بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
مجالات علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
مجالات علوم التربية
1. مجالات علوم التربية
تعد الظاهرة التربوية ظاهرة مركبة من تفاعل كل من المعلم، المتعلم والعملية التعليمية والبيئة التعليمية، حيث أن كل عنصر من هذه به انتماءه المعرفي، مما يجعل من لعلوم التربية عدة مجالات، وقد حددها العلماء والباحثين في ثلاث مجالات هي:
· البحوث التربوية: تركز مجال البحوث التربوية التي تقدم معرفه دقيقة حول التعليم والتعلم منذ ما يفوق 100 عام في مجالات مختلفة، وهي البحوث التربوية العملية وهي تهدف إلى تطبيق نظريات التربوية في البيئة التعليمية الواقعية وما يتغلغلها من مشكلات، ومن ثم التعرف على مدى قدرتها في تقديم الحلول للمشاكل التربوية، وبالتالي يمكن الاستناد إلى هذه البحوث التجريبية الهائلة للاطلاع على العديد من الممارسات التربوية بالشواهد والأدلة الواقعية المتعلقة بأحد القضايا التربوية، قد لم تكن تلك البحوث على درجة عالية من الدقة العلمية لأنها غي غالبها لم تعتمد على أسلوب البحث العلمي، لكن المفيد فيها أنها مصدر قوي وعالي المصداقية للمعلومات التربوية.
· علم التربية القائم على المباحث العلمية: وهي بحوث تجريبية متخصصة حول مختلف القضايا التربوية، وبالتالي فإن نتائجها مؤكدة ومعلوماتها ذات مصداقية عالية لأنها تقوم الدراسات في المباحث العلمية على استقراء الواقع التربوي وفق أسس وقواعد تندرج ضمن النهج العلمي التجريبي، مما جعلها تكتسب أهميتها معرفية وعلمية، إن هذا النوع من المباحث العلمية التربوية يركز على مشكلات التعليم والتعلم المتعلقة إما بالمعلم أو المتعلم أو الأساليب التعليمية، إن التركيز على المباحث العلمية يمنعنا أيضًا من إدراك أهمية الشواهد والأدلة التي تتراكم في مواد دراسية بعينها، إضافة إلى تطوير المحتوى وتحسين مهارات التفاعل الجماعي الصفي.
المعرفة بالتجربة والخبرة الذاتية: وهو مجال في علوم التربية يعد عصارة خبرات تجربة ذاتية لأعضاء هيئة التدريس من الحياة المهنية لهم وممارستهم التعليم ذاته، والتي على إثرها تم تشكيل رصيد معرفي حول أساليب التعليم ومواكبتها لطبيعة المادة المقدمة للمتعلم، والمتعلم ومستواه ومكتسباته، وعليه فإنه غالباً ما تحظى المعرفة بالتجربة والخبرة الذاتية بثقة أعضاء هيئة التدريس ويعتبرونها المعرفة الحق مقارنة بالمجالين السابقين باعتبارها مستقاة من الواقع التربوي حقيقي المتعلق بالتعليم والتعلم والمعلم والمتعلم والبيئة التعليمية وشروطها ومشكلاتهم، وعليه فإنها معرفة صالحة معظم الوقت، لكنها تمثل إشكالية عندما تصبح المعرفة المستمدة من الخبرة الذاتية المصدر الرئيسي لتفهم عملية التدريس، فالتدريس يحتاج اكتساب معلومات والتعرف على أفكار جديدة من الخارج باستمرار لترسيخ المعتقدات التربوية النابعة من الممارسات الذاتية.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري