موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مجلة علوم إنسانية،
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 12:54 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد الحلبه
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation فوائد الاعشاب الطبيعية للجسم Avatar image 3:11 / 8:48 فوائد الحلبه للنساء والرجال ومرضي السكر/ وكيفية تجنب أضرارها
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:46 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:21 / 12:07 فوائد القرنبيط لمريض السكري وضغط الدم | فوائد وأضرار القرنبيط | هل يصلح القرنبيط لمرضى
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:21 / 12:07 فوائد القرنبيط لمريض السكري وضغط الدم | فوائد وأضرار القرنبيط | هل يصلح القرنبيط لمرضى
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:40 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  IQ Skip navigation فوائد الاعشاب الطبيعية للجسم Avatar image 2:27 / 12:03 فوائد الملفوف لمريض السكري وضغط الدم والكوليسترول
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:34 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 0:54 / 11:02 هل يصلح الفجل لمريض السكري | بديل الجينسينغ لصحة الرجال | الفيتامينات في الفجل
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:31 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 0:54 / 11:02 هل يصلح الفجل لمريض السكري | بديل الجينسينغ لصحة الرجال | الفيتامينات في الفجل
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:30 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  0:59 / 15:37 أفضل وأقوى مضاد طبيعي للسكري وصحة الرجال
الفن العراقي القديم Emptyاليوم في 4:28 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الفن العراقي القديم

اذهب الى الأسفل

الفن العراقي القديم Empty الفن العراقي القديم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء مايو 07, 2024 12:41 pm

https://www3.0zz0.com/2024/05/07/12/969208406.jpg الفن العراقي القديم 969208406

تأثر الفن العراقي على مر تاريخه بالحروب والثورات والتغيرات السياسية. كانت العاصمة بغداد لعدة قرون هي المركز الأدبي والفني للعالم العربي في العصور الوسطى، لكن تقاليدها الفنية عانت على أيدي الغزاة المغول في القرن الثالث عشر. في حين ازدهرت خلال فترات أخرى، مثلًا في عهد بير بوادق أو في ظل العهد العثماني في القرن السادس عشر، حين اشتهرت بغداد برسم المنمنمات العثمانية. تأثر الفن العراقي خلال فترة حكم الصفويين بالفن الفارسي وأصبح مركزًا للشعر والفنون. أما في القرن العشرين فقد شهد إحياءً للفن حيث جمع بين كل من الفنون التقليدية والحديثة، وظهر العديد من الشعراء والرسامين والخطاطين والنحاتين البارزين الذين ساهموا في رصيد الأعمال الفنية الشعبية خاصةً في بغداد. يحظى هؤلاء الفنانون بتقدير كبير في الشرق الأوسط وقد حصل بعضهم على احترام دولي كبير. كان لحركة الفن العراقي الحديث تأثير كبير في الفن القومي العربي عمومًا.

التاريخ
تشير مؤرخة الفن ندى الشبوط إلى أن الفن العراقي ما زال غير موثق إلى حد بعيد. وأن الغرب لديه فكرة بسيطة جدًا عن الفن العراقي. تفاقمت المشكلات المرتبطة بتوثيق صورة كاملة للفن العراقي بسبب حقيقة أن العديد من فناني القرن العشرين ومؤرخي الفن تعرضوا للنفي والانعزال عن تراثهم ونشاطاتهم الحالية. تعرض الكثير من التراث الفني العراقي للنهب والتدمير خلال فترات الثورة والحرب والاضطرابات السياسية.

للفَن العراقي تراث عريق يمتد في الزمن إلى عصر بلاد ما بين النهرين. يمتلك العراق أحد أقدم التقاليد المكتوبة في العالم. وقد استمرت تقاليد الموسيقى والخط حتى يومنا هذا. ومع ذلك، فإن استمرارية الثقافة الفنية العراقية كانت عرضة للتقلبات بسبب الجيوش الغازية عدة قرون. دمر الغزو المغولي في القرن الثالث عشر الكثير من الفنون والحِرف التقليدية، ويُنظر إليه عمومًا أنه كسر في تقاليد الفن العراقي.

بعد تنقيب علماء الآثار البريطانيين في القرن التاسع عشر في عدد من المواقع العراقية متضمنةً نمرود ونينوى وتل حلف، أرسلوا العديد من القطع الأثرية والتماثيل إلى المتاحف في جميع أنحاء العالم. ومع مطلع القرن العشرين مُنحت مجموعة صغيرة من الفنانين العراقيين منحاً دراسية للدراسة في الخارج وأصبحوا على دراية بالفن السومري القديم بعد زيارة المتاحف العريقة مثل متحف اللوفر، ما مكنهم من إعادة الاتصال بتراثهم، إذ إن التماثيل التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، التي عُثرَ عليها في قصر تل حلف وأماكن أخرى، شاهدة على التراث الفني العراقي القديم.

حكم الساسانيون ما يُعرف الآن بالعراق وإيران بين القرنين الثالث والسابع. يبرز الفن الساساني في الأعمال المعدنية والمجوهرات والعمارة والنقوش الجدارية، والقليل من اللوحات في هذه الفترة ما زالت موجودة إلى الآن، ويمكن الاستدلال على فهم زخرفة المجوهرات من التماثيل التصويرية والمنحوتات.

تحولت الكتابة في بداية عهد الإسلام إلى «رسالة رمزية حاملة للمعنى مستقلة عن الشكل، وإلى موضوع أكثر قيمة في تفاصيل الزخرفة». لوحظ تطور آخر خلال هذه الفترة وهو استخدام الأنماط أو الزخارف المتكررة على اللفائف والنقوش الجدارية. هذا النظام الزخرفي الموروث من المسلمين أُطلق عليه لاحقا تسمية الزخرفة العربية.

سيطرت السلطة العباسية الحاكمة على جزء كبير من المنطقة التي تشمل الآن العراق وإيران والسعودية وسوريا بين القرنين الثامن والثالث عشر. في العصر العباسي حقق الخزف مستوى عالٍ من التعقيد وبدأ استخدام الخط في تزيين سطح الزخارف والمخطوطات المضيئة، خاصةً النصوص القرآنية التي أصبحت منمقة ومعقدة، وأنشئت في هذه الفترة أول مدرسة فنية في العراق، ما أدى إلى ازدهار الحرف والحرفيين.

في ذروة العصر العباسي في أواخر القرن الثاني عشر ظهرت حركة أسلوبية لتوضيح المخطوطات والخط. تُعرف الآن باسم مدرسة بغداد -أو مدرسة بلاد ما بين النهرين- وقد تميزت حركة الفن الإسلامي بتمثيل الحياة اليومية واستخدام الوجوه التعبيرية بدلًا من الشخصيات النمطية التي استُخدمت في الماضي. وقد تألفت هذه المدرسة من الخطاطين والرسامين والناسخين والمترجمين الذين تعاونوا لإنتاج مخطوطات مشتقة من مصادر غير عربية. كانت الأعمال أساسًا علمية أو فلسفية أو تعليقات اجتماعية أو وسائل ترفيه فكاهية. استمرت هذه الحركة أربعة عقود على الأقل وسيطرت على الفن في النصف الأول من القرن الثالث عشر. وازدهر الشعر في العصر العباسي أيضًا، إذ أنتج شعراء بارزين من بينهم شعراء الصوفية في القرن التاسع الحلاج وأبو نواس.

عاش الفنان العباسي يحيى الواسطي في بغداد في أواخر العصر العباسي -القرنين الثاني عشر والثالث عشر- وكان الفنان البارز في مدرسة بغداد. من أشهر أعماله الرسوم التوضيحية لكتاب المقامات سنة 1237 وهو سلسلة من الحكايات الاجتماعية الساخرة التي كتبها الحريري. كانت رسوم الواسطي مصدر إلهام لحركة الفن الحديث في بغداد في القرن العشرين. ومن الأمثلة الأخرى لأعمال مدرسة بغداد الرسوم التوضيحية في رسائل إخوان الصفا (1287) والترجمة العربية للنص الطبي ليوسقوريدس فيدانيوس وكتاب الحشائش والأدوية وكليلة ودمنة المصورة- الفصول الخمسة (1222) وهي مجموعة من الأساطير الهندوسية المترجمة إلى العربية.

كانت بغداد عاصمة الخلافة العباسية لعدة قرون وكانت مكتبتها منقطعة النظير وجاذبة للمثقفين من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، سنة 1258 سقطت بغداد في أيدي الغزاة المغول الذين نهبوا المدينة ودمروا المساجد والمكتبات والقصور ودمروا معظم الأصول الأدبية والدينية والفنية في المدينة. قتل المغول أيضًا ما بين 200 ألف ومليون شخص تاركين السكان محبطين تمامًا والمدينة بالكاد صالحة للسكن. ينظر مؤرخو الفن العراقيون إلى هذه الفترة أنها فترة انكسار «لسلسلة فن التصوير».

خلال السنوات 1400-1411 حكمت سلالة الجلائريين العراق وازدهر الفن والثقافة العراقية. وبين عامي 1411 و1469 خلال فترة حكم سلالة قره قويونلو دُعيَ فنانون من مختلف أنحاء العالم الإسلامي الشرقي إلى العراق. تحت رعاية بير بوداق ابن الحاكم قره قويونلو جهان شاه -حكم من 1439 إلى 1467- جمع بين الأنماط الإيرانية من تبريز وشيراز وأنماط آسيا الوسطى التيمورية. تراجعت أهمية بغداد بوصفها مركزًا للفنون بعد وفاة بير بوداق عام 1466. وانتهت فترة قره قويونلو بظهور آق قويونلو. ورغم وجود رعاة الفنون المشهورين، ركّز آق قويونلو غالبًا على مناطق خارج العراق.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2512
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى