موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
كيف عالج الاسلام قضية الرق  Emptyأمس في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


كيف عالج الاسلام قضية الرق

اذهب الى الأسفل

كيف عالج الاسلام قضية الرق  Empty كيف عالج الاسلام قضية الرق

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 16, 2024 5:59 am

كيف عالج الاسلام قضية الرق تمت الكتابة بواسطة: طلال مشعل آخر تحديث: ١٩:٠٠ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ ذات صلة كيف عالج الإسلام قضية الرق كيف عالج الإسلام الفقر كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر محتويات ١ تعريف الرق والعتق ٢ علاج الإسلام لقضية الرقّ ٣ تكفير الذنوب بعتق الرقاب ٤ المراجع تعريف الرق والعتق تعرّف كلمة الرق في اللغة بأنّها العبودية وإزالة الحرية، فإن قيل رقّ العبد أي بقي رقيقاً عبداً، وإن رق الحرّ فقد صار عبداً بعد أن كان حراً، وقد تأتي الكلمة بمعنى الخضوع والذل،[١] أمّا العتق في اللغة فهو بمعنى الخروج من المدى والوصول إلى النهاية، وهو خروج العبد من عبوديته وصيرورته حراً، ومن ذلك العتق تقرّباً إلى الله تعالى؛ أي تحرير رقبة ابتغاء نيل رضا الله تعالى، ومن ذلك خيار العتاق، والمقصود به خيار الأَمَة المتزوجة عند إعتاقها بين البقاء على النكاح أو الفسخ.[٢] فيديو قد يعجبك: علاج الإسلام لقضية الرقّ بعد مرور البشرية بأوقات طويلة من الظلم واستعباد الناس جاء الإسلام ليحدّ من هذه الظاهرة ويحث المؤمنين على عتق الرقاب ويجعل لذلك الأجور العظيمة حتى يُقبلوا على الإنفاق في سبيله، فأحد الأسس التي انطلق منها الدين الإسلامي هو اعتبار الناس سواسية لا فرق بين عربي أو أعجميّ إلا بالتقوى، ثم شجع على عتق الرّقاب، وجعله كفارة لبعض الذنوب كذلك، وفيما يأتي الأسلوب الذي انتهجه الإسلام للقضاء على وجود رقيق بين الناس.[٣] شجع الإسلام على عتق الرقاب وجعل لذلك الأجور العظيمة، ليدفع أغنياء المسلمين أن يقبلوا على إعتاق الرقاب كلما استطاعوا ذلك، ولقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- مرغباً لذلك: (من أعتق رقبةً مسلمةً أعتق اللهُ بكلِّ عضوٍ منه عضواً من النّارِ، حتى فَرْجُه بفَرْجِه)،[٤] فكان من أعتق رقبة من العبودية كأنه أعتق نفسه من النار، فتحمس الصحابة رضوان الله عليهم لينفقوا في سبيل عتق الرقاب، فأعتقت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- تسعة وتسعين رقبة، وأعتق عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ألف رقبة في سبيل الله، وكذلك عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أعتق عشرين عبداً، وكلهم يرجون أجر ذلك من الله تعالى، والعتق من النيران. صنّف الإسلام عتق الرقاب ضمن المصارف التي يجوز أن تُخرج زكاةً لأموال المسلمين، إذ قال الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ...).[٥] شرع الإسلام المكاتبة؛ ومعناها أن يتفق العبد مع سيده على مبلغ من المال يسدّده له مقابل أن يمنحه حرّيته، ثم حث باقي المسلمين أن يعاونوا إخوانهم من العبيد على مكاتبة أنفسهم حتى يكونوا أحراراً في أقرب وقت. شجع النبي -صلى الله عليه وسلم- من كانت له جارية أن يعتقها ويتزوّجها، وكان قدوة للمسلمين في ذلك إذ أعتق السيدة صفية -رضي الله عنها- وتزوجها، وكان مهرها عتاقها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كانت له جاريةٌ فعالها فأحسنَ إليها، ثمّ أعتقَها وتزوجَها كان له أجران).[٦] حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم من إيذاء العبيد وضربهم وإذلالهم أو استغلالهم، وجعل التوبة من ذلك أن يعتق رقبته، قال عليه السلام: (من ضرب غلاماً له، حدّاً لم يأتِه، أو لطمَه، فإنَّ كفارتَه أن يعتقَه).[٧] ولقد روي أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- كان قد ضرب عبداً له على ظهره فأثرت فيه، فأعتقه توبة لله تعالى، ثم حمل شيئاً من تراب من الأرض ونظر فيه، وقال: ما لي فيه من الأجر ما يزن هذا. يقصد أن عتقه كان كفارة لذنبه ولم يترتب عليه شيء من أجر. اعتبر النبي -صلى الله عليه وسلم- من كان له عبد أنه بمثابة أخيه في الإسلام، فيلبسه ويطعمه ومن طعام ولباس أهل البيت، قال عليه السلام: (إخوانُكم خَوَلُكم، جعلَهم اللهُ تحتَ أيديِكم، فمن كان أخوه تحتَ يدِه، فلْيُطعِمْه ممّا يأكُلُ، وليُلْبِسه ممّا يَلبَسُ، ولا تُكلِّفوهم ما يَغلِبُهم)،[٨] حتى أن النبي عليه السلام قد أسماهم الغلام والجارية لينهي مسمّى العبد والأمة للرقيق، قال النبي عليه السلام: (لا يقولنَّ أحدُكم عبدي وأمَتي، كلُّكم عبيدُ اللهِ، وكلُّ نسائِكم إماءُ اللهِ، ولكن ليقُلْ: غلامي وجاريتي وفتايَ وفتاتي).[٩] تكفير الذنوب بعتق الرقاب كان مما جعله الإسلام حلّاً لقضية الرقيق أن جعل كفّارة بعض الذنوب والأيمان بعتق الرقاب، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[١٠] جعل الإسلام كفارة من قتل نفساً خطأً أن يعتق رقبة، قال الله تعالى: (وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ).[١١] جعل الإسلام كفارة المسلم الذي ظاهر زوجته أن يعتق رقبة فداء لذلك على الترتيب، قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا).[١٢] جعل الإسلام كفارة من وقع على زوجته في نهار رمضان أن يعتق رقبة، ففي حديث ذكر أن صحابياً جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يشكو له ذنبه الذي وقع فيه، وهو وطؤه لزوجته في نهار رمضان، فسأله النبي -صلى الله عليه وسلم- إن كان يستطيع أن يعتق رقبة، لكنّ الرجل لم يكن يملك ذلك فكفاه النبي -صلى الله عليه وسلم- بغير ذلك كفارة لذنبه، لكنّ الحديث دلّل أن هذا الذنب يُكفَّر عنه بعتق الرقبة إن وجدت. جعل الإسلام إحدى كفّارات اليمين التي أراد صاحبها أن يحنث أن يعتق رقبة في سبيل الله، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم بقول الله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ).[١٣] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : برنامج سعودي عراقي، سيحقق لك ربح نقدي يصل إلى 1500 دولار عند التسجيل اشترك اليوم | Sponsored تزايد المخاوف من حالة الركود والتأثيرات على العراق أخبار بغداد | Sponsored فرصة عراقية جديدة، سجل بياناتك الآن واكسب 96226 ديناراً يومياً بدون شروط سجل الآن | Sponsored تشهد البنوك العراقية زيادة هائلة في بيع الدولار، والدافع وراء ذلك لا يصدق أخبار بغداد | Sponsored فرصة عمل لكل شاب عراقي مقيم في بغداد براتب شهري مضمون سجل الآن | Sponsored الكشف عن معطيات صادمة حول أرباح بعض المستثمرين العراقيين خبر عاجل | Sponsored مواضيع ذات صلة بـ : كيف عالج الاسلام قضية الرق كيف عالج الإسلام قضية الرق كيف عالج الإسلام الفقر كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام مشكلة الغضب عند الإنسان
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف عالج الاسلام قضية الرق  Empty كيف حارب الإسلام الفقر

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 16, 2024 6:02 am

كيف حارب الإسلام الفقر تمت الكتابة بواسطة: طلال مشعل آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ ذات صلة كيف عالج الإسلام الفقر كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام قضية الرق محتويات ١ الفقر ٢ معالجة الإسلام لمشكلة الفقر ٣ آثار الفقر على المجتمع ٤ المراجع الفقر يطلق الفقر على الحالة التي تكون فيها الموارد لا تكفي حاجة صاحبها، ويطلق أيضاً على الحاجة والعوز والضعف، والفقير هو الشخص الذي لا يملك أقلّ قوت يومه، كما ويطلق عليه درويش،[١] ومن حكمة الله -تعالى- أنْ جعل النّاس متفاوتين في الأرزاق والنعم، كما أنّ التفاوت من مبادئ الحياة، ودليل ذلك قول الله تعالى: (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)،[٢] فالحكمة من ذلك تتمثّل بالحدّ من تنازع طبقات المعيشة بين الناس، وتحقيق الرضى بقضاء الله -تعالى- وقدره على عباده، كما أنّ الفقر يُعدّ نوعاً من أنواع الابتلاءات التي تصيب العباد، وكذلك لغَيرهم من الأغنياء، ولذلك نصّت الرسالات السماوية على العديد من المبادئ والقيم التي تحذّر من طغيان وسلطة الأغنياء على الفقراء، والحثّ على التعاون والتعايش بين الطبقتين على حدٍ سواءٍ، فالحكمة من التفاوت أنّ فيه إصلاحٌ للمجتمعات، وتنظيمٌ للحياة، وإعمارٌ للكون، ودليل ذلك قول الله عزّ وجلّ: (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)،[٣] فإن كانت جميع فئات المجتمع ذات سعة وغنى؛ لانتشر البغي والظلم في الأرض، إلّا أنّ الإسلام حارب الفقر، وحدّ منه بالعديد من الوسائل والطرق.[٤] فيديو قد يعجبك: معالجة الإسلام لمشكلة الفقر أولى الإسلام اهتماماً خاصاً بالحدّ من الفقر، وحثّ على محاربته وذلك بالعديد من الوسائل والأساليب والطرق، وفيما يأتي بيان بعضها:[٥] الحثّ على السعي والعمل والكسب، فالقادر يجب عليه أنْ يجتهد في تحصيل رزقه، مع العلم بأنّ الرزق مكتوبٌ من الله تعالى، إلّا أنّه يجب على العبد السعي والعمل للوصول إليه، وليس لأيّ أحدٍ أنْ يحتجّ بعدم القيام بأيّ عملٍ بأنّ الله -تعالى- كتب عليه الفقر، أو عدم العمل، ويجب أيضاً على المسلم أن يتواضع، ولا يتكبّر على أيّ نوعٍ من أنواع العمل، فالعمل والسعي المشروع شرفٌ، كما أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُرغّب الصحابة بالمهن ويحثّهم عليها، ومن الجدير بالذكر أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مارس رعاية الغنم قبل البعثة، ثمّ عمل بالتجارة، وكذلك جميع الأنبياء والرسل عليهم السلام، فالعمل عبادةٌ يتقرّب بها العبد إلى الله تعالى. وجوب نفقة الأغنياء على أقاربهم الفقراء؛ إنْ كان سبب الفقر عدم القدرة على العمل، أو الشيخوخة، أو وفاة ربّ الأسرة أو المنفق، ودليل ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم: (وَآتِ ذَا القُربى حَقَّهُ)،[٦] كما ويعدّ ذلك أيضاً من صلة الأرحام، ممّا يجعله سبباً في سعة الرزق. الزكاة؛ حيث إنّ الفقير له حصةٌ من أموال الزكاة، وممّا دلّ على ذلك قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ)،[٧] وذلك من الحقوق التي أوجبها الله تعالى للفقراء. الصدقة ابتغاء مرضاة الله تعالى، فالنبي -صلّى الله عليه وسلّم- خصّ بالذكر الصدقة على الأقارب والجيران، وبيّن أنّ الصدقة على الأقارب مضاعفةٌ، ومن صور تقديم الصدقة للجيران الفقراء؛ تقديم الخبز لهم، أو الطعام، وتقديم الملابس لهم في الأعياد. الوقف الخيري؛ أيّ جعل عينٍ من الأعيان من غير مالكٍ لها، على أنْ تكون منفعتها صدقةً في الأمور المباحة، إلّا أنّ الوقف يجب أنْ يكون في الأعيان الثابتة، مثل: العقارات، والأراضي، وكذلك في الأصول المنقولة التي تبقى منفعتها، ولا تتغيّر بعد استخدامها، فإن كانت المنفعة تزول؛ فتعتبر صدقةً وليس وقفاً، وبالوقف تتحقّق العديد من الفوائد للمجتمع، منها: استمرار المسلمين في الانتفاع منه، والاستمرار كذلك في الحصول على الأجر والثواب من الله -تعالى- ببقاء عين الوقف وأصله. تحريم الربا، والقمار، والغش في البيوع؛ حيث إنّها تؤدي إلى أكل أموال الناس بالباطل، أو إلى فقدها بشكلٍ كاملٍ.[٨] آثار الفقر على المجتمع يؤثّر الفقر على المجتمعات بشكلٍ كبيرٍ وواضحٍ على مختلف المستويات، وبمختلف أنواع التأثيرات، وفيما يأتي بيان بعضها:[٩] يؤثر الفقر بشكلٍ كبيرٍ على التعليم، فالفقير لا يلقي للتعليم بالاً، فأولوياته محصورةٌ في سدّ احتياجاته من الأكل، والشرب، واللباس، والعلاج؛ ممّا يجعل التعليم بالنسبة له من الأمور الثانوية؛ وذلك بسبب عدم قدرته على تحصيله، وبالتالي يرى الفقير أنّ الأفضل له ولأولاده عدم الالتحاق بالمدارس، وإنّما الالتحاق بما يحقّق لهم مصدراً للدخل، ممّا يؤدي بدوره إلى اقتصار التعليم على الأغنياء، وزيادة معدلات البطالة؛ فالفقراء لا يرفدون الأسواق بما تحتاجه من متطلباتٍ، كما أنّ ذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجرائم، وتفشّي الرذائل والفواحش. يؤثر الفقر على إبداع أفراد المجتمع، ممّا يؤدي إلى عدم الابتكار، فيتعطّل المجتمع عن التقدّم والتطوّر؛ وذلك بسبب قلّة إمكانات الفقير، وعدم قدرته على مواكبة التطورات الحديثة، فالمواكبة تحتاج إلى قدراتٍ ماديةٍ كبيرةٍ، وينتج عن الفقر أيضاً انتشار الأميّة في المجتمعات، وانتشار الأمراض أيضاً، فالمرض يُلازم المجتمع الفقير. يعيق الفقر تنمية الإنسان، بل إنّه العائق الأكبر أمام التنمية، فالفقير يعجز عن استغلال الكثير من الأمور الممنوحة بالنسبة له بسبب فقره، ممّا يؤدي إلى عدم تطوّره، كما يحرمه أيضاً من الرفاهية، ممّا يؤدي إلى انعزاله عن المجتمع بشكلٍ كبيرٍ. يؤدي الفقر إلى انتشار الأمراض بين أفراد المجتمع وتفشيّها، ويرجع السبب في ذلك إلى التغذية السيئة، مع عدم القدرة على توفير الدواء المطلوب لعلاج الأمراض، وذلك واضحٌ بشكلٍ كبير في الدول النامية، ممّا يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات، وذلك عائدٌ إلى النقص في الخدمات، والرعاية الصحية، وكذلك الخدمات الأساسية من المياه الصالحة للشرب، وتوفير السكن المناسب. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : كيف حارب الإسلام الفقر كيف عالج الإسلام الفقر كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام قضية الرق كيف عالج الاسلام قضية الرق أسباب الفقر في الإسلام الفقر وكيفية القضاء عليه أثر الفقر على التعليم الآفات الاجتماعية وك
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف عالج الاسلام قضية الرق  Empty كيف عالج الإسلام الآفات الاجتماعية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 16, 2024 6:05 am

كيف عالج الإسلام الآفات الاجتماعية تمت الكتابة بواسطة: شيرين طقاطقة آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٢ ذات صلة الآفات الاجتماعية وكيف عالجها الإسلام كيف عالج الاسلام قضية الرق كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر كيف عالج الإسلام الفقر محتويات ١ علاج الإسلام للآفات الاجتماعية ٢ أساليب القضاء على الآفات الاجتماعية ٣ الآفات الاجتماعية ٤ المراجع علاج الإسلام للآفات الاجتماعية بعد أن جاء الإسلام وانتشر في جميع بقاع الأرض، وضع قواعدَ وأسساً سليمة، يقوم بها ويطبقها جميع أفراد المجتمع؛ فهو دين شامل لجميع القضايا والمسائل التي تتعلق بجميع جوانب حياة الفرد، فقام بوضع حلول وعلاج لجميع الآفات الاجتماعية التي كانت موجودة قبل الإسلام وبقيت ممتدة بعده، وفيما يأتي نستعرض بعض الآفات الاجتماعية، وطرق الإسلام في علاجها: الفساد والفتنة بين الناس تعد الفتنة والفساد بين أفراد المجتمع من أخطر المشاكل الموجودة والمنتشرة بكثرة بين الناس، وتؤدي هذه المشكلة إلى حدوث التفكك الاجتماعي، ونشر العداوة والبغضاء بين جميع أفراد المجتمع، ولما لها من مخاطر وأضرار، فقد نهى عنها الإسلام وحذر منها؛ لأن الفتنة أشد من القتل، ومن طرق الإسلام في علاجها ما يأتي: فيديو قد يعجبك: تحذير النصوص الشرعية من هذه الأفعال السيئة قال -تعالى-: (وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ)،[١] فهذا النهي جاء بأبلغ الصور؛ حيث جاء النهي عن الاتباع والذي يرمز إلى السير الحثيث، على طريق الإفساد والمفسدين.[٢] دعا الإسلام الناس إلى حل المشاكل بالحكمة والموعظة الحسنة.[٣] الدعوة لإصلاح ذات البين لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- : (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا بلى، قال: إصلاح ذات البين، فإنّ فساد ذات البين هي الحالقة).[٤][٥] النهي عن بعض التصرفات التي تؤدي للإفساد؛ مثل الغيبة، والنميمة، سوء الظن، التجسس، ونحوها.[٦] التعصب للقبيلة وهذه آفة خطيرة ومدمرة للمجتمع ككل، وقد حرم الإسلام هذه العصبية ونهى عنها؛ لما لها من مخاطر تؤدي إلى تفكك المجتمع وانهياره، فقد كان العرب في الجاهلية -بسبب هذه الآفة- على خلافات دائمة.[٧] وحروب داخلية مستمرة؛ بدعوى القبيلة وحب الانتصار لها؛ حتى جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإسلام، وأنهى كل هذه المظاهر، وجعل الانتماء كله تحت راية الشريعة الإسلامية.[٧] حتى إنه وصف العصبية الجاهلية بالشيء ذي الرائحة الكريهة المنتنة؛ حيث قال لرجال من المهاجرين والأنصار حين اقتتلوا بدعوة العصبية القبلية: (دَعُوهَا، فإنَّهَا مُنْتِنَةٌ).[٨][٧] الآفات الصحية وتشمل جميع العادات السيئة التي يقوم بها الإنسان، وتتسبب بحدوث أضرار صحية له، ومن هذه العادات: شرب الخمر والمسكرات، أكل الميتة، والدم..؛ فجاء الإسلام وحرم هذه العادات الخاطئة، لما لها من أضرار صحية، ونفسية، وعقلية؛ فهي عادات مدمرة وهادمة للإنسان.[٩] وقد ورد نص قرآني يحرم شرب الخمر، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ)،[١٠] كما ثبت في الآثار أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أقام الحد عى شارب خمر أُتي به إليه؛ حيث ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أُتِيَ برَجُلٍ قدْ شَرِبَ الخَمْرَ، فَجَلَدَهُ بجَرِيدَتَيْنِ نَحْوَ أَرْبَعِينَ).[١١][١٢] أساليب القضاء على الآفات الاجتماعية إن المتأمل في بدايات التشريع الإسلامي يجد أن محاربة عادات الجاهلية كانت تتجه باتجاهين؛ إما بالقطع الحاسم للعادة؛ وهذا الاتجاه كان بكل ما يتصل بمسائل العقيدة؛ كعبادة الأصنام، والإشراك بالله، أما الاتجاه الثاني فكان بالتدرج البطيء في نزع العادات؛ كشرب الخمر، والزنا، وأكل الربا، وبهذا فقد تنوعت أساليب القضاء على آفات الجاهلية وعاداتها؛ نذكر منها:[١٣] الأسلوب الوجداني والميل إلى استخدام الهزة الداخلية؛ والتي من شأنها إيقاظ الإنسان وتحويله إلى الطريق الصحيح؛ عقدياً وإيمانياً؛ "فالإسلام يستثير الوجدان، ويفرض الرغبة في العمل، ثم يحول الرغبة إلى عمل وسلوك؛ يدعمه الإيمان وتدعمه الجماعة المسلمة". الإقناع العقلي حيث يقوم الإسلام على تعريف الناس بالأحكام والتشريعات، ثم يقدم المدعمات العقلية والحسية، وبعدها يستثير الرغبات في التطبيق وتعديل السلوك. الآفات الاجتماعية هي جميع السلوكيات، والتصرفات الخاطئة، وغير المقبولة في المجتمع؛ والتي تقوم بها فئة معينة من الناس، والتي تعمل على نشر الفساد، والعداوة والبغضاء بين جميع أفراد المجتمع، وبالتالي يصبح المجتمع ضعيفاً، ومفككاً، وخالياً من أي مظهر من مظاهر القوة، والترابط، والتماسك بين جميع أفراده، والتي تعمل على حماية هذا المجتمع من أي خطر قد يتعرض له.[١٤]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى