موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جواد البولاني
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المجتمع العراقي
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


موسوعة عشائر العراق‏ -ج3

اذهب الى الأسفل

 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Empty موسوعة عشائر العراق‏ -ج3

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يونيو 09, 2024 6:02 pm

9
نظرة عامة
في العشائر الريفية هذه نرى تخالفا عما في العشائر القحطانية من أوصاف و تعاملات و لها سياسات خاصة. تولدت منها إمارات قوية. و ان عشائرها في هذه الحالة أقرب للطاعة لا من جهة أنها أكثر اذعانا بل من جراء تضييق السلطة عليها صارت أزيد تضامنا، فلم يستطع رجالها ان يشمسوا على الإمارة أو يجمحوا عليها.

و مبنى التعاون المتقابل مصروف إلى أن الغرض التملص من السلطة العامة (الحكومة) و تكاليفها الشاقة. و على هذا نرى سياسة العشائر الطاعة بلا تلوم، و الرؤساء بيدهم الحل و العقد أو زمام الأمر بصورة لا تقبل الارتياب. و التوجيه الحق مطلوب من الرؤساء. و الطاعة من العشائر.

و من مسهلات (ثورات العشائر) أنها تابعة لأمر الرؤساء. و ان بعدها عن العاصمة، و وضعها الجغرافي في كثرة الاهوار و الانهار، و تشويش أمرها عند الحاجة و ما يتعلق بذلك من أوضاع مساعدة على العصيان ... كل هذه أسباب مهمة، و عوامل قطعية. فاذا أضيف إليها ضعف الدولة في تجهيز الجيوش، و اضطراب أمورها في ثورات أخرى علم ان ذلك كان من أكبر البواعث لتلك الثورات و نجاحها في أغلب الاوقات.

و لا تنجح الدولة في حالة من تلك الحالات إلا أن تتفق في الخفاء مع الرؤساء الآخرين الطالبين للرئاسة من مستغلي الاوضاع و حينئذ يصح أن تكون نجحت الدولة لما تشاهد من الميل نحو المتفق الجديد معها في‏

10
السرّ، أو الذي يتيسر جلبه مع قوة الحكومة التي تساعد مهمته. و ربما يكون ذلك جعليا مصطنعا في هرب الرئيس و انهزام قوته و ميل قسم كبير مع الرئيس المتفق مع الدولة فيربح الواقعة بسهولة في هذه الميلة فينقذ عشيرته من الدمار. و في كل هذا لا يتم الغرض دون استخدام جيوش كثيرة تأتي من بلاد الترك للتسلط لمدة قصيرة ثم تعود الحالة اذ لا تقدر الدولة أو الحكومة أن تلتزم الجيش لمدة طويلة لا سيما في الغوائل الكبيرة و مراعاة أوضاعها. و في تاريخ العراق من الوقائع ما يصلح أن يكون أمثلة موضحة.

نرى الاوضاع تدعو إلى الالتفات، و تسهل المهمة كثيرا، و انها في ذلك تؤدي الخدمة نحو عشيرتها، و تقوم بأعمال غالبها مكلل بالنجاح فتكون كما يقولون (سمعة و سلامة). و قل أن تخذل قوة العشائر تجاه الجيش. و بهذا تستمر المشادات و تكون دائمة دائبة تعجز الحكومة عن اخمادها. و بعضا نرى الشيوخ يستكثرون الاعشار فيهيجون السواد العشائري ليشوشوا الحالة و يحرموا الحكومة من أخذ الرسوم الاميرية.

يوضح هذا ما مر في تاريخ العراق بين احتلالين من أمثلة و وقائع أو ما نتناول بعضها أو الكثير منها. و هذه تعد من أكبر أعمال الحكومة في السياسة العشائرية أو نراها في حاجة دائما إلى فكر عظيم، و تنوع في الادارة أو ابداء القدرة و لا تقف عند حدّ و هكذا الشأن في العشائر نفسها.

و لعل للموطن أكبر الاثر في تمشية هذه السياسة لاحباط وجهة نظر الدولة أو الحكومة. و ان سياسة العشيرة نفسها أو امارتها و انقيادها أو جموحها على رئيسها و اتباع غيره مما يمكّن الوضع أو يجعله مضطربا و حينئذ تستفيد الحكومة أو الدولة من الخلاف.

و في كل هذا و ما ماثله نرى اقتباس الحالة من حياة العشيرة نفسها و من وقائعها. ففي ذلك ما يبصر و يعين وجهة النظر، و يؤدي إلى المعرفة.

و اذا كانت في هذه الايام تغيرت الاوضاع فإن السياسة لا تخلو من تعقد دائم، و تغير مستمر. و في هذا تتوقف السياسة العشائرية على حسن‏

11
ادارة، و مواهب جمّة في ادراك أوضاع نفس العشائر و استغلالها لتلك الاوضاع فنرى التبصر من الطرفين سائرا باطّراد و بذل مجهود مشهود. و لكل حادث ما يحوطه من آمال و سياسة ظاهرة أو مكتومة.

و هذا اللون في العشائر العدنانية قد يشترك و ما في المجلدات السابقة و لكنه يختلف كثيرا في ادراك (حالات العشائر) كلها. لا سيما و ان سياساتها مقرونة (بسياسة الحكومة أو الدولة) و أوضاعها. و ربما كانت هذه الادارة أعظم سياسة و أعقد موضوع. و لعل في الوقائع المدونة مما نتناول موضوعه كفاية و غنى. و هذا يوجه الانظار إلى اتجاهات مستمرة في ضروب السياسة العشائرية، و تحولها الدائم.

و لا شك أنها أعظم و أجل سياسة فلا يستهان بها بوجه و ان كل تهاون يؤدي إلى خلل كبير، و تشوش لا حدود له. و حينئذ لا تكتسب الاوضاع حالتها الاعتيادية بسهولة.

و بعد عهد المماليك حاولت الدولة محاولات كثيرة في القضاء على إمارة المنتفق بإلقاء الشقاق بين أمرائها و باعطائها المنتفق بالالتزام بالمناوبة، و قطع بعض أقسامها و الحاقها بما جاورها، و زيادة بدل الالتزام إلى أن وصلت إلى حالة لا تطاق. و من ثم سهل القضاء عليها و لكن بعد عناء كبير و بذل لا يستهان به.

و مثل ذلك يقال في ربيعة و كعب ... و ما حدث فيها من حالات و ما نجم من وقائع ... و كل هذه تهم في معرفة ما جرت عليه هذه العشائر في مختلف العصور و ما ألهمت من سياسة.

12
{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

13
المراجع‏
كنت قدمت في الكتب السابقة لا سيما المجلد الثالث بعض المراجع العامة. و يهمنا هنا أن نعين المراجع الخاصة بهذا المجلد مع ملاحظة ما في المجلدات الاخرى. و هذه أشهر المراجع الخاصة أو التي هي أقرب للاستفادة أو أنها ذات مساس نوعا.

1- الخبر الصحيح. للاستاذ سليمان فائق ابن الحاج طالب الكهية.

والد فخامة الاستاذ حكمت سليمان. و توفي سليمان فائق في 28 جمادى الآخرة سنة 1314 ه- 1896 م. و تتضمن هذه الرسالة أحوال المنتفق الخاصة بأيام الاستاذ. و هي مهمة من هذه الناحية.

2- رسالة في المنتفق. للاستاذ سليمان فائق أيضا. و هذه أوسع من سابقتها، و كلتاهما بالتركية. و الظاهر ان تلك مختصرة من هذه. و كان المؤلف في رسالتيه هاتين من أشخاص الوقائع أو الموجهين فيها، العارفين بأحوالها. و كان (رحمه الله) ذا معرفة كاملة بالسياسة و ما ترمي إليه آنئذ و بالاوضاع. لسانه بليغ، و بيانه عظيم.

3- سياحتنامه حدود: و هذه ذات مساس بالموضوع مباشرة. و مؤلفها وافر المعرفة. هو خورشيد بك (خورشيد باشا) جعلها أشبه بالرحلة أو التقرير اجابة لطلب دولته. بين فيها ان النزاع كان قائما بين الدولة العثمانية و الدولة الايرانية و لا يزال مستمرا، و في سنة 1263 ه. مالت الرغبة بينهما إلى التفاهم لحل الخلاف. كان ذلك أيام السلطان عبد المجيد ابن السلطان‏

14
محمود فاختارت الدولة الفريق درويش باشا للمهمة، و ان خورشيدبك المكتوبي اختير أن يكون معه و أوعز إليه وزير الخارجية أن يدون عن كل ما يمر به مع لجنة الحدود و ان ذلك مرغوب السلطان فبذل وسعه و كتب هذه الرحلة، و قدمها بصورة تقرير. و هي كتاب جامع لاحوال القطر العراقي و ما اتصل به من الحدود الايرانية إلى أن وصل إلى ارزن الروم (ارضروم).

و فيها ذكر واسع لعشائر العراق لا سيما المنتفق و العشائر الاخرى المتصلة بها. و عندي نسخة منه مخطوطة و مجدولة و مذهبة. فهي نفيسة جدا. و بياناتها وافية. و المشاهدات صحيحة في غالب أمرها.

4- ذكرى السعدون: لمعالي الاستاذ الشيخ علي الشرقي. كتبها بمناسبة وفاة فخامة السيد عبد المحسن السعدون. و تعرض فيها للامارة. و لو كانت معززة بالمراجع لكانت من أجل الآثار و مع هذا فائدتها كبيرة. طبعت سنة 1929 م في مطبعة الشابندر ببغداد.

5- مباحث عراقية: في مجلدين للاستاذ يعقوب سركيس. و هو من المراجع المهمة في امراء المنتفق. طبع المجلد الاول سنة 1367 ه- 1948 م و المجلد الثاني سنة 1374 ه- 1955 م.

6- تاريخ العراق بين احتلالين: في مجلداته و ما يعتمده من مراجع.

7- المنتفك (المنتفق): صحيفة اسبوعية، صدر العدد الاول منها في يوم الاحد 6 جمادى الآخرة سنة 1358 ه- 23 تموز سنة 1939 م صاحبها و رئيس تحريرها الاستاذ لفتة مراد. و في أول عدد منها ذكر المنتفق و إمارة السعدون. و توالى بحثه في الاعداد الاخرى بتفصيل. و أهمية هذه الإمارة أو اللواء في عشائره اذ إنها حياة البلدان. و منها يتكون اللواء. و تعد هذه الجريدة من أهم المراجع. و مباحثها تستحق المراجعة من وجوه عديدة.

8- شجرة الزيتون في نسبة آل السعدون: مخطوطة. للاستاذ عبد الحميد عبادة. كتبها في تسلسل آل سعدون. و لكنه لم يؤيد قوله بنصوص‏

15
الشيخ سالم الخيون- بنو أسد
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Empty رد: موسوعة عشائر العراق‏ -ج3

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يونيو 09, 2024 6:09 pm

35
الحوادث. ففي التاريخ سعة.

و لعل حوادث العلاقات بنجد غير بعيدة منا. و كان المسيّر لها الدولة العثمانية بسبب النزاع المباشر و استغلالا لما كان يقع بين إمارة آل سعود و المنتفق أو آل السعدون أمراء المنتفق. و ان بحثها يطول في علاقتها بابن سعود و مقدار تمكن هذه الحوادث في حربها و سلمها، و في هدوئها و ثورتها، و في كل أمر من أمورها مما يسوق إلى المعرفة الحقة، و يميط اللثام عن السياسة العشائرية من وجوهها الخارجية نحو العثمانيين، و نحو ايران، و الموالي و ابن سعود ... و فيها ما يبصر بالحالة نوعا.

و الحوادث دليل النشاط، و ظاهرة القدرة تنجلي في ربحها أو خذلانها. و في كلها يتبين لنا (تاريخ الامارة) سياسيا كما ان حياة العشائر تظهر في ظل هذه الامارة، و في صلاتها بالخارج. و ربما كانت في هذه تبدو (الصلات العشائرية) للمجاورين، و الالفة أو النفرة بينها.

و فى هذه ما يسوق إلى المعرفة التامة. فإن حالة الالفة، و اوضاع الخلاف كل هذا يبصر بالمراد قطعا. و لا شك ان الأمر أجل من أن يهمل مثل هذه الوقائع، و حياة المجاورين تتعين في العلاقة بهذه الامارة.

و لا يهمل ما وقع من تدابير متخذة لأمر فل القوة أو جعلها بحالة ضعيفة لا تستطيع مقاومة الحكومة أو الدولة في تدابير القضاء على امارتها باقتطاع أجزاء منها من جهة البصرة، و من أنحاء العمارة، و من أطراف السماوة لفصل سلطة بعض العشائر. و حوادث ذلك تدعو إلى ما ينبه على السياسة المتبعة. أو ما اتخذته هذه الإمارة من تدابير لدرء الخطر الذي شعرت به، و في كل هذه تدهشنا ناحية مهمة و هي ان العشائر لم تنفصل عن الامارة، و إنما ناضلت معها نضال المستميت و دافعت دفاع الابطال ...

و على كل حال نرى في الحوادث ما يبصر بوجه عام بتاريخ العشائر و تاريخ الإمارة و صلاتها بالدولة و الحكومة و بمجاوريها فلا نعجل بالامر،

36
و لعل في هذه ما يعين حياة العشائر في رئاستها و امارتها، و في أصل حياتها. و من أجل ما هنالك كيفية ادارة هذه الإمارة داخلا و خارجا و لو بوجه الاجمال، مما يؤدي إلى المعرفة الحقة، و الوقائع تكشف أكثر. و كلما توغلنا في معرفة هذه الوقائع الهمتنا السياسات المختلفة لهذه الإمارة في مختلف عصورها ... إلا أن الحوادث الاخيرة أقرب الينا و اولى بالدراسة بترجيح‏ (1).

____________

(1) تاريخ العراق بين احتلالين في جميع مجلداته. و في السابع و الثامن ما يوضح اكثر.

37
عشائر المنتفق‏
هذه قوام الإمارة و ظهورها بمجموعات كبيرة منها يتكون اللواء المعروف ب (لواء المنتفق). كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها إلى أمراء المنتفق، و مواهب القدرة و الجدارة فيهم بادية و غالب وقائع العراق مما يخصها، أشتغلت الحكومة كثيرا بل أذاقت السلطة الحاكمة العطب. لم تذعن لضيم. و قدرة امارتها ظهرت في حسن ادارتها، و الطاعة المطلوبة من العشائر مقرونة بالاذعان الصادق. و في نفرة الاجنبي مشهودة في ما جرت من حروب. حاولت مرارا أن تكون صاحبة الأمر فتتمكن من ازالة السيطرة و تيسر لها ذلك أحيانا، فاستمرت بين قوة و ضعف، فهى بين ادارة مستقلة، أو إذعان رسمي، أو انقياد وقتي و ربما دام مدة.

و حالة المنتفق المشهودة في مختلف ايام حياتها خير مثال تاريخي يعين الاوضاع و النفسيات في حب الاستقلال و النضال عنه، و الذب عن حريمه. و المهم أن المنتفق ناضلوا نضالا باهرا طوال العهد العثماني. و لو كانوا تسلحوا بالاسلحة الجديدة لحالوا دون آمال الدولة. بل أكسبتها الحوادث المتوالية خبرة، و الظروف القاسية تجربة فكم وال خذل، و رجع بالخيبة، و كانت تعقد عليه الآمال. و تاريخ المنتفق صفحة كاشفة لسياسة العشائر في العراق تجلت بأظهر أوضاعها. و فيها دراسة عميقة وافية لنفسيات هذه العشائر. و ما بلغته.

و عشائر المنتفق من حيث العموم (عدنانية). سكنت العراق من القديم‏

38
توالى ورودها، و تكاملت و كأن جزيرة العرب مالت إلى أنحاء العراق، وجدتها مفتحة الابواب. و يتخلل هذه عشائر قحطانية من زبيدية و حميرية عاشت معها، و اكتسبت أوضاعها إلا أن الأكثرية الساحقة عدنانية. و يطلق عليها (عشائر المنتفق).

و أصل المنتفق اسم جد و معناه الداخل في النفق تسمت به العشائر المتفرعة عنه. و المنتفق هو ابن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة (1) و هو جد عشائر المنتفق أو تتصل به بقربى و وشائج ... و ربما اتصلت بالمكان و اشتركت بالدم و المصيبة فصارت بعض العشائر داخلة في عدادها و ان كانت ليست منها. و من ثم صار المنتفق يطلق على من حل اللواء. و كذا صار يقال لنفس اللواء (المنتفق).

و كان المؤرخ المولوي قد وصفها بالنظر لاوضاعها في أوائل المائة الثانية عشرة للهجرة و ما قبل ذلك فقال:

«ان عربان المنتفق أصل الفتن و الاضطرابات في بغداد و البصرة. فهم جمرة الحرب، و أشجع العربان، و منشأ القلاقل ... في رؤوسهم المغافر، و على أبدانهم الدروع الذهبية، و ان خمسة عشر منهم يقابلون ألفا، اعتادوا الرمي بالقوس على ظهور الخيل، يلعبون برماحهم في الهيجاء بصورة لا مثيل لها. و فرسانهم نحو أربعة آلاف. فكل واحد منهم بألف. أما طيى‏ء و الموالي فهم بالنسبة اليهم كل شي‏ء و قوة ظهرهم الشيخ مانع، به يصولون و يجولون. و على قلتهم لا يوازيهم أحد. فالفارس منهم يهاجم الصفوف دون مبالاة ...» ا ه (2).

و عشائر اللواء كلها تحت سلطة (المنتفق) و لكنها لم تكن جميعها من‏

____________

(1) لسان العرب ج 12 ص 238، و تاج العروس ج 7 ص 80، و اشتقاق الانساب ص 122.

(2) (قويم الفرج بعد الشدة) ليوسف عزيز المولوي مخطوط عندي.

39
عشائر المنتفق. و إنما هي عشائر مختلفة بينها ما هو من المنتفق و بينها ما هو من غيرها. و ان الكثرة الموجودة في الالوية المجاورة مثل لواء الديوانية و لواء العمارة و لواء البصرة تعتبر منهم نظرا لما اقتطع من اللواء و ألحق بالالوية المجاورة. و الملحوظ أن الاجنبي يعدها بالنظر لمواطنها، و لا يهمه أن تذكر الافخاذ مستقلة عن العشيرة. كما أورد ما هو من العشائر الزبيدية و الحميرية ضمن هذه المجموعة. و بينها ما هو من ربيعة إلا أنه ذكر بين عشائر المنتفق.

و اذا كان صاحب (سياحتنامه‏ء حدود) عد أنها مختلطة بعشائر ليست منها فإنه لم يفرق بين هذه و بينها. و أوضح أن عشائر ألبو محمد من أم الجمل إلى قرية العزير (ع) كانت تعد تابعة لبني لام. و في أيام داود باشا صارت تابعة قسما للمنتفق، و ما كان فوق أم الجمل صار تابعا لبني لام.

و لم يلتفت إلى ان التقسيمات الادارية لا تجعلها تابعة إلا اسما في حين أنها من العشائر الزبيدية كما أنها تنطوي تحتها عشائر كثيرة ليست منها و لا تمت إليها بصلة نسب و الاضطراب ظاهر في بيان أصل عشائر المنتفق.

و هنا يهمنا بيان العشائر الأصلية و ما يمت إليها بقربى من العشائر الاخرى أو العشائر الملحقة. و من ثم يزول ما حصل من ابهام نوعا. و لا يزال الأمر يحتاج إلى تحقيق و الاكتفاء بذكر الحالة التي هم عليها دون بيان أنسابها و أصولها مع بيان ما هو خارج عنها نقص في التحقيق.

و الكل- ما عدا القحطانية- يمت إلى نجار واحد، و تجمعهم القربى.

و من ثم توسع القوم في لفظ (المنتفق) فأطلق على الكل ممن يتصل بهم و ان لم يكن منهم أو يتصل بجد واحد. و صار يطلق على محل نفوذ المنتفق و سطوتهم. و التلازم بين العشائر و الارضين غير منفك. و قد مر بنا معنى المنتفق.

و ما جاء في رسالة (خبر صحيح) من ان مدلول المنتفق بدأ بالشبيبيين فغير وجيه و لا يأتلف و المعروف قديما. قال ساقوهم إلى الاتفاق فصار المتفق. ثم زيدت فيه (نون) فقيل المنتفق و هذا خلاف ما هو معروف‏

40
تاريخيا و ليس بصواب قطعا (1) و في هذا تابع صاحب (سياحتنامه‏ء حدود) و ان لم يصرح باسمه‏ (2).

جاء في (سياحتنامه‏ء حدود) أن عشائر المنتفق منهم من أصل المنتفق، و منهم تابعون لهم و لم يتمكن من الاتصال بخبير يكشف عن تفصيل أحوالهم فكتب عن أشهر العشائر و لم يدخل في التفرعات فذكر أقسامهم الثلاثة (3). و الملحوظ ان المنتفق كان أوسع مما عليه اللواء في هذه الايام.

و فى عشائر البسام عد من العشائر الملحقة:

1- بني منصور.

2- بني خيقان.

3- أهل الجزائر (4).

و لا يزال الاضطراب باديا من كتاب كثيرين في أصل العشائر و العشائر الأخر التابعة. و العشائر الاصلية:

بنو مالك‏
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Empty رد: موسوعة عشائر العراق‏ -ج3

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يونيو 09, 2024 6:11 pm

45
و من بيوتهم المشهورة:

1- بيت ساري.

2- الطريفات.

3- بيت كادوش.

و لا تحصى فرقهم الاخرى لكثرتهم. و من بني مالك في القرنة مع السعد. يرأسهم بدن ابن الشيخ علي و ملزم بن تفاك. و هم كثيرون و لهم المكانة. و هؤلاء يعرفون ببني مالك. و من فرقهم:

1- بيت سعيد. رئيسهم محيسن أبو محمد.

2- الشغاينة. رئيسهم رضا بن غليس.

3- الشدة. رئيسهم مطلك بن صليبي.

4- أهل الدير. رئيسهم حاجم بن سعود في أنحاء القرنة.

5- بنو نهد.

6- فضيلة. رئيسهم نصار العرفج.

7- آل حمودي. رئيسهم سعد بن صويح. و منهم من يعدهم من آل ابراهيم.

8- بنو سكين. رئيسهم شاهين بن جبارة.

و الملحوظ أننا لم نجد من أحاط علما بعشائرهم الأصلية و تفريعها و لا عيّن الملحقة أو التابعة المعتبرة في عدادهم. و نحن في حاجة إلى التوسع و البيان الوافي في معرفتهم. و منهم في الهارثة و في الحويزة.

2- العليات‏
و هم من العشائر المعدودة في عداد عشائر بني مالك أو يعتبرون فرعا

46
من فروعهم. و أصلهم من طيى‏ء و يرجعون إلى آل حفاظ من اليسار و هو محفوظهم. و نخوتهم (اخوة علية) و (اخوة ناهية) يسكنون (المجرة) من ناحية عكيكة من سوق الشيوخ.

و فروعهم:

1- آل شدود. نخوتهم (اخوة ناهية). و يرأسهم الحاج خلف و الحاج علوان ابنا مغامس بن نابت آل شدود. و هم رؤساء العليات. و توزعت أفراد الاسرة على كل فرقة. و هؤلاء دبت فيهم آثار الحضارة و صاروا يقرأون و يكتبون.

2- المنابتة. يسكنون في أراضي (غليوين) من العكيكة.

3- ألبو صيّاحة. في أراضي غليوين.

4- آل عبد السيد. في أراضي غليوين أيضا.

5- العليانات. يسكنون مع الضفير.

و هؤلاء يحفظون نسبهم من طيى‏ء. و عشائر طيى‏ء كانت لهم السيطرة في هذه الانحاء. ورد ذكرهم في تاريخ العراق‏ (1). و بينهم (السيالة). و من العليات في الغراف (ألبو دخنة) و (السباعيين)، و (الزرفات) في المشخاب و الغراف و منهم من يساكن بني حسن. و (المراشدة) تحادد بني زريج.

3- آل حسن‏
من عشائر بني مالك. سكناها في ناحية (كرمة بني سعيد). و نخوتها (أولاد حسين) و رئيسها حموده آل مزيعل. صار نائبا مرات. و منهم على ما يقال بنو حسن. و يعد بعض العارفين انهم من فروع بني حسن في لواءي‏

____________

(1) تاريخ العراق بين احتلالين ج 3.

47
الحلة و الديوانية. و هي كثيرة العدد قوية في المعارك. و حالتها الاقتصادية حسنة. و فرقهم:

1- ألبو حميدي.
رئيسهم عنيد بن ياسر الجولان و توفي سنة 1995 م و فروعهم:

(1) المعدان. رئيسهم حسين الشناوة.

(2) المعاويون. رئيسهم خطار الموزان.

(3) آل جولان. رئيسهم عنيد بن ياسر الجولان. و توفي.

2- ألبو حمدان.
رئيسهم روضان اللطيف. و لعلهم من الحمدانيين.

و هؤلاء فلاحون لدى السادة (آل بعاج). و منهم من بني مشرف.

3- السادة آل بعاج.
ينتسبون إلى (السيد محمد) دفين (الدجيل) فهم موسوية. و يرأسهم السيد برتو السيد حسين و هو رئيس قسم، و (السيد باقر السيد عباس) رئيس القسم الآخر. و رئاستهم على (ألبو حمدان) المذكورين.

4- بنو مسلم.
يعدون من فروعهم. و المسموع أنهم من بني وائل.

و كثرتهم من عشيرة (بني مشرف) من بني أسد رئيسهم حسن الوهيب و توفي و خلفه ولده هلال. و يرأس قسما منهم جبر الفهد و يأتي الكلام على بني مسلم في أنحاء الحلة.

5- الغريافية.
سموا باسم المقاطعة التي يسكنونها. و هم من آل حسن.

و فروعهم:

(1) آل صالح. رئيسهم مطوس الحاج شهد.

(2) آل جاسم. رئيسهم الحاج سلطان الحاج جويد.

(3) آل عيسى. و رئيسهم مطوس الحاج شهد.

48
6- مشيريجة.
اسم مقاطعة يسكنها جماعة من آل حسن يرأسهم مريهج بن فيصل الياسر. و فروعهم:

(1) الدبات. رئيسهم فرعون بن عليوي.

(2) الشواوشة. رئيسهم جبير آل محيسن.

(3) آل شنان. رئيسهم عودة الصالح.

(4) آل طاهر. رئيسهم علاوي آل حمودي.

(5) آل مريعد. رئيسهم مريهج الفيصل. و هو رئيس عام. مشيرجة.

(6) آل عكل. رئيسهم الشيخ حسين آل الشيخ محمد حسن.

7- السورة.
اسم مقاطعة تسكنها جماعة من آل حسن. و مشهورة بالعنبر الجيد. رئيسهم حمودة المزيعل. و هو الرئيس العام على آل حسن.

و فروعهم:

(1) آل بشارة. الرؤساء.

(2) ألبو جاسم. يرأسهم الحاج فهد السلطان و الحاج عيسى المحيسن.

(3) آل مزيعل. رئيسهم حمودة آل مزيعل.

(4) المومنون. رئيسهم الديني السيد مصطفى جمال الدين (و منه علمت الشي‏ء الكثير) و هو ابن السيد جعفر ابن ميرزا عناية الله (المتوفى سنة 1372 ه) ابن ميرزا حسين و السيد مصطفى جمال الدين هو ابن عم الاستاذ السيد احمد جمال الدين عضو محكمة استئناف بغداد. و رئيس هذه العشيرة الرسمي طنيش آل فرج و يسكنون القرية المسماة باسمهم و فيها مزارع.

8- الشحلاوية.
باسم المقاطعة. رئيسهم دريس آل محسن. و فروعهم:

(1) آل منصور. رئيسهم دريس آل محسن.

49
(2) آل حافظ. رئيسهم فرهود آل حاجي جاسم.

و من هذه الفرق و العشائر نقطع بأن المنضم أكثر من الاصل فعشيرة آل حسن كبيرة. و لها فروع في الانحاء الاخرى. و منهم من يعد (آل حسيني) منهم مما يدل على تداخل الفروع و تفرقها في مواطن عديدة.

4- آل ابراهيم‏
هذه في عداد بني مالك. و منهم في مركز لواء المنتفق في (الناصرية).

و رئيسهم جايد آل طاهر و منهم في المشخاب (الفيصلية). و جاء في عشائر القزويني انهم «حي من المعادي في العراق» و لم يرجعها إلى ما يعين أصلها. و قال الاستاذ سلمان الصفواني:

«ان السيد رضا النسابة النجفي البحراني يقول في كتاب الانساب المخطوط: ان هذه العشيرة نزحت من القطيف إلى العراق. أما من في القطيف فيقولون انهم من شمر نجد من (عبدة). و لها اتصال وصلة بها ...

ا ه و الشائع انهم من بني مالك و الاستاذ الصفواني يرجح أنهم من عبدة.

و ان السودان يقولون انهم منهم، و ان الفروع مشتركة.

ذكر لي ذلك الشيخ حاتم الصيهود. و أكد انهم منهم قطعا. و يقولون:

ان (آل علي) منهم و كذا (آل عليوي) من (عبودة). و هم من عشائر بني مالك و نخوتها (مالك). و يأتي الكلام عليهم في آل ابراهيم في الديوانية. و من فروعهم في الناصرية:

1- آل حسن. رئيسهم جايد آل طاهر من آل شاووش. و توفي و الآن ابنه.

2- آل مصدك. رئيسهم طاهر المصدك.

3- ألبو حمودي. رئيسهم عبد الكريم آل مهلهل الروضان. و منهم من يعدهم من نفس بني مالك و هم عين (آل حمودي).

50
4- آل خشاب. رئيسهم مهدي الصالح الداغر.

5- الصليحات. رئيسهم كطيو.

6- الهصاصرة. يرأسهم كاظم و مغامس.

7- الحمران. رئيسهم عبد الجليل الياسر.

5- حجام‏
من عشائر بني مالك الكبيرة حجام. و نخوتها (زيود أو مزايدة) كنخوة بني مالك. تسكن قضاء سوق الشيوخ في جانب الجزيرة في أراضي السايح و الكسور و الرميحية و جمالة. و في الشامية في الزعيلية و أم الطبول و العتيبية.

و قسم مع (آل حميد) فيعدون من الاجود. و يقال لهم حجام العرب. و رؤساء حجام الحاج فرهود الفندي و ريسان و مزهر ابنا كاصد آل ناهي و الحاج حسين آل ياسر. و لا يصح أن نعد فرقها إلا من فصيلة واحدة. و أشرنا إلى ما عرف انسابه.

و قال صاحب (ماضي النجف و حاضره) أنها من ربيعة و جعل نخوة (زيود) في الاصل لهم و ان آل عجيل اخوتهم. و لعل التقارب في الاسماء ساقه إلى ذلك و تكون الفرع ليس بالبعيد ... (1)

و الآراء الاخرى لم يؤيدها نص تاريخي. و هي خلاف المحفوظ من نخوة و من انساب ... و فروعها:

1- ألبو غطيش:
(1) آل ناهي. رئيسهم مزهر الكاصد و أخوه ريسان و صار نائبا مرات.

(2) آل فندي. رئيسهم الحاج فرهود الفندي. نائبا لمرات. و هو ذو كلمة نافذة. و منه علمت عن عشيرته و من آخرين في 22- 1- 1956 م‏

____________

(1) ماضي النجف و حاضره ج 2 ص 154.

51
2- الدحلة:
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 موسوعة عشائر العراق‏ -ج3 Empty رد: موسوعة عشائر العراق‏ -ج3

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يونيو 09, 2024 6:14 pm

61
لتأمين الوضع، و لم تعوّل على جيشها وحده دائما. و إنما كان أمراء العشائر يظهرون الاخلاص، و كذا الصدور منهم يذهبون إلى الفيلق و يبدون الطاعة، و الحضور في المعارك التي يطلب حضورهم فيها، أو يقومون بمقاومة العشائر المناوئة، و صد الغوائل. و هذا تجلى لنا بصورة واضحة من الديوان المذكور و بعض حوادثه، و سياسة العشائر للدول و ان كانت مكتومة، و لا يبوح بها أحد إلا أن الوقائع كشفت عنها و أبانت مكنونها ...

و يهمنا أن لا نستغرق في مباحث كهذه، و أن نعود إلى أصل موضوعنا عشيرة بني أسد فانها تسكن اليوم في أراضي الجبايش المعروفة بالجزائر أو البطائح في قضاء سوق الشيوخ و ما جاوره حتى سوق الشيوخ و القرنة و العمارة، و بين بني مالك، و بني خيكان، و ألبو محمد، و نخوتها لا تزال (عامرا). و ممن يمت إلى العامرية هناك (السودان) العشيرة المعروفة في أنحاء العمارة. و الآن لا يتجاوزون العشرة آلاف. و وقائعهم و حروبهم للدولة العثمانية كثيرة.

و القزويني لم يقطع في تعيين أسد ربيعة، و أسد خزيمة ... و إنما أبهم في القول ... و ان السيد رشيد ابن السيد داود السعدي بيّن عن أسد خزيمة ما نصه:

«قبيلة بني أسد ... بعد الفتوحات الاسلامية سكن كثير منها في نواحي بغداد في الجانب الغربي منها، و عند تسلّط الاتراك على الدولة العباسية ملكوا الحلة و الكوفة و ما يليهما، و ملكوا الجزيرة أيضا، و لهم وقعات عظيمة مع الاتراك، و استقامت دولتهم مائتي سنة، و بعد انقراض دولتهم سكنوا على شاطى‏ء نهر الفرات بين القرنة و المجر، و هم في غاية القوة و الكثرة و الشجاعة و الكرم و الجود ... و كان شيخهم محيي الخيون و قد أدركته، و بعده صار شيخهم أخوه حسن الخيون» ا ه. و هذا هو والد الشيخ سالم‏ (1).

____________

(1) غاية المراد في الخيل الجياد ص 30.

62
استطلعت آراء الكثيرين من العارفين بهم فاعتمدت الاستاذ الصديق عبد المنعم داود و هو من العارفين بهم‏ (1). و ضممت إليه ما يوضح.

و يتفرعون إلى الفرق التالية:

1- الشيوخ: ورئاستهم في (آل خيون)، رئيسهم الشيخ سالم بن حسن بن خيون بن جناح ابن الحاج ناصر ابن الحاج سواد. و توفي الشيخ سالم و خلفه ابنه الشيخ ثعبان المحامي. و يتفرعون الى:

(1) آل الشيخ. رئيسهم عبد الرزاق بن عبد الهادي بن حامد بن محمد الخيون.

(2) آل عباس. رئيسهم عبود الواجد.

(3) آل ونيس. رئيسهم فيصل الياسر الصكر.

(4) آل عنيسي. رئيسهم صالح الزاير الصخر.

(5) آل ويس. رئيسهم حسن الباكوت.

2- الحداديين: و نخوتهم الخاصة (اخوة سعدة). و يتفرعون الى:

(1) نفس الحداديين. رئيسهم من بيت عباس الظاهر. و من هؤلاء:

1. البو شيخ علي. رئيسهم زويد.

2. بيت الحجي. رئيسهم مرهج اللامي.

3. ألبو عبدة. رئيسهم طوفان الزغير.

____________

(1) ان معلوماته بعشائر المنتفق وافرة. و هو من أهل تلك الانحاء و ان اشغاله في التحرير مما بصره اكثر. و هو اليوم في الادارة المحلية لمتصرفية بغداد. و مثله الاستاذ مكي السيد جاسم في معرفته في ارجاع بعض العشائر الى أصولها و هو موظف في شؤون المكتبات في متصرفية بغداد. فاعتمدتهما في عشائر المنتفق لا سيما عند اضطراب الآراء.

63
4. الرشيدة. رئيسهم عباس الظاهر.

5. بيت زامل.

(2) بني عسكري. يرأسهم بيت صالح العبد الامير.

(3) آل خاطر. رئيسهم حبيب الخيون من آل الشيخ.

(4) المواجد. رئيسهم عبد الامير بن مروح. و نخوتهم (اولاد الاشمط). و منهم (بيت شبيب) في النجف. و يعرفون بالشبيبيين منهم من سكن بغداد و منهم معالي الاستاذ الشيخ رضا و الاستاذ الشاعر الشيخ باقر و السيد جعفر ... (1).

3- آل غريج (غريق). نخوتهم الخاصة (آل سلمان). يتفرعون الى:

(1) آل الحاج يعقوب. رئيسهم سعيد آل جوال.

(2) آل شارع. رئيسهم راضي المغامس.

(3) آل هلال. رئيسهم علوان آل خالد السعيّد الجواد.

(4) آل حمودي. رئيسهم حمودة آل زاير المزعل.

و هم من (الخزاعل)، و آخرون يعدونهم من عشائر الجزائر و يقفون عند هذا، و لعل للاتصال الاثر الكبير في هذه الاقوال.

و فى ج 3 من (احصاء السكان) لسنة 1947 م تفصيل لمواطنهم. و يعتبر من حلفائهم:

1- ألبو شامة.

2- آل أحول.

3- آل اسماعيل.

____________

(1) ماضي النجف و حاضره ج 2 ص 368.

64
4- العمايرة.

5- الفهود. و يقال لهم (كشاخلة).

6- عبادة.

7- بنو مشرف. رئيسهم عيال آل فرج و منهم (آل حميد) و «آل معاوي) و (المكاطفة) و (ألبو بشارة) و (ألبو خليف) و (ألبو حمرة) و (العشرين) و هم في الحمار.

8- آل حسيني. من آل حسيني و منهم من يعدهم من الجزائر.

9- آل سواري.

10- بنو حطيط. من وائل من عنزة. مروا.

11- ألبو عايش.

و بنو خيكان يدعون انهم منهم. و الحال ان بعضهم عشائر مستقلة.

و يهمنا الاشارة إلى ذلك. و يأتي الكلام في بني خيكان على قسم من هؤلاء.

و الآن زال نوعا النفوذ العشائري أو هو سائر إلى الزوال. فلا قيمة للنفوذ أو السلطة.

و بنو أسد يسكنون الاهوار. و أراضيهم الزراعية قليلة. يقتنون الجاموس، و يستغلون البردي و القصب النابت في الاهوار لمصالحهم و احتياجانهم.

و يلحق بهم:

1- الفرطوس: عشيرة كبيرة من عشائر الغزي. و كانت اصابتهم جائحة بانقطاع ماء الغراف فمالوا إلى بني أسد. و قسم آخر في أنحاء اخرى و وقائع بني أسد السياسية لا تخلو من مشادة ايام العثمانيين. و كانت دائبة

65
دائمة ... و كان الشيخ سالم الخيون متهما بالاشتراك مع الشيخ خزعل و اغا جعفر بالمؤامرة على قتل فريد بك و بديع نوري‏ (1). و ان اندفاعاته الوطنية أدت إلى أن يعتقل في الهند مدة من جانب السلطة المحتلة مما دعا أن تسند الرئاسة إلى أخيه فالح الحسن الخيون و لما عاد اعيدت إليه الزعامة.

و كان يضمن الرسوم الاميرية بمبلغ معين و يقوم هو بالجباية. و كان نفوذه كبيرا. و ان اخوانه كانوا يتمتعون بمكانة اجتماعية كبيرة في العشيرة.

و الشيخ سالم برز في بداية الحكم الوطني عند تكون المجلس التأسيسي و صار وزيرا بلا وزارة في اوائل التشكيلات. ثم ظهر في جانب المعارضة فجلبت عليه السخط و اكتسب منها مضار كبيرة. ابعد عن عشيرته و أراضيه و ابعد اخوانه غضبان و فالح بسببه. و من ثم تفكك أمر العشيرة، و تولى ادارة العشيرة رؤساء الافخاذ فتمكنوا. و فرط الأمر من يده و من يد اخوته، فخصصت له الحكومة أراضي زراعية في ناحية كنعان التابعة لبعقوبة من لواء ديالى. و أما أخوة غضبان فقد خصصت له أراضي في قضاء علي الغربي من لواء العمارة و لأخيه الآخر فالح أراضي زراعية في لواء البصرة.

و للشيخ سالم اخوة آخرون منهم سعدون و هندال و بندر و حمود و علي و فارس.

أما ثعبان ابن الشيخ سالم فقد سمحت له الحكومة بمراجعة الجبايش و التردد إليها و لكنه قل نفوذه على العشيرة لما حصل من تباعد عنها مدة.

و للمعارضة أو السياسة حكمها. و لعل تنبه العشائر ساقه إلى هذا التباعد أو انها سائرة اليه قطعا. و كلما قويت يد الدولة زالت سلطة الرؤساء.

و من بني أسد جماعات في كربلاء و الحلة لا يزالون يعرفون ببني أسد. و في لواء بغداد (الحباب). و يدعون انهم من نسل حبيب بن مظاهر الاسدي شهيد الطف مع الامام الحسين. و الصواب ان الحباب من طيى‏ء.

____________

(1) تاريخ العراق المجلد الثامن و فيه تفصيل.

66
و يدعي الزنكنة و الطالبانية أنهم من بني أسد. و لا يبعد أن يكون الرؤساء منهم‏ (1).

و منهم في أراضي المشورب بين الهندية و طويريج و في ضواحي كربلاء:

1- ألبو غانم.

2- ألبو ضاحي.

3- ألبو مجدي.

4- ألبو بحر.

5- ألبو مجزم‏ (2).

و من بني أسد العلامة الحلي، و الطريحيون، و آل كمونة في كربلاء و منهم الاستاذ مشكور الاسدي و الاستاذ محمد حسين الاسدي.

20- عبادة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى