الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البو حسين البدير
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء

اذهب الى الأسفل

مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Empty مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري السبت سبتمبر 07, 2024 3:54 pm

مظاهر سوء الإدارة سوء فهم العلاقة بين الآباء والأبناء كيفية التعامل مع أحد الوالدين إذا أصيب بعجز محتويات ١ الخلاف بين الآباء والأبناء ٢ مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء ٣ نصائح لتعامل الآباء مع أبنائهم الخلاف بين الآباء والأبناء تظهر الكثير من المشاكل بين الآباء والأبناء، بحيث يسعى كل منهم للحصول على حقوقه، وممارسة سلطته دون الالتفات للآخر، فتظهر الكثير من المشاكل والاضطرابات العدوانية التي تأجج العلاقات فيما بينهم، وتؤدي إلى عدم استقرارها، لذك سوف أذكر في هذا المقال بعض مظاهر سوء التفاهم بينهم، وأسبابها، وبعض النصائح للتعامل الجيد مع الأبناء. فيديو قد يعجبك: مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء اتسعت الفجوة بين الآباء والأبناء في العصور الحديثة بشكلٍ كبير، وذلك لابتعادهم عن بعضهم، وانشغالهم في التكنولوجيا، فلا يستخدمون الحوار البنَّاء الذي يهدئ النفوس، ويوصل كل طرف فيه ما يريد، بل يلجأ الآباء لفرض سلطتهم على الأبناء بالقوة والعنف وأساليب الترهيب والخوف، وفي المقابل يلجأ الأبناء للتمرد على هذه السلطة، ومقاومتها، وعدم الرضوخ لها، فيشعرون بأنهم وصلوا للسن الذي يؤهلهم لتحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات دون تدخل الوالدين. اتباع الأسلوب الخاطئ يسعى كل طرف للوصول إلى حل، والعيش بسكينة وطمأنينة، إلا أنّ أساليبهم تكون مُستفزة وعنيفة، ولا يُتيحون لأنفسهم فرصة التفاهم والاتفاق، فيخشى الآباء هذا التمرد، ويمارسون كل قوة ممكنة لفرض أنفسهم وآرائهم، وتستمر الحياة في صراع دائم حتى يستطيع كل طرف فرض رأيه، ويقنع الطرف الآخر بأنه على خطأ، بحيث لا يكون لدى الآباء أدنى استعداد لفهم تصرفات أبنائهم، ومحاولة تصحيحها دون عنف وديكتاتورية، وفي المقابل لا يستطيع الأبناء فهم مدى خوف آبائهم عليهم، وعلى مستقبلهم. خلل في التربية الأولية قد يكون السبب الخفي وراء هذا الصراع هو التربية الأولية للأبناء، فلا يستطيع الآباء أن يزرعوا في نفوس أبنائهم منذ البداية أهمية احترامهم لآبائهم، وأهمية الحوار في الحياة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وعدم الانسياق وراء كل ما يُستحدث من أساليب في الحياة، ولا يستطيعون التمييز بين ما يناسبهم وما لا يناسبهم من عاداتٍ وتقاليد وسلوكيات منتشرة بين الناس، فيكونون كالقطيع يسيرون نحو كل ما هو جديد دون إدراك لسلبيات وإيجابيات كل سلوك، فيأتي الآباء لتغيير هذا بعد مرور الوقت، وأصبحوا لا يستطيعون مراقبة أبنائهم وإرشادهم كالسابق. نصائح لتعامل الآباء مع أبنائهم تعزيز ثقة الأبناء بأنفسهم، والسماح لهم بالمناقشة، وتعزيز إجاباتهم، ومحاولة تصحيحها بأساليب جميلة، ودون قمع وغضب. الحفاظ على علاقة طيبة وقريبة مع الأبناء حتى يبقى الآباء السند الوحيد الذي يمكن للأبناء اللجوء إليهم ومشاورتهم. تنمية قدرة الأبناء على الاختيار السليم، والابتعاد عن السلوكيات السيئة دون توجيه من الآباء، بحيث يصبح لديهم مراقب داخلي ينهاهم عن كل ما هو خاطئ، دون الحاجة إلى مراقبة دائمة من الآباء. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : تشهد البنوك العراقية زيادة هائلة في بيع الدولار، والدافع وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored هذا الشاب من بغداد، يحقق أرباحاً أسبوعية تصل إلى 1793 دولار من هذا الاستثمار البسيط التسجيل مجاني | Sponsored الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored تعلّم كيف يمكنك تحقيق 100 دولار يومياً عبر الذكاء الاصطناعي اضغط هنا | Sponsored بسبب الإقبال الشديد من العراقيين تم تمديد فترة التسجيل أسبوع إضافي، سجل الآن واكسب 3800$ أسبوعياً التسجيل مجاني | Sponsored البنوك المحلية في حالة من الهلع و السبب وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء مظاهر سوء الإدارة سوء فهم العلاقة بين الآباء والأبناء كيفية التعامل مع أحد الوالدين إذا أصيب بعجز
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Empty كيفية التعامل مع أحد الوالدين إذا أصيب بعجز

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري السبت سبتمبر 07, 2024 3:56 pm

واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة كيف تتعامل مع والديك كيف نظم الإسلام العلاقة بين الآباء والأبناء مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء محتويات ١ حقوق الآباء على الأبناء ٢ التعامل مع الوالدين عند العجز ٣ توفير الرعاية الطبية للوالدين حقوق الآباء على الأبناء للوالدين على أبنائهما حقوق كثيرة وعديدة لا حصر لها، فالوالدان هما أعظم شخصين عرفهما الإنسان في حياته؛ وذلك بسبب الحُبّ غير المشروط الذي يُكِنَّانه لأبنائهما، والعطاء الذي بذلانه في سبيل توفير كافة المتطلبات الحياتيّة الرئيسيّة لهم، فمن أجل هذا البذل والحبّ وجبت العديد من الحقوق لهما، والتي ينبغي على الأبناء مراعاتها وجعلها على قائمة الأولويات، ومن أبسط حقوق الوالدين على الأبناء معاملتهما بالأسلوب الحسن إذا ما أصيب أحدهما بعجز ما في أي مرحلة من مراحل حياتهما، وفيما يأتي تفصيل ذلك. فيديو قد يعجبك: التعامل مع الوالدين عند العجز تضمّ كلمة العجز العديد من الحالات المختلفة التي قد تصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحله العمريّة ولكنها تصيب كبار السن أكثر من غيرهم، ومن أبرز هذه الحالات فقدان البصر جزئياً أو كليَّاً، أو فقدان القدرة على الحركة، أو فقدان القدرة على تحريك أحد الأطراف، أو صعوبة النطق، أو تعطّل أحد الأعضاء الداخليّة نتيجة لمرض معين، أو فقدان الذاكرة، فضلاً عن العديد من الحالات الأخرى، وقد تصيب الآباء حالة عجز وبما أنّ الأبناء هم أقرب الناس إليهم، فقد كان لزاماً عليهم مراعاة آبائهم العاجزين، والجلوس إلى جوارهم، وتوفير كافة مستلزمات الراحة لهم، ولعلَّ أهم ما يحتاج إليه الآباء إذا ما أُصيبوا بحالة معيّنة من حالات العجز هي الكلمة الطيّبة التي تُخفِّف عنهم وطأة ما هم فيه، وتشدُّ من أزرهم؛ فلا يجوز على الأبناء أن يهدموا معنويات آبائهم، أو أن يدفعوهم إلى اليأس والإحباط؛ كأن يتأففوا في وجوههم، أو أن يصرخوا فيهم، أو أن يظهروا اشمئزازهم من تصرفاتهم، فمثل هذه الأعمال تنافي الأخلاق الرفيعة، وتعتبر ضرباً من ضروب التنكٌّر للوالدين العاجزين، ولأفضالهما التي لا حصر لها. توفير الرعاية الطبية للوالدين إنّ الإنسان يكون في أمس الحاجة إلى الحصول على الرعاية الطبيّة المناسبة له إذا ما أُصيب بحالة من العجز، لذلك على الأبناء واجب توفير أفضل أنواع الرعاية الطبيّة لآبائهم بحسب ما يستطيعون، كما أنّ عليهم واجب نقلهم إلى المستشفيات أو المراكز الطبيّة لتلقّي العلاج المناسب، كما أنّ بعض حالات العجز تستلزم وجود معدات منزليّة، لذلك ينبغي على الأبناء أيضاً توفير مثل هذه المستلزمات كاملة. قد يكون صعباً على الأبناء التفرُّغ التام لرعاية آبائهم؛ نظراً لارتباطهم بالأعمال التي تُعتبر مصدر رزق أساسيّ لهم، لذلك فإنّه من الضروريّ على الأبناء توفير من يعيل آباءهم المرضى في المنزل من خدم، وممرضين، وغيرهم، مع ضرورة البقاء إلى جانبهم في أوقات الفراغ، فليس هناك من يعيل الآباء كأبنائهم. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : كيفية التعامل مع أحد الوالدين إذا أصيب بعجز واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة كيف تتعامل مع والديك كيف نظم الإسلام العلاقة بين الآباء والأبناء مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء مظاهر الإحسان إلى ذوي القربى حق الوالد على ولده موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء  Empty كيفية العدل بين الزوجات

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري السبت سبتمبر 07, 2024 3:58 pm

كيف يكون العدل بين الزوجات ما هو العدل بين الزوجات كيفية التعامل مع أحد الوالدين إذا أصيب بعجز محتويات ١ العدل منهج نبويّ ٢ تعريف العدل ٣ الحكمة من تعدّد الزوجات ٤ العدل بين الزوجات ٥ ميل القلب لإحدى الزوجات ٦ المراجع العدل منهج نبويّ يُعدّ موضوع العدل بين الزّوجات موضوعاً بالغ الأهمّية في شريعتنا الإسلاميّة، فالشّريعة تنظر إلى الأسرة على أنّها النّواة الرئيسية لتكوين مجتمع إسلامي فاضل، وأنّ الحياة الإسلامية تقوم على أداء الحقوق والتزام الواجبات، ومن هنا أباح الإسلام للرّجل أنْ يتزوّج مثنى، وثُلاث، ورُباع؛ شرط تحقيق العدالة في التّعامل مع الزّوجات، والعدالة المطلوبة تكون في التّعامل، والمسلك، والقسمة الماديّة، خلافاً للقسمة القلبيّة؛ ذلكم أنّ القلوب بيد الله تعالى، وقد يميل الزّوج إلى إحدى زوجاته دون الأخرى بسبب المحبّة القلبيّة، لذا لا يُؤاخَذ الرجل في قسمة المحبّة بين زوجاته. وقد كان النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قدوةً للمسلمين في العدلِ بين زوجاته، إلا أنّه كان يميل قلبيّاً إلى السّيدة عائشة -رضي الله عنها- أكثر من غيرها، وقد استأذن -عليه السّلام- نساءَه حين كان في مرضه الذي توفّيَ فيه، أن يُمَرَّضَ في بيت السّيدة عائشة رضي الله عنها، فأَذِنَّ له، فبقي عندها حتى توفّي عليه الصّلاة والسّلام، ودُفِن في حجرتها، ويتساءَل الكثيرون عن كيفيّة العدل بين الزوجات، وما هو العدل المطلوب؟ فيديو قد يعجبك: تعريف العدل العدل لغة: العدل في لغة العرب مُشتقٌّ من أصول ثلاثة، وهي: الواو، والعين، والدّال، ويعني الحكم بالاستواء، وهو نقيض الجَوْر؛ فنقول: يعدِلُ بين الرّعية، والمُشرِك يعدِلُ بربّه؛ أي: يُسوّيه بغيره.[١] العدل بين الزوجات: هو أن يعدل الرجل بين زوجاته، ويُسوّي بينهنّ في الواجب عليه شرعاً من النّفقة، والكسوة، والمبيت، وما أشبه ذلك ممّا يقتضيه العرف بين الناس.[٢] الحكمة من تعدّد الزوجات أباح الإسلام تعدّد الزوجات لحِكَم عديدة، منها: [٣] تتعرّض المرأة شهرياً للحيض، وهي مدّة لا يحلّ للرّجل فيها جماعها، وبعض الرّجال لا يصبرون على ذلك؛ فجاء التّعدّد تحصيناً لهم من الوقوع في الفاحشة. لمّا كان النّكاح سبباً في التّناسل والتّكاثر، واعترى العقم بعض النّساء، جاء التّعدد؛ تلبيةً لرغبة الزّوج في الذرّية، مع الحفاظ على زوجته العقيم، دون حاجة إلى طلاقها. جاءت إباحة التّعدّد منسجمةً مع حقيقة أنّ عدد النساء في الأعمّ الأغلب أكثر من الرّجال، ولولا إباحة التّعدد لزادت عنوسة النّساء. يُعدّ تعدّد الزوجات سبباً في تكثير نسل الأمة الإسلاميّة، وزيادة عددها، ممّا يؤدّي إلى زيادة هيبتها وشأنها بين الأُمَم. من أعظم مقاصد إباحة التّعدد تحصين المسلمين رجالاً ونساءً من الوقوع في المفاسد، والانحدار في مستنقع الرّذيلة والفاحشة، وحماية لهم من الأمراض والعلل البدنيّة التي تنتج عنها تلك المفاسد. العدل بين الزوجات لم يترك الإسلام مسألة تعدّد الزوجات بعد إباحتها دون تنظيم أو تشريع يضمنُ استقرار الحياة الزوجيّة، بل أعطت الشريعة الإسلامية هذه المسألة اهتماماً كبيراً، يظهر من خلاله التّشديد على أداء الحقوق الشرعية للزوجة، دون تمييز بينها وبين زوجات زوجها الأُخريات، من حيث:[٤] إلزام الإسلام الزوج المُعَدِّد القسمة بين زوجاته في المبيت: حيث لا يطغى حقّ إحداهنّ في المبيت على الأخرى، ولم يُخالف أحدٌ من جمهور العلماء هذا الرأي، ولا تُقصَد بالمبيت ضرورة الجِماع، إذ إنّ الجِماع حقٌ للزوج والزّوجة، لكنّه يجوز له أنْ يجامع إحداهنّ أكثر من الأخرى؛ شرط أنْ تستكفي الأخرى؛ وذلك لأنّ منشأ الجِماع الشهوة والميل، وهذا لا سبيل إلى العدل فيه، وإن استطاع العدل بالجِماع، كان أحسن وأَولى. العدلُ بتأمين السّكن لأزواجه، ويكون السكن على قدر يسره وإعساره، وحدّه الأدنى أن تكون لها غرفة تؤويها، وتحمي متاعها، وتحفظ حقّها بالاستمتاع بعيداً عن الخوف من انعدام السِّتر، ويُشترَط أنْ يكون للغرفة غلْقٌ ومرافق، كمكان للطبخ، وقضاء الحاجة، وليس للزّوج أن يجمع زوجاته في بيت واحدٍ بغير رضاهنّ؛ لأنّ ذلك يثير العداوة والخِصام بينهنّ، ويجوز الجمع بينهنّ في مسكن واحدٍ برضاهنّ، لأنّه حقٌ لهما، وهنّ صاحبات الحقِّ بالمسامحة، مع التنبيه إلى أنّ هذا لا يعني جواز معاشرة إحداهنّ بحضرة الأخرى. العدل بين زوجاته في النّفقة والكسوة بما يكفي كلّ واحدة منهنّ، والضّابط الشرعيّ للنفقة والكسوة هو المعروف؛ لاختلاف قدرات الأزواج على تحقيقه بشكل ثابت؛ فيكون على قدر سعة الزّوج وإمكانه، لكنّ الحقّ واجب على الزوج، وثابت بإجماع أهل العلم، على أنّه يجوز للزوج تخصيص إحداهنّ بهديّة، أو كسوة، أو غيره، شرط أن يكون قد حقّقَ كفاية زوجاته الأخريات. ميل القلب لإحدى الزوجات لم يشترط الإسلام على الزّوج العدالة في الميل القلبيّ؛ لأنّه خارج عن إرادته، ولا حُكْم للزوج على الميل القلبيّ، لذا جعل الإسلام الميل القلبي من الأمور التي لا حرَج على الزوج المُعدِّد فيها؛ إذ إنّ للتّعلق بواحدةٍ من زوجاته دون أخرى أسباباً تفرض هذا التعلق، وهذه الأسباب قد لا تتوفّر في الأخرى، ولكنْ يُستحسَن من الزوج أنْ يُروّض نفسه على الإحسان إلى كلّ زوجاته، والتغاضي عمّا لا يوافق هواه من مسلكها؛ فتحصل بذلك الأُلفة، وتزيد المحبة.[٥] وقد ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- قولها: (كان رسولُ اللهِ -صلى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- يَقسمُ، فيعدلُ، فيقول: اللَّهمَّ هذه قِسمتي فيما أملكُ، فلا تَلُمني فيما تملكُ ولا أملكُ)،[٦] وقد دلّ الحديث على أنّ التسوية بين الزوجات في المحبّة غير واجبة، وجاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال في قوله تعالى: (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)،[٧] أي: في الحبّ والجِماع.[٨] المراجع هل كان المقال مفيداً؟
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى