الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قلع عشائر البدير
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2024 8:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التراث السومري داخل حسن
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي

اذهب الى الأسفل

 أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي Empty أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأربعاء مايو 15, 2024 5:53 am

حديث المنزلة1 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 1 ) .2 – صحيح مسلم عن سعيد بن المسيّب عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص عن أبيه : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعليّ : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي .قال سعيد : فأحببتُ أن أُشافه بها سعداً ، فلقيتُ سعداً ، فحدّثتُه بما حدّثني عامر ، فقال : أنا سمعتُه . فقلت : أأنتَ سمعتَه ؟ فوضع إصبعيه على أُذنيه ، فقال : نعم ، وإلاّ فاستكّتا ( 2 ) .3 – تاريخ دمشق عن عامر بن سعد : إنّي لَمع أبي إذ تبعنا رجل ، في نفسه على عليّ بعض الشيء ، فقال : يا أبا إسحاق ، ما حديث يذكر الناس عن عليّ ؟ قال : وما هو ؟ قال : ” أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ” ! قال : نعم ؛ سمعتُ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لعليّ : ” أنت منّي كهارون من موسى ” ، ما تنكر أن يقول لعليّ هذا ، وأفضل من هذا ! ! ( 3 ) .4 – تاريخ بغداد عن جابر : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ، ولو كان لكُنتَه ! ! ( 4 ) .5 – تاريخ بغداد عن سويد بن غفلة عن عمر بن الخطّاب : إنّه رأى رجلاً يسبّ عليّاً ، فقال : إنّي أظنّك منافقاً ؛ سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إنّما عليّ منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 5 ) .6 – تاريخ بغداد عن المهديّ العبّاسي : دخل عليَّ سفيان الثوري ، فقلتُ : حدِّثني بأفضل فضيلة عندك لعليّ . فقال : حدَّثَني سلمة بن كهيل ، عن حُجَيّة بن عديّ ، عن عليّ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 6 ) .7 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ؛ طاعتُك واجبة على من بعدي كطاعتي في حياتي ، غير أنّه لا نبيّ بعدي ( 7 ) .8 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – مشيراً إلى عليّ ( عليه السلام ) – : هذا خير أهلي ، وأقرب الخلق منّي ، لحمه من لحمي ، ودمه من دمي ، وروحه من روحي ، وهو الوزير منّي في حياتي ، والخليفة بعد وفاتي ، كما كان هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 8 ) .9 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، أنت منّي بمنزلة هبة الله من آدم ، وبمنزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 9 ) .10 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) – : إنّك منّي بمنزلة هارون من موسى ، ولك بهارون أُسوة حسنة ؛ إذ استضعفه قومُه وكادوا يقتلونه ، فاصبر لظلم قريش إيّاك ، وتظاهرهم عليك ؛ فإنّك بمنزلة هارون ( 10 ) .11 – الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) : لقد قال النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) لعليّ ( عليه السلام ) في عشرة مواضع : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ( 11 ) .موارد تأكيد النبيّ على حديث المنزلةيوم الإنذار12 – كنز الفوائد عن أبي رافع : إنّ النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) جمع بني عبد المطّلب في الشعب . . . فقال : إنّ الله عزّوجلّ أمرني أن أُنذر عشيرتي الأقربين ورهطي المخلصين ، وإنّ الله تعالى لم يبعث نبيّاً إلاّ جعل له من أهله أخاً ، ووارثاً ، ووزيراً ، ووصيّاً ، وخليفةً في أهله ، فأيّكم يبايعني على أنّه أخي ووزيري ووارثي دون أهلي ، ويكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ؟ فسكت القوم .فأعاد الكلام عليهم ثلاث مرّات ، وقال : والله ، ليقومنّ قائمكم أو يكون في غيركم ، ثمّ لتذمّنّ !قال : فقام عليّ ( عليه السلام ) وهم ينظرون كلّهم إليه ، فبايعه ، وأجابه إلى ما دعاه ( 12 ) .يوم المؤاخاة13 – فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) آخى بين المسلمين ، ثمّ قال : يا عليّ ، أنت أخي ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، غير أنّه لا نبيّ بعدي ( 13 ) .14 – الإمام عليّ ( عليه السلام ) : آخى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين أصحابه ، فقلتُ : يا رسول الله ، آخيتَ بين أصحابك وتركتَني فرداً لا أخ لي ! ! فقال : إنّما أخّرتُك لنفسي ؛ أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى . فقمتُ وأنا أبكي من الجَذَل ( 14 ) والسرور ( 15 ) .عند سدّ الأبواب15 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنّ رجالاً يجدون في أنفسهم في أنّي أسكنت عليّاً في المسجد ، والله ما أخرجتُهم ، ولا أسكنته ، إنّ الله عزّوجلّ أوحى إلى موسى وأخيه : ( أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلَوةَ ) ( 16 ) ، وأمر موسى ألاّ يسكن مسجده ، ولا ينكح فيه ، ولا يدخله إلاّ هارون وذرّيّته ، وإنّ عليّاً منّي بمنزلة هارون من موسى ، وهو أخي دون أهلي ، ولا يحلّ مسجدي لأحد ينكح فيه النساء إلاّ عليّ وذرّيّته ، فمن ساءه فهاهنا – وأومأ بيده نحو الشام – ( 17 ) .16 – تاريخ دمشق عن جابر بن عبد الله الأنصاري : جاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ونحن مضطجعون في المسجد ، فضربَنا بعسيب ( 18 ) في يده ، فقال : أترقدون في المسجد ! إنّه لا يُرقد فيه ، فأجفلنا وأجفل عليّ .فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تعالَ يا عليّ ، إنّه يحلّ لك في المسجد ما يحلّ لي ، ألا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ النبوّة ! ! والذي نفسي بيده إنّك لذَوّاد عن حوضي يوم القيامة ، تذود – كما يُذاد البعير الضالّ عن الماء – بعصاً لك من عوسج ( 19 ) ، كأنّي أنظر إلى مقامك من حوضي ( 20 ) .فتح خيبر17 – المناقب لابن المغازلي عن جابر بن عبد الله : لمّا قدم عليّ بن أبي طالب بفتح خيبر قال له النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، لولا أن تقول طائفة من أُمّتي فيك ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلتُ فيك مقالاً لا تمرّ بملأ من المسلمين إلاّ أخذوا التراب من تحتِ رجليك ، وفضل طهورك ؛ يستشفون بهما ، ولكن حسبك أن تكون منّي . . . بمنزلة هارون من موسى ، غير أنّه لا نبيّ بعدي ( 21 ) .عند تعيين الولي لابنة حمزة18 – تاريخ دمشق عن عبد الله بن جعفر : لمّا قدمت ابنة حمزة المدينةَ اختصم فيها عليّ وجعفر وزيد ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قولوا . فقال زيد : هي ابنة أخي ، وأنا أحقّ بها . وقال عليّ : ابنة عمّي ، وأنا جئت بها . وقال جعفر : ابنة عمّي ، وخالتها عندي .قال : خذها يا جعفر ، أنت أحقّهم بها .فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أمّا أنت يا زيد فمولاي ، وأنا مولاك ، وأمّا أنت يا جعفر فأشبهت خَلقي وخُلقي ، وأمّا أنت يا عليّ فأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ النبّوة ( 22 ) .غزوة تبوك19 – صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقّاص : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج إلى تبوك ( 23 ) واستخلف عليّاً ، فقال : أتخلّفني في الصبيان والنساء ؟ ! قال : ألا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه ليس نبيّ بعدي ! ! ( 24 )20 – تاريخ دمشق عن جابر : رأيت عليّاً يلوذ بناقة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في غزوة تبوك ، ويقول : تخلّفني ؟ ! قال : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ! ! ( 25 )21 – مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس : خرج [ ( صلى الله عليه وآله ) ] بالناس في غزوة تبوك ، قال : فقال له عليّ : أخرج معك ؟ قال : فقال له نبي الله : لا . فبكى عليّ ، فقال له : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّك لستَ بنبيّ ! ! إنّه لا ينبغي أن أذهب إلاّ وأنت خليفتي ( 26 ) .22 – الطبقات الكبرى عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم : لمّا كان عند غزوة جيش العسرة وهي تبوك ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعليّ بن أبي طالب : إنّه لابدّ من أن أُقيم أو تقيم ، فخلّفه . فلمّا فصل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) غازياً ، قال ناس : ما خلّف عليّاً إلاّ لشيء كرهه منه !فبلغ ذلك عليّاً ، فاتّبع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حتى انتهى إليه ، فقال له : ما جاء بك يا عليّ ؟ ! قال : لا يا رسول الله إلاّ أنّي سمعت ناساً يزعمون أنّك إنّما خلّفتني لشيء كرهته منّي ! فتضاحك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقال : يا عليّ ، أما ترضى أن تكون منّي كهارون من موسى ، غير أنّك لست بنبيّ ! ! قال : بلى يا رسول الله . قال : فإنّه كذلك ( 27 ) .23 – تاريخ دمشق عن أبي الفيل : لمّا خرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في غزاة تبوك استخلف عليّ بن أبي طالب على المدينة ، فماج المنافقون بالمدينة وفي عسكر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وقالوا : كرهَ قربَه ، وساء فيه رأيه .فاشتدّ ذلك على عليّ ، فقال : يا رسول الله ، تخلّفني مع النساء والصبيان ؟ ! أنا عائذ بالله من سخط الله وسخط رسوله . فقال : رضي الله عنك يا أبا الحسن برضاي عنك ، فإنّ الله عنك راض ، إنّما منزلك ( 28 ) منّي بمنزلة هارون من موسى ، غير أنّه لا نبيّ بعدي . فقال عليّ : رضينا ، رضينا ( 29 ) .24 – الإرشاد : لمّا بلغ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إرجاف المنافقين به ، أراد تكذيبَهم ، وإظهارَ فضيحتهم ، فلحق بالنبيّ ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ، إنّ المنافقين يزعمون أنّك إنّما خلّفتني استثقالاً ومقتاً ! ! فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ارجع يا أخي إلى مكانك ؛ فإنّ المدينة لا تصلح إلاّ بي أو بك ، فأنت خليفتي في أهلي ، ودار هجرتي ، وقومي ، أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ! ! ( 30 )25 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – لعليّ ( عليه السلام ) لمّا خرج إلى تبوك واستخلفه على المدينة وعلى أهله ، وقد قال له : يا رسول الله ، إنّ بعض الناس يقولون : إنّك إنّما خلّفتني استثقالاً لي ! – : يا عليّ ، إنّه لابدّ من إمام وأمير ، فأنا الإمام وأنت الأمير ، أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى حيث استخلفه على بني إسرائيل ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي يوحى إليه ! ! والله ما خلّفتك عن أمري ، ولا عاقِبتُك ( 31 ) عن أمري ، ولا أمّرتُك عن أمري ، إن أنا إلاّ مأمور ( 32) .مع أُمّ سلمة26 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – لأُمّ سلمة – : هذا عليّ بن أبي طالب ، لحمه لحمي ، ودمه دمي ، هو منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 33 ) .27 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا أُمّ سلمة ، إنّ عليّاً لحمه من لحمي ، ودمه من دمي ، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى ، غير أنّه لا نبيّ بعدي ( 34 ) .28 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – لأُمّ سلمة – : هذا عليّ سِيطَ لحمه بلحمي ، ودمه بدمي ، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ( 35 ) .مع أنس بن مالك29 – الإمام الباقر ( عليه السلام ) عن أنس بن مالك : بينما أنا عند النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) إذ قال : يطلع الآن . قلت : فداك أبي وأُمّي ، من ذا ؟ قال : سيّد المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وخير الوصيّين ، وأولى الناس بالنبيّين .قال : فطلع عليّ ( عليه السلام ) . ثمّ قال لعليّ ( عليه السلام ) : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ! ! ( 36 )عند جماعة من الأصحاب30 – تاريخ دمشق عن عبد الله بن عبّاس : سمعت عمر بن الخطّاب وعنده جماعة فتذاكروا السابقين إلى الإسلام ، فقال عمر : أمّا عليّ ، فسمعتُ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول فيه ثلاث خصال ، لوددت أنّ لي واحدة منهنّ فكان أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس ! كنت أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من الصحابة إذ ضرب النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) بيده على منكب عليّ فقال له : يا عليّ ، أنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأوّل المسلمين إسلاماً ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ( 37 ) .31 – الرياض النضرة عن عمر بن الخطّاب : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لعليّ ثلاث خصال لوددت أنّ لي واحدة منهنّ . بينا أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من أصحاب النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) إذ ضرب النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) منكب عليّ فقال : يا عليّ ، أنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأوّل المسلمين إسلاماً ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ( 38 ) .حجّة الوداع32 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – في حجّة الوداع – : عليّ يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظالمين . عليّ أخي ، ومولى المؤمنين من بعدي ، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى ؛ ألا إنّ الله تعالى ختم النبوّة بي فلا نبيّ بعدي ، وهو الخليفة في الأهل والمؤمنين بعدي ( 39 ) .بحث حول حديث المنزلةإنّ حديث المنزلة الذي نقلناه بصور متنوّعة يمثّل فضيلة من الفضائل العلويّة الرفيعة ، ومنقبة من مناقبها الكريمة . واستبان ممّا ورد أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نطق بهذه الفضيلة في مواطن كثيرة ؛ فما جرى على لسانه المطهّر في غزوة تبوك وإن كان أشهرها ، ولكنّه لا يقتصر عليها . والأسانيد العديدة والمنقولات الجمّة لهذا الحديث لا تَدَع مجالا للشكّ في صدوره القطعي ، وقد أدّى سعة نقله وكثرة أسانيده إلى أن يصرّح علماء ومحدّثون سنّة كبار بتواتره وكثرة نقله من طرق ومصادر مختلفة ، ويؤكّدون على كونه الحديث الأكثر ثبتاً بين الآثار المنقولة عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، مبيّنين بذلك اتّفاق رواة الحديث وحفظة الآثار على صحّته .وكتب الحسكاني يقول عن أسانيده :وهذا حديث المنزلة الذي كان شيخنا أبو حازم الحافظ يقول : خرّجته بخمسة آلاف إسناد ! ! ( 40 ) وفيه قال محمّد بن عبد البرّ : روى قولَه ( صلى الله عليه وآله ) : ” أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ” جماعةٌ من الصحابة ، وهو من أثبت الآثار وأصحّها .رواه عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) سعد بن أبي وقّاص ، وطرق حديث سعد فيه كثيرة جدّاً ، قد ذكرها ابن أبي خيثمة وغيره ، ورواه ابن عبّاس ، وأبو سعيد الخدري ، وأُمّ سلمة ، وأسماء بنت عُميس ، وجابر بن عبد الله ، وجماعة يطول ذكرهم ( 41 ) .وكتب محمّد بن يوسف الگنجي :هذا حديث متّفق على صحّته ، رواه الأئمّة الحفّاظ كأبي عبد الله البخاري في صحيحه ، ومسلم بن الحجّاج في صحيحه ، وأبي داود في سننه ، وأبي عيسى الترمذي في جامعه ، وأبي عبد الرحمن النسائي في سننه ، وابن ماجة القزويني في سننه ، واتّفق الجميع على صحّته حتى صار ذلك إجماعاً منهم . قال الحاكم النيسابوري : هذا حديث دخل في حدّ التواتر ( 42 ) .وأورد السيوطي في كتابه الذي أفرده لنقل الأحاديث المتواترة وسمّاه ب‍ ” الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة ” حديث المنزلة ( 43 ) ، مصرّحاً عمليّاً بتواتره .إنّ ما ورد أعلاه يعكس بعضاً من الآراء الواردة بشأن أسانيده . ولا ريب أنّ التتبّع في المصادر الحديثيّة ينفي أيّة أوهام تشكّك في قطعيّة صدوره .ومن حيث المضمون نرى أنّه جعل لعليّ ( عليه السلام ) جميع المناصب التي كانت لهارون ( عليه السلام ) في عصر موسى ( عليه السلام ) إلاّ النبوّة ، وذكر القرآن الكريم مناصب هارون بهذا النحو : ( وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَرُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِى * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ) ( 44 ) .وثبتت هذه المناصب لعليّ ( عليه السلام ) في الأحاديث النبويّة بصراحة ( 45 ) .وأورد القرآن الكريم قسماً آخر من مناصب هارون بالنحو الآتي : ( اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ) ( 46 ) .إنّ واقع حياة عليّ ( عليه السلام ) ، ودفاعه الفذّ عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وشهوده الذي لا مثيل له في حروبه جميعها ، كلّ أُولئك مَعْلَم على أنّ الله تعالى جعل لعليّ ( عليه السلام ) من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) منزلة هارون من موسى ( عليهما السلام ) .لقد مضى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في إبلاغ رسالته حسب المجريات الطبيعيّة للأُمور ، وكان عليّ ( عليه السلام ) أفضل وأثبت نصير له في هذا السبيل . فمبيته في فراشه ، واستبساله العجيب في معركة بدر التي كانت أوّل اختبار للمسلمين ، وكانت مصيريّة رهيبة ، وحمايته العظيمة له ( صلى الله عليه وآله ) في أُحد وقد فرّ كثير من المدّعين ، ومبارزته لعمرو بن عبد ودّ في معركة الخندق بعد حصار المشركين المخيف ، وتجلّي قوّته في خيبر وقد ظلّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأصحابه خلف أسوارها ، وغير ذلك كلّه آية على أنّ دعمه لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان مصيريّاً .ونُضيف إلى ما ذكرناه أنّ هذه الأحاديث تدلّ على أنّ عليّاً ( عليه السلام ) كان متميّزاً بين الصحابة ، ولم يُقرَن به أحد منهم كما كان هارون في بني إسرائيل . انظر إلىالروايات الآتية :– الإمام عليّ ( عليه السلام ) : إنّ الله تبارك اسمه . . . شدّ بي أزر رسوله ، وأكرمني بنصره ، وشرّفني بعلمه ، وحباني بأحكامه ، واختصّني بوصيّته ، واصطفاني بخلافته في أُمّته ، فقال ( صلى الله عليه وآله ) – وقد حشده المهاجرون والأنصار ، وانغصّت بهم المحافل – : ” أيّها الناس ! إنّ عليّاً منّي كهارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ” .فعقلَ المؤمنون عن الله نطق الرسول ؛ إذ عرفوني أنّي لستُ بأخيه لأبيه وأُمّه كما كان هارون أخا موسى لأبيه وأُمّه ، ولا كنت نبيّاً فاقتضى نبوّة ، ولكن كان ذلك منه استخلافاً لي كما استخلف موسى هارون ( عليهما السلام ) حيث يقول : ( اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ) ( 47 ) ( 48 ) .– أبو خالد الكابلي : قيل لسيّد العابدين عليّ بن الحسين : إنّ الناس يقولون : إنّ خير الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبو بكر ، ثمّ عمر ، ثمّ عثمان ، ثمّ عليّ ( عليه السلام ) . قال : فما يصنعون بخبر رواه سعيد بن المسيّب عن سعد بن أبي وقّاص عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال لعليّ ( عليه السلام ) : ” أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ” ؟ فمن كان في زمن موسى مثل هارون ؟ ( 49 )– أبو هارون العبدي : سألت جابر بن عبد الله الأنصاري عن معنى قول النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) لعليّ ( عليه السلام ) : ” أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ” ، قال : استخلفَه بذلك – واللهِ – على أُمّته في حياته وبعد وفاته ، وفرض عليهم طاعته ؛ فمن لم يشهد له بعد هذا القول بالخلافة فهو من الظالمين ( 50 ) .– سلم بن وضّاح : كنّا عند محمّد بن عبد الله ، فسأله معلّى بن سليمان عن قول النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) : ” أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ” أيّ شيء أراد به ؟ قال : أراد به أن يطاع من بعده كما يطاع النبيّ في حياته ( 51 ) .ـــــــــــــــــــــــــــ( 1 ) سنن الترمذي : 5 / 641 / 3730 عن جابر بن عبد الله و ح 3731 ، سنن ابن ماجة : 1 / 45 / 121 ، تاريخ دمشق : 42 / 164 / 8571 وص 165 / 8576 كلّها عن سعد بن أبي وقّاص ، تاريخ بغداد : 10 / 43 / 5170 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 127 / 62 – 64 ، المصنّف لابن أبي شيبة : 7 / 496 / 13 والثلاثة الأخيرة عن أسماء بنت عميس و ح 14 عن زيد بن أرقم ، السنّة لابن أبي عاصم : 595 / 1382 عن أبي سعيد ، كنز العمّال : 11 / 599 / 32881 ؛ كفاية الأثر : 135 عن سعد بن مالك ، الجمل : 76 .( 2 ) صحيح مسلم : 4 / 1870 / 30 ، فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 633 / 1079 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 111 / 50 وفيهما ” أما ترضى أن تكون منّي ” بدل ” أنت منّي ” 114 / 51 ، مسند أبي يعلى : 1 / 348 / 735 وص 354 / 751 ” فاصطكّتا ” بدل ” فاستكّتا ” ، تاريخ دمشق : 42 / 146 – 148 ، أُسد الغابة : 4 / 100 / 3789 ، المناقب لابن المغازلي : 28 / 40 وص 29 / 42 وص 33 / 50 ، المناقب للخوارزمي : 133 / 148 ؛ الأمالي للطوسي : 227 / 399 نحوه ، المناقب للكوفي : 1 / 513 / 435 وفيه ” أما ترضى أن تكون منّي ” بدل ” أنت منّي ” .( 3 ) تاريخ دمشق : 42 / 157 / 8559 .( 4 ) تاريخ بغداد : 3 / 289 / 1376 ، تاريخ دمشق : 42 / 176 / 8605 ؛ كنز الفوائد : 2 / 181 ، الأمالي للشجري : 1 / 134 ، مائة منقبة : 112 / 57 ، الأمالي للطوسي : 548 / 1168 عن أبي ذرّ عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) نحوه .( 5 ) تاريخ بغداد : 7 / 453 / 4023 ، تاريخ دمشق : 42 / 167 / 8580 وص 166 / 8578 و 8579 .( 6 ) تاريخ بغداد : 4 / 71 / 1691 ، تاريخ دمشق : 42 / 167 / 8582 .( 7 ) الاحتجاج : 1 / 297 / 52 ، المناقب للكوفي : 1 / 224 / 142 كلاهما عن عبد الله بن الحسن عن أبيه عن الإمام عليّ ( عليهما السلام ) عن أُبيّ بن كعب ، اليقين : 448 / 170 عن يحيى بن عبد الله بن الحسن عن جدّه عن الإمام عليّ ( عليهما السلام ) عن أُبيّ بن كعب وليس فيه ” كطاعتي . . . ” .( 8 ) التوحيد : 311 / 2 ، قصص الأنبياء : 284 / 348 كلاهما عن جعفر الأزهري عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) ، الخرائج والجرائح : 2 / 492 / 5 نحوه ، الثاقب في المناقب : 67 / 48 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) .( 9 ) الأمالي للصدوق : 100 / 77 عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) ، روضة الواعظين : 115 .( 10 ) كمال الدين : 264 / 10 عن سلمان ، كتاب سليم بن قيس : 2 / 569 / 2 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) .( 11 ) ينابيع المودّة : 2 / 302 / 866 .( 12 ) كنز الفوائد : 2 / 177 ، مجمع البيان : 7 / 323 ، تفسير فرات : 303 / 408 ، تأويل الآيات الظاهرة : 1 / 393 / 19 وفيها ” لتندمنّ ” بدل ” لتذمنّ ” وراجع المناقب لابن شهر آشوب : 3 / 251 .( 13 ) فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 663 / 1131 ، تاريخ دمشق : 42 / 53 / 8389 ، المناقب للخوارزمي : 140 / 159 ، المناقب لابن المغازلي : 42 / 65 عن أبي زيد الباهلي ؛ الأمالي للصدوق : 402 / 520 ، المناقب لابن شهر آشوب : 2 / 186 نحوه وكلاهما عن مخدوج بن زيد الذهلي .( 14 ) جَذِل – بالكسر – بالشيء يَجذَل جَذَلاً فهو جَذِلٌ وجذلان : فرح ( لسان العرب : 11 / 107 ) .( 15 ) كنز الفوائد : 2 / 180 عن سليمان بن جعفر الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه ( عليهم السلام ) ؛ المعجم الكبير : 11 / 63 / 11092 عن ابن عبّاس نحوه . راجع : أحاديث الوراثة / وارث علم النبيّ .( 16 ) يونس : 87 .( 17 ) المناقب لابن المغازلي : 255 / 303 ؛ علل الشرائع : 202 / 3 كلاهما عن حذيفة بن أسيد الغفاري و ح 2 ، تفسير العيّاشي : 2 / 127 / 39 ، المناقب لابن شهر آشوب : 2 / 194 والثلاثة الأخيرة عن أبي رافع ، الاحتجاج : 2 / 310 / 258 عن أبي جعفر مؤمن الطاق والأربعة الأخيرة نحوه وليس فيها الآية الشريفة .( 18 ) العَسيب : جريدة من النخل ، وهي السعفة ممّا لا ينبت عليه الخوص ( النهاية : 3 / 234 ) .( 19 ) العوسج : شجر من شجر الشوك وله ثمر أحمر مدوّر كأنّه خرز العقيق . وقال ابن سيدة : والعَوسج المحض يقصُر أُنبوبه ، ويصغر ورقه ، ويصلب عوده ( لسان العرب : 2 / 324 ) .( 20 ) تاريخ دمشق : 42 / 140 / 8525 وص 139 / 8524 ، المناقب للخوارزمي : 109 / 116 .( 21 ) المناقب لابن المغازلي : 237 / 285 ، المناقب للخوارزمي : 158 / 188 وص 129 / 143 ، كفاية الطالب : 264 كلاهما عن زيد بن عليّ عن آبائه عن الإمام عليّ ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ؛ الأمالي للصدوق : 156 / 150 ، كنز الفوائد : 2 / 179 ، بشارة المصطفى : 155 ، إعلام الورى : 1 / 366 ، شرح الأخبار : 2 / 381 / 740 ، روضة الواعظين : 127 ، المسترشد : 633 / 298 ، المناقب للكوفي : 1 / 249 / 167 وص 459 / 360 .( 22 ) تاريخ دمشق : 42 / 170 / 8589 وراجع خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 139 / 71 وشرح الأخبار : 3 / 202 / 1130 .( 23 ) تَبُوك : منطقة في وسط الطريق الرابط بين المدينة ودمشق ، شمال غربيّ المدينة ، وجنوب دمشق .حشّد النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) فيها جيشاً في السنة التاسعة للهجرة لإخضاع عرب الشمال ، ولكن لم تقُم حرب .( 24 ) صحيح البخاري : 4 / 1602 / 4154 ، صحيح مسلم : 4 / 1871 / 31 ، مسند ابن حنبل : 1 / 386 / 1583 وص 390 / 1600 ، صحيح ابن حبّان : 15 / 371 / 6927 ، فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 569 / 960 وص 610 / 1041 ، الطبقات الكبرى : 3 / 24 كلاهما عن سعد بن مالك ، المستدرك على الصحيحين : 3 / 117 / 4575 ، السنن الكبرى : 9 / 68 / 17893 ، السنّة لابن أبي عاصم : 586 / 1334 وص 610 / 1454 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 121 / 11856 / 54 وص 124 / 59 ، المصنّف لابن أبي شيبة : 7 / 496 / 11 ، مسند أبي يعلى : 1 / 199 / 339 ، مسند الطيالسي : 29 / 209 ، تاريخ بغداد : 11 / 432 / 6323 وج 4 / 204 / 1890 ، دلائل النبوّة للبيهقي : 5 / 220 ، حلية الأولياء : 7 / 196 ، البداية والنهاية : 7 / 341 كلّها نحوه وراجع سنن الترمذي : 5 / 638 / 3724 وخصائص أمير المؤمنين للنسائي : 46 / 9 وص 119 / 55 ومسند ابن حنبل : 1 / 391 / 1608 وتاريخ دمشق : 42 / 112 / 8470 وص 113 / 8472 وأُسد الغابة : 4 / 99 / 3789 والمناقب لابن المغازلي : 29 / 43 والمناقب للخوارزمي : 108 / 115 وتاريخ الإسلام للذهبي : 3 / 627 والبداية والنهاية : 7 / 340 .( 25 ) تاريخ دمشق : 42 / 177 / 8608 ؛ الأمالي للطوسي : 342 / 702 عن عبيد الله بن عليّ عن الإمام الرضا عن آبائه ( عليهم السلام ) .( 26 ) مسند ابن حنبل : 1 / 709 / 3062 ، المستدرك على الصحيحين : 3 / 144 / 4652 ، فضائل الصحابة لابن حنبل : 2 / 684 / 1168 ، المعجم الكبير : 12 / 78 / 12593 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 73 / 23 ، تاريخ دمشق : 42 / 102 / 8454 وص 98 / 8441 نحوه وفي آخره ” وإنّك خليفتي في كلّ مؤمن ” بدل ” إنّه لا ينبغي . . . ” ، المناقب للخوارزمي : 126 / 140 ، البداية والنهاية : 7 / 339 ، ذخائر العقبى : 157 ؛ تفسير فرات : 342 / 466 وص 421 / 558 وفيها إلى ” بنبيّ ” ، شرح الأخبار : 2 / 300 / 618 وراجع ص 210 / 541 .( 27 ) الطبقات الكبرى : 3 / 24 وص 23 عن أبي سعيد ، تاريخ دمشق : 42 / 186 / 8632 ، المعجم الكبير : 5 / 203 / 5094 ، أنساب الأشراف : 2 / 349 كلّها نحوه وراجع ص 348 .( 28 ) المَنزِل : الدرجة ( لسان العرب : 11 / 658 ) .( 29 ) تاريخ دمشق : 42 / 181 / 8618 .( 30 ) الإرشاد : 1 / 156 وراجع كمال الدين : 278 / 25 وتفسير القمّي : 1 / 292 وكنز الفوائد : 2 / 181 والاحتجاج : 2 / 26 / 150 والمناقب لابن شهر آشوب : 3 / 16 والمسترشد : 335 / 6 وخصائص أمير المؤمنين للنسائي : 107 / 45 ومسند أبي يعلى : 1 / 347 / 734 ودلائل النبوّة للبيهقي : 5 / 220 والبداية والنهاية : 5 / 7 والمناقب لابن المغازلي : 33 / 49 .( 31 ) وخلّفت فلاناً بعقبي : أي أقمته بعدي ( تاج العروس : 2 / 1243 ) .( 32 ) شرح الأخبار : 2 / 195 / 530 عن سعد بن أبي وقّاص .( 33 ) المعجم الكبير : 12 / 15 / 12341 ، المناقب للخوارزمي : 142 / 163 ، كفاية الطالب : 168 ؛ علل الشرائع : 66 / 3 ، بشارة المصطفى : 167 ، اليقين : 173 / 30 وص 185 / 38 كلّها عن ابن عبّاس وص 415 / 154 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) نحوه .( 34 ) تاريخ دمشق : 42 / 42 / 8372 ؛ الأمالي للطوسي : 50 / 65 نحوه وكلاهما عن ابن عبّاس .( 35 ) المحاسن والمساوئ : 44 ؛ شرح الأخبار : 2 / 201 / 531 ، المناقب للكوفي : 1 / 355 / 281 وفيه ” نيط ” بدل ” سيط ” وكلّها عن ابن عبّاس .( 36 ) اليقين : 141 / 10 عن جابر الجعفي ، كشف الغمّة : 1 / 343 .( 37 ) تاريخ دمشق : 42 / 167 / 8581 ، المناقب للخوارزمي : 54 / 19 ، كنز العمّال : 13 / 124 / 36395 وفيه من ” سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . . . ” .( 38 ) الرياض النضرة : 3 / 118 ، كنز العمال : 13 / 122 / 36392 نقلاً عن الحاكم في الكنى والشيرازي في الألقاب ؛ كشف الغمّة : 1 / 86 ، كشف اليقين : 47 / 24 وزاد في ذيله ” كذب يا عليّ من زعم إنّه يحبّني ويبغضك ” ، بحار الأنوار : 38 / 246 / 41 .( 39 ) الأمالي للطوسي : 521 / 1147 عن المجاشعي عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام زين العابدين ( عليهم السلام ) عن عمر وسلمة ابني أُمّ سلمة ربيبي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، كشف الغمّة : 2 / 35 عن عمر وسلمة وراجع تفسير العيّاشي : 1 / 332 / 153 وبشارة المصطفى : 147 والبرهان في تفسير القرآن : 2 / 227 / 2909 وبحار الأنوار : 37 / 256 / 11 .( 40 ) شواهد التنزيل : 1 / 195 .( 41 ) الاستيعاب : 3 / 202 / 1875 .( 42 ) كفاية الطالب : 283 .( 43 ) الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة : 76 / 103 .( 44 ) طه : 29 – 32 .( 45 ) راجع : القسم التاسع / عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري .( 46 ) الأعراف : 142 .( 47 ) الأعراف : 142 .( 48 ) راجع : الفصل العاشر / احتجاجات عليّ .( 49 ) معاني الأخبار : 74 / 2 .( 50 ) معاني الأخبار : 74 / 1 .( 51 ) المناقب للكوفي : 1 / 510 / 429 .المصدر: موسوعة الإمام علي (ع) في الكتاب والسنة والتاريخ / الشيخ محمد الريشهري

0
مشاركة
اطرح أسئلتك اونلاينقريباً سنجيب عن أسئلتكم في المجالات العلمية والثقافية والإعتقاديةالتصنيفات
الإسلامالقرآنالنبي وأهل بيتهالشيعةالأسرةالأدیان والمذاهبأسئلة وأجوبةمصادر البحث
منشورات ذات صلةأحاديث في إمارة الإمام علي (ع)
أحاديث في إمارة الإمام علي (ع)
صعود الإمام علي (ع) على منكبي النبي (ص) لكسر الأصنام
صعود الإمام علي (ع) على منكبي النبي (ص) لكسر الأصنام
علي (ع) وزير وخليفة ووصي الرسول (ص) بالدليل
علي (ع) وزير وخليفة ووصي الرسول (ص) بالدليل
المنزلة العلمية للإمام علي (ع) 2
المنزلة العلمية للإمام علي (ع) 2
أحدث المقالاتذكر ولادة الإمام الحسين (ع) ونسبه وتسميته وكنيته ولقبه وفيما ورد في حقه من النبي وإمامته
ذكر ولادة الإمام الحسين (ع) ونسبه وتسميته وكنيته ولقبه
الشيخ يعقوب الحلي
الشيخ يعقوب الشيخ جعفر الحلي
في ذكر الدلائل على إمامة الإمام الحسين (ع)
في ذكر الدلائل على إمامة الإمام الحسين (ع)
السيد محمد مهدي المرتضوي اللنكرودي
السيد محمد مهدي المرتضوي اللنكرودي
الأكثر مشاهدةبعض التوقيعات الواردة من الإمام المهدي (عليه السلام)
بعض التوقيعات الواردة من الإمام المهدي (عليه السلام)
بعض أدعية الإمام الحسن المجتبى (ع)
بعض أدعية الإمام الحسن المجتبى (ع)
النص على إمامة الإمام محمد الجواد (عليه السلام) ـ رقم 4
النص على إمامة الإمام محمد الجواد (عليه السلام) ـ رقم 4
أصحاب الإمام أمير المؤمنين (ع) من المهاجرين
أصحاب الإمام أمير المؤمنين (ع) من المهاجرين
تحميل الملف
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10136
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى