الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التراث السومري داخل حسن
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
 قبيلة جحيش الزبيدية Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


قبيلة جحيش الزبيدية

اذهب الى الأسفل

 قبيلة جحيش الزبيدية Empty قبيلة جحيش الزبيدية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد أكتوبر 06, 2013 7:03 pm


قبيلة جحيش الزبيدية

معلومات عامة عن قبائل الجحيش الزبيدية
من قبائل العراق المعروفة بكثرتها ومكانها، وهي من العشائر القحطانية. منتشرة في مواطن عديدة وتاريخ ورودها إلى العراق يرجع إلى أوائل الفتح الإسلامي. وكان لها الأثر البليغ في جزيرة العرب. وانتشرت في الأقطار الأخرى في بلاد الشام وفلسطين ونجد ومصر. وفي الغالب نرى العشيرة وفروعها الكبيرة منتشرة في نجد والعراق أو مواطن أخرى من الأقطار العربية. جاءت مع الفاتحين الأولين، وبقيت منها بقايا في مواطنها الاصلية، أو أمكنة قريبة أو بعيدة بحكم مقتضيات حياتها من اقتصادية أو اجتماعية، ومن ضيق أرض... فركنوا إلى إخوانهم في الأقطار القريبة. ورأوا من جراء الصلات القومية ترحيباً كما كانوا قوة مناصرة.
ورد العراق الأمير عبدالله بن جرير البجلي بقبائله بجيلة ومذحج ومنها زبيد. وكانت الإمارة العامة لابن جرير كما ان رئاسة زبيد كانت لعمرو بن معد كرب، فشوهد لهم الاثر المحمود في الفتوح الاسلامية الاولى، ووقائعهم مدونة. ولا يزال يردد المؤرخون أخبارهم، وخدماتهم للإسلام في أستقرار فتوحه في مختلف الصفحات التاريخية المجيدة.
وهذه العشائر لحقتها تطورات عديدة، وبطول الزمن تبدلت فأصابتها تحولات لا تحصى، فاكتسبت أسماء جديدة أو ذابت في المدن. ويهمنا منها عشائر زبيد الحاضرة اذ لم تعرف اليوم بجيلة ولا مذحج. وبين العشائر الحاضرة من كان نزوحه إلى العراق متأخراً، والقديمة تفرّق غالبها وانتشرت في مختلف الإنحاء العراقية، والأقطار الأخرى. ولا يكاد يجد المرء صلة بين بعض عشائرها لكن الصلات لا تزال مشهودة من نواح عديدة، تؤيدها النصوص التاريخية، ويقطع بتلك القربى، فلا ينكر أمرها، ولا يستراب فيه. ولا نحتاج أن نورد النصوص في توزع هذه العشائر، لكي ينقشع التوهم، ويزول الإبهام وذلك للمشتركات التي تربط هذه العشائر ببعضها...وتجمعها عند الحاجة اعتمادا على هذه الصلات التاريخية وليس أدل على ذلك من تجمع كافة العشائر ذات الأصول الزبيدية لنصرة جحيش الموصل في معركتهم ضد عشائر شمر هناك والتي لا زال الشعراء يتغنون بالنخوة الزبيدية وعندما نسوق هذا المثال فاننا نقصد منه بقاء صلة النسب رغم تباعد وانفصال العشائر عن بعضها ونحن لانريد سوى علاقات التوادد والتراحم بين كافة العشائر العراقية عملا بقوله عز وجل ( تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان )
والعشائر الزبيدية الحاضرة ذكرها المؤرخون بأعتبار أنها من نسل أولئك مراعاة لتلك الصلةً.
قال أبن دريدSadومنبّه هو زبيد وزبيد تصغير زبد... ومن بني زبيد عمرو بن معد كرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد، فارس العرب أدرك الاسلام وشهد القادسية، ومات على فراشه من حيّة لسعته.....(وفي لسان العرب زبيد قبيلة من قبائل اليمن بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب الزبيدي )ٍ

قال الحيدري: (زبيد قبائل كثيرة البطون... وهم بنو منبّه بن مصعب بن سعد العشيرة ابن مالك " وهو مذحج " بن ادد بن زيد بن يشحب بن عريب بن زيد ابن كهلان من القحطانية وسمي سعد العشيرة لانه بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه فكان اذا سئل عنهم قال هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين. ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر وهو زبيد الحار. وبنو زبيد ايضاً بطن من زبيد الاكبر بن منبّه الاكبر. ويعرف زبيد هذه ب " زبيد الاصغر " . ومنهم عمرو بن معد كرب الصحابي " رض " ...) من سعد العشيرة. وهم بنو منبّه الاصغر ابن ربيعة وآل عبدالله رؤساء عشائر زبيد في أنحاء الصويرة وجاء عن زبيد في رغبة الأمل شرح الكامل لعامر بن الطفيل العامري من قصيدة:

تقول ابنة العمري مالك بعد ما ... أراك صحيحا كالسليم المعذب
فقلت لها همّي الذي تعلمينه ... من الثأر في حيي زبيد وأرحب
ان اغز زبيداً اغز قوماً اعزة ... مركبّهم في الحي خير مركّب

وأوضح الشارح أن زبيداً بالتصغير ابن صعب بن سعد العشيرة ابن مالك بن أدد وأوضح عن أرحب أيضاً وفي سلسلة نسبه خالف ما جاء في عنوان المجد الذي نقلنا منه. وفي القاموس زبيد كزبير بطن من مذحج رهط عمرو بن معد كرب.اه. ولا يهمنا أن نكثر من النصوص التاريخية.
العشائر الزبيدية الحالية متفرعة من العشائر الزبيدية السابقة، وتسميتها بــ (زبيد) دون قيد قديمة جداً. ولا تزال محتفظة بها إلى اليوم. وجاءت كتب الانساب القديمة موضحة لقبيلة زبيد كما أن التواريخ المتأخرة ذكرتها مثل عنوان المجد، وأوضحت الصلة بينهم . وفي عنوان المجد أن زبيداً قبائل وبطون كثيرة.
وذكر أمارتهم صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) أيام الوزير حسن باشا في حوادث سنة 1119هـ. ولم ينقطعوا من هذه المواطن، بل تكاثروا، وزاد نفوذهم. وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام: والقول فيهم أنهم مآل الطالب، وعجالة الراكب، والبحر العذب للمسالم، والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الأهواء ولا تميل سفهاؤهم للأدنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب اذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية إليهم
وكان الناس يزعمون ان دماء زبيد تشفي داء الكلب ( وهو داء يصيب الانسان عندما يعضه كلب او حيوان ) وهذه الخاصية لا تنسب الا لقوم معروفين بالشرف والقوة والمنعة ..كما ينسب الى الزبيديين ضخامة الجسم و بياض الوجه وانهم غير جعاد الشعر ( شعرهم سرح غير مجعد ) كما يصفهم يحي بن نوفل .. وكان عمر بن الخطاب ( رض) يقول :- الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو بن معد .... كما وصف المذحجيين بأنهم غير جعاد الشعر لأن الجعودة في الشعر قد توصف بأنها علامة على العبودية


وكانت رئاسة زبيد قبل يومنا هذا في الجحيش في (فخذ الفرج) ولذا يقولون)) " أصل زبيد حنايا الفرج، والباقي من هيت وعانة " )) . أي نحن أصل قبائل زبيد، وأما الباقون فمن هيت وعانة أي أن الرئاسة فينا نحن آل فرج. ولهذه الشهرة والشيوع أصل تاريخي، وهو أن زبيداً كانوا في أعالي الفرات في أطراف عانة وما فوقها كانت لهم وقائع مهمة مع طيء كما أشير إلى ذلك في تاريخ العراق بين احتلالين، والظاهر أن الوقائع توالت فمال قسم إلى هذه الانحاء. ولا يزال يتكوّن فريق كبير من الجحيش في أنحاء الموصل... وهؤلاء في نزوحهم إلى هذه الجهات بقوا محافظين على رئاستهم لكثرتهم فغطت على الرؤساء القدماء من (الفرج)... والا فلا نجد لهذا الشيوع ما يعوّل عليه تاريخياً. ومن المحتمل أن الرئاسة كانت في الجحيش في فخذ الفرج، ثم صارت إلى (العبدالله (
لم نستطع أن نعرف جهات الاتصال بين هذا الفخذ )فخذ الرئاسة) وبين ما أشتقّ منه بأتقان لطول عهد الرئاسة، وعدم الحفظ لهذه الصلة. وهكذا يقال عن جهة القربى بين عشيرة وأخرى من عشائر زبيد. ولا ننسى أن زبيداً أنظمت اليها عشائر أخرى اما للاعتزاز بها، أو للطمع والاستفادة من سطوتها وشهرتها، أو لاسباب أخرى. وذكرت بعض وقائعهم في كتاب تاريخ العراق بين احتلالين.
ذكر البسام ثلاثاً من عشائرها وهي ( الجحيش والبوسلطان والسعيد ). وهذه اليوم كل منها استقلت بكيانها، وتعدّ كثيرة كبيرة، ولا تراعى علاقة الواحدة بالاخرى هذا مع العلم أن صيحة الجميع واحدة، ولا تسكت الواحدة عما يصيب الاخرى...
وكلهم يعرفون الرئاسة العامة وانها في (آل عبدالله) الا انها اليوم لا تكاد تتجاوز حدود الاعتراف دون التدخل الفعلي، وان رئيس كل عشيرة أعظم نفوذاً من الرئيس العام. بل لا تنفذ إلى البو سلطان، ولا إلى السعيد.
تعتبر قبيلة الجحيش الزبيدية من اكبر قبائل زبيد حاليا في العراق وتكاد تعادل في تعدادها كافة عشائر زبيد الأخرى التي تركت تسميتها بالزبيدي الى اسم عشيرتها الصغرى مثل ( السلطاني نسبة الى البوسلطان وبنفس الطريقة الدليمي والعبيدي والجبوري والسعيدي ....الخ ) مما جعلها مجهولة النسب للكثير ممن لايعرف باصول العشائر ....في حين احتفظت عشائر جحيش بلقبها الزبيدي واصبح المتعارف عليه بين العشائر لمن ليس له دراية بعلم الانساب ان قبيلة جحيش هي زبيد وزبيد هي قبيلة جحيش ...واصبحت علاقة امارة زبيد ( آل عبد الله ) محصورة بقبيلة جحيش التي يرأسها رئيسهم أحفاد نصر بن فيصل المغير النصر. ونخوتهم (جاحش). متفرقون في مواطن عديدة. وكثرتهم بين الصويرة والمحاويل. ورئاسة الشيخ نصر عامة على الجحيش في الحلة والصويرة. ورد ذكرهم في حوادث سنة 883ه-1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم.
والجحيش هم من خلفة عبدالله بن جحش والجحيش اصل من الأصول الزبيدية ، واغلب العشائر الزبيدية ترجع الى جحيش ... وهو عبد الله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معد كرب الزبيدي .. ويقولون ان عبدالله جحش انجب حسن وحسين ومحسن ، وكثير من عشائرنا ترجع الى هذا الأنتساب اما الى حسن بن عبدالله بن جحش او الى حسين بن عبدالله بن جحش او الى محسن بن عبد الله بن جحش , وعبد الله بن جحش يعتبر الجد الجامع الكبير القديم ، والجحيش في الوقت الحاضر عندما يطلق عليها هذا الأطلاق لا يقصد بها الا عشيرتان رئيسيتان او فرعان ، والفرع الأول في الحلة في بابل والصويرة ، والفرع الثاني و هم جحيش الموصل ، وهؤلاء كلاهما يسمون بالجحيش والنسبة لهم جحيشي ، اقدم نص وصل الينا سنة 850 هجرية ان المولى المشعشعي قد تصدى لهذه العشيرة وغزاها هي وعشيرة الجوزر .


وباختصار لدينا اخوة ثلاثة ابناء عبدالله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي وهم :-

1- حسن جد ( الزرفات )
2- حسين جد ( العبيد والجغايفة واللهيب والجبور والدليم والعقيدات والعزة وغيرهم )
3- محسن جد ( السعيد والبو سلطان وجحيش الموصل وجحيش الحلة وامراء زبيد وغيرهم )
وبذلك يكون عمر بن معدي كرب الزبيدي هو جد لعشائر الجحيش الزبيدية الحالية

يتبع
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
09-11-2010, 12:33 #2 طالب العلم طالب العلم غير متواجد حالياً
عضو
تاريخ التسجيل
Jan 2010
المشاركات
29
افتراضي

الجزء الثاني
عمرو بن معدي كرب
-هو عمرو بن معدي كرب بن عبدالله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن زبيد الأكبر بن الحارث بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،
وعمرو بن معدي كرب الزبيدي هو الجد الأعلى لقبائل زبيد، وينتمي إلى قبيلة مذحج الزبيدية ومذحج تنسب إليهم ضخامة الاجسام وعمرو كان فعلا ضخم الجسم بدرجة كبيرة وملفتة للنظر . حتى أن الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) كان يبتسم عندما يرى عمرو قادماً بضخامته فيقول الخليفة الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو.
وتحدث أحد الرواة وهو رميم بن هلال عن أبيه، قال رأيت عمرو في خلافة معاوية شيخاً كأعظم ما يكون الرجال، أجش الصوت-ولعله يقصد أنه عندما كان معاوية والياً على الشام لأن عمرو مات قبل خلافة معاوية…
وكان لبيت عمرو الشرف القديم، حتى أن عبد الله شقيق عمرو وكان ضمن وفد التهنئة عام 575م عندما تم إخراج الأحباش بمساعدة الفرس من اليمن في زمن سيف بن ذي يزن وكان من ضمن الوفد عبد المطلب جد الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) وغيرهم من كبار قريش والقبائل العربية الأخرى، وقد قتل عبد الله بعد تلك الرحلة فأصبح عمرو رئيساً لقبائل مذحج الزبيدية… وعمرو كان فارساً مشهوراً جداً في الجاهلية وأطلقت عليه العرب (فارس العرب) وهو لقب لم يحمله أي فارس عربي آخر.
علماً أن عمر كان معاصراً لفرسان العرب الأربعة المشهورين في الجاهلية(55) وقد بارزهم… وهم عنترة بن شداد-وعامر بن الطفيل-وعتبة بن الحارث- والسليك بن السلكة.
وعمرو كان مشهوراً بحلمه وذكائه وليس كما تصفه بعض الروايات من أنه كان خملاً يأكل الثور أو الكبش في الوجبة الواحدة وهي أساطير ومبالغات أكثر منها حقائق وليس أدل من ذلك أن النعمان بن المنذر(56) كان في المدائن عند كسرى ملك فارس وعنده وفود الصين والهند والروم فتكلموا عن ملوكهم وأحوال أممهم، وفي تلك الجلسة تكلم كسرى عن العرب وذمهم بكلام السوء، فقدم النعمان إلى عاصمته الحيرة وفي نفسه من الألم الكثير بعد أن سمع من كسرى ما سمع، فبعث إلى حكيم العرب اكثم بن صيفي وإلى عمرو بن معدي كرب الزبيدي
-وقد تحدث عمرو إلى كسرى قائلاً : ( إنما المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه ، فبلاغ المنطق الصواب ، وملاك النجبة الارتياد ، وعفو الرأي خير من استكراه الفكرة ،وتوقف الخبرة خير من اعتساف الحيرة ، فاجتذب طاعتنا بلفظك ، واكتظم بادرتنا بحلمك ، وألن كنفك يسلُس لك قيادنا ، فإنا أناس لم يوقس صفاتنا قراع مناقير من أراد لنا قضماً ، ولكن منعنا حمانا من كل من رام لنا هضماً , مما جعل كسرى يعتذر ويكرم وفد العرب…
وفي(57) سنة 9 أو 10 هـ، وفد عمرو بن معدي كرب الزبيدي في عشرة من زبيد إلى المدينة فقال حين دخلها وهو أخذ بزمام راحلته، من سيد هذه البحرة من بني عمرو بن عامر…؟ فقيل له سعد بن عبادة، فأقبل يقود راحلته حتى أناخ ببابه فخرج إليه سعد، فرحب به وأمر برحله فحط واكرمه وحباه ثم راح به إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فأسلم وأقام أياماً وأجازه الرسول كما كان يجيز الوفود، وانصرف راجعاً إلى بلاده
ثم صحب الجيوش الإسلامية إلى الشام فأسهم في معركة اليرموك وقد حدث مالك الخثمي قال ما رأيت أشرف من رجل رأيته يوم اليرموك… إنه خرج إليه علج فقتله ثم آخر فقتله ثم انهزموا وتبعهم وتبعته ثم انصرف إلى رجاله فدعا بالجفان ودعا من حوله، فقلت من هذا فقالوا هذا عمرو بن معدي كرب الزبيدي.
وفي معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس، فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما: عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد الاسدي، وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل ...ولما سأل سعد مستفسرا عن الالفي رجل اجابه أحد قواده : ان الخليفة يعني ان كل من عمرو بن معد كرب الزبيدي وطليحة الاسدي يعد بألف فارس وقد صدق الخليفة بقوله هذا فان معركة القادسية حسمت على يد عمرو بن معد كرب الزبيدي بعد ان استعصى حسم المعركة لصالح المسلمين مما اضطر سعد لطلب المدد من الخليفة عمر بن الخطاب ( رض )
فلما بدأ عمرو القتال ألقى بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يمينًا ويسارًا، فلما رآه المسلمون؛ هجموا خلفه يحصدون رؤوس الفرس حصدًا، وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً: يا معشر المهاجرين كونوا أسودًا أشدَّاء، فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس. فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل، فأصابت قوسه ولم تصبه، فهجم عليه عمرو فطعنه، ثم أخذه بين صفوف المسلمين، واحتز رأسه، وقال للمسلمين: اصنعوا هكذا كما انه كان من أوائل الذين هاجموا الفيلة التي آذت جيوش المسلمين بعد أن قطعوا أشفارها (خراطيمها) فحذا المسلمون حذوه وقد قاتل عمرو قتالاً ملحمياً وإسطورياً وكان يخترق صفوف العدو الى العمق لوحده بعد ان عبر الجسر الذي كان الفرس يمسكونه وتتبعه عشيرته والمسلمين من ورائهم وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين. الطبراني.
وفي معركة نهاوند، استعصى فتح نهاوند على المسلمين، فأرسل عمر بن الخطاب إلى النعمان بن مقرن قائد الجيش قائلاً: اسْتَشِر واستعن في حربك بعمرو بن معد يكرب وطليحة، وشاورهما في الحرب، ولا تولِّهما من الأمر شيءًا، فإن كل صانع هو أعلم بصناعته. وقاتل عمرو في هذه المعركة أشدَّ قتال حتى كثرت جراحه، وفتح الله على يد المسلمين نهاوند، وظفر عمرو في تلك المعركة بالشهادة، ودفن بقرية رُوذَة من قرى نهاوند.


- سمي عمرو بن معدي كرب الزبيدي (فارس العرب )وهو لقب انفرد به دون سائر ابطال العرب جميعا وكان مشهوراً بالشجاعة وشاعراً محسناً ومن حسن شعره :
* إذا لم تستطع شيئاً فدعه : وجاوزه إلى ما تستطيع
* له ديوان شعر مطبوع صادر عن وزارة الثقافة والإعلام العراقية .
اشتهر عمرو بالفروسية ، وترأس القبيلة بعد أخيه عبدالله .
وكان قد قاد جيشاً من قبائل زبيد ومراد وبني الحارث بن كعب المذحجية ومعهم فرسان قبائل خثعم وثماله ودوس وخولان صعدة في حربها ضد قبائل نجد وتميم بعد أن أجهزت على فرقة من قيس بن غيلان وأسرت عبد يغوث الحارثي وكان من وجوه بني الحارث وقد أرسل إلى عشائره مستغيثاً بقصيدته النونية و فيها :
* فيا راكباً إما عرضت فبلغن : ندا ماي من نجران ألا تلاقينا
* أبا كرب وألا يهمين كليهما : وقيساً بأعلى حضرموت اليمانيا
فاجتمعت القبائل بقيادة عمرو وانتصرت على تميم وبعض قبائل الحجاز في موقعة ( يوم فيف الريح ) وقد أنشد عمرو قصيدة مطلعها يقول :
* ديار أقفرت من أم سلمى : بها دعس المعزًّب والمراح
ومن أهم أبياتها :
* وكم من فتية أبنا بحرب : على جرد صوامر كالقداح
- وقد كان له سيف مشهور بين العرب يسمى الصمصامة و لشهرته طلب الخليفة عمر بن الخطاب أن يرى هذا السيف ولما اتوا به اليه قال هذا سيف كالسيوف , ولما وصل الخبر لعمرو بن معد قال اخبروه انه طلب السيف ولم يطلب الساعد الذي يضرب به، وقد كان من رؤساء القبائل اليمنية الثائرة ضد باذان عامل كسرى في صنعاء التي تجمعت جيوشهم في منطقة وادي مذاب في الجوف .
-وكان عمرو في آخر أيام الجاهلية وقبل إسلامه قد استعاد ذكريات وأحداث أيام الجاهلية السابقة بقصيدته المشهورة التي مطلعها :
* ليس الجمال بمئزر : فاعلم وإن رديت بردا
* إن الجمال معادن : ومناقب أورثن مجداً
- وتذكر المصادر أنه قد اسلم في السنة التاسعة أو العاشرة للهجرة .
في اليمن قبل أن يفد على النبي إلى المدينة بزمن غير قصير .
وقد روي عنه أنه قال : (( أسلمت باليمن ثم غزوت ، فشغلت عن حفظ القرآن )) .
- وقد كان أشتهر في يوم اليرموك حيث بارز فارسين من علوج الروم فقتلهما تباعاً وأجهزت القوة على الرومان ففروا منهزمين .
وقد سار عمرو مع كل من القادة أبي عبيدة بن الجراح ، وخالد بن الوليد .
-وقد اختلف المؤرخون في وفاته فقد ذكر بعض المؤرخين أنه توفي أيام خلافة – عثمان بن عفان .
وعند وفاته قالت زوجته ترثيه:
لقد غادر الركب الذين تحملوا ... برودة شخصاً لا ضعيفاً ولا غمـرا
فقل لزبيـد بـل لمذجـح كلـها ... فقد تم أبا ثـور حنانـكم عمــرا
فإن تجزعـوا لا يغن ذلك عنكم ...ولكن سلـوا الرحمن يعقبكم صبـرا
وقد عاش عمرو أكثر من مائة عاماً، حيث أنه قابل كسرى في زمن النعمان بن المنذر حوالي العام 590م، أي عندما كان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) في حوالي السنة العشرون من عمره، في حين أنه عاش بعد ذلك أكثر من ستون عاماً، ومما يجدر ذكره أن فرسان العرب كانت تهاب غزو قبيلة مذجح الزبيدية خوفاً من عمرو، فهذا الفارس المشهور عامر بن الطفيل يقول لقومه وقد هزموا غزو زبيد:
إذا مات عمرو قلت للخيل اوطئوا... زبيداً فقـد أودى بساحتهـا عمرو
فأما وعمـرو فـي زبيـد فـلا أرى ... لكم غزوهم فارضوا بمحاكم الدهرُ
فليست زبيداً كـان فيهـا كضعفـها ... وليت أبا ثـور يجيش بـه البحـرُ
ويرجح هشام الطعان وفاته شهيداً في معركة نهاوند ودفنه هناك .


الجزء الثالث
قبائل جحيش في العراق
وسنقوم بالقاء الضوء على القبائل الجحيشية التي تمثل عشائر زبيد في العراق حسب تسلسل جدهم من اولاد عبدالله بن جحش ...أي اولاد حسن وحسين ومحسن
وسنحاول أن القي الضوء بصورة مختصرة على قبيلة الزرفات الجحيشية الزبيدية التي لم يتناولها الباحثون بسبب قلة ماورد عنها في المدونات وتفرق عشائرها مما جعل من الصعب على النسابة والباحثين تجميع المعلومات عن هذه القبيلة العريقة وأصبحت مادتها لا تغري الباحثين في ارتيادها لوجود عشائر سهلة المعلومة ويمكن الخوض فيها وهكذا نرى كتب العشائر تحوي نفس المعلومات المنقولة من كاتب لآخر ...وعند مطالعتنا لما يكتبه النسابة والباحثون نجد المعلومات الواردة فيه محصورة في قبائل الريف العراقي ومن أشخاص كانوا لا يعون شيئا عن الأنساب وعلاقتها بتاريخ العشائر المتواتر فنجد في بعض كتب الأنساب عشائر تنسب لغير نسبها كما ان هناك أشخاص شاءت الصدف في أن يلتقوا بالباحث عن الأنساب في مجلس فيدلوا بدلوهم حسب مزاجهم وآراءهم الخاصة وحتى ان البعض جعل من نفسه شيخا لعشيرة ما هو سوى فرد منها , كما ان أغلب الباحثين اقتصرت زياراته على الأرياف وكأنما العشائر هي الريف والفلاح فقط متناسيين أن أغلب أولاد العشائر في المدينة أكثر اطلاعا على أصولهم العشائرية وأكثر تعمقا في دراسة تاريخ العشائر من رجل الريف الأمي الذي جعل من تاريخ العشيرة قصصا للخرافات فقد شاع بين أهل الريف أن قبيلة الزرفات سميت بهذا الاسم لأنهم زرفوا قربة النبي في إحدى المعارك مما جعل الكثير يستحي من هذه التسمية وكذلك الحال بالنسبة لعشيرة الجنابات فهناك قصة يتداولها أهل الريف من انهم غطوا آبار الماء وأخفوها عن الرسول فنحاهم النبي جانبا وبذلك سموا بالجنابات وهم لا يعرفون ان تاريخ هذه التسميات لهذه العشائر جاء بعد النبي بمدة طويلة ....وهكذا جاءت هذه البحوث بعيدة عن الواقع , نرجو أن تكون هذه الكتابة ومضة للباحثين لينيروا مسالك البحث في هذه القبيلة العريقة لكي لا يحرج الباحث عندما يصل للأسئلة بخصوص هذه القبيلة كما سيكون لمن يبحث في هذه القضية فضيلة السبق في هذا الامر وسيكون مرجعا لكل الدراسات اللاحقة .

قبيلة الزرفات الجحيشية الزبيدية
الزرف في اللغة هي الزيادة في الشيء وفي مجالنا هذا يعنون طول الأشخاص لأن من صفات زبيد وخصوصا الزرفات هو طول القامة وبياض الوجه وتسرح الشعر لذا أطلقوا عليهم الزرفات بسبب طول قاماتهم وكثيرا ما يرجع بعض الناس هذه التسمية للزرافة من باب التشبيه... وكذلك هناك معان مقاربة لما ذكرناه في اللغة العربية منها ما جاء في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس – للزبيدي ان :-
زرف : قفز نقله ابن فارس . وقال ابن الأعرابي : زرف إليه ورزف : تقدم و قال ابن دريد : زرف في الكلام زرفا : إذا زاد فيه كزرف تزريفا ومنه حديث قرة بن خالد : أن الكلبي كان يزرف في الحديث أي : يزيد فيه مثل يزلف نقله الأصمعي . زرفت الناقة : أسرعت وهي زروف كصبور وكذلك رزفت وهي رزوف . ويقال : ناقة زروف : طويلة الرجلين واسعة الخطو نقله الليث . زرف الرجل زريفا : مشى على هينته كأنه ضد ونص ابن الأعرابي : ومشت الناقة زريفا أي : على هينتها وأنشد :
وسرت المطية مودوعة ... تضحي رويدا وتمشي زريفا
تضحي : أي تمشي على هينتها
زريفا :- أي الشدة في السير
وكذا قول قريط بن أنيف :
" قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم.... طاروا إليه زرافات ووحدانا
ويمكن الرجوع الى كتب اللغة وقواميسها للاستزادة فيما يخص معنى الاسم .

وقبيلة الزرفات هي أولى العشائر الجحيشية التي سادت على ارض العراق ... وكانت ذات سطوة ونفوذ في المناطق التي تسكنها ...وقد كان أيام عزها على ما يبدوا في الفترة المظلمة التي تراجعت فيه الثقافة والتدوين ...لذلك فما وردنا عنها سوى القليل من الأخبار .
والزرفات هم اولاد زرف ( وأخيه ظرف ) ابناء عاصم بن شريح بن كثير بن شاطي بن سعد بن راشد بن كعب بن حسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي ..حسن بن عبد الله بن جحش المذكور في عمود النسب السابق اخ لحسين ( جد الجبور والدليم والعكيدات والعزة . ..الخ ) وايضا اخ محسن ( جدالسعيد والبو سلطان والجحيش ..الخ ) كما اسلفنا .
أن بعض النسابين قد نسب الزرفات إلى سيف بن ذي يزن باعتبارها من القبائل الحميرية ، وينسون أنه حتى زبيد لما تنتخي تقول خلفة زبيد الحميرية ، بما معنى أنه عندما يقول حميرية ليست نسبة إلى أبوهم حمير بل إلى أبوهم كهلان أخو حمير ، لكن لشهرة حمير تنتخي هذه العشائر بهذا الأصل الجليل الجميل ...وهكذا تجد ذلك واضحا في قصيدة لأحد الشعراء :
نحـن بـنو كـهـلان أرباب العـلى / نسل الملوك عمومتي من حمير

ما يـقحم السرحان شلو طريحنا / عليها من عـود الـقـنا المتكسـر

ولولا زعامـتـنـا وشطر سيوفنا / لما صاح بالأكوان صوت مكـبر

ولـولا أن الثُريا تـطاول مجـدنا / لكنا فوق الثُـريا بأعـلى مـنـبر

وتتفرق قبيلة الزرفات بين قبائل كثيرة ولو اجتمعت قبيلة الزرفات اليوم لكانت من اكبر القبائل الجحيشية الزبيدية الأصيلة على الإطلاق .

كذلك ذكر بعض الكتاب ان كلمة الزرفات هي نوع من النخيل التي تزرع في العراق وتم استقدامها مع قبائل العراق إلى إقليم البحرين وعمان أ و العكس. وأما أصل عشائر الزرفات أو الزراف فهم من حمير ويرجعون إلى الجوذر فرقة من الجبور هذا مقاله عباس العزاوي مؤرخ العراق الكبير...ولا أدري كيف يتوافق انتساب الزرفات الى حمير وفي نفس الوقت الى الجبور من جحيش .
كما ذكرها المؤرخ السوري عمر كحالة في موقع أخر هو ان الزرفات من عشائر العراق الملحقة ببني الحسن و يساكنوهم في المشخاب والغرافة و من أفخاذها: طويح، العليا، آل سعيد، آل بشت ، البو دواب، والمرارنة.والكل يقول ان علاقة الزرفات مع بني حسن هي علاقة حلف لا علاقة نسب , كما ان للزرفات تواجد في الاقطار العربية مثل عمان وباقي دول الخليج العربي ولكن قدم عهد قبيلة الزرفات وتوسع افخاذها التي استقلت عنها بتسميات جديدة وتحالفات مع عشائر اخرى قطع التواصل فيما بينها وظلت التسمية ملحقة بها , كما هو الحال في كثير من القبائل التي انقسمت الى عشائر جديدة بتسميات جديدة
وقد وردت تسميات لعشائر تحمل نفس التسمية او قريبة منها في بعض الدول العربية , فقد ذكر الأستاذ عبدالله بن علي الطابور النعيمي في كتاب جلفار عبر التاريخ صفحة 357 عن الزراف فيقول بنو زراف: من سكان ( جلفار أسم رأس الخيمة القديم ) و يذكر ( عبدالله بن علي الطابور ألنعيمي) نقلا عن أحد أفراد هذه العشيرة وهو ( علي بن درويش ألزرافي) يقول: ( أن التسمية جاءت من المهنة التي كانوا يمارسونها إذ أنهم ينسجون سعف النخيل ثم أطلق عليهم زراف أو بنو زراف نسبة إلى النخيل الطويله الزرفات. وقد ذكرهم ( حميد بن سلطان الشامسي) فقال : من أهالي جلفار ( بنو شميلي ) و ( بنو كوش ) و ( بنو زراف) وهذا القول أقدم من الأستاذ عباس العزاوي وأما عن مناطق سكناهم فيقول: وقد سكنوا المنطقة الفاصلة بين البحر وقرية شمل . وفي فترة متأخرة سكن قسم منهم فلج الذيد حيث يستدل على ذلك من ساقية أو فلج قديم يوجد في الذيد يسمى ( فلج بني زراف ) أو ساقية ( بني زراف (ومنذ القدم عرف بنو زراف كمرشدين ماهرين للقوافل التجارية . وقد عملوا على نقل التوابل والحرائر الهندية.(و أضاف بأن ( بني زراف) ليس لهم بقية تذكر إلا أن نخلة في ( الصير وهي منطقة في عمان ) تسمى ( زرافي ) فلعلها سميت باسمهم وكانت تجلب منها الغنم والدهن والعسل والبصل والحصران المصنوعة من ( السل أو سعف النخيل) وأواني الفخار .ويعقب الأستاذ ( الطابور ) على ما ذكره ( حميد بن سلطان الشامسي) بقوله بأن ( بني زراف ) ليس لهم بقية تذكر خطأ غير مقصود فقد أوشكت أن أقع فيه حيث ظننت أنهم رحلوا من المنطقة منذ زمن وبعد اندثار مدينة جلفار أو رأس الخيمة إلا أنني عثرت في الآونة الأخيرة على بعض الأسر من ( بني زراف ) الذين أنتقلوا من شمل فوق إلى منطقة شعم منذ حوالي مئة وعشرين سنة وهم الآن يقطنون في شعم ويبلغ عددهم نحو مائتين فقط ويذكر الأستاذ ( الطابور ) بأن بني زراف من قبيلة ( النعيم) وهذا ما اشك فيه فإتحاد بنو مذحج والازد قد حصل في القدم منذ انتقال مالك أبن فهم الى شرق الجزيرة العربية والزرافي أو الزراف هم في الأصل واحد في اليمن أو العراق أو جلفار حيث كانوا هم حكام رأس الخيمة قبل أن يستلم الأمر والزمام قبائل القواسم حيث وكما هم معلوم أن بني هلال بن زامل قبل وبعد مقتل مقرن الجبري كانوا متواجدين في جلفار وفي بعض الأوقات متعاونين مع البرتغاليين ولهدف سياسي بحت وهو التنازع على الحكم مع أولاد عمومتهم في القطيف و الاحساء .

يتبع
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
09-11-2010, 12:37 #3 طالب العلم طالب العلم غير متواجد حالياً
عضو
تاريخ التسجيل
Jan 2010
المشاركات
29
افتراضي

الجزء الثالث
قبائل جحيش في العراق
وسنقوم بالقاء الضوء على القبائل الجحيشية التي تمثل عشائر زبيد في العراق حسب تسلسل جدهم من اولاد عبدالله بن جحش ...أي اولاد حسن وحسين ومحسن
وسنحاول أن القي الضوء بصورة مختصرة على قبيلة الزرفات الجحيشية الزبيدية التي لم يتناولها الباحثون بسبب قلة ماورد عنها في المدونات وتفرق عشائرها مما جعل من الصعب على النسابة والباحثين تجميع المعلومات عن هذه القبيلة العريقة وأصبحت مادتها لا تغري الباحثين في ارتيادها لوجود عشائر سهلة المعلومة ويمكن الخوض فيها وهكذا نرى كتب العشائر تحوي نفس المعلومات المنقولة من كاتب لآخر ...وعند مطالعتنا لما يكتبه النسابة والباحثون نجد المعلومات الواردة فيه محصورة في قبائل الريف العراقي ومن أشخاص كانوا لا يعون شيئا عن الأنساب وعلاقتها بتاريخ العشائر المتواتر فنجد في بعض كتب الأنساب عشائر تنسب لغير نسبها كما ان هناك أشخاص شاءت الصدف في أن يلتقوا بالباحث عن الأنساب في مجلس فيدلوا بدلوهم حسب مزاجهم وآراءهم الخاصة وحتى ان البعض جعل من نفسه شيخا لعشيرة ما هو سوى فرد منها , كما ان أغلب الباحثين اقتصرت زياراته على الأرياف وكأنما العشائر هي الريف والفلاح فقط متناسيين أن أغلب أولاد العشائر في المدينة أكثر اطلاعا على أصولهم العشائرية وأكثر تعمقا في دراسة تاريخ العشائر من رجل الريف الأمي الذي جعل من تاريخ العشيرة قصصا للخرافات فقد شاع بين أهل الريف أن قبيلة الزرفات سميت بهذا الاسم لأنهم زرفوا قربة النبي في إحدى المعارك مما جعل الكثير يستحي من هذه التسمية وكذلك الحال بالنسبة لعشيرة الجنابات فهناك قصة يتداولها أهل الريف من انهم غطوا آبار الماء وأخفوها عن الرسول فنحاهم النبي جانبا وبذلك سموا بالجنابات وهم لا يعرفون ان تاريخ هذه التسميات لهذه العشائر جاء بعد النبي بمدة طويلة ....وهكذا جاءت هذه البحوث بعيدة عن الواقع , نرجو أن تكون هذه الكتابة ومضة للباحثين لينيروا مسالك البحث في هذه القبيلة العريقة لكي لا يحرج الباحث عندما يصل للأسئلة بخصوص هذه القبيلة كما سيكون لمن يبحث في هذه القضية فضيلة السبق في هذا الامر وسيكون مرجعا لكل الدراسات اللاحقة .

قبيلة الزرفات الجحيشية الزبيدية
الزرف في اللغة هي الزيادة في الشيء وفي مجالنا هذا يعنون طول الأشخاص لأن من صفات زبيد وخصوصا الزرفات هو طول القامة وبياض الوجه وتسرح الشعر لذا أطلقوا عليهم الزرفات بسبب طول قاماتهم وكثيرا ما يرجع بعض الناس هذه التسمية للزرافة من باب التشبيه... وكذلك هناك معان مقاربة لما ذكرناه في اللغة العربية منها ما جاء في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس – للزبيدي ان :-
زرف : قفز نقله ابن فارس . وقال ابن الأعرابي : زرف إليه ورزف : تقدم و قال ابن دريد : زرف في الكلام زرفا : إذا زاد فيه كزرف تزريفا ومنه حديث قرة بن خالد : أن الكلبي كان يزرف في الحديث أي : يزيد فيه مثل يزلف نقله الأصمعي . زرفت الناقة : أسرعت وهي زروف كصبور وكذلك رزفت وهي رزوف . ويقال : ناقة زروف : طويلة الرجلين واسعة الخطو نقله الليث . زرف الرجل زريفا : مشى على هينته كأنه ضد ونص ابن الأعرابي : ومشت الناقة زريفا أي : على هينتها وأنشد :
وسرت المطية مودوعة ... تضحي رويدا وتمشي زريفا
تضحي : أي تمشي على هينتها
زريفا :- أي الشدة في السير
وكذا قول قريط بن أنيف :
" قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم.... طاروا إليه زرافات ووحدانا
ويمكن الرجوع الى كتب اللغة وقواميسها للاستزادة فيما يخص معنى الاسم .

وقبيلة الزرفات هي أولى العشائر الجحيشية التي سادت على ارض العراق ... وكانت ذات سطوة ونفوذ في المناطق التي تسكنها ...وقد كان أيام عزها على ما يبدوا في الفترة المظلمة التي تراجعت فيه الثقافة والتدوين ...لذلك فما وردنا عنها سوى القليل من الأخبار .
والزرفات هم اولاد زرف ( وأخيه ظرف ) ابناء عاصم بن شريح بن كثير بن شاطي بن سعد بن راشد بن كعب بن حسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي ..حسن بن عبد الله بن جحش المذكور في عمود النسب السابق اخ لحسين ( جد الجبور والدليم والعكيدات والعزة . ..الخ ) وايضا اخ محسن ( جدالسعيد والبو سلطان والجحيش ..الخ ) كما اسلفنا .
أن بعض النسابين قد نسب الزرفات إلى سيف بن ذي يزن باعتبارها من القبائل الحميرية ، وينسون أنه حتى زبيد لما تنتخي تقول خلفة زبيد الحميرية ، بما معنى أنه عندما يقول حميرية ليست نسبة إلى أبوهم حمير بل إلى أبوهم كهلان أخو حمير ، لكن لشهرة حمير تنتخي هذه العشائر بهذا الأصل الجليل الجميل ...وهكذا تجد ذلك واضحا في قصيدة لأحد الشعراء :
نحـن بـنو كـهـلان أرباب العـلى / نسل الملوك عمومتي من حمير

ما يـقحم السرحان شلو طريحنا / عليها من عـود الـقـنا المتكسـر

ولولا زعامـتـنـا وشطر سيوفنا / لما صاح بالأكوان صوت مكـبر

ولـولا أن الثُريا تـطاول مجـدنا / لكنا فوق الثُـريا بأعـلى مـنـبر

وتتفرق قبيلة الزرفات بين قبائل كثيرة ولو اجتمعت قبيلة الزرفات اليوم لكانت من اكبر القبائل الجحيشية الزبيدية الأصيلة على الإطلاق .

كذلك ذكر بعض الكتاب ان كلمة الزرفات هي نوع من النخيل التي تزرع في العراق وتم استقدامها مع قبائل العراق إلى إقليم البحرين وعمان أ و العكس. وأما أصل عشائر الزرفات أو الزراف فهم من حمير ويرجعون إلى الجوذر فرقة من الجبور هذا مقاله عباس العزاوي مؤرخ العراق الكبير...ولا أدري كيف يتوافق انتساب الزرفات الى حمير وفي نفس الوقت الى الجبور من جحيش .
كما ذكرها المؤرخ السوري عمر كحالة في موقع أخر هو ان الزرفات من عشائر العراق الملحقة ببني الحسن و يساكنوهم في المشخاب والغرافة و من أفخاذها: طويح، العليا، آل سعيد، آل بشت ، البو دواب، والمرارنة.والكل يقول ان علاقة الزرفات مع بني حسن هي علاقة حلف لا علاقة نسب , كما ان للزرفات تواجد في الاقطار العربية مثل عمان وباقي دول الخليج العربي ولكن قدم عهد قبيلة الزرفات وتوسع افخاذها التي استقلت عنها بتسميات جديدة وتحالفات مع عشائر اخرى قطع التواصل فيما بينها وظلت التسمية ملحقة بها , كما هو الحال في كثير من القبائل التي انقسمت الى عشائر جديدة بتسميات جديدة
وقد وردت تسميات لعشائر تحمل نفس التسمية او قريبة منها في بعض الدول العربية , فقد ذكر الأستاذ عبدالله بن علي الطابور النعيمي في كتاب جلفار عبر التاريخ صفحة 357 عن الزراف فيقول بنو زراف: من سكان ( جلفار أسم رأس الخيمة القديم ) و يذكر ( عبدالله بن علي الطابور ألنعيمي) نقلا عن أحد أفراد هذه العشيرة وهو ( علي بن درويش ألزرافي) يقول: ( أن التسمية جاءت من المهنة التي كانوا يمارسونها إذ أنهم ينسجون سعف النخيل ثم أطلق عليهم زراف أو بنو زراف نسبة إلى النخيل الطويله الزرفات. وقد ذكرهم ( حميد بن سلطان الشامسي) فقال : من أهالي جلفار ( بنو شميلي ) و ( بنو كوش ) و ( بنو زراف) وهذا القول أقدم من الأستاذ عباس العزاوي وأما عن مناطق سكناهم فيقول: وقد سكنوا المنطقة الفاصلة بين البحر وقرية شمل . وفي فترة متأخرة سكن قسم منهم فلج الذيد حيث يستدل على ذلك من ساقية أو فلج قديم يوجد في الذيد يسمى ( فلج بني زراف ) أو ساقية ( بني زراف (ومنذ القدم عرف بنو زراف كمرشدين ماهرين للقوافل التجارية . وقد عملوا على نقل التوابل والحرائر الهندية.(و أضاف بأن ( بني زراف) ليس لهم بقية تذكر إلا أن نخلة في ( الصير وهي منطقة في عمان ) تسمى ( زرافي ) فلعلها سميت باسمهم وكانت تجلب منها الغنم والدهن والعسل والبصل والحصران المصنوعة من ( السل أو سعف النخيل) وأواني الفخار .ويعقب الأستاذ ( الطابور ) على ما ذكره ( حميد بن سلطان الشامسي) بقوله بأن ( بني زراف ) ليس لهم بقية تذكر خطأ غير مقصود فقد أوشكت أن أقع فيه حيث ظننت أنهم رحلوا من المنطقة منذ زمن وبعد اندثار مدينة جلفار أو رأس الخيمة إلا أنني عثرت في الآونة الأخيرة على بعض الأسر من ( بني زراف ) الذين أنتقلوا من شمل فوق إلى منطقة شعم منذ حوالي مئة وعشرين سنة وهم الآن يقطنون في شعم ويبلغ عددهم نحو مائتين فقط ويذكر الأستاذ ( الطابور ) بأن بني زراف من قبيلة ( النعيم) وهذا ما اشك فيه فإتحاد بنو مذحج والازد قد حصل في القدم منذ انتقال مالك أبن فهم الى شرق الجزيرة العربية والزرافي أو الزراف هم في الأصل واحد في اليمن أو العراق أو جلفار حيث كانوا هم حكام رأس الخيمة قبل أن يستلم الأمر والزمام قبائل القواسم حيث وكما هم معلوم أن بني هلال بن زامل قبل وبعد مقتل مقرن الجبري كانوا متواجدين في جلفار وفي بعض الأوقات متعاونين مع البرتغاليين ولهدف سياسي بحت وهو التنازع على الحكم مع أولاد عمومتهم في القطيف و الاحساء .

يتبع
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
09-11-2010, 12:38 #4 طالب العلم طالب العلم غير متواجد حالياً
عضو
تاريخ التسجيل
Jan 2010
المشاركات
29
افتراضي
الجزء الرابع
وفي العراق فان قبيلة الزرفات توزعت بين عشائر متعددة ولكن عندما تذكر يشار الى أصولها الزبيدية فأصبحت علاقاتها بهذه العشائر علاقة حلف لا علاقة نسب فمنهم من تحالف مع بني حسن وانضوى تحت لوائهم اليوم مع الجراح. من أكبر عشائر بني حسن رئيسهم حاتم آل حسن آل شمخي وكريم آل خادم (وهو من رؤساء الزرفات) ...ودأب النسابون على إرجاع الزرفات الى حمير وفي نفس الوقت الى الجوذر من الجبور وكأنما الجبور يرجعون الى حمير وليسوا عشائر جحيشية زبيدية , وفي هذا تناقض واضح .

وجاء في مذكرات الحاج صلال الفاضل (ألموح )
من رجال ثورة العشرين العراقية ، تقديم وتعليق كامل سلمان الجبوري ص15 قال :-
- أزبيد : تقع منازلهم على أحد فروع نهر جعيجة في جوار آل أحمد ، ويتحدون معهم في الراية ، وهؤلاء بقايا قبيلة الزرفات الزبيد ية الحميرية ، في هذه الأرض التي كانت تعرف قديما باسم أراضي الكرنديلية نسبة إلى نهر قديم يتفرع إليها من الفرات مباشرة . وأفخاذهم : البو حية ( ومنهم الرئيس ) ، آل فليت ، النوابت .
ونلاحظ قوله قبيلة (الزرفات الزبيدية الحميرية )وهذا الدمج هو المتعارف عليه بين العشائر على ان لا فرق بين التسمية الزبيدية والحميرية .
ونسبت الزرفات الى الحميرية لكونها أولى العشائر التي كونت إمارة زبيد وكان زبيد سابقا ينتخون بحمير اخو زبيد ويقولون زبيد الحميري .
والسبب في تشتت قبيلة الزرفات حسبما تتداوله زبيد هو ان عشائرالاكرع الشمرية نزلوا فوادة على قبيلة الزرفات الزبيدية بعد هجرتهم من منطقة الكرعة بين السعودية والنجف بسبب الجفاف الذي اهلك مواشيهم مما اضطرهم الى الهجرة الى داخل العراق وكانت اراضي الزرفات كثيرة الخيرات وزراعية مثمرة تحوي نهر الكرندلية ونهر الزرفات الذي انطمر في الآونة الأخيرة وكانت هناك مشاكل بين الزرفات الزبيد والعثمانيين وكانت زبيد متمثلة بالزرفات كثيرا ما تثور على الدولة العثمانية ...مما حدا بالعثمانيين للتواطؤ مع شمر ضد الزرفات الزبيدية وشنوا عليهم هجوما واسعا أزاحهم عن أراضيهم وشردهم في المناطق الواسعة حول منطقة سكناهم وقسم منهم لم يجد من يمد لهم يد العون في إسكانهم , فانتشروا في أنحاء متباعدة وهناك مثل يتداوله زبيد عن شمر وهو شائع بين العشائر يقول ( شمر خيار الناس لولا أفعالها )بسبب تلك الحادثة, ولازالت بقايا الزرفات الزبيدية تعيش مع الاكرع حلفا لا نسبا, وبقية اخرى ذهبت نحو الغرب وحطت رحالها مع أبناء عمومتهم من الدليم...وقسم اتجه نحو الديوانية والسماوة والصويرة ثم انتشروا منها الى ديالى وقسم استوطن المناطق المجاورة للنجف وبهذا تحولت هذه القبيلة من إمارة عز وجاه الى عشائر متفرقة متحالفة مع عشائر أخرى متمنين ان يأتي يوم تتوحد فيه هذه العشيرة لكي تعود الى حاضنتها الأولى عشيرة جحيش الزبيدية

وشيخ عموم عشيرة الزرفات الجحيشية اللذين تواتر ذكره بين العشائر هو ((شوكة )) ويسمى شوكة أبو باطية (أو بادية )السودة ( أو السمره ) ومنها اخذت تسمية زرفات البو سودة...والباطية هي عبارة عن بساط دائري كبير مصنوع من خوص النخل وتحيط به عراوي ( جمع عروة ) من الليف لغرض رفعها من قبل رجال المضيف وكانت تملأ بالأكل ويجلس الضيوف حولها إثناء الأكل حتى اسودت فسميت الباطية السودة (أو السمرة ) ...وكانت لهم علاقة قوية بالبوعجي وحتى الأربعينات كانت بقايا أغنامهم التي تركوها لدى البوعجي موجودة , وذكر احد المسننين بالبوعجي ويسمى ( منسي ) بأن غنم بيت مشعل لازالت بقاياه موجودة لدى الرويزات وبعض أحفادهم من النساء موجودة
وكان أحفاده قد نزحوا الى ديالى مكونين العشائر الجحيشية هناك وقد حافظوا على علاقاتهم فيما بينهم كما ان العلاقات بين زرفات جحيش ديالى مميزة حتى لا تكاد تفرق بينهم ..مما يدل على قدم عهد العلاقة بينهم
وقد احتفظوا بزبيديتهم ونخوتهم ( جاحش ) مما يدل على عمق الصلة بزبيد وخصوصا جحيش و كان آخر شيخ عموم للزرفات الجحيش في ديالى نتذكره ...هو سالم شاطي عبيد حايط مشعل حمود الشوكة ( أبو باطية السودة ) ..وكانت عشائر ديالى تطلق على عشيرته الشجالات ( عشيرة جحيش البوشوكة ..وكثيرا ما يكتفون بجحيش ) وكانت له علاقات قوية مع امراء زبيد و شيوخ عشيرة الجحيش مثل جاسم المزهر السمرمد و عبد العزيز النصر وعبد الكريم النصر رحمهم الله جميعا...وكان يقول بان تشتت قبيلة الزرفات جعلها جماعات.. فقسم اتجه للغرب وساكن البوحسن وقسم ساكن دليم ....وقسم آخر اتجه نحو الشرق فقسم سكن الصويرة والكوت وعلي الغربي والقسم الآخر اتجه الى زرباطية ثم خريسان ثم انتشر في ديالى ...وبمرور الزمن أطلقت عليهم أسماء وقتية...فمنهم من أطلق عليه ( جحيشات ) وهم جماعة عبد الله المحمود وهم في الصويرة وكانت للشيخ سالم الشاطي علاقة قوية مع عبد الله المحمود وكان رحمه الله كثير التردد على سالم الشاطي في ديالى واستأجر الكثير من الاراضي لزراعتها جوار سالم شاطي العبيد..... وكان هناك الكثير من الجحيش الزرفات مع سالم شاطي العبيد ( أو مايطلق عليهم جماعة سالم الشاطي ) إضافة الى عشيرته الشجالات ومنهم بيت شبيب ( محمود ومحمد واحمد الشبيب ) وكانت العلاقات بينهم تتعدى الارتباط العشائري فهي علاقات حميمة وعائلية ويسكنون الآن في ديالى ونزح قسم منهم الى الصويرة وبغداد وكذلك معه من الخوالص وقسم في خريسان وبهرز وبلدروز وبقية أنحاء محافظة ديالى وبغداد وكل هؤلاء هم بقايا عشيرة الزرفات الجحيشية التي هجرت منازلها في عرب الزرفات حاليا في المنطقة الواقعة بين الديوانية والسماوة والحلة والصويرة ولا زال تل شاطي ومنطقة البوسودة بين الصويرة والحلة والديوانية هي تسميات لهذه العشيرة الأصيلة...
كذلك نزح الشيخ سالم الشاطي الى بغداد بعد أن ترك أخيه كاظم الشاطي ( كان يسمى كاظم شجالي ) في ديالى ... حيث كان افتتح سالم الشاطي له علوة للحبوب كبيرة في تل محمد من بغداد الجديدة يورد لها الحبوب من كافة أنحاء العراق ... وقد كان له الأثر المحمود في هذه المنطقة وما جاورها وأصبح مضيفه في بغداد ملتقى لأبناء عشيرته القادمين من ديالى ومضيفا يجمع أعمامه من زبيد قاطبة حيث يحط الرحال عنده أمير زبيد الشيخ جاسم المزهر السمرمد وعبد العزيز النصر وعبد الكريم النصر شيوخ جحيش الحلة في خمسينيات القرن الماضي واستمرت العلاقة الى عهد قريب ...وقد كان لقاء حميم جمع سالم الشاطي العبيد مع الأمير جاسم المزهر والشيخ عبد الكريم النصر وبقية شيوخ جحيش في عرس المرحوم موجد الشعلان شيخ عشائر البوعجي في وقتها , استذكروا فيه أيامهم في بغداد الجديدة وأيام شبابهم في بغداد .
وقد كان لهذا الشيخ الجليل رغم سكنه في عاصمة العراق بغداد الحضرية وهي مدينة كبيرة كثيفة السكان يضيع فيها الجمل بما حمل ... مواقف تمتد بين الإعجاب والاستغراب... نذكرها لكي يعرف الباحثون والدارسون لشؤون العشائر صعوبة المشيخة في المدينة المختلفة المشارب والأهواء المتعددة العشائر والأجناس والأعراق عما عليها في الأرياف التي يتجانس ساكنيها ويتقاربون في النسب والسكن وهدوء حياتهم وخلوها من تعقيدات المدينة ومتطلباتها ...ولقد رأينا أن أكثر الدارسين لشؤون العشائر يهرع الى الريف للحصول على المعلومة التي غالبا ما تأتي ناقصة او مغلوطة بسبب جهل أهالي الريف بالتاريخ والدراسات وسيادة الأسطورة والخرافة في أذهانهم فيما يخص تاريخ العشائر

- وقد كان سالم الشاطي معروفا في بغداد وديالى والصويرة والحلة ...واشتهر في بغداد خصوصا بين أهالي الكرادة وبغداد الجديدة في العهد الملكي والحكومات التي خلفته التي تسكنها اغلبية من زبيد ...وكانت الغالبية من أهالي ديالى والصويرة يمرون عليه لوقوع سكنه على طريقهم وكانت أغلب الشيوخ من كافة العشائر وخصوصا الزبيدية منها تبيت عنده عند مجيئهم لبغداد لحلو معشره واتساع اطلاعه ولكرمه واهتمامه بالضيف
1. بنى مسجدا وكان له مضيف في تل محمد يلم كافة العشائر من الشمال الى الجنوب – وكان
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10135
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى