موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي

اذهب الى الأسفل

أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Empty أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 4:15 pm

أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي

تعريف الشجاعة
الشجاعة في اللغة : شدة القلب عند البأس ، ويقال : رجل شجاع ، وامرأة شجاعة ، وقوم شجعاء ، وشجعان وشجعة ، ونسوة شجاعات ، وجاء على لسان ابن فارس قوله : الشين والجيم والعين ، لهم أصل واحد ، ويدل على الإقدام والجرأة [1] .

والشجاعة هي ثبات القلب عند الشدائد واستقراره وقت المخاوف ، وقال ابن القيم : أن كثير من الناس يخلط بين الشجاعة والقوة ، وهم مختلفان فالشجاعة هي ثبات القلب عند الشدائد حتى وان كان ضعيف .


وكان أبو بكر الصديق اشجع الناس بعد رسول الله بينما كان عمر ابن الخطاب أقوى منه ولكن أبو بكره فاق الجميع في شجاعته وثبات قلبه ورباطة جأشه .


وقيل أيضا عن الشجاعة أنها فعل من القلب فهي استقرار القلب وثباته عند المخاوف ، وهي خلق يأتي من الصبر ، وقال ابن حزم أيضا : أن الشجاعة هي بذل النفس ومواجهة الموت دفاعا عن الدين والعرض ، والشجاعة في الدفاع عن الجار المضطهد ، والمظلوم .

وقد جاء عن أنس ابن مالك فيما رواه البخاري ومسلم قال ” كان النبي صلي الله عليه وسلم أشجع الناس واحسنهم ، فقد فزع ذات ليلة أهل المدينة ، فخرجوا ليتبينوا الصوت ، فوجدوا النبي صلي الله عليه وسلم يستقبلهم وقد عرف الخبر وأستبينه قبلهم ، فأتاهم وهو على فرس أبي طلحة ، ويقول لهم لم تراعوا ، لم تراعوا

أهمية الفروسية في الجاهلية
ومن صفات العرب قبل الإسلام هي الفروسية والشجاعة حيث ارتبطت الفروسية قديما بالشجاعة والقوه ، وقد اطلق عليها اسم الأفراس الصامدة وكان يطلق على الإناث والذكور الذين يتمتعون بهذه الصفات ، وتشتمل الفروسية على كلا المعنيين ، الرياضي والقتالي ، فهي من أرقى أنواع الرياضة [2] .

ولفروسية العرب قصص عظيمه في ساحات القتال والفداء و أنواع الشجاعة كثيرة ، وجاء على لسان الفاروق عمر ابن الخطاب رضى الله عنه قوله : ” لن تضعف قوي مادام صاحبها ينزع وينزو ” بمعنى أن صاحب القوه لا يضعف إذا كان بإمكانه أن يضرب بقوسه ، ويمتطى جواده .
ويذكر أن من حب الخلفاء للخيل والفروسية ، فقد كانوا يحاسبون الفرسان إذا اهملوا خيولهم ، بل وكانوا يقربون منهم الفرسان الشجاعان والذين كانوا يهتمون بخيلهم ، بل وكانوا يبالغون في قربهم وإكرامهم .

ومن أشهر الفرسان في العصر العباسي والذين كانوا يحظون بمكانه عالية ورفيعة عند الخليفة ؛ أبو الوليد بن فتحون ، والذي ذاع صيته في عهد المستعين ، وكانت تضرب الأمثال بشجاعته ، فهو الفارس المغوار والأسد العنيد ، قربه الخليفة منه وعظم من شأنه ، وأغدق عليه الكثير من الأموال ، وانتشر صيته عند الروم والقصص التي روية عنه كانت تخيفهم ويخشونه .

ومن قصص الفروسية قصة الفرسان : معن بن زائدة ، وعمر بن منيف ، العجلي ، وفى احد القصص التي روية عن عمر بن منيف انه خرج للصيد ذات يوم وكان يتتبع حماراً وحشياً ، وظل يعدو بحصانه حتي حاذ الحمار ، ثم قفز فوق ظهره ، ونحر عنقه بسكين .

وأما عن قصص الفروسية عند العرب في السباق ، فقد شجع الخلفاء سباق الخيل واعتنوا بتنظيمه ، خاصتا هشام بن عبد الملك ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وقصد بلغ حب هشام بن عبد الملك بالخيل وسباقه لدرجة اقتنائه لأربعة آلاف فرس .

ومن اشهر ميادين السباق عند العرب : ميدان الرصافة في العصر الأموي ، وميدان الحكم في عصر الأندلس ـ، ومن اشهر الألعاب التي كانت يمارسها الفرسان في الميادين ، لعبة الكرة والصولجان أو ما تعرف باسم الجوكان .

وهى تلعب عن طريق تقاذف كرة خفيفة بعصا عقفاء والتي يبلغ طولها أربعة أذرع ، ويقومون بقذف الكرة وهم على ظهر الخيل ، وقد جاءت في رواية عن هارون الرشيد أنه كان من عشاق تلك اللعبة ، وأول من لعب بها وأخبها من الخلفاء .


وكذلك كان الخليفة المعتصم حتي أصبحت هذه اللعبة المفضلة لدي القادة والأمراء ، وهى أيضا كانت معروفة عند العرب أي قبل الإسلام ، ولكنها كانت على نطاق اقل .

ويذكر أن من افضل النابغين في هذه اللعبة الشاعر عدي بن زيد ، ومع شهرتها الواسعة فقد انتقلت تلك اللعبة من العرب إلى أوروبا وذلك في العصور الوسطي ، وتطورت هذه اللعبة إلى لعبة البولو والتي تلعب حتى الآن وتقام لها المنافسات .

ماهي صفات العربي الشجاع
ومن صفات الفارس العربي في العصر الجاهلي الشجاع:

من صفات الشجاع القدرة علي تأدية واجبات الرجل الحقيقي ، وذلك من الذهاب للعمل لإعالة بيته وحتي تأدية الواجبات الأسرية والمنزلية وتربية الأبناء [3] .
الالتزام بالوعود والعهود في كل كبيرة وصغيرة.
امتلاك صفتي الجرأة والشجاعة في فعل الأعمال أو الأشياء التي تتطلب الإقدام .
العطاء دون انتظار المقابل ، فالشخص الشجاع والمقدام لا ينتظر مقابل لما يقوم به .
تقديم الحب والتعاطف للآخرين والمحيطين به وتقديم المساعدات للغير .
الإيمان بالمبادئ وتبنى فكرة بعينها ، فالشجاعة تقتضى من الرجل القدرة علي تحيق أفكاره التي يؤمن بها والدفاع عن مبادئه .
الإيمان بالله ، وتجنب ما نهي عنه واتباع أوامر الله عز وجل .
يعتبر الشخص الشجاع قدوة للآخرين .
الشخص الشجاع يكرس حياته للدفاع بكل ما لديه من قوة عن دين الله وعن الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشجاعة في القرآن
لقد امر المسلمين بالقتال في سبيل الله دفاعا عن الاسلام والشجاعة والنضرة في الحرب ، قال تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير ” [4].

وقال سبحانه وتعالى أيضا : ” يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين ، وإن يكن منكم مئة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون ” .

وفى تفسير السعدي : يأمر الله تعالى ويقول لنبيه صلى الله عليه وسلم : يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال أي شجعهم وأنهضهم وحثهم إلى القتال بكل ما يقوي قلبوهم وعزائمهم ويرفع من هممهم .


للترغيب في الجهاد ومجابهة الأعداء ، وقد ذكر فضائل الصبر والشجاعة ، وما يترتب عليهم من خير في الدنيا والأخرة ، كما ذكر أضرار الخوف والجبن ، وأن الجبن من الأخلاق الرذيلة التي تنقص من الدين والمروءة .

وقال سبحانه وتعالي أيضا : ” وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ” ، فقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالثبات في الحروب والجهاد فقال : ” يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ” . سورة الـنفال الآية رقم ٤٥.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Empty اجمل ما قالت العرب في الحكمة – الكرم – الشجاعة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 4:18 pm

اجمل ما قالت العرب في الحكمة – الكرم – الشجاعة


العرب عرفوا بالشهامة و المروءة و الكرم ، و هناك العديد من المقولات التي اطلقها العرب و الت عبرت عن جودهم و كرمهم ، و كذلك من خلالها عرفنا تلك الصفات الرائعة التي تحلوا بها.

الحكم العربية عن الارشاد و الحكمة
– اعمل الطيب وارمه البحر.
– إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده.
– احفر بئراً وَ طُمَّ بئراً و لا تُعَطِّلْ أجيرا.
– أقلل عتابك فالبقاء قليل و الدهر يعدل تارة و يميل.
– إذا قل ماء الوجه قل حياؤه و لا خير في وجه إذا قل ماؤه.
– اشكر من أَنْعَمَ عليك و أَنْعِمْ على من شكرك.
– إذا حان القضاء ضاق الفضاء.
– إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها.
– إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
– استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان و هو من الأحاديث النبوية المؤكدة.


الحكم العربية عن الشجاعة و الاقدام
– عش عزيزاً أو مت و أنت كريم.
– أخوك من صدقك النصيحة.
– إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد.
– إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركباً فلا رأي للمضطر إلا ركوبها.
– تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها.
– أكرم نفسك عن كل دنيء.
– إن الجبان حتْفُه من فوقه.
– استقبال الموت خير من استدباره.
– .”قُتل رحمه الله” خير من “فر أخزاه الله”
– الإفراط في التواضع يجلب المذلة.

الحكم العربية عن مساوئ الأخلاق و تجنبها

– البخيل لا تَبُلُّ إحدى يديه الأخرى.
– أرى كل إنسان يرى عيب غيره و يعمى عن العيب الذي هو فيه.
– أجهل الناس من كان على السلطان مدلاً و للإخوان مذلاً.
– أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ساعِدُهُ رماني.
– أقل الناس سروراً الحسو.
– حضر الناس جواباً من لم يغضب.
– البخيل عظيم الرواق صغير الأخلاق.
– إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك.
– إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وَصَدَّقَ ما يعتاده من توهم.

أمثال عن العلم و الحكمة
– اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك وهو حديث شريف روي عن النبي محمد .
– إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة.
– خذو الحكمة من أفواه البسطاء.
– إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث شريف ).
– يد واحدة لا تحمل بطيختين.
– ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث).
– لكل حي أجل و لكل داء دواء.
– اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث).
– إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة.
– أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم.

أمثال عن الصبر والمواساة
– استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153).
– الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
– إذا كان الصبر مُرًّاً فعاقبته حلوة.
– اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ.
– اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.
– إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً.
– إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه.
– بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ.
– الجزع عند المصيبة مصيبة.
– إن السماء تُرْجَى حين تحتجب.

سادسا أمثال عن المشورة
– شاور لبيباً ولا تعصه.
– أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44).
– خاطر من استغنى برأيه شاور في أمرك الذين يخشون الله.
– إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم.
– المشورة لقاح العقول أول الحزم المشورة.
– إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة.
– بقدر الرأي تعتبر الرجال وبالآمال ينتظر المآل.
– الرأي قبل شجاعة الشجعان.
– خاطر من استغنى برأيه شاور في أمرك الذين يخشون الله .
– المستشير معان والمستشار مؤتمن.
– المشورة راحة لك وتعب لغيرك .

أمثال عن الصداقة
– الوَحْدَةُ خير من جليس السوء.
– كل غريب للغريب نسيب.
– الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع.
– ابذل لصديقك دمك ومالك.
– ر الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام .
– احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة.
– الصديق وقت الضيق.
– أخوك من صَدَقك لا من صدّقك.
– اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم.
– إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه.


اشعار عن الشجاعة
يقول عنترة بن شداد
و لقد ذكرتك و الرماح نواهل
مني ، و بيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم

فول فند الزماني
فلما صرح الشر
فأمسى و هو عريان
مشينا مشية الليث
غدا ، و الليث غضبان
يضرب فيه نوهين
و تخضيع و إِقران
و طعن كفم الزق
غدا ، و الزق ملآن

قول الشاعر الإِسلامي البطل ((عمير بن الحمام)) الأنصاري
ركضا إِلى الله بغير زاد
إِلا التقى و عمل المعاد
و الصبر في الله على الجهاد
و كل زاد عرضة النفاد
غير التقى و البر و الرشاد

قول ((عمرو بن عبد ود))
نصر الحجارة من سفاهة رأيه
و نصرت دين محمد بضراب
لا تحسبن الله خاذل دينه
و نبيه يا معشر الأحزاب

و يقول ((عبدالله بن رواحة))
يا نفس إِلا تقتلي تموتي
هذا حمام الموت قد لقيت
و ما تمنيت فقد أُعطيت
و إِن تأخرت فقد شقيت

الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي Empty تعبير عن الشجاعة والفروسية عند العرب

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 4:20 pm

تعبير عن الشجاعة والفروسية عند العرب

الشجاعة والفروسية عند العرب
تميزت الشخصيات عند العرب بالشجاعة والقوة والصمود عند الازمات وهذه الصفات كانت تصف النساء والرجال وكان من أكثر الصفات التي تميز الشخصيات الرياضية الفروسية وهذا من قديم الزمن منذ مبارزة الفارس في ميادين القتال وهذه كانت من أرقى وأبرز أنواع الرياضة عند العرب، كما نالت الفروسية عند العرب الكثير من الأقوال المشهورة من قديم الزمن حيث قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لن تخور قوى ما دام صاحبها ينزع وينزو) وهذه المقولة تعني أن الفارس الذي يستطيع ان يثبت قوسه وهو فوق فرسه لا تضعف قوته أبداً وهذا من أكثر ما يميز الفاروق عمر بن الخطاب وهو ممارسته لهذه الرياضيتين.

أشهر الفرسان عند العرب
اشتهر وتعدد الفرسان عند العرب مما أدى إلى انتشار قصصهم وبطولاتهم الفروسية مما جعل الخلفاء يحاسبون الفرسان إذا قاموا بإهمال الخيل الخاص بهم وعلى العكس تماماً يقوموا بإكرام الفرسان الشجعان والتقرب منهم، ومن أشهر الفرسان عند العرب


معن بن زائدة.
أبو دلف العجلي.
عمر بن منيف.
أبو الوليد بن فتحون.
معاوية بن أبي سفيان.
هشام بن عبد الملك.
وكان شخصية أبو الوليد بن فتحون اشتهرت بالشجاعة والقوة والصلابة وكانت تضرب به الأمثال في ذلك الوقت لما يتصف به من صفات الفارس الشجاع مما جعله يشتهر وتحديداً بين الروم كما يهابه جميع أعدائه، ومن كثر شجاعته كفارس ذهب ذات مرة إلى المعركة دون سلاح ولكنه كان يملك سوط طويل جعله ينتصر دون الحاجة إلى السلاح.


وتميز هشام بن عبد الملك بإقتنائه إلى أربع آلاف من الخيل كما تميز بعد تمكن أن فارس من سباقه في الخيل وهذا ما اشتهر به داخل ميدان الرقة وميدان الشماسية وميدان الحكم في الاندلس وميدان الرصافة في عصر الأمويين وتعتبر جميع هذه الميادين من أشهر ميادين الفروسية على مر التاريخ، لذلك كانت الفروسية والشجاعة تنال الكثير من العناية والتشجيع داخل ميادين السباق عند العرب حيث كانت تقدر انتصاراتهم من خلال قدرة الفرسان على الفروسية والشجاعة.

مسابقات الفروسية عند العرب
كانت الفروسية تدخل ضمن الألعاب المهمة عند العرب مثل لعبة الكرة الصولجان او الجوكان وهي عبارة عن كرة خفيفة الحجم يتم قفذها من قبل الفرسان وهم فوق الخيل بعصا مخصوص لها، وتبلغ طول هذه العصيان حوالي أربعة أذرع، وكان من المتعارف بأن هارون الرشيد من أكثر الخلفاء ولعاً بهذه اللعبة الفارسية وأيضاً الخليفة المعتصم الذي كان محباً لهذه اللعبة بل كانوا مقبلين عليها بكثرة.

ومن ثم انتشرت عند الأمراء والقادة وذلك لأنها كانت تنمي القيادة الفارسية عند العرب وكانت هذه اللعبة الفارسية منتشرة بكثرة قبل الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام كانت منتشرة عند شعراء العرب مثل الشاعر عدي بن زيد وظلت منتشرة حتى العصور الوسطى وصولاً إلى البلاد الأوروبية مثل فرنسا وكانت تقام لها منافسات خصيصاً لها.[1]

أقوال السلف والعلماء عن فروسية و شجاعة العرب
قال أبو بكر رضي الله عنه لخالد بن الوليد (أحرص على الموت توهب لك الحياة).
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الجبن والشجاعة غرائز في النَّاس، تلقى الرجل يقاتل عمن لا يعرف، وتلقى الرجل يفر عن أبيه).
قال عبد الله بن الزبير رضي الله عنه بعد علمه بقتل أخيه مصعب (إن يقتل فقد قتل أبوه، وأخوه، وعمه، إنا والله لا نموت حتفًا، ولكن نموت قعصًا بأطراف الرماح، وموتًا تحت ظلال السيوف، وإن يقتل مصعب فإنَّ في آل الزبير خلفًا منه).
قال زياد إلى ابن عباس رضي الله عنه (أن صف لي الشجاعة والجبن والجود والبخل، وقال أيضاً كتبت تسألني عن طبائع، رُكِّبت في الإنسان تركيب الجوارح، اعلم أنَّ الشجاع يقاتل عمن لا يعرفه، والجبان يفر عن عرسه، وأن الجواد يعطي من لا يلزمه، وأن البخيل يمسك عن نفسه).
ومن الأقوال المأثورة الأخرى عن الشجاعة والفروسية

(حد الشجاعة سعة الصدر، بالإقدام على الأمور المتلفة) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري 3/208
(جبلة نفس أبية، قيل له فما النجدة؟ قال ثقة النفس عند استرسالها إلى الموت، حتى تحمد بفعلها دون خوف) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري 3/208
قال يعقوب بن السكيت وفي كتابه “الألفاظ” (العرب تجعل الشجاعة في أربع طبقات ويقول رجل شجاع فإذا كان فوق ذلك وقالوا البطل فإذا كان فوق ذلك وقالوا بهمة والبهمة بالضم هي الشجاع وقيل هو الفارس الذي لا يدرى من أين يؤتى له من شدة بأسه والجمع بهم)

قال الحكماء عن الشجاعة والفروسية (جسم الحرب هو الشجاعة، وقلبها هو التدبير، ولسانها هو المكيدة، وجناحها هو الطاعة، وقائدها هو الرفق، وسائقها هو النصر) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري 3/208
قال عمرو بن معد يكرب (الفزعات ثلاثة هي من كانت فزعته في رجليه، فذاك الذي لا تقله رجلاه، ومن كانت فزعته في رأسه، فذاك الذي يفر عن أبويه، ومن كانت فزعته في قلبه، فذاك الذي لا يقاتل) الفروسية لابن القيم ص 498
قال ابن تيمية (ولما كان صلاح بني آدم لا يتم في دينهم ودنياهم إلا بالشجاعة والكرم، بين الله سبحانه أنه من تولى عنه بترك الجهاد بنفسه، أبدل الله به من يقوم بذلك، ومن تولى عنه بإنفاق ماله، أبدل الله به من يقوم بذلك) الاستقامة لابن القيم 2/269
قال ابن القيم (الجبن والشجاعة غرائز وأخلاق، فالجبان يفر عن عرسه، والشجاع يقاتل عمن لا يعرفه)
قال احد الشعراء (يفر جبان القوم مِن أُم نفسه ويحمي شجاع القوم من لا يناسبه) الفروسية لابن القيم ص 498
قال ابن القيم (كم بين قوم إنَّما نفقاتهم مال وقوم ينفقون) الفروسية لابن القيم ص 498
قال الذهبي (الشجاعة والسخاء أخوان، فمن لم يجد بماله، فلن يجود بنفسه) سير أعلام النبلاء للذهبي 19/235
قال ابن القيم (فإن الشجاع منشرح الصدر، واسع البطان، متسع القلب ، والجبان أضيق النَّاس صدرًا، وأحصرهم قلبًا، لا فرحة له ولا سرور، ولا لذة له ولا نعيم إلا من جنس ما للحيوان البهيمي، وأما سرور الروح ولذتها، ونعيمها، وابتهاجها، فمحرم على كل جبان، كما هو محرم على كل بخيل، وعلى كل معرض عن الله سبحانه، غافل عن ذكره، جاهل به وبأسمائه تعالى وصفاته ودينه، متعلق القلب بغيره) زاد المعاد لابن القيم 2/22
قال ابن القيم (والشجاعة تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم وعلى البذل والندى الذي هو شجاعة النفس وقوتها، على إخراج المحبوب ومفارقته وتحمله على كظم الغيظ والحلم فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنانها ويكبحها بلجامها عن النزغ والبطش) الفروسية لابن القيم ص 491
قال ابن القيم (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب وهو حقيقة الشجاعة وهي ملكة يقتدر بها العبد على قهر خصمه) الفروسية لابن القيم ص 491 [2]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى