بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
مجالات علوم التربية
مجالات علوم التربية
1. مجالات علوم التربية
تعد الظاهرة التربوية ظاهرة مركبة من تفاعل كل من المعلم، المتعلم والعملية التعليمية والبيئة التعليمية، حيث أن كل عنصر من هذه به انتماءه المعرفي، مما يجعل من لعلوم التربية عدة مجالات، وقد حددها العلماء والباحثين في ثلاث مجالات هي:
· البحوث التربوية: تركز مجال البحوث التربوية التي تقدم معرفه دقيقة حول التعليم والتعلم منذ ما يفوق 100 عام في مجالات مختلفة، وهي البحوث التربوية العملية وهي تهدف إلى تطبيق نظريات التربوية في البيئة التعليمية الواقعية وما يتغلغلها من مشكلات، ومن ثم التعرف على مدى قدرتها في تقديم الحلول للمشاكل التربوية، وبالتالي يمكن الاستناد إلى هذه البحوث التجريبية الهائلة للاطلاع على العديد من الممارسات التربوية بالشواهد والأدلة الواقعية المتعلقة بأحد القضايا التربوية، قد لم تكن تلك البحوث على درجة عالية من الدقة العلمية لأنها غي غالبها لم تعتمد على أسلوب البحث العلمي، لكن المفيد فيها أنها مصدر قوي وعالي المصداقية للمعلومات التربوية.
· علم التربية القائم على المباحث العلمية: وهي بحوث تجريبية متخصصة حول مختلف القضايا التربوية، وبالتالي فإن نتائجها مؤكدة ومعلوماتها ذات مصداقية عالية لأنها تقوم الدراسات في المباحث العلمية على استقراء الواقع التربوي وفق أسس وقواعد تندرج ضمن النهج العلمي التجريبي، مما جعلها تكتسب أهميتها معرفية وعلمية، إن هذا النوع من المباحث العلمية التربوية يركز على مشكلات التعليم والتعلم المتعلقة إما بالمعلم أو المتعلم أو الأساليب التعليمية، إن التركيز على المباحث العلمية يمنعنا أيضًا من إدراك أهمية الشواهد والأدلة التي تتراكم في مواد دراسية بعينها، إضافة إلى تطوير المحتوى وتحسين مهارات التفاعل الجماعي الصفي.
المعرفة بالتجربة والخبرة الذاتية: وهو مجال في علوم التربية يعد عصارة خبرات تجربة ذاتية لأعضاء هيئة التدريس من الحياة المهنية لهم وممارستهم التعليم ذاته، والتي على إثرها تم تشكيل رصيد معرفي حول أساليب التعليم ومواكبتها لطبيعة المادة المقدمة للمتعلم، والمتعلم ومستواه ومكتسباته، وعليه فإنه غالباً ما تحظى المعرفة بالتجربة والخبرة الذاتية بثقة أعضاء هيئة التدريس ويعتبرونها المعرفة الحق مقارنة بالمجالين السابقين باعتبارها مستقاة من الواقع التربوي حقيقي المتعلق بالتعليم والتعلم والمعلم والمتعلم والبيئة التعليمية وشروطها ومشكلاتهم، وعليه فإنها معرفة صالحة معظم الوقت، لكنها تمثل إشكالية عندما تصبح المعرفة المستمدة من الخبرة الذاتية المصدر الرئيسي لتفهم عملية التدريس، فالتدريس يحتاج اكتساب معلومات والتعرف على أفكار جديدة من الخارج باستمرار لترسيخ المعتقدات التربوية النابعة من الممارسات الذاتية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» علاج الكلى بالأعشاب
أمس في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
أمس في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد عشبة مريم ومضارها
أمس في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد عشبة عروق الصباغين
أمس في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد عشبة الفوة
أمس في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد العكوب
أمس في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد عشبة عنب الدب
أمس في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» فوائد عشبة الإسبغول
أمس في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري