بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم
صفحة 1 من اصل 1
أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم
أشهر المخترعين المسلمين نبذة عن أشهر علماء المسلمين أشهر علماء الأندلس المسلمين أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى محتويات ١ عباس بن فرناس ٢ أبو بكر الرازي ٣ الخوارزمي ٤ الحسن بن الهيثم ٥ جابر بن حيان ٦ ابن سينا ٧ الكندي ٨ مريم الإسطرلابي ٩ أبو الريحان البيروني ١٠ الجزري ١١ تقي الدين بن معروف ١٢ حسن الصباح عباس بن فرناس هل توفي عباس بن فرناس بسبب سقوطه أثناء الطيران؟ عباس بن فرناس (190هـ - 260هـ)،[١] هو أبو القاسم عباس بن فرناس من أهالي قرطبة، أصله بربري من تاكرنا، وأحد موالي بني أمية في الأندلس، عاش في القرن التاسع الميلادي في زمن الخليفة عبد الرحمن الثاني بن الحكم وفي زمن ابنه محمد بن عبد الرحمن، كان مخترعًا أندلسيًا شهيرًا بالإضافة إلى كونه شاعرًا وفيلسوفًا وله باع في علوم الفلك، وهو أوَّل من استنبط صناعة الزجاج من الحجارة في الأندلس، ومن مخترعاته الميقاتة التي ابتدعها لمعرفة الأوقات.[٢] فيديو قد يعجبك: كما أعدَّ في بيته ما يشبهُ السماء بما فيها من نجوم وبروق وغيوم ورعود حتى يتعرَّف الناظر إلى السماء عن قرب، وقد اشتهر بسبب محاولة الطيران الأولى التي قام بها، حيثُ صنع جناحين له وكسا نفسه بالريش وطار مسافة طويلة في الجو، لكنَّه أهمل الذيل فسقط وتأذى ظهره، فكان أوَّل إنسان يحاول الطيران ويخترق الأجواء.[٢] أبو بكر الرازي ما هو أهم كتابه تركه الرازي في الطب؟ أبو بكر الرازي (865م - 925 م)، هو محمد بن زكريا الرازي، ولد في الري ونشأ وتعلَّم بها، ثم انتقل إلى مدينة بغداد بعد أن تجاوز الثلاثين من عمره، ويطلق عليه الكتاب اللاتينيِّون "رازيس"، وهو أحد أشهرعلماء صناعة الطب، كان في صغره مولعًا بنظم الشعر والغناء والموسيقى، كما عمل في الكيمياء والسيمياء، ثمَّ توجَّه إلى العمل بالفلسفة والطب وعكف على دراستها، فتبغ فيه، تولَّى إدارة مارستان الري، ثمَّ تولَّى منصب رئيس الأطباء في البيمارستان المقتدري في بغداد.[٣] أصيب الرازي بالعمى في آخر حياته، وتوفي في بغداد، وقد ترك الكثير من المؤلفات روى بعضهم أنَّها 232 كتابًا ورسالة، أهمها كتاب الحاوي في الطب وصناعته، وهو من أعظم الكتب في عصره وقد ترجم إلى اللغة اللاتينية وطبعَ بها، وله أيضًا: الطب المنصوري طبع باللغة اللاتينية، الفصول في الطب ويسمى أيضًا المرشد تم نشره في مجلة معهد المخطوطات، الجدري والحصبة، الكافي، برء الساعة، الطب الملوكي، الفاخر في علم الطب، وغيرها كثير.[٣] الخوارزمي ما أهم كتابه تركه الخوارزمي في الرياضيات؟ الخوارزمي (780م - 850 م)،[٤] هو محمد بن موسى أبو عبد الله الخوارزمي، أصله من أهل خوارزم، كان مؤرخًا وفلكيًّا ورياضيًّا شهيرًا، جعله الخليفة العباسي المأمون أمينًا على خزينة الكتب في بغداد، كما كلَّفه بمهمة جمع الكتب اليونانية وترجمتها إلى العربية، كما طلب منه أن يقوم باختصار كتاب المجسطي لبطليموس، فقام الخوارزمي باختصاره وأطلق عليه اسم "السند هند" بمعنى الدهر الداهر، ويعدُّ ذلك الكتاب أساس علوم الفلك بعد الإسلام.[٥] كما طوَّر علم الجبر وجعله علمًا مستقلًّا عن علم الحساب فصار ينسب إليه، وابتكر الفكر الرياضي حيثُ أوجدَ نظام تحليل لجميع معادلات الدرجة الأولى والثانية التي تحتوي مجهولًا واحدًا من خلال طرق هندسية وجبرية،[٤] ومن أشهر مؤلفاته كتاب الجبر والمقابلة الذي ترجم إلى اللغة اللاتينية والإنجليزية ونشر بهما، وله أيضًا الزيج الذي أخذ منه المسعودي، وكتاب التاريخ الذي أخذ منه حمزة الأصفهاني، وكتاب صورة الأرض من المدن والجبال، عمل الإسطرلاب، وصف إفريقية، وغير ذلك.[٥] الحسن بن الهيثم في أي من العلوم برع ابن الهيثم؟ الحسن بن الهيثم (965م - 1038 م)، هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم، من البصرة، كان طبيبًا ومهندسًا كبيرًا فأُطلق عليه لقب بطليموس الثاني، ترك الكثير من المؤلفات في الهندسة،[٦] وقبل أنَه لم يكن أحد مثله في عصره في علوم الرياضيات، لخص كتبًا كثيرة من كتب أرسطوطاليس، ومن كتب جالينوس في الطب، فقد كانت له خبرة كبيرة بصناعة الطب وقوانينها وما يتعلق بها، كما كان له معرفة جيدة بالعربية وخطه حسنٌ، كان ينسخ كل سنة ثلاثة كتب ويبيعها وهي: إقليدس والمجسطي والمتوسطات، ومن مؤلفاته: في السماع الطبيعي، في الكون والفساد، في النبات والحيوان، وفي الآثار والعلوية، في السماء والعالم، كتاب في النفس، الجامع في أصول الحساب، في تحليل المسائل الهندسية، مدخل إلى الأمور الهندسية، كتاب المناظر وهو من أشهر كتبه.[٧] وتعدُّ اكتشافات ابن الهثيم في علوم البصريات من أعظم الإنجازات في الفيزياء، فقد مهدت للعلوم الحديثة، ومنها نهلَ دافنشي وكبلر وغيرهما، فهو أوَّل من عرف أنَّ زاوية سقوط الضوء وانعكاسه تقعان في نفس المستوى وهما متساويتان، وأوَّل من نقض آراء بطليموس وإقليدس عندما عرف أنَّ شعاع الضوء يدخل إلى العين من المجسم المرئي وليس العكس، وأوَّل من عرف أنَّ الضوء ينتشر في زمان يخفى على الإدراك أي له سرعة معينة ينتشر بها.[٨] جابر بن حيان لماذا حاز جابر بن حيان على شهرة كبيرة في بلاد الغرب؟ جابر بن حيان ( 720م - 815 م)،[٩] هو جابر بن حيان بن عبد الله، من أهل الكوفة، يكنى أبا موسى، كيميائي شهير وفيلسوف معروف، اشتُهر بلقب الصوفي، أصله من خراسان، كان على اتصال بالبرامكة وخصوصًا جعفر بن يحيى، وتوفي في مدينة طوس، ترك خلفه الكثير من المؤلفات تقارب 232 كتابًا، وقد ضاع الكثير منها وترجم بعضها إلى اللاتينية، ومن كتبه: أسرار الكيمياء، علم الهيئة، أصول الكيمياء، المكتسب مرفق بشرح باللغة الفارسية، السموم، تصحيحات كتب أفلاطون، الرحمة، الخمائر، الخواص ويعرف باسم المقالات الكبرى والرسائل السبعون، صندوق الحكمة، الرياض، العهد.[١٠] وله شهرة كبيرة في بلاد الغرب، فقد كانت مؤلفاته من المصادر التي ساهمت في بدء اليقظة والنهضة العلمية الغربية، فهو أوَّل من اكتشف الصودا الكاوية، وأوَل من استخرج حمض الكبريت وسماه زيت الزاج، وأوَّل من حضَّر ماء الذهب، وإليه يُنسب تحضير مركبات عديدة أخرى مثل: كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم، كما درس خصائص الزئبق ومركباته وحضرها، ويعدُّ أوَّل من وصف أعمال التبلور والتقطير والتذويب والتحويل وغيرها، وقد احتوت كتبه على مركبات كيميائية لم تكن معروفة سابقًا.[١٠] ابن سينا بماذا لقِّب ابن سينا في الطب؟ ابن سينا (980م - 1037م)، هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا شرف الملك، الطبيب والفيلسوف الشهير، لقِّب الفيلسوف الرئيس، يعود أصله إلى مدينة بلخ، ولد في قرية من قرى بخارى، فنشأ فيها وتعلم فيها ثمَّ بدأ يطوف في البلاد ويناظر العلماء، ذاع سيطه ولمعت شهرته، ونال منصب الوزارة في همذان، فانتفض عليه العسكر وخرجوا عليه ونهبوا بيته، فهرب إلى أصفهان وفيها كتب معظم كتبه، وفي أواخر حياته رجع إلى همذان، فمرض في طريقه ومات فيها، وبالإضافة إلى كونه طبيبًا فقد كان عالمًا في المنطق والإلهيات والطبيعيات وغيرها.[١١] وقد قيل فيه: "كان الطب معدومًا فأوجده أبقراط، وكان ميتًا فأحياه جالينوس، وكان متفرقًا فجمعه الرازيّ، وكان ناقصًا فأكمله ابن سينا"، وأشهر مؤلفاته كتاب القانون وهو كتاب كبير في الطب، نال شهرة عالمية وبقيَ معمولًا به في الطب وعلومه ستة قرون، وترجم إلى اللاتينية والإنجليزية، وطبع في روما باللغة العربية، ولابن سينا عند الغرب مكانة عظيمة، ومن كتبه أيضًا: المعاد، الشفاء، السياسة، أسرار الحكمة المشرقية، حي بن يقظان، الطير في الفلسفة، لسان العرب في اللغة عشر مجلدات، النبات والحيوان رسالة.[١١] الكندي حذوَ أي فيلسوف حذا الفيلسوف الكندي؟ الكندي ( 185هـ - 260 هـ)،[١٢] هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي، فيلسوف العرب والمسلمين في زمانه وواحد من أشهر أعلام الفلسفة في التاريخ، وهو واحد من سلالة أبناء الملوك في مملكة كندة، ولد ونشأ في البصرة، ثمَّ انتقل إلى بغداد لاحقًا، فتعلم فيها ولمعت شهرته في الطب والموسيقى والهندسة والفلسفة والفلك، ترجم وشرح وألف كتبًا كثيرة جدًّا، وصلت إلى ثلاثمئة كتاب، وقد تعرض للوشاية عند المتوكل الخليفة العباسي، فأمر بضربه وأخذت كتبه ثمَّ أعيدت إليه.[١٣] ولكنه حصل على منزلة عظيمة لدى المأمون والمعتصم، ويقال أنَّه حذا حذو أرسطوطاليس، ومن مؤلفاته: اختيارات الأمم، تحاويل السنين، رسالة في التنجيم، رسالة في الموسيقى، الأدوية المركبة ترجم إلى اللغة اللاتينية وطبع بها، رسم المعمور صور وخرائط للأرض وقد ذكرها المسعودي، القول في النفس، المد والجزر، ذات الشعبتين، خمس رسائل أولاها في ماهية العقل وقد ترجمت إلى اللاتينية، الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد.[١٣] مريم الإسطرلابي ما هو الإسطرلاب المعقد الذي قامت مريم الاسطرلابي بتطويره؟ مريم الاسطرلابي (القرن العاشر الميلادي)، هي مريم بنت كوشيار الجيلي، فلكية وعالمة مسلمة من مدينة حلب في شمال سوريا، عملت في مجال العلوم الفضائية عند سيف الدولة بين عامي (944 م و967 م)، اخترعت الإسطرلاب المعقد وقامت بتطويره، وهو نموذج يمثل القبة السماوية، ثنائي البعد، ويبيِّن كيف تظهر السماء في وقت محدد ومكان محدد.[١٤] أبو الريحان البيروني إلى أين يرجع أصل البيروني؟ البيروني (973م - 1047 م)، هو محمد بن أحمد أبو الريحان الخوارزمي والشهير باسم البيروني، من أهالي خوارزم، عالم رياضيات ومؤرخ وفيلسوف، انتقل إلى الهند وأقام فيها عدة سنوات، واطلع على فلسفة الهند واليونان، وصارت له مكانة عند الملوك ولمعت شهرته، ترك الكثير من المؤلفات منها: الآثار الباقية عن القرون الخالية وقد ترجم إلى اللغة الإنجليزية، الاستيعاب في صناعة الاسطرلاب، الجماهر في معرفة الجواهر، تاريخ الأمم الشرقية، القانون المسعودي في الهيئة والنجوم والجغرافيا، تاريخ الهند، الإرشاد في أحكام النجوم، تحديد نهايات الأماكن لتصحيح مسافات المساكن وغيرها، وقد أخذ ياقوت عنه الكثير.[١٥] الجزري بماذا كانت تعمل الساعات التي اخترعها الجزري؟ الجزري (116م - 1206م)، هو أبو بكر عبد العزيز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري،[١٦] مهندس من القرن الثاني عشر الميلادي، له معرفة في حيل الهندسة، سمِّي بالجزري لأنَّ أصله من أرض الجزيرة بين دجلة والفرات، سكن ديار بكر شمال سوريا، ويعدُّ من كبار المخترعين عبر التاريخ وخصوصًا في الميكانيك، من أشهر كتبه: الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل والذي يعدُّ من أهم الكتب في الآلات الميكانيكية والهيدروليكية في القرون الوسطى، يوجد نسخ منه في مختلف المتاحف حول العالم.[١٧] كما قام بوصف الكثير من الآلات الميكانيكية المختلفة مثل: الرافعة والناقلة والمحركة والضاغطة، كما وصف بدقة تركيب الساعات التي كانت تأخذ أسماءها من الأشكال التي توضع فوقها كساعة الفيل أو ساعة القلعة، وقد أدرج في كتابه عددًا كبيرًا من النماذج الميكانيكية التي اخترعها ووصف منها خمسين نموذجًا، وجمع بين العلوم الميكانيكية النظرية وكيفية تطبيقها عمليًا، فاخترع ساعات تعمل بفتائل القناديل وساعات مائية وآلات قياس وموسيقى ونوافير ورافعات للمياه.[١٧] تقي الدين بن معروف أين تولى تقي الدين بن معروف القضاء؟ تقي الدين بن معروف (1525م - 1585م)، هو محمد بن معروف من بني أسد، عالم في الحساب وفلكي بارع، ولد في مدينة دمشق، وتنقل في البلدان، فتولَّى القضاء في نابلس، ثمَّ انتقل إلى إسطنبول وتوفي فيها، له كثير من المؤلفات أهمها: الدر النظيم في تسهيل التقويم ذكر أنَّه استخرجَ زيجًا اختصره من زيج ألوغ بك، ريحانة الروح في رسم الساعات على مستوى السطوح، المصابيح المزهرة، سدرة منتهى الأفكار في ملكوت الفلك الدوار، بغية الطلاب من علم الحساب.[١٨] حسن الصباح كيف توفي حسن الصباح؟ حسن الصباح (1894م - 1935م)، هو حسن كامل بن توفيق الصباح، من أهالي النبطية في جنوب لبنان، تلقَّى تعليمه في بيروت، وكان مولعًا بالطبيعيات والرياضيات، تمَّ تجنيده في الحرب العالمية الأولى وانتقل إلى الآستانة وعمل على تلغراف لاسلكي مع قائد ألماني، بعد الحرب انتقل إلى سوريا، درس في المدرسة السلطانية في دمشق الرياضيات، ثمَّ درس في الجامعة الأمريكية في بيروت الحساب عام 1920م، هاجر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمل في نيويورك في شركة جنرال إلكتريك، ثم أقام لنفسه مختبره الخاص وسجلت له الشركة العديد من الاختراعات، توفي في حادث في نيويورك.[١٩] لقراءة المزيد حول أهمّ العلماء المسلمين، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أشهر علماء الأندلس المسلمين. المراجع[+] شارك المقالة فيسبوك إكس مواضيع ذات صلة بـ : أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم أشهر علماء الأندلس المسلمين أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى اختراعات جابر بن حيان معنى اسم أنيسة من هم علماء التاريخ معنى اسم لمار أشهر المخترعين المسلمين نبذة عن أشهر علماء المسلمين الزوار شاهدوا أيضاً العلماء في العصر العباسي نبذة عن فاضل السامرائي نبذة عن رينيه ديكارت سيبويه إمام العربية وشيخ النحاة أشهر علماء اللغة العربية جنكيز خان: نشأته وعائلته، حكمه وانتصاراته، ديانته وأقواله، وفاته أسماء فلاسفة اليونان علماء العصر العباسي نبذة عن فرانسيس بيكون أهم شعراء الشعر الحر أشهر الكتاب العالميين أهم رواد المدرسة الكلاسيكية مقالات من تصنيف أدب نبذة عن فلسفة ابن رشد أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة معنى اسم عامر كتاب كليلة ودمنة معنى اسم ميان نبذة عن كتاب الخصائص لابن جني أجمل ما قيل عن الفراق شرح قصيدة قوة العلم نبذة عن محمود المسعدي نبذة عن الواقدي نبذة عن أبي القاسم القشيري مقالات منوعة ما الفرق بين الإعلان والإعلام معلومات عن شجرة النيم دعاء المريض للشفاء من المرض ما هي الأفعال الخمسة طريقة عمل حلاوة الجبن اللذيذة معلومات عن الذكاء اللغوي أنواع الخبر في اللغة العربية حكم الانتماء إلى المذهب الصوفي السعرات الحرارية في اللوز المخ: التعريف، الموقع،
أشهر علماء الأندلس المسلمين
أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم أشهر علماء اللغة العربية علماء العصر العباسي العلماء في العصر العباسي محتويات ١ الحضارة الإسلامية في الأندلس ٢ أشهر علماء الأندلس المسلمين ٣ الإمام القرطبي ٤ الشيخ ابن أبي حجة ٥ الأديب ابن عبد ربه ٦ المهندس عباس بن فرناس ٧ ابن البيطار ٨ الفيلسوف الإدريسي ٩ المهندس ابن السمح ١٠ ابن رشد الحضارة الإسلامية في الأندلس شهدت الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس حركةً ثقافيّة واسعة، تجلّت فيما تركه عُلماؤها من آثار علمية وأدبية وفلسفية، ومصنفات التراجم والأعلام والسير الأندلسية، وما احتوته هذه المصنفات من فوائد تاريخية وفكرية وأدبية وسياسية واجتماعية، وكان لها أكبر الأثر في التعريف بأشهر علماء الأندلس المسلمين ومفكريها، والذين تركزوا في المرحلة الأولى في قرطبة حاضرة الأندلس والخلافة الأموية في الأندلس، وانتشر بقيتهم في باقي المدن الأندلسيّة حيث قامت دول الطوائف، ثم انتقل عدد منهم إلى المغرب بعد ضم المرابطين للأندلس. وقد حرص خلفاء الأندلس على تقريب العلماء وتوليتهم خطط القضاء لكسب تأييد السكان والتصدي للثائرين، وفي هذا المقال عرض لأشهر علماء الأندلس المسلمين. أشهر علماء الأندلس المسلمين في الوقت الذي تخبّطت فيه أوروبّا في الجهل والتخلّف، كانت الحركة العلمية في الأندلس تقوم على يد مجموعة من أشهر علماء الأندلس المسلمين وفق أسس إسلامية ومنهج تجريبي في العلوم، فقدموا للأندلس نهضة شاملة في العلوم النظرية والعملية، ونقلوا الحضارة الإسلامية إلى أوروبا من خلال الترجمة، ومن أشهر علماء الأندلس المسلمين ما يأتي. فيديو قد يعجبك: الإمام القرطبي وهو محمّد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرْح كنيته أبو عبد الله، ولد في قرطبة في عصر الموحدين، وفيها تعلم القرآن الكريم وقواعد اللغة العربية والفقه والقراءات والبلاغة وعلوم القرآن والشعر. انتقل إلى مصر بعد تاريخ سقوط الأندلس واستقر في منية بني خصيب شمال أسيوط حتى وفاته عام 671 هـ، ويلقّب بإمام المفسرين.[١] تلقّى الإمام القرطبي أشهر علماء الأندلس المسلمين في التفسير علمه في الأندلس على يد ابن أبي حجّة، وابن أُبيّ، والقاضي أبو الحسن علي بن قطرال. ولمّا كانت مصر عصر الأيوبيين والمماليك، محطًّا لعلماء المسلمين على اختلاف أقطارهم وأجناسهم؛ إذ وجدوا فيها أمنًا فقدوه في ديارهم، قصدها الإمام القرطبي مباشرةً بعد سقوط قرطبة؛ ليلتقي بهؤلاء العلماء ويأخذ عنهم، فتنقل بين الإسكندرية، والقاهرة، والفيوم، أخذ علمه عن عدد من الشيوخ منهم أبو العباس القرطبي، وأبو محمد عبد الزهاب بن رواج، وابن الجميزي، والحسن البكري.[١] وبِوَصْف القرطبيّ -أحد أشهر علماء الأندلس المسلمين- في التفسير، فقد وضع عددًا من المؤلفات، أشهرها كتاب التفسير: الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمَّنه من السنة وآي الفرقان. وهو موسوعة علميّة؛ فقد جمع فيه مؤلفه علوم القرآن، واللغة والفقه، والنكت والفوائد، مسندًا الأقوال إلى قائليها، والأحاديث إلى مصنِّفيها؛ ووازن بين تلك الأقوال والنُّقول التي أوردها، وذكر أدلتها وناقشها مناقشة علمية رصينة، وقد ابتعد القرطبيّ في تفسيره هذا عن الإسرائيليّات.[١] الشيخ ابن أبي حجة وهو الشيخ القرطبيّ أبو جعفر أحمد بن محمد القيسي المعروف بابن أبي حجة، عمل في حياته على لتحفيظ القرآن وتعليم العربية، وانتقل إلى إشبيلية بعد سقوط قرطبة، وأسَرَه الروم في البحر وعذّبوه، وتوفي إثر تعذيبه بميورقة عام 643هـ، ومن مؤلفاته: تسديد اللسان لذكر أنواع البيان، وتفهيم القلوب آيات علام الغيوب، ومختصر التبصرة في القراءات، وقد كان عالِمًا في علم القراءات السبع، وكان أوّل من أخذ عنه القرطبيّ.[١] الأديب ابن عبد ربه وهو أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير بن سالم، ولد في قرطبة عام 246هـ وتفى عام 328هـ. وهو من أشهر علماء الأندلس المسلمين في الرواية التي أخذها عن بقي بن مخلد وابن وضاح والشعر، وقد كتب الشعر في الصب والغزل والمواعظ والزهد سماها "الممحصات"، ويعدّ من الأدباء الذين أثروا بشعرهم بعد الفقر لتكسبه من الشعر بمدحه للأمراء. كان من رواد نشر فن الموشحات التي أخذها عن مخترعها مقدم بن معافى القبري، إلّا أن أعظم أعماله هو كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الذي كان بمثابة موسوعة ثقافية تبين أحوال الحضارة الإسلامية في عصره.[٢] المهندس عباس بن فرناس من أشهر علماء الأندلس المسلمين في مجال الهندسة العالم أبو القاسم عباس بن فرناس، عاصر ثلاثة من خلفاء بني أميّة في الأندلس: الخليفة الأموي الحكم الأول ثم عبد الرحمن بن الحكم ثم محمد بن عبد الرحمن بن الحكم في القرن التاسع للميلاد، وكان شاعرً لبلاط الأمويين في إمارة قرطبة. اهتمّ هذا العالِم بالرياضيات والفلك والفيزياء والكيمياء والفلسفة، حتى لُقّب بحكيم الأندلس، واشتهر بمحاولته الطيران، وهو بذاك أوّل طيّار في التاريخ.[٣] لابن فرناس إنجازات علمية كثيرة تاريخيًّا، منها صنعة الميقاتة وهي آلة لقياس الوقت، والقبة السماوية. ولأهمية هذا العالم الفذّ التاريخية، أطلق اسم فرناس على إحدى فوهات القمر، فسمّيت بفوهة ابن فرناس.[٣] ابن البيطار وهو عبد الله بن أحمد المالقي، أبو محمد، ضياء الدِّين، المعروف بابن البيطار، من أشهر علماء الأندلس المسلمين في الصيدلة، وإمام النباتيِّين وعلماء الأعشاب، ترحّل كثيرًا لتحصيل علمه وبحثه عن الأعشاب، فاتجه إلى اليونان وأقصى بلاد الروم، حتى أصبح حُجَّة في معرفة أنواع النبات وتحقيقه وصفاته وأسمائه وأماكنه. عيّنه الملك الكامل الأيوبي رئيسًا للعَشَّابين وأصحاب البسطات في الديار المصرية، ولما توفِّي الكامل، خدَم ابن البيطار ولده الملك الصالح نجم الدِّين أيوب.[٤] توفِّي ابن البيطار بدِمَشق عام 646هـ، وكان قد وضع كتاب "كتاب الجامع في الأدوية المفرَدة" المعروف بـ"مفردات ابن البيطار"، وقد جمع فيه أسماء الأدوية المفرَدة، وتحريرها وقوتها، ومنافعها ومضارِّها، وإصلاح ضَررها، والمِقدار المستعمَل مِن جرمها أو عُصارتها أو طَبيخها، والبدل منها عند عدمها، مصنفًا بذلك لأكثر مِن 1400 عقار بين نباتيٍّ وحيوانيٍّ ومعدنيٍّ، منها 300 عقار جديد، لم يذكرها أحد قبله.[٤] الفيلسوف الإدريسي وهو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي، من أشهر علماء الأندلس المسلمين في الفلسفة والجغرافيا، فهو مؤسس علم الجغرافيا ومصنّفا فيه حتى استخدمت مصوراته وخرائطه للبحيرات والمرتفعات وحدود الول والمدن الرئيسة في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية، كما صنّف في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة.[٥] لقب الإدريسي بالصقلي؛ لاتخاذه جزيرة صقلية مكانًا له بعد سقوط الدولة الإسلامية، كما لقب بسطرابون العرب نسبة للجغرافي الإغريقي الكبير سطرابون، وقد كان من أبرز الدارسين في علم الرياضيات. وقد ألف الإدريسي كتابًا مشهورًا سماه: نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، وهو الذي طوّر فيه رسم الخرائط بطريقة أكثر دقة من الخرائط التي كانت معروفة من قبل، واستخدم خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها، وكانت خطوط الطول قد استخدمت قبل الإسلام. ومن مؤلّفاته المهمّة في الجغرافيا كتابه روض الأنس ونزهة النفس، وله كتاب في المفردات سمّاه الجامع لصفات أشتات النبات، وغيرهم كثير.[٥] المهندس ابن السمح وهو أبو القاسم أصبغ بن محمد بن السمح وهو من أشهر علماء الأندلس المسلمين المختصين في علم العدد والهندسة، زمن الخليفة الحكم، وكان متقدمًا في علم الفلك، وله اهتمام في الطبّ، وله عدّة مؤلفات، منها: المدخل إلى الهندسة في تفسير كتاب أقليدس، وكتاب ثمار العدد المعروف بالمعاملات، وكتاب طبيعة العدد، وكتابه الكبير في الهندسة.[٦] ابن رشد وهو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي "الحفيد" 520- 595 هـ، ولد في قرطبة في أسرة عرفت بالعلم والجاه، وتوفّي في مراكش. ابن رضد شخصيّة متعدّدة التخصّصات، فهو فقيه مالكيّ، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته أستاذه ابن زهر. وابن رشد كذلك فلكي فيلسوف عقلاني ومترجم لأعمال أرسطو المرجعية للعرب والغرب فيما بعد، وهو نفسه المتكلم الذي تصدّى لنقد المتكلّمين باسم توافق المعقول والمنقول، وعلى رأسهم الإمام أبو حامد الغزالي.[٧] المراجع[+] شارك المقالة فيسبوك إكس مواضيع ذات صلة بـ : أشهر علماء الأندلس المسلمين علماء العصر العباسي العلماء في العصر العباسي تعريف بالشاعر غارسيا لوركا الحضارة الإسلامية في الأندلس تعريف حول الشاعر عبدالوهاب البياتي شعراء العصر الإسلامي أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم أشهر علماء اللغة العربية الزوار شاهدوا أيضاً سيبويه إمام العربية وشيخ النحاة أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة أسماء فلاسفة اليونان نبذة عن رينيه ديكارت أشهر الكتاب العالميين جنكيز خان: نشأته وعائلته، حكمه وانتصاراته، ديانته وأقواله، وفاته أهم رواد المدرسة الكلاسيكية نبذة عن فاضل السامرائي نبذة عن فلسفة ابن رشد أهم شعراء الشعر الحر نبذة عن فرانسيس بيكون قصة قبل النوم للأطفال مقالات من تصنيف أدب نبذة عن ديل كارنيجي نبذة عن رواية عزازيل الفرق بين النثر والشعر شرح قصيدة الفرزدق في مدح الحسين معنى اسم ريم من مؤلفات الجاحظ أجمل قصائد محمود درويش قصة النملة والصرصور نبذة عن محمود المسعدي نبذة عن الواقدي نبذة عن أبي القاسم القشيري مقالات منوعة ماذا يقال عند ذبح العقيقة ما هي الحمى القرمزية معنى اسم رؤى ازالة البقع السوداء من الوجه نهائي معلومات عن ملكة النمل أعراض اللحمية عند الكبار أمثلة على الأصول المتداولة إنتاج غاز الميثان من مخلفات الصرف الصحي علاج الاحتقان خاتمة عن الأم Powered by جميع الحقوق محفوظة
العلماء في العصر العباسي
أشهر علماء الأندلس المسلمين النزعة العقلية في العصر العباسي الأدب في العصر العباسي محتويات ١ علماء المسلمين ٢ العلماء في العصر العباسي ٣ عبد القاهر الجرجاني ٤ الفارابي ٥ ابن الجوزي ٦ المسعودي ٧ ابن ملكا البغدادي ٨ أبو الريحان البيروني علماء المسلمين عرف التاريخ العربي والإسلامي عددًا من العلماء الذين تميّزوا بإسهامتهم في العلوم المختلفة، كلٌّ حسب اهتماماتِه، سواء كانت علمية تطبيقية أم دينية أم لغوية أم فلسفية أم اجتماعية، وإن كان العالم منهم أصلًا موسوعيًّا، ولكنه برز في علم دون العلوم الأخرى، فبرزت مثلًا انجازات ابن سينا في الطب، وابن خلدون في علم الاجتماع، وابن الهيثم مؤسّسًا لعلم المناظر، وغيرهم كثير، كما كان هنالك خلفاء دعموا العلم والعلماء كهارون الرشيد وأبي العباس عبد الله المأمون، وفي هذا المقال عرض لبعض العلماء في العصر العباسي في مجالات مختلفة.[١] فيديو قد يعجبك: العلماء في العصر العباسي شَهد العصر العباسي نهضة غير مسبوقة في العلم والعلوم والفنون وازدياد عدد العلماء، خاصة في عهد الخليفة هارون الرشيد، الذي حقق للخلالفة العباسية استقرارًا سياسيًّا واجتماعيًّا، بعد أن خاضت رحلة من القلاقل والنزعات، ودعم العلم والعلماء ماديّا ومعنويّا، وقرّب العلماء إليه، وأعطاهم حريّة الرأي والتعبير والجدل والحوار، فكان أن صارت الدولة العباسية مركز العلماء في العصر العباسي، وقبلة لطلاب العلم من أنحاء المعمورة، فكانت المساجد تعقد حلقات علمية لتدريس هؤلاء الطلبة، كما جذبت إليها رجل الدين والمهندسين والأطباء وغيرهم من العلماء.[٢] وممّا أسهم أيضا في بروز العلماء في العصر العباسي أن هارون الرشيد أنشأ مكتبة بيت الحكمة، التي زوّدها الكتب والمؤلفات المختلفة من كافة العلوم، من مختلف بقاع الأرض كفارس والهند واليونان والأناضول، وترك لابن ماسوية الإشراف عليها، وكانت كبيرة لتتسع إلى غرف خاصة للكتب، وأخرى للمحاضرات، وغيرها للمترجمين والناسخين والمجلدين.[٢] عبد القاهر الجرجاني وهو أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجانيّ 400هـ-471 هـ، من أبرز العلماء في العصر العباسي في علم النّحو والبلاغة، فارسي الأصل، وولد في جرجان، وفيها تلقى علومه على يد الشيخين أبي الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسيّ النَّحْويّ، والقاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، قاضي جرجان من قبل الصاحب بن عباد، وكانت له إنجازات مهمة في النحو والبلاغة والشعر والأدب وعلوم القرآن، فله ديوان شعري، وكتب عدة في النحو والصرف منها كتاب "الإيضاح في النحو" وكتاب "الجمل"، أما في الأدب وعلوم القرآن فكان له: و"أسرار البلاغة"، و"إعجاز القرآن"، و"دلائل الإعجاز"، و"الرسالة الشافية في الإعجاز".[٣] الفارابي وهو أبو نصر محمد الفارابي هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي 260- 339 هـ، من أبرز العلماء في العصر العباسي في الفلسفة وإتقان العلوم الحكمية، وكان له معرفة كبيرة في الطب، شهدت حياة الفارابي إنجازات كثيرة، منها أنه كان صاحب الفضل في إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء، وألّف كتبًا عدّة أشهرها كتاب إحصاء العلوم الذي حصر فيه أصناف العلوم. وقد عُرف الفارابي بالمعلم الثاني بعد أرسطو الأول لاهتمامه بالمنطق، وشرحه لمؤلفات أرسطو المنطقية.[٤] ابن الجوزي وهو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري 510- 597، عاصر الخليفة الناصر، واعتبر من فقهاء الحنابلة، ومن المؤرخين العلماء في العصر العباسي والمحدثين المبرّزين، وكانت مكانته كبيرة في الخطابة فكان من أبرز علماء الأدب في العصر العباسي، وكذلك الوعظ والتصنيف والعديد من العلوم والفنون، عيّنه ابن يونس الحنبلي في ولايته منصب الوزارة، و تولّى ابن القصاب منصب ابن يونس الحنبلي، لاحق ابن الجوزي وكل من له صلة به، فنفى ابن الجوزي وسجنه.[٥] لابنِ الجوزي مصنفات كثيرة، فقد عُرف بغزارة انتاجه، حتى بلغت مؤلفاته ثلاثمائة مصنف في مختلف العلوم، ومن أشهر تلك المصنفات: زاد المسير في علم التفسير، ونواسخ القرآن، ودفع شبه التشبيه بأكف التنزيه، والموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها، والعلل المتناهية في الأحاديث الواهية.[٥] المسعودي من أشهر العلماء في العصر العباسي 283- 346 هـ، وفي التاريخ والجغرافي، كما عُرف بأنه رائد نظرية الانحراف الوراثي، وقد عُرف بهيرودوتس العرب. يعدّ المسعودي من أهم الرحالة فقدم في كتبه معلومات أنثروبولوجية قيمة عن شعوب المناطق التي زارها، كأجناسهم وصفاتهم الجسمية وعاداتهم وتقاليدهم والحرف والمأكل والملبس والمأوى. من أبرز كتبه كتاب مروج الذهب، وكتاب التنبيه والاشراف الذي ذكر فيه أثر البيئة والمناخ على الإنسان، وكان متأثرًا بفكرة الأقاليم السبعة من اليونانين والفرس.[٦] ابن ملكا البغدادي وهو أبو البركات هبة الله بن علي بن ملكا البغداديّ 480-560هـ، عاصر الخليفة الثالث والثلاثون للدولة العباسية المستنجد بالله، وكان من أشهر العلماء في العصر العباسي في الطب والفلسفة، عُرف بالبلدي، ولقّب بأوحد الزمان، وقد عمل في قصر الخليفتين العباسيين المقتدي، والمستنصر، وحظي بمكانة عظيمة، حتى لقب بفيلسوف العراقيين في عصره.[٧] له مصنفات كثيرة حافلة بالنظريات والمبتكرات والآراء العلمية التطبيقية، ومن مؤلفاته: كتاب المعتبر في الحكمة الذي تحدث فيه عن النبات والحيوان والحكمة الإلهية والطبيعيات، ومقالة في سبب ظهور الكواكب ليلا واختفائها نهارًا، واختصار التشريح من كلام جالينوس، وكتاب الأقراباذين، ورسالة في العقل وماهيته، وكتاب النفس، وكتاب التفسير.[٧] أبو الريحان البيروني وهو أَبُو الرَّيْحَانِ مُحَمَّدٌ بْنُ أَحْمَدَ البِيرُونِيّ 362- 440هـ، كان عالمًا موسوعيًا ورحّآلةً وفيلسوفًا ومؤرخًا ومترجمًا، وكان أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، وهو من أبرز العلماء في العصر العباسي في الرياضيات، وكان لمكانته أن سمّيت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه.[٨] ولد في خوارزم التي كانت تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس في عهده، درس الرياضيات على يد منصور بن عراق، وعاصر ابن سينا وابن مسكوويه للبيروني إسهامات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، وقد اشتهر له كتاب الصيدلة في الطب تحدث فيه عن ماهية الأدوية ومعرفة أسمائها.[٨] المراجع[+] شارك المقالة فيسبوك إكس مواضيع ذات صلة بـ : العلماء في العصر العباسي النزعة العقلية في العصر العباسي الأدب في العصر العباسي اتجاهات الشعر في العصر العباسي مظاهر التجديد في شعر أبي العتاهية لمحة عن العصر العباسي مظاهر الحضارة في العصر العباسي علماء العصر العباسي أشهر علماء الأندلس المسلمين الزوار شاهدوا أيضاً نبذة عن رينيه ديكارت نبذة عن فلسفة ابن رشد أهم شعراء الشعر الحر نبذة عن فاضل السامرائي أشهر علماء اللغة العربية أسماء فلاسفة اليونان أشهر الكتاب العالميين سيبويه إمام العربية وشيخ النحاة جنكيز خان: نشأته وعائلته، حكمه وانتصاراته، ديانته وأقواله، وفاته نبذة عن فرانسيس بيكون أهم رواد المدرسة الكلاسيكية أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة مقالات من تصنيف أدب أشهر علماء المسلمين واختراعاتهم تعريف شعر النقائض تعريف الاستعارة معنى اسم زياد نبذة عن أبي القاسم الزمخشري معنى اسم رحيل عبارات تشجيعية عن النجاح قصة جحا والحمار وابنه نبذة عن محمود المسعدي نبذة عن الواقدي نبذة عن أبي القاسم القشيري مقالات منوعة استخدامات عصير الليمون اليومية نبذة عن الشاعر أحمد مطر حركات الجسد التي تدل على الحب أنواع المرايا واستخداماتها حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للرجل موضع تعبير عن مدرستي غازات القولون وضيق التنفس هل الليمون مضر للقولون العصبي الفرق بين المذي والودي موضوع تعبير عن المخترعات الحديثة للصف الخامس الابتدائى Powered by
النزعة العقلية في العصر العباسي
علماء العصر العباسي العلماء في العصر العباسي من هو أبو الشمقمق عبارات عيد الزواج للزوج محتويات ١ ما تعريف النزعة العقلية في العصر العباسي؟ ٢ أبرز مظاهر النزعة العقلية في علوم العصر العباسي ٢.١ النزعة العقلية في العلوم الدينية ٢.٢ النزعة العقلية في العلوم اللغوية ٢.٣ النزعة العقلية في العلوم الاجتماعية والإنسانية ٢.٤ النزعة العقلية في العلوم العقلية والتجريبية ٣ أبرز أعلام النزعة العقلية في العصر العباسي ما تعريف النزعة العقلية في العصر العباسي؟ تُعرف النزعة العقلية بأنّها سمة وطريقة التطور في العصر العباسي، فقد ضمَّت الدولة العباسيَّة بين أحضانها شعوباً مُتباينة الجنس واللغة والثقافة، وامتزجت هذه الشعوب بالعنصر العربي فأصبح لدينا أمَّة عربيَّة تتألَّف من أجناسٍ مختلفةٍ، وأدى امتزاج هذه الثقافات إلى تطور شمل جوانب الحياة كلها.[١] كان الخلفاء في العصر العبّاسيّ الأوّل مصدر أدبٍ وعلمٍ وسياسةٍ ونفوذٍ لأنَّهم لا يُريدون تثبيت أركان دولتهم من خلال إشهار السيوف فقط بل من خلال الخُطَب والشعر أيضاً، فقد رووا الشعر وانتقدوه واستمعوا للشعراء وأجزلوا لهم العطايا فتزاحم الشعراء على أبوابهم من عامّة الأقطار، فنهض الشعر نهضةً كبيرة.[٢] فيديو قد يعجبك: لم تقف النزعة العقلية في العصر العبّاسيّ إلى حدّ الشعر بل امتدَّت إلى مجالاتٍ أخرى، فترى أهل العلم يُخالطون العلماء مُشجِّعين إيّاهم على مدّ الدولة العبّاسيّة بالحضارة اللازمة من علومٍ وفنونٍ، وقد عمل أبو جعفر المنصور جاهدًا على وضع الأساس لنشأة العلوم المختلفة من علوم شرعيّة ولسانيّة وفلسفيّة.[٣] أتمّ الخلفاء العباسيون كالرشيد والمأمون ما بدأ به المنصور فعُدَّ هذا العصر عصر النشأة العلمية، ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ بل إنَّ اختلاط العرب بالفرس أدَّى إلى تنشيط حركة الترجمة، فأغدق الخلفاء المال والعطايا على النَّقَلة والمترجمين.[٣] أبرز مظاهر النزعة العقلية في علوم العصر العباسي شملت النزعة العقلية في العصر العبّاسيّ مجالاتٍ كثيرةً من أبرزها ما يأتي: النزعة العقلية في العلوم الدينية ازدهرت العلوم الدينية في العصر العباسي وفيما يأتي تفصيل ذلك: الحديث النبوي الشريف كان رواة الحديث يُضيفون إليه ما أُثر عن الصحابة في تعاليم الدين الحنيف وما أُثِر عنهم وعن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في تفسير القرآن الكريم، فضمَّ الحديث كل ما هو متّصل بالتشريع والفقه والتفسير، فتكاثر التصنيف فيه في العصر العبّاسيّ ووُزِّع في المصنَّفات على أبواب الفقه.[٤] ومن العلماء الذين صنّفوا الحديث في الجيل الأوّل عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج بمكة ومعمر بن راشد باليمن، ومن الجيل الثاني مالك بن أنس بالمدينة وسفيان بن عيينة بمكة، ومن أهمّ ما وصل إلينا من الجيليْن كتاب "الموطَّا" لمالك بن أنس، وقد ظهرت طرقٌ جديدة في التصنيف تقوم على تلخيص الحديث من الفقه بما يُعرف بالمسانيد وممن اتبع هذه الطريقة الربيع بن حبيب الإباضي.[٤] المذاهب الفقهية ازدهر الفقه في هذا العصر فكان العلماء يصوغونه صياغةً علميةً كما فعل علماء النحو، فكان منهم من يبحث عن نص من القرآن أو السنة يلجأ إليه في فتواه ومنهم من كان يتّسع في الاستنباط والقياس على ضوء تعاليم الإسلام.[٥] تحوّل هذان الاتّجاهان إلى مذهبَيْن واضحَيْن في الفقه والتشريع هما مذهب أبي حنيفة في الكوفة والعراق ومذهب مالك في المدينة والحجاز، أمّا الشافعي فقد استقلَّ بمذهب خاص به ثمّ تبعهم ابن حنبل بمذهبٍ رابع وقد اتبعه عامَّة بغداد في ذلك الوقت.[٥] النزعة العقلية في العلوم اللغوية ازدهرت علوم اللغة في العصر العباسي وذلك لما حظيت به من عناية، وفيما يأتي تفصيل ذلك: علم اللغة ظهرت الحاجة لعلم اللغة بسبب دخول الألفاظ الغريبة إلى اللغة العربية فظهر الفساد في موضوعات الألفاظ حتى استُعمِلت في غير مواضعها، فاعتنى العلماء باللغة والعربية ومنهم الجاحظ الذي اهتمَّ بعلوم اللغة والبيان فخصّص في كتابه "البيان والتبيين" فصولًا في بيان محاسن النطق السليم وأثره في المستمع.[٦] النحو انتشرت ظاهرة اللحن في قراءة القرآن الكريم فرأى العلماء أنّ من الضروري الكتابة في علم النحو، ومن هؤلاء العلماء في بلاد الشام العلَّامة أبو علي الفارسي الفسوي وقد تعلَّم ابن جنّي النحو منه ويُقال أنَّه أوصى بثلث ماله لنُحاة بغداد، وله كتاب "التذكرة" و"الإغفال"، ومنهم أيضًا أبو الحسن الأخفش الأصغر الذي له كتاب "شرح كتاب سيبوبه" و"الأنواء".[٧] كانت البصرة تسبق الكوفة في وضع قواعد علم النحو ومصطلحاته، وقيل أنَّ أبا الأسود الدؤلي كتب شيئًا في علم النحو ولكنَّه في الحقيقة لم يكتب شيئًا بل وضع فقط نقط المصحف بشكل يُعين على حركات الإعراب.[٨] الأدب (النثر) ظهرت أهمية النثر في الخطب فكان الخطباء يُرصِّعونها بآياتٍ من القرآن الكريم، وقد بيَّن الجاحظ في كتابه "البيان والتبيين" سمات الخطباء المُجيدين وبيّن عيوبهم، ولم يقتصر الأمر عند الخطبة بل تعدَّاه إلى فنونٍ أدبية نثرية أخرى فظهر عددٌ من الأدباء منهم أبو صالح البخاري والبازياراني وابن خالويه.[٩] الأدب (الشعر) اتخذ الشعر في هذا العصر أغراضًا جديدة كالغزل والخمريات بالإضافة إلى أغراضه القديمةً كالنسيب والفخر والحماسة كالفروسية ووصف المعارك، وقد تكلّف الشعراء المعاني والألفاظ والاستعارات والبديع، وبرز في هذا العصر عدد من الشعراء كالبحتري وأبي تمام والمتنبي،[١٠] وفيما يأتي أبيات للمتنبي قالها في مدح سيف الدولة الحمداني:[١١] على قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ وَذَلِكَ مالا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمرًا سِلاحُهُ نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ وَقَد خُلِقَت أَسيافُهُ وَالقَوائِمُ هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لَونَها وَتَعلَمُ أَيُّ الساقِيَينِ الغَمائِمُ سَقَتها الغَمامُ الغُرُّ قَبلَ نُزولِهِ فَلَمّا دَنا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ بَناها فَأَعلى وَالقَنا تَقرَعُ القَنا وَمَوجُ المَنايا حَولَها مُتَلاطِمُ وَكانَ بِها مِثلُ الجُنونِ فَأَصبَحَت وَمِن جُثَثِ القَتلى عَلَيها تَمائِم النزعة العقلية في العلوم الاجتماعية والإنسانية كان للعلوم الاجتماعية والإنسانية ركناً في حركة النشاط الفكري والعلمي، وفيما يأتي يبان ذلك: علم التاريخ كان التاريخ مدرسةً للحكام والشعوب يستمدُّون منه دروسًا تُساعدهم في مواجهة الحاضر، وقد كان التاريخ في بداياته متأثِّرًا بالحديث ثمّ أخذ ينفصل ليُصبح علمًا قائمًا بذاته وقد وضع مؤرِّخو الإسلام منهجًا ثابتًا لكتابة التاريخ مثل صدق الرواية وأمانة الكلمة.[١٢] كتب علماء التاريخ في السيرة والمغازي مثل سيرة ابن هشام، والوقائع الإسلامية مثل فتوح البلدان للبلاذري، والأنساب مثل كتاب الفريد في الأنساب لهشام الكلبي، وتاريخ الأمم والأديان الأخرى وقد ترجم ابن المقفع العديد من الكتب عن تاريخ الفرس، والتراجم والطبقات مثل وفيات الأعيان لابن خلّكان.[١٣] كذلك كتبوا في الحوليات مثل كتب الطبري والمسعودي، والتواريخ المحلية مثل كتاب أخبار الأُول فيمن تصرَّف في مصر من الدول للإسحاقي، والخطط التي تُعبِّر عن الموسوعات التاريخية والأثرية مثل كتاب المواعظ الأذكار للمقريزي.[١٣] علم الجغرافيا كانت الحاجة إلى علم الجغرافيا في البداية في الحل والترحال والعبادة والحج، وقد شجَّعت الدولة على السفر من خلال توفُّر الأمن والأمان، وقام المسلمون بالسفر فجابوا البلاد وتوسَّعوا في سفرهم وأقاموا علاقاتٍ تجاريَّةً وصحَّحوا بعض المعلومات الجغرافيَّة التي وصلت إليهم عبر اليونان.[١٤] ظهر أدب الرحلات عند المسلمين على يد تاجرٍ يُدعى سليمان البحار فقد جاب البحار إلى الهند والصين وكتب ما شاهد من أخبار البلاد وعادات أهلهم وتقاليدهم، ومن علماء الجغرافيا المسلمين اليعقوبي فهو أول جغرافي من المسلمين وصف الممالك معتمدًا على ملاحظاته الخاصة فقد زار مدنًا كثيرةً وعُرِف كتابه في الجغرافيا باسم "البلدان"[١٥] النزعة العقلية في العلوم العقلية والتجريبية نشطت العلوم العقلية والتجريبية في العصر العباسي بشكل كبير، والآتي يُبين ذلك: حركة الترجمة عندما امتزج العرب مع الشعوب الأخرى اطَّلعوا على ما عند هذه الشعوب من تراث علمي وفلسفي، وكان أول خليفة اهتم بترجمة كتب الأعاجم الخليفة أبو جعفر المنصور، أمّا الرشيد فكان له الفضل في رواج الترجمة، أمّا المأمون فلما قرأ كتب الأعاجم أُعجب بها وقوَّى حركة الترجمة وشجَّع عليها.[١٦] الفلسفة كتب أبو علي الحسين بن سينا كتبًا فيها بعض الإشارات في الفلسفة والنجاة والإلهيات وقصيدة النفس، ويُعدُّ إخوان الصفا ورسائلهم مرجعًا كبيرًا في الفلسفة.[١٧] علم النبات عُرفت مركَّباتٌ كيميائية باسم علم النبات، فوُلدت أنواعٌ جديدة واستُخرجت منه الأدوية المختلفة.[١٧] الطب نبغ في هذا العصر أبو بكر االرازي فألف كتاب "الحاوي" في الأمراض ومداواتها، والطب المنصوري ألفه للأمير منصور الساماني.[١٨] الكيمياء اكتشف الرازي حامض الكبريتيك وطريقة استعماله التي ما زالت تستخدم إلى الآن، وله كذلك مؤلَّفات في الكيمياء.[١٨] الفلك بُنيت المراصد للنجوم وأُبطلت صناعة التنجيم.[١٧] أبرز أعلام النزعة العقلية في العصر العباسي برز في العصر العباسي عدد من الأعلام في كل المجالات، ومن أبرزهم ما يأتي:[١٨] أبو نصر الفارابي، وقد كتب عددا من الكتب في مجالات عديدة كالمنطق والسياسة والأدب والرياضيات وغيرها من المجالات. أبو علي بن سينا، انفرد ابن سينا بقوة العقل وسعة العلم وألّف في كل فن. عمرو بن بحر الجاحظ، اهتم بعلوم اللغة والبيان وأورثنا عددا كبيرا من المؤلفات.[٩] أحمد بن الحسين المتنبي، وهو من مفاخر الأدب العربي وهو شاعر ندرت أمثاله.[١٠]
إقرأ المزيد على سطور.كوم:
إقرأ المزيد على سطور.كوم:
مواضيع مماثلة
» أشهر علماء الفيزياء المسلمين
» أشهر علماء اللغة العربية عبر التاريخ
» أشهر العلماء المسلمين
» أشهر علماء الفلك والفضاء
» جهاد العلماء في تحصيل العلم
» أشهر علماء اللغة العربية عبر التاريخ
» أشهر العلماء المسلمين
» أشهر علماء الفلك والفضاء
» جهاد العلماء في تحصيل العلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المجتمع العراقي
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
الجمعة سبتمبر 20, 2024 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري