الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البو حسين البدير
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي

اذهب الى الأسفل

أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Empty أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 05, 2024 8:29 am

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي مفهوم الإشكالية في البحث العلمي الفرق بين المتغيرات والمؤشرات في البحث العلمي مفهوم المنهج الوصفي الارتباطي محتويات ١ أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي ٢ مفهوم المتغيرات في البحث العلمي ٣ أنواع المتغيرات في البحث العلمي ٤ المراجع أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي يوجد للمتغيرات في البحث العلمي علاقات نذكرها، فيما يلي:[١] فيديو قد يعجبك: ‏تظهر العلاقة بين المتغيرات أولا حينما يقوم المتغير المستقل في التأثير على المتغيرات الأخرى، ‏دون أن يتأثر المتغير المستقل بها. ‏يخضع المتغير التابع إلى تأثيرات متعددة، منها حين ضبط المتغير المستقل وقيام التجارب عليه. ‏تكون المتغيرات الوسيطة ‏حلقة وصل بين العلاقات بين المتغير التابع والمتغير المستقل، وترتبط المتغيرات الوسيطة ‏بعلاقة تجريبية في الأبحاث العلمية. ‏يحتاج الباحث في كثير من الأحيان إلى دراسة العلاقة بين المتغيرات، ‏لمعرفة مدى الترابط بينهم. ‏تظهر أنواع العلاقات بين المتغيرات من خلال وجود علاقة بين متغير واحد وآخر يطلق عليه الارتباط البسيط. ‏تظهر علاقة بين متغير واحد وتأثيره على عدة متغيرات، أو تأثير عدة متغيرات على متغير واحد، يسمى بالارتباط المتعدد. ‏تظهر علاقة طردية بين متغيرين ‏يكون بينهما علاقة تبادلية حيث يكونان في نفس الاتجاه وفي نفس الوقت، فكلما زاد متغير يزداد الآخر وكل ما نقص المتغير ينقص الآخر، وهذا يسمى ‏الارتباط الموجب بين متغيرين. ‏تظهر علاقة عكسية بين متغيرين حيث يكونان في نفس الوقت ولكن في اتجاه المعاكس، فكلما زاد متغير ينقص الآخر وبالعكس كل ما نقص متغير يزداد الآخر، ويكون الارتباط بينهم ارتباطاً سلبياً. ‏تختلف العلاقات بين المتغيرات من ناحية القوة، ‏قد تكون علاقة تامة قوية جدا أو علاقة متوسطة أو علاقة ضعيفة أو علاقة منعدمة. ‏تختلف العلاقة بين المتغيرات من ناحية إذا كانت كلها كمية ‏أو كلها وصفية أو بعضها كمي وبعضها الآخر وصفي. مفهوم المتغيرات في البحث العلمي تُعرف المتغيرات في البحث العلمي على أنها ‏أي شيء نستطيع أن نقوم بقياسه، في القياس الكمي أو الكيفي، وأي شيء قابل لتتغير هو متغير، ‏فالمتغيرات في البحث العلمي هي عبارة عن ‏كميات رياضية ‏تعبر عن صفات أو معلومات معينة يهدف الباحث إلى دراساتها.[٢] ‏يتم استخدام المتغيرات في البحث العلمي بشكل أكبر في البحث العلمي، ‏لوجود متغيرات كثيرة في معلومات الدراسة ‏ووجود متغيرات مختلفة في ظروف المحيطة بالبحث.[٢] أنواع المتغيرات في البحث العلمي يوجد للمتغيرات في البحث العلمي عدة أنواع نذكرها فيما يلي:[٣] المتغير المستقل ‏المتغير المستقل هو المتغير الذي يؤثر على غيره من المتغيرات ولكنه يبقى دون تأثر، ‏ويستخدم الباحث مجموعة من الضوابط لمعالجة المتغير المستقل. المتغير التابع ‏المتغير التابع يعد تابعاً للمتغير المستقل حيث يتأثر بأي تغيرات يقوم بها المتغير المستقل لذا فإنه يعد متأثراً، ‏وتساعد المتغيرات التابعة الباحث على إظهار المتغير المستقل في الدراسة التي يقوم بها. المتغير الوسيط ‏للمتغير الوسيط أهمية كبيرة في البحث العلمي حيث تلعب دور الترابط ما بين المتغير التابع والمتغير المستقل، ‏يساعد المتغير الوسيط الباحث على تمرير التأثيرات التي يريدها من المتغير المستقل إلى المتغير التابع. المتغير الضابط ‏يستخدم المتغير الضابط كأداة تجريبية، ‏فهو يساعد الباحث على ضبط التجربة في البحث العلمي، ‏والهدف الأساسي من المتغير الضابط ضبط الأخطاء التي قد تحصل نتيجة التأثيرات تلك المتغيرات. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي مفهوم الإشكالية في البحث العلمي الفرق بين المتغيرات
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Empty أنواع المتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 05, 2024 8:31 am

الرئيسية / تعليم ، منوع / أنواع المتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس أنواع المتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس تمت الكتابة بواسطة: عذبة العاصي آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً تعريف الهدف تعريف البحث العلمي تعريف الحرب تعريف الهوية محتويات ١ أنواع المتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس ٢ التحكم بالمتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس ٣ تمثيل المتغيرات المستقلة والتابعة في علم النفس بالرسم البياني ٤ المراجع أنواع المتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس هناك ثلاثة أنواع رئيسية للمتغيرات في المنهج التجريبي في علم النفس، وهي كما يأتي:[١][٢] المتغير المستقل هو المتغير الذي يستطيع الباحث التلاعب والتحكم به، على سبيل المثال في تجربة حول تأثير الحرمان من النوم على الأداء في الاختبارات، سيكون الحرمان من النوم هو المتغير المستقل، بحيث سيكون لدى الباحث بعض المشاركين في الدراسة الذين سيحرمون من النوم تماماً بينما سيحصل البعض الآخر على الفرصة للراحة الكاملة والنوم العميق. فيديو قد يعجبك: المتغير التابع هو المتغير الذي يقوم الباحث بقياسه أثناء التجربة، ففي المثال السابق ستكون الدرجات على مقياس الأداء في الاختبار هي المتغير التابع، فإذا أراد الباحث التمييز بين المتغيرات المستقلة والتابعة يجب أن يبدأ بسؤال نفسه فيما يتلاعب ويتحكم حول الأشياء التي تتغير، إما بشكل طبيعي أو من خلال التلاعب المباشر من الباحث، تلك هي بشكل عام المتغيرات المستقلة، أما الأمر الذي يتم قياسه في البحث فهو المتغير التابع. المتغيرات الدخيلة في بعض الحالات توجد أيضاً متغيرات دخيلة تلعب دوراً في التأثير على نتيجة الدراسة، هذا النوع من المتغيرات قد يكون له تأثير على العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، على سبيل المثال في التجربة حول تأثيرات الحرمان من النوم على الأداء في الاختبارات، قد يكون لعوامل أخرى مثل العمر والجنس والخلفية الأكاديمية أثر كبير على النتائج، وفي مثل هذه الحالات سيقوم الباحث بتقييم هذه المتغيرات الدخيلة بحيث يمكن قياس تأثيرها على النتائج النهائية للدراسة. التحكم بالمتغيرات الخاصة بالمنهج التجريبي في علم النفس كما ذكرنا سابقاً، إن المتغيرات التي يمكننا التلاعب والتحكم بها تسمى المتغيرات المستقلة، ويتم عن طريق التلاعب والتحكم بتلك المتغيرات ملاحظة وقياس تأثيرها على المتغيرات التابعة، ولكن في بعض الأحيان تؤثر عوامل أخرى على المتغيرات التابعة وهي المتغيرات الدخيلة والتي قد لا يتم شمولها في دراسة الباحث، مما يقلل صحة النتائج ويزيد من احتمالية رفض فرضية البحث، لذا يحتاج الباحث إلى التحكم في هذه المتغيرات إما بإبقائها ثابتة خلال البحث أو تحييدها تماماً، ومن هنا جاء مصطلح التحكم بالمتغيرات.[٣] تمثيل المتغيرات المستقلة والتابعة في علم النفس بالرسم البياني عندما يريد الباحث تمثيل المتغيرات في الرسوم البيانية، فإن المتعارف عليه أن المحور السيني يمثل المتغير المستقل والمحور الصادي يمثل المتغير التابع، ويمكن استخدام الاختصار "DRYMIX" للمساعدة على تذكر كيفية تمثيل المتغيرات في الرسم البياني كما يأتي:[٤] D: ويمثل المتغير التابع. R: ويمثل المتغير المستجيب. Y: ويمثل المحور الرأسي الذي يرسم عليه المتغير التابع والمتغير المستجيب (المحور الصادي). M: ويمثل المتغير الذي تم التلاعب به وتغييره من قبل الباحث. I: ويمثل المتغير المستقل. X: ويمثل المحور الأفقي الذي يرسم عليه المتغير المستقل والمتغير الذي تم التلاعب به من قبل الباحث (المحور السيني).
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Empty البحث النوعي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 05, 2024 8:36 am

طريقة البحث النوعي الفرق بين البحث الكمي والنوعي والمختلط أنواع المقابلة في البحث العلمي أدوات البحث الكمي محتويات ١ البحث النوعي ٢ استراتيجيات البحث النوعي ٣ مشاكل البحث النوعي ٤ المراجع البحث النوعي يمكن تعريف البحث النوعي بأنه دراسة تقام بناءً على عمليات تحقق للقضايا الإنسانية باستخدام أنظمة الاستقصاء المختلفة كالسير الذاتية ودراسة الحالة المعتمدة بشكل أساسي على جمع البيانات وتحليلها دون اللجوء إلى الأساليب الرياضية والإحصائية، وبذلك يمكن القول أن البحث النوعي يقوم على المعرفة الشخصية، لذلك يجب ضمان الموضوعية والحيادية أثناء القيام بهذا النوع من الأبحاث.[١] استراتيجيات البحث النوعي تذكر النقاط التالية الاستراتجيات المتبعة عند إجراء البحوث النوعية، مع شرح مبسط عن كل واحدة من هذه الاستراتيجيات:[٢] دراسة الحالة: هي عبارة عن فحص دقيق لحالة فردية او جماعية، تدرس لذاتها بهدف الوصول إلى أكمل فهم ممكن لتلك الحالة، وأخذ الدروس المستفادة منها، يعبر عن نتائج هذه الدراسة بصورة خاصة لا تعميم فيها. السرد: إستراتيجية بسيطة تقوم على اكتشاف أحداث متعلقة بأفراد أو جماعات، من خلال السرد المباشر لقصصهم، لتكوين صورة واضحة عن حياتهم. الأنثوغرافيا: تتناول الأنثوغرافيا وصف الأعراق أو المجتمعات المختلفة، وتستخدم المقابلات الشخصية للتحقيق الأهداف المرجوة من البحث، في بعض الأحيان يضطر الباحث لدخول المجموعات المعني بدراستها ومشاركة أفرادها حياتهم اليومية ليتمكن من فهمهم بصورة تحقق العمق والدقة لنتائج الدراسة. النظرية المؤسسة: وهي النظرية التي تُبنى بملاحظة الأنماط التي يكشفها تحليل البيانات المجموعة لعينات تتراوح أعدادها ما بين العشرين إلى ثلاثين عينة. الظواهر: تعتبر الظواهر وصفاً لتجارب محددة مر بها فرد أو جماعة. مشاكل البحث النوعي تتطرّق النقاط التالية إلى بعض المعوقات والمشاكل التي قد تواجه الباحثين عند إجراء البحوث النوعية:[٣] كثرة البيانات وصعوبة التعامل معها. النتائج المقيدة التي يصعب تعميمها. الوقت الطويل الذي يستغرقه إجراء البحث النوعي. صعوبة تصنيف البيانات المجموعة إلى فئات معينة. صعوبة الالتزام بشروط الموضوعية وعدم التحيز الواجب تحقيقها. المراجع
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي Empty بحث عن أنواع المكتبات

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 05, 2024 8:38 am

بحث حول المكتبة بحث حول المكتبات بحث عن المكتبات العامة بحث عن المكتبة العامة محتويات ١ علم المكتبات والمعلومات ٢ المكتبات ٣ أنواع المكتبات ٤ أهمية المكتبات ٥ خدمات المكتبات ٦ المراجع علم المكتبات والمعلومات يُعرّف علم المكتبات بأنّه تنظيم أوعية المعلومات من حيث توفيرها، أو شرائها، وضبطها، وترتيبها، وإتاحتها لاستخدام البشر، ومن الجدير بالذكر أنّ أوعية المعلومات تشمل جميع أشكالها الورقية، أو المرئية، أو المسموعة، كما أنّها تشمل الألواح الحجرية التي تعدّ من أقدم أشكال هذه المعلومات.[١] المكتبات هي عبارة عن كمّ هائلٍ من مصادر المعلومات، والمعرفة بأشكالها المختلفة المنظمة لإتاحتها لأفراد المجتمع لتسهيل الوصول إليها، والاطلاع عليها، واستعارتها. وتتعدد أنواع مصادر المعلومات وأشكالها إذ لا تقتصر على الكتب المطبوعة فقط، بل تتجاوزها لتضم الدوريات، والرسمات الهندسية، والأطالس، والخرائط، والجرائد، والمخطوطات القديمة، كما تعّد المصادر غير المطبوعة أيضاً من مصادرها، ويمكن وصف المكتبة بأنها مكان مخصص لتجميع مصادر المعلومات وتقديمها للمجتمع من خلال خدمات تقدمها المكتبات.[٢] أنواع المكتبات تنقسم المكتبات إلى أنواع، وهي:[٣] المكتبة العامة: والمكتبات العامة (بالإنجليزية: Public Libraries) هي المكتبة التي تخدم المواطنين كافة دون استثناء، ولا تضع أي قيود على ممتلكاتها، وتوفر مصادر المعلومات بجميع أشكالها وأنواعها. المكتبة المتخصّصة: تهتم هذه المكتبة بحقل واحد من حقول المعرفة، وتُعنى بإثراء رفوفها بالمعلومات ومصادرها بكل أشكالها فيما يتعلق بحقل واحد فقط، وتكون غالباً تابعة لمؤسسة أو منظمة، وتقدّم المعلومات فيما يتعلق بنشاط هذه المؤسسة وأهدافها العلمية أو الاقتصادية أو الإنتاجية. المكتبة المدرسية: تدرج وزارة التربية والتعليم المكتبات المدرسية (بالإنجليزية: School Libraries) من المرافق الأساسيّة في المدارس، وذلك لخدمة الطلبة وتشجيعهم على القراءة والمطالعة، وتضع بين يدي الطلبة مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة، كما توجّه الوزارة معلميها إلى تعليم الطلبة استخدام المكتبة ومقتنياتها. مكتبة الأطفال: تهتمّ هذه المكتبة بالطفل وتنمية قدراته لصقل شخصيّته الثقافية، وغرس حب القراءة لدى الأطفال، وتوفر مصادر وأوعية معلومات مطبوعة وغير مطبوعة. المكتبة القومية: وتسمى أيضاً بالمكتبة الوطنية، وهي مكتبات مسؤولة عن الاحتفاظ بنسخٍ لجميع الوثائق أو المطبوعات المهمة في الدولة، كما أنّها تعمل كمكتبة للإيداع بسب القانون أو أي ترتيبات أخرى، وبالإضافة إلى ذلك تُعرف المكتبات الوطنية بإنتاجها للببليوجرافيا الوطنية ونشرها، بالإضافة إلى اقتناء الفهارس.[٢] المكتبة الخاصة: يُعتبر هذا النوع من أقدم أنواع المكتبات، وتؤسّسها العائلات في منازلها، وكانت المكتبات الخاصة في العصور الماضية مرتبطة بالحكام والملوك.[٤] المكتبة المتنقلة: ظهرت فكرة المكتبات المتنقلة كوسيلة لتوسيع نطاق الثقافة، وإيصال المعلومات ومصادرها إلى أبعد نقطة حول العالم، وتعدّ هذه المكتبات تطوّراً للمكتبات التقليدية، ويُستخدم هذا النوع لتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية للمناطق الخالية من المكتبات العامة.[٥] المكتبة الإلكترونيّة: يمكن تسميتها أيضاً بالمكتبة الافتراضية (بالإنجليزية: Virtual Libraries)، وقد ظهر هذا النوع من المكتبات الرقميّة بالتزامن مع عصر الثورة التكنولوجيّة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة، وهي مكتبة لا ترتبط بقيود واقعية، وليس لها بناء أو جدران، ونظراً لعدم وجودها على أرض الواقع فإنّها تخلو من مصادر المعلومات المطبوعة، وإنما تكون جميع مقتنياتها إما إلكترونية وإما رقمية، وتمتاز هذه المكتبات بتوافرها طول الوقت، وعدم تقييدها بوقت معين، أي أنّ الباحث يمكنه الوصول إلى المعلومات على مدار أربع وعشرين ساعة، كما يمكن وصول أكثر من باحث في الوقت نفسه إلى موضوع واحد واستخدامه، وتُعتبر أسهل استخداماً من أي نوع آخر؛ نظراً لإمكانية البحث بها بواسطة المصطلح.[٦] أهمية المكتبات للمكتبات أهمية في حياة الفرد والمجتمع، ومنها:[٧] وسيلة اتصال في المجتمع، ومواكبة التطورات في الحاضر. وسيلة لدعم القراءة، حيث تتيح للقارئ الحصول على الكتب من مصاردها. تساعد المكتبات على محو الأمية، وربما يكون ذلك بتوفير الكتب للفئات التي لا يمكنها الوصول إليها. الارتقاء بالمجتمع من الناحية الثقافية والفكرية. إتاحة المجال أمام انتشار الثقافة واتساع رقعتها. خدمات المكتبات وتقدم هذه الخدمات عن طريق العناصر البشرية، فمهما كانت المكتبة متميزة بمواردها أو مقتنياتها فإنها لن تكون قادرة على تقديم الخدمات للأشخاص من دون وجود العنصر البشري، ومن الخدمات التي تسعى المكتبات إلى تقديمها لمنتفعيها نذكر ما يلي:[٢] الخدمة المرجعية: وقد تضمّ أسئلة سهلة تتضمن تقديم بعض المعلومات أو الحقائق، وقد تكون أسئلة صعبة ومتخصصة في مجالٍ معين. الإعارة الداخليّة: تمنح هذه الخدمة القارئ إمكانية الاستفادة من مصادر المعلومات والمواد المكتبية داخل المكتبة وقاعاتها، وحظر خروجها من المكتبة، وقد يكون ذلك لندرة هذه الكتب أحياناً، أو خوفاً من ضياعها، مثل الكتب ذات النسخة الواحدة. الإعارة الخارجيّة: تخوّل هذه الخدمة للباحث استعارة الكتاب، وأخذه خارج نطاق المكتبة لمنحه القدرة على الاستفادة من الكتاب أطول وقت ممكن، وتحدد له وقتاً يعيد به الكتاب والتي تتراوح عادة في معظم المكتبات مدة الإعارة الخارجية من أسبوع إلى أسبوعين، وفي حال تجاوز هذه المدة تُفرض على الباحث غرامة مالية. التصوير: وجاءت هذه الخدمة لتمكين الاستفادة من الكتاب نفسه لأكثر من باحث في الوقت نفسه، كما أنّها تحدّ من خروج أوعية المعلومات من المكتبة. إخطار الباحثين بالكتب المتوفرة: حيث إنّ المكتبات تُعلم الباحثين باستمرار عن توفر أيّ كتبٍ أو دوريات جديدة، وذلك إما بالتواصل معهم هاتفياً، وإما بإرسال الإخطارات عبر الحاسوب، ويمكن عرض الدوريات أو تقاريرها، وذلك لجذب انتباه الباحث إلى توفر هذه المصادر في المكتبة. البث الانتقائي للمعلومات: وذلك بإنشاء قاعدة بيانات تمكن الأشخاص من البحث عن أي موضوع، سواء كان عاماً أو متخصصاً؛ حيث يستطيع الباحث أن يلمّ بجميع ما يريده من معلومات عن موضوع تخصصه عن طريق الاتصال بالحاسوب، كما يستطيع الشخص العادي أن يبحث عن أي موضوع يهمه. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويتر مواضيع ذات صلة بـ : بحث عن أنواع المكتبات بحث حول المكتبة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى