موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
جهاد العلماء في تحصيل العلم Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


جهاد العلماء في تحصيل العلم

اذهب الى الأسفل

جهاد العلماء في تحصيل العلم Empty جهاد العلماء في تحصيل العلم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 4:04 pm


ملخص المقال
جهاد العلماء في تحصيل العلم، صور مشرفة لعلماء مسلمين بذلوا أنفسهم في سبيل طلب العلم رغم المشقة، منهم: ابن عباس والشافعي الإمام أحمد.جهاد العلماء في تحصيل العلم (1-2)
حرص الفاهمون الصادقون على تحصيل العلم والسعي في طلبه، بصورة قد يتعجب لها الكثيرون ممن لم يدركوا بعد قيمة العلم وثمراته، بل بصورة تُهوِّن على من يعرفها كلَّ شدة، وتجعلهم يبذلون أنفسهم طواعية في سبيل تحصيله.

عمر بن الخطاب
وفي ذلك فقد روى البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: "كُنْتُ أَنَا وَجَارٌ لِي مِنَ الْأَنْصَارِ (هو أوس بن خولِيّ) فِي بَنِي أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ، وَهِيَ مِنْ عَوَالي الْمَدِينَةِ، وَكُنَّا نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يَنْزِلُ يَوْمًا وَأَنْزِلُ يَوْمًا، فَإِذَا نَزَلْتُ جِئْتُهُ بِخَبَرِ ذَلِكَ اليومِ مِنَ الْوَحْيِ وَغَيْرِهِ، وَإِذَا نَزَلَ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ .. " [1].

عبد الله بن عباس
أما عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، فقد قال: "لَمَّا تُوُفِّيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم قُلْتُ لِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ: يَا فُلاَنُ، هَلُمَّ فَلْنَسْأَلْ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَإِنَّهُمُ اليومَ كَثِيرٌ. فَقَالَ: وَاعَجَبًا لَكَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ؛ أَتَرَى النَّاسَ يَحْتَاجُونَ إليكَ وَفِي النَّاسِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَرَى؟! فَتَرَكَ ذَلِكَ وَأَقْبَلْتُ عَلَى الْمَسْأَلَةِ، فَإِنْ كَانَ لَيَبْلُغُنِي الْحَدِيثُ عَنِ الرَّجُلِ فَآتِيهِ وَهُوَ قَائِلٌ، فَأَتَوَسَّدُ رِدَائِي عَلَى بَابِهِ، فَتَسْفِي الرِّيحُ عَلَى وَجْهِي التُّرَابَ، فَيَخْرُجُ فَيَرَانِي فَيَقُولُ: يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ، مَا جَاءَ بِكَ؟ أَلاَ أَرْسَلْتَ إلى فَآتِيَكَ؟ فَأَقُولُ: لاَ، أَنَا أَحَقُّ أَنْ آتِيَكَ، فَأَسْأَلُهُ عَنِ الْحَدِيثِ.
قَالَ: فَبَقِيَ الرَّجُلُ حَتَّى رَآنِي وَقَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيَّ فَقَالَ: كَانَ هَذَا الْفَتَى أَعْقَلَ مِنِّي" [2]!!

ولما فُتحت البلاد آثر ابن عباس ظمأ الهواجر في دروب المدينة ومسالكها على الظلال الوارفة في بساتين الشام وسواد العراق من أجل طلب العلم هذا، وقد قال رضي الله عنه: "لما فُتحت المدائن أقبل الناس على الدنيا وأقبلت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه" [3]!!

ولمثله أنشد أبو القاسم الجزي [4]:

لكـل بنـي الدنيــا مـــراد ومقصــد *** وإن مــــرادي صحـــة وفـــراغْ
لأبـلغ فـي علـم الشريعــــة مبلغًــا *** يكــون بـــه لــي للجنـــان بلاغْ
وفي مثل هذا فلينافس أولو النهى *** وحسبي مـن الدنيا الغرور بلاغْ
فما الفوز إلا في النعيم مؤبَّـــــــدٍ *** به العيش رغد والشراب يساغْ

ثم يخبر رضي الله عنه عن دأبه في طلب العلم فيقول: "كنت آتي باب أبي بن كعب وهو نائم، فأقيل عند بابه، ولو علم بمكاني لأحب أن يوقظ لي لمكاني من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنني أكره أن أمله"!!

ويزيد وضوحًا فيقول: "كنت ألزم الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار، فأسألهم عن مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نزل من القرآن في ذلك، وكنت لا آتي أحدًا إلا سُرَّ بإتياني، لقربي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجعلت أسأل أُبيَّ بن كعب رضي الله عنه، وكان من الراسخين في العلم، عما نزل بالقرآن في المدينة، فقال: نزل بها سبعٌ وعشرين سورة، وسائرها بمكة" [5].

الشعبي
وقد قيل للشعبي: من أين لك هذا العلم كله؟!
فردَّ عليهم وقال: بنفي الاعتماد، والسير في البلاد، وصبر كصبر الحمار، وبكور كبكور الغراب!! [6].

الإمام الشافعي
ولننظر إلى الشافعي رحمه الله كيف يتحدث عن نفسه في طلب العلم حين يقول: "حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين، وحفظت الموطأ (لمالك رحمه الله) وأنا ابن عشر سنين" [7]!!
وقد تكون هذه طفولة صعبة بالنسبة للكثيرين، لكنها في النهاية أنتجت وولدت رجلاً مثل الشافعي، الذي نفع الله تعالى بعلمه الأمة، ليس في زمانه فقط، ولكن فيما تلا ذلك من أزمان أيضًا.
يقول الشافعي رحمه الله: "فلما ختمت القرآن دخلت المسجد، فكنت أجالس العلماء، وكنت أسمع الحديث أو المسألة فأحفظها، ولم يكن عند أمي ما تُعطيني أشتري به قراطيس (أوراق يكتب عليها)، فكنت إذا رأيت عظمًا يلوح، آخذه فأكتب فيه، فإذا امتلأ طرحته في جرة كانت لنا قديمة" [8].

ولما كبُر الشافعي قليلاً، وكان بين العاشرة والثالثة عشرة، احتاج إلى المزيد من الورق ليكتب عليه ما يتعلمه، ولم يكن له مال يشتري به الأوراق، فكان يذهب إلى الديوان يستوهب "الظهور" (وهي الأوراق المستعملة من ناحية واحدة فقط، يطلبها ليستنفع بالناحية الأخرى) فيأخذها ليكتب على ظهرها!! [9].

كل هذه المعاناة ليُحصِّل العلم ..
قال ابن أبي حاتم: سمعت المزني يقول: قيل للشافعي: كيف شهوتك للعلم؟ قال: "أسمع بالحرف (أي بالكلمة) مما لم أسمعه، فتود أعضائي أن لها أسماعًا تتنعم بما تنعمت به الأذنان"، فقيل له: كيف حـرصـك عليه؟ قال: حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال. قيل له: فكيف طلبك له؟ قال: طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره !!

وصدق الشافعي رحمه الله .. إذ لولا هذا الطلب وذاك الحرص ما كان الشافعي ..

فليس من فراغ أن يصبح الإنسان إمامًا يُقتدي به في العالمين، قال ابن تيمية: "إنَّما تنال الإمامة في الدين بالصبر واليقين"!! [10].

ويقول ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم، يعلمنا الدعاء النافع حقًا: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74].
ففي تفسير هذه الآية يقول ابن عباس رضي الله عنهما: أي: اجعلنا أئمة يقتدي بنا في الخير [11]. وذلك -لا شك- لا يتأتى إلا بمجهود مضن، وتضحيات غالية عزيزة .. ومن طلب العلا سهر الليالي!!

سفيان الثوري
وكما لم يمنع الفقر ولا ضيق ذات اليد من أن يصير الشافعيُّ الشافعيَّ، فلم يمنع ذلك أيضًا من أن يكون سفيان الثوري رحمه الله فقيه العرب ومحدثهم، وأحد أصحاب المذاهب الستة المتبوعة، وأمير المؤمنين في الحديث، والذي قال فيه زائدة: "الثوري سيد المسلمين"[12]، وقال فيه الأوزاعي: "لم يبق من تجتمع عليه الأمة بالرضا إلا سفيان"!! [13].

ويصور ذلك بنفسه فيقول: لما أردت أن أطلب العلم قلت: يا رب، لابد لي من معيشة. ورأيت العلم يُدرس (أي: يذهب ويندثر) فقلت: أُفرِّغ نفسي في طلبه، قال: وسألتُ الله الكفاية. يعني أن يكفيه أمر الرزق!! وكان من كفاية الله له في ذلك الشأن أن قيض له أُمًّا صالحة، قد تكفلت بالإنفاق عليه، فكان هو ثمرتها.
قالت أمه له: "يا بني، اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي"!! [14].
فكانت رحمها الله تعمل بالغزل، وتقدم لولدها نفقة الكتب والتعلم؛ ليتفرغ هو للعلم، بل والأكثر من ذلك أنها كانت كثيرًا ما تتخوله بالموعظة والنصيحة لتحضه على تحصيل العلم، فكان مما قالته له ذات مرة: "يا بني، إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في خشيتك وحلمك ووقارك، فإن لم تر ذلك فاعلم أنها تضرك ولا تنفعك"!! [15].

وهكذا كانت كفاية الله له.
فلم يكن من غرابةٍ بعدُ أن يتبوأ سفيان الثوري السيادة في العلم، والإمامة في الدين، وكيف وقد ترعرع في كنف مثل هذه الأم الصالحة، وتغذَّى من فضائلها وتقواها ؟!

جابر بن عبد الله
ولم يكن العلماء يكتفون بطلب العلم في بلادهم، ولكن كانوا يطلبونه في أصقاع العالم المختلفة، ولهم في ذلك حكايات أشبه بالأساطير؛ إذ تراهم يقطعون آلاف الأميال من أجل الدرس والتحصيل.
ويكفي أن نعرف فقط وسائلهم في ذلك الوقت، لندرك حجم المعاناة والمخاطرة التي كانوا يتعرضون لها في هذا الطريق.

فهذا جابر بن عبد الله رضي الله عنه يرحل مسيرة شهر إلى عبد الله بن أنيس رضي الله عنه في طلب حديث واحد، يقول جابر: بلغني حديث عن رجل من أصحاب النبي رضي الله عنهم، فابتعت بعيرًا، فشددتُ إليه رحلي شهرًا، حتى قدمت الشام، فإذا عبد الله بن أنيس، فبعثت إليه أنَّ جابرًا بالباب فرجع الرسول فقال: جابر بن عبد الله؟! فقلت: نعم. فخرج فاعتنقني، قلت: حديث بلغني لم أسمعه خشيت أن أموت أو تموت .. فذكر الحديث [16].

وبعد سماع الحديث عاد جابر إلى المدينة مباشرة؛ إذ لم يكن له بغية في الشام غير هذا الحديث الواحد!!

أبو أيوب الأنصاري
وقد رحل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه كذلك من المدينة إلى عقبة بن عامر الجهني في مصر ليروي عنه حديثًا واحدًا، فقدم مصر، ونزل عن راحلته ولم يحل رحلها، فسمع منه الحديث ثم ركب راحلته وقفل إلى المدينة راجعًا [17]!!

حاتم الرازي
ويقول حاتم الرازي (من العلماء الجهابذة النُّقاد، من الطبقة الرابعة، من أهل الري) رحمه الله يقص أمر رحلته العجيبة: أحصيت ما مشيت على قدميَّ زيادة على ألف فرسخ (أي نحو خمسة آلاف كيلو متر، والفرسخ هو ثلاثة أميال، أو 5544 مترًا!!)، لم أزل أحصي حتى لما زاد على ألف فرسخ تركته، وأما ما سرت أنا من الكوفة إلى بغداد فما لا أحصي كم مرة، ومن مكة إلى المدينة مرات كثيرة، وخرجت من البحر من قرب مدينة سلا -وذلك في المغرب الأقصى- إلى مصر ماشيًا، ومن مصر إلى الرملة ماشيًا، ومن الرملة إلى بيت المقدس، ومن الرملة إلى عسقلان، ومن الرملة إلى طبرية، ومن طبرية إلى دمشق، ومن دمشق إلى حمص، ومن حمص إلى إنطاكية، ومن إنطاكية إلى طرسوس، ثمَّ رجعت من طرسوس إلى حمص، وكان بَقِي عليَّ شيء من حديث أبي اليمان فسمعته، ثمَّ خرجت من حمص إلى بيسان، ومن بيسان إلى الرقة، ومن الرقة ركبت الفرات إلى بغداد، وخرجت قبل خروجي إلى الشام من واسط إلى النيل، ومن النيل إلى الكوفي، كل ذلك ماشيًا، هذا سفري الأول وأنا ابن عشرين سنة أجول سبع سنين!! وخرجت المرة الثانية، وكان سني في هذه الرحلة سبعًا وأربعين سنة [18]!!

أسد بن الفرات
وكان أسد بن الفرات رحمه الله، وهو الفقيه المالكي العظيم الذي دوّن مذهب الإمام مالك رحمه الله، والذي كان يعمل قاضيًا للقيروان ثم مجاهدًا في سبيل الله، وفتح جزيرة صقلية حيث استشهد هناك سنة 213هـ، كان هذا العلامة الفقيه القاضي المجاهد يحكي عن نفسه، وكيف طلب العلم فيقول:
إنه ذهب إلى المدينة فتعلم على يد الإمام مالك رحمه الله، ثم رحل إلى العراق فسمع من أصحاب أبي حنيفة رحمه الله، وبالذات محمد بن الحسن الشيباني، وكان يجلس في مجلسه مع مئات وآلاف الطلاب فلا يستطيع أن يسأل ما يريد، ولا أن يتعلم ما يشتهي، فذكر ذلك للإمام الجليل محمد بن الحسن وقال له: "إني غريب قليل النفقة، والسماع منك نزْر (أي قليل لشدة الزحام)، والطلبة عندك كثير، فما حيلتي؟

فقال له العلامة الجليل المتجرد محمد بن الحسن رحمه الله: اسمع مع العراقيين بالنهار، وقد جعلت لك الليل وحدك، فتبيت عندي، وأسمعك!!

قال أسد بن الفرات رحمه الله: "وكنت أبيت عنده وينزل إلي، ويجعل بين يديه قدحًا فيه الماء، ثم يأخذ في القراءة، فإذا طال الليل ونعست، ملأ يده ونفخ في وجهي بالماء فأنتبه، فكان ذلك دأبه ودأبي، حتى أتيت على ما أريد من السماع عليه".

فانظر رحمك الله إلى همة العالمين الجليلين، وانظر كيف فرَّغ محمد بن الحسن من وقته لأسد بن الفرات.. وذلك لأنه يعلم أنه سينشر هذا العلم في بلاد لن يستطيع محمد بن الحسن الوصول إليها، ومن ثم فهو أولى من غيره بتفريغ مزيد من الوقت له.

ثم انظر إلى همة أسد بن الفرات رحمه الله، الذي كان يكفيه أنه تعلم على يد الإمام مالك رحمه الله، لكنه طالب العلم الذي لا يرتوي ولا يشبع أبدًا، فيظل يطلب العلم مادام فيه نبض الحياة !!

روى الدارمي بسندٍ صحيح غير أنه مرسل، عن طاووس بن كيسان رحمه الله أنه قال: قِيلَ لِرسول الله صلى الله عليه وسلم: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟ قَالَ: "مَنْ جَمَعَ عِلْمَ النَّاسِ إلى عِلْمِهِ، وَكُلُّ طَالِبِ عِلْمٍ غَرْثَانُ (أي: جائع، أو: لا يكتفي ويطلب المزيد) إلى عِلْمٍ" [19].

فلم تكن أجسادهم لأجل ذلك تقوى على ملامسة الفراش؛ كون هذا يمنعهم من تحصيل العلم!!

الإمام البخاري
ولقد كان البخاري رحمه الله يستيقظ في الليلة الواحدة من نومه فيوقد السراج، ويكتب الفائدة تمر بخاطره، ثم يطفئ سراجه، ثم يقوم مرة أخرى وأخرى، حتى كان يتعدد منه ذلك قريبًا من عشرين مرة [20]!!

وهو الذي قال عنه عمر بن حفص الأشقر: إنهم فقدوا البخاري أيامًا من كتابة الحديث بالبصرة، قال: فطلبناه فوجدناه في بيت وهو عريان! وقد نفد ما عنده، ولم يبق معه شيء، فاجتمعنا وجمعنا له الدراهم، حتى اشترينا له ثوبًا وكسوناه، ثم اندفع معنا في كتابة الحديث!! [21].

الإمام النووي
ويحكي النووي رحمه الله عن نفسه فيقول: "بقيت سنتين لم أضع جنبي إلى الأرض، وكان إذا غلبني النوم استندت إلى الكتب لحظة وأنتبه"!! [22].

فخر الدين محمد الساعاتي
وذلك الجهد العظيم يُصوره فخر الدين محمد الساعاتي، أحد جهابذة الطب في تاريخ الإسلام، حين يصف معاناته في تحصيل الطب فيقول:

يحسـدني قومـي على صنعتي *** لأننــي بينهـــــــم فـــــــارس
سهرت في ليلي واستنعســوا *** لن يستوي الدراس والناعس [23]

ابن رشد
ويصوره أيضًا ابن رشد، حين نعلم أنه لم يدع النظر في الكتب إلا ليلة وفاة أبيه، وليلة زواجه [24]!! وكان من نتيجة ذلك أنه صنف وشرح وهذب أكثر من عشرة ألاف ورقة !! وكان يُفزع إلى فتياه في الطب كما يُفزع إلى فُتياه في الفقه، مع الحظ الوافر في الإعراب والآداب والحكمة !!

الجاحظ
أما الجاحظ والذي أُغرم بالمطالعة إغرامًا شديدًا، حتى إنه لم يقع في يده كتاب إلا استوفى قراءته. فكان من حرصه على طلب العلم وجهاده في ذلك، أنه كان يستأجر حوانيت الورَّاقين في البصرة الزاخرة بشتى الرسائل والمدونات في العلوم المختلفة، ويعتكف فيها للدرس والمطالعة [25]!!

الإمام أحمد
وفي مثل ذلك يحكي الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله عن طفولته فيقول: "كنت ربما أردت البكور في الحديث (أي الخروج من بيته مبكرًا لكي يجد مكانًا مناسبًا في درس الحديث) فتأخذ أمي بثيابي حتى يؤذِّن الناس، أو حتى يصبحوا"!! [26].

فهو يحاول الخروج لطلب الحديث والعلم قبل صلاة الفجر، لكن أمه تخشى عليه، فتستبقيه حتى يكون الأذان !!

[1] البخاري: كتاب العلم، باب التناوب في العلم (89)، وابن حبان (4187).
[2] الدارمي: باب الرحلة في طلب العلم (570)، والحاكم (363) وقال صحيح على شرط البخاري ووافقه الذهبي.
[3] انظر: مسند البزار 1/311.
[4] هو محمد بن أحمد بن يوسف بن جزي، الكلبي، أبو القاسم، من أهل غرناطة، وذوي الأصالة والنباهة فيها، ولد سنة 693، ومات وهو يحرض الناس يوم الكائنة بطريف سنة 741 هـ. انظر نفح الطيب 5/ 514 – 416 والأبيات أيضًا في هذا المصدر.
[5] ابن سعد: الطبقات الكبرى 2/371.
[6] الذهبي: تذكرة الحفاظ 1/81.
[7] أبو الحجاج المزي: تهذيب الكمال 24/366.
[8] ابن الجوزي: صفة الصفوة 2/249 - ابن عساكر: تاريخ دمشق 51/ 282.
[9] أبو الحجاج المزي: تهذيب الكمال 24/361.
[10] ابن تيمية: مجموع الفتاوى 3/358.
[11] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 3/439.
[12] ابن أبي حاتم: الجرح والتعديل 1/118.
[13] أبو عبد الله الذهبي: تذكرة الحفاظ 1/204.
[14] أبو نعيم: حلية الأولياء 6/370.
[15] ابن الجوزي: صفة الصفوة 3/189.
[16] البخاري: الأدب المفرد (970)، أحمد (16085، والحاكم (3638) وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
[17] أحمد (17490)، وعبد الرزاق (18936)، وابن أبي شيبة (13729).
[18] أبو حاتم الرازي: الجرح والتعديل 1/360، وابن عساكر: تاريخ دمشق 52/10.
[19] الدارمي: باب من هاب الفتية مخافة السقط (285)، وقال حسين سلم أسد محقق سنن الدارمي: إسناده صحيح.
[20] ابن كثير: البداية والنهاية 11/25.
[21] الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد 2/13.
[22] ابن قاضي شهبة: طبقات الشافعية
[23] ابن أبي أصيبعة: عيون الأنباء في طبقات الأطباء 4/162.
[24] انظر ترجمته عند الذهبي: تاريخ الإسلام
[25] انظر ترجمته عند الذهبي: تاريخ الإسلام.
[26] الذهبي: سير أعلام النبلاء.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جهاد العلماء في تحصيل العلم Empty أشهر علماء الذرة في العالم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 4:06 pm


أشهر علماء الذرة في العالم

يعتبر عالم الذرّة فضاءً فسيحاً متزايد الاتساع عاماً تلو الآخر حتى برزت كوكبة من أشهر علماء الذرة في العالم في دراسة هذا النوع من العلوم، وجاءت إنجازات هؤلاء العلماء بعد مضي فترة طويلة من الزمن في اعتقاد أن الذرة هي الجزء الأكثر صغراً في المادة ككلّ بحيث يصعب تجزئتها لما هو أصغر منها، ولكن الفضل الأول في التعمق بالذرة يرجع إلى الإغريق في غضون القرن التاسع عشر الذي كان بمثابة نقطة انطلاق صاروخية نحو المزيد من الابتكارات والاكتشافات، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى قائمة من أشهر علماء الذرة في العالم.


أشهر علماء الذرة في العالم
تالياً أشهر علماء الذرة في العالم وفق ما جاء في موقع Classera، ومنهم:

العالم اليوناني ديموقريطوس:
أشهر علماء الذرة في العالم
فيلسوف يوناني قبل أن يكون عالم ذرة، يعود له الفضل في صياغة النظرية الذرية للكوّن في غضون القرن الخامس قبل الميلاد، ويعتبر ديموقريطس بأن ما يعرف بالذرة عبارة عن وحدة متجانسة تمتاز بوجودٍ غير متناهي من حيث العدد، أما فيما يتعلق بحجمها فإنها متناهية الصغر، وبالرغم مما قدمه من نظريات إلا أنها جميعها قد قوبلت بالانتقاد لعجزه عن برهنة أفكاره ودعمها بالتجارب.

العالم جون دالتون:
أشهر علماء الذرة في العالم
العالم الكيميائي البريطاني الذي يعود له الفضل في الإتيان بجدول الأوزان الذرية لغالبية العناصر، وكان حريصاً على إدخال آخر التحديثات على هذا الجدول باستمرار، ومع حلول سنة 1803م تمكن من وضع نظرية ذرية حملت اسمه “نظرية دالتون”، التي نصت على مجموعة من القوانين القائمة على الحفاظ على الكتلة والنسب الثابتة، وغيرها الكثير من الأفكار التي اشتقها بواسطة الاستنتاجات المباشرة.

العالم جوزيف طون طومسون:
أشهر علماء الذرة في العالم
عالم إنجليزي الأصل، سطع نجمه بشكل كبير بعد اكتشافه للإلكترون؛ ومن الجدير بالذكر أن ذلك لم يأتِ عبثاً بل كان بفضل جهودٍ مبذولة في السنوات التي سبقت ذلك، فهو حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الفيزياء النظرية من جامعة كامبرج، وشغل منصب رئيس معمل كافندش لمدة 34 عاماً متتالية منذ عام 1884م، وفي عام 1897م تمكن من اكتشاف الإلكترون ذات الشحنة السالبة التي أحدثت تغييراً جذرياً في كل ما سبق ذلك من اعتقادات، وفيما يلي قدم مجموعة من التجارب التي أوصلته إلى الذرة المتعادلة كهربائياً بشقياً السالبة والموجبة الشحنة؛ وحمل النموذج الذي صاغ به ما توصل إليه مسبقاً اسمه المعروف باسم نموذج طومسون، وحصل بناءً على ذلك على جائزة نوبل سنة 1906م.

العالم راذرفورد:
أشهر علماء الذرة في العالم
جاء هذا العالم النمساوي إرنست راذرفورد بفكرة النموذج النووي للذرّة ليؤكد من خلالها على وجود النواة، كما برهن من خلال نموذجه افتراضاً مفاده أن كتلة الذرة صغيرة جداً تمتلك مركزاً ذات شحنة موجبة وكثافة عالية يطلق عليها النواة، ويعزى السبب في إيجابية شحنتها هو احتوائها على بروتونات موجبة تمنحها هذه الشحنة، ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ بل تطرق أيضاً إلى أماكن تواجد الإلكترونات الموزعة على شكل مدارات في محيط النواة بشكلٍ يتشابه تماماً مع انتشار الكواكب حول كوكب الشمس.

العالم نيلز بور:
نيلز بور - أشهر علماء الذرة في العالم
العالم الدنماركي نيلز بور، عمل رئيساً للجنة الطاقة الذرية في بلاده، كما ترأس مجلس إدارة معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، وتمكن بحلول سنة 1913م من تقديم نموذج جديد للذرة ليحاول برهنة افتراضه بأن الإلكترونات تتخذ حلقة دورانية على شكل مسارات حول النواة ضمن نطاق محدد، ويتخذ الإلكترون طاقة محددة وفقاً للمدار الموجود فيه بحيث تساعدها هذه الطاقة على الإنتقال بين مدارٍ وآخر.


أشهر علماء الذرة في العالم العربي
لم يقتصر وجود علماء الذرة في العالم على العصور القديمة فقط، بل يضج العالم الحديث أيضاً بوجود عدد كبير من العلماء العرب الذين أكملوا مسيرة من سبقوهم في عالم الذرة؛ لكن من المؤسف أن يكون لدينا عقول عربية فذة كان الرصاص لها بالمرصاد، ومن أهم الأسماء:


العالم المصري يحيى المشد :
واحداً من أشهر علماء الذرة في العالم، قدم للعالم جهازاً قادراً على استغلال قوة الجاذبية الأرضية من خلال تحويلها إلى طاقة كهربائية صديقة للبيئة 100%، كما لهذا الجهاز القدرة على توليد الطاقة الكهربائية بقدرات مختلفة وفقاً للاحتياج، كما جاء بشبكة إنذار مبكر للصواريخ، لكن من المؤلم أنه هذا العقل المفكر قد اغتيل في الأراضي اللبنانية بعد رفضه الإنقياد لعددٍ من الإغراءات والعروض.

يحيى المشد - أشهر علماء الذرة في العالم
العالم الفلسطيني نبيل فليفل:
بالرغم من صغر سن هذا العالم الفلسطيني الذي لم يقطع سن الثلاثين بعد إلا أن قدراته العقلية قد مكنته من دراسة الطبيعة النووية بكل جدارة وتميز، الأمر الذي جعله محط أنظار الكثير؛ إلا أن رفضه القطعي للعروض والإغراءات كان سبباً في إنهاء حياته؛ إذ عُثر على جثته مقتولاً في عام 1984م في منطقة بيت عوز الفلسطينية.

شاهد هذا الفيديو أيضًا:

ذو صلة

نظام الغدد الصماء: الحقائق والوظائف والأمراض
حقائق علمية غريبة
حقائق علمية متنوعة ستصيبك بالدهشة!

أسرار وخفايا فيسبوك: اكتشف كل ما تود معرفته عن فيسبوك
25 حقيقة مدهشة عن اليابان
حقائق غريبة ستعرفها لأول مرة عن اليابان!
أشهر علماء الرياضيات العرب
علماء عرب ساهموا بنظريات هامة في الرياضيات
أغلى سيارات في العالم
سيارات بأسعار خيالية ربما لم تسمع عنها من قبل!
فيديو يوتيوب
بالرغم من الإنجازات العظيمة التي قدمها العلماء المذكورين في هذه السطور القلائل في مقالنا؛ إلا أن ما زال هناك الكثير الكثير من علماء الذرة الذين جاءوا بإنجازاتٍ عظيمة أيضاً، فلكل منهم بصمة واضحة تركت أثرها في حياتنا اليومية والعلمية والعملية على حد سواء.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى