بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
طرق حفظ الأنساب
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 43- منتدى علم الانساب في االعرف العشائري
صفحة 1 من اصل 1
طرق حفظ الأنساب
طرق حفظ الأنساب
كان العـرب قبل الأسلام يعتمدون على ذاكرتهـم في حفظ الأنساب فيتوارثون ذلك الحفظ جيلاً بعد جيل ، الى أن وصل الأمر الى ظهور الأسلام وأنتشار الكتابة في القـرن الأول الهجري فأخذ البعض بتدوين الأنسـاب ، أطلق الهمدانـي عليهم اسـم ' أصحاب السجل ' ولابد ان هؤلاء كانوا قد ظهروا بعد الأسلام لعدم شيوع الكتابة قبل الأسلام وعدم ذكر تلك الطبقة من الناس اصحاب السجل الذين يكتبون الأنساب ، اللهم الا ان يكونوا من اليهود حيث قيل ان بورخ بن ناريا وهو كاتب النبي أرميا عليه السلام قد ثبَّت نسب معد بن عدنان في كتبه وهو نسب معروف عند أحبار اليهود ! ونحن لا نثق بأنساب بني اسرائيل التي رواها اليهود في التوراة فكيف نأتمنهم على أنساب العرب أعداءهم التأريخيين !!
وقد ذكر الهمداني طريقة تثبيت الأنساب في السجلات فقال : ( ومن شرائط النسب ان لايُذكر من أولاد الرجل الا النبيه الأشهر ويُلغى الغبي ، ولولا ذاك لم يسع أنساب الناس سجل ولم يضبطها كاتب ، الا ترى انَّا ذكرنا من ال ذي أوسان صلبَ رجل واحد وذو أوسان بطن كبير ، وكذلك في جميع ما ذكرنا ، وعلى هذا مذهب النُسّاب ) ، ولعل هذا هو مذهبهم أيضاً في حفظ الأنساب عن ظهر قلب قبل الأسلام لصعوبة ان تستوعب الذاكرة أسماء ملايين البشر من العرب فقط .
كَذَبَ النسابـون :
عن أبن عباس ( رضي الله عنهما ) ان رسول الله (ص) كان إذا انتسب لا يجاوز معد بن عدنان ثم يمسك ويقول : ( كذب النسابون ) مرتين أو ثلاثاً ، وهذا الحديث الشريف بفرض صحة صدوره يحمل معاني واثار ذات دلالات عميقة ، والكذب هنا إما أن يكون متعمداً إذ إن النسابين قد يدخلون قوماً في قوم آخرين متعمدين ـ وهذا كان شائعاً عند العرب كما مر سابقاً ـ أو يكون كذب النسابين عن جهل إذ إن الفترة الزمنية الكبيرة أدت إلى ضياع النسب الحقيقي مما دفع النسابين إلى ابتداع نسب آخر أو إهمال الأسماء التي نسوها دون أن يُنبِّهوا إلى هذا النسيان ، .
وحتى النسب النبوي الشريف لم يكن ليصل لنا كاملاً لولا ان النبي قد صرّح به .
وهكذا نجد ان جميع الحقائق تنجلي امامنا......ف قحطان وعدنان هم العرب الثانية.... ولا يمثلون العرب كلها وهم من اب واحد ...كما ونرى ان العربية هي ام الشعوب السامية كلها ...وقد يذكر البعض ان الاثار الكلدانية ذكرت /ماتو ارابي/وهي دلالة على ارض العرب كما يقولون ....الاجابة وببساطة هي لم تكن دلالة على ارض العرب وانما دلالة على ارض الاعراب او البدو الساميين ....واكتب الكلمتين /عرب/ و / اعراب/ باي لغة تراها غير العربية تجد ان الكلمتين يكتبون بنفس الشكل ...ولكن عندنا وبلغتنا العربية الاسماعيلية هناك فرق كبير.......هذا ما توصلت اليه والله اعلم
هذه أول نظرية متكاملة تبحث وتحدد مفهوم العرب وأصلهم ومهدهم الأول وتكاثرهم و إنتشارهم في العراق ثم هجراتهم إلى الوطن العربي ، وبها سوف تسقط جميع النظريات التي حاولت إعطاء طابع البداوة والصحراء إلى نشأة العرب وأصلهم وسلب حضارتهم التي أناروا بها العالم خلال خمسة آلاف سنة ، ودراسة العرب العاربة والعرب المستعربة وإسقاط هذين المفهومين أيضاً كما تبحث قصة هود وعاد الأولى والآراميين والأنباط وأصل اللغة وتطورها وأصل الخط العربي ومهده وانتشاره إلى الحجاز ودراسة الشعر النبطي وبحوره ونظم أوزانه والخط الكوفي وتطوره ووضع الخط العربي الأول في قرية بقه في كربلاء وتدريسه في قصر الأخيضر وانتقاله إلى الحجاز .. كما تعرضت هذه النظرية لمظاهر التصدي اللغوي وجمع اللغة والأعراب والأعجام والنحو والبديع والتعريب والتنقية والصراع التاريخي بين التحضر والبداوة وصفات العرب والفرق بين التسمية السامية والتسمية العربية ومهد الساميين(1) .
لنرى مفهوم العرب العاربة حول نظرية الأستاذ المؤرخ مهنا رباط الدويشي يقول :-
لقد حدد مفهوم العرب العاربة والعرب المستعربة وكثرة التفسيرات المختلفة لهذين المفهومين و إستناداً إلى ( النظرية ) يحدد مفهوم العرب العاربة ضمن المفهوم المكاني الذي سبق الإسلام خلال أربعة آلاف سنة منذ تكوين نسل سام بن نوح وحتى صدر الإسلام أما العرب المستعربة فهم أصحاب المدن والتحضر والذين أنصهروا في العرب العاربة بعد انتشار الإسلام واللغة العربية .
أما العرب الهالكة فهي تدخل ضمن العرب العاربة جميعاً لأنها أصحاب خيام ذات العمد حتى هلاكها ، ومنها جديس وبنو عبيل وعبد ضم وثمود وطسم وأميم ووبار وغيرهم ، وكان عميلق ويقال له عملاق وولده ضمن العرب العاربة ولكن بعد أن
تفرقوا ، وتحضر قسم منهم في المشرق ومنهم أهل عمان والبحرين
هناك كثير من الحقائق التي بحاجه الى دراسه عميقه لأجل تشذيب وحذف الأسرائليات التي شوهت التاريخ بمختلف أنواعها ومنها أن رسول الله الحبيب (مستعرب) هل يعقل ذلك ؟
على الرغم من أن العرب أولت اهتماما" كبيرا" بعلم النسب إلا أنها وقعت بالكثير من الأخطاء القاتلة التي ترمي إلى طمس القيم العربية الأصيلة وزرع التفرقة بين أبناء الأمة الواحدة وبالتالي تكون هذه الأمة خاوية وضعيفة وتعتبر صيدا" سهلا" لباقي الأمم والشعوب .
وجاءت هذه الأخطاء من تدوين الأقلام الدخيلة على العرب والأمة الإسلامية ، وهذه المعادلة قائمة منذ بدأت الخليقة على وجه الأرض ، حيث هناك طائفة للخير وبالمقابل طائفة للشر ، وهذا الصراع مستمر إلى يومنا هذا .
ويهود الأمس هم يهود اليوم لا فرق أبدا" ، حيث دخلت في كل ضرب من ضروب العلوم وفي مختلف الاختصاصات وخصوصا" في علم النسب .. فقد جنّدت الكثير من رجالها والمأجورين من الذين ارتضوا لأنفسهم الذل والهوان .
حيث دسّت رواياتها المسمومة في قلب هذا المجال من التاريخ النسبي للعرب لأنها كانت تعلم علم اليقين من خلال كتبها السماوية أنه في آخر الزمان سوف يولد خاتم الأنبياء محمد ïپ¥ النبي العربي الهاشمي القرشي العدناني . من هنا بدأت ترسل خيوطها من خلال دُخلائها على العرب وجعلت العرب ثلاث طوائف هم :-
1- العرب البائدة .
2- العرب العاربة .
3- العرب المستعربة .
من هم العرب المستعربة ؟!! حين تسأل أي أحد يقول :- هم العرب العدنانية ، أي نسبْ أشرفْ وأحبْ خلقه إليه محمد ïپ¥ ، و هل هذا معقول !!؟ انظر ما فعلت اليهود ،لأنها تعلم أن العرب قديما" وحديثا" شديدو التمسك بنسبهم وكانت القبائل كالفيالق في القتال اليوم ، لكل قبيلة علم يميّزها عن الأخرى والقائد هو رئيس القبيلة .
فجعلتهم عرباً عاربة ومستعربة وكتب عن هذا الكثير ويتناقل هذا الأمر في الكتب إلى يومنا هذا يا للأسف .
الرسول الأعظم خاتم الأنبياء والرسل ïپ¥ من العرب المستعربة ، والله تعالى اصطفاه من خلقه وهذا النبي العربي* الذي كانت معجزته القرآن الكريم لغة الأعجاز التي وقفت أمامها لغة العرب عاجزة عن صياغة آية واحدة منه . فكيف يُعقل ذلك ؟!!.. إذن هناك من مهّد لذلك طويلا" ووضع الأسماء وحرّف ودسّ لقلب الحقيقة الناصعة ووضعها حيث يريد ، وبالتالي القضاء على العرب والإسلام خصوصا" .
إذن لماذا كان رسول الله ïپ¥ يصل إلى عدنان ويُمسك ويقول:-كذب النسّابون. لأنه كان يعلم ما فعل اليهود بهذا المجال وهو لا ينطق عن الهوى ، وقد أثبت العلم الحديث أن عمر الدنيا مليارات السنين وذلك لأنهم وجدوا جماجم تعود إلى هذه الأزمان البعيدة وصدق الله ورسوله . وهذا هو سبب الكراهة في رفع النسب إلى آدم .. ويأتي أحد ويضع سلسلة طويلة ترجع بحلقاتها النسبية إلى آدم ، كيف ذلك ؟.
ولو عددت تلك الأسماء لوجدتها تعود إلى بضع آلاف من السنين ، والدين والعلم يقول أن عمر الدنيا أكثر من ذلك بقرون كثيرة .
ما هذا الخلط ؟!!.. لنعود إلى أصل العرب فالرسول محمد ïپ¥ عربي ويقول :- (أنا ابن الذبيحين) أي عبد الله وإسـماعيل بن إبراهيم ، والحقيقة أن العرب هم أولاد سـام بن نوح ïپµوقد وردت أفضلية نسب الرسول ïپ¥ وكذلك أفضلية قريش لأنه منهم ، كذلك افتخرت بني هاشم على قريش بأن الرسول منهم في الكثير من المواقف التاريخية.
لاحظ أخي القارئ لاحظ أخي المؤرخ ما فعلت اليهود بنا وما فعلت بتاريخنا ، إنه لمن المؤسف حقا" ما نجده في التاريخ من إختلاطات وإفرازات بعيدة كل البعد عن __________________________________________________ _________
* قال رسول الله ïپ¥:- ( أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ) / كنز العمال ج1 ص400
الحقيقة والواقع ، والمؤلم جدا" أنه إلى الآن تؤخذ هذه الروايات وتدوّن دون التحقق منها،لماذا ؟ لأنها صدرت من أمهات كتب النسب !!!.
ولو دققت في البحث عن مؤلفيها لوجدتهم لا يمتّون بأي صلة إلى العرب بل جاءوا من وراء البحار ، وهل اللصيق كالصريح ؟!! واختاروا لهم أسماء وألقاب عربية تستّروا ورائها وبدأت سمومهم تنفذ إلى عقل القارئ العربي ،.. لنأخذ مثالا" عن البربر ، من هم البربر ؟ البربر هم عرب أصلاء هاجروا قبل الميلاد إلى شمال أفريقيا عن طريق البر وسُمّوا البربر ولهم دور في بناء القدس الشريف .. اقرأ ما كُتب عنهم في الكتب المدسوسة حيث عدّوهم من غير العرب .
أخي الباحث دقق في هذه الكتب التي يعتبرها البعض كالدستور لأنها قديمة .. ليس كل قديم صحيح ، خذ مثلا" بعض الرواة ، من هم هؤلاء الرواة ؟!! أعطيك جائزة إن عرفت نسبهم ، وهذه بعض النماذج التي تزخر بهم الكتب التاريخية ،خذ أي حادثة تاريخية مشهورة ودقق بها جيدا" سوف تجدها في كل كتاب مختلفة عن الكتاب الآخر في أمّهات الكتب التاريخية وقس أنت على ذلك ، فما بال غير المشهور .
كذلك هناك جانب آخر لا يقل أهمية عن ذلك هو هجرة القبائل العربية وراء الماء والعشب كذلك التحالفات القبلية والحروب وكذلك الأحكام القبلية الصارمة آنذاك وهي إجلاء بعض البيوت عن مساكنها وأبناء عمومتها لأسباب منصوص عليها في سنن القبائل ، وكذلك تشابه الأسماء جعل اختلاط هذه القبائل بعضها ببعض وصدق المثل القائل ( اختلط الحابل بالنابل ) والمثل العامي ( وشيعة وضاع خيطهة ) ومـن يخوض في هذا المجال لا يستطيع الجزم مطلقا" بل هناك يقال الأقرب للصحيح أو طريقا" للصح .
ونعود ونقول أن يهود الأمس هم يهود اليوم .. وبدأت الغزوات تتوالى على العرب والإسلام ودخل المغول التتر وتركوا ما تركوا فينا ودخل الأتراك وفعلوا ما فعلوا ، ودخل الإنكليز وفعلوا ما فعلوا حيث تركوا لنا أيضا" أقلاما" مأجورة ومسمّيات جديدة وعادات دخيلة على العرب .. حيث بدأت تضع رؤساء للقبائل كيف ما اتفق لكي تجري مخطّطاتها الاستعمارية و بدأت توزع عليهم الأراضي مقابل الخدمة التي يقدمونها إليهم .. وبدأت هذه الأسماء التي وضعوها على رأس العشائر تبني إمبراطوريتها على دماء الفقراء من العشيرة بحيث جندت البعض منهم إلى جانبها ، ولو تسأل و تتحقق عن ذلك لوجدت أن الكثير من رؤساء العشائر هم ليس منها*وبدءوا يجرّون الخطوط و المشجّرات الوهمية لهذه العشائر البعيدة كل البعد عن واقع الحال .
(1) نظرية مفهومي الأسميين المكاني والعلمي للعرب / مهنا رباط الدويش / ط1 ص4
والحجاز خرجوا من العرب العاربة* ودخلوا التحضر ويقال لهم العمالقة ، وكان جبابرة الشام وفراعنة مصر ، وكان يشمل مفهوم العرب العاربة سكان البوادي في الوطن العربي قبل تكوين المدن والعمران قبل الألف الثانية قبل الميلاد ، وكانوا من القبائل السامية التي هاجرت من وسط العراق إلى اليمن والجزيرة العربية ، وكانوا ينتمون قبل ذلك إلى الآراميين وقسم منهم إلى الكنعانيين والأموريين والنبطيين ولكن أولاد قحطان هم أول من أخذوا هذه الصفة ( البداوة ) وبعد ضغط الآشوريين عليهم ونزوحهم إلى اليمن والجزيرة العربية وعندما نصبوا الخيام وعاشوا حياة البداوة أطلق عليهم من قبل المدن الحضرية ( أعراباً ) أي عرب وكذلك العمالقة في الحجاز ، ولكن بعد أن تطوروا وبنوا مدناً عامرة في اليمن والخليج انسلخت منهم هذه المفاهيم أي مفهوم البداوة أو العرب العاربة ، حيث كانوا أول الأقوام التي أطلق عليهم هذا المفهوم وقد شمل هذا المفهوم جميع اليهود أيضاً وكذلك الأقوام العدنانية والكنعانية والآراميية التي عاشت حياة الصحراء والتنقل أما في الوقت الحاضر فقد تم تغيير هذه المفاهيم من ( العرب ) إلى ( البدو ) حسب مفهومنا حالياً الحياة الصحراء وكذلك بعد أن تحول ذلك المفهوم من مدلول لأسم مكاني إلى مدلول لأسم علم ، وخص كافة أولاد سام بن نوح عدا العبرانيين بعد أن تمدنوا وكونوا مملكة إسرائيل ومملكة يهوذا وغيرها .
أن مدلول البداوة الذي نستخدمه الآن كان إسماً لكثير من الأقوام السامية المذكورة وقد عبر عنه بلهجات مختلفة بالنسبة إلى الأقوام القديمة حسب لسانهم ، فنرى بعض الأسماء الشائعة مثل ( عبيرو أو عريـبي ، وعبر،وخبيرو، وعربو ،...وغيرها ) وكلها تدل على مفهوم البادية وحياة البادية ، ورغم ذلك نرى هذه الأقوام ذات لغات ولهجات مختلفة وليس لغة واحدة فمنها السامية المختلفة .
* ومن خلال هذا النص لمفهوم العرب العاربة يدعم ما ذهبنا إليه في المقدمة وقلنا أن العرب هم أولاد سام بن
نوح u كذلك من الملاحظ أن أهل عمان والبحرين والحجاز خرجوا من العرب العاربة
ورغم ذلك فكانت جميع الدول السامية تطلق عليهم العرب لهذا فأن مدلول العرب العاربة يشمل جميع الأقوام السامية التي عاشت في مدن وقرى وأرياف فكانت تخضع إلى مدلولات لمفاهيم كثيرة ترتبط بأسم الدولة ولغاتها فمنهم البابليون والأكديون والآشوريون والكنعانيون و والأموريون والنبطيون وغيرهم من القبائل التي ذكرناها آنفاً انتهى ما قاله المؤرخ مهنا رباط وللمزيد من المعلومات الرجوع إلى الفصل الثامن من الجزء الأول من موسوعة ( المفصل في تاريخ كر بلاء ) ، مفهوم العرب المستعربة حول هذه النظرية (1) لقد اختلف المؤرخون أيضاُ في تفسيرهم لهذا المدلول وبموجب نظرية مفهومي الاسميين المكاني والعلمي للعرب أحدد هذا المفهوم ضمن الفترة الزمنية الثانية لتطور مفهوم العرب والذي يبدأ ببداية الرسالة الإسلامية وانتشار الإسلام وإسقاط المفهوم المكاني لمدلول العرب أيضاُ و إحلال محله مفهوم علم الأمة وسكان الوطن العربي والشعب العربي ويدخل ضمن هذا المفهوم الشعوب السامية التي عاشت في الوطن العربي وكذلك الشعوب الحامية في داخل المدن والقرى والأرياف وتكلمت إحدى اللغات السامية أو الحامية ومنهم الأموريون والكنعانيون والأقباط والبربر والسودان والصوماليون والقحطانيون والعدنانيون والآشوريون والبابليون والنبطيون والسريانيون والكلدانيون وكافة أقوام بلاد الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والتي انصهرت تدريجياً في مفهوم مدلول الأمة العربية وأخذت اللغة العربية والثقافة العربية ما عدا بعض الأقوام منهم الذين حافظوا على لغاتهم القديمة ولم ينصهروا في بودقة العرب ومنهم العبرانيون والأحباش وبعض الكلدان والسريان وبعض الأرمن،أن هذه الأقوام السامية والحامية التي كانت تسكن الوطن العربي والتي انصهرت في الإسلام*وعلم المدلولات المذكورة ولكننا نتفق معهم بأن العرب القدماء في التاريخ وذلك بموجب المفهوم المكاني لهذه النظرية وليس على أساس المفهوم العلمي لها .
(1) نظرية مفهومي الاسميين المكاني والعلمي للعرب / مهنا رباط الدويشي ص35 .
* هؤلاء الذين انصهروا في المجتمع العربي والإسلامي .
لهذا وعلى ضوء هذه المفاهيم فأن العرب وجدوا بعد تكاثر سلالة سام بن نوح ونزوحهم إلى الصحاري لبلاد العرب . انتهى ما قاله الدويشي .
من خلال السرد التاريخي لمفهوم العرب المستعربة نلاحظ أن الأقوام التي انصهرت في العرب العاربة والعرب المستعربة من الأقوام السامية والتي منها العبرية بدأت تحرف وتدس رواياتها كما أشرنا سابقاً بحيث وضعت تاريخاً مبهماً للعرب،وبدأت الأقلام تدون دون تمحيص وصدق علي بن أبي طالب u حينما قال (تنهقون مع كل ناهق) وهناك رأي آخر يقول :- أن عدنان و قحطان هم من إسماعيل u ، قال إبن الكلبي عن أبيه وعن الشرقي القطامي :- أن قحطان بن عابر قوم انقرضوا ، وهم قحطان الأولى .. أما قحطان الثانية فهم قحطان بن الهيمع بن تيمن بن نابت بن إسماعيل u، وكذلك قول معد بن عفير المصري مولى الأنصار ، وادعى أهل اليمن بأن قحطان بن عابر وهو هود u ادعاء للتفاخر . حيث ادعت العدنانية بأبيها إسماعيل ، فادعت اليمن هودا ليكون لها أب من الأنبياء كما للعدنانيين :- وهذا قول وهب بن منبه أيضاً أنظر أنساب الأشراف ج1ص4 والأيناس بعلم الأنساب ص99 وص175(1) .
ومن خلال الرأيين نجد أن القحطانيين والعدنانيين هم من مصدر واحد وهذا ما ذهبنا إليه
مواضيع مماثلة
» تاريخ علم الأنساب:
» علم الأنساب:&&&&
» علم الأنساب ((جينيالوجيا))
» أهمية علم الأنساب
» أهمية علم الأنساب
» علم الأنساب:&&&&
» علم الأنساب ((جينيالوجيا))
» أهمية علم الأنساب
» أهمية علم الأنساب
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 43- منتدى علم الانساب في االعرف العشائري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري