موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جواد البولاني
[اختلاط العدنانية] Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
[اختلاط العدنانية] Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المجتمع العراقي
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
[اختلاط العدنانية] Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


[اختلاط العدنانية]

اذهب الى الأسفل

[اختلاط العدنانية] Empty [اختلاط العدنانية]

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس يونيو 13, 2024 9:43 am


[عباس العزاوي]
الرئيسيةأقسام الكتب الأنساب
فصول الكتاب
عشائر العراق
-الجزء الاول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
-- المقدمة
-المراجع التاريخية
-١ - سبائك الذهب
-٢ - عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
-٣ - نهاية الارب في معرفة انساب العرب
-٤ - القبائل العراقية
-٥ - عشائر الآلوسي
-نبذة من تاريخ عرب العراق
-٧ - كتاب الاشتقاق
-٨ - الأنساب
-٩ - شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
-١٠ - قبائل العرب في مصر
-١١ - القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب
-١٢ - الانباه على قبائل الرواه
-١٣ - نسب عدنان وقحطان
-١٤ - الجوهر المكنون في القبائل والبطون
-١٥ - تاريخ العرب قبل الإسلام
-١٦ - كتاب عشائر العرب
-١٧ - كتب أخرى
-العرب وقبائلهم
-أصل العرب
-- ٢
-العرب البائدة
-- ٣
-العرب المتعربة
-) العرب القحطانية (
-- ٤
-العرب المستعربة
-) العرب العدنانية (
-- ٥
-اختلاط العدنانية
-والقحطانية
-- ٦
-انتشار العربان
-في الاطراف
-- ٨
-- ٨
-ترتيب الانساب
-تمحيص وخلاصة
-- ٩
-القبائل وفروعها
-١ - القبائل
-٢ - البيت) الأسرة (
-٣ - كيف تكونت الأسرة
-٥ - العشيرة
-٦ - القبيلة
-٧ - الامارة
-- ١٠
-عرب العراق
-- ١١
-قبائل العراق
-الى
-ايام الفتح الإسلامي
-١ - قبيلة اياد
-٢ - أنمار
-٣ - قبائل قضاعة
-٤ - قبيلة طيء
-٦ - قبائل بكر بن وائل
-٧ - قبيلة تغلب
-٨ - قبيلة ربيعة
-١٠ - مذحج
-١١ - القبائل التنوخية
-- ١٢
-امارات العرب
-١ - امارة الحضر
-٢ - امارة الازد
-٣ - امارة لخم الأولى
-٤ - امارة اوس بن قلام
-٥ - امارة لخم الثانية
-٦ - امارة كندة
-٧ - امارة لخم الثالثة
-٨ - امارة ابي يعفر اللخمي
-٩ - امارة لخم الرابعة
-١٠ - امارة طيء
-١١ - امارة ازاذبة
-١٢ - امارة لخم الخامسة
-الآداب العربية
-أحوال القبائل
-آخر القول
-عشائر العراق الحاضرة
-عشائر العراق
-القبائل الإسلامية
-١ - العشائر العراقية
-٢ - تأثير الإسلامية على العشائر العراقية
-٣ - مصير العشائر القديمة والإسلامية
-٤ - القربى في العشائر الحاضرة
-٥ - آل وبني
-٦ - البدو وأهل الريف
-٧ - العودة إلى الحياة العشائرية
-٨ - الجمع والتقسيم
-القبائل البدوية
-قبائل شمر
-١ - أصل شمر
-٢ - بيت الرياسة) الجرباء - آل محمد (
-٣ - عمود نسبهم
-١ - محمد
-٢ - سالم
-٣ - مانع.
-٤ - مشعل
-٥ - محسن.
-٦ - مجرن.
-٧ - الجعيري.
-٨ - الحميدي
-٩ - مطلق
-١٠ - مسلط) ١ (
-١١ - عمرو بن الحميدي
-١٢ - شلاش بن عمرو
-١٣ - فارس آل محمد
-١٤ - قرينص
-١٥ - بنية.
-١٦ - صفوق) ١ (
-١ - يوم بصالة. وهو يوم انتصر فيه شمر على عنزة سنة
-٢ - في السنة التالية انتصرت عنزة عليهم وهي عام ١٢٣٩هـ - ١٨٢٤م.
-١٧ - فرحان باشا
-١٨ - عبد الكريم
-١٩ - فارس
-٢٠ - فيصل بن فرحان باشا
-٢١ - الحميدي
-٢٢ - زيد
-٢٣ - أحمد
-٢٤ - العاصي
-٢٥ - عجيل الياور
-٤ - الرياسة الحاضرة في شمر
-٥ - فروع آل محمد الأخرى
-١ - آل عمرو. وهؤلاء في سورية وقد اشير الى القول عنهم. وثلة منهم عند
-٢ - آل زيدان. منهم في سورية وفي العراق مع الخرصة ورئيسهم اسعد ابن
-٣ - آل فهد. منهم في سورية وفي العراق.
-٤ - آل مشحن. وهؤلاء مع الخرصة.
-٥ - آل صديد. وهم رؤساء قبائل الصائح. ويجتمعون مع شمر الجرباء) بياس (
-٦ - آل فارس. وهم متفرعون من ابن فارس وهو محمد الفارس فسموا باسم جدهم
-٧ - آل صفوق. مر البحث عنهم.
-٦ - خلاصة القول في آل محمد
-تقسيمات قبائل شمر
-١ - اصول قبائل شمر
-١ - ضياغم. وهو مستفاد من قول باذراع من الضفير الذي ذكر القبائل التي
-٢ - السناعيس. اصحاب هذه النخوة.
-٣ - اهل الحيسة. يسمون بهذا الاسم لانهم كرماء اجواد.
-٤ - أولاد علي. بطن من الجعفر من عبدة.
-١ - زوبع.
-٢ - السناعيس.
-٣ - أهل الحيسة.
-٤ - أولاد علي.
-٢ - مجموعات من القبائل الشمرية
-١ - شمر الجبل
-٢ - شمر الجرباء
-٣ - شمر طوقة
-٤ - الصايح
-قبائل شمر الطائية
-١ - القبائل الطائية والقبائل القحطانية
-٢ - القبائل الطائية
-١ - قبيلة الخرصة
-١ - الغشم ورئيسهم حاجم بن غشم ولد حصيني، والأدهم، وأفخاذهم
-٢ - الهضبة رئيسهم بردان بن جليدان، وابن فلاج
-٣ - آل عليان رئيسهم ابن دايس. وهؤلاء يتفرعون الى
-٤ - البريج رئيسهم الكعيط وهؤلاء وان كانوا يعدون الآن من الخرصة إلا
-٥ - العامود. رئيسهم حسن بن عامود. وهو عارفة مشهورة ونخوتهم) عصلان (أو
-٦ - الصبحة وهؤلاء لم يكونوا من الخرصة كما هو المحفوظ والمنقول وإنما هم
-٢ - قبيلة سنجارة
-٣ - قبيلة زوبع
-يامير ترهم زوبع والسناعيس وهل الحيسه ان جانها بالحمية
-١ - الحيوات
-٢ - قبائل وفروع أخرى) ملحقة بالحيوات (
-٤ - الفداغة
-زوبع في طريق الزراعة
-ملحوظة
-لو جيت ابو فرحان كله عبرنا جزاعة ما ندعي العرض ينداس
-ولو ترجب الروام كله باثرنا لا بد لنا يصفوك من هزة الراس
-١ - قبيلة الأسلم
-٢ - الصبحى
-١ - الحريره
-قبائل شمر القحطانية
-قبيلة عبدة
-خلاصة تاريخية
-شمر طوقة
-ملحوظة
-٢ - الغرير
-ملحوظة
-٣ - الصدعان
-- ٨
-المسعود
-- ٩
-قبيلة الغرير
-- ١٠
-قبائل عنزة

-قبائل بشر
-٢ - الفدعان
-١ - الجبل

-قبائل مسلم
-١ - الاشاجعة
-٢ - العبد الله
-٣ - السوالمة.
-الوهب
-آل سعود
-٢ - ولد علي
-٣ - الايده
-عوارف قبائل عنزة
-الضفير
-- ١٢
-قبيلة حرب
-- ١٣
-صليب
-أو
-الصلبة
-- ١٤
-استعراض
-- ١٥
-عرف البدو

-الزواج - النسب
-١ - الحالة العامة
-٢ - الزواج - النسب
-٣ - بنت رغيلان - ام شهلبة
-٤ - اختيار النسب - الحب
-٥ - بنت الذلول ذلول
-٦ - المهر - الحداد
-٧ - جمال البادية

-الأفراح والأعياد
-١ - الدحة
-٢ - العراضة
-٣ - العاب واحتفالات اخرى

-الغزو
-١ - اسبابه - حكايته
-٢ - الصلح والحرب
-٣ - وقائع الغزو المشهورة
-٤ - لعيون حصة ما تمصه
-٥ - المهاجم من عدوه
-٦ - العمارية - العطفة
-٧ - الغنائم
-٧ - قسمة الغنائم
-٨ - العكلة - الحذية
-ملحوظة
-٩ - ما قيل في غزاة البدو

-الصيد والقنص

-العرب البدو

-الخيل
-١ - الخيل
-أنسابها) أرسانها (
-٣ - شياتها وأسنانها
-٥ - أسماء الخيل
-٦ - سرقة الخيول
-٧ - شركة الخيل - بيوعاتها

-الابل
-شواذيب وعذاريب
-أسنان الأبل
-الوسم والشاهد
-شركة الابل
-بيوعات
-الرعى
-الدخيل
-وداعة البدو للبدو

-اموال اخرى
-- ٦
-الشيم والأخلاق
-١ - النخوة
-٢ - الدخيل، الدخالة
-٣ - الوداعة
-- ٧
-العقائد والعبادات
-- ٨
-١ - العرف القبائلي
-٢ - العارفة والعوارف
-٣ - محادثة مع عارفة
-٤ - المنهى) محكمة تمييز البدو (
-٥ - امرأتان تتنازعان ابنا
-٦ - لو بطني فر فريت
-٧ - البدوي لا يورد عليه شاهد
-٨ - الفصل
-٩ - الحوادث التي تستدعي الفصل
-١٠ - القتل - الدية
-١١ - مقدار الدية وتوزيعها
-١٢ - السرقة والنطل
-١٣ - الوسكة) الوسقة (
-١٤ - النهوة
-١٥ - الحشم - القعر
-١٦ - الجروح والشجاج
-١٧ - الدخالة
-١٨ - المجلى والجلاء
-١٩ - التحالف - الوجه
-٢٠ - البينة
-٢١ - النسف
-٢٢ - اليمين
-٢٤ - خلاصة
-- ٩
-نظام دعاوي العشائر
-- ١٠
-آخر القول في العوائد
-- ١١
-إصلاح العشائر البدوية
-- ١٢
-تعليم البدو
-- ١٢
-الإحصاء
-كلمة ختام
-يبحث في أصل العشائر الكردية وتفرعاتها ومواطن سكناها
-بسم الله الرحمن الرحيم
-المقدمة
-الموضوع
-المراجع
-الاسرة
-القبيلة
-الرؤساء والأمراء
-أصل الكرد
-قبائل الكرد في العراق قديما
-القبائل الحاضرة
-لواء السليمانية

-قبائل الجاف
-بصورة عامة
-أمراء الجاف
-الكيخسرو بيكية
-فريق
-الولد بيكية في الجاف العراقية
-أمراء الجاف
-تفصيل قبائل الجاف
-جاف العراق
-١ - ميكايلي
-٢ - كمال يى
-ملحوظة
-٣ - دراجي
-٤ - روغزادي
-٥ - طرخاني
-٦ - شاطرى
-٧ - عيسايى
-٨ - هاروني
-٩ - صراني) ٢ (
-١٠ - بداخى
-١١ - صوفى ون
-١٢ - تيدكو
-١٣ - يزدان بخشى
-١٤ - كوكوبى
-١٥ - زردويى
-١٦ - تاو كوزى
-١٧ - ميراولى
-١٨ - نجم الدينى
-١٩ - براز
-٢٠ - كلكني
-٢١ - مريد ناصرى
-٢٢ - شيخ اسماعيلى
-٢٣ - جنكنى
-٢٤ - قدافري
-٢٥ - قبائل أخرى
-تنبيه واعتذار
-جاف زهاب
-١ - ولد بيكي
-٢ - كشكى
-٣ - باوه جانى
-٤ - جوانرودي
-٥ - تاييشه لي
-٦ - قادر ميرويسي
-٧ - يوسف يار احمدى
-٨ - نيرزى
-٩ - كويك
-١٠ - بى ويانى
-١١ - كووكرى) ١ (
-١٢ - قبادى
-١٣ - شيخ سرخاوى
-١٤ - ندرى
-١٥ - ترره يى
-رستم بكى
-١٧ - منوجرى
-١ - ملحوظة
-٢ - ملحوظة


-الكلالية

-قبيلة كشكي

-قبائل هاورامان

-قبائل ايل غواره

-قبائل ييشدر
-إمارة آل بابان
-لواء اربل

-قبائل بلباس

-قبيلة كردى

-قبيلة آكو

-خوشناو

-قبيلة هركى
رأيت فتاح اغا رئيس فرقة سراتي في ١٨٤١٩٤٢م فعلمت منه عن هذه القبيلة ما

-عشيرة سورجى

-قبيلة هروتى

-عشيرة بالك

-عشيرة بالكى
-١٠
-عشيرة كرد
-١١
-عشيرة الخيلانية
-١٢
-ديزه يى
-قبائل ديزه يى
-١٣
-قبيلة زراري
-١٤
-إمارة صوران
-لواء كركوك

-قبيلة صالحي

-عشيرة شيخ بزيني

-قبيلة شوان

-قبيلة جباري

-قبائل داوده

-عشيرة الدلو

-قبيلة الزند

-قبيلة زنكنه

-عشيرة كيج
-١٠
-بالاني
-١١
-الطاطران
-١٢
-قبائل الكاكائيه
-لواء ديالى

-قبيلة قره أولوس

-باجلان

-الفيلية
-لواء الديوانية


-الكرد
تحققت ذلك في الشامية في ٢٦٢١٩٣٤ ثم رأيت الرئيس ومعه جماعة وعلمت منهم
-لواء الموصل
-قبائل العمادية

-إمارة العمادية

-قبائل زاخو

-قبائل عقرة

-قبائل زيبار

-قبائل بارزان

-قبائل دهوك
٣ - قبيلة دوسكي: من قبائل دهوك، وتتكون منها ناحية معروفة باسمها، وتتصل

-قبائل ميران

-قبائل اليزيدية
-١٠
-إمارة اليزيدية
-قبائل الحدود

-قبائل كلهر

-قبيلة اللك

-قبيلة زرزا

-قبيلة شقاقي

-قبائل أخرى
-الأوضاع الاجتماعية

-العقائد

-الطرائق

-الحياة المعايشية
-٢ - وفي " الفدان البقري " يأخذ دينارا واحدا وثلاثة أرباع " ٧٥١ "،
٤ - في الحصاد نرى كل فدان بغل يحتاج الى ٣ أشخاص وهؤلاء يتعهد بهم صاحب

-عرف القبائل

-الأدب الكردي

-الحالات الأخرى
-خاتمة القول
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-من البدو الى الارياف
-التحولات الحديثة في توطين البدو في الحاضر
-العشائر القحطانية
-العشائر الزبيدية
-زبيد الاكبر
-١ - البو سلطان
-٢ - البو حمد نخوتهم) زوابعة (رئيسهم خلفة الحسن الصياد، وفروعهم
-٣ - الجربوع في العوادل. رئيسهم دفار العبيد. وأفخاذهم
-عشيرة البطة
-٣ - البو متيوت
-٣ - السعيد
-٤ - النوافع.
-٥ - المغربين.
-٦ - بنو سعد.
-٧ - البو حبة.
-٣ - البو سهيل. ويرأسهم عباس العودة وعبد العزيز الحمزة. وفروعهم
-٥ - المعامرة
-١ - البو شريعة.
-٢ - البو حامد
-٣ - البو حمير نخوتهم) حمير (. وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم
-٦ - العمار
-١ - آل حميد
-٣ - الطوكية.
-٤ - الشويلات
-١ - الصريفيون
-٢ - العتاب
-٦ - آل عكيل
-٢ - بنو زيد
-٣ - البو محمد
-عمود النسب
-٢ - البو عبود
-الرئاسة
-٣ - الشدة
-٤ - البطابطة
-٥ - الحمران
-٦ - بيت نصر الله.
-٧ - الفريجات.
-عرف العشيرة
تحققت ذلك من كثيرين في أوقات مختلفة آخرها في ١٩٩١٩٣٨م.
-١ - ازيرج المنتفق
-٢ - البو حميرة من البطنجة ويتفرعون الى
-٣ - البو حوالة ورؤساؤهم عليوي المطشر وعبود المنيخر. ويسكنون في
-٢ - ازيرج العمارة
-٣ - الحريشيون رئيسهم محمد بن منشد. ولم يتعين لي وجه اتصال بمن سبق. وهم
-٤ - السواعد. ويسمون) البتران (. ذكرناهم في السواعد) ١ (وهم) سواعد
-زبيد الاصغر
-١ - الجبور
-١ - البو سالم
-٢ - البو عامر
-٢ - التراجمة
-٣ - المرعب رئيسهم عطيه العبد الله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية
-٤ - الشويعل رئيسهم عواد السلطان. منهم في شروين وفي شرهبان
-٥ - البو مطر رئيسهم نجم العبد الله عليوي.
-٦ - الصباهنة - في جبل حمرين.
-٧ - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
-٨ - الهويشات في سنسل.
-٣ - البو نجاد
-٢ - البو صالح النجاد
-٤ - الهيجل
-٥ - البو عميرة
-٦ - الكضاه
-٧ - البو خطاب
-٢ - جبور الواوي
-٣ - اللهيب
-٤ - الجفاينة
-١ - البو عجاج رئيسهم حماد ابن الشيخ عفين السلامة وهو رئيس جميعهم. وهم
-٢ - البو دعيج رئيسهم محيسن العلي العياش وأفخاذهم
-٣ - البو علي رئيسهم محمد الدعبولز وأفخاذهم
-٤ - البو خلف ومنهم البو سطم.
-٥ - الشرابيون
-١ - الجنابيون
-٢ - المراشدة وهؤلاء من البو صكر منهم في الاسكندرية وفي اللطيفية،
-٣ - النوافلة. وهم أولاد نوفل أخو صكر. وهؤلاء أكثرهم في أنحاء المسيب،
-٤ - المصالحة. رؤساؤهم غضيب الدهش، وخضير العباس الدوش، وجياد العيسى،
-٥ - البو حسون. وهم في الشامية) أبي صخير (، وفي الاسكندرية، وفي شيشبار
-٦ - البو مهلهل. رئيسهم عبد المحسن الدعيس في الاسكندرية واللطيفية ومنهم
-٧ - البو مريود. من النوافلة، فأستقلوا بفرعهم. رئيسهم كصب الجنديل. في
-٨ - الكواصمة. رئيسهم نوفل بن اسماعيل. وهؤلاء يرجعون نوافلة. ولكنهم
-٢ - الجنابات
-١ - الدليم
-٢ - تفرعات هذه العشيرة
-٣ - سبت وفروعه
-١ - البو رديني
-٢ - البو خليفة
-٣ - البو مرعي
-٤ - البو سالم
-٥ - البو نمر
-٦ - البو جليب
-٧ - البو فهد
-٨ - البو علوان
-٩ - الحلابسة
-١٠ - البو عبيد
-١٢ - الكرابلة
-١٣ - الملاحمة
-٤ - خلفة خميس أو المحامدة
-العشائر الملحقة
-١ - البو حيات
-٢ - القراغول
-١ - العكيدات
-٥ - البكارة
-٣ - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء
-٤ - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره
-٥ - البو حمد في بغداد في محلة الشيخ علي وفي محلة المشاهدة. ومنهم في
-٦ - البو سويد رئيسهم علي المعروف في ديالى ومحمد بن هجول في الاسكندرية.
-٧ - البو نوفل) النوافلة (رئيسهم عبود بن محمد في علاوي الحلة وجاسم بن
-٨ - البو شريعة منهم آل كودة في بغداد في محلة باب الشيخ وصالح المهدي في
-٩ - البو بيبي. في التاجي.
-١٠ - البو ثابت رحالة.
-١١ - البو حمدان في الشرقاط.
-١٢ - البو جرير.
-١٣ - البو علي المحمد رئيسهم حسين المسلم.
-٧ - البو عيسى
-٣ - خلفة جمعة) آل فتلة (
-- ١
-- ٢
-- ٣
-- ٤
-١ - البو أجود
-٣ - البو بكر
-محفوظات
-ملحوظة
-امارة طيء
-المشهور من عشائر طيء
-١ - عشائر شمر
-ويلحق بعشائر بني لام
-وعند بني لام) العيادة (
-١ - البو مهنا
-٢ - البو صالح
-البو عيسى في أنحاء سامراء
-الاحوال العامة
-سياسة العشائر

-الخصومات والعرف
-) والعلاقات بين العشائر (
-عرف الأرياف وعلاقته بالبدو
-عرف العشائر




-ثقافة البدو واهل الارياف
-والمناهج التي أقترحتها في تهذيب البدوي وثقافته
-خلاصة وصفوة
) ١ (الاشتقاق ص٢٤٥.
-عشائر العراق
-أهل الارياف
-بسم الله الرحمن الرحيم
-نظرة عامة
-المراجع
-المباحث
-العشائر العدنانية
-امارة المنتفق
-تكون الامارة
-عادات بيت الامارة
-السياسة العشائرية
-عشائر المنتفق
-بنو مالك
هذا ما علمته من عبود الحصارى رئيس النصاروة فى ٢٤٣١٩٣٧م. وهؤلاء ينتسبون
-بنو سعيد
-وبنو سعيد فى الكرمة
-الاجود
-عشائر الاجود
-ومن خفاجة فى كربلاء
-الخلاصة
-وقائع المنتفق
-أمراء المنتفق الآخرون
-اضطراب وتجربة
-انقراض امارة المنتفق
-عشائر المنتفق
-عشائر بني مالك
-الجبشة
-عشائر اخرى
-ملحوظة
-ربيعة
-كعب
-عشائر اخرى
-عشائر اخرى
-عشائر قيس
-السوامرة
-العشائر المتحيرة
-الاحوال العامة
-صفوة القول
-تعليقات واستدراكات
ص:
13

مسار الصفحة الحالية:
فهرس الكتاب عشائر العراق - ٥

وفي خلال هذه المدة واثر حادثة سيل العرم انفصل عن جماعة الأزد (٣) فريق منهم، عمرو بن ربيعة المعروف ب (لحي) ومن معه فانتشروا بالحجاز وما والاها فصار قوم الى عمان وآخرون الى الشام. وإن عمرو بن لحي أزاح جرهم وولي أمر مكة وكان أمير خزاعة فبقيت الامارة في أيدي قبيلة خزاعة.. ومن هؤلاء تكونت بطون كثيرة. (٤) وعلى كل قد أزاحوا جرهم باتفاق مع ذرية اسماعيل (ع) ولم تمض مدة حتى جاءت النوبة الى أولاد معد بن عدنان من سلالة اسماعيل (ع) فتكاثروا وتكونت منهم قبائل أسد، وكنانة، وربيعة وتميم، وعنزة، وأياد، وأنمار، ومضر، وغيرها..

ومن هؤلاء مضر وربيعة هما الصريحان من ولد اسماعيل بن ابراهيم (ع) وتنازع النساب في أياد وأنمار فمنهم من عدّهم من نزار ومنهم من اعتبرهم من قحطان والباقون إما من ربيعة أو من عدنان قطعاً.... ومن ثم سمّوا (بالعرب العدنانية) كما ان عرب اليمن من قحطان قيل لهم (العرب القحطانية) (١) .

وقف العلماء عند عدنان ولم يقطعوا في سلسلة نسب آباءه وأجداده الى اسماعيل فقد اختلفوا في ذلك اختلافاً كبيراً جداً إلا أنهم أجمعوا على أن عدنان من ذرية اسماعيل (ع) وعند التجاوز قالوا: (كذب النسابون) وفي الحقيقة لا يقوم دليل على عدّ الأنساب والمعرفة في هذا اجمالية، وهي المعوّل عليها ...

ولا يهمنا إيراد ما قيل في آباء العدنانيين وسرد الاختلافات في انسابها. والتفصيل في كتاب الانباه على قبائل الرواه وغيره والأكثر ممن يرغب في الإيضاح يركن الى قصيدة أبي العباس عبد الله بن محمد الناشي في الكتاب المذكور (٢) .

والتساهل ظاهر في التسمية للقبائل المتفرعة، أو الناجمة من أصل اسماعيل (ع) من العدنانية، أو المعدية، أو النزارية، أو المضرية، وكلها تعني القبائل المستعربة أو الاسماعيلية.

- ٥ -

[اختلاط العدنانية]

[والقحطانية]

ثم ان هذه القبائل تكاثرت وحصلت على اسمائها المعروفة أخيراً من عدنانية وقحطانية وتركت التسمية الأولى ولازمها اسمها الجديد الى اليوم. فمن هؤلاء خزاعة تسلطت على العدنانية ثم تقوّت هذه عليها وبعدها كانت العلاقات متوالية والقبائل في توافق وتدافع حتى تغلبت العدنانية ومال قسم من هذه نظراً لضيق ارضها بها كعنزة وربيعة الى البحرين. وهناك تحالفوا مع القحطانيين على التنوخ وتعاقدوا على التناصر حتى صاروا يداً واحدة فاختلط العدناني منهم بالقحطاني وضمهم اسم (تنوخ) وان كانت كل قبيلة احتفظت باسمها الأصلي ... ومن ثم شعروا بالقوة فطمعوا أن يغلبوا الأعاجم على ريف العراق مما يلي بلاد العرب فساروا الى العراق ونزلت تنوخ من الأنبار الى الحيرة في الأخبية لا يسكنون بيوت المدر فاستمروا على بدواتهم ...

وهذا الاتفاق من أمد بعيد جداً ويقال انه ايام بختنصر كما سيأتي التفصيل. وبالنظر للقبائل الموجودة كان الأول من نوعه على ما هو معروف وإلا فقد سبقته هجرات كثيرة من العرب معروفة تاريخياً ...

وقد اطنب المؤرخون في التحقيق والتدوين عن العرب في العراق.

- ٦ -

[انتشار العربان]

[في الاطراف]

ومن هذا يرى ان هذه القبائل كان بدء انتشارها ومجيئها الى العراق أيام بختنصر وان أولاد اسماعيل (ع) كان أصلهم من العراق أيضاً ثم عادوا بالاتفاق مع القحطانية وتملكوا قسماً منه ... والتاريخ يبرهن ان صلة العرب بالعراق غير مقطوعة من عهد ابعد مما ذكره مؤرخو العرب وان الكلدان جاؤوا من جزيرة العرب، وهم في الحقيقة أول عرب قطنوا هذه الديار ثم ملكوها ... وعلى كل حال استمر اتصالهم ولم ينقطعوا بالرغم من تحكم ملوكه واستبدادهم حتى جاء الاسلام فقضي على حكومة فارس في العراق وكوّن حكومة عربية واسعة النطاق ... ولا يزال تأثيرها باقياً، وأثرها ثابتاً الى اليوم ...
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10117
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى