الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قلع عشائر البدير
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2024 8:42 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التراث السومري داخل حسن
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أهمية الأنساب من الناحية الشرعية

اذهب الى الأسفل

   أهمية الأنساب من الناحية الشرعية Empty أهمية الأنساب من الناحية الشرعية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أبريل 25, 2024 12:35 am


أهمية الأنساب من الناحية الشرعية
تقديم منذ أن خلق الله جل في علاه أدم عليه السلام وجعل حواء زوجا له حدد العلاقة بينهما بقوله تعالى [[وخلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ]] . فمن أنفسكم كانت هي العلاقة النسبية الأولى لحصول السكينة والمودة والرحمة بين الزوجين ، وبهذا الزواج بدأت أول عائلة بشرية ، ثم بدأ أول نسل للكائن البشري . فجاء البطن الأول ذكرا و أنثى ، ثم جاء البطن الثاني ذكرا و أنثى . فعندما كبروا تزوج ذكر البطن الأول من أنثى البطن الثاني ، فكونوا العائلة الثانية ، وتزوج ذكر البطن الثاني من أنثى البطن الأول ، فكونوا العائلة الثالثة ـ وقد يستغرب البعض فيقول : كيف يتزوج الرجل أخته في ذلك الوقت ؟ فنقول وبالله التوفيق : إن الحلال و الحرام ليس هو ما استساغه العقل أو لم يستسغه ، بل الحلال هو ما أحله الله ، والحرام ما حرمه الله ، وهذا الأمر هو ما أحله الله لأهل ذلك الزمان ـ ثم أنجبت ( العائلة الثانية ) ذرية ، وأنجبت( العائلة الثالثة ) ذرية ، ربما كان القانون الذي يربطهم في هذه الحقبة : هو أن يتزوج ذكر العائلة الثانية من أنثى العائلة الثالثة ، وذكر العائلة الثالثة يتزوج من أنثى العائلة الثانية . فوُضعت ضوابط شرعية جديدة للزيجات . وهذه الضوابط تتحدد بالعلاقة النسبية التي تربط تلك العوائل . فكان لمعرفة النسب دور في ضبط شرعية الزيجات أو عدم شرعيتها … ثم لتنظيم درجات القرابة وتحديد مهام كل فرد في المجموعة الأسرية كان لابد من إيجاد نوع من التنظيم الأسري الذي ـ بني ابتداء اً على درجة القرابة ـ ينظم شؤون الأفراد ويحدد العلاقة الأسرية بينهم . ثم تطورت الأسرة الصغيرة إلى أسرة أكبر يجمعها أب جامع يرتبطون به نسبا … ثم توسعت حتى أصبحت بطنا ـ أي مرجعها إلى البطن الأول من أدم أو إلى البطن الثاني ـ ثم توسعت البطون إلى عمائر ، والعمائر إلى قبائل حتى أصبحت شعوبا فتشعب الناس في أصولهم ولكثرتهم لم يسعهم مكان فتشعبوا في المنازل . فأبتعد الناس أول ابتعاد عن النسب . فجهل من جهل أصوله وحفظ من حفظ . ولم ينسوا بعد الأب الجامع القريب ، فكان تشكيل الشعوب الأول قائما على أساس تعدد القبائل التي يجمع كل منها أب جامع معلوم ، ثم عندما اضطرت بعض القبائل إلى تكوين تحالفات قبلية استدعتها ظروف الدفاع الطارئة ، والمشاركة في المرعى ، نشأت علاقات أسرية قامت على أسس جديدة تجمعها الحاجة الاقتصادية ، فارتبط بعض الأحلاف ببعض برابطة أصبحت لها ضوابط جديدة ساعدت على أن يجهل البعض من المتحالفين أنسابهم ، وعندما جهلوا الصلة بالأب الجامع الكبير الذي كان أساس تنظيمهم ، أصبح الولاء للحلف القبلي ـ المرتبط بالحاجة الاقتصادية ـ دور في تحديد وتنظيم العلاقة الأسرية .
وبعد هذه المقدمة نستطيع تحديد أهمية معرفة النسب من الناحية الشرعية فنقول مستعينين بالله عز وجل :
1. ينظر الشرع إلى الأنساب على أنها من الفطرة حيث يقول عز من قائل : ((وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا))54 الفرقان . أي أن الله عز وجل هو الذي جعل النسب لا غيره .
2. والأنساب تنقسم من الناحية الشرعية إلى قسمين : قسم واجب تعلمه وقسم ليس بواجب ولا منهي عنه .
3. و الواجب تعلمه هو أن يعرف المرء نسبه إلى الجد الخامس أو السابع ، أو أن يعرف من الأنساب ما هو ضروري شرعا وضروري للدعوة ، واعتبر واجبا لان ما لا يقوم إلا به الواجب فهو واجب .
4. أما غير الواجب وغير المنهي عنه فهو ما زاد على ذلك ودليل عدم النهي أن رسول الله صلى الله عليه واله كان يصل نسبه إلى عدنان ( أي انه يعد ـ22 جدا ـ ليصل إلى عدنان ) . والنهي لا يكون إلا بنص صريح ولم يثبت في ذلك نهي .
5. أما ما يروى عن الرسول صلى الله عليه واله قوله ما بعد عدنان (( كذب النسابون )) ، فهو لأن النسابين يعدون من الوسائط ما لا يقوى على استيعاب الحقبة الزمنية وهذا ( ضابط من ضوابط علم الأنساب) فلا بد من وجود وسائط تستوعب الحقبة الزمنية التي كان فيها الجد الجامع الذي يصل أليه المنتسب .
6. وكون الأنساب الواجب تعلمها واجبا هو لأنها :
مطلوبة لمعرفة صلة الرحم ، وصلة الرحم حث عليها الرسول صلى الله عليه واله فقال : (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الأهل منسأة للأجل مثراة للمال مرضاة للرب )).
وهي مطلوبة لتقسيم الإرث و توزيعه فبدون معرفة الأنساب تَضْيعُ حقوق وتُضْيعَ مواريث .
وهي مطلوبة لمعرفة العصبات ومن يحجب في الإرث ، والفروض ، والنفقة ودفع الديات الشرعية أي أحكام العاقلة .
ومعرفة الأنساب مطلوبة لمعرفة بعض أحكام الزكاة ، والصدقات ، و الخمس ، ومن تحرم عليه الزكاة ومن تحرم عليه الصدقة .
وهي مطلوبة لمعرفة بعض أحكام الولاية ، والخلافة ، والحاكمية .
كما أنها مطلوبة لمعرفة الأولياء في عقود الزواج ومن يتقدم على غيره منهم ومن يمكن التعويض عنه .
و هي مطلوبة لمعرفة المحرمات من النساء ذوات الأرحام .
وهي مطلوبة لمعرفة مفهوم القاعدة الشرعية : ((الاقربون أولى بالمعروف))
وهي مطلوبة لمعرفة الآية الكريمة } } قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى {{ فمعرفة قربى رسول الله (صلى الله عليه واله) لا تكون إلا بمعرفة نسبهم الصحيح
وهي مطلوبة لمعرفة النصرة الشرعية وقول رسول الله صلى الله عليه واله : (( انصر أخاك ظالما أو مظلوما )) قالوا كيف ننصره ظالما قال بحجزه عن الظلم .
وهي مطلوبة لمعرفة معنى الآية الكريمة (( أدعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين و مواليكم،وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما )) . بحيث لا يعتزي أحد إلى غير آبائه ولا ينتسب إلى سوى أجداده .وهذه الآية الكريمة تقسم الأمر إلى ما يلي :
1. ينبغي دعوة الناس لآبائهم ، ويترتب على ذلك منع الانتساب الأبوي لغير الأب الحقيقي ، وهذا نسب .
2. ولكن إن لم تعلموا يقينا من هم آباؤهم وهذا يحصل لأمور كثيرة ، فلا ضير في ذلك فأخوة الإسلام والدين تعوض عن ذلك .
3. لا جناح في الخطأ غير المتعمد ، ولكن التعمد في التزييف و التحريف فذلك هو المنهي عنه .
وهي مطلوبة لمعرفة أحكام الوقف ،وخاصة إذا خُص بعض الأقارب أو بعض الطبقات النسبية دون بعض .
وهي مطلوبة لمراعاة النسب الشريف في المرأة المنكوحة ومعرفة المطلوب من قول رسول الله صلى الله عليه واله (( تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس)) ، و((إياكم وخضراء الدمن))التي تنبت في منابت السوء . ومن حق الولد في الإسلام على أبيه أن يحسن اختيار أمه
وهي مطلوبة لمعرفة الإمامة وكون الأئمة من قريش و[ قدموا قريشا ولا تتقدموها] .
وهي مطلوبة لمعرفة الرق وتبعاته .
وهي مطلوبة لمعرفة كفاءة الزوج للزوجة في النكاح وخاصة لمن يعتبره شرطا في صحة الزواج .
وهي مطلوبة في معرفة نسب النبي صلى الله عليه واله مما لا يعذر جهله .
7.جواز الرفع في النسب كما فعل رسول الله صلى الله عليه واله حينما ذكر نسبه إلى عدنان ، وما ثبت عن السلف الصالح من هذه الأمة وان بعضهم كان من علماء هذا العلم وانهم كانوا يتحدثون فيه أمام رسول الله صلى الله عليه واله ولم ينههم عن ذلك .
8.وعلم الأنساب علم ينفع و الجهل به مضر .
9.وقد استخدمه رسول الله صلى الله عليه واله في الدعوة إلى الله ، فبه فَتَحَ عقولا وآذانا صماء كانت مغلقة ، فكان صلى الله عليه واله يسال ((ممن القوم)) قبل أن يدعو من يريد دعوته إلى الله تعالى . وان الله جل جلاله أمر نبيه بان يبدأ بعشيرته أولا فقال : ((وانذر عشيرتك الاقربين))..فالدعوة تبدأ بالأقربين .
10. وقد ذم الله من كان زنيما أي ملصقا إلى غير أبيه حيث قال عز من قائل : ((عتل بعد ذلك زنيم )) .
11. إن النسب الشريف من خصال الأنبياء فعندما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب النبي قال له : ((انه فينا ذو نسب)) فقال هرقل : ((هكذا يبعث الأنبياء في نسب قومهم)) أي من علية القوم نسبا .
12.كما إن علم الأنساب ضابط من ضوابط علم الحديث فبه يميز بين الرواة وحملة الأخبار والآثار لتميزهم وتمييز مرويا تهم ، فقد يتشابه راويان للحديث بالاسم فيميز بينهما بالنسب ، فأنس بن مالك الخزرجي رضي الله عنه هو غير أنس بن مالك الأصبحي رضي الله عنه والد مالك بن أنسرضي الله عنه صاحب المذهب المشهور .
13.كما إن تحريم الزنا والعلاقات المشبوهة تأكيد شرعي على إبقاء الأنساب نقية لا يخالطها شوبٌ .

منقول بقلم خليل ابراهيم الدليمي
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10136
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى