بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
أبرز المفاهيم الفلسفية والكلامية في منظور الفلاسفة والمتكلمين
صفحة 1 من اصل 1
أبرز المفاهيم الفلسفية والكلامية في منظور الفلاسفة والمتكلمين
أبرز المفاهيم الفلسفية والكلامية في منظور الفلاسفة والمتكلمين
يهدف البحث إلى بيان أهم المفاهيم الفلسفية والكلامية وتحديدهما التي ترجع إليها كثير من المسائل الفلسفية والكلامية، لما كان لها دور فعال في تنوع المذاهب الفكرية واختلافها، التي لا يمكن الاستغناء عنها في إثبات كبرى المسائل العقدية، كمفهوم (الوجود، والموجود، والماهية، وأصالة الوجود أو الماهية في قبال اعتبارية المفهوم الآخر)، لأنها من المفاهيم المعقدة والألفاظ المشتركة التي تحمل دلالات مختلفة بين المفكرين.
ومن (قاعدة الحكم على الشيء فرع عن تصوره)، بدأ الباحثان في تحديد هذه المفاهيم، كدليل على صدق التصور في الحكم على المسائل الفلسفية والكلامية. ومن هذه التصورات نستطيع أن نشرح ونحكم على المسائل التي دارت بين المفكرين حول مسألة إثبات وجود الله سبحانه وتعالى، وما يتفرع عنها من قضايا أخرى.
ومن (قاعدة الحكم على الشيء فرع عن تصوره)، بدأ الباحثان في تحديد هذه المفاهيم، كدليل على صدق التصور في الحكم على المسائل الفلسفية والكلامية. ومن خلال هذه التصورات نستطيع أن نشرح ونحكم على المسائل التي دارت بين المفكرين حول مسألة إثبات وجود الله سبحانه وتعالى، وما يتفرع عنها من قضايا أخرى.
المراجع
- أبو منصور الماتريدي حياته وآراؤه العقدية: بلقاسم الغالي، دار التركي للنشر، 1989م.
- أساس البلاغة: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ١٤١٩ه- -١٩٩٨م.
- الإشارات والتنبيهات: لأبي علي بن سينا، شرح: نصير الدين الطوسي، تحقيق: د. سليمان دنيا، مؤسسة النعمان، بيروت، ط2، 1413ه- - 1993م.
- إشراق اللاهوت في نقد شرح الياقوت، عميد الدين أبو عبد الله عبد المطلب بن مجد الدين الحسيني العبيدلي، تحقيق: علي أكبر ضيائي، ناشر: مكتوب تهران، 1381.
- أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردي: د، محمد علي أبو ريان، مكتبة إنجلو المصرية، ط1، 1959م.
- الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين، ط15، 2002.
- الألطاف الإلهية شرح الدرر الجلالية: الأستاذ الملا محمد باقر، المشهور بالمدرس الكردستاني، بدون تأريخ الطبع.
- بداية الحكمة: محمد حسين الطباطبائي، تحقيق وتعليق: عباس علي الزارعي السبزواري، مؤسسة المعارف الإسلامية.
- تاج العروس من جواهر القاموس: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
- تأريخ الفلسفة الغربية: برتراند رسل، ترجمة: د.زكي نجيب محمود ود.أحمد أمين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010م.
- تأريخ الفلسفة اليونانية من منظور الشرقي: د. مصطفى النشار، دار القباء للطباعة والنشر، القاهرة، 1988م.
- تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد: إبراهيم بن محمد بن أحمد الشافعي البيجوري، تصحيح: عبد الله محمد الخليلي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1423هـ- 2004م.
- التدمرية: تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، تحقيق: د. محمد بن عودة السعوي، مكتبة العبيكان، الرياض، ط6، 1421ه- -2000م.
- ترجمان الأديان: أ.د.أسعد السحمراني، دار النفائس، بيروت، ط1، 1430ه- - 2009م.
- التقريب والإرشاد الصغير: القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني، تحقيق وتعليق: د. عبد الحميد بن أبو زنيد، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1418هـ- 1998م.
- تلخيص ما بعد الطبيعة: لابن رشد، تحقيق: د. عثمان أمين، مؤسسة انتشارات حكمت، ط2، 1380- 1422.
- تهذيب اللغة: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، ٢٠٠١م.
- توضيح منطق الشيخ المظفر: عمار محمد كاظم الساعدي، مكتبة باقر العلوم، بيروت.
- ثلاث رسائل في نفس الأمر: للدواني، والنصير الطوسي، والشريف الجرجاني، والكلنبوي، تحقيق: د. سعيد فودة، بدون مكان الطبع، وسنة النشر.
- الجانب الإلهي من التفكير الإسلامي: د.محمد البهي، مكتبة وهبة، القاهرة، ط6، 1492هـ- 1982م.
- الجديد في الحكمة: سعد بن منصور بن كمونة، تحقيق: حميد مرعيد الكبيسي، مطبعة جامعة بغداد، 1403هـ- 1982م.
- الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة: صدر الدين محمد الشيرازي، دار إحياء التراث، بيروت، ط4، 1410هـ- -1990م.
- دروس فلسفية في شرح المنظومة السبزواري: شرح: المرتضى المطهري، ترجمة: مالك مصطفى وهبي العاملي، دار الهادي، بيروت، ط1، 1422هـ- 2002م.
- دروس في الفلسفة: يوسف كرم وإبراهيم مدكور، عالم الأدب للبرمجيات والنشر، القاهرة، ط1، 2016م.
- دليل الفلسفي الشامل: رحيم أبو رغيف الموسوي، دار المحجة البيضاء، بيروت، ط1، 1434هـ- 2013م.
- رسالة في علم الكلام: أثير الدين الأبهري، تحقيق: محمد أكرم أبو غوش، دار النور المبين للدراسات والنشر، ط1، 1433هـ- 2012م.
- رسائل الكندي الفلسفية، تحقيق: محمد عبد الهادي أبوريدة، دار الفكر العربي، مطبعة الاعتماد، 1369هـ- 1950م.
- شرح المقاصد: مسعود بن عمر بن عبد الله الشهير بسعد الدين التفتازاني، تحقيق: د.عبد الرحمن عميرة، تصدير: صالح موسى شرف، عالم الكتب، بيروت، ط3، 1419هـ- 1998م.
- شرح المنظومة للسبزواري: للسيد رضا الصدر، اهتمام: باقر خسرو شاهي، مركز انتشارات دفتر تبليغات، قم، ط1، 1421ق- 1379ش.
- شرح المواقف: السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني، ومعه حاشيتا السيالكوتي والجلبي على شرح المواقف، تصحيح: محمود عمر الدمياطي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ- 1995م.
- شرح بداية الحكمة لمحمد حسين الطباطبائي: شرح وتحقيق: محمد مهدي المؤمن، ط1، 1422هـ- 1380ش.
- شرح حكمة الإشراق للسهروردي: شمس الدين محمد شهرزوري، تحقيق: أ.د. أحمد عبد الرحيم السايح، والمستشار توفيق علي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 1433هـ- 2012م.
- شرح رسالة البرهان للطباطبائي: شرح وتحقيق: محمد علي اسماعيلي، مركز المصطفى عليه السلام العالمي للترجمة، ط1، 1440- 1397ش.
- شرح عيون الحكمة: فخر الدين الرازي، مؤسسة الصادق للطباع، ط1، 1415هـ.
- شوارق الإلهام في شرح تجريد الكلام: عبد الرزاق اللاهيجي، تحقيق: أكبر أسد علي زادة، إشراف: جعفر السبحاني، مؤسسة الإمام الصادق، ط3، 1433هـ.
- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، ١٤٠٧هـ- ١٩٨٧م.
- الصحائف الإلهية: شمس الدين السّمرقندي، تحقيق: د. أحمد عبد الرحمن الشريف، بدون مكان الطبع وسنة الطبع.
- الصفدية: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الدمشقي، تحقيق: محمد رشاد سالم، مكتبة ابن تيمية، مصر، ط2، 1406ه-.
- طوالع الأنوار من مطالع الأنظار: ناصر الدين عبد الله القاضي البيضاوي، ومطالع الأنظار في شرح طوالع الأنوار: شمس الدين محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم) الأصفهاني، وبهامشه حاشية الشريف علي بن محمد الجرجاني، انتشارات رائد، قم، ط1.
- عقيدة الصوفية وحدة الوجود الخفية: د.أحمد بن عبد العزيز القصيِّر، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1422هـ- 2003م.
- عيون الأنباء في طبقات الأطباء: أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين، أبو العباس ابن أبي أصيبعة، تحقيق: الدكتور نزار رضا، دار مكتبة الحياة- بيروت.
- فلاسفة الشيعة حياتهم وآراؤهم: محمد جواد مغنية، دار الفكر اللبناني، بيروت، ط1، 1987.
- الفلسفة الإغريقية ومدارسها من طاليس إلى أبروقلوس: أ.د. محمد حسن مهدي بخيت، عالم الكتب الحديث، إربد، ط1، 2015م.
- الفلسفة الإغريقية: د.محمد غلاب، ط1، قاهرة، 1938م.
- الفلسفة اليونانية حتى أفلاطون: د.عزت قرني، جامعة الكويت، 1993م.
- الفوائد البهية في تراجم الحنفية: أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي، تصحيح وتعليق: محمد بدر الدين أبو فراس النعساني، دار السعادة، مصر، ط1، 1324ه-.
- فيح النشر شرح المقولات العشر: عبد القادر بن محمد سليم الكيلاني الإسكَندراني، عني بنشرها: الطبيب محمد جميل الخاني، دار المقتبس، بيروت، ط1، 1435هـ- 2014م.
- القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، إشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط8، ١٤٢٦هـ- ٢٠٠٥م.
- كتاب التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ- 1983م.
- كتاب التمهيد: أبي بكر محمد بن الطيب بن الباقلاني، تصحيح: الأب رتشرد يوسف مكاريثي اليسوعي، المكتبة الشرقية، بيروت، 1957م.
- كتاب التوحيد: أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي، تصحيح وتعليق: د. عاسم إبراهيم الكيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2006م.
- كتاب الحروف: أبو نصر الفارابي، تحقيق وتعليق: محسن مهدي، أستاذ الدراسات العربية بجامعة هارفارد، دار المشرق، بيروت، 1986م.
- كتاب الشفاء المنطق: ابن سينا، تحقيق: الأب قنواتي، محمود الخضيري، وآخرين، المطبعة الأميرية، القاهرة، ط2، 1433ه- -1012م.
- كتاب العين: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
- كتاب المشاعر: الملا صدر الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى الشيرازي، تصحيح: خالد عبد الكريم، مصوات مكتبة الصدوق.
- كشف الفوائد في شرح قواعد العقائد، للطوسي، والشرح للحلي، تحقيق: الشيخ حسن مكي العاملي، دار الصفوة، بيروت، ط1، 1413هـ- 1993م.
- كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، للحلّي، تحقيق وتعليق: الشيخ حسن حسن زادة الآملي، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، ط14، 1433ه-.
- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- لسان العرب: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، دار صادر، بيروت، ط3، 1414ه-.
- المباحث المشرقة في علم الإلهيات والطبيعيات: للإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي، انتشارات بيدار.
- مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف عرض ودراسة، د. أحمد الطيب، دار الطباعة المحمدية، ط1، 1402هـ- 1982م.
- المبين في شرح معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين: سيف الدين الآمدي، تحقيق: د. حسن محمود الشافعي، مكتبة وهبة القاهرة، ط2، 1413هـ- 1993م.
- مجمل اللغة لابن فارس: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1406هـ- 1986م.
- مجموعة رسائل الفلسفية لصدر الدين محمد الشيرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422هـ- 2002م.
- محك النظر في فن المنطق: أبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الغزالي، دار المنهاج، بيروت، لبنان، ط1، 1432هـ-2006م.
- المحيط في اللغة: إسماعيل بن عباد، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1414ه- -1994م.
- المداس الفلسفية: د. أحمد فؤاد الأهواني، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1965م.
- مدخل جديد إلى الفلسفة. د، عبد الرحمن البدوي، الناشر: مدين، ط1، 1428هـ.
- المطالب العالية من العلم الإلهي، وهو المسمى في لسان اليونانيين باثولوجيا، وفي لسان المسلمين علم الكلام أو الفلسفة الإسلامية: فخر الدين الرازي، تحقيق: د.أحمد حجازي السّقا، دار الكتب العربي، بيروت، ط1، 1407هـ- 1987م.
- المطلع شرح إيساغوجي: زكريا الأنصاري، ومعه حاشية أحمد الملوي، وحاشية شيخ الأزهر حسن العطار، تحقيق: د.عرفة عبد الرحمن أحمد النادي، دار البيضاء، الكويت.
- مع الفيلسوف: د.محمد ثابت الفندي، دار النهضة العربية، بيروت، ط1، 1974م.
- معالم الفلسفة الإسلامية نظرات في التصوف والكرامات: محمد جواد مغنية، مكتبة الهلال، بيروت، ط3، 1982م.
- المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم: د. محمد حسن حسن جبل، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2010م.
- معجم الفلاسفة: جورج طرابيشل، دار الطليعة، بيروت، ط3، 206م.
- المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية: د. جميل صليبا، دار الكتب اللبناني، بيروت، 1982م.
- المعجم الفلسفي: مراد وهبه، دار القباء للطباعة والنشر، 1998م.
- المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إخراج: إبراهيم مصطفى، وآخرين، دار الدعوة، استانبول.
- معجم لغة الفقهاء: محمد رواس قلعجي- حامد صادق قنيبي، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، ١٤٠٨ ه- - ١٩٨٨.
- معيار العلم في المنطق: أبو حامد الغزالي، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2013م.
- مفاتيح الغيب = التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري، دار إحياء التراث العربي– بيروت، ط3، 1420هـ.
- مفردات ألفاظ القرآن: الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، سليمان زادة، قم، ط2، 1427.
- مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين: أبو الحسن الأشعري، عنى بتصحيحه: هلموت ريتر، دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا)، ط3، ١٤٠٠ هـ- ١٩٨٠م.
- الملل والنحل: أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني، مؤسسة الحلبي.
- منهاج اليقين في أصول الدين. للحلي، الحسن بن يوسف بن المطهر، تحقيق: محمد رضا الأنصاري القمي، الناشر، المحقق، ط1، 1416ه- - 1374.
- المواقف في علم الكلام: القاضي عبد الرحمن أحمد الإيجي، عالم الكتب، بيروت.
- موسوعة الفلسفة للبدوي: د. عبد الرحمن البدوي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1984م.
- موسوعة الفلسفة: د. عبد المنعم الحفني، دار ابن زيدون، بيروت.
- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1996م.
- موسوعة مصطلحات التصوف: الدكتور رفيق العجم، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1999م.
- موسوعة مصنفات السَّهروردي، كتاب التلويحات اللوحية والعرشية: شهاب الدين السهروردي، تحقيق: محسن عقيل، دار الروافد، بيروت، ط1، 1439ه- - 2018م.
- نهاية الحكمة: السيد محمد حسين الطباطبائي، تصحيح وتعليق: غلام رضا الفياضي، انتشارات مؤسسة آموزشي، ط1، 1378.
- نهاية المرام في علم الكلام: العلامة الحلي، تحقيق: فاضل العرفان، مؤسسة الإمام الصادق، ط2، 1388- 1430.
- الواضح في المنطق شرح وتوضيح على متن إيساغوجي: أبو مصطفى البغدادي، بدون مكان الطبع، وسنة الطبع.
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.
يهدف البحث إلى بيان أهم المفاهيم الفلسفية والكلامية وتحديدهما التي ترجع إليها كثير من المسائل الفلسفية والكلامية، لما كان لها دور فعال في تنوع المذاهب الفكرية واختلافها، التي لا يمكن الاستغناء عنها في إثبات كبرى المسائل العقدية، كمفهوم (الوجود، والموجود، والماهية، وأصالة الوجود أو الماهية في قبال اعتبارية المفهوم الآخر)، لأنها من المفاهيم المعقدة والألفاظ المشتركة التي تحمل دلالات مختلفة بين المفكرين.
ومن (قاعدة الحكم على الشيء فرع عن تصوره)، بدأ الباحثان في تحديد هذه المفاهيم، كدليل على صدق التصور في الحكم على المسائل الفلسفية والكلامية. ومن هذه التصورات نستطيع أن نشرح ونحكم على المسائل التي دارت بين المفكرين حول مسألة إثبات وجود الله سبحانه وتعالى، وما يتفرع عنها من قضايا أخرى.
ومن (قاعدة الحكم على الشيء فرع عن تصوره)، بدأ الباحثان في تحديد هذه المفاهيم، كدليل على صدق التصور في الحكم على المسائل الفلسفية والكلامية. ومن خلال هذه التصورات نستطيع أن نشرح ونحكم على المسائل التي دارت بين المفكرين حول مسألة إثبات وجود الله سبحانه وتعالى، وما يتفرع عنها من قضايا أخرى.
المراجع
- أبو منصور الماتريدي حياته وآراؤه العقدية: بلقاسم الغالي، دار التركي للنشر، 1989م.
- أساس البلاغة: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ١٤١٩ه- -١٩٩٨م.
- الإشارات والتنبيهات: لأبي علي بن سينا، شرح: نصير الدين الطوسي، تحقيق: د. سليمان دنيا، مؤسسة النعمان، بيروت، ط2، 1413ه- - 1993م.
- إشراق اللاهوت في نقد شرح الياقوت، عميد الدين أبو عبد الله عبد المطلب بن مجد الدين الحسيني العبيدلي، تحقيق: علي أكبر ضيائي، ناشر: مكتوب تهران، 1381.
- أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردي: د، محمد علي أبو ريان، مكتبة إنجلو المصرية، ط1، 1959م.
- الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين، ط15، 2002.
- الألطاف الإلهية شرح الدرر الجلالية: الأستاذ الملا محمد باقر، المشهور بالمدرس الكردستاني، بدون تأريخ الطبع.
- بداية الحكمة: محمد حسين الطباطبائي، تحقيق وتعليق: عباس علي الزارعي السبزواري، مؤسسة المعارف الإسلامية.
- تاج العروس من جواهر القاموس: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
- تأريخ الفلسفة الغربية: برتراند رسل، ترجمة: د.زكي نجيب محمود ود.أحمد أمين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010م.
- تأريخ الفلسفة اليونانية من منظور الشرقي: د. مصطفى النشار، دار القباء للطباعة والنشر، القاهرة، 1988م.
- تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد: إبراهيم بن محمد بن أحمد الشافعي البيجوري، تصحيح: عبد الله محمد الخليلي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1423هـ- 2004م.
- التدمرية: تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، تحقيق: د. محمد بن عودة السعوي، مكتبة العبيكان، الرياض، ط6، 1421ه- -2000م.
- ترجمان الأديان: أ.د.أسعد السحمراني، دار النفائس، بيروت، ط1، 1430ه- - 2009م.
- التقريب والإرشاد الصغير: القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني، تحقيق وتعليق: د. عبد الحميد بن أبو زنيد، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1418هـ- 1998م.
- تلخيص ما بعد الطبيعة: لابن رشد، تحقيق: د. عثمان أمين، مؤسسة انتشارات حكمت، ط2، 1380- 1422.
- تهذيب اللغة: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، ٢٠٠١م.
- توضيح منطق الشيخ المظفر: عمار محمد كاظم الساعدي، مكتبة باقر العلوم، بيروت.
- ثلاث رسائل في نفس الأمر: للدواني، والنصير الطوسي، والشريف الجرجاني، والكلنبوي، تحقيق: د. سعيد فودة، بدون مكان الطبع، وسنة النشر.
- الجانب الإلهي من التفكير الإسلامي: د.محمد البهي، مكتبة وهبة، القاهرة، ط6، 1492هـ- 1982م.
- الجديد في الحكمة: سعد بن منصور بن كمونة، تحقيق: حميد مرعيد الكبيسي، مطبعة جامعة بغداد، 1403هـ- 1982م.
- الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة: صدر الدين محمد الشيرازي، دار إحياء التراث، بيروت، ط4، 1410هـ- -1990م.
- دروس فلسفية في شرح المنظومة السبزواري: شرح: المرتضى المطهري، ترجمة: مالك مصطفى وهبي العاملي، دار الهادي، بيروت، ط1، 1422هـ- 2002م.
- دروس في الفلسفة: يوسف كرم وإبراهيم مدكور، عالم الأدب للبرمجيات والنشر، القاهرة، ط1، 2016م.
- دليل الفلسفي الشامل: رحيم أبو رغيف الموسوي، دار المحجة البيضاء، بيروت، ط1، 1434هـ- 2013م.
- رسالة في علم الكلام: أثير الدين الأبهري، تحقيق: محمد أكرم أبو غوش، دار النور المبين للدراسات والنشر، ط1، 1433هـ- 2012م.
- رسائل الكندي الفلسفية، تحقيق: محمد عبد الهادي أبوريدة، دار الفكر العربي، مطبعة الاعتماد، 1369هـ- 1950م.
- شرح المقاصد: مسعود بن عمر بن عبد الله الشهير بسعد الدين التفتازاني، تحقيق: د.عبد الرحمن عميرة، تصدير: صالح موسى شرف، عالم الكتب، بيروت، ط3، 1419هـ- 1998م.
- شرح المنظومة للسبزواري: للسيد رضا الصدر، اهتمام: باقر خسرو شاهي، مركز انتشارات دفتر تبليغات، قم، ط1، 1421ق- 1379ش.
- شرح المواقف: السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني، ومعه حاشيتا السيالكوتي والجلبي على شرح المواقف، تصحيح: محمود عمر الدمياطي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ- 1995م.
- شرح بداية الحكمة لمحمد حسين الطباطبائي: شرح وتحقيق: محمد مهدي المؤمن، ط1، 1422هـ- 1380ش.
- شرح حكمة الإشراق للسهروردي: شمس الدين محمد شهرزوري، تحقيق: أ.د. أحمد عبد الرحيم السايح، والمستشار توفيق علي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 1433هـ- 2012م.
- شرح رسالة البرهان للطباطبائي: شرح وتحقيق: محمد علي اسماعيلي، مركز المصطفى عليه السلام العالمي للترجمة، ط1، 1440- 1397ش.
- شرح عيون الحكمة: فخر الدين الرازي، مؤسسة الصادق للطباع، ط1، 1415هـ.
- شوارق الإلهام في شرح تجريد الكلام: عبد الرزاق اللاهيجي، تحقيق: أكبر أسد علي زادة، إشراف: جعفر السبحاني، مؤسسة الإمام الصادق، ط3، 1433هـ.
- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، ١٤٠٧هـ- ١٩٨٧م.
- الصحائف الإلهية: شمس الدين السّمرقندي، تحقيق: د. أحمد عبد الرحمن الشريف، بدون مكان الطبع وسنة الطبع.
- الصفدية: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الدمشقي، تحقيق: محمد رشاد سالم، مكتبة ابن تيمية، مصر، ط2، 1406ه-.
- طوالع الأنوار من مطالع الأنظار: ناصر الدين عبد الله القاضي البيضاوي، ومطالع الأنظار في شرح طوالع الأنوار: شمس الدين محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم) الأصفهاني، وبهامشه حاشية الشريف علي بن محمد الجرجاني، انتشارات رائد، قم، ط1.
- عقيدة الصوفية وحدة الوجود الخفية: د.أحمد بن عبد العزيز القصيِّر، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1422هـ- 2003م.
- عيون الأنباء في طبقات الأطباء: أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين، أبو العباس ابن أبي أصيبعة، تحقيق: الدكتور نزار رضا، دار مكتبة الحياة- بيروت.
- فلاسفة الشيعة حياتهم وآراؤهم: محمد جواد مغنية، دار الفكر اللبناني، بيروت، ط1، 1987.
- الفلسفة الإغريقية ومدارسها من طاليس إلى أبروقلوس: أ.د. محمد حسن مهدي بخيت، عالم الكتب الحديث، إربد، ط1، 2015م.
- الفلسفة الإغريقية: د.محمد غلاب، ط1، قاهرة، 1938م.
- الفلسفة اليونانية حتى أفلاطون: د.عزت قرني، جامعة الكويت، 1993م.
- الفوائد البهية في تراجم الحنفية: أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي، تصحيح وتعليق: محمد بدر الدين أبو فراس النعساني، دار السعادة، مصر، ط1، 1324ه-.
- فيح النشر شرح المقولات العشر: عبد القادر بن محمد سليم الكيلاني الإسكَندراني، عني بنشرها: الطبيب محمد جميل الخاني، دار المقتبس، بيروت، ط1، 1435هـ- 2014م.
- القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، إشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط8، ١٤٢٦هـ- ٢٠٠٥م.
- كتاب التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ- 1983م.
- كتاب التمهيد: أبي بكر محمد بن الطيب بن الباقلاني، تصحيح: الأب رتشرد يوسف مكاريثي اليسوعي، المكتبة الشرقية، بيروت، 1957م.
- كتاب التوحيد: أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي، تصحيح وتعليق: د. عاسم إبراهيم الكيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2006م.
- كتاب الحروف: أبو نصر الفارابي، تحقيق وتعليق: محسن مهدي، أستاذ الدراسات العربية بجامعة هارفارد، دار المشرق، بيروت، 1986م.
- كتاب الشفاء المنطق: ابن سينا، تحقيق: الأب قنواتي، محمود الخضيري، وآخرين، المطبعة الأميرية، القاهرة، ط2، 1433ه- -1012م.
- كتاب العين: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
- كتاب المشاعر: الملا صدر الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى الشيرازي، تصحيح: خالد عبد الكريم، مصوات مكتبة الصدوق.
- كشف الفوائد في شرح قواعد العقائد، للطوسي، والشرح للحلي، تحقيق: الشيخ حسن مكي العاملي، دار الصفوة، بيروت، ط1، 1413هـ- 1993م.
- كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، للحلّي، تحقيق وتعليق: الشيخ حسن حسن زادة الآملي، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، ط14، 1433ه-.
- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- لسان العرب: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، دار صادر، بيروت، ط3، 1414ه-.
- المباحث المشرقة في علم الإلهيات والطبيعيات: للإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي، انتشارات بيدار.
- مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف عرض ودراسة، د. أحمد الطيب، دار الطباعة المحمدية، ط1، 1402هـ- 1982م.
- المبين في شرح معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين: سيف الدين الآمدي، تحقيق: د. حسن محمود الشافعي، مكتبة وهبة القاهرة، ط2، 1413هـ- 1993م.
- مجمل اللغة لابن فارس: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1406هـ- 1986م.
- مجموعة رسائل الفلسفية لصدر الدين محمد الشيرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422هـ- 2002م.
- محك النظر في فن المنطق: أبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الغزالي، دار المنهاج، بيروت، لبنان، ط1، 1432هـ-2006م.
- المحيط في اللغة: إسماعيل بن عباد، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1414ه- -1994م.
- المداس الفلسفية: د. أحمد فؤاد الأهواني، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1965م.
- مدخل جديد إلى الفلسفة. د، عبد الرحمن البدوي، الناشر: مدين، ط1، 1428هـ.
- المطالب العالية من العلم الإلهي، وهو المسمى في لسان اليونانيين باثولوجيا، وفي لسان المسلمين علم الكلام أو الفلسفة الإسلامية: فخر الدين الرازي، تحقيق: د.أحمد حجازي السّقا، دار الكتب العربي، بيروت، ط1، 1407هـ- 1987م.
- المطلع شرح إيساغوجي: زكريا الأنصاري، ومعه حاشية أحمد الملوي، وحاشية شيخ الأزهر حسن العطار، تحقيق: د.عرفة عبد الرحمن أحمد النادي، دار البيضاء، الكويت.
- مع الفيلسوف: د.محمد ثابت الفندي، دار النهضة العربية، بيروت، ط1، 1974م.
- معالم الفلسفة الإسلامية نظرات في التصوف والكرامات: محمد جواد مغنية، مكتبة الهلال، بيروت، ط3، 1982م.
- المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم: د. محمد حسن حسن جبل، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2010م.
- معجم الفلاسفة: جورج طرابيشل، دار الطليعة، بيروت، ط3، 206م.
- المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية: د. جميل صليبا، دار الكتب اللبناني، بيروت، 1982م.
- المعجم الفلسفي: مراد وهبه، دار القباء للطباعة والنشر، 1998م.
- المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إخراج: إبراهيم مصطفى، وآخرين، دار الدعوة، استانبول.
- معجم لغة الفقهاء: محمد رواس قلعجي- حامد صادق قنيبي، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، ١٤٠٨ ه- - ١٩٨٨.
- معيار العلم في المنطق: أبو حامد الغزالي، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2013م.
- مفاتيح الغيب = التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري، دار إحياء التراث العربي– بيروت، ط3، 1420هـ.
- مفردات ألفاظ القرآن: الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، سليمان زادة، قم، ط2، 1427.
- مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين: أبو الحسن الأشعري، عنى بتصحيحه: هلموت ريتر، دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا)، ط3، ١٤٠٠ هـ- ١٩٨٠م.
- الملل والنحل: أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني، مؤسسة الحلبي.
- منهاج اليقين في أصول الدين. للحلي، الحسن بن يوسف بن المطهر، تحقيق: محمد رضا الأنصاري القمي، الناشر، المحقق، ط1، 1416ه- - 1374.
- المواقف في علم الكلام: القاضي عبد الرحمن أحمد الإيجي، عالم الكتب، بيروت.
- موسوعة الفلسفة للبدوي: د. عبد الرحمن البدوي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1984م.
- موسوعة الفلسفة: د. عبد المنعم الحفني، دار ابن زيدون، بيروت.
- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1996م.
- موسوعة مصطلحات التصوف: الدكتور رفيق العجم، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1999م.
- موسوعة مصنفات السَّهروردي، كتاب التلويحات اللوحية والعرشية: شهاب الدين السهروردي، تحقيق: محسن عقيل، دار الروافد، بيروت، ط1، 1439ه- - 2018م.
- نهاية الحكمة: السيد محمد حسين الطباطبائي، تصحيح وتعليق: غلام رضا الفياضي، انتشارات مؤسسة آموزشي، ط1، 1378.
- نهاية المرام في علم الكلام: العلامة الحلي، تحقيق: فاضل العرفان، مؤسسة الإمام الصادق، ط2، 1388- 1430.
- الواضح في المنطق شرح وتوضيح على متن إيساغوجي: أبو مصطفى البغدادي، بدون مكان الطبع، وسنة الطبع.
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.
مواضيع مماثلة
» مفهوم العلة عند الفلاسفة والمتكلمين والأصوليين دراسة في قضايا الاستمداد والتكييف
» علم الإجتماع الديني المفاهيم الأساسية - النشأة والتطور
» المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
» الصداقة من منظور أهل البيت (ع)
» كاظم منظور الكربلائي
» علم الإجتماع الديني المفاهيم الأساسية - النشأة والتطور
» المفاهيم المرتبطة بمهارة معالجة الأفكار الإيجابية
» الصداقة من منظور أهل البيت (ع)
» كاظم منظور الكربلائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري