بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
![مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري](/images/icons-256.png)
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
البدير في السعوديه ونسبهم
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 3- منتدى قبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
البدير في السعوديه ونسبهم
بسم اللة الرحمن الرحيم 00السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة00من كتاب العلا دراسة في التراث الحضاري والاجتماعي للدكتور عبداللة نصيف- بجامعة الملك سعود- كلية الاداب - قسم الاثار والمتاحف يقول البدير با العلا هم الاحمدعيال بن علي وعيال سعيد بن حسين-الظاهربيت جابر وبيت ا بن ا سعد وعيال طالب-السعد ومنهم العمر-السمادنة ومنهم بيت الملوقي وهؤلاء اولاد بدر اخو بدير وممن دخل مع البدير بيت الشاقي وبيت ابو العطاء0ويقال ان بدير وبدر كانا يسكنان في مدينة تيماء ومن ثم نزحا الى العلا وقد وردسبب نزوحهما من تيماء في قصة متداولة بين اهالي تيماء حول بدر بن جوهر صاحب احد القصور او الابراج الاثرية في تيماء وملخص الاسطورة التي سجلها كل من حمد الجاسر ومحمد حمد السمير: ان بدرا بن جوهر واخوة بدير وهما من بني تميم كانو ملوكااا لتيماء وكان لبدر ابنة راءعة الجمال وكانت محجبة على الطريقة العربية واهلها عرب غيورين على العار وعادة ما يوجد حساد مبغضون للفتيات الفاتنات ومن بين هؤلاء من وشى بها الى ابيها متهما اياها بانها على صلة غير شريفة فعزم ابوها على قتلها وقبل موتها رفعت يدها الى السماء قاءلة عساكم الداوي والعجاج العاوي والجراد التهامي وكان بدير عمها قد ذهب للحج وفي طريق عودتة اقاة بعض النسوة شرابااا جعلة سقيمااا لايبرح مكانة فذهب اخوة بدر لاحضارة وبعد ان عاد الاثنان وجد ان تيماء قد حل بها فيضان قضى على الزرع والضرع وعندها نزح الاخوان بدر وبدير الى مدينة العلا واستقرا بها00 اما القصة التي سمعتها من عمر ربيع بدير-رحمة اللة -فهى ما يلي:ان البنت كانت نازلة بمفردها في حجرة وفي ليلة ما قرصها قراد في مرق لحم فمسكتة وقالت:ايش جابك لهذا يا ملعون الوالدين ؟وغزتة با ابرة فى الجدار وسمعتها زوجة اخيها التى سارعت بنقل ما سمعتة الى زوجها ومن ثم جاء هذا الزوج واخوة الى اختهما وسالاها: من كان عندك؟قالت:شوفوة يا شينين تقصد القراد المغروز با الجدار وكانت البنت جميلة وناصحة اى ممتلءة وقررو اخيراا ذبحها والكشف عما بداخل بطنها فدعت عليهما قاءلة :عسى كل ما فرحتم تشب فيكم نار فذبحاها وذهبا الى مكة للحج وهناك اشتريا عبيدااا واعتقاهما وعندما وصلا الى لعلا فى طريق عودتهما الى تيماء سمعا ان تيماء تعرضت لطوفان ادى الى رحيل الناس عنها ولم يبق الا عجوزاا نصبت بيتها على جبل غنيم فبقي الاخوان بدر وبدير با العلا 0وقد اخبرني عمر بدير_رحمة اللة _ان اصل البدير من تميم وانهم كانو ينزلون فيما سبق فى العيينة وقفار ثم رحلو الى تيماء ثم العلا وقد وجد ورقة مكتوبة بخط والدة تقول:بناءاا على امر جلالة الملك انا ربيع بن عمربن عبد الغني بن عمر بن محمد بن بدير ثم ذكر ثلاثة جدود رابعهم على التميمي 0 وكان ربيع هذا قد تقلد منذ حوالي عام 1333هجري منصب شيخ مشاءخ قبايل الشقيق كما كان رءيسااا لبلدية العلا اعتباراا من شوال عام1367هجري كما كان الشيخ ظاهر بدير شيخاا لمشايخ الشقيق فى اواخر القرن الثالثعشر الهجري وهوا الذي نزل عندة الرحالة الانجليزي داوتى عندما زار العلا فى بداية عام 1877م وعلى اية حال فقد اطلعت على ورقة مؤرخة فى عام 1238هجري تشمل على نسب البدير الى ال حمادالساكنين فى قفار حماد بن مرزوق بن حماد ال تميم,وقد استهلها كاتبها بعد البسملة با ابيات من شعر الابتهال والمديح ثم قال :تمت المديحة تمت با الخير عمت على يد كاتبها سليمان بن الشيخ على بن الشيخ احمد بن الشيخ عمر بن الامام محمد بن العالم بدير بن مطيبخ بن دغيم بن سليمان بن على بن نعيم بن على بن موسى بن ثعلب بن زارعة بن هويمل بن صلاح بن نجيب بن حديثة بن حميضة بن حماد من ال حماد الذي ساكنين قفار حماد بن مرزوق بن حماد ال تميم 0 واستمر الكاتب فى عد ة للنسب00بن اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس000الخ 0 ويتضح لنا من ذلك ان بديراا جد قبيلة البدير فى العلا كما جاء فى ورقة النسب المشار اليها هوا بدير بن مطيبخ وليس بدير بن جوهر كما ورد فى القصة المتداولة فى تيماء واللة اعلم 0 وقد ورد فى سلسلة النسب هذة ثلاثة القاب لبعض الاسماء هى الشيخ والامام والعالم , كما يلاحظ ان الجد الحادي عشر للعالم بدير هذا هوا صلاح بن نجيب بن حديثة بن حميضة بن حماد والجدير با الذكر ان صلاح بن نجيب التيمانى حليف احمد بن يسرة كان احد الشهود المذكورين فى الوثيقة الشرعية التى كتبها القاضى عبد العزيز عام 780هجري المتضمنة تملك احمد بن يسرة جد عشيرة اليسيرة للعقار الذي اقام علية مسجد الصخرة المعروف با العلا , فا اذا كان صلاح بن نجيب هذا هوا صلاح المذكور ضمن سلسلة النسب للبدير فمعنى ذلك ان البدير قد سكنو العلا فى القرن الثامن الهجرى اى فى وقت سابق لبدير بن مطيبخ المعاصر للقرن الحادى عشر الهجرى با اعتبارة الجدالخامس لكاتب وثيقة النسب المذكورة ,ومن شيوخهم السابقين الشيخ طالب بن الشيخ ظاهر بن الشيخ عمر بن محمد بن العالم بدير وسعيد بن الشيح سعد والشيخ سليمان بن الشيخ على وصالح بن الشيخ موسى وعبد الغنى بن الشيخ سعد 000 هاذا ما ذكرة الدكتور عبداللة نصيف فى كتابة العلا دراسة فى التراث الحضاري والاجتماعى 00 واحببت اطلاعكم علية وردودكم واراءكم علية كلن حسب اجتهادة وعلمة واللة اعلم والهادى الى سواء السبيل والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ولكم فاءق تحياتى وتقديرى 000
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الشيخ جاسم فرهود البديري يتحدث عن قبيلة البدير في العراق شيوخ البدير سكن البدير -
» صور عشائر البدير
» البدير في الاهواز
» حرب التساعين البدير
» شعراء البدير
» صور عشائر البدير
» البدير في الاهواز
» حرب التساعين البدير
» شعراء البدير
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري :: 1- منتدى لقبيلة البديرالعام في العراق :: 3- منتدى قبيلة البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الاكل في الفواتح هل مجاز ذالك / السيد رشيد الحسيني
» واجب" العزاء يُحرج فقراء العراق
» "الفواتح" في العراق مناسبات للتباهي بالثراء وسلطة العشيرة
» مفهوم السعادة
» ١ مفهوم البطالة الاحتكاكية
» تعريف البطالة
» دور المجتمع المدني في حل المشاكل الاجتماعية
» كيفية معالجة المشاكل الاجتماعية