بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
الفرق بين الحقوق والعلوم السياسية
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين الحقوق والعلوم السياسية
اقرأ أيضاً تعريف الهدف تعريف البحث العلمي تعريف الحرب تعريف الهوية محتويات ١ تخصص الحقوق ٢ تخصص العلوم السياسية ٣ المراجع تخصص الحقوق يقصد بتخصص الحقوق بشكل عام بأنه دراسة "القانون" وهو يعتبر علم من العلوم الاجتماعية والإنسانية، ويشتمل تخصص الحقوق على دراسة القوانين والقواعد العامة في البلد والتي ترتبط بتنظيم حياة وأحوال الأفراد في المجتمع دون أي تمييز أو تفرقة، كما أن الغاية الرئيسية من دراسة تخصص القانون هو توفير خريجين مؤهلين في مجال الدراسات والتشريعات القانونية، وذلك لخدمة المجتمع من حيث الدفاع عن حقوق الأفراد والدفاع عن المتهمين وإثبات براءتهم وحل جميع المشاكل والتحديات التي تواجه الأفراد في المجتمع، ويحتاج تخصص القانون من الراغب في دراسته أن يكون متمكناً من التحليل والتفكير العميق ودراسة حقيقية للقضايا من أجل تحقيق العدالة، كما تساهم دراسة تخصص الحقوق "القانون" في توفير خريجين يكونون مؤهلين للعمل في مرافق القضاء وفي وزارات العدل وفي النيابة العامة، وتوفير أفراد متخصصين في مجالات الدراسات والتشريعات القانونية.[١] فيديو قد يعجبك: أهم المواد التي تشتمل عليها دراسة تخصص الحقوق من المواد الرئيسية التي يتناولها تخصص الحقوق ضمن منهاجه التعليمي هي:[٢] القانون المدني. الشريعة الإسلامية. القانون الجنائي. القانون العام. القانون التجاري. مجالات العمل لتخصص الحقوق هناك مجالات عمل عديدة للمتخصص في مجال الحقوق نذكر منها:[١] العمل في مجال المحاماة، ويكون العمل لدى مكاتب المحاماة أو العمل كمحامٍ مستقل. العمل في المحاكم ودور القضاء، ويكون العمل في المحاكم وفي الدوائر القضائية. العمل في شركات التأمين ومكاتب التأمين حيث يتضمن العمل تقديم الاستشارات القانونية وكتابة العقود والمجالات الإدارية. العمل عند منظمات حقوق الإنسان حيث يتضمن مجال العمل في المنظمات هذه الدفاع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك الدفاع عن حقوق المرأة والطفل وكذلك حقوق الأقليات. العمل في المصانع والشركات، حيث تحتاج هذه المجالات إلى وجود حقوقيين في الأقسام القانونية والإدارية لديها. العمل في البنوك وشركات التمويل، ويكون العمل في الأقسام القانونية لديها كذلك. العمل في المدارس، حيث يمكن لمتخصصي الحقوق تدريس مواد الاجتماعيات والتربية الوطنية فيها، كما يمكن أن يعمل متخصص الحقوق مستشارًا قانونيًا للمدرسة. يمكن لمتخصصي الحقوق العمل في المجالات الوظيفية التي تتطلب وجودهم للقيام ببعض وظائف التنسيق والإشراف. العمل في جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في مجال التنسيق وكتابة المقترحات. تخصص العلوم السياسية يعتبر تخصص العلوم السياسية واحداً من فروع علم الاجتماع الذي يتناول دراسة كافة الأنظمة التي تخصّ إحدى الدول، وهو تخصص يهتم بدراسة نشوء القوانين وتطورها وتحليلها ومناقشتها، ويهتم بالأنظمة التي تتعامل بها دولة معينة، وتحليل النظم السياسية وسلوكها ومدى تأثيرها على المجتمع، بالإضافة إلى دراسة مفهوم النظرية السياسية وتطبيقاتها، أما بالنسبة لتوجه هذه الدراسة فهو أكاديمي ونظري وبحثي.[٣] أهم المواد التي تشتمل عليها دراسة تخصص العلوم السياسية من المواد الرئيسية التي يتناولها تخصص العلوم السياسية في منهاجه الدراسي فهي:[٣] مقدمة في العلوم السياسية. النظرية السياسية. الفلسفة السياسية. العلاقات الدولية. الرأي العام. علم السياسة المقارن. الأحزاب الدولية. الأنظمة القومية وتحليل السياسات بين الأمم. التطور السياسي. القانون الدولي. تاريخ الفكر السياسي. الحريات العامة. النزاعات الدولية. دراسات متخصصة: القضية الفلسطينية. حقوق الإنسان هناك مواد أخرى يتم إدراجها ضمن الخطط الدراسية حسب الضرورة. مجالات العمل لتخصص العلوم السياسية يتاح لمن تخصص في مجال العلوم السياسية فرص عمل متنوعة، ويمكن أن يختار منها ما يناسبه، ونذكر منها ما يلي:[٣] العمل كمحلل أو مستشار سياسي: إذ يكون العمل مبنياً على تبني حجج مقنعة للعملية السياسية من أجل الحصول على دعم الآخرين، لأن مهمة المحلل السياسي أن يناقش أمورًا وقرارات سياسية متعددة من خلال مقالات سياسية منشورة أو عن طريق اللقاءات التلفزيونية. العمل كدبلوماسي: ويكون مجال العمل في السفارات أو في المؤسسات الدبلوماسية، ويكون التعيين عن طريق وزارة الخارجية التابعة للبلد، ويكون مجال العمل متعلقًا بالشؤون السياسية والاقتصادية والتنموية. العمل كأخصائي علاقات عامة: ويكون مجال العمل كمسؤول عن العلاقات العامة في الشركات، وتكون المهمة الأساسية التأثير بالرأي على العميل والقيام بصياغة البيانات الصحفية وعرضها في المؤتمرات الصحفية من أجل نشرها وجذب انتباه وسائل الإعلام للتكلم عن عملائهم. العمل في إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية: وتكون المهمة الرئيسية هي إثارة الرأي العام عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي فيما يخص المرشحين السياسيين ومرشحي الأحزاب، حيث يحتاج هؤلاء إلى متخصصين في العلوم السياسية لإدارة وتنظيم الحملات الانتخابية والرد على وسائل الإعلام والتأثير عليها. العمل في منظمات الأمم المتحدة. العمل كموظف خدمة خارجية أو موظف في مجلس النواب. العمل في العديد من الإدارات والهيئات العامة. إمكانية العمل في مهنة التدريس للمراحل الدراسية المختلفة. إمكانية العمل في بعض الوظائف الحرة كالعمل في الصحافة أو مستشار مالي في الهيئات والمؤسسات.
مناهج البحث في علم الاجتماع
طرق البحث الاجتماعي مناهج البحث الاجتماعي مناهج البحث طرق البحث في علم النفس محتويات ١ مناهج البحث ٢ مناهج البحث في علم الاجتماع مناهج البحث تختلف مناهج البحث التي يستخدمها علماء الاجتماع عن بعضها، ويعتمد نوعها على الباحث وطبيعة البحث والإمكانات المتوفرة وغيرها من العوامل، ومن أشهر المناهج المستخدمة؛ المنهج التاريخي المقارن والتجريبي والمنهج الوصفي، وتقتصر النتائج فيه على الوصف، أو قد تتعدى لتصل إلى التحليل والتفسير. فيديو قد يعجبك: مناهج البحث في علم الاجتماع المنهج التاريخي يستخدم هذا المنهج عند راسة التغيير الحاصل على شبكة العلاقات الاجتماعية وتطورها والتحولات التي تحصل لها. تستخدم عند عمل مقارنات بين الثقافات المختلفة والنظم. من أهم مصادر البحث الاجتماعي: الوثائق الشخصية الرسمية والعامة. المنهج الوصفي يعتبر من أكثر المناهج تناسباً للواقع الاجتماعي وخصائصه. يمكن من خلاله شمول كل أبعاد الواقع الذي يتم تحديده على الخريطة، ووصف الظاهر المتعلقة بهذا الواقع بشكلٍ دقيق. يعتمد المنهج الوصفي على خطوات، وهي: اختيار الوحدة الاجتماعية الأساسية والتي تعتبر الأساس في الموضوع المدروس. اكتشاف الطريقة المناسبة من أجل قياس الكمية لمختلف عناصر التي تتكون منها الوحدة الدراسية. فحص العوامل المختلفة والتي من شأنها التأثير في تنظيم وظائف الظاهرة المدروسة. أما المراحل التي تمر بها البحوث الوصفية فهي: مرحلة التعرف على الأمور وصياغتها. مرحلة التشخيص والوصف بشكلٍ عميق. والأمور التي تمثل المنهج العلمي في البحث الوصفي كالتالي: إحصاء عدد السكان والحالة الاجتماعية للأفراد. معرفة عدد المواليد والوفيات. بحوث وصفية مثل البيانات والمعلومات التي تزيد المعرفة بالمظاهر اللازمة، والتي لها علاقة بالبحث. المنهج التجريبي التجربة هي عبارة عن الطرق والعمليات التي من خلالها يتم التأكد من صحة فرضية علمية ما. التجريب هو عبارة عن القدرة على توفير كل الظروف اللازمة والمناسبة لعمل تجربة ما. يجب اتباع أسلوب منتظم من أجل جمع البراهين والأدلة اللازمة في عملية الإثبات. أما خطوات البحث التجريبي فهي كالتالي: تحديد المشكلة التي يريد العامل مواجهتها وحلها. صياغة الفروض التي يكون لها علاقة بالمشكلة الموجودة. تحديد العوامل المستقلة للبحث. تحديد العوامل المتغيرة للبحث. تحديد الشروط المهمة واللازمة من أجل ضبط المشروع وعملية التحكم به. المنهج المقارن تشمل المجالات العلمية التي تخضع لبحث المقارن التالي: دراسة أوجه الشبه والاختلاف بين الاشكال الرئيسة المكونة للسلوك الاجتماعي. دراسة نمو وتطور أنماط الشخصية المختلفة. دراسة الاتجاهات النفسية والاجتماعية في المجتمعات المختلفة. دراسة النماذج المختلفة من التنظيمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وغيرها. دراسة النظم الاجتماعية المختلفة، كالزواج والطلاق وغيرها. دراسة النظام لأكثر من مجتمع واحد، ومن ثم العمل على مقارنة هذه المجتمعات مع بعضها البعض لمعرفة أوجه الاختلاف والتشابه وغيرها.
طرق البحث الاجتماعي
علم الاجتماع البحث الاجتماعي محتويات ١ البحث الاجتماعي ٢ خصائص البحث الاجتماعي ٣ أنواع البحث الاجتماعي ٤ طرق البحث الاجتماعي البحث الاجتماعي قدّم الباحثون عدداً من التعريفات المتفاوتة فيما بينها حول البحث الاجتماعي ومن بينها أنّ البحث الاجتماعي عبارة عن استقصاء ممنهج يسعى إلى استقطاب معارف وإضافتها، ويمكن التوّصل إليها بعدة طرق ليتم التحقق من صحتها بواسطة الاختبار العملي، كما عُرف البحث الاجتماعي بأنّه استقصاء أو وسيلة منظمة تهدف إلى الوصول إلى الحقائق والقواعد العامة الخاصة بها، ويكون ذلك كله اعتماداً على جمع الشواهد والأدلة التي يسهل على الإنسان التحقق من مدى صحتها. فيديو قد يعجبك: خصائص البحث الاجتماعي يتميز أنّ بدايته تكون مجرد سؤال يخطر على بال الباحث، فمن المتعارف عليه أنّ الإنسان بطبعه فضولي، فيسعى جاهداً إلى التعمق والكشف عن كل ما يثير تساؤلاته ودهشته، فيسلك مختلف الطرق للوصول إلى ما يريد. يسير وفقاً لخطة محددة، إذ يمضي الباحث في بحثه قدماً نحو هدف معين، أي أنّ هناك حاجة معينة يسعى الباحث لإشباعها بواسطة مجموعة من الخطوات. يتطلب ضرورة استعراض المشكلة بأسلوب واضح، حيث يستهل الباحث بحثه بمجموعة من الأسئلة الواضحة والبسيطة التي تشير إلى المشكلة التي يسعى لحلها. يعالج المشكلات الرئيسية بالاعتماد على خلق حلول للمشكلات الفرعية. يعتمد على جملة من الفروض المناسبة، حيث يستند بشكل كبير على ضرورة وضع فروض تتناسب مع المشكلة اليومية التي تواجهه. أنواع البحث الاجتماعي البحوث الكشفية: هي النوع من البحث الذي يسلك به الباحث عدداً من الطرق للتوصل إلى الحلقات المفقودة في سلسلة أفكاره أو حلول مشكلته بشكل عام، ويتطلب ضرورة وجود ربط وتحليل وتفسير علمي يزيد عمق المعرفة الإنسانية ويمنحها المزيد من الركائز الجديدة. البحوث الوصفية: تتميز بشمولها لعدد من الحقائق الراهنة ذات العلاقة بطبيعة ظاهرة أو موقف ما وتدرسه عن كثب، ولا ترتكز على مبدأ تأثر متغير ما بمتغير آخر. الشخصية: يشتهر هذا النوع بتركيزه على اختبار الفروض السببية، ويأتي ذلك انطلاقاً من تناوله للأسباب المتفاوتة المساهمة في حدوث ظواهر اجتماعية معينة. طرق البحث الاجتماعي المسح الاجتماعي يَعمد الباحث في هذه الطريقة إلى إدخال خطوات المنهج العلمي حيز التطبيق العملي خلال دراسة ظاهرة معينة أو مشكلة اجتماعية سائدة في رقعة جغرافية ما، ليتم استقطاب كافة البيانات والمعلومات ذات العلاقة بصلب الموضوع، ومن الممكن للباحث الاستفادة من هذه الطريقة في أغراض علمية بعد تخضع البيانات للتحليل والتصنيف. تحظى طريقة المسح الاجتماعي بإمكانية اللجوء إليها في غرض التحقق من صحة فرضية ما، بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير الدراسة الاجتماعية في المجتمع، كما يتم التعرف من خلالها على رغبات وميول الأفراد والجماعات في المجتمع. المنهج التجريبي تعتمد هذه الطريقة على الرصد والملاحظة العلمية، والاستقراء، والتجريب، والتقييم، والاستنتاج أيضاً سواء كان مباشراً أم غير مباشر ليتم الوصول إلى البيانات وبالتالي المعرفة، ويلجأ الباحث في هذه الطريقة إجراء التحليل الكمي أو النوعي على البيانات. تتسلسل خطوات تطبيق المنهج التجريبي بثلاث مراحل أساسية وهي: الملاحظة لواقعة أو ظاهرة متكررة الحدوث بالأسلوب ذاته، ومرحلة وضع الفروض العلمية وتشمل تحديد التخمينات للعوامل المُسببّة لحدوث ظاهرة ما، وثالثاً التجريب أو تحقيق الفروض، وتعتبر من أكثر المراحل أهمية نظراً لافتقار الفرض للقيمة العلمية في حال عدم ثبات صحته موضوعاً، وبالتالي يحفز على إجراء التجارب والملاحظة. دراسة الحالة يشيع استخدام هذه الطريقة في الأوساط العلمية والتسويقية، ويذكر أنّها تسلط الضوء على فرد ما أو مجموعة صغيرة في حال كانت الحالة أكاديمية سعياً لتقديم تقرير مفصل دون التعميم على فئة كاملة. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : لكل سكان بغداد، دخل يومي إضافي يصل إلى 300 دولار مع محفظة هدية اشترك اليوم | Sponsored فرصة عمل لكل شاب عراقي مقيم في بغداد براتب شهري مضمون سجل الآن | Sponsored
خطوات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية
خطوات البحث الاجتماعي طرق البحث الاجتماعي بحث حول الخدمات الاجتماعية مناهج البحث الاجتماعي محتويات ١ البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية ٢ مكوّنات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية ٣ خطوات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية يشير مفهوم البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية إلى تفسير الظواهر والمشكلات الاجتماعية، ومحاولة إيضاحها من خلال ربطها ببعضها، حيث يبدأ البحث الاجتماعي من تساؤل في ذهن الباحث، لتبدأ بعدها رحلته في جمع المعلومات، ووصفها، وتفسيرها، وإيجاد الحلول المناسبة، وتستخدم الدراسات الإنسانية والاجتماعية البحث الاجتماعي بهدف دراسة ظاهرة، أو حالة اجتماعية، ثقافية، أو إنسانية، وبناء عليه يتم وضع النظريات والقوانين الاجتماعية. فيديو قد يعجبك: مكوّنات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية الإطار النظري يعتبر الإطار النظري بمثابة الأساس الذي سيقوم عليه البحث ومن أهم مكوّناته: تحديد مشكلة البحث من خلال عدة مصادر الملاحظة، أو المجتمع، أو دراسة تتعلق بتخصص الباحث. تحديد أهداف وأهمية البحث الاجتماعي. مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، والحرص على عدم تكرار بحث سابق. اختيار المفاهيم الأساسية في البحث، ليقوم الباحث بتعريفها، وتفسيرها. اختيار النظرية التي ينوي الباحث الاجتماعي تبنيها خلال مراحل البحث القادمة. الإطار المنهجي تحديد أسئلة وفرضيات البحث. تحديد نوع البحث الذي سيتطرق له الباحث، ومن أهم أنواع البحوث: التطبيقية، التجريبية، والوصفية. اختيار منهج البحث، ومن أهم أنواع مناهج البحث الاجتماعي: المسح الاجتماعي، دراسة الحالة، والمنهج التاريخي. تحديد الاطار الزماني، والمكاني، والبشري للبحث. تحديد الباحث لمنهجية جمع المعلومات، ومن أهم أساليب جمع المعلومات للبحث الاجتماعي: اختيار عينة البحث وأسلوب الحصر الشامل. تحديد أدوات جمع البيانات، كالملاحظة، أو المقابلة، أو الاستبيان. المقاييس. تحليل المحتوى والمضمون، ويتم ذلك من خلال وصف البيانات والمعلومات، وتفسيرها. خطوات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية خطوات الإطار النظري صياغة العنوان الذي يضعه الباحث، ويكون واضحاً ومعرفاً لموضوع البحث. تحديد مشكلة البحث التي يحدد من خلالها الباحث الظاهرة التي ينوي دراستها. تحديد أهداف البحث. تحديد الدراسات السابقة. تحديد المفاهيم الأساسية للبحث. تحديد المنطلق النظري. خطوات الإطار المنهجي تحديد نوع الدراسة. تحديد منهج الدراسة. تحديد أدوات الدراسة. تحديد مجالات الدراسة. تحليل وتفسير البيانات والمعلومات التي تم جمعها. استخلاص النتائج. تقديم التوصيات. كتابة التقرير النهائي؛ ليتم عرضه على الجهات المعنية. تعددت أنواع البحوث العلمية في الخدمة الاجتماعية بتعدد أهدافها، ومجالاتها، ومن أهمها: البحوث الاستطلاعية، البحوث الوصفية، والبحوث التشخيصية، وتنبع أهميتها من كونها المساهم الأكبر في كشف الحقائق للمجتمعات البشرية، ووضع حلول للمشكلات الاجتماعية المعاصرة، حيث تزداد هذه المشكلات بتقدم المجتمعات، ومواكبتها لعجلة الحداثة والعولمة، لذلك لا بد من دعم الشعوب لتطوير هذه البحوث بما يتناسب مع احتياجات المجتمعات المتجددة.
خطوات المنهج العلمي في البحث
لة خطوات المنهج العلمي خطوات منهج البحث العلمي طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم خطوات المنهج المقارن محتويات ١ الملاحظة ٢ طرح الأسئلة ٣ جمع المعلومات ٤ بناء الفرضيات ٥ اختبار الفرضيات وجمع البيانات ٦ الاستنتاجات ٧ المراجع الملاحظة تُعدّ الملاحظة أول خطوات المنهج العلمي في البحث، وتتمثّل بملاحظة الباحث للعالم من حوله قبل وضع الفرضية أو البدء بعمل التجربة العملية،[١] كما يجب على الباحث تحديد موضوع البحث الذي يُريده، ودراسة المواد المنشورة في موضوع بحثه بما فيها الكتب، والأبحاث الأكاديمية، والمقالات الصحفية في مختلف العقود.[٢] فيديو قد يعجبك: طرح الأسئلة يبدأ المنهج العلمي في البحث بطرح الأسئلة حول الظواهر التي لوحظت،[٣] ويكون ذلك بصياغة سؤال معبّر عن الظاهرة التي يرغب الباحث بدراستها،[٤] ويُشترط أنّ يكون السؤال المطروح مُصاغاً بطريقة واضحة وبسيطة تسهِّل حلّه علمياً وتجريبياً، كما يجب أنّ يكون هناك هدف واضح ومُحدّد من الإجابة عن السؤال.[٥] يُشار إلى أنّه يجب على الباحث بمجرّد ملاحظته لظاهرةٍ ما حوله بعد البحث عن المعلومات المُتعلّقة بها، طرح سؤال أو وضع فرضيةً حولها تربط بين عاملين مختلفين أو أكثر، كما يجب معرفة الطريقة التي تُمكّنه من التوصّل للإجابة.[٢] جمع المعلومات توجد عدة طرق لجمع المعلومات المُتعلّقة بالفرضية التي وضعها الباحث والظاهرة التي لاحظها، سواء أكان ذلك من خلال الكتب أو الإنترنت ليستطيع وضع خطة واضحة تُساعده على اختبار الفرضيات، وحلّ الأسئلة دون تكرار الأخطاء التي وقع فيها الأفراد فيما سبق،[٣] فضلاً عن استخدام هذه المعلومات في فهم التجربة التي يُريد الباحث القيام بها، وتُوضّح الخطوات الآتية كيفية وضع خطة لجمع المعلومات أثناء استخدام المنهجية العلمية في البحث:[٦] تحديد الكلمات المفتاحية، والمفاهيم المُتعلّقة بالظاهرة المرغوب دراستها. استخدام جدول يحتوي على جميع خيارات الأسئلة، مثل: كيف، ولماذا، وأين، ومتى، وغيرها، وذلك لخلق عدد كافٍ من الأسئلة البحثية. استبعاد الأسئلة التي لا صلة لها بالموضوع. إضافة المعادلات الرياضية إن وُجدت، والتي يحتاجها الباحث لشرح نتائج التجربة العملية. البحث في تاريخ الأبحاث التي تناولت التجربة نفسها أو قريباً منها. التواصل مع الأساتذة والخبراء والاستماع لآرائهم. استخدام المصادر المُتاحة على الإنترنت، وقراءة الأوراق البحثية، والمقالات، والمقابلات ذات الصلة المنشورة على الإنترنت، حتّى ولو لم تكن كاملةً، وتدوين المصادر والاحتفاظ بها حتّى يتسنّى الرجوع إليها كلما دعت الحاجة.[٧] بناء الفرضيات تُعرّف الفرضية بأنّها تخمين مدروس حول آلية حدوث شيء ما، أو محاولة حل سؤال أو مشكلة،[٣] ويُشار إلى أنّ الفرضية يجب أن تكون قابلة للاختبار، وذلك لأنّ الخطوة التي تلي وضع الفرضية هي اختبار مدى صحّتها من خلال التجربة،[٨] وتقود الفرضيات الباحث إلى توقعات أخرى يُمكن دراستها تجريبياً كذلك.[٩] يجدر بالذكر أنّ الفرضية تختلف بشكل كبير عن النظرية بالرغم من ترابطهما، فالفرضية هي إجابة محتملة لسؤال صغير محدد، بينما النظرية هي إجابة لأسئلة كبرى مدعومة بعددٍ كبير من المعلومات والمصادر التي تُثبت صحتها.[٩] اختبار الفرضيات وجمع البيانات يجب اختبار الفرضيات بعد وضعها، إذ يكون ذلك من خلال تحليل البيانات التي جُمعت بدقة، بحيث لا تُهمَل أي بيانات شاذة أو غير مُتوقعة، ومن ثمّ يحتاج الباحث إلى التحليل الرياضي لدعم الفرضية أو رفضها،[٢][٧] ويُشار إلى أنّ الفرضيات يجب أن تخضع لاختبارات تجريبية لتُثبت صحتها، كما يجب تكرار هذه الاختبارات عدّة مرات للتأكّد من دقّة البيانات.[١٠] تُبنى التجارب العملية التي تدعم الفرضيات على مُتغيّرات مُستقلة، ومُتغيّرات تابعة تتأثّر بالمُتغيّرات المُستقلة، وتُضبط المُتغيّرات جميعها أثناء التجربة للتأكّد من صحة النتائج، ومن الجدير بالذكر أنّه بهدف تحديد العلاقات بين البيانات، فعلى الباحث الاعتماد على برمجيات إحصائية في تحليل البيانات التجريبية ودراستها، أو القيام بذلك يدوياً في حال كانت التجربة بسيطة.[١] الاستنتاجات تنتهي خطوات المنهج العملي في البحث بوضع الاستنتاجات التي يُحدّد الباحث فيها إمّا رفض أو قبول الفرضية المدروسة، ويجدر بالذكر أنّ قبول الفرضية لا يعني بالضرورة أنّها صحيحة؛ لأن تكرار التجربة ربما يُعطي نتائج مختلفة.[٧] يُشار إلى أنّه من المهم الانتباه إلى أنّ يكون عدد الملاحظات التي أُجريت كافية، إذ إنّ قلتها تُؤدّي إلى انحراف في البيانات، وفي حال كانت البيانات لا تدعم الفرضية التي وُضعت فإنّه يجب إجراء المزيد من الملاحظات، وتكوين فرضية جديدة، ودراسة الفرضية بطريقة علمية مرّةً أخرى.[١] المراجع
أنواع مناهج البحث العلمي
أنواع المنهج الوصفي ما المقصود بمنهج البحث مناهج البحث أنواع مناهج البحث وكيفية استخدامها محتويات ١ أنواع مناهج البحث العلمي ٢ أهم مناهج البحث العلمي ٣ تصنيف مناهج البحث العلمي ٤ معايير تصنيف مناهج البحث العلمي ٥ خصائص مناهج البحث العلمي ٦ تعريف المنهج العلمي ٧ المراجع أنواع مناهج البحث العلمي يوجد العديد من التقسيمات الحديثة لمناهج البحث العلمي،[١] ويبين الآتي أهمها بحسب تصنيف أبرز الباحثين:[٢] تصنيف ويتني: قسّم ويتني مناهج البحث إلى سبعة أنواعٍ رئيسيّة، وهي كالآتي: المنهج التاريخي. المنهج الوصفي. المنهج التجريبي. المنهج الفلسفي. المنهج التنبؤي. المنهج الإبداعي. المنهج الاجتماعي. تصنيف ماركيز: قسّم ماركيز مناهج البحث إلى ستة أنواعٍ رئيسيّةٍ، وهي كالتالي: المنهج الفلسفي. المنهج التاريخي. المنهج الانثروبولوجي. منهج دراسة الحالة. المنهج التجريبي. منهج الدراسات المسحيّة. تصنيف جود وسكيتس: قسّم جود وسكيتس مناهج البحث إلى خمسة أنواعٍ رئيسيّةٍ، وهي كالآتي: المنهج التاريخي. المنهج التجريبي. المنهج الوصفي. منهج دراسة النمو والتطوّر. منهج دراسة الحالة. فيديو قد يعجبك: أهم مناهج البحث العلمي يبين الآتي أهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي وطبيعة عملها:[١] المنهج الوصفي: يشمل المنهج الوصفي دراسة الحالة، والمسوحات، وتحليل الوظائف، ودراسة التطوّر، والبحث المكتبي، ويعتمد على دراسة الظواهر ووصفها كما تحدث تماماً وبشكلٍ دقيق، والتعبير عنها بشكلٍ كميٍّ أو كيفيٍّ، ويُعدُّ من أهم المناهج المستخدمة في مجال البحوث الإنسانيّة والاجتماعيّة. منهج الدراسات المسحية: يعتمد منهج الدراسات المسحية على دراسة المواضيع من خلال جمع البيانات والمعلومات حولها، بالاعتماد على عددٍ كبيرٍ من الحالات ضمن وقت معيّن، وبعدها يتم تحليل وتفسير تلك البيانات من أجل التوصّل إلى النتائج، ويتم الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين يمتلكون المعلومات التي تُفيد الباحث في الدراسات المعتمدة على هذا النوع، ويُعدُّ من أهم المناهج المستخدمة في الأبحاث الوصفية. المنهج التاريخي: يهدف المنهج التاريخي إلى فهم الماضي، وعكس ذلك الفهم على الحاضر والمستقبل من أجل وضع تنبؤاتٍ مستقبلية، وذلك من خلال دراسة الأحداث الماضية ووصفها بالاعتماد على تحليل الوثائق والأحداث التاريخية وتفسيرها بشكلٍ علميٍّ ودقيق والتوصّل إلى المعلومات التي تُفيد في فهم الماضي، ويُعدُّ من أهم المناهج المستخدمة في مجال العلوم الإنسانية والتاريخية. المنهج التجريبي: يتميّز المنهج التجريبي عن غيره من المناهج بوضع فرضياتٍ حول ظاهرةٍ معيّنة وإجراء التجارب وضبط المتغيرات التي لها علاقة بالموضوع ودراسة العلاقة بينها من أجل اختبار صحّة تلك الفرضيات والتوصّل إلى النتائج؛ وعليه فهو يعدُّ من أقرب المناهج التي تتّبع الطريقة العلمية في البحث. المنهج التحليلي والمقارن: يُعدُّ المنهج المقارن منهجاً مستقلاً، وبالرغم من ذلك يصعُب إتمام البحوث القائمة على المنهج التجريبي دون اللجوء إلى مناهج أخرى لمساندتها كالمنهج التحليلي، أو المنهج التاريخي للمقارنة، أو المنهج التجريبي، وقد اعتبر بعض الباحثين أنّ المنهج المقارن عبارة عن منهج شبه تجريبي؛ وذلك لأنّه يختبر جميع العوامل التي تؤثر في الظاهرة سواءً الثابتة أو المتغيّرة ضمن مجتمعاتٍ وأزمنة مختلفة. تصنيف مناهج البحث العلمي يعدُّ من الصعب الاتّفاق على وجود تصنيفٍ محدَّدٍ لمناهج البحث لدى الباحثين؛ وذلك لأنّ بعض الباحثين يعتمدون في كتابة أبحاثهم على نموذجٍ رئيسي في المناهج، ويعتبرون أنّ باقي المناهج مجرّد تفرّعات وأجزاء من ذلك المنهج النموذجي، وبشكلٍ عام يمكن إدراج البحث نفسه لأكثر من نوع من أنواع المناهج،[٣] وقد صنّف الباحثون مناهج البحث العلمي وفقاً للعديد من التغيّرات على النحو الآتي:[٤] نوع العمليات: تُقسَّم مناهج البحث وفقاً للعمليات العقليّة التي تسير بناءً عليها إلى ثلاثة أنواعٍ وهي كالآتي: المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي: يتم البدء خلاله بالعموميات والكليات والانتقال إلى الأجزاء، ويتم ذلك وفقاً للمنطق والتأمل الذهني. المنهج الاستقرائي: يتم البدء خلاله بالأجزاء والانتقال إلى العموميات والقوانين العامة، ويتم ذلك من خلال الملاحظة المنظمة والتجريب وضبط المتغيّرات. المنهج الاستردادي: يهدف إلى التحقق من الأحداث التي حصلت في الماضي، من خلال استعادة تلك الأحداث ودراستها. الأسلوب الإجرائي: تُقسّم مناهج البحث وفقاً للأسلوب الإجرائي الذي يتّبعه الباحث ووسائل البحث التي يستخدمها إلى أربعة أنواع، وهي كالآتي: المنهج التجريبي: يعتمد هذا المنهج على أداء التجارب وفق عدّة شروط. المنهج المسحي: يعتمد هذا المنهج على استعانة الباحث بعدّة وسائل من أجل جمع البيانات التي لها علاقة بدراسته ميدانيّاً، وهو يشمل الدراسات التحليلية، والكشفية، والوصفية. منهج دراسة الحالة: يعتمد هذا المنهج على دراسة وحدة معينة، قد تكون وحدة اجتماعية أو فرداً واحداً، وفق مقاييسٍ واختباراتٍ مخصَّصةٍ لأهداف الموضوع. المنهج التاريخي: يعتمد هذا المنهج في دراساته على الوثائق والآثار التاريخيّة المتنوّعة. الكم والكيف: تُقسَّم مناهج البحث وفقاً للكم والكيف إلى نوعين، وهما كالآتي:[١] المنهج الكمي. المنهج النوعي. الحداثة والتقليدية: تُقسّم مناهج البحث وفقاً للحداثة والتقليدية إلى نوعين، وهما كالآتي:[١] المنهج التقليدي. المنهج الحديث. معايير تصنيف مناهج البحث العلمي يُمكن تصنيف مناهج البحث العلمي وفقاً لمعيارين رئيسيين وهما:[٥] طبيعة المنهج أو الأسلوب العلمي: يُمكن تقسيم المناهج العلمية وفقاً لطبيعتها او الأسلوب العلمي المتَّبع إلى نوعين وهما: المنهج النظري: يمتاز المنهج النظري بوجود إطارٍ واضح يبيّن الأسس والعناصر التي يتم اتّباعها من أجل دراسة ظاهرة ما بشكلٍ شاملٍ، والتوصّل إلى النتائج المتعلّقة بها، ومن المناهج التي تتميّز بطبيعتها النظرية: المنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي والمنهج الأخلاقي. المنهج التطبيقي: يختلف المنهج التطبيقي عن المنهج النظري بغياب الأسس النظرية التي تتيح للباحث دراسة الظاهرة دراسة شاملة، ومن المناهج التي تتميّز بطبيعتها التطبيقية: المنهج التحليلي، والمنهج المقارن، والمنهج الإحصائي، والمنهج التجريبي. طبيعة الظاهرة أو الحدث المدروس: يمكن أن تشترك بعض الأبحاث في دراسة ظاهرة أو موضوع معين؛ كالتشابه الذي قد يحدث عند دراسة مواضيع تتعلق بالعلوم الاجتماعية. خصائص مناهج البحث العلمي تشترك مناهج البحث العلمي في العديد من الخصائص بالرغم من اختلافها ويبين الآتي بعضاً من أهم خصائص البحث العلمي:[٦] اتّباع طريقة منظّمة في التفكير والعمل، تقوم على الملاحظة العلمية والحقائق الدقيقة. تنفيذ خطوات البحث بشكلٍ متسلسلٍ ومترابطٍ. اتّصاف الباحث بالعديد من المواصفات؛ كالموضوعية، والبعد عن الذاتية والتحيّز والأهواء الشخصية. الاعتماد على المناهج العلمية من أجل اختبار نتائج البحث ضمن أماكن مختلفة وأوقاتٍ مختلفة. القدرة على دراسة ومعالجة الظواهر التي نتجت عن ظواهر مشابهةٍ لها. القدرة على توقّع لما ستكون عليه الأحداث قيد الدراسة مستقبلاً وهو ما يُعرف بالتنبؤ. تعريف المنهج العلمي يعرّف المنهج العلمي (بالإنجليزية: Scientific method) على أنّه طريقة تفكيريّة يعتمدها الباحث في ترتيب أفكاره حول إحدى الظواهر وتحليل تلك الأفكار وعرضها بهدف التوصّل إلى معلوماتٍ ونتائج حول تلك الظاهرة، ويتم ذلك من خلال اتّباع مراحل متسلسلة ومترابطة، أي أنّ كل مرحلة تقود إلى مرحلة لاحقة؛ فالمنهج العلمي يبدأ بمرحلة تحديد مشكلة الدراسة وبعدها يتم الانتقال إلى المرحلة التالية والتي تتمثّل بوضع الفرضيات وصياغتها علميّاً، ثمّ اختبارها وتحليلها والانتقال بعدها إلى المراحل النهائيّة والمتمثّلة في التوصّل للنتائج وكتابة التوصيات اعتماداً على تلك النتائج.[٢] يُمكن تعريف المنهج العلمي أيضاً على أنّه أسلوبٌ علميّ منظّم يتّبعه الباحث من أجل التوصّل إلى حل إشكالية ما، ويُمكن تشبيهه بالطريق الذي يؤدي إلى تحقيق أهداف الدراسة والنتائج المطلوبة، وذلك من خلال التقيُّد بالأسس والعناصر التي يقوم عليها المنهج واتّباع خطواته؛ لذا يجب على الباحث أن يتأكّد من تطابق المنهج مع موضوع البحث، وارتباطه بمشكلة الدراسة وأهدافها.[٧] المراجع ^ أ ب ت ث محمود درويش (6-7-2018)، مناهج البحث في العلوم الإنسانية (الطبعة الأولى)، مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، صفحة 65, 66, 71, 72. بتصرّف. ^ أ ب ربحي عليان، عثمان غنيم (2000)، مناهج وأساليب البحث العلمي- النظرية والتطبيق (الطبعة الأولى)، عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع، صفحة 33, 36,35. بتصرّف. ↑ حيدر العجرش (16-1-2012)، "تصنيف مناهج البحوث"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 10-5-2020. بتصرّف. ↑ أحمد الخطيب (1-1-2009)، منهج البحث العلمي بين الاتباع والإبداع، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية، صفحة 154, 155. بتصرّف. ↑ "مناهج البحث العلمي"، www.hama-univ.edu.sy، صفحة 3,4، اطّلع عليه بتاريخ 11-5-2020. بتصرّف. ↑ كمال دشلي (28-3-2015)، منهجية البحث العلمي، صفحة 52, 53. بتصرّف. ↑ ليندا لطاد، وعائشة عباش، وزكية رانجة، وآخرون (2019)، منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم االجتماعية (الطبعة الطبعة الأولى)، برلين: المركز الديمقراطي العربي للدارسات الاستراتيجية والسياسية واالقتصادية، صفحة 115. بتصرّف.
مواضيع مماثلة
» أهمية الفلسفة الإسلامية
» ارتكاز العلاقة الزوجية على الحقوق
» 0:08 / 6:28 ابراهيم العبدالله - هاي السمرة (النسخة الاصلية)الحقوق محفوظة للقناة
» الحلقة الثالثة(علم الإجتماع والعلوم الإجتماعية)- مقدمة في علم الإجتماع
» دور الشباب في الحياة السياسية
» ارتكاز العلاقة الزوجية على الحقوق
» 0:08 / 6:28 ابراهيم العبدالله - هاي السمرة (النسخة الاصلية)الحقوق محفوظة للقناة
» الحلقة الثالثة(علم الإجتماع والعلوم الإجتماعية)- مقدمة في علم الإجتماع
» دور الشباب في الحياة السياسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري