الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التراث السومري داخل حسن
 ما هو حديث النفس Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
 ما هو حديث النفس Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
 ما هو حديث النفس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
 ما هو حديث النفس Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


ما هو حديث النفس

اذهب الى الأسفل

 ما هو حديث النفس Empty ما هو حديث النفس

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس يوليو 11, 2024 2:20 am

الفرق بين الرؤيا وحديث النفس الفرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس كيف نفرق بين وسوسة الشيطان ووسوسة النفس ما حكم سب الله في النفس محتويات ١ حديث النفس ٢ حديث النفس في علم النفس ٣ الأحكام الشرعية المتعلقة بحديث النفس ٤ المراجع صورة مقال ما هو حديث النفس حديث النفس يخوض الشخص في كثير من الأحيان في أحاديث عميقة ويتبادل الأفكار المختلفة مع نفسه وليس فقط مع الآخرين، ولا تقتصر هذه الأحاديث على مجرّد أسئلة بديهية بل قد تشتمل على حوارات يطرح الشخص فيها الأسئلة ويصل إلى إجابات، ويُشار إلى أنّ هذا السلوك يُعدّ سلوكاً صحيّاً جداً،[١] ويتأثّر حديث النفس باللاواعي، ويكشف عن أفكار الشخص، ومعتقداته، وآرائه،[٢] و يعكس الصورة التي يرسمها الشخص لنفسه والتي تكون نتاج خبراته وتجاربه الحياتية وتفاعل صفاته الشخصية مع المحيط الخارجي من أسرة ومجتمع.[٣] يبقى حديث النفس سريّاً يسمعه الشخص وحده ولا يبوح به علناً أو بصوت مرتفع، فهو أفكار صامتة يهمس بها الشخص لنفسه، وهذه الأفكار ما هي إلّا نتاج تفاعل العقل مع الأحداث اليومية التي يمرّ بها الشخص، وهو ما يختلف عن الحوارات التي ينخرط بها الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل نفسية كالفصام، والتي تكون مسموعةً للآخرين وكأنّ الشخص يتحدّث لشخص آخر معه في نفس المكان،[٤] وسواء كان الشخص يعيش وحيداً أو يُشارك آخرين مكان السكن فإنّه رفيق نفسه دائماً؛ لذا عليه الحرص على اتّباع أسلوب مهذّب في الحديث معها، إذ لا يُعّد ذلك من علامات الجنون إنّما يدل على صحة نفسية سليمة.[٥] فيديو قد يعجبك: حديث النفس في علم النفس مفهوم حديث النفس في علم النفس يُجري الأشخاص الكثير من المحادثات في عقولهم أيّ مع أنفسهم بصمت دون إصدار أصوات خارجية في ظاهرة يُشير إليها علماء النفس بالحديث الداخلي، وتتصف طبيعة الحوار العقلي بالمرونة والتنظيم، فالشخص لا يحتاج إلى من يُدير حواره مع نفسه، وكأيّة محادثة طبيعية هناك فرصة لطرح الأسئلة، والتجاوب مع الحديث، وإبداء الاعتراضات؛ لذلك لا حدود للتفكير البشري فلا يُشترط أن يكون هناك هدف محدّد من الحديث مع النفس، فقد يستمر الشخص في الحديث مع نفسه لوقتٍ طويلٍ دون الوصول إلى غاية محددة.[٦] أهمية حديث النفس في علم النفس يعتقد الأخصائيّون النفسيّون أنّ ثرثرة العقل خلال حديث النفس تُمكّن الإنسان من إدراك التجارب الحسيّة التي يمرّ بها بشكل أوضح ما لم تتخطّى حدود المعقول، حيث إنّ التحاور مع النفس يُقرّب الشخص من ذاته ويُعمّق معرفته بها، وعليه يكون بمقدوره التعامل مع نفسه زمع الآخرين بشكل أفضل.[٧] أثبتت الكثير من الدراسات فوائد حديث النفس وآثاره الإيجابية في جوانب كثيرة من حياة الإنسان خلال كافة المراحل الحياتية، فحديث النفس ينقل الشخص بين الماضي والمستقبل ممّا يمنحه رؤيةً أوضح تُمكّنه من التخطيط لمستقبل أفضل، ويُساعده على مواجهة صعوبات الحياة من خلال تعزيز اليقظة والتركيز، والتحكّم بالمشاعر، وحلّ المشكلات العالقة، وتحفيزه على المواجهة والصمود، والتعلّم من الأخطاء وتجنّبها.[٧] أنواع حديث النفس في علم النفس وفقاً لعالمة النفس ليندا سابادين هناك 4 أنواع لحديث النفس، وهي كالآتي:[٨] الكلام الإطرائي: يظهر هذا النوع من الحديث عند تحقيق الشخص إنجازٍ ما مهما كان صغيراً، فيُسارع إلى مدح نفسه والثناء عليها دون أن ينتظر من أحد أن يفعل ذلك من أجله. الكلام التحفيزي: ويظهر عندما يُحفّز الشخص نفسه ببعض الكلمات التشجيعية ليتجاوز صعوبة الموقف. الحوار مع النفس: أيّ إجراء الشخص حوار داخلي مع نفسه لاتخاذ قرار بشأن ما وتحليله. التخطيط: وهو نوع الحوار الذي يُساعد الشخص على التخطيط بشكل أفضل لمستقبله، ويُحفّزه لتحقيق أهدافه التي لا يُقدّرها الآخرون. الحديث الإيجابي والسلبي مع النفس تنقسم أفكار حديث النفس إلى صنفين؛ إمّا أن تكون إيجابيةً فيمتّع للشخص بنظرة تفاؤلية للحياة، أو قد تُسيطر الأفكار السلبية فيطغى شعور التشاؤم عليه؛ لذا فإنّ من المهم ممارسة التفكير الإيجابي للحصول على حياة صحية، حيث أكّدت العديد من الأبحاث على أنّ التفكير الإيجابي ينعكس إيجاباً على الشخص من حيث خفض معدلات الاكتئاب، وتقليل الشعور بالتوتر، وزيادة مقاومة نزلات البرد، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة القدرة على التكيّف مع الظروف الصعبة، ممّا يُقلّل الضغط النفسي الذي يؤثّر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية.[٩] توجد عدّة طرق يُمكن للشخص من خلالها تحديد ما إذا كانت أفكاره سلبيةً لتجنبّها قدر المستطاع أثناء حديثه مع نفسه، ومنها؛ تجاهل الشخص ما هو إيجابي والتركيز على النواحي السلبية لموقف ما، وشخصنة الأمور بلوم نفسه بشكل مستمر في حال لم تجرِ الأمور كما هو مُخطّط لها، كذلك توقّع أسوأ النتائج بسبب حدوث موقف سيّئ بداية اليوم، بالإضافة إلى افتراض أنّ الأمور إمّا جيدة أو سيئة وعدم المرونة في التفكير.[٩] الأحكام الشرعية المتعلقة بحديث النفس ترتب الثواب والعقاب على حديث النفس قد يُحَدِّث المرء نفسه بفعل أمرٍ يترتّب عليه الثّواب؛ كأن يحدث نفسه بأن يقوم بفعل أمرٍ يترتّب عليه العقاب دون أن يقوم بذلك الفعل في الواقع، ومن غير أن يُتْبَع هذا الحديث تنفيذاً لما حدّث به نفسه، وهذا المستوى من حديث النفس من الأمور التي لا يؤاخذ الله بها عباده، فالمؤاخذة مقتصرة على الأعمال والنوايا التي تتبع حديث النفس، وذلك من ظواهر التيسير على العباد، حيث إن حديث النّفس من الأمور التي يصعُب التّخلص منها، ولو حاسبنا الله عليها لوقع العباد في المشقّة، لذلك نزل قوله -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)[١٠] بعد تخوّف الصحابة من المؤاخذة الواردة في قوله -تعالى-: (وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ)،[١١] ولتأكيد هذا المعنى يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَهَا، ما لَمْ يَتَكَلَّمُوا، أَوْ يَعْمَلُوا بهِ).[١٢][١٣] وحديث النفس كما هو معفوٌّ عنه في الآخرة بحيث لا يترتب عليه ذنب، فإنه كذلك لا يترتب عليه ما يترتب على الأقوال من أحكام المعاملات، فلا يُحكَم على صاحبه بالردة ولا بالكفر، كما لا يقع به طلاقاً، ولا يتسبّب في بطلان العبادة، ولا تثبت بسببه العقوبات بغض النظر عما يدور في النفس من الحديث.[١٤] أما في حالة كان حديث النفس يتعلَّق بفعل أمرٍ فيه خير وبفعل ما يترتّب عليه الثواب والأجر، فإن التحدث مع النفس بأداء هذا الفعل سببٌ في الحصول على الأجر، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كُتِبَتْ له حَسَنَةً، ومَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَعَمِلَها، كُتِبَتْ له عَشْرًا إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، لَمْ تُكْتَبْ، وإنْ عَمِلَها كُتِبَتْ).[١٥][١٦] أثر حديث النفس في الصلاة يُشرع للمسلم في صلاته أن يدفع ما تُحدّثه به نفسه من أمور الدنيا ومشاغلها، ويدلّ على ذلك قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هذا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)،[١٧][١٨][١٩] ويُقصد بقول النبيّ (لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ)؛ أي لا يسترسل فيما يُعرض له من الأمور والأفكار، أمّا ما يطرأ من الوساوس فجأة ويتعذّر دفعه فذلك لا حرج فيه ومعفوٌ وعنه، وهو ما فسّره ابن حجر -رحمه الله-، وقال ابن عياض -رحمه الله- إن المقصود في الحديث الشريف هو من لن يُعرض له حديث النفس في صلاته أبداً، أمّا النووي -رحمه الله- فعدّ من طرأت عليه الخواطر فدفعها مطلقاً داخلٌ في فضل هذا الحديث من المغفرة، فإذا لم تُحدّثه نفسه أبداً في صلاته فهو الأفضل والأعلى منزلة، وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)؛ قيّده أكثر العلماء بمغفرة الصغائر دون الكبائر لورود الحديث مقيّدا بذلك في روايةٍ أخرى.[٢٠] وقد تعدّدت آراء العلماء في حكم من غلبت على صلاته كثرة الوسوسة والخواطر، فقال ابن تيمية -رحمه الله- إن الصلاة لا تبطل بذلك؛ لأن الخشوع فيها سنّة، ولا تبطل الصلاة بترك السُّنن، أمّا ابن حامد وابن الجوزي -رحمهما الله- فقالوا إنّ الخشوع في الصلاة واجبٌ، فتبطل الصلاة إذا غلب على معظمها الخواطر والوساوس.[١٨]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10135
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى