الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البو حسين البدير
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟

اذهب الى الأسفل

لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟ Empty لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة سبتمبر 20, 2024 7:20 am


لماذا يشيع الحزن في النصوص العراقية؟
يشير أقدم لوح كتابي إلى أن ملحمة جلجامش شهدت أول إشارة إلى الحزن من خلال رؤية جلجامش لجسد صديقه إنكيدو الذي مات بصورة محزنة، فيقول له "الآن، أي نوم هذا الذي غلبك واستولى عليك؟"، وطوال 7 أيام يظل ينتف شعره ويمزّق ملابسه هائما على وجهه خارج أسوار مدينة أوروك السومرية في جنوب العراق، وفي أحد نصوص الملحمة يقول جلجامش "لقد حلّ الحزن في جوفي" و"أصبحت خائفا من الموت وأجول في البرية".

يوسف الأدبي العراقي فيها مرادفات الحزن بسبب الألم النفساني الذي يعرض للأدباء لفقدٍ ما، فيظهر متمثّلا بالشعور بالبؤس والعجز ( الجزيرة )
يوسف: مشاعر الحزن قد تكون إيجابية لو فُسّرت بأنها من عوامل الإبداع الأدبي العراقي (الجزيرة)
الحزن الصادق
ويتحدث الناقد الدكتور علي حسين يوسف عن الحزن في اللغة بالقول إنه "الأسى على ما فات، وغلظ الهم، وتكاثف الغم الحاصل لوقوع مكروه أو فوات محبوب كما نجده في ملحمة جلجامش مثلا"، ويشير إلى أن الأدب العراقي فيه مرادفات الحزن مثل "الحسرة، والشجن، والشجو، والأسى، والأسف، والبث، والترح، والغم، والكآبة، والكرب، والكمد، والندم، والهم، والوجع، والوله".

ويعزو ذلك إلى "الألم النفساني الذي يعرض للأدباء لفقدٍ ما، فيظهر متمثّلا بالشعور بالبؤس والعجز"، ويعتقد أن هذه المشاعر "قد تكون إيجابية لو فُسّرت بأنها من عوامل الإبداع"، ويذكر أن الحزن سببه تأثر الأدباء بفلاسفة الحزن مثل إميل سيوران وآرثر شوبنهاور وجياكومو ليوباردي وجان جاك روسو وفرانز كافكا وفيودور دوستويفسكي وأبي العلاء المعري وغيرهم.

ويرى أنه ليس مستبعدا أن نجد في نصوص عراقية "لحظات الحزن الصادق التي ينعدم تقسيم الزمن فيها إلى ماضٍ وحاضر، وهو اندماج يفصح عن نفسه عند الشعور باللاجدوى أو في لحظات استذكار من ذهبوا ضحايا لوطن اعتاد التضحية بهذه العلاقة".

ألف ليلة وليلة
في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، قامت مجموعة من علماء الآثار البريطانيين والأتراك بالتنقيب في موقع آشوري عثر فيه على نحو 400 لوح كتبها مجموعة من العلماء والكهنة بين عامي 718 و611 قبل الميلاد، حيث يصف أحد الألواح مريضا يشعر بالخوف في قلبه والاكتئاب والارتباك، وكان العلاج سلسلة من الطقوس المعقدة، من بينها سكب القير الساخن على تماثيل الساحرات.

ويقول الروائي والناقد شوقي كريم حسن إن الحزن "متأصّل في الذات العراقية منذ الصيرورة الأولى.. منذ أن نشأت بلاد ما بين النهرين المتشظية الأعراف والمعارف التي لم تتوقف عند حدّ الفرقة بل تخطّتها إلى الاقتتالات المتكرّرة بين دويلات صغيرة حالمة بالتوسّع".

حسن الحزن هو التاريخ المتلاحق الذي سيبقى مسيطراً مادامت أرض السواد لا تريد خلع ثياب أحزانها ومعرفة أسرار وجودها الخلاقة ( الجزيرة )
الناقد شوقي حسن: الحزن هو التاريخ المتلاحق الذي سيبقى مسيطرا ما دامت أرض السواد لا تريد خلع ثياب أحزانها (الجزيرة)
ويرى حسن أن "بلاد ما بين النهرين حملت اسما مرادفا للحزن بالدلالة (أرض السواد) أي مزارع الأحزان"، معتبرا أن جلجامش هو الدكتاتور الأول والأشرس، "حين كانت تُقدّم له العروس قبل أن تنكشف على عريسها"، ويعدّه صانعا أمهر "لمخازن الأحزان الرافدينية".

ويعرج حسن على النتاج الأدبي بالقول إن الحزن موجود في "قصص ألف ليلة وليلة، وفيها مسار انكسارات وأحزان لم تستطع الليالي التخلّي عنها"، ويؤكد أن هذه القصص بدأت مداخلها "بخيانة وقتل وحزن؛ هذا الإرث بعد دخول السرد إلى العراق صار المنبع الذي يعتمده السارد بوصفه فعلا إنسانيا طبيعيا".
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى