بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
أمثال وحكم متنوعة:
صفحة 1 من اصل 1
أمثال وحكم متنوعة:
أمثال وحكم متنوعة:
لقد تناولت عدة أمثال وحكم مواضيع عديدة متنوعة منها الإشارة إلى الخمر الذي لم يكن باستطاعة الرافدينيّين الاستغناء عنه خاصة البيرة السومريّة التي كانت تصنع من الشعير وتناسب جميع فئات المجتمع. (44) فكان الخمر يُرى كوسيلة لإبهاج النفس والتلّذذ ذوقيًّا به، كما كان له عدة رمزيات تخص الفلسفة الدينيّة لديهم ولديه إلهة مختصه به تدعى نينكاسي. (45)
كما تحدثت الأمثال عن الأم والأبناء فقد كانت الأسرة تحتل مركزًا هامًا في الحضارة الرافدينيّة والأم فيها تحظى بالتبجيل والاحترام، ناهيك عن وجود آلهة بمنزلة الأمهات تجسيدًا للأمومة. مثل الإلهة أرورو ونينتو. (46) وعاقبت القوانين وقتها الأبناء المتبنيين العاقين لأمهاتهم وآبائهم بالتبني عقوبات قاسية كما في قانون حمورابيّ وكذلك الأبناء بالنسب الذين يسيؤون إلى الوالد كما ذكر في قانون هذا الأخير ويمكن أن يقصد القانون الأم كذلك (في هذه القوانين ذكر فيها عقوق الوالد أو الأب).
كما نجد شذرات عن الحظ الذي تعلّق بالقدر، لأنّ الرافدينيّ القديم آمن به وبما تفرضه الآلهة عليه منذ ميلاده.. وسواء كانت حياته جيدة أم عكس ذلك فوجب عليه أن يقبلها كما هي، وقد كان هناك عدة آلهة تهتم بالمصير؛ مثل إنليل السومري أو مردوخ البابلي الذي كان يحمل ألواح القدر أو نابو وانكي. كما كان إله العالم السفلي نمتار ومعنى اسمه سيد القدر مكلّف أيضا بمصير الإنسان عند موته. (47)
1- اعط خبزًا للأكل وخمرًا للشرب لمن سألك.
2- بعد لذة الشراب استرخاء ما بعد السفر.
3- من لا يعرف الشراب لا يعرف ما هو جيد الشراب؛ فهو يملأ البيت بهجة.
4- عدّ كلمة أمك بمنزلة كلمة ربك.
5- الولد العَقوق ليت أمه لم تلده وليت إلهه الشخصي لم يصوره.
6- البقرة تسير في المستنقع إلا أنها تترك العجل يسير على الأرض اليابسة.
7- الرجل الفاشل يقول ولدت في يوم مشؤوم.
8- إذا ذكرت حظي لصديقي إنّما أجلب العار لنفسي.
9- إذا نظرت في الماء وجدت حظي يمشي هناك.
(48)
اللحم لحم، والدم دم، والغريب غريب، والأجنبي حقًا أجنبي.
مثل وحكمة رافدينيّة (49)
أمثال حية:
العديد من الأمثال والحكم وأساليب التعبير في المجتمعات البشرية ليس بالأمر المستحدث في فترة زمنية معيّنة على الإطلاق أو تراث من دون أسباب خلقته بل يعود إلى فترات أسبق في أمكنة وبيئات مختلفة قدمت لنا العديد من التعابير والأمثال كانت منتشرة في الماضي سواء شفهيًا أو كتابيًا.
لا تندثر الأمثال والحكم في أغلب الأوقات بل تبقى من جيل لجيل ويمكن أن تصل شباكها في مناطق بعيدة مع تغيير في الأسلوب أو الكلمات وبقاء المعنى الأصلي. وسنرى في هذا الجزء بعض الأمثتل الرافدينية وما يقابلها الآن.
1- الرجل الذي يملك كثيرًا من المال، سعيد بلا شك.. والرجل الذي يملك كثيرًا من الشعير، سعيدٌ أيضًا لكن الذي لا يملك شيئا يستطيع النوم. (مضاعفة الممتلكات والغنى يجلب الهمّ).
2- لم يُقبض على الثعلب بَعد لكن مع ذلك أعد له قفصًا. (باع جلد الدب قبل اصطياده)
3- هربت من الثور الوحشي فوجدت نفسي أمام البقرة الوحشية. (نفذ من الزير وقع في البير)
4- سواءً قلت الكذب، أو قلت الصدق.. سوف يُعتبر كذبًا (لا أحد يصدق الكاذب حتى لو كان صادقًا)
5- إني وجدته ففرحت ثم فقدته فلم أحزن. (ما يأتي سريعًا.. يذهب سريعًا، مثل إنجليزي)
6- أفراح قوم أتراح غيرهم وأتراح قوم أفراح غيرهم. (مصائب قوم عند قوم فوائد)
7- تتحدى الكلبة قائلة بفخر: إذا كان لأطفالي لون مائل إلى الصفرة أو لون داكن فإني أحب صغاري. (القرد في عين والدته غزال)
8- تدوم الصداقة يومًا.. أما القرابة فتدوم للأبد. (الدم أكثف من الماء، مثل إنجليزي)
9- تذهب وتستحوذ على أرض العدو فيأتي العدو ويأخذ أرضك. (واحدة بواحدة، أو حديث: كما تدين تدان)
(50)
خاتمة:
ساعدت هذه النصوص التي تصب في نهر أدب الحكمة والأمثال علماء الآشوريات المختصين بدراسة الحضارة القديمة في العراق ونتاجها الأدبي على إدراك الحياة اليومية والعقليات التي كانت تسود تلك الحضارة وقتها وكيف كان السومريّ أو الآشوريّ يفكر ويرى حياته أو معاملاته مع أصدقائه وأسرته مع كل ذلك الكمّ الهائل من النصوص الحكيمة المكتشفة.
يشكو التنقيب الآن في العراق من عدة عراقيل تعترض طريق الباحثين فكثير من التنقيبات توقفت كما أنّ ما اكتشف في الحضارة الرافدينيّة هي اكتشافات لا تغطي كل ما تركه لنا شعبها بل نسبة ضئيلة منها، آملين اكتشاف المزيد مستقبلًا ومواصلة التنقيب والبحث أكثر من أي وقت مضى.
نرشح لك: تشكيل الأمثال الشعبية للوعي الجمعي
شرح المفاهيم المصطلحات :
- إدوارد كيرا [ 1885 - 1933 ] : عالم آشوريات و آثار و باحث ايطالي
- ادموند غوردون [ 1921 - 1976 ]: باحث و انثروبولجي عالم آشوريات أمريكي و استاذ في جامعة بنسلفانيا ، من كتبه الأمثال السومرية ، لمحات من الحياة اليومية في بلاد ما بين النهرين .
- صمويل نوح كريمر [ 1897 - 1990 ] يعتبر من بين أهم علماء الآشوريات و الآثار الأمريكيين ، اشتغل في جامعة بنسلفانيا و شيكاغو من مؤلفاته السومريون ، من ألواح سومر
- آشوربانيبال [ 685 - 627 ق م ] : ملك آشور ابن الملك الآشوري اسرحدون و حفيد سنحاريب ، عرف عنه اهتمامه بالآداب و العلوم و المكتبة التي أنشأنها حيث تعرف باسمه .
- شمشي ادد الأول [ 19 - 18 ق م] : ملك أموري حكم آشور
- يسمح ادد [ 19 - 18 ق م] : ابن الملك شمشي ادد و ملك ماري
- أوركاجينا [ 24 ق م ]: و اسمه الاصلي اوروانيمكينا ملك لمدينة لجش السومرية ، معروف باصلاحاته في البلاد
- نابونائيد [ 06 ق م ] : ملك كلداني حكم بابل ، ابن كاهنة حران ادد كوبي ، انصرف في وقته إلى الدعوى لعبادة إله القمر سين متاثرا بوالدته ، و مكث في تيماء بالسعودية الآن عشر سنوات كاملة ترك خلالها الحكم لابنه قبل أن يتم احتلال بابل على يد قورش و سقوطها سنة 539 ق م .
الاسكاتولوجيا : علم أو مجال يهتم بمجال الآخرة و عقائد الموت
المراجع :
1 - من ألواح سومر، صمويل نوح كريمر، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، ص: 217.
2 - المرجع نفسه، ص: 215.
3 - المرجع نفسه، ص:215، 216.
ديوان الأساطير الجزء الثالث، دار الساقي، قاسم الشواف مع أدونيس، ص:342.
4 - من ألواح سومر، مرجع سابق، ص: 215، 216.
ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:352.
5 - المرجع نفسه، ص:350.
6 - الحياة الروحية في بابل، كلشكوف، منشورات المدى، ص:106 ، 107.
7 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:353 .
8 - دلالات الرقم 7، اتحاد الكتاب العرب، حكمت بشير الاسود، ص117.
9 - ملحمة جلجامش، طه باقر، ص:108.
10 - بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ديلابورت ص: 82 ، 84 ، 85.
11 - قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ، في الحضارة السورية، دار الشرق العربي، د. ادزارد و بوب رولينغ، ص:67 ، 87 ، 88 ، 90 ، 91.
12 - الحكمة السومرية في العراق القديم، سهيل قاشا، دار بيسان، ص: 73 ، 72.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص346 ، 352 ، 358.
- من ألواح سومر، مرجع سابق، ص:222.
13 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:81.
14 - ديوان الأساطير الجزء الثاني، قاسم الشواف مع أدونيس، دار الساقي، ص:367 ، 370 ، 378.
15 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:135.
16 - المرجع نفسه، ص:76 ، 77 ، 86.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:343، 349، 348، 351.
17 - الحكمة السومرية في العراق القديم، نرجع سابق، ص:81 .
18 - متون سومر، الأهلية، خزعل الماجدي، ص:79.
19 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، دار الشؤون الثقافية العامة، جان بوتيرو، ص:258، 259.
20 - المعتقدات الدينية في العراق القديم، المركز الأكاديمي للأبحاث، سامي السعيد الأحمد، ص:46.
21 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:261، 263.
22 -بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، مرجع سابق، ص:160.
23 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:351، 352، 354.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:64، 129.
24 - المرجع نفسه، ص:132.
25 - تاريخ العراق القديم، محمد بيومي مهران، دار المعرفة الجامعية، ص:42.
26 - بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، مرجع سابق، ص:200.
27 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:93، 102، 108، 123.
- انظر أيضا: متون سومر ، مرجع سابق، ص:38، 39.
28 - مدارس العراق قبل الاسلام، دار الوراق، رفاييل بابو اسحق، ص 13، 16، 17.
29 - من الاهتمامات الثقافة للملوك العراقيين القدماء الملك آشور بانيبال أنموذجا، مجلة التربية والعلم المجلد 18 العدد 4 ستة 2011، ابتهال عادل ابراهيم، قسم التاريخ، جامعة الموصل، ص:03.
30 - متون سومر، مرجع سابق، ص:84.
- انظر أيضا: قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين، في الحضارة السورية، مرجع سابق، ص:165، 166.
31 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:60، 61، 62، 132.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:344، 345.
32 - المرجع نفسه، ص:352.
33 - المرجع نفسه، ص:344.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:66.
- من ألواح سومر، مرجع سابق، ص: 111، 112.
34 - المرجع نفسه، ص: 106، 111 ، 112 .
35 -تاريخ الشرق الأدنى القديم، آشوربانيبال للكتاب ، أسامة عدنان يحيى، ص:118-120.
36 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:68، 67، 81.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:343، 350.
37 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:65.
38 - مرجع سابق، ص:108.
39 - من ألواح سومر، مرجع سابق، ص:191.
40 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:48.
قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ، في الحضارة السورية، مرجع سابق، ص:166.
41 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:280.
42 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:63، 79، 80، 84.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:357، 352، 361.
43 - المرجع نفسه، ص:344.
44 - الطبخ في الحضارات القديمة، كاثي ك. كوفمان ، دار كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة ، كلمة، ص:112.
45 - المرجع والصفحة نفسها.
- انظر أيضا: ملحمة جلجامش، مرجع سابق، ص:46.
46 - قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين، مرجع سابق، ص:72 ، 73.
47 - المرجع نفسه، ص: 165.
- انظر أيضا: الحياة الروحية في بابل، مرجع سابق، ص: ص34، 38، 42.
48 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:70، 74، 76، 99.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:346.
49 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:81.
50 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:344، 348.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:74، 79، 82، 109.
لقد تناولت عدة أمثال وحكم مواضيع عديدة متنوعة منها الإشارة إلى الخمر الذي لم يكن باستطاعة الرافدينيّين الاستغناء عنه خاصة البيرة السومريّة التي كانت تصنع من الشعير وتناسب جميع فئات المجتمع. (44) فكان الخمر يُرى كوسيلة لإبهاج النفس والتلّذذ ذوقيًّا به، كما كان له عدة رمزيات تخص الفلسفة الدينيّة لديهم ولديه إلهة مختصه به تدعى نينكاسي. (45)
كما تحدثت الأمثال عن الأم والأبناء فقد كانت الأسرة تحتل مركزًا هامًا في الحضارة الرافدينيّة والأم فيها تحظى بالتبجيل والاحترام، ناهيك عن وجود آلهة بمنزلة الأمهات تجسيدًا للأمومة. مثل الإلهة أرورو ونينتو. (46) وعاقبت القوانين وقتها الأبناء المتبنيين العاقين لأمهاتهم وآبائهم بالتبني عقوبات قاسية كما في قانون حمورابيّ وكذلك الأبناء بالنسب الذين يسيؤون إلى الوالد كما ذكر في قانون هذا الأخير ويمكن أن يقصد القانون الأم كذلك (في هذه القوانين ذكر فيها عقوق الوالد أو الأب).
كما نجد شذرات عن الحظ الذي تعلّق بالقدر، لأنّ الرافدينيّ القديم آمن به وبما تفرضه الآلهة عليه منذ ميلاده.. وسواء كانت حياته جيدة أم عكس ذلك فوجب عليه أن يقبلها كما هي، وقد كان هناك عدة آلهة تهتم بالمصير؛ مثل إنليل السومري أو مردوخ البابلي الذي كان يحمل ألواح القدر أو نابو وانكي. كما كان إله العالم السفلي نمتار ومعنى اسمه سيد القدر مكلّف أيضا بمصير الإنسان عند موته. (47)
1- اعط خبزًا للأكل وخمرًا للشرب لمن سألك.
2- بعد لذة الشراب استرخاء ما بعد السفر.
3- من لا يعرف الشراب لا يعرف ما هو جيد الشراب؛ فهو يملأ البيت بهجة.
4- عدّ كلمة أمك بمنزلة كلمة ربك.
5- الولد العَقوق ليت أمه لم تلده وليت إلهه الشخصي لم يصوره.
6- البقرة تسير في المستنقع إلا أنها تترك العجل يسير على الأرض اليابسة.
7- الرجل الفاشل يقول ولدت في يوم مشؤوم.
8- إذا ذكرت حظي لصديقي إنّما أجلب العار لنفسي.
9- إذا نظرت في الماء وجدت حظي يمشي هناك.
(48)
اللحم لحم، والدم دم، والغريب غريب، والأجنبي حقًا أجنبي.
مثل وحكمة رافدينيّة (49)
أمثال حية:
العديد من الأمثال والحكم وأساليب التعبير في المجتمعات البشرية ليس بالأمر المستحدث في فترة زمنية معيّنة على الإطلاق أو تراث من دون أسباب خلقته بل يعود إلى فترات أسبق في أمكنة وبيئات مختلفة قدمت لنا العديد من التعابير والأمثال كانت منتشرة في الماضي سواء شفهيًا أو كتابيًا.
لا تندثر الأمثال والحكم في أغلب الأوقات بل تبقى من جيل لجيل ويمكن أن تصل شباكها في مناطق بعيدة مع تغيير في الأسلوب أو الكلمات وبقاء المعنى الأصلي. وسنرى في هذا الجزء بعض الأمثتل الرافدينية وما يقابلها الآن.
1- الرجل الذي يملك كثيرًا من المال، سعيد بلا شك.. والرجل الذي يملك كثيرًا من الشعير، سعيدٌ أيضًا لكن الذي لا يملك شيئا يستطيع النوم. (مضاعفة الممتلكات والغنى يجلب الهمّ).
2- لم يُقبض على الثعلب بَعد لكن مع ذلك أعد له قفصًا. (باع جلد الدب قبل اصطياده)
3- هربت من الثور الوحشي فوجدت نفسي أمام البقرة الوحشية. (نفذ من الزير وقع في البير)
4- سواءً قلت الكذب، أو قلت الصدق.. سوف يُعتبر كذبًا (لا أحد يصدق الكاذب حتى لو كان صادقًا)
5- إني وجدته ففرحت ثم فقدته فلم أحزن. (ما يأتي سريعًا.. يذهب سريعًا، مثل إنجليزي)
6- أفراح قوم أتراح غيرهم وأتراح قوم أفراح غيرهم. (مصائب قوم عند قوم فوائد)
7- تتحدى الكلبة قائلة بفخر: إذا كان لأطفالي لون مائل إلى الصفرة أو لون داكن فإني أحب صغاري. (القرد في عين والدته غزال)
8- تدوم الصداقة يومًا.. أما القرابة فتدوم للأبد. (الدم أكثف من الماء، مثل إنجليزي)
9- تذهب وتستحوذ على أرض العدو فيأتي العدو ويأخذ أرضك. (واحدة بواحدة، أو حديث: كما تدين تدان)
(50)
خاتمة:
ساعدت هذه النصوص التي تصب في نهر أدب الحكمة والأمثال علماء الآشوريات المختصين بدراسة الحضارة القديمة في العراق ونتاجها الأدبي على إدراك الحياة اليومية والعقليات التي كانت تسود تلك الحضارة وقتها وكيف كان السومريّ أو الآشوريّ يفكر ويرى حياته أو معاملاته مع أصدقائه وأسرته مع كل ذلك الكمّ الهائل من النصوص الحكيمة المكتشفة.
يشكو التنقيب الآن في العراق من عدة عراقيل تعترض طريق الباحثين فكثير من التنقيبات توقفت كما أنّ ما اكتشف في الحضارة الرافدينيّة هي اكتشافات لا تغطي كل ما تركه لنا شعبها بل نسبة ضئيلة منها، آملين اكتشاف المزيد مستقبلًا ومواصلة التنقيب والبحث أكثر من أي وقت مضى.
نرشح لك: تشكيل الأمثال الشعبية للوعي الجمعي
شرح المفاهيم المصطلحات :
- إدوارد كيرا [ 1885 - 1933 ] : عالم آشوريات و آثار و باحث ايطالي
- ادموند غوردون [ 1921 - 1976 ]: باحث و انثروبولجي عالم آشوريات أمريكي و استاذ في جامعة بنسلفانيا ، من كتبه الأمثال السومرية ، لمحات من الحياة اليومية في بلاد ما بين النهرين .
- صمويل نوح كريمر [ 1897 - 1990 ] يعتبر من بين أهم علماء الآشوريات و الآثار الأمريكيين ، اشتغل في جامعة بنسلفانيا و شيكاغو من مؤلفاته السومريون ، من ألواح سومر
- آشوربانيبال [ 685 - 627 ق م ] : ملك آشور ابن الملك الآشوري اسرحدون و حفيد سنحاريب ، عرف عنه اهتمامه بالآداب و العلوم و المكتبة التي أنشأنها حيث تعرف باسمه .
- شمشي ادد الأول [ 19 - 18 ق م] : ملك أموري حكم آشور
- يسمح ادد [ 19 - 18 ق م] : ابن الملك شمشي ادد و ملك ماري
- أوركاجينا [ 24 ق م ]: و اسمه الاصلي اوروانيمكينا ملك لمدينة لجش السومرية ، معروف باصلاحاته في البلاد
- نابونائيد [ 06 ق م ] : ملك كلداني حكم بابل ، ابن كاهنة حران ادد كوبي ، انصرف في وقته إلى الدعوى لعبادة إله القمر سين متاثرا بوالدته ، و مكث في تيماء بالسعودية الآن عشر سنوات كاملة ترك خلالها الحكم لابنه قبل أن يتم احتلال بابل على يد قورش و سقوطها سنة 539 ق م .
الاسكاتولوجيا : علم أو مجال يهتم بمجال الآخرة و عقائد الموت
المراجع :
1 - من ألواح سومر، صمويل نوح كريمر، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، ص: 217.
2 - المرجع نفسه، ص: 215.
3 - المرجع نفسه، ص:215، 216.
ديوان الأساطير الجزء الثالث، دار الساقي، قاسم الشواف مع أدونيس، ص:342.
4 - من ألواح سومر، مرجع سابق، ص: 215، 216.
ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:352.
5 - المرجع نفسه، ص:350.
6 - الحياة الروحية في بابل، كلشكوف، منشورات المدى، ص:106 ، 107.
7 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:353 .
8 - دلالات الرقم 7، اتحاد الكتاب العرب، حكمت بشير الاسود، ص117.
9 - ملحمة جلجامش، طه باقر، ص:108.
10 - بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ديلابورت ص: 82 ، 84 ، 85.
11 - قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ، في الحضارة السورية، دار الشرق العربي، د. ادزارد و بوب رولينغ، ص:67 ، 87 ، 88 ، 90 ، 91.
12 - الحكمة السومرية في العراق القديم، سهيل قاشا، دار بيسان، ص: 73 ، 72.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص346 ، 352 ، 358.
- من ألواح سومر، مرجع سابق، ص:222.
13 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:81.
14 - ديوان الأساطير الجزء الثاني، قاسم الشواف مع أدونيس، دار الساقي، ص:367 ، 370 ، 378.
15 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:135.
16 - المرجع نفسه، ص:76 ، 77 ، 86.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:343، 349، 348، 351.
17 - الحكمة السومرية في العراق القديم، نرجع سابق، ص:81 .
18 - متون سومر، الأهلية، خزعل الماجدي، ص:79.
19 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، دار الشؤون الثقافية العامة، جان بوتيرو، ص:258، 259.
20 - المعتقدات الدينية في العراق القديم، المركز الأكاديمي للأبحاث، سامي السعيد الأحمد، ص:46.
21 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:261، 263.
22 -بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، مرجع سابق، ص:160.
23 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:351، 352، 354.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:64، 129.
24 - المرجع نفسه، ص:132.
25 - تاريخ العراق القديم، محمد بيومي مهران، دار المعرفة الجامعية، ص:42.
26 - بلاد ما بين النهرين حضارتي بابل وآشور، مرجع سابق، ص:200.
27 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:93، 102، 108، 123.
- انظر أيضا: متون سومر ، مرجع سابق، ص:38، 39.
28 - مدارس العراق قبل الاسلام، دار الوراق، رفاييل بابو اسحق، ص 13، 16، 17.
29 - من الاهتمامات الثقافة للملوك العراقيين القدماء الملك آشور بانيبال أنموذجا، مجلة التربية والعلم المجلد 18 العدد 4 ستة 2011، ابتهال عادل ابراهيم، قسم التاريخ، جامعة الموصل، ص:03.
30 - متون سومر، مرجع سابق، ص:84.
- انظر أيضا: قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين، في الحضارة السورية، مرجع سابق، ص:165، 166.
31 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:60، 61، 62، 132.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:344، 345.
32 - المرجع نفسه، ص:352.
33 - المرجع نفسه، ص:344.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:66.
- من ألواح سومر، مرجع سابق، ص: 111، 112.
34 - المرجع نفسه، ص: 106، 111 ، 112 .
35 -تاريخ الشرق الأدنى القديم، آشوربانيبال للكتاب ، أسامة عدنان يحيى، ص:118-120.
36 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:68، 67، 81.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:343، 350.
37 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:65.
38 - مرجع سابق، ص:108.
39 - من ألواح سومر، مرجع سابق، ص:191.
40 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:48.
قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين ، في الحضارة السورية، مرجع سابق، ص:166.
41 - بلاد الرافدين الكتابة العقل الآلهة، مرجع سابق، ص:280.
42 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:63، 79، 80، 84.
- ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:357، 352، 361.
43 - المرجع نفسه، ص:344.
44 - الطبخ في الحضارات القديمة، كاثي ك. كوفمان ، دار كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة ، كلمة، ص:112.
45 - المرجع والصفحة نفسها.
- انظر أيضا: ملحمة جلجامش، مرجع سابق، ص:46.
46 - قاموس الآلهة والأساطير في بلاد الرافدين، مرجع سابق، ص:72 ، 73.
47 - المرجع نفسه، ص: 165.
- انظر أيضا: الحياة الروحية في بابل، مرجع سابق، ص: ص34، 38، 42.
48 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:70، 74، 76، 99.
- انظر أيضا: ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:346.
49 - الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:81.
50 - ديوان الأساطير الجزء الثالث، مرجع سابق، ص:344، 348.
- انظر أيضا: الحكمة السومرية في العراق القديم، مرجع سابق، ص:74، 79، 82، 109.
مواضيع مماثلة
» أمثال وحكم متنوعة:
» أمثال وحكم متنوعة:
» أمثال شعبية مصرية متنوعة ومعانيها
» أمثال وحكم عن الزواج:
» أمثال وحكم ساخرة:
» أمثال وحكم متنوعة:
» أمثال شعبية مصرية متنوعة ومعانيها
» أمثال وحكم عن الزواج:
» أمثال وحكم ساخرة:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري