بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
أجمل قصص العرب في الجاهلية
صفحة 1 من اصل 1
أجمل قصص العرب في الجاهلية
أجمل قصص العرب في الجاهلية نبذة عن كتاب قصص العرب من طرائف العرب الكرم في الشعر الجاهلي كيف كان الزواج في الجاهلية محتويات ١ قصة مواعيد عرقوب ٢ قصة أجمل من ذي العمامة ٣ قصة وافق شن طبقة ٤ قصة الحارث بن عباد وابن أبي ربيعة ٥ قصة أجود من هَرِم ٦ قصة شؤم البسوس ٧ قصة الخرسُ لا يبطل الزواج ٨ قصة ما يوم حليمة بسر ٩ قصة عنترة وعبلة ١٠ المراجع قصة مواعيد عرقوب كان العرب في الجاهلية يمتدحون الوفي الصادق في كلامه، ويذمون مخلف الوعد، ويتعلق بهذا الخلق المذموم لديهم قصة مشهورة صارت مثلًا يذم كل من يخلف مواعيده، فَيقال: كمواعيد عرقوب، فعرقوب كان رجلًا يهوديًا يعيش في يثرب، وله أخ محتاج، وكان لعرقوب نخلة في بيته وعد أخاه أن يعطيه شيئًا من ثمرها إذا أثمرت، فلما أثمرت النخلة، رجع أخوه ليطلب منه ما وعده به.[١] فيديو قد يعجبك: فقال له عرقوب: عد إليَّ إذا أصبحت الثمار بلحًا، فذهب أخوه وعاد إليه مرة أخرى عندما صارت الثمار بلحًا، فصرف عرقوب أخاه بقوله: عد إليَّ إذا أصبحت الثمار زهوًا، فذهب أخوه وعاد له وقد أصبحت الثمار كذلك[١]. فأطل عرقوب على أخيه وقال له: عد إليَّ عندما تصبح الثمار رُطبًا، فذهب ثم عاد إليه عندما أصبحت الثمار رطبًا، فصرفه عرقوب حتى تصبح الثمار تمرًا، فاصطبر الأخ على أمل أن يعطيه من الثمار إذا صارت تمرًا، فلما صارت تمرًا ذهب عرقوب إلى الشجرة ليلًا فقطف ثمارها، وولم يترك لأخيه شيئًا منها، فلمّا اشتهرت القصة صار عرقوب مضربًا للمثل في خلف الوعد، وقد ذمه الشعراء في أبيات مختلفة؛ لأنه عمد إلى خلف وعده مع قدرته على تنفيذه، وفي هذا مذمة لكل من يخلف وعدًا كان قادرًا على إنجازه لصاحبه[١]. قصة أجمل من ذي العمامة وهو مثل اشتهر عند أهل مكة، وقيل في سعيد بن العاص بن أمية، وقد كان شديد الجمال، وكان إذا خرج من بيته تنظر إليه النساء من بيوتها، وكان إذا لبس العمامة لم يلبس أحدًا عمامة مثل لونها فلُقِّب بذي العمامة، وقيل إن هذا اللقب قد لزمه كناية عن السيادة، وكانت من عادة العرب أن تطلق لفظ "مُعمَّم"، فإذا أطلقته على فرد من أفراد قبيلة ما، قصدت بذلك أن كل جناية يجنيها الجاني من تلك القبيلة هي معصوبة برأسه، وقد خطب الخليفة عبد الملك بن مروان ابنة سعيد بن العاص، فأجابه أخوها ببيت من الشعر قال فيه: فتاةٌ أبوها ذو العمامة وابنه أخوها فما أكفاؤها بكثير[٢] قصة وافق شن طبقة هو مثل يقال لشخصين اتفقا في الرأي والفكر، وقصته تدور حول شخصين تصاحبا في سفر، وكان أحدهما يدعى شنًا، فسأل شن صديقه في الطريق فقال له: أتحملني أم أحملك؟ فاستغرب صاحبه هذا السؤال ولم يجبه، وأكملوا طريقهما، فمروا على زرع لأناس، فسأل شن صاحبه: أَأُكل هذا الزرع أم لم يؤكل؟ فنظر إليه صاحبه باستغراب ولم يجبه، ثم ساروا في الطريق فوجدوا أناسًا يحملون جنازة، فسأل شن صاحبه: يا تُرى أحيٌّ صاحب النعش أم ميت؟ فتعجب صديقه كل العجب، وسكت حتى وصلا إلى البلدة التي يسكن فيها الرجل المصاحب لشن[٣]. فدعاه للعشاء عنده في المنزل، ولما دخل الرجل إلى بيته ذهب لابنته؛ ليطلب منها أن تعد طعامًا لهما، وأخبرها أن هذا الرجل يسأل أسئلة غريبة وبدون معنى، وحكى القصة لابنته، فعرفت ابنته معنى أسئلة شن، فقالت لأبيها: يقصد بتحملني أم أحملك: أي تحدثني أم أحدثك حتى ننسى تعب السفر، وأما الزرع فيقصد هل باعه صاحبه وقبض ثمنه أم لم يقبض ثمنه بعد، وأما الجنازة فكان يسأل هل ترك الرجل أولادًا من بعده أم لم يترك؟[٣] فلما جهزت العشاء، قال الرجل لشن سأخبرك بإجابة أسئلتك، فلما أخبره بها، قال له شن: من أخبرك؟ فقال الرجل ابنتي طبقة، فخطبها شن وتزوجها، فأصبحوا مضربًا للمثل عند العرب، فيقولون لمن توافقا في الرأي: وافق شنٌ طبقة[٣]. قصة الحارث بن عباد وابن أبي ربيعة كان الحارث بن عباد من قبيلة بكر التي اشتعلت الحرب بينها وبين قبيلة تغلب بسبب الناقة، والحرب مشهورة باسم حرب البسوس، وقد عرف عن الحارث رجاحة عقله وجميل صفاته، وقد قُتِل له ولد يسمى بجيرعلى يد عدي ابن أبي ربيعة التغلبي، فأراد أن يأخذ بالثأر، ولما خرجت قبيلته للحرب، أسر رجلًا من تغلب، وأخبره أنه سيطلق سراحه إذا دلّه على عدي بن أبي ربيعة ليأخذ ثأر ولده، فأخذ عليه الأسير العهد أن يطلق سراحه إذا دله على مكان عدي، فأجابه الحارث بأنه سيعطيه الأمان، فأجابه الأسير بأنه هو عدي بن أبي ربيعة، فأطلق الحارث سراحه وفاءً بالعهد[٤]. قصة أجود من هَرِم وهو مثل يقال في شدة الكرم، وقد قيل في هرم بن أبي سنان بن أبي الحارثي المري، وكان مضربًا للمثل في شدّة الكرم، وقد ذكره زهير بن أبي سُلمى في شعره، فلما وفدت ابنة هرم على عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أيام خلافته، سألها متعجبًا عن الأعطية التي أعطاها أبوها لزهير حتى يذكره بأبيات من المديح، فأخبرته أنه أعطاه أشياء فانية، فقد أعطاه "أعطاه خَيْلاً تنضى، وإبلا تَتْوَى، وثيابا تَبْلَى، ومالاً يفنى" ، فقال لها عمر _رضي الله عنه_: أعطى أبوكِ لزهير ما يُنسى، وما أعطاه إياه زهير لا يُنسى، وكان زهير قد قال فيه مادحًا[٥]: إنَّ البَخيلَ مَلُومٌ حيث كان ولـ ـكِنَّ الجوادَ على عِلاَّتِهِ هَرِم هُوَ الجواد الَّذِي يُعْطيكَ نائلَه عَفْوًا، ويُظْلَم أحْيَانا فَيَظَّلِمُ قصة شؤم البسوس البسوس اسم فتاة عربية اشتهرت بالبؤس والشؤم فأصبحت مضربًا للمثل، وهي بنت منقذ التميمية، كانت ذاهبة لزيارة أختها أم جساس بن مُرَّة، ومعها جار لها من قبيلة جرم، اسمه سعد بن شمس وكانت معه ناقة له، فذهبت الناقة ترعى في مرعى لكليب وائل فلما رآها ضربها بسهم، فركضت الناقة إلى صاحبها وقد اختلط لبنها بالدم، فلما رأى صاحب الناقة ما بها ذهب إلى البسوس فأخبرها بالقصة، فأصبحت تقول: واذُلَّاه! واغُربتاه! وقالت شعرًا سمي فيما بعد بشعر الفناء[٦]. فسمعها ابن أختها جساس وثار الدم في رأسه، فخرج حتى لقي كليب فطعنه وقضى عليه، واشتعلت الحرب بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب بعد هذه الحادثة حتى أربعين سنة، فأصبحت البسوس مضربًا للمثل في الشؤم والقطيعة؛ لأنها كانت المُتسببة في الحرب[٦]. قصة الخرسُ لا يبطل الزواج وهو مثل يقال عند العرب، وقصته أنه أتى رجل لرجل آخر يخطب ابنته، فقال له: إن ابنتي خرساء اللسان، خرساء الأساور، خرساء الخلخال، فهل ترضى؟ فقال الخاطب: رضيت. وقد ظنّ أنها سمينة قليلة الكلام، فلما زفت إليه وجد أنها تعجز عن الكلام وليس قليلة الكلام فقط، فذهب إلى والدها يراجعه، فأخبره أنه لم يخفي عليه ذلك، فاحتكماه إلى أحد القضاة وقال الزوج أنه ظن أن الزوجة قليلة الكلام، وذلك أنه اشتهر عند العرب قول أخرس اللسان أي قليل الكلام، فحكم القاضي بصحة الزواج؛ لأن هذه العلة لا تمنع إتمام الزواج، فعاد الرجل إلى زوجته، وعاش معها فأنجبت له أبناءً أذكياء، وكان يتغنى بهم ويقول بهم شعرًا[٧]. قصة ما يوم حليمة بسر يضرب هذا المثل في اليوم المشهور، وقصته أن الحارث بن أبي شمر، كان في حرب مع المنذر بن ماء السماء، فوجه المنذر إلى الحرث بجيش يقارب المئة ألف مقاتل، فخاف الحارث على قومه، فجاءه رجل يدعى شمر بن عمر بن بكر بن وائل، وكان قد أغضبه المنذر، فأخبر الحارث أنه يستطيع أن يبطئ المنذر عن القتال، فانتدب الحارث من قومه مئة رجل وأخبرهم أن يأتوا المنذر فيخبرونه أنهم يدينون له ويعطونه حاجته.[٨] وذهب إلى ابنته حليمة فأمرها أن تطيب الرجال أي تضع لهم الطيب، وكان من بينهم فتى يقال له لبيد بن عمرو، فلما دنت منه لتطيبه قبلها، فضربته وبكت وخرجت إلى أبيها، فشكت له: فأخبرها أن تسكت حتى يعود الرجال من الحرب، لأن هذا الفتى أذكاهم، فذهبوا إلى المنذر وأخبروه أنهم يدينون له، وانتظروا حتى غفل الحرس، فدخلوا على المنذر وقتلوه ومن كان معه، فقيل: وما يوم حليمة بسر فأصبحت مثلًا[٨]. قصة عنترة وعبلة عنترة الشاعر الجاهلي، الفارس الشجاع، الذي أبدى شجاعة جعلت والده ينسبه إليه بعد أن كان يرفض ذلك، وقد أحب عنترة ابنة عمه عبلة وخطبها، فرفض أبوها أن يزوجه إياها؛ لأن أم عنترة لم تكن عربية، وهو أراد لابنته فارسًا عربيًّا، أمه وأباه من قبيلة عربية معروفة، وقيل إنه حتى يُعجِّز عنترة طلب منه ألف ناقة من إبل النعمان مهرًا، إن أحضرها سيزوجه إياها، فخرج عنترة طلبًا للإبل وتحمل المشقة والتعب والأسر، وعاد ومعه مهر عبلة، لكن عمه أخلف وعده، وزوج عبلة من رجل آخر، فظل عنترة إلى آخر حياته يذكر عبلة في شعره، ويحن إلى أيام الصبا[٩]. هذه بعض القصص التي وردت عن العرب في الجاهلية، وفيها دليل واضح على أن العرب كانوا أهل فطنة وشجاعة وكرم، ويرى القارئ أن الأمثال التي يتداولها الناس قد قالتها العرب في مناسبات مختلفة، وكان لكل مثل منها قصة، فلم يقف استعمالها عند زمانهم، بل تناقلها الخلف عن السلف، وأصبحت تراثًا، تتناقله الأجيال وتتعلم منه الدروس والعبر. المراجع
نبذة عن كتاب قصص العرب
أجمل قصص العرب في الجاهلية كتاب قصص الأنبياء لابن كثير نبذة عن رواية العراب أهم الكتاب العرب محتويات ١ التعريف بكتاب "قصص العرب" ٢ المراجع التعريف بكتاب "قصص العرب" كتاب قصص العرب هو عبارة موسوعة تراثية تصوّر عادات وتقاليد العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي، وكذلك يسلط الضوء على الثقافة والاهتمامات وطريقة التفكير التي كانت سائدة آنذاك، وقام إبراهيم شمس الدين بإعداده من خلال جمعه من العديد من مصادر التراث العربي، وجُمِع هذا الكتاب في أربعة أجزاء مقسمة إلى عدة أبواب، حيث يحتوي كل باب منها على عدد من القصص التي تشترك في موضوع معين.[١] فيديو قد يعجبك: وقد يحدث التكرار في كتاب "قصص العرب"، حيث إنّ الكتاب يعتمد في الأساس على وضع القصص المشتركة في موضوع ومعنى معين في باب واحد، لذلك يوجد العديد من القصص التي تدل على أكثر من مغزى واحد ونتيجة لذلك نجدها في أكثر من باب، مثلاً: قد نقرأ قصة ما تتكلم عن أحد الأشخاص الذين اشتهروا بالكرم والسخاء في باب الكرم والكرماء، وفي نفس الوقت نرى القصة نفسها في باب قصص الملوك والخلفاء.[٢] أبواب كتاب " قصص العرب" يحتوي كتاب "قصص العرب" على ستة عشر باباً، وكل باب منها يحتوي على مجموعة قصص تشترك في موضوع أساسي،[٣] وهذه الأبواب كالآتي: الباب الأول: قصص محاسن الأخلاق يحتوي هذا الباب على العديد من القصص والنوادر والطرائف التي يكون غرضها الأساسي هو الحديث عن محاسن الأخلاق، ومنها قصص تتحدث عن : التوكل على الله، والرضا، والقناعة، والعدل والإحسان، والعفة، والحلم والصفح وكظم الغيظ، الاعتذار وقبول المعذرة، والوفاء بالوعد وحفظ العهد والصدق والصادقين، وشكوى الزمان وانقلابه، والصبر على المكاره، والتأني في الشدة والتسلي عن نوائب الدهر، والفرج بعد الشدة. الباب الثاني: قصص مساوئ الأخلاق يحتوي هذا الباب على العديد من القصص والنوادر والطرائف التي يكون غرضها الأساسي هو الحديث عن الأفعال غير المرغوب فيها، ومنها قصص تتحدث عن: الظلم ، والأشرار والفجار، والغدر والخيانة، والسرقة، والعداوة، والبغضاء، والحسد، والرياء، والرشوة، والكذب وغيرها من القصص التي تتحدث عن هذا الغرض. الباب الثالث: قصص الكرم والكرماء. الباب الرابع: قصص العقلاء والأذكياء، والحمقى والمغفلين. الباب الخامس: قصص الملوك والخلفاء والوزراء، والحجاب والولاة والقضاة والقصاص والعبيد والإماء والخدم. الباب السادس: قصص الفصحاء والبلغاء والخطب والخطباء والوصايا الحسنة والموعظة المستحسنة والشعر والشعراء وسرقاتهم والكتابة والكتاب. الباب السابع: قصص الحيل والخداع واليقظة والتبصر في الأمور. الباب الثامن : قصص المغنين والمغنيات. الباب التاسع : قصص نساء العرب . الباب العاشر: قصص العرب في الجاهلية وأوابدهم والكهانة والقيافة، والزجر، والعراقة، والفأل، والطيرة والفراسة، والأساطير. الباب الحادي عشر : قصص الجن والشياطين. الباب الثاني عشر: قصص شجعان العرب وفرسانهم. الباب الثالث عشر: قصص الفخر والمفاخرة. الباب الرابع عشر: قمم عشاق العرب. الباب الخامس عشر : قصص الأمثال العربية. الباب السادس عشر: الأجوبة المسكتة. مصادر كتاب "قصص العرب" اعتمد إبراهيم شمس الدين في جمعه للكتاب على عدد من المصادر الأساسية في التراث العربي[٤]، ونذكر منها: كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني. كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه. كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة. كتاب يتيمة الدهر للثعالبي. ومعجم الأدباء لياقوت الحموي. كتاب وأدب الدنيا والدين للماوردي. كتاب الأمالي لأبي علي القالي. كتاب البداية والنهاية لابن كثير. كتاب بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للألوسي. وخزانة الأدب للبغدادي. وكتب الجاحظ، ومنها: البخلاء، والبيان والتبيين، الحيوان. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد. كتاب الفرج بعد الشدة للتنوخي. وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير الجزري. مؤلفات أخرى لإبراهيم شمس الدين لإبراهيم شمس الدين مؤلف كتاب "قصص العرب" العديد من المؤلفات وخاصة في النحو، ومنها:[٥] أسهل طريقة لتعلم الإعراب لكل المراحل. أسهل طريقة لتعلم الإملاء لكل المراحل. أسهل طريقة لتعلم القواعد النحوية لكل المراحل. موسوعة النحو والصرف. مجموع أيام العرب في الجاهلية والإسلام. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : البنوك المحلية في حالة من الهلع و السبب وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored بغداد جدل حول الأموال المشبوهة والتحقيقات المالية في أخبار العراق | Sponsored تزايد المخاوف من حالة الركود والتأثيرات على العراق أخبار بغداد | Sponsored الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored الهبوط الحاد في الأسواق المالية يصنع جيل جديد من الأثرياء مال وأعمال | Sponsored تدفق ملايين من البنوك المحلية: السّر الغامض الذي لا يعرفه الجميع أخبار بغداد | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : نبذة عن كتاب قصص العرب أجمل قصص العرب في الجاهلية كتاب قصص الأنبياء لابن كثير نبذة عن رواية العراب أهم الكتاب العرب تلخيص كتاب قصة الفلسفة من طرائف العرب قصص من الحياة عن الفرج بعد الشدة تلخيص كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه أشهر الكتاب
قصص من الحياة عن الفرج بعد الشدة
١ قصص من الحياة عن الفرج بعد الشدة ٢ قصص الأنبياء عن الفرج بعد الشدة ٣ قصص الصالحين عن الفرج بعد الشدة ٤ المراجع قصص من الحياة عن الفرج بعد الشدة إن اشتداد الكرب مؤذن بزواله، والعسر يتبعه اليسر، ومن اعتصم بالله -تعالى- جاءه الفرج مسرعاً؛ لأن الفرج بيد الله وحده، والحياة والتاريخ مليء جداً بقصص انفراج الحال بعد عسرته؛ سواء عند الأنبياء أو الصالحين، وقد يطول الكرب كثيراً؛ ولكن الفرج يأتي بعد ذلك معوضاً عن لحظات الحزن والشدة. قصص الأنبياء عن الفرج بعد الشدة لقد ابتلي الأنبياء أشد البلاء فصبروا واحتسبوا، ثم جاءهم الفرج من عند الله -تعالى- ومن القصص التي تدل على ذلك ما يأتي: فيديو قد يعجبك: نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ابتلي بفقد ابنه يوسف -عليه السلام- سنين طويلة، ومن شدة حزنه على ولده فقد بصره لكثرة بكائه عليه، فرد الله له ابنه وبصره كذلك؛ فأتاه الفرج بعد أن فقد جميع الناس حوله الأمل برجوع ابنه يوسف.[١] نبي الله أيوب عليه الصلاة والسلام فقد ابتلي بالمرض الشديد وفقد جميع أولاده، وضاق عليه الأمر ضيقاً شديداً؛ حتى وصل به الحال من الشدة أن باعت زوجته ضفائر شعرها لتطعم نفسها وزوجها، ثم بعد ذلك دعا أيوب -عليه السلام- ربه فاستجاب له، وأبدل حاله ورزقه خيراً مما فقده؛ فرزقه الله ذرية ضعف الذرية الأولى، ومالاً كثيرا طيباً، وشافاه من الأمراض.[٢] نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لقد عانى معاناة شديدة في حياته مع الدعوة إلى الله، فحوصر في شعب أبي طالب ثلاث سنوات، ووصل الحال به ومن معه من المؤمنين أن أكلوا ورق الشجر وجلود الأنعام؛ بسبب ظلم قريش ومنع الطعام عنهم، ثم يأتي الفرج من عند الله -تعالى- عبر حشرة الأرضة التي أكلت الصحيفة، وما فيها من ظلم للمؤمنين وعلى يد بعض من أشراف مكة الذين رفضوا ذلك الظلم.[٣] وكذلك فقد تحزبت الأحزاب من قريش، ومن قبائل العرب كغطفان ومن حولها، ومن ساندهم من اليهود ضد النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الأحزاب؛ وحاصروا المسلمين حصاراً شديداً، فأصيب المسلمون برعب شديد وخوف لم يروا مثله في حياتهم، فأنزل الله عليهم السكينة وأيدهم بجنود من عنده؛ فأرسل على المشركين ريحاً شديدة قلعت خيامهم وكفأت قدورهم، حتى انصرفوا وفرج الله على المؤمنين.[٤] قصص الصالحين عن الفرج بعد الشدة لجأ كثير من الصالحين إلى الله -تعالى-؛ فأيدهم -تعالى- بفرج من عنده، ومن أخبارهم ما يأتي:[٥] الإمام البخاري الإمام البخاري -رحمه الله- المعروف بجمع الصحيح من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفقد بصره في صغره، فتصاب أمه بحزن شديد على فقدان ولدها لبصره، واغتمت لذلك الأمر غماً شديداً، ولكنها لم تستسلم لذلك، فكانت تكثر من الدعاء وتلح على الله بأن يرجع البصر لابنها. حتى دعت الله ذات ليلة، فرأت في منامها نبي الله إبراهيم -عليه الصلاة والسلام-؛ قد أتاها يخبرها بأن الله قد رد إلى ابنها بصره بكثرة دعائها، فلما أصبحت وجدت أن الله قد ردّ لابنها بصره، وقد شافاه الله وعافاه. الإمام أحمد وذلك في مسألة فتنة خلق القرآن الكريم، حيث رفض الإمام أحمد أن يقول بأن القرآن مخلوق؛ لأن القرآن كلام الله وهو صفة من صفاته -سبحانه-، فعذب الإمام أحمد بن حنبل تعذيباً شديداً من قبل مجموعة من الخلفاء.[٦] وقد حاولوا كل المحاولات في إقناع الإمام أحمد أن يقول بخلق القرآن؛ ولكن الإمام أحمد رفض ذلك بشدة، ومما لاقاه الإمام أحمد من الفتنة أن بعض الخلفاء أجبروا كل العلماء بالقول بخلق القرآن، ولم يبق مع الإمام أحمد إلا محمد بن نوح -رحمه الله-، وكانوا قد أجبروهم بهذا القول عن طريق الضرب والتعذيب والتشديد عليهم، ولكن الإمام أحمد رفض كل ذلك وبقي مصراً على قوله.[٦] وكان الخليفة في منطقة طرطوس قد اشتد غضب الناس عليه، وانقسموا وتفرقوا، فخاف المأمون من ثورة الناس؛ فطلب من جنده أن يأتوه بالإمام أحمد ليقتله بيده، فأخذوه مقيداً يسوقونه طرطوس، وكان الإمام أحمد في الطريق مجتهداً بالتضرع إلى الله -تعالى-، وقد سأل الله -تعالى- ألا يلتقي بالخليفة وألا يجتمع معه أبداً.[٦] واستجاب الله له وفرج عنه؛ حيث جاء الخبر بوفاة الخليفة وهو في ريعان شبابه، ولم يمت بأي سبب من مرض أو تعب أو نحوه، بل مات بقدر من الله.[٦] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored بغداد الآن: الكشف عن سبب تضخم الحسابات في البنوك المحلية بما يزيد عن مليار دينار خبر عاجل | Sponsored عاجل بغداد: تدفق ضخم للعملة الصعبة خارج البنوك و السبب مجهول حتى الآن خبر عاجل | Sponsored تزايد المخاوف من حالة الركود والتأثيرات على العراق أخبار بغداد | Sponsored تدفق ملايين من البنوك المحلية: السّر الغامض الذي لا يعرفه الجميع أخبار بغداد | Sponsored الهبوط الحاد في الأسواق المالية يصنع جيل جديد من الأثرياء مال وأعمال | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : قصص من الحياة عن الفرج بعد الشدة نبذة عن كتاب قصص العرب كلام عن الضيق والملل قصص عن الظلم في عهد الصحابة أحاديث عن الفرج بعد الشدة
قصص عن الأخلاق الذميمة
اقرأ أيضاً قصة الأرنب والسلحفاة قصة عن التعاون قصة عن الأم قصة كليلة و دمنة محتويات ١ قصة صاحبة الوشاح ٢ قصة تعذيب المتكبر في قبره ٣ قصة المتألِّي على الله ٤ المراجع قصة صاحبة الوشاح ذكرت أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-، قصة تتحدث عن سوء الخُلُق في التسرع في رمي التهمة على الناس باطلاً، ولكن صاحبة القصة المظلومة خرجت مِن بلدتها، فكان خروجها سبباً لأن تتعرف على الإسلام، فأسلمَت، وتفصيل القصة كما سيأتي. النص الكامل للقصة عن عائشة أم المؤمنين قالت: (أَسْلَمَتِ امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ لِبَعْضِ العَرَبِ، وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ فِي المَسْجِدِ، قَالَتْ: فَكَانَتْ تَأْتِينَا فَتَحَدَّثُ عِنْدَنَا، فَإِذَا فَرَغَتْ مِنْ حَدِيثِهَا قَالَتْ: وَيَوْمُ الوِشَاحِ مِنْ تَعَاجِيبِ رَبِّنَا** أَلاَ إِنَّهُ مِنْ بَلْدَةِ الكُفْرِ أَنْجَانِي).[١] فيديو قد يعجبك: ولَمَّا أَكْثَرَتْ، قَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ: (وَمَا يَوْمُ الوِشَاحِ؟ قَالَتْ: خَرَجَتْ جُوَيْرِيَةٌ لِبَعْضِ أَهْلِي، وَعَلَيْهَا وِشَاحٌ مِنْ أَدَمٍ، فَسَقَطَ مِنْهَا، فَانْحَطَّتْ عَلَيْهِ الحُدَيَّا، وَهِيَ تَحْسِبُهُ لَحْمًا، فَأَخَذَتْهُ فَاتَّهَمُونِي بِهِ فَعَذَّبُونِي، حَتَّى بَلَغَ مِنْ أَمْرِي أَنَّهُمْ طَلَبُوا فِي قُبُلِي، فَبَيْنَا هُمْ حَوْلِي وَأَنَا فِي كَرْبِي، إِذْ أَقْبَلَتِ الحُدَيَّا حَتَّى وَازَتْ بِرُءُوسِنَا، ثُمَّ أَلْقَتْهُ، فَأَخَذُوهُ، فَقُلْتُ لَهُمْ: هَذَا الَّذِي اتَّهَمْتُمُونِي بِهِ وَأَنَا مِنْهُ بَرِيئَةٌ).[١] شرح معاني الكلمات الواردة في القصة فيما سيأتي بيانٌ لمعاني بعض الكلمات والتراكيب التي تحتاج إلى شرح:[٢] (حِفْشٌ): قبة صغيرة كالخيمة. (جُوَيْرِيَةٌ): صبية صغيرة السن. (وِشَاحٌ مِن أَدَمٍ): قطعة من ملابس الزينة تُنسج مِن جِلدٍ عريض، وترصع باللؤلؤ، تضعه المرأة على عاتقها للزينة. (الحُدَيَّا): طائر الحدأة المعروف بخطف البيض والطيور الصغيرة. قصة تعذيب المتكبر في قبره حكى النبي الكريم عن قصة شخص متكبِّر؛ -والراجح أنها وقعت لرجلٍ في قوم سابقين من بني إسرائيل-،[٣] كان مِن مظاهر كبريائه أنَّه يمشي متبختراً؛ فعجّلَ الله -تعالى- بعقوبته في الدنيا والبرزخ قبل الآخرة، وتفصيل القصة كما سيأتي. النص الكامل للقصة قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي فِي حُلَّةٍ تُعْجِبُهُ نَفْسُهُ مُرَجِّلٌ جُمَّتَهُ، إِذْ خَسَفَ اللَّهُ بِهِ فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)،[٤] وفي رواية أخرى: (بَيْنَمَا رَجُلٌ يَتَبَخْتَرُ، يَمْشِي فِي بُرْدَيْهِ قَدْ أَعْجَبَتْهُ نَفْسُهُ، فَخَسَفَ اللهُ بِهِ الْأَرْضَ، فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ فِيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ).[٥] شرح معاني الكلمات الواردة في القصة فيما سيأتي بيانٌ لمعاني بعض الكلمات والتراكيب التي تحتاج إلى شرح:[٦] (حُلَّةٍ): ملابس زائدة، تُلبَس بهدف الزينة فقط. (مُرَجِّلٌ جُمَّتَهُ): وضع زيوتًا على شعره المنسدل إلى أسفل أكتافه، ثم مشَّطه. (يَتَجَلْجَلُ): يندفع في طبقاتها من شق إلى شق مضطرباً بصوتٍ له جَلَبة، وهذا نوعٌ من عذاب القبر. قصة المتألِّي على الله أخبرَ الرسول الكريم عن قصة رجلٍ كانت مهمته توزيع الناس إلى الجنة والنار، متألياً على الله -تبارك وتعالى-، وفيما سيأتي تفصيل قصته التي حكاها النبي للتحذير من خلقه الذميم. النص الكامل للقصة ثبت في صحيح مسلم أنّ رَسُولُ اللهِ -صَلى الله عَلَيه وسَلمَ- قَالَ: (قَالَ رَجُلٌ: وَاللَّهِ لاَ يَغْفِرُ اللهُ لِفُلاَنٍ، فَقَالَ اللهُ: مَنْ ذَا الَّذِي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أَنْ لاَ أَغْفِرَ لِفُلاَنٍ؟ فَإِنَّنِي قَدْ غَفَرْتُ لِفُلاَنٍ، وَأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ).[٧] شرح معاني الكلمات الواردة في القصة فيما سيأتي بيانٌ لمعاني بعض الكلمات والتراكيب التي تحتاج إلى شرح:[٨] (وَاللَّهِ لاَ يَغْفِرُ اللهُ لِفُلاَنٍ): استكثاراً لذنوب ذلك الشخص، مستبعداً أن يغفر الله له كل تلك الذنوب. (يَتَأَلَّى عَلَيَّ): يتحكم علي ويحلف باسمي. (وَأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ): العمل الملغي هنا هو القسَم الكاذب، وقيل: كل عمله الصالح؛ لأنه حلَف كاذباً بما لَم يشاهده عياناً، بل تعدى على أمورٍ مِن اختصاص الله، وأنكر مقتضيات أسماءٍ حسنى لله -تعالى- تقتضي أنه يرحم عصاة المذنبين مِن خلقه؛ كالرحيم والغفور. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : اقرأ أيضاً أجمل القصص القصيرة قصص اطفال قبل النوم قصة قصيرة للاطفال قصة قصيرة جدا قصة أهل الكهف قصص أطفال قصيرة قصة ليلى والذئب قصة قبل النوم
قصة ليلى والذئب
قصة ليلى والذئب قصة الذئب والخراف السبعة شخصيات رواية طعم الذئب قصص من كتاب النظرات محتويات ١ قصة ليلى والذئب ٢ نهاية أخرى لقصة ليلى والذئب ٣ ملخّص قصّة ليلى والذئب ٤ المراجع قصة ليلى والذئب تعد قصة ليلى والذئب أو ذات الرداء الأحمر واحدةً من أكثر قصص الأطفال الخيالية انتشاراً بين ثقافات العالم المختلفة، وتعتبر النسخة المكتوبة من قبل المؤلف الفرنسي شارل بيرو من أقدم النسخ المكتوبة من الحكاية، وجدير بالذكر أن هناك نسخ متعدّدة من هذه الحكاية تختلف قليلاً عن بعضها البعض، إلّا أنّ الاختلافات بينها ليست كبيرة جدّاً.[١] فيديو قد يعجبك: الفصل الأوّل يُحكى أن هناك فتاة صغيرة وجميلة تدعى ليلى كانت تعيش مع والدتها في قرية صغيرة تحيط بها غابة جميلة، وكانت تلقب بصاحبة الرداء الأحمر؛ وذلك لأنها كانت تحب دائماً أن تلبس معطفها الأحمر الذي أهدتها إياه جدتها في عيد ميلادها، وفي صباح أحد الأيام الربيعية قالت لها والدتها بعد انتهائها من صنع الكعك ووضعه في سلة صغيرة: طفلتي الحبيبة، ضعي معطفك الأحمر وخذي هذه السلة لجدتك كي تطمئنّي عليها، فقد وصلني أنها مريضة وبحاجة لمن يرعاها في مرضها.[٢] الفصل الثاني بعد أن ارتدت ليلى معطفها الأحمر وحملت السلة بحماس متجهة إلى باب المنزل، أوقفتها والدتها قائلةً: احذري يا ليلى من الابتعاد عن الطريق، واذهبي مباشرة لبيت جدتك، وعند وصولك ألقي عليها التحية وكوني مهذبة وودودةً عند الحديث معها، فقبّلت الصغيرة والدتها وطمأنتها قائلة: لا تقلقي يا أماه، سأكون بخير، ثم سارعت بالخروج، والتزمت بكلام أمّها إلى أن وصلت الغابة التي تعيش فيها جدتها وهناك رآها الذئب، فلم تشعر الصغيرة بالخوف عندما رأته؛ فقد كانت طفلة لا تعرف سوى الحب ولا تدرك معنى خبث هذا الكائن.[٢] الفصل الثالث اقترب الذئب من ليلى وسألها: ما اسمك أيتها الصغيرة؟ قالت: اسمي ليلى، ويلقبني أهل القرية بذات الرداء الأحمر، فقال الذئب: إلى أين أنت ذاهبة يا ليلى في هذا الوقت المبكر من اليوم؟ فأخبرته أنها ذاهبة لرؤية جدتها المريضة كما طلبت منها والدتها، وأنها قد أحضرت لها سلة من الكعك، فقال الذئب بابتسامة خبيثة: هذا جميل يا ليلى، يا لكِ فتاة مطيعة، لم تشعر ليلى للحظة بمكر هذا الذئب، ولكنها شعرت بالإطراء وظنّت أنه كائن لطيف مثلها وابتسمت له ابتسامة بريئة، ثم قالت: شكراً لك أيها الذئب، أنت مخلوقٌ لطيف، وكم أود لو نصبح أصدقاء.[٢] ففرح الذئب لأنه استطاع أن يخدعها ويجعلها تثق به؛ فذلك سيجعل تنفيذ خطته أسهل، ثم انتهز الفرصة قائلاً: لم لا تخبريني يا صغيرتي أين تسكن جدتك، حتى نتسابق أنا وأنت إلى هناك، ولنرى من سيصل أولاً؟ فأجابته ليلى بكل براءة: جدتي تسكن في بيت خشبي صغير ومميز في آخر الغابة، فقال لها الذئب وابتسامته الخبيثة لا تفارق وجهه: حسنا إذاً، سأذهب أنا من هذا الطريق، واذهبي أنتِ من الطريق الآخر.[١] سارع الذئب بالتحرك بأقصى سرعة ممكنة، وفي هذه الأثناء كانت ليلى منطلقة إلى بيت جدّتها كذلك، ولكنها رأت في طريقها أزهاراً جميلة جداً تبعد عن الطريق بمسافة صغيرة، ولعشقها للأزهار الملونة، لم تستطع ليلى مقاومة جمال تلك الأزهار، وأرادت أن تحضر بعضاً منها لجدتها المريضة؛ فهي تعلم كم تحب جدتها الأزهار أيضاً، وكم سيجعلها ذلك تشعر بالسعادة وينسيها مرضها، كما أنها لم تر جدتها منذ فترة وظنت بأنها ستكون هدية جميلة، وبعد لحظات من التردد قررت ليلى تجاهل تحذير أمها لها، وظنت بأن سعادة جدتها بالأزهار ستنسي أمها ما فعلته.[٢] في هذه الأثناء كان الذئب قد وجد بيت الجدة، ولم تكن ليلى قد وصلت بعد؛ فالذئب يعيش في الغابة منذ زمنٍ ويعرف طرقها جيّداً، ولذلك فقد سلك أحد الطرق المختصرة وغير الوعرة، وعندما وصل إلى البيت أسرع ودق على الباب، فلم تستطع الجدة النهوض من الفراش بسبب مرضها، فسألت من الداخل: من يطرق الباب؟ فقال الذئب محاولاً التنكر في صوته: أنا ليلى حفيدتك يا جدتي، قالت الجدة بتردد متجاهلة شعورها بغرابة الصوت: حسنا تفضلي يا عزيزتي.[٢] دخل الذئب الماكر للمنزل فذعرت الجدة عند رؤيته، وحاولت أن تصرخ طالبة النجدة، لكن أحداً لم يسمعها، فأمسك الذئب بها وحبسها في الخزانة، وأمرها أن لا تصدر صوتاً وإلا فسيأكلها، ثم أخذ معطفها وارتمى على سريرها متنكراً وقد شعر بحماس شديد وهو ينتظر وصول ليلى حتى يتم خطته بنجاح، وفي هذه اللحظة وصلت ليلى لمنزل الجدة ولم تجد الذئب هناك، ولكنها لم تهتم للأمر كثيراً فهي ما زالت سعيدة بالأزهار الجميلة التي التقطتها من أجل الجدة وبدأت تطرق الباب.[٢] الفصل الأخير قال الذئب محاولاً تقليد صوت الجدة: من بالباب؟ فقالت ليلى بحماس: أنا ليلى يا جدتي، أحضرت لك مفاجأة جميلة، فقال الذئب: حسناً تفضلي يا عزيزتي، دخلت ليلى وقبّلت رأس جدتها كالعادة، لكنها شعرت بشيء مريب عزته إلى أنها لم تر جدتها منذ فترة من الزمن، ثم شعرت بهدوء غريب؛ ففي العادة تكون جدتها سعيدة لرؤيتها، فقاطع الذئب الأفكار التي كانت تدور في رأس ليلى قائلاً: ما أجمل هذه الأزهار يا ليلى، شكراً لك يا حبيبتي.[٢] اطمأنت ليلى لوهلة، ووضعت الأزهار في كأس ماء كان على طاولة صغيرة إلى جانب السرير بعد أن ملأته بالماء، ثم عادت للجلوس بجانب السرير، والتفتت لجدتها وقد لاحظت شكلها الغريب، فقررت ببراءة أن تسألها: جدتي، لم عيناك كبيرتان؟ فقال الذئب المتنكّر: حتى أستطيع أن أراك جيداً يا صغيرتي، فلاحظت ليلى شيئاً غريباً آخراً في جدتها وسألت مرة أخرى: ولم أذناك كبيرتان؟ قال الذئب بمكر: حتى أستطيع سماع صوتك الجميل بهما يا عزيزتي، ثم نظرت ليلى إلى فم الجدة: جدتي، لم فمك أصبح كبيراً؟ فقال الذئب وهو ينزع عنه ثياب الجدّة ومكشّراً عن أنيابه: حتى آكلك به! وهمّ الذئب بليلى يريد أن ينقضّ عليها ويأكلها، فصرخت بأعلى صوتها طالبة النجدة، فسمع صراخها صيادٌ كان يمر بالصدفة قرب بيت الجدة، فركض الصياد ودخل بقوة للمنزل، وأطلق النار من بندقيّته على الذئب ونجح في قتله.[٢] بكت ليلى بحرقةٍ وهي تبحث عن جدتها مع الصياد، وبقيت تبكي إلى أن عثرت عليها في الخزانة، فساعدها الصياد على إخراجها من الخزانة، وحضنت ليلى المسكينة جدتها وهي تشعر بالندم لأنها لم تسمع وصيّة والدتها، وأخبرتها جدتها بأن عليها الالتزام بكلام أمها في الأيام القادمة، فمسحت ليلى دموعها وقبّلتها وعاهدتها بأن ذلك لن يحدث مجدداً، وأنها قد تعلمت درساً لن تنساه أبداً، وأخيراً شركت ليلى والجدة الصياد على إنقاذه لهما وبقيت ليلى في صحبة الجدة في ذلك اليوم لترعاها وهي ممتنة وسعيدة بأن جدتها لا زالت بخير.[٢] نهاية أخرى لقصة ليلى والذئب تُروى حكاية ليلى والذئب مع اختلاف بسيط في مصير الجدّة في بعض الأحيان، حيث تشير هذه الرواية إلى أنّ الذئب أكل الجدّة قبل أن يَهمَّ بأكل ليلى هي الأخرى، إلّا أنّ صراخ الفتاة الصغيرة الذي جلب الصياد أفسد عليه مخططه، حيث قتله الصيّاد وفتح بطنه وإخراج الجدّة منه، ونُصح ليلى بأن تسمع نصائح أمها وألّا تحيد عنها أبداً.[١] ملخّص قصّة ليلى والذئب طلبت أم ليلى من ليلى ذات الرداء الأحمر أن تقطع الغابة حاملة سلة مليئة بالكعك لإيصالها لجدتها المريضة القابعة في كوخ خشبي في آخر الغابة، على أن تسلك الطريق الذي اعتادته دوماً دون الذهاب إلى مكان آخر، قابلت ليلى أثناء سيرها الذئب الماكر الذي استطاع أن يقنعها بطيبته وحبّه لها، ورغبته في أن يسابقها إلى بيت الجدّة بعد أن عرف بدهائه أين يكون، توجه الذئب إلى بيت الجدّة وتخلّص منها بعد أن خدعها ودخل بيتها على أنّه ليلى، وعندما وصلت ليلى كان الذئب قد ارتدى ملابس الجدّة ونام في سريرها مرحباً بها، وعندما بدأت ليلى بسؤاله عن الاختلاف الذي لحق بشكل عينيه وفمه ووجهه انقضّ عليها ليأكلها إلّا أنّ صياداّ كان يمرّ من جانب البيت نجح بإنقاذها وقتل الذئب، فيما تعلّمت ليلى درساً مهماً ققرت على إثره ألّا تتجاهل نصيحة والدتها مهما كلّف الأمر.[٢]
مواضيع مماثلة
» أجمل قصص العرب في الجاهلية
» أجمل قصص العرب في الجاهلية
» بحث حول العصر الجاهلي
» العرب و عبادة الاصنام في الجاهلية
» جبابرة العرب السبعة في الجاهلية
» أجمل قصص العرب في الجاهلية
» بحث حول العصر الجاهلي
» العرب و عبادة الاصنام في الجاهلية
» جبابرة العرب السبعة في الجاهلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري