موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
 كيف اكتب مقالة علمية  Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


كيف اكتب مقالة علمية

اذهب الى الأسفل

 كيف اكتب مقالة علمية  Empty كيف اكتب مقالة علمية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 11:47 am

تعبير مقال علمي مقالة علمية عن العسل أنواع المقالات العلمية كيفية كتابة ورقة علمية محتويات ١ إجراء البحث ٢ البدء بالأفكار الرئيسية ٣ كتابة المسودة ٤ البدء بالمقدمة ٥ المواد والمنهاج ٦ النتائج ٧ الجداول والأشكال ٨ المناقشة ٩ الثوثيق ١٠ تدقيق المقال ١١ المراجع إجراء البحث يجدر بالشخص عند جمع البيانات، أن يقوم بتسجيلها على جهاز الكمبيوتر، وعدم الاعتماد على الذاكرة، بالإضافة إلى إجراء بعض البحوث في كتب المكتبة، أو على الإنترنت حول الموضوع المراد البحث عنه، ولكن يُؤخَذ بعين الاعتبار إلى عدم اعتماد أو تصديق جميع المعلومات ، حيث ستُضمّن هذه المعلومات في مقال علميّ، لذا يجب الاعتماد على مصادر موثوقة، حتى تساعد على إثبات الأفكار الخاصة والدفاع عنها.[١] فيديو قد يعجبك: البدء بالأفكار الرئيسية البدء بوضع الخطوط العريضة للمقال المشتملة على الأفكار التي سيقوم الشخص بمناقشتها، حيث ستكون بمثابة البنية العامة للمقال، وستساعد هذه الخطوة على توليد الأفكار، وصياغة الفرضيات، كما يُنصَح بكتابة أيّ أفكار مهمّة بشكل عشوائيّ على ورقة فارغة، بحيث تكون لها علاقة بالمقال.[٢] كتابة المسودة بعد تلقّي ما يكفي من التغذية الراجعة حول الأفكار والموضوع، تبدأ مرحلة كتابة المقال، حيث يتمّ في هذه المرحلة كتابة كلّ فكرة رئيسيّة على ورقة منفصلة، ومن ثمّ البدء في كتابة المعلومات والفقرات حولها، وإضافة البيانات، والأمثلة، وعند إنشاء المسودة الأولى، لا يجدر بالشخص الاهتمام بالتعديل، بحيث لا يبطّئ في الكتابة لاختيار كلمة أفضل أو عبارة أفضل، أو لتحسين هيكل الجمل، وإنّما يتم وضع الأفكار على الورقة، وترك المراجعة والتحرير لوقت لاحق.[٢] البدء بالمقدمة يجب أن تحتوي المقدّمة على شرح عن السؤال الذي تمّ اختباره من خلال التجارب الموصوفة في المقال، وشرح السبب في كون هذا سؤال مثيراً للاهتمام أو مهماً، ووصف المنهج المستخدَم بتفصيل كافٍ، بحيث سيفهم القارئ التقنية المستخدمة حتى لو لم يكن لديه معلومات حولها، وذكر ملخّص المقال بشكل مختصر جداً.[٣] المواد والمنهاج يجب أن يذكر هنا ما تمّ عمله، كما يجب أن يشمل هذا القسم على معلومات حول التقنيات المستخدمة، حتى يفهم القارئ كيف تم جمع المعلومات بالتفصيل، بالإضافة إلى ضرورة توثيق المرجع الصحيح، وذكر أيّ تغيير تمّ إجراؤه على البروتوكول المنشور، وإضافة المعلومات ذات الصلة بالفرضية.[٣] النتائج البدء بجمل افتتاحيّة لكلّ فقرة، بحيث تخبر القارئ ما هو السؤال الذي يتمّ اختباره في الفرضيات المذكورة في هذه الفقرة، مع كتابة الجملة الافتتاحية بخط غامق للتركيز، وفي بعض الأحيان يتمّ استخدام جملة كاملة، وأحياناً يتمّ استخدام عبارة قصيرة، ولكن يجب استخدام نفس النمط في جميع أجزاء المقال، مع وضع أيّ نتائج ستشمل على بيانات ذات نقاط متعددة، وحاسمة للقارئ، ليقيم الفرضية في جداول أو أشكال، ومع ذلك ينبغي تلخيص النتائج في النص المرفق، والإشارة إلى أيّ جداول أو أشكال مرفقة.[٣] الجداول والأشكال ينبغي وضع جميع الجداول والأشكال في إطار سياقيّ في النص المتشابه، وتلخيص جدول النتائج في قسم النتائج، وأيّ شكل يوضّح معلومات مهمة، ثمّ يتمّ وصفه في قسم المناقشة، مع الحرص على تقديم الجداول، والأشكال، والمعلومات بشكل يسهل تقييمه من قبل القارئ.[٣] المناقشة لا تقتصر المناقشة على إعادة صياغة النتائج فحسب، وإنّما شرح الاستنتاجات، والتفسيرات المذكورة في قسم النتائج، وكيف يتم مقارنة النتائج مع النتائج المتوقعة، وما هي التوقّعات الأخرى التي يمكن استخلاصها من النتائج.[٣] الثوثيق من الضروري الاعتماد على المقالات المنشورة للمعلومات المذكورة في المقال، حيث توجد مجموعة متنوعة من الطرق للإشارة إلى المراجع المستخدمة في النص، كما يعتمد النمط المستخدم على السياسة التي يتبعها الباحث، وعلى المقال الذي تمّ طلبه، وفي الاستشهادات النصية يجب الرجوع إلى قائمة المراجع، وعدم كتابة عنوان المراجع في النص.[٣] تدقيق المقال بعض الأمور التي يجب الالتزام بها لتدقيق المقال:[٤] الدقة: حيث يجب أن يكون المقال العلميّ دقيقاً، فعلى الرغم من أنّه ينصح بعدم تكرار نفس الكلمة مرتين في الجملة، إلا أنّه من المسموح فعل ذلك في المقال العلميّ، مع تأكّد الباحث من كتابة ما يقصده، والانتباه إلى الكلمات التي قد تسبب التشويش. الوضوح: الكتابة بمستوى مناسب للقراء، واستخدام الفعل المبني للمعلوم، لأنّه أكثر وضوحاً، ودقة من الفعل المبني للمجهول، واستخدام صيغة المتكلم. الإيجاز: استخدام الأفعال بدلاً من الأسماء المجردة، والأفعال القوية، والكلمات القصيرة، والمصطلحات الدقيقة، والجمل القصيرة، والتحقّق من القواعد النحوية، والإملاء، وعلامات الترقيم، والكلمات والأخطاء الإملائية، وتجنّب استخدام الفواصل التي لا لزوم لها، وإعادة قراءة المقال بالتفصيل للتأكّد منه
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف اكتب مقالة علمية  Empty تعبير مقال علمي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 11:49 am

مقال علمي قصير عن العسل تعبير مقال شخصي موضوع تعبير عن العلم موضوع تعبير عن العلم والأخلاق محتويات ١ مقال علمي ٢ مقال علمي عن البكاء ٣ تعبير علمي عن ماذا يتنفّس الغطّاس ٤ تعبير علمي عن لماذا تبدو السماء زرقاء اللون ٥ تعبير علمي عن لماذا تتساقط أوراق الأشجار مقال علمي كل إنسان يحب أن يكون كلامه مسموعا، يعبر عن نفسه وذاته بحرية وبانطلاق في الحياة، مما دفع الكثيرون إلى تطوير أساليبهم في بناء التعابير الصوتية المختلفة، وتعلم مهارات الجسد، والكثير من المهارات؛ ليستطيعوا التعبير عن أنفسهم، واقناع الناس بذلك ليظهروا وليرتفع اسمهم في المجتمع وفي أنفسهم. ومع التطور الحاصل في العصر الحديث من التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار استخدامها، والمدونات أصبحت الكتابة لونا لا يستغني عنه أحد في التعبير عن ما يدور في عقله وكيانه من أفكار ومعتقدات وآراء؛ ساعيا ليجلب اعجاب الآخرين به أحيانا، وأحيانا أخرى ليوصل أفكاره التي يظن أنها صحيحة للآخرين، ولكن في مجتمعنا العربي يندر أن تتوجه المقالات بطريقة علمية مهذبة واضحة إلى الجمهور العربي؛ فغالبها يحتوي على الأساطير والعناوين الجذابة؛ من أجل الحصول على عدد كبير من المشاهدات للحصول على الإعلانات فقط، فنجد أن دولنا العربية من أفقر الدول في العالم في محتواها العلمي على شبكة الإنترنت، وأغلب محتواها يتركز على الشات، والفضائح، والمسلسلات، دون احتوائها على أي محتوى علمي دقيق موجه بأمانة إلى الجمهور. فيديو قد يعجبك: وقد يختلف الجميع في تعريف المقال العلمي المتخصص في كثير من الأمور، فقد يتوجه الكثيرون إلى القول بأن المقال العلمي: هو ما احتوى أي جديد من المعلومات والمعارف والأخبار، وقد يذهب البعض إلى أنه مخصص على الأمور العلمية والطبية والتقنية فقط، وما عدا ذلك فهي مقالات تصنف تحت الاجتماعية أو السياسية أو الإعلامية، وأغلب الذين يميلون للرأي الأول هم من الفئة التي تكتب في تلك المواضيع وتحاول توجيه الرأي العام إلى كتاباتهم التي تكون في غالب الحال ضعيفة وركيكة. ولكن في هذه المقالة سنعرف المقال العلمي بطريقة جديدة، فلن نستثني أصحاب الرأي الأول، ولا أصحاب الرأي الثاني، وقبل هذا لنفهم ماذا يعني المقال العلمي في اللغة الإنجليزية: فهو المقال المتخصص في العلوم القائمة على التجربة والرياضيات فقط، ولكن لاحتواء كلمة علمي في لغتنا العربية لأكثر من معنى العلوم التجريبية والرياضية، سنوسع المفهوم وسنضع ضابطا دقيقا لنستطيع وصف هذا المقال بأنه مقال علمي أو لا، فالعلم في لغتنا العربية: هو كل ما كان حقا مما ورد ماضيا، أو اجتهاد حاضر قائم على لغة المنطق والعقل وعدم تجاوز ذلك، فالمنطق هو من يحكم الدلائل والمعاني والتوضيحات، فكان هذا هو الشرط الأول في المقال العلمي، وهي أن تكون أفكاره دلالاته منطقية عقلية بعيدة عن الأساطير والخرافات، ولكن حتى هذا الشرط قد يسقط أحيانا إن لم يوضع له ضابط آخر يضبطه ويحدد الحدود له وهو أن يكون البناء منذ البداية قائم على المنطق فلا يجوز استخدام أدلة التاريخ فيه إن لم تكن مثبتة بدقة، ولا يجوز استخدام أي قول لعالم سابق دون ذكر الأصل الذي استند عليه ذلك العالم في افتراضه، ولا يسمح بالاستدلال به دون ذلك. مقال علمي عن البكاء أثبتت الدراسات الحديثة أن البكاء مفيد للصحة، إلا أن نوعية الدموع التي تُذرف نتيجة لموقف عاطفي انفعالي تكون مختلفة من حيث التركيبة والوظيفة؛ فالدموع عبارة عن تفاعلات كيميائية تأتي استجابة لدواعٍ وحالات انفعالية مشبوبة بالعاطفة وبالتالي فهي أغنى بالبروتينات. ويرى العلماء أن الدموع الأصلية، سواء كانت دموع فرح أم حزن، تساعد على إعادة التوازن لكيمياء الجسم، كما أنها تساعد على العلاج النفسي. تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء يجهشن بالبكاء بصوت مسموع نحو 64 مرة في السنة، بينما يبكي الرجال حوالي 17 مرة فقط في السنة. ويعتقد الدكتور بيل فري من مركز أبحاث الدمع وجفاف العين في ولاية ميناسوتا الأمريكية أن البكاء مفيد؛ فقد تبيّن أن 85 بالمائة من النساء و73 بالمائة من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعد البكاء. ويرى فري أن الدموع تُخلّص الجسم من المواد الكيماوية المُتعلّقة بالضغط النفسي، مشيراً إلى التركيب الكيميائي للدمع العاطفي، والدمع التحسسّي الذي يثيره الغبار مثلاً. فالدمع العاطفي يحتوي على كمية كبيرة من هرمونيّ البرولاكين وICTH اللذين يتواجدان في الدم في حال التعرض للضغط، وعليه، فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد. وأوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف؛ فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال، لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب. كما أوضح أن الحزن مسؤول عن أكثر من نصف كمية الدمع التي يذرفها البشر، في حين أن الفرح مسؤول عن 20 بالمائة من الدمع، أما الغضب فيأتي في المرتبة الثالثة. أما عن أنواع الدموع التي تسيل من العين، فهناك الدموع المطريّة التي تحافظ على رطوبة العين وصحتها، والدموع التحسسيّة، ودموع العواطف التي تنهمر كرد فعل على أحداث عاطفية. وفي أثناء البكاء تزداد كمية الدمع المنهمر بمقدار يفوق المعدل الطبيعي بخمسين إلى مئة ضعف في الدقيقة، وتسكب العين في المتوسّط 5 ملليمترات من الدمع يومياً. من الجدير بالذكر أن فتح وإغماض العين بشكل لاإرادي بمعدل 20 مرة في الدقيقة هي الحركة التي تحافظ على مرونة العينين. تعبير علمي عن ماذا يتنفّس الغطّاس تتكون معظم أنابيب الهواء من نيتروجين وأوكسيجين بنسبة أربعة إلى واحد. والنيتروجين غاز لا يتمتّع بأي نشاط كيميائي، يمر في الجسم أثناء التنفس دون أن يُسبّب أي تغيّر كيميائيي أو تأثيرات لاحقة، إلا أن ضغط الماء يزداد كلما ازداد العمق، وللمحافظة على تنفّس الغواص بشكل طبيعي يجب أن يزداد ضغط مزيج الهواء الذي يتنشقه. وعلى عمق نحو ثلاثين متراً، مثلا، سيحتاج الغطاس إلى تنشّق هواء يزيد ضغطه أربعة أضعاف الضغط الجوي، وإذا كان هذا المزيج هواء عادياً، يجب أن تقوم أنسجة الشحم في جسم الإنسان بامتصاص النيتروجين بسرعة أكبر، مما يظهر في بقية أنسجة الجسم. وبما أن الدماغ والجهاز العصبي المركزي يتكوّنان من الدهن والشحم بنسبة 60 بالمئة، لذا يؤثر فيهما الغاز بشكل قوي، ويعيق حركتهما العادية، وتكون النتيجة تخدير الغواص بالنيتروجين، وهي حالة مشابهة كثيراً للثمل الناتج من شرب مادة مُسكرة. والخطر الآخر المرتبط باستنشاق مزيج النيتروجين في أعماق البحار هو مرض نقص الضغط (الانحناءات)، فإذا نزل الغطاس بسرعة كبيرة إلى عمق البحر سيتمدّد النيتروجين الموجود في أنسجة الدهنية، ويُكوّن فقاعة في الدماغ أو الحبل الشوكي أو المفاصل، ويُسبّب عدداً من الأعراض المرضية من ضمنها الشلل والألم الشديد. ويمكن للغطاسين تجنب هاتين الحالتين عبر تنشق مزيج الهيليوم والأوكسجين بدلاً من الهواء. والهيليوم أيضاً غاز خامل غير نشيط، لا يتفاعل مع أنسجة الجسم، ونسبة امتصاصه أقل من نسبة امتصاص النيتروجين، إلا أنه يولّد حرارة أكبر وأسرع من النيتروجين، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان حرارة جسم الغطاس بالنسبة إلى درجة حرارة الماء المحيط به، لذا، فإن الغطاس الذي يتنشق مزيج الهيليوم والأكسجين يضطر إلى ارتداء بزّة غطس ساخنة. تعبير علمي عن لماذا تبدو السماء زرقاء اللون يتدرّج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق. وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض، فإنها تصدر ضوءاً أبيضَ، فمن العجب حقاً أن نظن دائماً أن لون السماء هو الأزرق. يتكوّن اللون الأبيض من مزيج ألوان الطّيف السبعة: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق النيلي، والبنفسجي، والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المُكوِّنة للضوء، أمّا لون المادة المرئية فينتج أيضاً عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة. وتتمّيز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء، أو عكسه، أو انكسار باتجاهات مختلفة، باستثناء مادة شفافة تماماً تسمح بمرور الضوء كما هو. المادة الحمراء مثلاً، إذا تعرّضت للضوء فإنّها تمتص جميع ألوان الطّيف عدا اللون الأحمر الذي تعكسه، والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق. أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطّيف، والأبيض يعكسهم جميعاً. عندما يمرّ شعاع ضوء خلال الهواء، يتعرض للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كميّة الغبار الموجودة حوله، وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة (الحمراء). في الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو يكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة. وعند الغروب تزداد كمية الغبار في الجو، خصوصا أيام الحصاد، فيزداد تشتّت الضوء وخصوصاً الموجات القصيرة الزرقاء، بحيث تبقى الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض. ولو كنت الأرض كالقمر، دون جو يحيط بها، لبَدَت السماء سوداء دائماً في الليل وفي النهار. تعبير علمي عن لماذا تتساقط أوراق الأشجار قليلة هي عجائب الطبيعة التي تضاهي ورق الأشجار ورعة وجمالاً وتعقيداً، لكنها أروع من أن تكون مجرد قطعة جميلة، تصنع الطعام للنبات الذي يحملها، وتؤمّن الغذاء لجميع حيوانات الأرض وللبشر أيضاً. والأوراق هي الأجزاء المُتفرّعة من الجذع أو الساق، تتكوّن من نفس الألياف والأنسجة التي يتطوّر منها البرعم، وتتكوّن من سطح أخضر عريض متباين الأشكال، يرتبط بالساق بعرق صغير. ويتفرغ داخل سطح الورقة مجموعة من العروق التي تنقل المواد الغذائية إلى أنسجة الورقة، وتدعمها كما تدعم الضلوع جسم الإنسان. تعتبر عملية التمثيل الضوئي المفتاح الرئيسي لقدرة النبتة على إنتاج الطعام. وتحتوي جميع النباتات على الكلوروفيل، وهي صبغة خضراء تمتص أشعة الشمس، وتُمكّن النبات من بناء الكربوهيدرات من ثاني أوكسيد الكربون الجوي ومن الماء. وتذهب كل هذه المواد الكيميائية إلى البناء الداخلي للورقة التي تحميها طبقة من الجلد النباتي، ممّا يمنع دخول أي عنصر مؤذٍ من المحيط الخارجي. يحتوي الجزء الداخلي من الورقة خلايا طريّة الجدران، يتكون خُمسها من مادة الكلوروبلاست الذي يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمتص ضوء الشمس. وتفرز هذه الخلايا الإنزيمات – وهي البروتينات التي تفرزها الخلايا الحية – والتي تُمثّل المادة المُحفّزة في التفاعل الكيميائي الذي تعتمد عليه حياة النبتة. وعند بدء عملية البناء الضوئي تقوم هذه الأنزيمات بالتعاون مع طاقة أشعة الشمس بكسر الماء إلى عنصرين هامين، وهما الهيدروجين/ والأوكسجين، فينطلق الأوكسجين الناتج عن عملية البناء الضوئي من ثغرات خاصة موجودة على سطح ورقة النبات، ليحل مكانه الأوكسجين الذي امتصّته النبتة أثناء عملية التنفس. وفي نفس الوقت، فإن الإنزيمات تتّحد مع الهيدروجين المنطلق من الماء وثاني أوكسيد الكربون لتُكوّن الكربوهيدرات التي تُعتبر أساس حياة النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان. لذا، يمكننا أن نقول أن التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الورقة هو عنصر حيوي جداً للحياة على الأرض. وهنا نعود إلى سؤالنا الأصلي حول سبب تساقط أوراق الأشجار في فصل الخريف، والتي هي ظاهرة تحدث مرة في السنة عند الأشجار الموسمية، وكل سنتين أو ثلاثة عند الأشجار دائمة الاخضرار. سنجد الإجابة عن السؤال ، في أولويات في حياة الورقة، فبالرغم من أنها تشارك بدور فعّال في العالم المحيط بها، إلا أن واجبها الرئيس هو في دعم أمّها الشجرة، وعلى الأخص في مرحلة معينة من النمو، حين لا تكون الشجرة قادرة على امتصاص الغذاء الكافي لها من التربة. وبالرغم من أن عملية إنتاج السكّر تستمر باستمرار حياة النبتة، إلا أنها لا تكون ضرورية جداً في طور النمو. إن تساقط الأوراق في مختلف أنواع الأشجار يحدث بسبب ضعف المنطقة التي تربط الأوراق بساق النبتة أو البرعم، وتأخذ الطبيعة مجراها، فيتم سقوط الأوراق عندما يصبح النهار قصيراً فتَبطُئ عملية البناء الضوئي، وتقل كمية الضوء الواصلة إلى الأوراق، وعندما يحدث ذلك، تتكون خلايا طرية عبر قاعدة العنق الواصلة بين الورقة والساق، فتسقط الورقة، ويلتئم الجرح بسرعة؛ لأن الخلايا الطريّة تفلق الساق الجريح، وتحول دون فقدان المزيد من المواد الغذائية، وهو أمر خطير في أشهر الشتاء الباردة والتي يقل فيها الضوء والغذاء.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف اكتب مقالة علمية  Empty موضوع تعبير عن العلم والأخلاق

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 11:52 am

لم الرئيسية / الآداب ، فن الكتابة والتعبير / لم الرئيسية / الآداب ، فن الكتابة والتعبير / موضوع تعبير عن العلم والأخلاق موضوع تعبير عن العلم والأخلاق تمت الكتابة بواسطة: إبراهيم العبيدي آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٣١ أكتوبر ٢٠٢٢ ذات صلة تعبير عن العلم والأخلاق موضوع تعبير عن العلم حكمة عن العلم والأخلاق خاتمة إنشاء عن العلم محتويات ١ العلم والأخلاق وجهان لعملة واحدة ٢ العلم والأخلاق أساس تقدم البشرية ٣ العلم النافع لا يقوم إلا بأخلاق حميدة ٤ لا قيمة للعلم من دون أخلاق ٥ المراجع العلم والأخلاق وجهان لعملة واحدة تُعتبر الأخلاق أساسًا لجميع التعاملات البشرية، فهي ما يُميّز الإنسان ويسمو به عن بقية المخلوقات الأخرى، ومن هُنا فالأخلاق نور مصباح العلم الذي لا ينتشر إلّا بها، وإن قال قائل بأنّ العلم قائم بلا أخلاق ودعّم قوله هذا بالشواهد والأمثلة، نقول إنّه علم مؤقت وزائل لا محال؛ لأنّه يفتقر للأساس المتين الذي وُجد ليحميه من الانهيار. العلم والأخلاق أساس تقدم البشرية العلم المقرون بالخلق الحسن هو أساس نمو المجتمع وازدهاره، وتطور الفرد وتميزه، فإذا اقترن العلم بالخلق كان صاحب المهنة ناجحًا في عمله، صادقًا في تعامله، متميزًا في مجاله، مؤديًا واجبه على أفضل وجه، وقد حث ديننا العظيم على حسن الخلق؛ فصاحب الخلق الطيب يبلغ بخلقه أرفع المنازل. فيديو قد يعجبك: كما بغّض الإسلام سيئ الخلق وجعله في مرتبة ذميمة؛ فسوء الخلق يُفسد العمل الكبير كما يُفسد الخل العسل، فإن غابت الأخلاق وتخلى عنها الناس انتشرت الرذائل، وانحدر العلم، وتردّت المعرفة وإن كانت عظيمةً، فساد الجهل، فالعلم بلا خلق كسكينٍ حاد يُؤذي صاحبه، ومن حوله إن لم يُستخدم بتعقّل وحكمة، فيكون فيه هلاك وانحطاط، ودمار لعقول البشر. قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّمَا بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخلَاقِ)،[١] هذا دلالة على أهمية الخلق في الدين الإسلامي، والأمر ذاته في جميع الأديان، فالأخلاق والعلم وحدهما يجعلان الإنسان ذا مكانة عالية ومرموقة، مما يُؤثر ذلك على المجتمع وتحسن سلوكه، فصلاح الفرد من صلاح المجتمع. العلم النافع لا يقوم إلا بأخلاق حميدة ارتبط العلم بالأخلاق ارتباطًا وثيقًا، فالعلم النافع لا يقوم إلا بأخلاق حميدة، ولا ينتشر إلا بصفاتها النبيلة، فالتلميذ مثلًا يتعلم من معلمه الخلق قبل العلم، ليكتمل في تكوينه الأدب، ويترسخ في عقله العلم حين يراه قولًا وفعلًا، والأخلاق هي فطرة الإنسان السليم التي لا تتغيّر بانقضاء وقت أو بتغيّر مكان، قال أمير الشعراء أحمد شوقي: وإذا أُصيب القومُ في أخلاقِهم فأقِمْ عليهم مأتَمًا وعويلًا ارتقت الأخلاق والعلم فبلغا منزلًا عظيمًا، وحظيا باهتمام كبير في الدول المتقدمة، وتم التعبير عن العلم والأخلاق بمصطلحات وكلمات كثيرة، فأقيمت الوزارات وسُميت باسميهما فهذه وزارة التربية والتعليم التي قدمت مبادئ التربية على مبادئ العلم والتعليم، لذا ينبغي أن نجعل من الأخلاق مرآة لأعمالنا ومعارفنا؛ ليسير العقل والوجدان الذي ينسجم بفطرته مع الأخلاق سويًا. كما أنّ أهمية الأخلاق والعمل تكمن بأنّه ينتشر الخير بالأخلاق، ويندثر الجهل بالعلم، فيسود الرّقي المجتمعات، وتسير الأمم في ركب التقدّم على هدى ونور، كما أنّهما يمنحان الفرد الشعور بالأمان والاستقرار، وتُحفزاه على تحديد أهدافه في المستقبل. لا قيمة للعلم من دون أخلاق في الختام، مهما بلغ الإنسان من مكانة علمية مرموقة، فالقاعد المتينة تكون بالأخلاق، فهي أهم الفضائل ، وهي سر النجاح والتقدم للمجتمعات، فصاحب الخلق الطيب والعلم ينال احترام ومحبة الآخرين، فما أعظم العلم! وما أجمل الأخلاق الحسنة!
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف اكتب مقالة علمية  Empty حكمة عن العلم والأخلاق

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 11:54 am

موضوع تعبير عن العلم والأخلاق أبيات شعر عن العلم والأخلاق أمثال وحكم عن الأخلاق محتويات ١ حكم عن الأخلاق ٢ أقوال عن الصفات الحسنة ٣ أقوال عن الأخلاق ٤ حكم عن العلم حكم عن الأخلاق على الإنسان أن يكون رحيماً؛ لأنّ الرحمة تجمع بين البشر، وأن يكون أديباً لأنّ الأدب يوحّد القلوب المتنافرة. إياك والرضا عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإيّاك والعجب فإنّه يورطّك في الحمق، وإياك والغرور فإنّه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك. لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً. التمس لأخيك سبعين عذراً. حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات. إذا جاريت في خلقٍ دنيئاً، فأنت ومن تجاريه سواء. لا تنهى عن خلق وتأتي مثله، عارٌ عليك إذا فعلت عظيم. تنكشف الأخلاق في ساعة الشِّدة. إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه. صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوّم النفس بالأخلاق تستقم. إن كان لا بدّ من العصبية، فليكن لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال. كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حديثك. المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقر. أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً. أفضل الجود العطاء قبل الموعد. المرء بالأخلاق يسمو ذكره. في الحكم ينكشف زيف الأخلاق. الحرية هي روح الموقف الأخلاقي ودون الحرية لا أخلاق، ولا إتقان، ولا إبداع، ولا واجب. الاخلاق ليست فقط نظاماً للتعامل بين الناس ولكنه ينظّم المجتمع ويحميه من الفوضى. أقوال عن الصفات الحسنة القناعة كنز لا يفنى. الكذب داء، والصدق دواء. الشريف إذا تقوّى تواضع، والوضيع إذا تقوّى تكبر. أملك الناس لنفسه من كتم سره. سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام. عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به. من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه. من تواضع لله رفعه. خير الناس من فرح للناس بالخير. الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل، والحليم حكيم، والشريف عفيف. في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا. لا مروءة لكذوب، ولا ورع لسيئ الخلق. إذا لم تستحِ فافعل ما شئت. أقوال عن الأخلاق في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. الخلوق من إذا مَدحته خجل، وإذا هجوته سكت. إِذا بيئة الإِنسان يوماً تغيَّرت، فأخلاقه طبقاً لها تتغير. تواضع عن رفعة، وازهد عن حكمة، وأنصف عن قوّة، واعفُ عن قدرة. حسن الخلق أحد مراكب النجاة. التكبّر على المتكبر تواضع. أدنى أخلاق الشريف كتمان سره، وأعلى أخلاقه نسيان ما أسرّ له. التواضع من مصائد الشرف. إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع في يده سلطة، ثمّ انظر كيف يتصرف. الحِلْمُ سيد الأخلاق. الدال على الخير كفاعله. الصدق يُحسن للفتى والكذب يحسب من عيوبه. العِتاب خير من الحقد. العفة جيش لا يُهزم. الكريم من أكرم الأحرار. المؤمن كالنحلة تأكل طيباً، وتضع طيباً. إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها. إنّ المقدرة تُذهب الحفيظة. المرء بأصغريه: قلبه ولسانه. أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة. تاج المروءة التواضع. ترك الذنب أيسر من الاعتذار. تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول. حُسنُ الخلق خير قرين. حُسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد. خير الناس للناس خيرهم لنفسه. ساقي القوم آخرهم شراباً. سيد القوم خادمهم. عامل الناس برأي رفيق، والقِ من تلقى بوجه طليق. لا تكن حلواً فتؤكل، ولا مراً فترمى. لا تمازح الشريف فيحنق عليك، ولا الدنيء فيتجرّأ عليك. لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى. ما كل من قال قولاً وفى. الصدق دليل التقوى . القدوة الحسنة خير من النصيحة. إذا المرء لم يدنّس من اللؤم عرضه فكلّ رداء يرتديه جميل. مثل سيئ الخلق كمثل الفخارة المكسورة، لا تُرْقَ ولا تُعاد طيناً. مَن فاته الأدب لم ينفعه الحسَبُ. من فسدت بطانته كان كمن غصّ بالماء. من ملك غضبه احترس من عدوه. في الناس شرّ لو بدا ما تعاشروا، ولكن كساه الله ثوب غطاء. كم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني. ومن لا يتق الشَّتْمَ يُشْتَم. ومن لا يُكرم نفسه لا يُكَرَّم. يأكلون تمري وأُرمى بالنوى. الأخلاق مثل الشجرة التي تنمو كلّ يوم عندما يقوم صاحبها بريّها بالوفاء، والإخلاص، والمحبة. أخلاقيّات كلّ إنسان هي رصيده لدى الناس، كلما أحسنت عملك وخلقك تكن أغنى الناس، والاحترام هو الذي يزيدك بين الناس. إن العفو يصلح الإنسان الكريم ويفسد اللئيم. الأخلاق والسعادة وجهان لعملة واحدة. لا بدّ من أن تحترم الآخرين لكي يحترموك. ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل. من لم يركب الأهوال لم ينل الآمال. مَن ملك غضبه احترس من عدوه. نفاق المرء من ذلّه. بعض خلائق الأقوام داء كداء البطن ليس له دواء. حكم عن العلم نصف العلم أخطر من الجهل. أول العلم الصمت، والثاني حسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره. كلّ إناء يضيق بما جعل فيه، إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. نصف العلم أخطر من الجهل. لا يزال المرء عالماً ما دام في طلب العلم، فإذا ظنّ أنّه قد علم فقد بدأ جهله. المعرفة التي لا تنميها كل يوم، تتضاءل يوماً بعد يوم. العلم في الصغر كالنقش على الحجر. العلم أكبر من أن يحاط به، فخذوا من كلّ شيء أحسنه. قيمة المرء ما يعرفه. علمني كيف أصطاد، ولا تعطني سمكة كلّ يوم. لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم. رأس مالك علمك، وعدوّك جهلك. لا ينال العلم براحة الجسم. الجاهل يؤكّد، والعالم يشكّ، والعاقل يتروّى. يتعب المر من كلّ شيء إلا العلم. العلم يرفع بيتاً لا عماد له، والجهل يهدم بيت العز والشرف. من يخش السؤال يخجل من التعلّم. ما نتعلمه في المهد يبقى حتى اللحد. كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع. العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات. العلم لا يصنع الحقيقة، إنه يكتشفها فقط. نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل الى نقطة العلم. ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه. من طلب العلا من غير كدّ، أضاع العمر في طلب المحال. العلم ما نفع، ليس العلم ما حُفظ. ولما رأيت الجهل في الناس فاشياً، تجاهلت حتى ظُن أني جاهل. لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء. بالسؤال يتعلم الإنسان. سلح عقلك بالعلم، خير من أن تزين جسدك بالجواهر. قطرة فوق قطرة بحر، وحكمة فوق حكمة علم. من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل. من اتخذ من الحكمة لجاماً ، اتخذه الناس إماماً. العباقرة شهب كتب عليها أن تحترق؛ لإنارة عصورها. العلم كنز وذخر لا فناء له، نعمَ القرين إذا ما صاحب الصحبا. العلم مغرس كل فخر فافتخر، واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس. رأيت العلم صاحبه كريمٌ، ولو ولدته آباء لئامُ. لولا العلم ما سعدت رجالٌ، ولا عُرف الحلال ولا الحرام. العلم كالأرض لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : فرصة عمل لكل شاب عراقي مقيم في بغداد براتب شهري مضمون سجل الآن | Sponsored تزايد المخاوف من حالة الركود والتأثيرات على العراق أخبار بغداد | Sp عن العلم والأخلاق أمثال وحكم عن الأخلاق أقوال وحكم عن الأخلاق حكمة عن حسن الخلق
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف اكتب مقالة علمية  Empty حكم عن التكبر

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 11:56 am

حكم عن التكبر ٢ حكم عن التكبر والتواضع ٣ أبيات شعرية عن التكبر والغرور حكم عن التكبر ما تكبر أحد إلا لنقص وجده في نفسه، ولا تطاول أحد إلا لوهن أحسه من نفسه. الكبر يورث البغض. الكبر والإعجاب يسلبان الفضائل ويكسبان الرذائل. التكبر دليل على الذل أكثر منه دليل على العلو. الغرور يزهر، لكنه لا يثمر. دلائل الغباء ثلاثة: العناد، التكبر، والتشبث بالرأي. التكبر والغرور أكثر الأشياء تهدم في صحة حياة الإنسان. هناك شعرة بين الثقة الزائدة بالنفس والغرور. الإنسان المغرور كالطير كلما ارتفع صغر في أعين الناس. لا تفاخر بجمالك أو مالك أو طيب أصلك، فلست أنت صانع شي من هذا. إياك الغرور والتكبر أنه يظهر عيوبك كلها للناس ولا يخفيها إلا عنك. هُناك لحظات يجبُ على المرء أن يختار ما بين أن يحيا حياتهُ بالطريقة التي يُريدها كُليا بحُرية تامة، أو ما بين أن يُجر ليحيى حياة ضحلة كاذبة تتطلب الكثير من النفاق والغرور والمُداهنة للاستمرار. لا تكن المغرور فتندم، ولا تكن الواثق فتصدم. ما الغرور إلا وجه من وجوه الجهل. عجبت لابن آدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة. كل المفاسد التي وجدت في العالم إنما هي من مرض الغرور. لا يوجد درجات للغرور يوجد فقط درجات في إخفائه. الغرور دليل على الذل أكثر منه دليل على الكبر. أكثر الناس تزدهيهم الأماني، ويعبث بعقولهم الإغراء، فإذا هم من صرعى الغرور. إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإياك والعجب فإنه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها. لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون التكبر والتجاهل. حكم عن التكبر والتواضع نحن متواضعون دون ضعف وأقوياء بلا تكبر. أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر، وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه. ولا تمشِ فوق الأرضِ إلا تواضعاً، فكم تحتها قوم هم منك أرفع فإِن كنت في عزٍ وخيرٍ ومنعةٍ، فكم مات من قومٍ منك أمنع. كلما ارتفع الشريف تواضع، وكلما ارتفع الوضيع تكبر. إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد. اطلب دائما العلو والسمو، والعلو شي والتعالي شي آخر. تواضعوا فالجنة لا يدخلها متكبرون. لا يتواضع إلا من كان واثقا من نفسه، ولا يتكبر إلا من يرى نفسه ناقصاً. مخلوقون من نطفة، وأصلنا من طين، وْأرقى ثيابنا من دوْدة وْأشهى طعامنا من نحلة ومرقدنا تحت الأرض حفره فلماذا التكبر؟ تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على طبقات الماء وهو رفيع، وإياك من التكبر. أنا لست مبدعاً بفن الغرور والكبرياء لأني مجرد إنسان من طين وماء مصيري للفناء. فيديو قد يعجبك: أبيات شعرية عن التكبر والغرور يقول أحمد شوقي: إنّ الغرور إذا تملَّك أُمة كالزهر يخفي الموت وهو زؤام يقول الخليل بن أحمد الفراهيدي: ليس التطاول رافعًا من جاهل وكذا التواضع لا يضرُّ بعاقلٍ لكن يزادُ إذا تواضع رفعه ثم التطاول ما له من حاصل يقول أبو الطيب المتنبي: مَلأى السنابل تنحني بتواضعٍ والفارغات رؤوسهنّ شوامخُ يقول الشاعر القروي رشيد سليم الخوري: إذا عَصَفَ الغرورُ برأس غِرٍّ تَوَهَّمَ أنَّ مِنْكَبَهُ جناحُ يقول ابن عوف: عجبتُ من مُعجبٍ بصورته وكان بالأمس نطفةً مذرة وفي غدٍ بعد حُسن صورته يصير في اللحد جِيفةً قذرة وهو على تهيهه ونخوته ما بين ثوبيه يحمل العذرة يقول أبو فراس الحمْداني: إن الغنيَّ هو الغنيُّ بنفسه ولو أنه عاري المناكبِ حافِ ما كلُّ ما فوق البسيطةِ كافياً فإذا قَنِعْتَ فكلُّ شيءٍكافِ هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : فرصة عراقية جديدة، سجل بياناتك الآن واكسب 96226 ديناراً يومياً بدون شروط سجل الآن | Sponsored بغداد الآن: الكشف عن سبب تضخم الحسابات في البنوك المحلية بما يزيد عن مليار دينار خبر عاجل | Sponsored البنوك المحلية في حالة من الهلع و السبب وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored برنامج سعودي عراقي، سيحقق لك ربح نقدي يصل إلى 1500 دولار عند التسجيل اشترك اليوم | Sponsored الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored لكل سكان بغداد، دخل يومي إضافي يصل إلى 300 دولار مع محفظة هدية اشترك اليوم | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : حكم عن التكبر أقوال عن التكبر أقوال وحكم عن الغرور كلمات عن التكبر كلام عن الغرور والتكبر حكم عن الغرور
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى