موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المجتمع العراقي
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:21 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» في مجتمعات التنافس الاجتماعي العالمي
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» واقع الطبقة الوسطى ومستقبلها في العراق
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التفاوت الطبقي في العراق.. تلاشي الطبقة المتوسطة مقابل هيمنة الاغنياء
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الطبقة الوسطى في العراق .. ودورها في التكوين التاريخي المعاصر
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 1:03 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  التنظيم الطبقي الاجتماعي في العراق القديم
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 12:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» معاناة العراقيين سببها الفساد
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 12:55 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التحليل الطبقي والمجتمع العراقي
«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Emptyاليوم في 12:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق»

اذهب الى الأسفل

«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق» Empty «الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق»

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري اليوم في 7:37 am


«الحياة الجديدة» مع الأزمات: أفراح وأحزان «عالضيّق»


أحدثت الأزمات المتلاحقة، ولا سيما الأزمة الاقتصادية وفيروس كورونا، شرخاً بين الناس وعاداتها في المجتمع اللبناني. كثر انكفأوا عن إقامة طقوس الأفراح والأحزان حتى لم تعد تشبه ما كانت عليه

سريعاً، تغيّرت الحياة الاجتماعية في المجتمع اللبناني، إذ لم تعد عاداته وتقاليده هي نفسها، لا سيما المرتبطة بـ«الجمعات»، وهي الطابع الذي يغلب على الحياة في لبنان. ليس سبب التغيّر هنا جنوح الناس نحو عاداتٍ جديدة، بقدر ما هي الأزمات المتلاحقة التي أدّت إلى «اهتزاز» البنية الاجتماعية اللبنانية، بدءاً من جائحة «كورونا» التي فرضت الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي، وصولاً إلى العامل الاقتصادي وفقدان الكثير من اللبنانيين القدرة على تحمّل تكاليف إحياء بعض المناسبات، أفراحاً وأتراحاً. واليوم، بات بالإمكان، تعميم تلك الأسباب، باستثناء قلّة «بتتديّن لتتزيّن» وتتشبث بسلوكياتها المعتادة وتتحمل أعباء مادية تفوق قدرتها.في السنتين الأخيرتين، تغيّرت الكثير من الطقوس واختزل الكثير من الناس أفراحهم وأحزانهم. يستغرب راجي كيروز كيف مرت وفاة والده بطريقة غريبة وغير معتادة العام الماضي، حيث «حضرت القداس العائلة فقط بعد أن كانت الكنائس تعجّ بالمعزّين سابقاً». ويضيف: «لم نترك الجثة لثلاثة أيام في صالة الكنيسة ليجري توديعها كما جرت العادة، بل دفنا الوالد في يوم وفاته». طقوس تقديم الطعام تغيرت هي الأخرى، إذ تقتصر اليوم «على تقديم مأكولات سريعة كالسندويش أو قوارير المياه فقط في بعض الأحيان».
وعلى طريقة راجي، ودّعت زينب زوجها الذي توفي متأثراً بإصابته بـ«كورونا»، وحدها من دون معزين. تقبلت التعازي عبر التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.
يوصّف أستاذ الأنثروبولوجيا في الجامعة اللبنانية، علي بزي ما يحدث لطقوس الوفاة، معتبراً أنه «بعد أن كانت عائلة الميّت لا تشعر بالفقدان إلى حين انقضاء بعض الوقت بسبب احتضان المجتمع لها من خلال الزيارات المتكررة وتأمين طعامهم والمبيت عندهم أحياناً، تعثّر هذا الواجب أو التقليد اليوم وصارت مراسم الوفاة تقام على عجلة إلى حد أن البعض يعرف بوفاة أحدهم بعد مرور فترة من الوقت».
التغيير ذاته يطاول مراسم الزواج والخطوبة التي - إن أقيمت - تكون «عالضيّق» وتقتصر على المقربين جداً. ويقول محمد حجازي «خططنا أنا وزوجتي لإقامة حفل زفاف كبير ندعو إليه كل الأقارب والمعارف والأصحاب، لكن خوفاً من انتشار عدوى كورونا بين الضيوف، دعونا المقربين جداً فقط، كانت سهرة عادية تشبه سهرات النرجيلة التي نحضرها يومياً». أنجبت زوجة محمد مولودها الأول خلال الجائحة أيضاً، «فلم نحضر كمية كبيرة من الشوكولا والمغلي لأننا توقعنا أن يتكرر ما حصل لدى زواجنا، وهذا ما حصل فعلاً».
ووصل الأمر أخيراً حد «التنازل» عن أهم تقليد يرمز إلى الزواج وهو فستان العروس الأبيض، والزواج من دون إقامة حفل الزفاف، كحال إبراهيم الذي يروي كيف انتظر عروسته ليلة زفافهما في السيارة، ويقول «زمّرتلها ونزلت من بيت أهلها وحدها مرتدية ثياباً عادية». وعزا ذلك لعدة أسباب من بينها «الكلفة الباهظة التي تتطلبها إقامة حفلات الزفاف مع الارتفاع الكبير في الأسعار، سواء لجهة استئجار الصالة والإضاءة والضيافة والورد والتصوير وبدلة العروس والعريس وغيرها».
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10114
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى