موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دراسة تكشف عن نتيجة غير متوقعة.. القهوة لا تجعلك مستيقظاَ!
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyأمس في 4:37 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ما الفرق بين القهوة الأصلية والقهوة المغشوشة
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyأمس في 4:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  طرق حفظ العصائر
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مكونات عصير الكوكتيل
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:54 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير الزبيب
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:43 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير كيوي بالحليب
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:37 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير كيوي بالحليب
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العصائر
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:27 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  ما هي فوائد زيت النمل
 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 9:24 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام)

اذهب الى الأسفل

 نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام) Empty نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام)

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين يوليو 15, 2024 8:15 am



نقض نظرية ازدواجية العراقيين وفقاً لكلام أهل البيت (عليهم السلام)

بحسب قول أهل البيت (عليهم السلام) بخصوص وصف عموم العراقيين، فالنَّفاق صفة غير موجودة لعمومهم فضلاً عن شمولها لأجمعهم، فكيف افترضها الدكتور الوردي؟!

لنرى ما قاله أعداء العراق حول العراقيين، ومنها قولٌ نسبوه افتراءً لأمير المؤمنين (عليه السلام): (إن أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق!)، ونحن لم نر حديثاً عنه (عليه السلام) بهذا النص، بل نُقل في المصادر أن هذا الحديث منقول عن أعداء أهل البيت الذين يكيلون التهم والسب لأهل العراق، ومن أولئك الأعداء معاوية: فإنَّه قال للوليد بن جابر الطائي: (وإنَّك لتهددني يا أخا طي بأوباش العراق, أهل النَّفاق ومَعدِن الشِّقاق...) ، وقول الحجاج في إحدى خطبه: (يا أهل العراق, يا أهل الشِّقاق والنِّفاق ومساوئ الأخلاق)، وقول الجلَّاد عثمان بن حيان والي المدينة من قبل الوليد بن عبد الملك في خطبة له عند ما وصل المدينة (أيُّها النَّاس إنا وجدناكم أهل غش لأمير المؤمنين في قديم الدهر وحديثه، وقد ضوى إليكم من يزيدكم خبالاً أهل العراق, أهل الشِّقاق والنِّفاق, هم والله عشُّ النِّفاق).

ويبدو أن الدكتور الوردي قد وصل إلى نفس النتيجة التي وصلها أعداء العراقيين من حكام الأمويين، رغم عدم قصده موافقتهم، فنحن لا نشك في دينه ولا وطنيته، لكن وصوله الى نتيجة خاطئة من مقدمات ناقصة، أثَّرت في الكثير منا سلبياً، سلوكاً واعتقاداً، بسبب انسياق بعض المثقفين وراء بعض العناوين البراقة، فعلينا تنقية صفحة شعبنا، مما اُلصق به ظلما،ً كي نتخلص من سلبيات ذلك.

إن هذا التَّفسير السَّلبي لشخصية العراقيين من الوردي وقبله الأمويون قد رسَّخ لدى أغلب العراقيين عدم احترامهم لأنفسهم، بل وكره الانتماء للعراق حتى يتخلصوا من لعنة ما أُلصِق بهم! فترى الكثير منَّا يفتخر بأنَّ أجداده قبل ألف أو ألفي عام قد جاء من اليمن أو الحجاز أو غيرها - رغم أن ذلك لا ينفي عراقيته ورغم ان ذلك ليس بصحيح فعلاً، فالعشائر العربية أصلها من العراق كما أثبته العلامة الشيخ الكوراني في كتابه سلسلة القبائل العربية العراقية- لكنه يستخدم احدى وسائل الدفاع النفسية للتخلص من تلك اللعنة التي اُلصقت به زوراً وبهتاناً، حتى يثبت لنفسه أنه ليس ازدواجياً وبالتالي ليس منافقاً!

ماذا أنتج من ذلك الفهم السَّلبي والتَّصديق به من قبل أكثر العراقيين؟! لقد أنتج :

1. الاستحياء من الانتماء للعراق .

2. عدم حبِّه عملياً .

3. عدم التَّورع عن خيانته .

4. عدم الإخلاص له عملاً ، الخ .

وبالتَّالي مشاهدة حجم الفساد الإداري والمالي الكبيرين المعيقين لحركة التَّقدم ، وخلل تنفيذ الكثير من المشاريع وعدم دقتها، رغم امتلاكنا كفاءات في معظم التَّخصصات ، وهي قادرة على تنفيذ كلِّ الأعمال والمشاريع بأفضل صورة وأسرع وقت، لا بعضها كما هو حاصل، لكن لا يوجد هذا الأمر عند الأغلبية منهم ، وعندما نسأل لماذا؟!! سيكون الجواب : إن من يقوم بهذه الأعمال ومن يتصدى للإدارة، أغلبهم غير منتمٍ بحق للعراق، ولا يشعر بوطنية تجاهه، وبالتَّالي لن نلومه إن أفسد وأخطأ خاصَّة إن لم يكن متديناً، فالأخير يحركه دينه، ولن يقوم إلا بالخير ، لكنهم أقلية في كل مجتمع، بينما الأغلبية يحركها ولائها وحبها وإخلاصها للوطن ، فإن فقدت ضاع البلد ؛ لأنهم الأكثرية .

إنَّ اقتناع الناس بهذه الأوهام المغلوطة ستساهم بتغيير سلوكهم نحو السلبية كما هو المعروف في علم التَّنمية البشرية.. فتلقين النَّفس شيئاً سلبياً يجعلها تعمل به لا شعورياً كما هو معلوم .

ولذا يصبح تصحيح مثل هذه الأفكار – كالازدواجية المفتراة والبداوة المفتراة والنفاق وأساطير قتل المعصومين وغيرها- واجباً وطنياً وربما دينياً لا ترفاً فكرياً..

والتَّجرد عن الدين والنظر للأمور بعلمية بحتة دون الأخذ بعلوم الغيب في هذا المجال، يقودنا إلى نتائج منقوصة وربما مغلوطة كما وصل إليها الدكتور الوردي في مسألة الازدواجية.

ونحن لا يهمنا تخطئة باحث أو عالم في كل نظرياته الاجتماعية، فلا الوقت لدينا يتسع، ولا الأمر بهذه الأهمية التي تتطلب منا إيلائه أهمية قصوى، بل لا يهمنا تخطئة ما كتب هؤلاء بخصوص العراقيين مما يتعارض وانطلاقتهم نحو حاضر زاهر ومستقبل جميل.

إذ لو راجعنا كلمات أعداء أهل البيت (عليهم السلام) بحق العراقيين، نراها متناقضة تماماً مع أقوال المعصومين المادحة للعراقيين والتي ذكرناها في بحوث سابقة، ومنها الأحاديث التي لم تنظر عمومها إلى الشيعة العراقيين فقط، بل نظرت إلى المحبين منهم أيضاً، واعتبرت سلوكهم قاعدة يشذُّ عنها البعض لا العكس، وإلَّا ما معنى قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (وليس أهل الشام بأحرص على الدنيا من أهل العراق على الآخرة) ، في إشارة واضحة إلى أنه (عليه السَّلام) كان يقيس حرص أهل الشام على الدنيا بحرص العراقيين على الآخرة، فتعميمه (عليه السلام) واضح بالمدح لا بالذم، وطبعاً يخرج من القاعدة البعض وليس العكس.

ونحن نتساءل كيف يجتمع وصف الإمام علي (عليه السلام) للعراقيين بكونهم حريصين على الآخرة، مع مقولة الآخرين بأنهم منافقين؟! مع علمنا بأن { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْك الْأَسْفَل مِنْ النَّار } ، وهو أشدُّ ضرراً من الكافر على المؤمنين، فكيف يجتمع النَّقيضان، كونهم حريصين على الآخرة، وكونهم منافقين؟!

مع التأكيد على أنَّ هذا الكلام غير قابل للنقض والتحريف، لأنَّ سيد الكائنات رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال: "عليّ مع الحق والحق معه يدور معه حيث دار، لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض" .

ونضيف قول الإمام الصادق (عليه السلام) في مدحه لجزء كبير من العراقيين بقوله: (الحمد الله الذي جعل أجلّة مواليّ بالعراق) ؟! وكيف يجتمع النفاق المفترى على العراقيين مع مدحهم هذا؟! فهل يصح لنا الإعجاب بأقوال تناقض قول المعصومين (عليهم السَّلام)؟! مجرد تساؤلات ننتظر جوابها من المعنيين..

وفيما يلي ننقل سؤالاً وجِّه إلى مركز الأبحاث العقائدية التابع لمكتب المرجع الديني الأعلى السَّيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله الوارف) مع جواب المركز للتأكيد على ما ذكرناه:

س/هل صحيح ما يقال أن الإمام علي (عليه السلام) قال: (أن أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق) أو أنَّ أحد الأئمة (عليهم السلام) قد قال ذلك؟ وإن كان الجواب كلَّا فمن أين أتى مصدر هذا الكلام؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم نر حديثاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) بهذا النَّص، بل نُقل في المصادر أنها صادرة عن أعداء أهل البيت الذين يكيلون التُّهم والسَّب لأهل العراق لأن فيهم جذوة الثَّورة ورفض الظلم ولم يتقبلوا الحكَّام المتسلطين وأنكروا الإسلام المزيَّف الذي حاولوا الترويج له, و من أولئك الأعداء:

1ـ معاوية : فانه قال للوليد بن جابر الطائي: (وإنك لتهددني يا أخا طي بأوباش العراق, أهل النِّفاق ومعدن الشِّقاق..) .

2ـ الحجَّاج: فانه قال في إحدى خطبه: (يا أهل العراق, يا أهل الشِّقاق والنِّفاق ومساوئ الأخلاق, أما والله لألحونكم لحو العصا, ولأعصبنكم عصب السلم ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل ...). وفي خطبة أخرى: (يا أهل العراق يا أهل الشِّقاق والنِّفاق، إن الشَّيطان استبطنكم..) .

3 ـ الجلَّاد عثمان بن حيان والي المدينة من قبل الوليد بن عبد الملك: قال في خطبة له عند ما وصل المدينة: (أيُّها النَّاس إنَّا وجدناكم أهل غش لأمير المؤمنين في قديم الدَّهر وحديثه وقد ضوى إليكم من يزيدكم خبالاً أهل العراق, أهل الشِّقاق والنِّفاق, هم والله عشُّ النِّفاق..)

ولو افترضنا صدور مثل هذا الكلام من أحد المعصومين فانه لا يشمل الموالين لأهل البيت (عليهم السلام), بل هو خاص بأعدائهم من أهل العراق, فإنَّ العراق في ذلك الوقت بعد لم يكن كلُّ أهله من الموالين لأهل البيت(عليهم السلام), بل فيه الكثير من المعاندين, وعلى هذا الأساس يُفسَّر ما ورد في الزيارة: (فقد تآزر عليه من غرّته الدنيا ... وأطاع من عبادك أهل الشِّقاق والنِّفاق) أنَّهم أعداء أهل البيت، أمثال أمثال عبيد الله بن زياد وعمر بن سعد وشمرا المتسلطين من قبل السلطة الأموية.

والخلاصة : إنَّ منهج أهل البيت (عليهم السلام) واضح, وهو منهج القرآن الكريم الذي لا يرى للقوميات والأعراق والبلدان أثراً في إيمان أو نفاق الشَّخص, فقد رفع الإسلام سلمان فارس * وقد وضع الشِّرك الشَّريف أبا لهب, وعلى هذا لا يمكن أن يصدر من أهل البيت (عليهم السلام) مثل هكذا قول, فينسب أمةً بكاملها إلى الشِّقاق والنِّفاق، بل قد حدّد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المقياس في ذلك بقوله في خطبة الغدير: (ألا إن أعداء عليٍ هم أهل الشِّقاق والنِّفاق, والحادون وهم العادون، وأخوان الشَّياطين ...) .

نعم نسب هذا القول إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) الطوسي(رحمه الله) في (تفسيره التِّبيان) ولكن أورده مرسلاً دون ذكر طريق له أو من أين أخذه ، مع أن المصادر عليه كـ(البيان والتَّبيين) للجاحظ و(تاريخ الطَّبري) واللاحقة له كـ(شرح نهج البلاغة) لابن أبي الحديد و(البداية والنهاية) لابن كثير أوردت نفس الكلام عن الحجاج مخاطباً به أهل العراق (وهو الذي مرَّ سابقاً)، فلاحظ وتأمَّل .
ة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10019
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى