بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية ص1
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية ص1
[size=2[i]4]
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، منتدى قبيلة البدير العام للشيخ شوقي البديري (((((كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية )))))
جاء في كتابه المذكور :- زبيد – الباب الثاني ص 28 (( لابد أن نجيب عن الأسئلة الآتية لتوضيح لدينا الصورة عن زبيد وماذا تعني .
1- هل زبيد مدينة ؟ وأين تقع ؟ وباسم من تسمت هذه المدينة؟ وهل من ينتسب إلى زبيد اليوم ينتسب لها ؟
2- هل زبيد وادي ؟ وأين يقع ؟ وباسم من تسمى هذا الوادي ؟ وهل من ينتسب اليوم إلى زبيد ينتسب له ؟
3- هل أن زبيد أسم قبيلة ؟ ولمن تنتسب هذه القبيلة ؟ وهل هناك قبائل أخرى تسمت بهذا الاسم ؟ ولمن تنتسب ؟ وهل هناك أسما لشخص تسموا بهذا الاسم ؟ ولمن ينتسبون ؟الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح كثيرا من الأمور الغامضة ولنبدأ على بركة الله بكشف ما التبس ونوضح ماكان غامضا والله الموفق .
الفصل الأول
1- مدينة زبيد
تقع مدينة زبيد في اليمن بين وادي زبيد ووادي رمع ، على منتصف الطريق بين البحر الأحمر والجبل ، يحدها جنوبا وادي زبيد وعلى مسافة نصف يوم من شرقيها الجبال الشامخة والحصون الباذخة ومن غربيها وعلى مسافة نصف يوم كذلك البحر الأحمر والنخيل (1) وهي اكبر من صنعاء وبينهما وبين صنعاء أربعون فرسخا ولا يوجد في اليمن أغنى من أهلها ولا أكثر خيرا ولا أقوم دينا ، وهي واسعة البساتين وكثيرة الماء والفواكه فيها عيون جارية وغزيرة المياه تأتي من شرقيها من سرب تحت الأرض وحتى تقترب من المدينة ثم تظهر فتسقي جميع البساتين ، وهي مدورة الشكل عجيبة الموضع ، وهي أم القرى في اليمن (2) .
وهذه المدينة أختطها محمد بن عبدا لله بن زياد الأموي واليها زمن الخليفة المأمون العباسي سنة 204هـ (3).
وسميت زبيد بضم الزاي نسبة إلى اغلب من كان يسكنها في ذلك الوقت من زبيد سعد العشيرة من مذحج (4) . والنسبة لمن ينتسب إلى هذه المدينة سكنا زبيد بفتح الزاي وكسر الباء .
وكانت هذه المدينة عاصمة الدول الآتية (5)
أ*- دولة بني زياد الأمويين من سنة 205 هـ إلى سنة 402 هـ ( 820 – 1011 م )
ب*- دولة بني نجاح من سنة 403هـ إلى سنة 569 هـ ( 1158- 1173 م )
ت*- دولة بني مهدي من سنة 553هـ إلى سنة 569هـ ( 1158-1173م )
ثم كانت هذه المدينة مركزا للإشعاع الفكري والديني وكانت متخصصة في المذهب الشافعي في أيام عزها (6) ، ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي قاضيها الذي روى عنه الأمام أحمد بن حنبل وأسحق بن راهويه وأثنى عليه الأمام أحمد (7) ، وسكنها النسابة أبو الحسن علي بن الحسن أبي بكر الخزرجى الذي له مجموعه من كتب تاريخيه توفى سنة 814هـ( وممن كتب عنها وسكنها الأديب المؤرخ نجم الدين أبو محمد عماره بن الحسن بن زياد الحدقي الحكمي من الحكم سعد العشيرة ( أخو زبيد ) المولود سنة 500 هـ ولم كتاب المفيد في تاريخ صنعاء وزبيد (9) .
ومدحها العلامة الأديب الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري الزبيدي المتوفى سنة 837هـ حيث قال :-
سقتك الغوادي يازبيد .................... مرجعة تحف بها الوعود
ترابك عنبر وحصاك در ................. وماؤك كوثر وصباك غيد
وأنت كجنة الفردوس لو لم ............. يفت من كان يسكنك الخلود (10)
وممن ينتسب لهذه المدينة صاحب قاموس تاج العروس الزبيدي (11) وهو محمد مرتضى الحسيني إما شهرته المعروفة الزبيدي أو اليماني فأنها جاءت نتيجة سكنه واستقراره في اليمن وفي زبيد بعد انتقاله من الهند ومن شيوخه اليمانيين الزبيديين إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي ، وأبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني ، وأحمد بن الحسن ألموقري الصوفي الزبيدي ، وعبد الخالق بن أبي بكر بن الزين بن الصديق بن محمد على الزجاجي الحنفي الزبيدي النحوي ، وعبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي ، وعبد الله بن عمر بن الزين الزبيدي ، وعثمان بن علي الشافعي الزبيدي ومحمد بن احمد ألموقري الزبيدي ، ومحمد بن علاء الدين الزجاجي الزبيدي (12) .
وممن ينتسب إلى هذه المدينة كذلك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (13) ، وشريك بن سمي ألمرادي المذحجي من بني ميدعان من زبيد المتوفى سنة 30هـ (14) وإبراهيم بن عبد الله المعا فري أبو اسحق الزبيدي المتوفى سنة 362 هـ وكان راويا للحديث (15) ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الاهدل الحسيني الزبيدي من فقهاء الشافعية في اليمن توفي سنة 1246 هـ (16) .
ومحمد بن يحيى بن علي بن مسلم القرشي أبو عبد الله الزبيدي واعظ بالأدب مولده اليمن هاجر وسكن بغداد في حدود سنة 506هـ ورحل إلى دمشق ، وكان حنفي المذهب سلفي النزعة والأصول توفي سنة 555هـ (17) وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الشريف العلوي الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (18) .
المصادر
1 ، 2 ،3 ، 4 ، 5 ، 6 عن بغية المستفيد من تاريخ زبيد لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر لشيباني المعروف بابن الدبيع المتوفى سنة 943 هـ ص34
8 ، 8 ، 9 المصدر السابق مع الإكليل للهمداني ج1 ص 366 الهامش
10 ، 11 عن أطروحة الدكتور هاشم طه شلاش عن الزبيدي ( تاج العروس ) الصفحات ( 41 ، 45 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 ) .
12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 كتاب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ص 181 ، 575 ، 55 ، 69 مج2 ، 449 مج2 .
( انتهى مسمى زبيد مدينة ويأتي بعده مسمى زبيد وادي )
- زبيد قضاء
قضاء زبيد :- هو أحد أقضية اليمن ألحديثه ، يقع في الجهة الجنوبية من مدينة ألحديده وهو يتبع لواء الحديدة .
ومدينة زبيد الحالية مركز القضاء تقع في قلب واديها الجميل وادي زبيد في السهل بين الجبل والبحر ، والمسافة بين الجبل إلى الشاطئ ، تقدر بأربعين كيلو مترا ، وحدود القضاء من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق جبال وصاب وشرعب ومن الجنوب قضاء المخاء وجبال مقيتة ، ومن الشمال قضاء بيت الفقيه .
وتبعد هذه المدينة عن الحديدة خمسون كيلو مترا ، وفي السهل من ناحية الجبل الرأس التابع لزبيد قبائل متفرقة منهم الاشعريون والمطارقة وقبيلة دباس المشهورة في اليمن وتعتبر مدينة زبيد هذه من المناطق الزراعية الغنية وهي مشهورة بصناعة السجاد والصباغة ، ومن أشهر قبائلها الأخرى المغارب وقبيلة الدويلة القرشيه (1) والزرانيق والمعا صلة وألزمه والسوج (2) ولا اعرف أن كان فيها اليوم من ينتسب إلى زبيد سعد العشيرة .
وادي زبيد : يقع إلى الجنوب من مدينة زبيد وهو الوادي الذي حضي بدعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فيما يروى في كتاب دلائل النبوة للبهيقي بسنده إلى عبد الرزاق بن معمر قال بلغني أنه لما قدم الأشعر يون من اليمن سألهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من أين جئتم ؟ فقالوا من زبيد قال : بارك الله في زبيد قالوا :- وفي رمع يارسول الله قال :- وفي رمع ، وأثار البركة ظاهرة لحد الآن (3) ( ووادي رمع وادي قريب من وادي زبيد ) ووادي زبيد يبتدئ من شمال مدينة أب اليمنية ، وتنبع فروعه من جبال العدين ، ووادي عنه ووادي السحول ( النازل ) من شمال أب وواديه بعد أن ( النازلة من غربان ) ، والمنار وواديه جبل حبيش والبخارى والمخارى وبرقين وشيعان وحوار النازل من بني مسلم غرب يريم وأودية القفر ( رحاب ) ألنازله من عتمه ، ومغرب عنس والأودية النازلة من مشرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس وصاب ويمر بمدينة القفر ثم تنزل إلى وادي زبيد الكبير المتجه إلى مدينة زبيد ثم يمر بالفازه ليصب في البحر ويفيض وادي زبيد أكثر الأوقات وتزداد مياهه كلما كثرت الأمطار وتغور اكثرهاتحت الرمال حيث تظهر في إلغازه (4)
كما يسمى وادي زبيد بوادي الحصيب نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن حمير وهي مدينة الاشعريين (5) ووادي زبيد يقع في منطقة تهامة اليمن التي كانت تسكن أقسامها الشمالية قبائل عك ويسكن أقسامها الجنوبية الاشعريون ويبدوا أن سكانها خالطوا حمير في السكن فقد كانت لحمير أراض حول زبيد أما الكلاع التي هي من قبائل حمير ، كما أنها مسكن لخولان العالية (6) من حمير ، كما سكنت قريبه من هذا الوادي زبيد عنس التي مساكنها حقل شرعه جنوب ذمار (7) ، وزبيد الصيب جنوب قعطبة ( وزبيد التي شرق الجند على الطريق بين صنعاء وتعز (9) وينتسب إلى هذا الوادي الصحابي أبو موسى الأشعري وهو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب الأشعري نسبا والزبيدي ولادة واستعمله الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على زبيد وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات (10) ( كان معاذ بن جبل – رض- على اليمن كلها على قضائها وصلاتها ) (11) كما ينتسب لهذا الوادي سليمان بن موسى بن علي بن الجون الأشعري نسبا والزبيدي بلدا والمتوفى سنة 652هـ (12) .
المصادر :-
1- هذه اليمن ص 426 – 428 .
2- مجلة العربي العدد 168 لسنة 1972 ص 116 .
3- بغية المستفيد ص17 .
4- هذه هي اليمن ص42-447-448
5- الإكليل ج1 الهامش ص366 .
6- 7- أهل اليمن في صدر الإسلام / د. نزار ألحديثي ص55 .
7- 9- الإكليل الهامش ص395 .
10- 11-12- الجامع مج 1 ص752 ، ص546 والإكليل ج1 ص366 و ص37 .
(انتهى زبيد قضاء ووادي وسيليه زبيد ا لنسب )
الفصل الثاني
3- زبيد النسب : ويشمل أشهر القبائل العربية التي تسمت بزبيد ولمن تنتسب :-
1 :- زبيد سعد العشيرة من مذحج بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان (1) وهم زبيد الأكبر وزبيد الأصغر
أولا :- زبيد الاكبروهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك )
زبيد الأكبر (2) أعقب الحارث ونصر ومازن ، وأعقب ربيعه الحارث ونصر ومازن ، ومازن أعقب كعب وسعد ومعاوية والحارث ومالك و.... سلمه ، وسلمه (ربيعه ) أعقب كعب وعبد الله والحارث ومنبه (زبيد الأصغر ) ومالك ، ومالك أعقب سلمه وكعب والعرى وعبد الله والحجاج ، والحجاج أعقب عمرو وعبد العزيز . والله اعلم وكلهم من زبيد ربيعة ، منهم عمر بن الحجاج الزبيدي الذي له مقام محمود أثناء ردة زبيد وهو صحابي جليل اشترك في تحرير العراق وسكن الكوفة وكان من أشرافها ، وعبد العزيز بن عمرو بن الحجاج الزبيدي المتوفى سنة 102هـ الذي خرج مع يزيد بن المهلب بن أبي صفره الازدي وولى له (3) .
ومن بني مالك بن مازن بن المخزوم بن سلمه من بني مالك بن مازن بن زبيد وهم الذين قتلوا عبد الله بن معد كرب الزبيدي أثناء عودته من تهنئة سيف بن ذي يزن الحميري سنة 575م أثناء انتصاره على الأحباش (4) فقاتلهم عمرو بن معد كرب الزبيدي وأجلاهم وهم الذين انتسبوا في بني مازن من تميم ، وندم عمر بن معدي كرب على قتالهم ، ومن بني زيد الحارث بن معاوية بن مالك بن معاوية بن عوف بن حريم بن جعفي (5) ، ومنهم سعد بن عويمر بن زبيد المعروف بسعد القرقرة من أهل حجر (جاهلي ) كان نديم النعمان بن المنذر ملك الحيرة (6) ومنهم رهط الفقيه محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج بن عبد الله بن بشر الداخل بن حمزة من بني مازن بن ربيعة كانوا في أشبيلية (7)
وفي مسالك الأبصار عد زبيد الحجاز الذين يسكنون الصفراء والجحفه ورابغ ( من زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من زبيد الأكبر ، وقال في العبر أنهم حلفاء آل ربيعه الطائية بالشام (9) ، وال جمل البطن المعروف في قحطان يقول عنهم سمير القطب أنهم من زبيد سعد العشيرة (10) وكذلك بلال يعتبرهم بطنا من زبيد قحطان (11) وفي نهاية الأرب للنويري (12) يقول إن حرب من زبيد سعد العشيرة والله اعلم ويقال إن بني زبيد الذين في غطاء الوطاء جنوب عسير من زبيد الأكبر والله تعالى اعلم ، وبنو عدوان رهط غليص كانوا حلفاء زبيد (13) ويرجع وجود زبيد الأكبر إلى بدء القرن الرابع الميلادي والله تعالى أعلم .
ثانيا :- زبيد الأصغر :- وهم بنو منبه أبن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الأصغر وسموا زبيدا لأنه قال من يزيدني نصرة لما كثرت عمومته وأبناء عمومته فأجابوا كلهم فسموا زبيدا فما بين منبه الأصغر ومنبه الأكبر كلهم زبيد
زبيد الأصغر (14) أعقب ربيعه ومعاوية والأحنف وكليب وعمرو ، وعمرو أعقب عويج وعاصم ، وعاصم أعقب ربيعه وعمرو ، وعمرو أعقب عبد الله ، وعبد الله أعقب شهاب وسعد ومعدي كرب ، ومعدي كرب أعقب عبد الله وعمرو وزيد ، وعمرو أعقب خزر وثور ، وعبدا لله أعقب مالك .
ومن بني صخر من فهد من كليب من زبيد الأصغر منازلهم قرب تثليث (15) جنوب الجزيرة ويؤكد من يعرف في انساب بني صخر الذين في الأردن اليوم أنهم من حرب انفصلوا عنها واله اعلم (16) ومن بني عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر سعد وشهاب الذين قتلهم سمير اليامي وهم أخوة معدي كرب أبناء عبد الله بن عاصم ولمعدي كرب بن معدي كرب الذي قتله بنو مخزوم من كرب مالك بن عبد الله الذي طرح في قتل زبيد لربيعه بن مسعود الخولاني (17) .
وزبد بن معدي كرب الزبيدي الذي ربما منه بنوا زيد والله اعلم ولعمر أخ أخر وأبن أخ يذكرهم الشيخ المفيد ويذكر أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) قتلهم وله ابن أخ آخر (18) .
وعمرو بن معد كرب الزبيدي وله ثور وخزر وكان يكنى بأبي ثور أما خزر فأخواله من كنده ونشأ في أحضانهم فشب فارسا يقود الجموع وفي ذات يوم غزا قوم أبيه فلما تعارفا قال عمرو ياخزر والله ماتسعني وإياك أرض فأما أن ترحل أو أن ارحل فأثر خزر الرحيل إلى صنعاء فمكث فيها مدة ثم حن إلى الغزو وبينما هو في إحدى غزواته فإذا بقوم أبيه فالتقيا دون أن يعرف احدهم الأخر فأهوى عليه عمرو بسيفه ثم امتنع بعدما عرفه فأنشد يقول :-
أمرتك يوم ذي صنعاء أمرا باديا رشده ... بأن الخير تعمله وتأتيه وتعتمده
فلما ملكت الملك حيث أباك تعتضده .......كمن زلت به النعلان فاندقت به عضده
الم تعلم بان أباك ليث فوق لبده ...... شديد الكف فيما أدركت إظفاره ويدهثم يقتل خزر على يد القوم ( قوم أبيه ) ويأسف عمرو على قتله وينشد في ذلك شعرا يرثيه ويقول :-
أيا أسفا على خزر بن عمرو ......فيا ندمي عليه ولهف نفسي
بني وكان لي عضدا وذكرى ......إذ نحيت في كنفي ورمسي
وما تعني الندامة والمراثي ..... وقد أصبحت مثل حديث أمسي (19)
وعمرو بن معد كرب الزبيدي شاعر وفارس عداده في أهل الحجاز وله الوقائع المشهرة في الجاهلية والإسلام وله في القادسية البلاء الحسن اسلم سنة 9هـ حينما قدم المدينة وسال عن سيد هذه الحره من ولد عمرو بن عامر فأرسل إلى سعد بن عباده ( بن دليم بن حارثه ألساعدي الخزرجى ) سيد الخزرج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكرمه وأخذه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلم على يديه وأجازه الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع إلى أهله (20) ، ويقال إن عمرا رحل في أربعين من قومه (زبيد) فصاروا في جرم ( وهي قبيلة قحطا نية ) حتى جاء الإسلام ويقال أن أمه من جرم وهذا مايفسر فصاحته لدى بعض المؤرخين كما يقال أن أمه سلمى بنت الحارث بن مرة بن جشم بن عوف بن وائل وكانت له أيام مع عباس بن مرداس السلمي وهو الذي فك أسرى ( مذحج ) من هوازن فيقول في ذلك :-
فأنجيت أسرى مذحج من هوازن ............ ولم ينجهم إلا السكينة والصبر
ويقال أنه كان في صباه خاملا كسولا إلا أن غزوة خثعم لقومه وانهزام أبيه أمامه أثار فيه الفروسية فهب منقذا القبيلة ومحولا الهزيمة إلى نصر (21)
وعد عمر بن معد كرب الزبيدي من فرسان العرب ويذهب في وفادة إلى بن جفنه الغساني في وفد ضم وجوه مذحج وكان منهم يزيد بن عبد المدان الذي قال يفتخر بمذحج حينما ذكر له قوم آخرون ( أما لهم جرأة بني الحارث ولافتك مراد ولاباس زبيد ولامغارطي وماهم ونحن بسواء ماقتلنا أسيرا قط ولا اشتهينا حرة في حضن زوجها قط ولابكينا قتيلا نبيء به ) (22) .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، منتدى قبيلة البدير العام للشيخ شوقي البديري (((((كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية )))))
جاء في كتابه المذكور :- زبيد – الباب الثاني ص 28 (( لابد أن نجيب عن الأسئلة الآتية لتوضيح لدينا الصورة عن زبيد وماذا تعني .
1- هل زبيد مدينة ؟ وأين تقع ؟ وباسم من تسمت هذه المدينة؟ وهل من ينتسب إلى زبيد اليوم ينتسب لها ؟
2- هل زبيد وادي ؟ وأين يقع ؟ وباسم من تسمى هذا الوادي ؟ وهل من ينتسب اليوم إلى زبيد ينتسب له ؟
3- هل أن زبيد أسم قبيلة ؟ ولمن تنتسب هذه القبيلة ؟ وهل هناك قبائل أخرى تسمت بهذا الاسم ؟ ولمن تنتسب ؟ وهل هناك أسما لشخص تسموا بهذا الاسم ؟ ولمن ينتسبون ؟الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح كثيرا من الأمور الغامضة ولنبدأ على بركة الله بكشف ما التبس ونوضح ماكان غامضا والله الموفق .
الفصل الأول
1- مدينة زبيد
تقع مدينة زبيد في اليمن بين وادي زبيد ووادي رمع ، على منتصف الطريق بين البحر الأحمر والجبل ، يحدها جنوبا وادي زبيد وعلى مسافة نصف يوم من شرقيها الجبال الشامخة والحصون الباذخة ومن غربيها وعلى مسافة نصف يوم كذلك البحر الأحمر والنخيل (1) وهي اكبر من صنعاء وبينهما وبين صنعاء أربعون فرسخا ولا يوجد في اليمن أغنى من أهلها ولا أكثر خيرا ولا أقوم دينا ، وهي واسعة البساتين وكثيرة الماء والفواكه فيها عيون جارية وغزيرة المياه تأتي من شرقيها من سرب تحت الأرض وحتى تقترب من المدينة ثم تظهر فتسقي جميع البساتين ، وهي مدورة الشكل عجيبة الموضع ، وهي أم القرى في اليمن (2) .
وهذه المدينة أختطها محمد بن عبدا لله بن زياد الأموي واليها زمن الخليفة المأمون العباسي سنة 204هـ (3).
وسميت زبيد بضم الزاي نسبة إلى اغلب من كان يسكنها في ذلك الوقت من زبيد سعد العشيرة من مذحج (4) . والنسبة لمن ينتسب إلى هذه المدينة سكنا زبيد بفتح الزاي وكسر الباء .
وكانت هذه المدينة عاصمة الدول الآتية (5)
أ*- دولة بني زياد الأمويين من سنة 205 هـ إلى سنة 402 هـ ( 820 – 1011 م )
ب*- دولة بني نجاح من سنة 403هـ إلى سنة 569 هـ ( 1158- 1173 م )
ت*- دولة بني مهدي من سنة 553هـ إلى سنة 569هـ ( 1158-1173م )
ثم كانت هذه المدينة مركزا للإشعاع الفكري والديني وكانت متخصصة في المذهب الشافعي في أيام عزها (6) ، ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي قاضيها الذي روى عنه الأمام أحمد بن حنبل وأسحق بن راهويه وأثنى عليه الأمام أحمد (7) ، وسكنها النسابة أبو الحسن علي بن الحسن أبي بكر الخزرجى الذي له مجموعه من كتب تاريخيه توفى سنة 814هـ( وممن كتب عنها وسكنها الأديب المؤرخ نجم الدين أبو محمد عماره بن الحسن بن زياد الحدقي الحكمي من الحكم سعد العشيرة ( أخو زبيد ) المولود سنة 500 هـ ولم كتاب المفيد في تاريخ صنعاء وزبيد (9) .
ومدحها العلامة الأديب الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري الزبيدي المتوفى سنة 837هـ حيث قال :-
سقتك الغوادي يازبيد .................... مرجعة تحف بها الوعود
ترابك عنبر وحصاك در ................. وماؤك كوثر وصباك غيد
وأنت كجنة الفردوس لو لم ............. يفت من كان يسكنك الخلود (10)
وممن ينتسب لهذه المدينة صاحب قاموس تاج العروس الزبيدي (11) وهو محمد مرتضى الحسيني إما شهرته المعروفة الزبيدي أو اليماني فأنها جاءت نتيجة سكنه واستقراره في اليمن وفي زبيد بعد انتقاله من الهند ومن شيوخه اليمانيين الزبيديين إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي ، وأبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني ، وأحمد بن الحسن ألموقري الصوفي الزبيدي ، وعبد الخالق بن أبي بكر بن الزين بن الصديق بن محمد على الزجاجي الحنفي الزبيدي النحوي ، وعبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي ، وعبد الله بن عمر بن الزين الزبيدي ، وعثمان بن علي الشافعي الزبيدي ومحمد بن احمد ألموقري الزبيدي ، ومحمد بن علاء الدين الزجاجي الزبيدي (12) .
وممن ينتسب إلى هذه المدينة كذلك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (13) ، وشريك بن سمي ألمرادي المذحجي من بني ميدعان من زبيد المتوفى سنة 30هـ (14) وإبراهيم بن عبد الله المعا فري أبو اسحق الزبيدي المتوفى سنة 362 هـ وكان راويا للحديث (15) ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الاهدل الحسيني الزبيدي من فقهاء الشافعية في اليمن توفي سنة 1246 هـ (16) .
ومحمد بن يحيى بن علي بن مسلم القرشي أبو عبد الله الزبيدي واعظ بالأدب مولده اليمن هاجر وسكن بغداد في حدود سنة 506هـ ورحل إلى دمشق ، وكان حنفي المذهب سلفي النزعة والأصول توفي سنة 555هـ (17) وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الشريف العلوي الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (18) .
المصادر
1 ، 2 ،3 ، 4 ، 5 ، 6 عن بغية المستفيد من تاريخ زبيد لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر لشيباني المعروف بابن الدبيع المتوفى سنة 943 هـ ص34
8 ، 8 ، 9 المصدر السابق مع الإكليل للهمداني ج1 ص 366 الهامش
10 ، 11 عن أطروحة الدكتور هاشم طه شلاش عن الزبيدي ( تاج العروس ) الصفحات ( 41 ، 45 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 ) .
12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 كتاب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ص 181 ، 575 ، 55 ، 69 مج2 ، 449 مج2 .
( انتهى مسمى زبيد مدينة ويأتي بعده مسمى زبيد وادي )
- زبيد قضاء
قضاء زبيد :- هو أحد أقضية اليمن ألحديثه ، يقع في الجهة الجنوبية من مدينة ألحديده وهو يتبع لواء الحديدة .
ومدينة زبيد الحالية مركز القضاء تقع في قلب واديها الجميل وادي زبيد في السهل بين الجبل والبحر ، والمسافة بين الجبل إلى الشاطئ ، تقدر بأربعين كيلو مترا ، وحدود القضاء من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق جبال وصاب وشرعب ومن الجنوب قضاء المخاء وجبال مقيتة ، ومن الشمال قضاء بيت الفقيه .
وتبعد هذه المدينة عن الحديدة خمسون كيلو مترا ، وفي السهل من ناحية الجبل الرأس التابع لزبيد قبائل متفرقة منهم الاشعريون والمطارقة وقبيلة دباس المشهورة في اليمن وتعتبر مدينة زبيد هذه من المناطق الزراعية الغنية وهي مشهورة بصناعة السجاد والصباغة ، ومن أشهر قبائلها الأخرى المغارب وقبيلة الدويلة القرشيه (1) والزرانيق والمعا صلة وألزمه والسوج (2) ولا اعرف أن كان فيها اليوم من ينتسب إلى زبيد سعد العشيرة .
وادي زبيد : يقع إلى الجنوب من مدينة زبيد وهو الوادي الذي حضي بدعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فيما يروى في كتاب دلائل النبوة للبهيقي بسنده إلى عبد الرزاق بن معمر قال بلغني أنه لما قدم الأشعر يون من اليمن سألهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من أين جئتم ؟ فقالوا من زبيد قال : بارك الله في زبيد قالوا :- وفي رمع يارسول الله قال :- وفي رمع ، وأثار البركة ظاهرة لحد الآن (3) ( ووادي رمع وادي قريب من وادي زبيد ) ووادي زبيد يبتدئ من شمال مدينة أب اليمنية ، وتنبع فروعه من جبال العدين ، ووادي عنه ووادي السحول ( النازل ) من شمال أب وواديه بعد أن ( النازلة من غربان ) ، والمنار وواديه جبل حبيش والبخارى والمخارى وبرقين وشيعان وحوار النازل من بني مسلم غرب يريم وأودية القفر ( رحاب ) ألنازله من عتمه ، ومغرب عنس والأودية النازلة من مشرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس وصاب ويمر بمدينة القفر ثم تنزل إلى وادي زبيد الكبير المتجه إلى مدينة زبيد ثم يمر بالفازه ليصب في البحر ويفيض وادي زبيد أكثر الأوقات وتزداد مياهه كلما كثرت الأمطار وتغور اكثرهاتحت الرمال حيث تظهر في إلغازه (4)
كما يسمى وادي زبيد بوادي الحصيب نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن حمير وهي مدينة الاشعريين (5) ووادي زبيد يقع في منطقة تهامة اليمن التي كانت تسكن أقسامها الشمالية قبائل عك ويسكن أقسامها الجنوبية الاشعريون ويبدوا أن سكانها خالطوا حمير في السكن فقد كانت لحمير أراض حول زبيد أما الكلاع التي هي من قبائل حمير ، كما أنها مسكن لخولان العالية (6) من حمير ، كما سكنت قريبه من هذا الوادي زبيد عنس التي مساكنها حقل شرعه جنوب ذمار (7) ، وزبيد الصيب جنوب قعطبة ( وزبيد التي شرق الجند على الطريق بين صنعاء وتعز (9) وينتسب إلى هذا الوادي الصحابي أبو موسى الأشعري وهو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب الأشعري نسبا والزبيدي ولادة واستعمله الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على زبيد وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات (10) ( كان معاذ بن جبل – رض- على اليمن كلها على قضائها وصلاتها ) (11) كما ينتسب لهذا الوادي سليمان بن موسى بن علي بن الجون الأشعري نسبا والزبيدي بلدا والمتوفى سنة 652هـ (12) .
المصادر :-
1- هذه اليمن ص 426 – 428 .
2- مجلة العربي العدد 168 لسنة 1972 ص 116 .
3- بغية المستفيد ص17 .
4- هذه هي اليمن ص42-447-448
5- الإكليل ج1 الهامش ص366 .
6- 7- أهل اليمن في صدر الإسلام / د. نزار ألحديثي ص55 .
7- 9- الإكليل الهامش ص395 .
10- 11-12- الجامع مج 1 ص752 ، ص546 والإكليل ج1 ص366 و ص37 .
(انتهى زبيد قضاء ووادي وسيليه زبيد ا لنسب )
الفصل الثاني
3- زبيد النسب : ويشمل أشهر القبائل العربية التي تسمت بزبيد ولمن تنتسب :-
1 :- زبيد سعد العشيرة من مذحج بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان (1) وهم زبيد الأكبر وزبيد الأصغر
أولا :- زبيد الاكبروهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك )
زبيد الأكبر (2) أعقب الحارث ونصر ومازن ، وأعقب ربيعه الحارث ونصر ومازن ، ومازن أعقب كعب وسعد ومعاوية والحارث ومالك و.... سلمه ، وسلمه (ربيعه ) أعقب كعب وعبد الله والحارث ومنبه (زبيد الأصغر ) ومالك ، ومالك أعقب سلمه وكعب والعرى وعبد الله والحجاج ، والحجاج أعقب عمرو وعبد العزيز . والله اعلم وكلهم من زبيد ربيعة ، منهم عمر بن الحجاج الزبيدي الذي له مقام محمود أثناء ردة زبيد وهو صحابي جليل اشترك في تحرير العراق وسكن الكوفة وكان من أشرافها ، وعبد العزيز بن عمرو بن الحجاج الزبيدي المتوفى سنة 102هـ الذي خرج مع يزيد بن المهلب بن أبي صفره الازدي وولى له (3) .
ومن بني مالك بن مازن بن المخزوم بن سلمه من بني مالك بن مازن بن زبيد وهم الذين قتلوا عبد الله بن معد كرب الزبيدي أثناء عودته من تهنئة سيف بن ذي يزن الحميري سنة 575م أثناء انتصاره على الأحباش (4) فقاتلهم عمرو بن معد كرب الزبيدي وأجلاهم وهم الذين انتسبوا في بني مازن من تميم ، وندم عمر بن معدي كرب على قتالهم ، ومن بني زيد الحارث بن معاوية بن مالك بن معاوية بن عوف بن حريم بن جعفي (5) ، ومنهم سعد بن عويمر بن زبيد المعروف بسعد القرقرة من أهل حجر (جاهلي ) كان نديم النعمان بن المنذر ملك الحيرة (6) ومنهم رهط الفقيه محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج بن عبد الله بن بشر الداخل بن حمزة من بني مازن بن ربيعة كانوا في أشبيلية (7)
وفي مسالك الأبصار عد زبيد الحجاز الذين يسكنون الصفراء والجحفه ورابغ ( من زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من زبيد الأكبر ، وقال في العبر أنهم حلفاء آل ربيعه الطائية بالشام (9) ، وال جمل البطن المعروف في قحطان يقول عنهم سمير القطب أنهم من زبيد سعد العشيرة (10) وكذلك بلال يعتبرهم بطنا من زبيد قحطان (11) وفي نهاية الأرب للنويري (12) يقول إن حرب من زبيد سعد العشيرة والله اعلم ويقال إن بني زبيد الذين في غطاء الوطاء جنوب عسير من زبيد الأكبر والله تعالى اعلم ، وبنو عدوان رهط غليص كانوا حلفاء زبيد (13) ويرجع وجود زبيد الأكبر إلى بدء القرن الرابع الميلادي والله تعالى أعلم .
ثانيا :- زبيد الأصغر :- وهم بنو منبه أبن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الأصغر وسموا زبيدا لأنه قال من يزيدني نصرة لما كثرت عمومته وأبناء عمومته فأجابوا كلهم فسموا زبيدا فما بين منبه الأصغر ومنبه الأكبر كلهم زبيد
زبيد الأصغر (14) أعقب ربيعه ومعاوية والأحنف وكليب وعمرو ، وعمرو أعقب عويج وعاصم ، وعاصم أعقب ربيعه وعمرو ، وعمرو أعقب عبد الله ، وعبد الله أعقب شهاب وسعد ومعدي كرب ، ومعدي كرب أعقب عبد الله وعمرو وزيد ، وعمرو أعقب خزر وثور ، وعبدا لله أعقب مالك .
ومن بني صخر من فهد من كليب من زبيد الأصغر منازلهم قرب تثليث (15) جنوب الجزيرة ويؤكد من يعرف في انساب بني صخر الذين في الأردن اليوم أنهم من حرب انفصلوا عنها واله اعلم (16) ومن بني عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر سعد وشهاب الذين قتلهم سمير اليامي وهم أخوة معدي كرب أبناء عبد الله بن عاصم ولمعدي كرب بن معدي كرب الذي قتله بنو مخزوم من كرب مالك بن عبد الله الذي طرح في قتل زبيد لربيعه بن مسعود الخولاني (17) .
وزبد بن معدي كرب الزبيدي الذي ربما منه بنوا زيد والله اعلم ولعمر أخ أخر وأبن أخ يذكرهم الشيخ المفيد ويذكر أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) قتلهم وله ابن أخ آخر (18) .
وعمرو بن معد كرب الزبيدي وله ثور وخزر وكان يكنى بأبي ثور أما خزر فأخواله من كنده ونشأ في أحضانهم فشب فارسا يقود الجموع وفي ذات يوم غزا قوم أبيه فلما تعارفا قال عمرو ياخزر والله ماتسعني وإياك أرض فأما أن ترحل أو أن ارحل فأثر خزر الرحيل إلى صنعاء فمكث فيها مدة ثم حن إلى الغزو وبينما هو في إحدى غزواته فإذا بقوم أبيه فالتقيا دون أن يعرف احدهم الأخر فأهوى عليه عمرو بسيفه ثم امتنع بعدما عرفه فأنشد يقول :-
أمرتك يوم ذي صنعاء أمرا باديا رشده ... بأن الخير تعمله وتأتيه وتعتمده
فلما ملكت الملك حيث أباك تعتضده .......كمن زلت به النعلان فاندقت به عضده
الم تعلم بان أباك ليث فوق لبده ...... شديد الكف فيما أدركت إظفاره ويدهثم يقتل خزر على يد القوم ( قوم أبيه ) ويأسف عمرو على قتله وينشد في ذلك شعرا يرثيه ويقول :-
أيا أسفا على خزر بن عمرو ......فيا ندمي عليه ولهف نفسي
بني وكان لي عضدا وذكرى ......إذ نحيت في كنفي ورمسي
وما تعني الندامة والمراثي ..... وقد أصبحت مثل حديث أمسي (19)
وعمرو بن معد كرب الزبيدي شاعر وفارس عداده في أهل الحجاز وله الوقائع المشهرة في الجاهلية والإسلام وله في القادسية البلاء الحسن اسلم سنة 9هـ حينما قدم المدينة وسال عن سيد هذه الحره من ولد عمرو بن عامر فأرسل إلى سعد بن عباده ( بن دليم بن حارثه ألساعدي الخزرجى ) سيد الخزرج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكرمه وأخذه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلم على يديه وأجازه الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع إلى أهله (20) ، ويقال إن عمرا رحل في أربعين من قومه (زبيد) فصاروا في جرم ( وهي قبيلة قحطا نية ) حتى جاء الإسلام ويقال أن أمه من جرم وهذا مايفسر فصاحته لدى بعض المؤرخين كما يقال أن أمه سلمى بنت الحارث بن مرة بن جشم بن عوف بن وائل وكانت له أيام مع عباس بن مرداس السلمي وهو الذي فك أسرى ( مذحج ) من هوازن فيقول في ذلك :-
فأنجيت أسرى مذحج من هوازن ............ ولم ينجهم إلا السكينة والصبر
ويقال أنه كان في صباه خاملا كسولا إلا أن غزوة خثعم لقومه وانهزام أبيه أمامه أثار فيه الفروسية فهب منقذا القبيلة ومحولا الهزيمة إلى نصر (21)
وعد عمر بن معد كرب الزبيدي من فرسان العرب ويذهب في وفادة إلى بن جفنه الغساني في وفد ضم وجوه مذحج وكان منهم يزيد بن عبد المدان الذي قال يفتخر بمذحج حينما ذكر له قوم آخرون ( أما لهم جرأة بني الحارث ولافتك مراد ولاباس زبيد ولامغارطي وماهم ونحن بسواء ماقتلنا أسيرا قط ولا اشتهينا حرة في حضن زوجها قط ولابكينا قتيلا نبيء به ) (22) .
مواضيع مماثلة
» كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية ص2
» كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
» السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
» علم انساب القبائل العربيه
» قبيلة جحيش الزبيدية
» كتاب السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
» السبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدية
» علم انساب القبائل العربيه
» قبيلة جحيش الزبيدية
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 2-موقع العام لقبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» البو حسين البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري