موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
 أهمية التواصل في العمل Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أهمية التواصل في العمل

اذهب الى الأسفل

 أهمية التواصل في العمل Empty أهمية التواصل في العمل

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 22, 2024 5:18 pm

أهمية التواصل في العمل ٢ أساليب التواصل الفعال في العمل ٣ المراجع أهمية التواصل في العمل يُستخدم التواصل لإرسال معلومات واستقبالها، وذلك لتسهيل وصول المعلومات وفهمها بسلاسة، سواء كان ذلك وجهاً لوجه أو غير ذلك،[١]وللتواصل في بيئة العمل أهمية كبيرة، وفيما يأتي توضيح لذلك:[٢] فيديو قد يعجبك: يخفف التواصل في بيئة العمل التوتر والنزاعات بين الأفراد، فبغض النظر عن المشكلة أو السبب فإنّ التواصل يعدّ عاملاً مهماً وأساسياً في تخفيف حدة النزاع. يزيد التواصل في العمل من اندماج الموظفين وزيادة مشاركتهم في العمل، مما ينعكس إيجاباً على تحقيق أهداف الشركة. يكشف التواصل في العمل عن مهارات وإبداع وأفكار بعض الأشخاص في العمل خصوصاً الذين لم تتم ملاحظتهم من قبل. تعزيز العلاقة بين الموظفين والمدراء. يفتح المجال لعلاقات أفضل مع العملاء من خلال فهم احتياجات العميل، وإيصال الفكرة له بشكل واضح ومفهوم. يمنح الأدوات اللازمة للموظفين لإيصال أفكارهم وأهدافهم بشكل أفضل. يسمح لصاحب العمل بفهم ومعرفة الأساليب التي تحفز موظفيه لزيادة نشاطهم وإنتاجهم، كما تصبح لديه القدرة على معرفة نقاط الضعف وكيفية تفويض الأعمال والمهام. يساعد تعزيز الشركة لثقافة التواصل في العمل في تكوين طاقم ناجح جداً، حيث يتمتع بكامل المهارات والموهبة في مجال عمله، مما يعود بأرباح أكثر على الشركة. أساليب التواصل الفعال في العمل يعد التواصل جزءًا لا يتجزأ من المبيعات والعلاقات مع العملاء، ولذلك يجب إشراك الموظفين وتدريبهم على أساليب التواصل الفعال، وفيما يأتي توضيح لذلك: التواصل اللفظي ومن الأمثلة عليه، إجراء محادثات مع مجموعة من الموظفين عبر الاتصال المباشر، وعمل جلسات عصف ذهني للموظفين معاً، بحيث يمكن للجميع تقديم أفكارهم ومراجعتها وصقلها والتخطيط لتنفيذها بطرق مبدعة.[٣] التواصل غير اللفظي حيث يمكن إيصال المعلومات بدون كلمات، ومن أساليب التواصل غير اللفظي ما يأتي:[٣] لغة الجسد فيمكن استخدام لغة الجسد الإيجابية للتأكيد على النقاط المهمة، كالوقوف بشكل مستقيم أو المصافحة للتعبير عن الثقة والاحترام، أو النظر إلى الأشخاص عند التكلم معهم مع تجنب تحريك العينين أو النظر بعيداً بشكل مستمر. الإيماءات وتشمل التلويح والإشارة والتجاهل، ويعدّ النظر إلى الساعة أو الهاتف دليلاً على الاستعداد لإنهاء المحادثة والانتقال لمحادثة أخرى، كما يمكن أن تكون الإيماءات علامة على الفهم والموافقة على ما يقوله الطرف الآخر. تعابير الوجه إن أول ما يُنظر إليه في الشخص هو الوجه، كما أنّ تعبيرات الوجه الحزينة والسعيدة والغاضبة والمتوترة تعدّ واحدة ومفهومة عند كل الثقافات، لذلك يجب الحفاظ على الابتسامة وتعابير الوجه الهادئة والواثقة في الوقت المناسب لذلك. نبرة الصوت تجعل نبرة الصوت الشخص يبدو مهذباً أو غاضباً، متردداً أو واثقاً، يائساً أو مرتاحاً، ونظراً لهذا فمن المهم جداً اختيار نبرة صوت تتناسب مع الأشخاص والبيئة المحيطة. التواصل الكتابي وذلك بكتابة العقود والمذكرات بدقة ووضوح، وتخطيط الكلمات وتنظيمها وتعديلها حسب الحاجة وصياغة كل شيء، مع الانتباه لوضع القراء المستهدفين ووضع عناوين فرعية وموجزة بكلمات بسيطة في جمل وفقرات واضحة وقصيرة، والتأكد أن كل شيء سهل الفهم ومدعوم بأكبر عدد من الحقائق.[٣] التواصل البصري يمكن للتواصل المرئي أن يسهّل عملية التواصل اللفظي، فعند تقديم عرض بصري بجانب عرض شفهي يصبح أكثر متعة، كما يزيد استجابة وقدرة الأشخاص على فهم الموضوع المطروح بالعرض، ويمكن استخدام عروضاً تقديمية أو مقطع فيديو لتوضيح الفكرة وإيصالها بسهولة.[٣]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أهمية التواصل في العمل Empty / مهارات التواصل الفعال

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 22, 2024 5:20 pm

مهارات التواصل الفعال تمت الكتابة بواسطة: فرح الروسان آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الهدف تعريف البحث العلمي تعريف الحرب تعريف الهوية محتويات ١ 'الاستماع' ٢ 'الدقة والوضوح' ٣ 'الود واللطف' ٤ 'الثقة' ٥ 'التقبُل والاحترام' ٦ 'نبرة الصوت' ٧ 'طرح أسئلة جيدة' ٨ 'الذكاء العاطفي' ٩ المراجع 'الاستماع' يجب أن يُعطى الشخص المُقابل الوقت الكافي للحديث والاستماع إليه دون مقاطعته،[١] مع التركيز على ما يقوله، ومن ثم طرح الأسئلة عليه، وطلب التوضيح منه بطريقة لائقة إذا كان هناك بعض النقاط غير المفهومة،[٢] كما تعمل هذه المهارة على تعزيز الاحترام بين الآخرين.[٣] فيديو قد يعجبك: 'الدقة والوضوح' لا تقتصر مهارات التواصل مع الآخرين فقط على قول أشياء صحيحة، وإنما يجب قول هذه الأشياء بكل دقة ووضوح؛ دون المبالغة في الشرح أو استخدام كلمات غير واضحة، فمثلًا قبل البدء في إجراء مُحادثة لا بُد من تحديد الأهداف المرجوة من تلك المحادثة،[١] لأن الافتقار إلى الوضوح سينجُم عنه قرارات غالبًا سلبية.[٢] 'الود واللطف' يُعد اللطف في أسلوب الحديث مع الآخرين من أهم مهارات التواصل الفعال؛ فإن لم يكن المتحدث لطيفًا فلن يرغب أحدٌ بالاستماع له، لذا يُنصح باستخدام بعض العبارات التي من شأنها تؤثر تأثيرًا إيجابيّا عليهم،[١] فمثلًا يُمكن لصاحب العمل أن يُضفي طابعًا لطيفًا على رسائله المُوجهة للعمال؛ كأن يكتب فيها مثلًا أتمنى لكم عطلة نهاية أسبوع جميلة.[٢] 'الثقة' تُعد الثقة سمة مُهمة من سمات مهارات التواصل الفعال،[١] مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الإفراط في هذه الثقة، ويُمكن أن تبرز الثقة من خلال الحفاظ على التواصل البصري أثناء المحادثة، أو استخدام نبرة هادئة وواضحة عند التحدث مع الآخرين.[٢] 'التقبُل والاحترام' يوجد عادًة العديد من الأفكار المُختلفة لدى الآخرين حول كيفية القيام بأمر مُعين، ومهما كانت هذه الاختلافات لا بد من تقبلها بكل صدر رحب؛ فالهدف الأساسي هنا فهم الشخص المُقابل واحترام آرائه حتى لو كانت مختلفة، وبالتالي يُعد هذا الأمر مفيدًا جدًا في التواصل مع الآخرين.[١] 'نبرة الصوت' تُحدد نبرة الصوت المُستخدمة أثناء الحديث الحالة المزاجية للمُتحدث،[٤] وبالتالي إذا كانت نبرة الصوت تميل إلى العُدوانية، سيقوم المُتحدَّث إليه بالتعامل بذات الطريقة، حيث يُمكن أن يكون للكلمة ذاتها أكثر من معنى إذا تم لفظها بأكثر من نبرة، لذلك يجب أن تكون نبرة الصوت هادئة وودية قدر الإمكان.[٢] 'طرح أسئلة جيدة' يُساعد طرح الأسئلة على تحسين نوعية المحادثات وجودتها، لذلك يجب طرح بعض الأسئلة أثناء المحادثات، والتي من شأنها تشجيع الشخص المُقابل على التركيز على نقاط معينة،[٥] كما يَفتح طرح الأسئلة مجالًا للتفكير والمناقشات، مما يُعزز عملية التواصل ويجعلها أكثر فعالية وفائدة.[٢] 'الذكاء العاطفي' تُعد قدرة الفرد على فهم وإدارة عواطفه بالشكل الصحيح خلال تعامله مع الآخرين من أهم مهارات التواصل الفعال،[٦] فيجب الحرص على ضبط العواطف، وتجنب التوتر، وترتكز هذه المهارة بشكلٍ أساسي على الإدارة والوعي الذاتي، والوعي الاجتماعي، وإدارة العلاقات.[٢]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أهمية التواصل في العمل Empty ما هي عناصر الاتصال

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 22, 2024 5:21 pm

تعريف الاتصال ٢ عناصر الاتصال ٣ وظائف الاتصال ٤ أنواع الاتصال ٥ مهارات الاتصال ٦ المراجع تعريف الاتصال إنّ الاتصال (بالإنجليزية: Communication) هو عملية تبادلية تفاعلية بين عدة أطراف يشتركون باللغة، فهو ليس عملًا فرديًا منعزلًا؛ إذ يقوم على التفاعل والتناغم والانسجام وفهم الرموز المشتركة، حيث من خلاله يتم نقل الأفكار والمعلومات بين الأفراد.[١] عناصر الاتصال تتكون عملية الاتصال من عناصر مختلفة وهي كالآتي:[٢] فيديو قد يعجبك: المرسل: هو مصدر الرسالة الذي يريد إحداث تأثير في المستقبل، حيث إنّ المستقبل قد يكون فرداً أو مجموعة، فيقوم المرسل بإنشاء رسالة عبارة عن رموز معينة وينقلها إلى المستقبل من أجل أن يشاركه في أفكاره وتوجهاته، كما تتباين قدرات الفرد على إرسال الأفكار حسب قدرته الاتصالية وثقافته، والمرسل هو العنصر الرئيسي في عملية الاتصال ويحمل مسؤولية كفاءة وفاعلية واستمرار عملية الاتصال. المستقبل: هو الذي يستقبل الرسالة، ويفك رموزها، ويترجمها، ثمّ يحللها ويفسرها ليصل إلى ما يقصده المرسل، ومن هنا فقد يكون المستقبل شخصية حقيقة أو اعتبارية وفي حال استقبل الرسالة يتبادل الأدوار مع المرسل. الرسالة: هي محور أساسي في عملية الاتصال، فهي عبارة عن المعلومات والأفكار ونبرة الصوت والإيماءات والانطباع يبينه المرسل وينتقل بين المرسل والمستقبل أثناء عملية الاتصال، كما أنّها هي النقطة التي تجمع بين المرسل والمستقبل لهذا من المهم اختيار العبارات والرموز بعناية، وتوجد صور مختلفة للرسالة منها: الكلمات، والإيماءات، ونبرة الصوت، والمظهر الخارجي، والحركات. الوسيلة: هي القناة التي يتم عن طريقها نقل الرسالة بين المرسل والمستقبل، ويرتبط نجاح عملية الاتصال ارتباطاً وثيقاً بنجاح المرسل باختيار وسيلة الاتصال المناسبة. التغذية الراجعة: هي رد الفعل الآني من المستقبل على الرسالة الموجهة إليه من المرسل، وهي ما يريده المرسل من المستقبل أثناء العملية الاتصالية، وتبين التغذية الراجعة نسبة نجاح العملية الاتصالية، فعن طريقها يعرف المرسل إن كانت الرسالة وصلت للمستقبل وفهمها كما ينبغي أم لا، وفي حال عدم فهم المستقبل للرسالة على المرسل إعادة صياغة الرسالة وتعديل الفهم الخاطئ لدى المستقبل. الهدف: هو الغاية من عملية الاتصال، لذا على المرسل أن يحدد الهدف من نقل الرسالة إلى المستقبل، ويحدد المستقبل الذي يود توجيه الرسالة إليه بطريقة واضحة ومناسبة بالنسبة له وللمستقبل. التشويش: هو مجموعة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في معنى الرسالة ومنها: أصوات السيارات كعامل خارجي، وأفكار قد تشوش المرسل كعامل داخلي. البيئة: هي المكان الذي تتم فيه عملية التواصل. الاستجابة: هي ردة فعل المستقبل على الرسالة التي وصلته من المرسل. وظائف الاتصال توجد عدة وظائف لعملية الاتصال أهمها ما يأتي:[٣] تعبير الإنسان عن الإحساس الذي يتملكه اتجاه أفراد المجتمع. تلبية حاجات الإنسان الأساسية مثل الجوع والعطش. تعبير الإنسان عما يدور في داخله من عواطف، وانفعالات، ودوافع. محاولة الإنسان التأثير في أفراد مجتمعه. أنواع الاتصال هناك عدة أنواع لعملية الاتصال بناءً على عدد المشاركين في الاتصال، وهي كالآتي:[٢] الاتصال الذاتي: يعتمد بشكل كلي على الفرد، إذ إنّه يكون المرسل والمستقبل في الوقت ذاته، ويكون المخ هو وسيلة الاتصال، ويستخدم الفرد هذا النوع من الاتصال بشكل كبير؛ حيث إنّ قراراته اليومية يتم اتخاذها بناءً على المعلومات التي تأتيه من حواسه، ويحدث ذلك نتيجة مخاطبة الفرد لنفسه حول شيء معين مثل امتحان أو مقابلة أو اجتماع، وهو من أكثر أنواع العمليات الاتصالية استخداماً. الاتصال الشخصي: هو الذي يحدث بين شخصين بشكل مباشر، وفيه يتم استخدام الحواس الخمس، كما أنّه من أفضل أنواع الاتصال لأنّه يسمح بمعرفة تأثير الرسالة في الوقت نفسه، وهذا يساعد المرسل على تعديل رسالته وتوجيهها بشكلٍ أفضل، كما أنّه يتيح الاتصال الشخصي الفرصة أمام تكوين صداقة وعلاقة بين الأشخاص. الاتصال الجمعي: هو الذي يحدث بين مجموعة من الأفراد، ويكون بين أعداد كبيرة بهدف حل المشكلات أو اتخاذ قرارات، ويمكن أن يكون الاتصال الجمعي بين مرسل واحد وعدد من المستقبلين مثل خطبة الجمعة. الاتصال الجماهيري: فيه يكون المستقبِل جمهوراً مكوّناً من عدد كبير وغير متجانس من الأفراد المتباينين في مستواهم الاجتماعي، والثقافي، والمهني، وغير قادرين على الاجتماع في مكان واحد بطريقة منظمة لاتمام الاتصال بينهم بشكل مباشر، وفي هذا النوع من الاتصال لا يمكن أن يعرف المرسل جميع المستقبلين بينما يعرف جميع المستقبلين المرسل، ومثال على ذلك: التلفزيون، والراديو، والإنترنت، والصحف، والكتب، كما يفتقد الاتصال الجماهيري إلى التغذية الراجعة إذ تكون قليلة جداً أو معدومة. مهارات الاتصال هناك بعض المهارات التي تؤثر في عملية الاتصال أهمها ما يأتي:[٤] الإنصات يعتبر الإنصات اتصالاً في حد ذاته، كما أنّه مهارة مهمة لا توجد عند الكثيرين، فهو يتيح المجال للاستفادة بأكبر قدر ممكن، كما أنّه يحد من اعتراض المستقبل وتساؤلاته، ويمر الإنصات بمراحل محددة وهي: الاستماع. التفسير. الاستيعاب. التذكر. الاستجابة. التعامل مع الآخرين ترتبط هذه المهارة بالقدرة على إدارة الموقف الاجتماعي، ويكون ذلك عن طريق ما يأتي: القدرة على إدارة الظروف المحيطة. القدرة على إدارة الآخرين. القدرة على إدارة النفس. التحدث والإقناع التحدث والإقناع هو قدرة المرسل على كسب مواقف إيجابية من المستقبلين، وهو مهارة تؤثر في عناصر محددة هي: المعرفة: هي الإلمام بالموضوع جيداً وجمع معلومات كافية قبل البدء بالتحدث به. الحماس: هو الشوق للحديث عن الموضوع، ويظهر الحماس في طريقة تفاعل المرسل مع المستقبل وقدرته على خلق الاهتمام عنده وإثارة حماسه. الإخلاص: هو الإيمان بالموضوع محور الحديث، وهذا يولد استجابة إيجابية عند المستقبل. الممارسة: هي التدرّب على التحدث أمام الآخرين، مما يساعد على تحطيم الخوف وزيادة الثقة بالنفس. القيادة تعرف القيادة بأنّها: (عملية تفاعل بين قائد ومجموعة من الناس في موقف معين يترتب عليها تحقيق أهداف مشتركة والقيام بإجراءات فعالة لتحقيق تلك الأهداف). المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored تدفق ملايين من البنوك المحلية: السّر الغامض الذي لا يعرفه الجميع أخبار بغداد | Sponsored بغداد جدل حول الأموال المشبوهة والتحقيقات المالية في أخبار العراق | Sponsored بغداد الآن: الكشف عن سبب تضخم الحسابات في البنوك المحلية بما يزيد عن مليار دينار خبر عاجل | Sponsored البنوك المحلية في حالة من الهلع و السبب وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored تشهد البنوك العراقية زيادة هائلة في بيع الدولار، والدافع وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : ما هي عناصر الاتصال العناصر الأساسية لعملية الاتصال عناصر التواصل عناصر الاتصال عناصر الاتصال اللغوي عناصر الاتصال الإداري
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى