موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي

اذهب الى الأسفل

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Empty شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 8:49 am

رسائل اعتذار قوية ومؤثرة للمعلمة الشاعر النابغة الذبياني شعر اعتذار أبيات شعر في الاعتذار للأصدقاء محتويات ١ شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي ٢ المراجع فيديو قد يعجبك: شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي لم يكن من شعراء الجاهلية مَن توسّع في كتابة شعر الاعتذار إلى حدٍ بعيد سوى الشاعر النابغة الذبيانيّ، وبشكلٍ عامّ، يستخدم الشعراء أسلوب الاعتذار في شعرهم حتى يُظهروا ندمهم وبراءتهم من أمور قاموا بفعلها.[١] النابغة الذبياني هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جناب بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، كنيته أبو أمامة وأبو ثمامة، وهو من أشراف ذبيان، قدّم الذبياني شعرًا للنعمان بن المنذر كاعتذار عن سوء التفاهم الذي وقع بينهما[٢]، وفيما يأتي بعض من هذه الأبيات: أتاني أبيت اللعن أنك لمتني وتلك التي أهتم منها وأنصب فبت كأن العائدات فرشنني هراسًا به يعلى فراشي ويقشب حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مذهب لئن كنت قد بلغت عني خيانة لمبلغك الواشي أغش وأكذب ولكنني كنت امرءًا لي جانب من الأرض فيه مستراد ومذهب ملوك وإخوان إذا ما أتيتهم أحكم في أموالهم وأقرب كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم فلم ترهم في شكر ذلك أذنبوا وإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب ألم تر أن الله أعطاك سورة ترى كل ملك دونها يتذبذب ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث أي الرجال المهذب فإن أك مظلومًا فعبد ظلمته وإن تك ذا عتبى فمثلك يعتب[٣] عدي بن زيد العبادي عدي بن زيد العبادي شاعر جاهلي نصرانيّ ينتمي إلى قبيلة تميم[٤]، ذو معرفةٍ واسعةٍ واطّلاع كبير، ألّف كتابًا في تاريخ الروم، وقيل إنّ له كتبًا أخرى، وقد وصفه الجاحظ بقوله "صاحبُ كُتًب"[٥]. دخل العبادي السجن على يد النعمان بن المنذر، فقام بكتابة الشعر له مادحًا إياه، ومعتذرًا منه راجيًا بذلك أن يخرجه من السجن[٤]، ومن تلك الأبيات: سَعَى الأعداءَ لا يَالُونَ شَرّاً عَلَيَّ وَرَبَّ مكَّةَ والصَّليبِ أرادُوا أن يُمَهَّلَ عَن كَبيرٍ فَيُسجَنَ أو يُدَهدى في قَلِيبِ[٦] ثمّ يقول: أَلاَ مضن مُبلغُ النُّعمانَ عَنِّي وقد تُهدَى النَّصيحَةُ بالَمغيبِ أَحظِّي كانَ سِلسِلَةً وقَيداً وغُلاٍّ والبَيانُ لَدَى الطَّبيبِ[٦] وعلة الجرمي هو وعلة بن الحارث الجرمي، شاعر وفارس جاهليّ يمانيّ الأصل، قيل إنه من جرم قضاعة، وردت عنه بعض الأبيات الفكاهية الاعتذارية[٧]، وهي كما يأتي: فدى لكما رجلي أمي وخالتي غداة الكلاب إذ تحز الدوابر نجوت نجاء لم ير الناس مثله كأني عقاب عند تيمن كاسر خدارية سفعاء لبد ريشها من الطل يوم ذو أهاضيب ماطر كأنا وقد حالت حذنة دوننا نعام تلاه فارس متواتر فمن يك يرجو في تميم هوادة فليس لجرم في تميم أواصر[٨] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Empty تعبير عن مكارم الأخلاق في الجاهلية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 8:52 am

إنشاء عن مكارم الأخلاق بحث عن مكارم الأخلاق موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق موضوع عن مكارم الأخلاق محتويات ١ المقدمة: الجاهلية جهل بالإسلام لا جهل بالأخلاق ٢ العرض: العرب في الجاهلية أخلاق نبيلة وقيم أصيلة ٣ الخاتمة: الجاهلية قيم أقرها الإسلام المقدمة: الجاهلية جهل بالإسلام لا جهل بالأخلاق قد يظن السامع لكلمة الجاهلية أنّ من عاشوا في تلك الحقبة من الزمان كانوا يجهلون كل شيء، عن الدين والأخلاق والقيم والمبادئ السمحة، لكن ما لا يعلمه كثيرٌ من الناس أنّ الجاهلية كانت جهلًا بالإسلام لا جهلًا بالأخلاق والقيم النبيلة، فقد كان لديهم من السلوكيات الأخلاقية السامية التي لم تكن موجودة عند أحد سواهم من الناس ومنها: أنهم كانوا يتصفون بالكرم والشجاعة والغيرة، وقد كان الكثيرون منهم يتحلون بالعفة والطيبة، والصدق والوفاء وحفظ الأسرار والترفع عن الدنايا ورفقاء السوء، وكانوا يتصفون أيضًا بالحلم والرزانة، وغير ذلك من الصفات الحسنة. فيديو قد يعجبك: العرض: العرب في الجاهلية أخلاق نبيلة وقيم أصيلة لقد كان لدى العرب في الجاهلية أخلاق نبيلة وقيم أصيلة للغاية، لكن ذلك لا يعني أنه لم يكن هناك من يتصف بصفاتٍ وضيعة وأخلاقٍ ذميمة، ولقد كان لهم العديد من المواقف التي سمعنا عنها الكثير سواء بالقصص المتداولة بين الناس أو من خلال الأشعار التي نظموها، ومنها ما كان يعرض أخلاقياتهم وقيمهم الأصيلة، وعندما جاء الإسلام كانوا يحتاجون إلى نور الوحي الذي يخلصهم من بعض الظلم والفساد في آرائهم ومعتقداتهم، إذ بعث الله عز وجل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليُتمم مكارم الأخلاق، فهم ورثوا بعض المحاسن والمناقب ممّا تبقى من دين سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام. اتصف العرب في الجاهلية بالكرم وكان من أشهر القصص على ذلك قصة حاتم الطائي الذي كان يقري ضيفه ويكرمه أيما إكرام وقد قال ذات يوم: يقولون لي أهلكت مالك فاقتصد وما كنت لولا ما تقولون سيدًا وقد كان للكرم في الجاهلية أسباب وبواعث تدفعهم إلى الحرص على إكرام الضيف، حتى إنهم كانوا يفتخرون بذلك أمام الأمم بالرغم من حياتهم القاسية والجدب والقحل الذي كانوا يعيشون فيه، فقد كانوا يعانون شحًا بالزاد والمال والكلأ والموارد كافة حتى أنهم كانوا كثيري الترحال، وبالرغم من أنهم كانوا معرضين لنفاذ الزاد فقد كانوا يكرمون ضيوفهم لأنهم يعلمون أيضًا أنهم سيضطرون يومًا ليَضَيَّفوا عند سواهم من العرب، كما أنهم كانوا يحبون المديح والثناء وأن يذكرهم الناس فيما و يشعرون بالفرح الشديد عند إطعامهم للجائع ومساعدتهم للمحتاج، وقد كان المال عندهم وسيلة لكسب الحمد والثناء، ووسيلة من وسائل السيادة أيضًا. اتصف العرب في العصر الجاهلي بالشجاعة فقد كانوا شجعانًا يقدرون على القيام بواجبات الرجال الأقوياء الحقيقيين، وذلك من خلال العمل من أجل إعالة بيوتهم وعائلاتهم وقد كان يؤدي الكثير من الواجبات المنزلية والأسرية ومنها: تربية الأبناء والشجاعة في الالتزام بالوعود والعهود في كل كبيرة وصغيرة، وكانوا يعطون دون مقابل، ويحبون ويتعاطفون مع الآخرين وتقديم المساعدات لمن يحتاج إليها، وكانوا شجعانا في فعل الأعمال التي تتطلب الجرأة والإقدام، وكانوا يؤمنون بمبادئهم ويدافعون عنها بلا خوف، وكانوا قدوة للآخرين ومضربا للأمثال في شجاعتهم. كان العرب في الجاهلية يتصفون بالغيرة ويعتبرون المرأة قمة الشرف وعنوانًا للعرض فقد دأبوا على حمايتها والمحافظة عليها والدفاع عنها: أمًّا وابنة وأختًا وزوجة وقريبة وجارة، وفي ذلك حفاظًا على شرفهم من المس والتدنيس، وقد كان أكثر ما يثير ثائرتهم تعدي أحدهم على نسائهم، فيدافعون عنهن بكل غال ونفيس ولا يتوانون في ذلك أبدا وقد اتصف العرب أيضا في الجاهلية بالعفة والتعفف فكان الاعتداء على أعراضهم يعني حروبًا وجلب الويلات للقبائل، كما أن العفة كانت إحدى شروط السيادة في المجتمع هناك تمامًا مثل الكرم والشجاعة، وفي ذلك أيضا حفظٌ للأنساب حتى أن وصلت بهم الغيرة إلى فعل أشياء شنيعة مثل وأد البنات كي لا يلحق بهم العار من أجلهن. كان الوفاء من شيم العرب في الجاهلية فقد كانت كلمتهم وعدا وعهدا يستحق الوفاء والالتزام وقد كان من يغدر فيهم ترفع له رايةٌ في سوق عكاظ من أجل التشهير به وذلك لشدة وفائهم وحرصهم على العهود، وقد كان الوفاء من الأخلاق الشهيرة عند العرب ومن لا يفي كان يعرض شرفه للتجريح ويكون الغدر من الأشياء التي يستحق صاحبها أن يوصم بالعار لأجلها، وقد كانوا بهذه الصفة الحميدة ناصرين للحلفاء ويذودون عن جيرانهم وقد اتخذ الوفاء بالعهود لديهم أشكالًا متعددة فقد كانوا أوفياء مع من يحبونهم ومع من وقف إلى جانبهم وصنع لهم معروفًا وقد كانوا في ذلك مضربًا للأمثال. كان العرب في الجاهلية يحفظون الأسرار ولا يفشونها وإنما يُصَبرون أنفسهم على كتمانها؛ وذلك لأن إفشاء الأسرار من الأخلاقيات الفاسدة التي لم تكن تمت للعرب قبل الإسلام بصلة، فقد كانوا يكتمون أسرار جيرانهم وأقربائهم ومحبيهم ولا يتعرضون بالحديث عنها أمام أحد مهما كلفهم الأمر ومهما حصل، وينبثق خُلُق حفظ الأسرار عن خلق الوفاء، وحفظ العهود والمواثيق وكشف أسرار الآخرين هي من الخيانة التي لا يمكن غفرانها أو التساهل معها وقد كانت هذه الصفة من أهم شيم العرب في الجاهلية. وكان العرب في الجاهلية يتصفون بالحلم والرزانة والحلم يعني: التأني والتعقل ونقيضه السفه، ويعني: التأني ترك العجلة والتسرع وضبط النفس عند الغضب ، ويشتمل خلق الحلم في الجاهلية على الأناة والصفح والتسامح وضبط النفس عند الغضب. الخاتمة: الجاهلية قيم أقرها الإسلام كانت الكثير من صفات العرب في الجاهلية جميلة للغاية، علمًا أن بعضهم كان يتصف بغير ذلك، وعندما جاء الإسلام وشاع لم ينهَ عن الأخلاق التي كان يتصف بها العرب في الجاهلية وإنما أقر كثيرًا منها وحمدها، لكن لم يقرّها كما هي إنما صحح الكثير من المفاهيم الخاطئة التي كانت سائدة آنذاك ونهى عن بعضها وأقر منها الكثير، ولكن تزامنًا مع تصحيح بعض المفاهيم والقيم والسلوكيات الخاطئة والنوايا الغريبة وغير المقبولة، مثل: صفة الكرم التي جاء الإسلام ليُقرها مع الدعوة إلى إخلاص النية لله تعالى دون سواه.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Empty إنشاء عن مكارم الأخلاق

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 8:54 am

تعبير عن مكارم الأخلاق في الجاهلية مكارم الأخلاق محتويات ١ الأخلاق ٢ الأخلاق في الإسلام ٣ بعض الأخلاق ٤ آثار حسن الخلق الأخلاق الأخلاق هي العملة الوحيدة التي لا تُباع ولا تُشترى، لكن عندما يحوزها الإنسان يصبح أغنى الناس، فالأخلاق هي معيار الغنى، فالغني من كان حسن الخلق مهما كانت درجته الاجتماعية متدنية، فقد يكون عامل النظافة أغنى خلقاً وأحسن معاملة من أصحاب الشهادات العليا، فالأخلاق إما ترفع مكانة الإنسان وتزيده شرفاً وعلماً أو تهوي به إلى أسفل السافلين، والأخلاق تظهر وتتكشّف بلحظات الشدة والغضب وردود أفعال الإنسان تجاهها تنزع كل الأقنعة الكاذبة لتكشف عن أخلاق الإنسان الحقيقية، والأخلاق هي المعيار لتقييم الأشخاص فإما تقرّب الناس لصاحبها وتشجعهم على التعامل معه ومصاحبته أو تبعدهم عنه وتنفّرهم منه. فيديو قد يعجبك: الأخلاق في الإسلام للأخلاق مكانة رفيعة في الدين الإسلامي، وقد حثّ الإسلام على التحلّي بها في مواضعَ كثيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية، فكانت الأخلاق الغاية التي بعث الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم من أجلها، فهو بُعِث ليكمل بناء صرح الأخلاق الذي بدأ به من سبقه من الأنبياء والرسل، فأحسن البناء أيّما إحسان فكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وأفضلهم معاملة ليكون القدوة للناس والمثل الذي يُحتَذى به، فقد كان كريماً ينفق جلّ ما يملك في سبيل الله دون أن يرفَّ له جفن، وكان صبوراً فقد صبر على أشدّ أنواع الأذى وأقبحها وكأن الإساءة كانت تزيده صبراً وقدرة على التحمّل، كما كان صلى الله عليه وسلم يحسن إلى أهله وزوجه ويساعدهم ويمازحهم، ويعطف على الصغار فيقبّلهم ويداعبهم، وكان يسامح من يسيء إليه. بعض الأخلاق الأخلاق كثيرة منها ما يكون فطريًّا نابعاً من عقل سليم كالمروءة، وإغاثة المظلوم، ومساعدة المحتاج، والوفاء بالعهود، والشجاعة، فكل هذه الأخلاق لا تحتاج إلى تفكير أو إلى نص ديني صريح يدعو لها فهي تنبع من فطرة إنسانية سليمة، وقد كانت هذه الأخلاق موجودة منذ القدم فالجاهلييون أكثر من عُرفوا بالشجاعة وإكرام الضيف، ومن الأخلاق ما دعا إليها الإسلام بنص صريح أو بتمجيد من حازها كالصدق، والأمانة، والصبر، وعفّة النّفس، وبرّ الوالدَين، وصلة الأرحام، وحسن معاملة الأهل والجلوس معهم، ومعاشرة الزوج زوجته بالمودة والرحمة والاحترام وبشاشة الوجه، وحسن الظن بالناس، ومساعدة الغني للفقير، وإفشاء السلام، والتلفّظ بالكلمة الطيبة. آثار حسن الخلق الخلق الحسن يعود على صاحبه وعلى المجتمع بمنافع كثيرة، فهو كالنبتة التي تنشر عطرها وعبيرها على من حولها، فالخلق الجميل يُعلي من شأن صاحبه، وهو عبادة يُؤجَر عليها صاحبها فيصل من خلالها إلى السعادة، وهو سبب في حبِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرب منه يوم القيامة، والأخلاق بصمة الإنسان فالناس لا يتذكرون الاسم، أو النسب، أو المكانة بل يتذكرون الأخلاق فيترحمون على من كان حسن الخلق ويذمّون من ساءت أخلاقه، والأخلاق تنشر المحبة والمودّة بين الناس، كما تساعد في بناء المجتمع وتطوره، وهي السبب في بقاء الأمم واستمرارها أو انحطاطها. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي Empty موضوع تعبير عن مظاهر إكرام الضيف

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين سبتمبر 09, 2024 8:56 am

تعبير عن إكرام الضيف إكرام الضيف في الإسلام تعبير عن الكرم كيف نستقبل الضيوف محتويات ١ إكرام الضيف فن ٢ إكرام الضيف بين الدين والعادات ٣ إكرام الضيف شيمة أصحاب النفوس الزكية ٤ المراجع إكرام الضيف فن إكرام الضيف أحد الفنون الراقية التي يُسطّرها الكرماء على صفحات أيامهم، فكم من طارقٍ جاء يدق بابًا ظنّ أنّه لن يستقبله ولن يُقدم له شربة ماء، ولكن ما يلبث أن يُفتح الباب له، ويسمع عبارات الترحيب والتهليل وعلامات الفرح الظاهرة على وجه صاحب المنزل، وما إن يدخل الضيف حتى يحار صاحب المنزل كيف يقوم بحق ضيافته، فيجود بما في البيت دون تقصير. إكرام الضيف بين الدين والعادات إكرام الضيف من الصفات التي يتميّز بها العرب قبل الإسلام، ومِن أشهر مَن امتازوا بالكرم الشديد الشاعر والأمير حاتم الطائي الذي عاش في الجاهلية، وكان مِن أكرم العرب على الإطلاق، كما كان شاعرًا، وقد اشتهر بقصة المرأة التي كان صبيانها يئنون من شدة الجوع، فجاءت إليه ليلًا وأخبرته أنّ أنين أولادها لا يهدأ من الجوع، وقد أصاب البلاد قحطٌ في تلك الفترة، فسنّ سكينه وذبح فرسه وأوقد النار. فيديو قد يعجبك: وقال لها أحضري صبيانك وقطّعي من لحم الفرس واشويه وأطعميهم، ومن ثم أيقظ أطفاله الذين ناموا وهم يشعرون بالجوعٍ الشديد، ودعاهم لتناول الطعام مع والدتهم، أبى إلّا أن يُطعم جياع القبيلة، فأيقظهم وقادهم نحو الفرس حتى جاء الصباح وما على الفرس إلا العظم. وردَ عن موسى بن أنسٍ، عن أبيه، قال: "ما سُئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الإسلام شيئًا إلَّا أعطاه، قال: فجاءه رجلٌ فأعطاه غنمًا بين جبلين، فرجع إلى قومه، فقال: يا قوم أسلموا، فإنَّ محمَّدًا يُعطي عطاءً لا يخشى الفاقة"،[١] والكرم دليل على طيبة النفس وسماحتها، وهو إحدى خصال الخير التي يُكافئ المسلم على الإتيان بها. كما أنّ الكرم هو براءة من البخل والشح، فالإنسان البخيل يكون على عكس ما يتصف به الكريم، فالبخيل هو من لا يُحب إعطاء أحد، ويُمسك ماله وكل ما لديه، ويُحب الأخذ ولا يُحب العطاء، ويشعر بالهم والغم إن طالبه أحد بمال أو طعام، لذلك يجب أن يكون الآباء قدوةً لأبنائهم في هذا الأمر، فهُم لن يكونوا كرماء، وقد رأوا آباءهم يتصرفون ببخلٍ شديد مع الضيوف أو الأقارب أو الفقراء. الآباء مرآة الأبناء، ولا شيء أجمل من غرس تلك القيم النبيلة والأخلاق العربية الأصيلة لدى الأبناء ليكملوا مسيرة الآباء، ويتقنون هذا الفن الرفيع وهو "حُسن إكرام الزوار من أقارب وجيران وأصدقاء"، كما ينبغي على الآباء والأجداد الحرص على تعليم الأطفال والشباب هذه العادة، من خلال أن يقوموا بتوجيب الضيف وتوقيره والترحيب به وتقديم الضيافة له بأنفسهم كي يشعروا بالرفعة والعزة والقوة. إكرام الضيف شيمة أصحاب النفوس الزكية في الختام، إكرام الضيف من شيم طيبي النفوس ومكارم أخلاقهم، فأصحاب النفوس الزكية هُم وحدهم يُدركون معنى العطاء، وزينة الكرماء إكرام الضيف، فهذا الفعل من المروءة والأصالة، فما أعظمه من خلق رفيع! المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى