موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشيرة الخنيجر نبذه عن حياة الشيخ المرحوم محمدال بريج
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyأمس في 4:35 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دراسة تكشف عن نتيجة غير متوقعة.. القهوة لا تجعلك مستيقظاَ!
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 4:37 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» ما الفرق بين القهوة الأصلية والقهوة المغشوشة
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 4:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  طرق حفظ العصائر
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مكونات عصير الكوكتيل
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:54 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير الزبيب
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:43 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير كيوي بالحليب
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:37 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» طريقة عمل عصير كيوي بالحليب
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العصائر
الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 8:27 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية

اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Empty الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 8:31 am

الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية ٢ المراجع الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية تختلف الحضارة السومرية عن البابلية بأن الحضارة السومرية أقدم من البابلية، كما أن كلا الفترتين تميّزت بمميزات خاصة بها، ومرّت بظروف تختلف عن الأخرى، والفقرات الآتية توضح تعريف الحضارتين وأكثر ما تميّزت به: فيديو قد يعجبك: تعريف الحضارة السومرية تعد سومر حضارة قديمة، وهي تأسست في منطقة بلاد ما بين النهرين على الهلال الخصيب الواقعة تحديدًا بين نهري دجلة والفرات، ويُعرف السومريون بإبداعهم في اللغة والعمارة والحكم، وهم منشئي الحضارة بمفهومها الحديث، واستمرت سيطرتهم على المنطقة لمدة تقل عن 2000 عام قبل أن يتولى البابليون زمام الأمور في عام 2004 قبل الميلاد. استوطن السومريون لأول مرة من 4500 إلى 4000 قبل الميلاد، وقد يكونوا استوطنوا قبل ذلك بكثير، وقد اشتهر السكّان الأوائل بتطوير الحضارة من خلال الزراعة وتربية المواشي والعمل بالنسيج والنجارة والفخار. سيطر السومريون على المنطقة عام 3000 قبل الميلاد، وتكوّنت مملكتهم من مجموعة من دول المدن، بما في ذلك أريدو ونيبور ولجاش وكيش وأور، وأول مدينة حقيقية لهم هي أوروك، وكان عدد سكانها يتراوح بين 40,000 و80,000 نسمة، وكانوا يعيشون بين ستة أميال من الجدران الدفاعية؛ أي أنها كانت منافسة لأكبر مدينة في العالم.[١] مميزات الحضارة السومرية اتفق أغلب العلماء المختصين أن السومريين هم سكان العراق الأصليين، وكانوا يُعرفون بأصحاب حضارة العبيد في وسط العراق وجنوبها، وامتدت أراضيها جنوبًا إلى جزيرة دلمون (البحرين)، وفيما يلي أبرز ما اشتهرت به الحضارة السومرية:[٢] اللغة السومرية هي أقدم لغة أصيلة متطوّرة من اللغات التي تعرف بالملتصقة، ويعني أنها تدمج مفردتين ليدلا على معنى واحد، والجمل تتألف من الضمائر والأدوات الملتصقة بجذر الفعل. قطع فن العمارة مراحل كثيرة في عصر السومريين خاصة في بناء القصور والمعابد وظهرت القبوات في الأسقف، وتقدم فن التعدين والسباكة والنحت. تقدّمت الكتابة وانتشر استعمالها كثيرًا في فترتهم، وبدأ تدوين السجلات الرسمية وأعمال الملوك وعلاقتهم مع غيرهم من الدول، وسُجّلت شؤون العامّة، من المعاملات التجارية إلى الأحوال الشخصية والآداب والأساطير والشؤون الدينية والعبادات. تميّزت حقبة أور الثالثة من الحضارة السومرية بأنها ظهرت فيها أول مدرسة، ودُونت أول أمثال وأقوال نُقلت وقيلت. ظهرت خلالها أول حوض للأسماك، وأول قانون في قضايا المحاكم، وأول قصة موت لإله وبعثه، وأول قصيدة جنائزية، وأول متوازيات توراتية، وأول أفكار أخلاقية. ابتكر السومريون نظامًا للوقت؛ إذ وضعوا نظامًا للعد قائم على الرقم 60، فالساعة عندهم كانت 60 دقيقة، والدقيقة 60 ثانية. قسّم السومريون الليل والنهار إلى 12 ساعة، وحددوا وقت بداية ساعات العمل ووقت انتهائه، ووضعوا مفهوم عطلة الأعياد. ظهرت الأبراج الفلكية وقراءة الأبراج خلال هذه الفترة. كتب أورنمو أول مدونة قانونية في سومر، وسبق فيها قانون حمورابي البابلي؛ وبفضله أصبحت سومر دولة لها إرث، شبيهة بنسق العائلات البطريركية. الحضارة البابلية ظهرت الحضارة البابلية بعد أن انتهت الإمبراطورية الآشورية عام 600 قبل الميلاد تقريبًا، وكانوا ورثة للتقاليد الحضرية التي كانت سائدة منذ فترة طويلة في جنوب ما بين النهرين، وحكموا نفس مناطق الشرق الأدنى التي كانت للآشوريون قبلهم، وسميت هذه الفترة بالبابلية الجديدة؛ لأن بابل أيضًا صعدت إلى السلطة سابقًا وأصبحت دولة مدينة مستقلة، وأشهرها فترة الملك حمورابي (1792-1750 قبل الميلاد).[٣] مميزات الحضارة البابلية الفترة البابلية هي آخر العهود الزاهرة في العصور القديمة (626-539 ق.م)، وأكثر فترة مزدهرة خلال حُكم نبوخذ نصر الثاني، ومن مميزات هذه الفترة:[٢] اشتهر البابليون بهندستهم المعمارية لا سيما في العاصمة بابل؛ إذ أعاد نبوخذ نصر بناء المدينة القديمة، بما في ذلك جدرانها وبواباتها السبعة. تزعم الروايات أنّ حدائق بابل المعلقة بناها نبوخذ نصر لزوجته، وقد ذكر الكتاب اليونانيين والرومانيين في كُتبهم أنّ الحدائق المعلقة قد تكون أسطورة بالكامل. شُيّدت بوابة عشتار التي تتميّز بالطّوب المزجج (اللازورد) مما يجعل واجهتها متألقة مثل الجواهر، وكانت بوابة للقصر الذي يضم الحدائق المعلقة.[٣] من أعمال نبوخذ نصر الثاني المعمارية بناء الزقورة وتشييد عدد كبير من المعابد الفخمة في بابل، وإقامة شارع الموكب. أعلنت دولة (يهودا) الصغيرة عصيانًا ضدّ نبوخذ نصر مع عدد من الدويلات الشامية الصغيرة الأخرى بتحريض الفراعنة، فقام بحملة تأديبية عليهم واحتلّ أورشليم عام 596 ق.م.[٢]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10022
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Empty مفهوم الفلسفة الوضعية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 8:34 am

مفهوم الفلسفة الوضعية تعريف الهدف تعريف البحث العلمي تعريف الحرب تعريف الهوية محتويات ١ التعريف بالفلسفة الوضعية ٢ مؤسس الفلسفة الوضعية ٣ منهج الفلسفة الوضعية ٤ المراجع التعريف بالفلسفة الوضعية الفلسفة الوضعية "positivism" هي فرع من فروع الإبستمولوجيا (نظرية المعرفة) التي نشأت في القرن الثامن عشر، وكانت تيارًا نقيضًا لعلوم اللاهوت والميتافيزيقا اللذين يعتمدان على المعارف الإيمانية والاعتقادية غير التجريبية، لذلك كان المنهج التجريبي الاستقرائي هو المنهج الذي اتبعه الفلاسفة الوضعيون، لذلك رأت الفلسفة الوضعية أن البحث الفلسفي لا يجوز أن يتعدى ما هو محسوس ومادي، وكان لهذه الأفكار جذور في الفلسفة اليونانية.[١] لكن فرنسيس بيكون وهو فيلسوف حديث نادى بالأورغانون الجديد، وكانت له إرهاصات فلسفية وضعية، فقد كان هذا التطور في التيارات الفلسفية نتيجة لتقدم العلوم الطبيعة، وانفصالها عن الفلسفة، فلا يجوز ان تتقدم العلوم الطبيعية والتجريبية في حين تظل الفلسفة تدرس الميتافيزيقا والأنطولوجيا (علم الوجود).[١] فيديو قد يعجبك: لذلك نادوا بالتطور الحتمي للفلسفة، كما أن الكنيسة الأوروبية كانت مسيطرة بأفكارها اللاهوتية على الفلسفة، واختلط الأوروبيون بالحضارة العربية وأفادوا من العلوم العربية، وإنجازاتهم، وهذه الأسباب دفعت الفلاسفة إلى إعادة النظر في البحوث الفلسفية.[١] في ذات الوقت بدأ التشريع لظهور تيارات أكدت على قدرة العقل البشري على التأسيس للمعرفة من خلال الاستقراء، وعرفت التيارات التي نادت بقدرة الإنسان على التفكير لوحده دون أي سلطة خارجية، بالتيارات المستنيرة، نسبةً إلى فلسفة عصر التنوير.[١] مؤسس الفلسفة الوضعية يعد الفيلسوف وعالم الاجتماع أوغست كونت مؤسس الفلسفة الوضعية، في القرن التاسع عشر، عاش في الفترة (1798-1857م) وقد وضع مصطلح الوضعية على أساس افتراضه الذي مفاده أن العالم سيصل إلى مرحلة متقدمة جدًا من الثقافة والفكر، ستجعله قادرًا على نفي كل الأفكار الدينية والميتافيزيقية التي سيطرة على المعرفة البشرية، وجعلتها تحيد عن المنهج التجريبي، والمعرفة التي ستصمد أمام الاختبار هي فقط المعارف العلمية المنهجية التي تعتمد على الحس والتجربة.[٢] كان لأوغست كونت إنجازات وبحوث أكاديمية ضخمة جدًا، إلا أنه توفي منتحرًا بسبب عدم رضاه عن مدى الاعتراف الأكاديمي به، مما جعله يلقي بنفسه في نهر السين.[١] منهج الفلسفة الوضعية وظفت الفلسفة الوضعية المنهج العلمي الاستقرائي الذي لا يعتمد على التأمل المحض، بل يعتمد على التجربة العلمية، وتجدر الإشارة إلى أن الفضل في علمية علم الاجتماع يرجع إلى أوغست كونت، فما أراد كونت تحقيقه هو الوصول بالعلوم الإنسانية وخاصة علم الاجتماع والفلسفة إلى نفس مستوى علمية العلوم الطبيعية، وتحقيق ازدهار معرفي يوازي الازدهار الذي تم تحقيقه في العلوم الطبيعية.[٣] طرح أوغست كونت أغلب أفكاره الوضعية في كتابيه "مذهب في السياسة الوضعية"، و"دروس في الفلسفة الوضعية" وكلاهما يعدان من الأعمال الموسوعية التي تقع في عدة مجلدات، وكان يكتب بالتفصيل عن كيفية إضفاء المنهج العلمي الوضعي على مختلف الميادين الاجتماعية الإنسانية، فقد اقترح مثًلا أن يكون هنالك فصل واضح المعالم بين السلطتين الدينية والزمنية، فعلى السلطة الدينية ألا تتدخل في السلطة الزمنية وهي السلطة الخاصة بشؤون الحياة اليومية.[١] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : البنوك المحلية في حالة من الهلع و السبب وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored الهبوط الحاد في الأسواق المالية يصنع جيل جديد من الأثرياء مال وأعمال | Sponsored فرصة عمل لكل شاب عراقي مقيم في بغداد براتب شهري مضمون سجل الآن | Sponsored تشهد البنوك العراقية زيادة هائلة في بيع الدولار، والدافع وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored لكل سكان بغداد، دخل يومي إضافي يصل إلى 300 دولار مع محفظة هدية اشترك اليوم | Sponsored اقرأ أيضاً موضوع عن أسبوع الشجرة تعريف السياحة تعريف العصر الجاهلي تعليم رقص الباليه تعريف العصر العباسي تعريف العنصرية تعريف الندوة تعريف النمو تعريف الإعلام الزوار شاهدوا أيضاً أشهر مبادئ الواقعية الاشتراكية شرح مصطلح المواد الأولية مدخل إلى علم التاريخ تعريف النزعة العقلية في الفلسفة نظريات العقد الاجتماعي كأساس لنشأة الدولة أهمية الدراسة الإقليمية مناهج البحث في علم الاجتماع خصائص الأنثروبولوجيا مدخل إلى علم الاجتماع أنواع العلامات في السيميولوجيا فروع اللسانيات التطبيقية خصائص علم الاقتصاد مقالات من تصنيف تعليم علم النفس والاجتماع المذهب العقلي مفهوم علم السياسة عوامل نشأة الفلسفة الغربية الحديثة نظريات المدرسة الوضعية أقسام الأنثروبولوجيا الأساليب الحجاجية في الفلسفة أهمية الأنثروبولوجيا المذهب العلمي في طبيعة المعرفة علم الجمال عند أفلاطون مقالات منوعة تعبير كتابي عن المعلم صنع الفخار طريقة عمل الترايفل بالكيك فوائد شرب البقدونس زلال البول عند الأطفال طريقة تقطيع الدجاج ما معنى مندوب مبيعات تعبير عن التراث أسباب لحمية الرحم أفضل عشر روايات عالمية
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10022
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Empty مقالة عن التفاعل الثقافي بين الشعوب

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 8:36 am

أهمية التعرف على الثقافات الأخرى محتويات ١ التفاعل الثقافي ٢ المراجع التفاعل الثقافي يُعدّ التفاعل الثقافيّ وليد الانفتاح الحاصل خلال العقود الأخيرة بين مختلف الدول والشعوب، ونظراً للتطورات الجذريّة في مجالات الاتصالات والعلوم والسياسيّة فلم تعد الشعوب منكفئة على نفسها، فهي اليوم تخرج من حدود ثقافتها الأصلية لتتشاركها مع الشعوب الأُخرى، وتؤثر وتتأثر، ومن خلاله استطاعت الشعوب أن ترى نفسها في عيون الشعوب الأُخرى، مما ساعدها على مراجعة موروثها الثقافي عبر مراحل زمنيّة، والمحافظة على أهم المظاهر الثقافية الإيجابية لديها، والتخلص من المظاهر التي تشكل عائقاً أمام نمو حضارتها الإنسانية وتقدمها الاقتصادي. ويلعب التفاعل الثقافي دوراً مُهماً في توطيد التواصل والحوار بين الشعوب، الأمر الذي يُعزز قوة مبدأ السلم العالمي الذي تتوق لتحقيقه البشرية عبر العصور، فالشعوب التي تتحاور ثقافياً لن تلجأ إلى الحروب وافتعال الصراعات المسلحة؛ لأن لغة الحوار أشد تأثيراً ورُقياً من الفعل العسكري، ويبدأ عندما تُبدي الشعوب احترامها لثقافة الشعوب الأخرى ونمط حياتها ومعتقداتها، فالثقافة مفهوم شامل وجامع لكل شيء، بل تكاد تكون النافذة الأوحد والأوسع التي تتمكن الشعوب من خلالها من تحديد هويتها، وهي الوسيلة التي تسمح للتعرف على الثقافات الأُخرى.[١] فيديو قد يعجبك: مفهوم التفاعل الثقافي يُعرَّف التفاعل الثقافي أو المثاقفة بأنه التأثير الثقافيّ المتبادل بين الأفراد والجماعات، نتيجة احتكاكها وتواصلها مع بعضها، فكل طرف لديه الكثير من المعارف حول علوم الحياة وشؤونها، وكل منهما يُطلع الآخر عليها بوسائل وطرق متعددة منها كالمهرجانات التي تُخصِص فقرات لفرق تُقدم عروضاً تراثية من خارج البلد، أو بعثات الطلبة التي تُرسلها الجامعات إلى بلدٍ آخر؛ ليتعايشوا فترة من الوقت مع شعب تلك البلد ويتعرفوا على وجهه الثقافي، ويقوم هذا التفاعل على أساس الأخذ والعطاء؛ أي أن الشعوب تُعطي ما لديها من نتاج فكري وحضاري وتقدمه للآخر على الملأ، فيتفاعل الطرف المُقابل بما عرفه عن الآخر ويتبناه ويجعله جُزءاً أصيلاً من ثقافته الأُم. وظهر التفاعل الثقافي نتيجة الحاجة للنمو والتطور عبر الاطلاع على تجارب الآخرين، فكما أن الإنسان كائن مجبول بالفطرة على التواصل والتفاعل مع محيطه؛ فالتفاعل مظهر طبيعي من مظاهر الحياة، وشكلاً رئيسياً من أشكال التواصل بين مكوناتها. وحول التفاعل الثقافي بين الشعوب كتبت وشرحت أقلامٌ كثيرة؛ فها هو دومينيك مالي يُشّبهه بين دول المشرق والدول الغربية بحال الزوجين الذين يعيشان معاً دون أن يتفقا، ورغم معرفة كل منهما بالآخر، يستمران بالتخاصم، فيما يقول ابن خلدون إن المجتمعات المختلفة ظلت في حاجة إلى التواصل، رغم وجودها وتشكلها؛ وذلك يتجسد عبر توثيق علاقاتها بغيرها من المجتمعات خِدمةً لمصالحها، ويضيف أن هذه المجتمعات أول ما لجأت إليه الاتصال مع المحيط الجغرافي المُجاور، ثم ابتكرت وسائل أُخرى للتواصل، وواظبت على تحسينها وتطويرها، وكانت النتيجة بالمُحصّلة الوصول إلى ظاهرة التفاعل الثقافي بين الشعوب والمجتمعات الإنسانية.[٢] معوقات التفاعل الثقافي هناك بعض الأسباب والعوامل التي تعوّق التفاعل الثقافي بين الشعوب، وتجعل من أمر التأثر بينها محدوداً، بل يكاد يظل مركوناً لفترةٍ طويلة من الزمن، ومن تلك العوامل: وجود ثقافة غير قابلة للتطوّر، وغير مستعدة لفتح أبوابها أمام التواصل؛ فكيف لشعب يبحث عن التطور، أن يتفاعل مع ثقافة وقناعات ترواح مكانها، وخير مثال على ذلك الشعوب التي ما زالت مُصرّة على العيش البدائيّ، على الرغم من التطور الهائل الحاصل حولها، وقدرتها على الوصول إليه، ولا نقصد بالعيش البدائيّ هنا الحفاظ على بعض المظاهر الأصيلة من تراث الشعوب. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : مقالة عن التفاعل الثقافي بين الشعوب مفهوم تفاعل الحضارات أهمية الانفتاح على الثقافات الأخرى ثقافة الشعوب أهمية التعرف على الثقافات الأخرى أقوال عن الثقافة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10022
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية  Empty مفهوم تفاعل الحضارات

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أغسطس 25, 2024 8:37 am

مفهوم صراع الحضارات أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني صراع الحضارات محتويات ١ الحضارة ٢ تفاعل الحضارات ٣ نظرية صدام الحضارات ٤ التفاعل الحضاري في الإسلام ٥ المراجع الحضارة تعرف الحضارة لغة على أنها عكس البداوة وهي مرحلة سابقة من مراحل التطور الإنساني، كما أنّها تعني التمدن، وهي مصدر الفعل حضَرَ وجمعها حضارات،[١] ويمكن التعبير عن الحضارة لغة على أنها التمدن والتطور والإقامة في الحضر، أما اصطلاحاً فقد تعددت تعريفات الحضارة، حيث يعرفها ابن خلدون على أنها المفسدة للعمران، فيرى أن الحضارة تُعنى بإنشاء المدن المترفة والثرية التي يميل سكانها إلى الراحة بعد إنشائها، ليطمع بها سكان البادية ويغزوها ويستولوا على أموالها، ثم ما يلبث السكان الحضر أن يبنوا ثورة جديدة لتزول من جديد على أيدي غيرهم، وبالتالي من وجهة نظر ابن خلدون فإنّ الحضارة تفسد العمران؛ ففي البداية تعمر المدن، وتزول ما إن يستريح أهلها،[٢] كما يرى ابن خلدون أن الحضارة طور من أطوار المجتمعات، وهي طور طبيعي يعبر عن التفنن في الترف الذي ينقل الناس من البداوة إلى التحضر والذي يؤدي بدوره إلى شيوع مظاهر الفساد، ومن ثم يبدأ الهرم والخراب في المجتمعات.[٣] فيديو قد يعجبك: أما تايلور عالم الأنثروبولوجيا الإنجليزي فعرّف الحضارة على أنها كيان معقد يشتمل على العادات والتقاليد، والفنون والآداب، ومختلف القوانين التي يمكن أن يكتسبها الفرد من المجتمع، في حين رأى ول ديورانت أن الحضارة نظام اجتماعي يساعد الإنسان على زيادة الإنتاج الثقافي. والحضارة في الإسلام هي مجموعة المفاهيم والقيم النابعة من الإسلام والمرتبطة بنواحي الحياة المختلفة الدينية، والاجتماعية، والعلمية، والإدارية والاقتصادية، والتي تعكس نظرة الإسلام للإنسان والحياة بما يناسب احتياجاته المختلفة وتوجهاته نحو تعمير الكون من حوله، ولا يزال مفهوم الحضارة من المفاهيم التي يختلف عليها العلماء والباحثون تبعاً لاختلاف المدارس الفكرية ووجهات النظر المتعلقة بالحضارة من شخص إلى آخر.[٣] وبشكل عام يمكن تعريف الحضارة بأنها كل ما يشتمل على الفن، والقانون، والأخلاق، والعقيدة والعادات، وهي مجموع ما يكتسبه الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه، وتعبر الحضارة عن مجموعة النظم التي يتميز بها مجتمع عن غيره من المجتمعات،[٢] تفاعل الحضارات إن التفاعل والاحتكاك بين الحضارات يعد مكسباً كبيراً يجب أن يُوظف ويُستغل في تحقيق التقدم والتطور، ويمكن القول إنه لا يمكن عزل أي حضارة عن أخرى إذ إنه لا توجد حضارة نشأت من تلقاء نفسها بمعزل عن الحضارات الأخرى، أو أنها لم تتفاعل مع غيرها من الحضارات، وذلك لأن الحضارة عبارة عن كيان ثقافي واسع وممتد وليس له حدود أو حتى بداية ونهاية محددة، كما أن الحضارات والثقافات غير ثابتة وتتغير مع الزمن وتتفاعل مع بعضها البعض الأمر الذي يؤدي إلى إثراء الحضارة الإنسانية بشكل عام، ففي تفاعل الحضارات تأخذ كل حضارة ما يناسبها وما يتفق مع طبيعتها، وتعطي الحضارات الأخرى ما تجود به بما يتلاءم مع نشاطها، والجدير بالذكر أنه لا يمكن أن تكمل أي حضارة مسيرتها دون حدوث تبادل وتفاعل مع الحضارات الأخرى والذي تحتمه طبيعة الحياة.[٤] والثقافات التي تنتج عن تفاعل الحضارات هي نتاج إنساني تتغير وتتكيف تبعاً للحضارات المتفاعلة، فيُعاد تشكيل هذه الثقافات مُنتجة ثقافة جديدة في طبيعتها وفلسفتها إلّا أنّها تناسب ثقافة الحضارات المتفاعلة. وتعتمد شدة التأثير والتأثر الحاصل في هذا التفاعل والتبادل على قوة ومدى انتشار وسائل الاتصالات، وعلى الفرق في درجة التقدّم ومقدار القوّة بين الحضارات المتفاعلة، وكذلك على استعداد أفراد تلك الحضارات النفسي والعقلي وجاهزيّتهم لهذا التفاعل.[٤] إن التبادل والتفاعل بين الحضارات لا يلغي خصوصية أي حضارة، وإنما يزيد من وعي الأفراد بقيم الحياة ومقوماتها، كما أن من شأنه تقريب الصلات بين الأفراد وإزالة الكثير من المخاوف، وتخضع جميع الحضارات إلى مبدأ التفاعل. ويعدّ التفاعل الصحيّ بين الحضارات هو الذي يحدث في جو سليم ينعم بالحرية والرضى والتساوي، وتسفر عنه نتائج مثمرة، أما فساد التفاعل الحضاري فيكون عندما يحدث في أجواء الحرب، أو نتيجة الكبت والقهر، أو التفاعل الذي يحدث لمصلحة جهة معينة وإهمال مصالح الجهات الأخرى.[٤] نظرية صدام الحضارات مما يجدر التطرق إليه عند البحث في مفهوم تفاعل الحضارات هو مفهوم صدام الحضارات (بالإنجليزية: Clash Of Civilizations)، وهي عبارة عن نظرية أو أطروحة ظهرت على يد أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفرد في عام 1993م، والذي يُدعى صموئيل هنتغتون حيث نشر في عام 1993م مقالة عنوانها صدام الحضارات، وأعاد صياغتها في عام 1996م بعد أن وجدها قد لقيت قبولاً كبيراً، ليصبح عنوانها صدام الحضارات وإعادة صنع النظام العالمي،[٥] وقد أثارت هذه الأطروحة ردوداً متباينة في الأوساط الأكاديميّة والثقافيّة والسياسيّة؛ فهناك من قام بتأييدها، أو من تحفظ عليها، أو رفضها، كما وقد نشأ جدل ونقاش سياسي واستراتيجي وثقافي حولها. وقامت نظرية صدام الحضارات عند هنغتنتون على فكرة أن الحضارة والثقافة هما العامل الجديد الذي سوف يتحكم فيما ستؤول إليه العلاقات الدولية؛ وأن أي انقسام عالمي سيكون مبنيّاً على أساس حضاري، وأن الصدام سيكون بين مجموعة حضارات متنافسة تنقسم وتتحيّز بناء على مدى انسجامها مع الحضارات الأخرى. ويمكن القول إن هنغتنتون لم يفصل ين الثقافة والحضارة فهما عنده سواء، وقد بين أن الصراع الحضاري هو المحور الأساسي الذي تدور حوله السياسات العالمية وهو الذي يتحكم في مجريات العلاقات بين دول العالم.[٦] وقد قسم هنتغتون الحضارات العالمية إلى ثماني حضارات يُعدّ الدين المعيار الأساسي للفصل بينها، وهي الحضارة الغربية، والحضارة الكونفوشيوسيّة (الصينية)، واليابانية، والإسلامية، والهندية، والأرثوذكسية، واللاتينية، وأخيراً الحضارة الأفريقي. التفاعل الحضاري في الإسلام إن التفاعل الحضاري من وجهة نظر الإسلام هو عملية قائمة على التحاور وليس على الصراع، كما يرى الإسلام أن التفاعل الحضاري هو عبارة عن حوار دائم يهدف إلى الخير والعدل والتسامح، وقد قامت الحضارة الإسلامية في أساسها بالتفاعل الحضاري واعتمدت على الحوار في المقام الأول، حيث اقتبست الكثير من الحضارات التي سبقتها، واستفادت من ثقافات الشعوب والأمم المختلفة، كما شهد العديد من المؤرخين على دور الحضارة الإسلامية في نقل المدنية نحو العالم الغربي من خلال تطورها وإبداعها النابع من قوتها الذاتية، وقد احتلت الحضارة الإسلامية الصدارة منذ بدء العصور الوسطى في المشرق والمغرب، فقد نمت الحضارة الغربية في ظل الحضارة الإسلامية والتي كانت تتمتع برقي كبير في ذاك الوقت، كما ساعدت الحضارة الإسلامية العالم المسيحي على استعادة حصته من التراث اليوناني العلمي والفلسفي في العصور الوسطى.[٧] إن الإسلام يدعو دعوة صريحة إلى التفاعل الحضاري من خلال مبدأ الحوار الذي نادى به، كما أن مبدأ التسامح الذي يقوم عليه الإسلام سمح للأمة الإسلامية أن تحتك وتتفاعل مع الأمم الأخرى، حيث يعد التسامح القاعدة الأساسية والأولى في التفاعل الحضاري، ويقصد بذلك التسامح الديني الذي يمنح كل طائفة حرية تأدية شعائرها الدينية وأن يبقى الجميع في ظل الدولة الإسلامية وأمام قوانينها سواء ودون تفرقة،[٧] وقد اهتمت الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى وحرصت على التقرب منها والتعرف عليها، وخير مثال على ذلك اهتمام الخلفاء المسلمين بالميراث العلمي للأمم السابقة والذي استخدموه لبناء نهضة إسلامية وعلمية قوية تمثلت في عملية الترجمة للمؤلفات اليونانية والهندية والفارسية في مختلف المجالات وخاصة مجال الفلسفة ومجال العلم التجريبي، الأمر الذي أدى إلى التعرف على الأمم الأخرى والتقرب منها، وقد أصبحت الحضارة الإسلامية بهذا التعارف خير مكان يتقابل فيه أبناء الأمم الأخرى، ليحدث الحوار والتفاعل الحضاري البناء.[٨] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : مفهوم تفاعل الحضارات مقالة عن التفاعل الثقافي بين الشعوب مفهوم صراع الحضارات أهمية الحضارة وأثرها
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10022
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى