موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المجتمع العراقي
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  التنظيم الطبقي الاجتماعي في العراق القديم
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معاناة العراقيين سببها الفساد
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:55 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التحليل الطبقي والمجتمع العراقي
((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد

اذهب الى الأسفل

((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Empty ((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أغسطس 21, 2024 5:38 pm

((الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد))
الاخرى التي يمكن ان تطرح ، هو لماذا هذا الحضور الكبير جدا في جلسات الفصل العشائري ومن كلا الطرفين ومايكلف ذلك من نفقات باهظه من ضيافه واطعام وغيرها ، في الوقت الذي نجد ان هذا الحضور الكبير ليس لهم اي دور في هذه الجلسات وحتى ان كثير منهم لا يستمع الى الحوارات والنقاشات الجارية بين الشيوخ لجلوسهم في اماكن بعيدة ، ولكن يبدو ان التركيز والاهتمام ينصب على الجانب الاجتماعي والتقليدي شكلا ومضمونا . بعد هذا العرض الموجز والذي تضمن ملاحظات مهمه عن مجالس الفصل العشائري ، فاننا نود الاشاره الى موضوعين يمكن ادراجها ضمن الاليه والشكلية التي جرت العاده في اتباعها في هذة المجالس . (1) من الملاحظات التي وجدنا من المفيد الاشاره اليها والتعليق عليها هو ما لاحظناه عند الشروع بافتتاح مجالس الفصل العشائري ، حيث يقوم احد السادة او الشيوخ الحاضرين بتلاوه ايه من الذكر الحكيم وهو امر جيد ومطلوب فالقران هو دستور الامة وكلام الله المجيد . الا انه لابد من التطرق والتاكيد على نقاط مهمه تتعلق بهذا الموضوع وعلى النحو الاتي :- (اولا) ان الكثير من هؤلاء الافاضل يقرأ النص القراني بشكل غير دقيق من حيث الاعراب كما هو مثبت في القراءات المعتمده في رسم المصاحب او ان النص مبتور اساسا ، فالمعروف في اللغه العربيه ان اي تغيير في اعراب الكلمه سيؤدي حتما الى الذهاب الى معنى اخر لا صلاله بالمعنى الاساس او يتعارض بشكل كبير مع المعنى الحقيقي على مستوى العقيده او التشريع الفقهي او مسار الحدث او السرد التاريخي ، وبناء على ما تقدم فانه اذا كان هنالك تسامح في نصوص اخرى فانه لا يمكن قبول ذلك مطلقا في نصوص القران الكريم وكذلك على مستوى الاحاديث النبوية الشريفه فالمعصوم (عليه السلام) يقول (اعربوا احاديثنا فاننا قوم فصحاء . (ثانيا) اما الملاحظه الاخرى فاننا وجدنا في كثير من الاحيان ان النص القراني المختار الذي تلاه المتحدث لا علاقه له لا من قريب ولا من بعيد بالموضوع الحاصل او الواقعه ولا نعلم كيف جرى اختيار هذا النص وهل هو جاء فقط لقراءه اية ؟! ،، وعلى سبيل المثال فما هي علاقه قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا) وقوله تعالى (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) والتي يتكرر قولها باستمرار في معظم هذه المجالس وفي جرائم خطرة ، وكانما لا يوجد نص اخر في القران الكريم يتعلق بهذة الجرائم وصورها (عدد ايات القران الكريم ستة الاف ومائتي اية) . (يتبع رجاء)

·
(موضوع مهم جدا) (اصحاب الفكر والراي ،،، وتحديات الجهال واهل العصبيات) (اياد رضا حسين) بعد هذا التطور الهائل والمتسارع في وسائل الاتصال المختلفه والتي ياتي في مقدمتها منصات التواصل الاجتماعي ، فقد اصبح الانسان في هذا العالم يستعرض امامه كل ماهو موجود في ارجاء المعمورة ، وفي كل المجالات والحقول . ان هذا التطور وهذه الوسائل التي اصبحت في متناول اليد مكنت الاساتذة والاختصاصيين واصحاب الفكر والراي ان يطرحوا ارائهم وافكارهم وتصوراتهم وايضا يتعرفوا على اراء الاخرين من المثقفين والمنظرين ويدخل معهم في نقاشات و حوارات علمية ومعرفية ، وهذه هي طبيعة العلاقات الانسانية في تلاقح الافكار والنظريات وبالتالي استخلاص النتائج والوصول الى الحقائق الموضوعية . الا انه في نفس الوقت وبعد ان اصبحت وسائل التواصل في متناول يد كل انسان ، فقد اخذت جيوش من ذوي الثقافات المحدودة جدا وحتى الاميين تحشر نفسها في حوارات وتتطفل على الاخرين وبطروحات وتعليقات بلغة سمجة ركيكة وعبارات بدائية غير مفهومة هي دون اللهجه العامية ، وهي نابعه من عصبيات مقيتة متزمتة لاتتقبل الرأي الاخر ، او تحترم مشاعر الطرف المقابل ، فهي اقرب الى التخلف والتعرب ، للحد الذي اصبح المفكر اوالباحث الذي ينشد التعليق والحوار والراي العلمي ، بان يفكر بترك هذه المنصات وهذه وسائل الاتصال من شدة ما يراه ويقرأه من كل من هب ودب وخاصة ، فانك تجد ان هنالك اشخاصا الواحد منهم لم يقرا كتابا في حياته ، الا انه يعتبر نفسه اعلم من الامام السيد السيستاني في العلوم الاصولية الفقهيه وافهم من العالم انيشتاين في الفيزياء الذرية ، وذلك بسبب نزعه التسلط وحب الظهور والتطفل وحب الزعامة في الشخصية العراقية . والادهى من ذلك فانك تجد ان هنالك تعليقات وردود بعيدا كل البعد عن اسلوب اللياقة الدبلوماسية المطلوبة وحتى بكلمات وعبارات قاسية وجارحة ، واحيانا غير مؤدبة ، وذلك بمجرد الاختلاف في الراي المطروح او الفكرة التي تتعارض مع عصبياته المقيتة ، وارائه الجاهلية . وفي الحقيقه فان هذه الاشكالية وهذة المعضلة من الصعب ايجاد حلول لها تحد من هذه الظاهرة المزعجة والخطيرة التي تنغص وتشغل وترهق الباحث اوالكاتب ، وهو في غنى عنها اصلا . ومن المؤكد ان هذه الظاهرة هي من نتائج هذه الانظمه السياسيه اللعينة التي مكنت هؤلاء من ان يتجرؤا على اهل العلم والكفاءات والاساتذة المختصين ،،، بعد ان ا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10114
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى