موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جواد البولاني
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المجتمع العراقي
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
أمثال وحكم عن الآلهة: Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أمثال وحكم عن الآلهة:

اذهب الى الأسفل

أمثال وحكم عن الآلهة: Empty أمثال وحكم عن الآلهة:

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين مايو 13, 2024 4:42 pm

أمثال وحكم عن الآلهة:
حين نتحدث عن الألفية الثالثة ق.م أو ما بعدها في غرب آسيا حيث ظهرت حضارات مثل: سومر وبابل وآشور، فلا شكّ أنّ أوّل ما يتبادر إلى الذهن هو تعدد الآلهة. فالإله عند المجتمعات الشرقيّة كان هو المركز الرئيس الذي تدور حوله ولأجله الأحداث. ولقد كانت شعوب العراق القديم تؤمن بعدد لا حصر له من الآلهة قد يصل إلى الآلاف كما تم اكتشافه، (18) كما كانت الآلهة تملك عدة أسماء مختلفة كلما كانت مرتبتها عالية.
وقد تميزوا بالسياسة الألوهيّة إذا شاء تسميتها هكذا أي بقوميّة المعتقد. فكان يوجد الإله القوميّ الذي يمثل سلطة البلاد الرسميّة. وكل مدينة كان بها إلهها المسيطر ومعبده الكبير المقدّس، أما الملك فهو يملك ممثلًا له على الأرض يرعى شؤون البلاد ويطبق تعاليم الآلهة مع الكهنة. (19)
كما كانت تنتشر عدة معابد في المدينة وصلت إلى تخصيص جزء من البيوت لعبادة الإله فيها، (20) وكان من بين أهم الآلهة في بلاد الرافدين سبعة منهم يمثلون مجمع الآلهة، وبصيغهم السومرية هم: آن إله السماء وكي إلهة الأرض، وأنكي المذكور سالفًا، وإنليل إله الهواء ثم نانار إله القمر وأوتو إله الشمس وأخيرا إنانا إلهة الجنس والحب والحرب. (21)
كما كانت هذه الآلهة تمتلك صفات البشر فهي تغضب وتفرح وتحزن وكذلك تتزوج وتكرّس أفعالها لتحقيق نزواتها كما يفعل البشر الشيء الذي يدعى بأنسنة الإله أي إلباسه صفاتنا البشريّة.
ولكل شخص أو أسرة إله خاص يرافقهم ويحرسهم كذلك، حيث يعد المكلّف بتسليط العقاب عليهم أو مكافئتهم على حسن الصنيع. (22) وبهذا فقد سعى الإنسان القديم وقتها إلى إرضائه بالعبادات والطقوس وبذل الخير.
1- عليك أن تسجد في الصباح ووجهك يبلل التراب، وأن تبتهل إلى الآلهة، ذلك يشعر المرء بازدياد قوته.
2- الإيمان هو أن تثق بإلهك وتترك للأمور مجراها.
3- إذا قدمت قرابينك فإلهك يكون لك، وإذا لم تقدم قرابينك فلا يكون إلهك لك.
4- اخش إلهك ومجّد مَلِكك.
5- الآلهة وحدهم خالدون أبدًا أما البشر فأيامهم معدودة.
6- مجّد إلهك كل يوم، قدم القرابين والأدعية وما يلزم لإرضائه.
7- تقديم القرابين يطيل الحياة وبالصلاة تغفَر الذنوب.
8- الرجل الحر هو ظل الإله والعبد هو ظل الرجل أما الملك فصورة الإله.
9- إذا كان إلهه من دمرّه فمن يكون مخلّصه؟
(23)

قد يعجبك أيضًا
الفصل العنصري: تاريخ موجز (مترجم)

29 أبريل 2024
هل يمكن للأدب أن يشفي الإنسان؟ | إدريس سالم

22 أبريل 2024
المتعلم عربة والجاهل طريقه.
مثل وحكمة رافدينيّة (24)

أمثال عن الكتابة:
مع اختراع الكتابة واكشافها بدأ العصر الحضاريّ في العالم وقد كانت مدينة الوركاء هي المدينة التي انطلقت منها أول الحروف تقريبًا حوالي نهاية الألف الرابع ق.م (3200 ق.م) حيث من هناك وصلتنا أقدم النصوص المكتوبة، (25) وقد كان الخط الذي تُعرَف به هو المسماريّ وتم إطلاق هذا الإسم عليه لشبهه بدقات المسامير، فكانت تكتب الكتابات على الطين الطريّ قبل جفافه بالقصب أو قضيب معدني دقيق وأي مادة صلبة تشبه المسامير، (26) وما جعلهم يفضلون الألواح الطينية هو توفر الطين والطمي في الأنهار والأرض الزراعيّة بكثرة عكس البردي في مصر القديمة كمثال.
كان السومريّون أوّل من كتبوا هذه الكتابة فعرفت لغتهم بالسومريّة وقد تطورت الكتابة تدريجيًا كحال جميع اللغات والخطوط بداية من الصوريّة مثل الكتابة الهيروغليفيّة في مصر إلى الرمزيّة والمقطعيّة مع الوقت ثم الصوتيّة وقد بقيت حتى القرن الأول ميلادي قبل أن تندثر. (27) كما كانت هناك في العراق عدة مدارس قديمة تعلّم فيها سكان سومر وبابل وما حولها ليرتقوا إلى مناصب في الدولة والمعبد على يد الكهنة، في عدة مدارس في مدينة سبار (أبو حبة)، أوروك المذكورة سابقًا وأور (ذي قار) وقتها حيث كانت المدرسة تعرف باسم بيت الألواح، وقد وصلتنا عدة ألواح طينية من هذه المدارس كان يتدرب بها الأشخاص منها ما هو دينيّ وأدبيّ ورياضيّ. (28) غير أنّ الكتابة في العراق القديم لم يكن يتعلّمها غير الأشخاص ميسوري الحال والقلّة الذي بإمكان أهاليهم الدفع وقد كان جميعهم ذكورًا إلا إذا ما وجدنا استثناء في ذلك، وكان الشاب يفتخر بتعلّمه الكتابة والقراءة كما فعل ذلك الملك آشوربانيبال الذي مدح نفسه لأنّه يملك مفاتيحها ومفاتيح فهم مختلف العلوم. (29)
إن الإله الذي كان يرعى الكتابة هي الآلهة نيسابا التي كانت كذلك آلهة الحبوب والقصب مع الإله نابو الذي استحوذ على صلاحياتها وصار يمثل القلم والمعرفة أكثر منها. (30)
1- الكاتب الذي تتحرك يده بالسرعة التي يملي فيها عليه الفم هو كاتب جدير بهذا الاسم.
2- كاتب لا يتقن السومرية أيّ كاتب هو إذن؟
3- إنّك كاتب ولكنك لا تعرف حتى كتابة اسمك فيجب أن تصفع وجهك بيدك.
4- هذا الخادم تعلّم حقا السومريّة.
5- إذا عرف الكاتب كل شيء فإنّه بالحقيقة كاتب.
6- الكاتب الذي لا يد له كالمغني من دون حنجرة.
7- الكاتب الذي لا يمكنه لفظ الكلمة كيف يمكنه أن يكون فصيحا في الخطاب؟
8- إنّ الكاتب الذي يهتم كثيرًا بطلب الطعام لمعدته لن يعير اهتمامًا للكتابة.
9- فن الكتابة هو أم الخطباء وأب العلماء.
(31)

من يموت جوعًا لا يشبعه صندوق فضة أو ذهب.
مثل وحكمة رافدينيّة (32)

أمثال وحكم عن الفقر:
لا يخلو عالم من الفقر ولا عصر من العصور منه مع الشكّ في زواله مستقبلًا كذلك، غير أنّه كلما رجعنا إلى الوراء رأينا الحروب أكثر والمجاعات والأمراض بنسبة رهيبة عكس الآن، بالتالي وجود الفقراء بأعداد لا حصر لها وهكذا كان الحال في ذلك الوقت حتى لو رأى المرء في منطقة الشرق القديم جنة قديمة حضاريّة، ولدت منها أول الممالك.
لقد كتب الرافدينيّون عدة أمثال وحكم عن الفقراء والفقر الشيء الذي يسترعي انتباه المرء إلى اهتمامهم بهذه المسألة وانتشار الفقراء وقتها.
كما أنّه من الواضح أنّ الفقراء كانوا خاضعين في أغلب الأوقات متحملّين أوضاعهم المزريّة من دون المقدرة على القيام بثورات ضد الحكام كل مرّة وفترة كما بيّن ذلك التاريخ العراقي القديم ونصوص عديدة.
وكان الغنيّ الذي هو في تضاد مع الفقير صاحب المراكز المرموقة يحظى بالاحترام والتقدير على حساب الفقير بشكل يبلغ أحيانا ظلم البسطاء والمحتاجين كما وصلنا ذلك. (33)
ويعد من بين أسباب الفقر استغلال الكهنة لحال البلاد فقد كانوا يستبيحون استغلال شعوبهم وإنهاكهم بالضرائب مثلما حدث في عصر الملك أوركاجينا* الذي استدعى منه ذلك أن يقوم بإصلاحات لصالح البلاد والعباد، التي كادت أزماتهم وأوضاعهم المقلقة أن تصل إلى انفجار يؤدي إلى التمرّد. (34)
لقد حصل تقريبا نفس الأمر في عصر نابونائيد حيث سقطت بابل حيث عُد المعبد وكهنته من بين أهم الأسباب في تأزيم وإفقار الوضع الإقتصاديّ للبلاد وشعبها من دون أن نغض الطرف عن إدارة نابونائيد الناقصة واهتمامه بأمور معتقده الذي كان يدعو له وهو عبادة سين أكثر من تسيير بابل. (35)
1- الغنى صعب مجيئة أما الفقر فهو دوما في اليد.
2- الفقير الوقح ينظر باحتقار إلى الغني.
3- الفقير قلق دائمًا مما سيأكل.
4- موت الفقير أفضل له، إن كان لديه خبز فليس لديه ملح وإذا كان لديه ملح فلا خبز لديه.
5- الفقراء هم الذين يلوذون بالصمت في سومر.
6- يقضم الفقير ماله ثم يستدين ليغرق في الهمّ.
7- يلبس الوصيف الملابس القذرة دومًا.
8- الرجل الجائع ينقب حتى في جدارٍ مبنيٍّ بالأجر.
9- يهتم الفقير فيما يجب أن يقترضه، فقط الحكمة.
(36)


إنّك لا تتحدث عما ربحت بل تتحدث عما فقدت فقط.
مثل وحكمة رافدينيّة (37)

أمثال وحكم عن الأخلاق:
في الأسكاتولوجيا* الرافدينيّة القديمة لم يكن هناك شيء يدعى بالحساب والثواب أو العقاب، فلا جنة يؤمنوا بها ولا جهنم كذلك فكان الميت ينزل إلى العالم السفلي ليمضي هناك حياته ما بعد الموت وهو عالم بارد صامت لا حركة فيه ولا حياة يأكل الميت فيه التراب ويعيش كالشبح. (38)
لهذا فلم تكن سلوكات شعب بلاد الرافدين تتجه نحو نيل الثواب والعقاب بعد الموت، غير أنّها تطمع في نيل الخير ورضى الإله في حياتهم الدنيويّة حتى لا تغضب الآلهة، ولأنً الآلهة خلقت الإنسان المسير حسبهم ليخدمه ويعبده، فهي التي سعت إلى نشر الأخلاق الحميدة وجعله يطبقها. (39) وإنّ أكثر الآلهة التي اعتبرت الراعية للمنظومة الأخلاقيّة والساهرة على تطبيق الأخلاق الجيدة في العراق القديم هي الإلهة نانشه والإله أوتو إله الشمس المكلّف بالعدل. (40)
إنّ تصرفات الآلهة مثلها مثل البشر رغم أنهم المشرعين للسلوكات الأخلاقيّة إلّا أنّهم كانوا يخترقونها، كما أنّ هذه السلوكات غير الأخلاقيّة هي منهم هم الذين خلقوها جنب إلى جنب مع الأخلاق الحميدة كما تثبت ذلك الأساطير، ففي أحدها يمنح فيها الإله مفاتيح جميع السلوكات خيرة كانت أم سيئة، ناهيك عن أسطورة الخلق البابليّة التي تجعل خلق الإنسان من دم أحد الآلهة المتمردة رمز الشر أيّ انتقال الطبيعة الشريرة منهم إليهم.
ومع أنّهم حاربوا العفاريت والشياطين إلّا أنّهم شاركوا في توليد هموم البشر وعذاباتهم حيث كانوا يأمرون العفاريت والشياطين المكلّفة بنشر الأمراض والمشاكل على تعذيب الناس نفسيّا وجسديّا. (41) وهذا يعني اتفاقهم معها للإيقاع بالبشر؛ لأسباب منها عقابهم على تعديهم لتعاليمهم أو انتهاك محرماتهم وكذلك عصيانهم أو أسباب غير معروفة كان على الرافدي أن يقبلها من إلهه.
1- لا تنهر قليل العقل بل أشفق عليه.
2- لا تعامل بسوء من يسعى لمخاصمتك، بادر بعمل الخير لمن أساء.
3- الوعد الذي لا يتم إيفاؤه مكروه لدى مردوخ.
4- الصديق الحقيقي يتذكر من ينساه.
5- القلب لا يؤدي إلى العداوة إنّما اللسان يؤدي إلى العداوة.
6-اذا كنت قد فعلت شرًا بصديقك فما عساك تفعل بعدوك؟
7- لا تسء إلى أحد.. عندئذ لن يدخل قلبك الأسى.
8- حيث يوجد الخدام يوجد الشجار وحيثما وجد التجار توجد المساومة.
9- إذا بدت الخيانة مرة فكيف يغفل عنها مرة ثانية؟
(42)

يتودد الجميع للرجل حسن الهندام.
مثل وحكمة رافدينيّة (43)

قد يعجبك أيضًا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى