موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المجتمع العراقي
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  التنظيم الطبقي الاجتماعي في العراق القديم
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معاناة العراقيين سببها الفساد
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:55 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التحليل الطبقي والمجتمع العراقي
الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Emptyاليوم في 12:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد

اذهب الى الأسفل

الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد Empty الفصول العشائرية بين القانون الوضعي والشرعي وبين الاعراف والتقاليد

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء أغسطس 21, 2024 5:17 pm


(الحلقة الاولى) ،،، ان ما يجري الان في الواقع العراقي من اعمال عنف وصراعات واعتداءات والتي تندرج فيما يعرف بالارهاب المجتمعي ، وصورة الجرائم المرتكبة والتي هي في تصاعد خطير ، فان معظمها يقع ضمن ما يعرف بالجريمة الجنائية ، وان النزاعات والخصومات الناشئة عنها فانه يبدو ان الاعراف والتقاليد العشائرية اصبحت الاساس في التعامل معها والفصل بينها وهكذا فقد اخذت جلسات الفصل العشائري وما يرتبط بها تشكل محورا رئيسيا لهذة المنظومة المجتمعية وتضرب رقما قياسيا غير مسبوق في معدلاتها الشهرية . وفي الحقيقه فان هنالك ملاحظات وتساؤلات وجدنا من المهم الاشاره اليها حول هذه الظاهره التي لم تكن معروفه بهذا الحجم وهذا الزخم الحاصل الان في مجتمعات المدينة وعلى الاخص في العاصمة بغداد التي هي الساحة الابرز فيما يعرف بصراع (قيم البداوه و قيام الحضارة) (1) ماهي المعايير والاسس التي تعتمد في معالجة القضايا المطروحة في تحديد المحقق من المبطل ، واذا كانت هنالك اسس موضوعية نابعة من المعايير الحق والعدل فلماذا هذه المطاطيه السائبه في تحديد شكل ومقدار الحكم الصادر ، والذي قد يبدا بمئات الملايين وينتهي ببضع منها او يطفأ نهائيا ، في حين ان المحاكم الاسلامية الشرعية او المحاكم الجزائيه في القوانين الوضعيه لا يستطيع القاضي انتقاء الحكم الذي يرتئيه الا في حدود النصوص القانونيه التي حددت الحد الاعلى والحد الادنى من العقوبة ، كأن تكون ظروف مشدده او ظروف مخففة تبعا لشكل الجريمة وحيثياتها فهنالك الحق العام وهنالك الحق الشخصي . (2) ان دفع الديه في الاحكام الشرعيه الاسلامية والتي وردت تفاصيلها في الكتاب والسنه المطهرة وكذلك الغرامات المفروضة في الاحكام القضائية الصادرة من المحاكم الجزائية العاملة بالقوانين الوضعية النافذة ،، فما هي الا احكام تكميلية كتعويض مادي او اعتباري بسبب الضرر الحاصل ، اما العقوبة الاصلية فهي على الاعم الاغلب هي العقوبات الجزائية كالحبس والسجن وغير ذلك من العقوبات . اما في التشريع الجزائي الاسلامي فالعقوبات تاتي تاسيسا الى قوله تعالى في الاية (179) من سورة البقرة (ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب لعلكم تتقون) كمبدأ اساسي في التعامل مع الجرائم المرتكبة ، ولخطورة بعض الجرائم وتهديدها للمجتمع والسلم الاهلي والضرر البالغ الحاصل فيها ، فتكون الاحكام مشددة جدا ، كجرائم القتل وباشكالها وصورها المتعددة والتي تعتبر من افضع الجرائم والتي وصفها الله سبحانه تعالى في الاية (32) من سوره المائده (ومن قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا) ، وجرائم السرقة في قوله تعالى كما ورد في الاية (38) من سورة المائدة (والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله) او جرائم الحرابة وهي الاختطاف والسطو والتسليب المسلح والتهديد والاغتصاب وغيرها فقد اشارت اليها الايه (33) من سوره المائدة (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخره عذاب عظيم) .
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10114
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى