موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البو حسين البدير
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
تعريف الحداثة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
تعريف الحداثة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
تعريف الحداثة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
تعريف الحداثة Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تعريف الحداثة

اذهب الى الأسفل

تعريف الحداثة Empty تعريف الحداثة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 12:09 pm

مفهوم الحداثة لغة واصطلاحاً مفهوم الحداثة مفهوم الحداثة الغربية الحداثة في الشعر العربي المعاصر محتويات ١ تعريف الحداثة ٢ الحداثة في الأدب ٣ الحداثة في الفن ٤ فيديو قدّم المنتوس للفراعنة ٥ المراجع تعريف الحداثة تعرّف الحداثة على أنّها فترة تاريخية وفنية امتدت منذ عام 1865م حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، وتزامنت مع تقدم الصناعة والتكنولوجيا، بِحيث ظهرت كاستجابة لِلتقاليد والمعتقدات والأفكار الموروثة التي عرضها المفكرون العظماء؛ مثل: عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد، والفيلسوف الألماني كارل ماركس، والفيلسوف الألماني فريدرك نيتشه، والعالم البريطاني تشارلز داروين، وبهذا أُعيد النظر في معتقدات قديمة سائدة لِمحاولة تغييرها، لذا فإنّ الحداثة تتبنى أفكاراً، ومعتقدات، وعادات الغرب الجديدة، كما أنّها ترتكز على العلم، والمنطق، والديمقراطية.[١] الحداثة في الأدب تمرد الكتّاب في فترة الحداثة ضد الطريقة المعتمدة في سرد القصص، وضد الشعر العمودي الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر، وتبنّوا الشعر الحر كبديل عن ذلك، بالإضافة إلى سرد القصص بِشكل عفوي وغير منظم، وكان أحد الأساليب المستخدمة في الأدب هو أسلوب تيار الوعي (بالإنجليزية: Stream-of-Consciousness)،[٢] وهو أسلوب يتجاهل التركيبة المعتادة للجملة، ويمتاز بِتشتت أفكار النص لِيمثل الحالة الذهنية المتشتتة لِلشخصيات الموجودة في القصة، أو الرواية، أو القصيدة، وذلك لِعكس الحالة النفسية للأفراد كنتيجة للآثار التي خلفتها الحرب العالمية؛ واعتُبِرت بعضٍ من الكتب فاحشة وبذيئة، وحُظِر بعض منها؛ مثل: رواية عوليس (بالإنجليزية: Ulysses) للكاتب الإيرلندي جيمس جويس، والتي حظرت لِسنوات عديدة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.[٣] الحداثة في الفن رفض الفنانون والرسامون في فترة الحداثة القيم المحافظة للفن القديم؛ فَرفضت الحداثة التصوير الواقعي للأشياء التي كان يستخدمها الفنانون من قبل، واعتمدت على أسلوب الابتكار والتجريب بالنسبة للألوان والأشكال، وكما اتسمت اللوحات والأعمال الفنية في فترة الحداثة بِتركيزها على القيم الاجتماعية والسياسية المختلفة؛ فاستخدم الفنانون في جميع أنحاء العالم الصور، والمواد، والتقنيات الحديثة في أعمالهم الفنية، وذلك لأنهم شعروا بأنها تعكس حقائق وآمال المجتمعات الحديثة بِشكل أفضل.[٤]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الحداثة Empty مفهوم الحداثة لغة واصطلاحاً

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 12:11 pm

مفهوم الحداثة تعريف الحداثة مفهوم التوعية الصحية لغة واصطلاحاً ما بعد الحداثة محتويات ١ التعريف اللغوي للحداثة ٢ التعريف الاصطلاحي للحداثة ٣ بعض مظاهر الحداثة في أول نشأتها ٤ المراجع التعريف اللغوي للحداثة تُشتق كلمة الحداثة من جذرها اللغويّ حَدُثَ، ويقال "أَخَذَنِي مِنَ الأَمْرِ ما حَدُثَ وَما قَدُمَ"، أي مايستجد من الأمر وما كان منه قديماً، ويقال أيضاً: حداثة السن، أي أوله، ويعبّر عن بدايات الأمور بحداثتها، فيقال: أخذ الأمر بحداثته، أي بأوله ومبتداه. والحداثة في سياق الفن والأدب، هي مواكبة العصر بمواصلة التجديد في الأشكال الفنية والأساليب الأدبية، فكلمة الحداثة تدل على شيء من الابتكار والإبداع، إذ يقال: هذا أمر مُستحدَث، أي مُبتكَر ومُستجَد، دون مثيل سبقه، ونقيض الحداثة في اللغة القِدَم.[١] فيديو قد يعجبك: التعريف الاصطلاحي للحداثة تتنوع تعريفات الحداثة وفقاً لميدان ممارستها، فهي بشكلها العام، توصف بأنّها منهج فكري يتبنى التجديد، وقد نتج عنه أسلوب تعبيري متحيّز لتحديث شكل ومضمون المنتجات الأدبية والفنية، مع إصراره على رفض الصلة بالموروث القديم في الفن والأدب.[٢] فقد كانت بدايات هذا المنهج التجديدي مع أواخر القرن التاسع عشر، إلى منتصف القرن العشرين، سيراً على خطى التقدم الصناعي والاجتماعي والفلسفي الذي شهدته القارة الأوروبية والعالم، لاسيما بعد الحرب العالمية الأولى.[٣] بعض مظاهر الحداثة في أول نشأتها رافق الحداثة في المجال الأدبي، ظهور ما يعرف بالشعر الحر، وهو نمط شعري مستحدث، وقد تأثر أسلوب السرد القصصي كذلك بالمنهج الحداثي، حيث أسس بعض الأدباء المناصرين للمنهج الحداثي مايعرف بالمنهج الوصفي، وبالإنجليزية (Imagism) حيث كان أدبهم وشِعرهم معتمد على عدة قواعد، وهي: المباشرة في الطرح الذاتي أو الموضوعي لفكرة النص، وذلك باختيار الكلمات المباشرة بعناية والمعبرة عن نمط المنهج الحداثي، والالتزام بسلاسة الجرْس الموسيقي للقصيدة، دون التقيّد برتابة إيقاع الشعر القديم؛ عكست هذه القواعد مدى الإصرار في تطبيقهم للمنهج المستجد على الشِعر والأدب، إلا أن الحرب العالمية الأولى حالت دون انتشاره السريع، بالرغم من أن الشعر الحر قد نقل معاناة الناس وعبّر عن خيبة الأمل بعد انتهاء الحرب، ولكن سرعان ما نشأ جيل شِعري جديد في خمسينيات القرن العشرين، وقد أطلق العنان لإبداعه في تجديد الأنماط الشعرية شكلاً ومضموناً.[٤] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : مفهوم الحداثة لغة واصطلاحاً مفهوم الحداثة تعريف الحداثة مفهوم التوعية الصحية لغة واصطلاحاً ما بعد الحداثة مفهوم السلوك لغة واصطلاحاً ما هي الفلسفة لغة واصطلاحاً مفهوم التواصل لغة واصطلاحاً ما هي الحداثة مفهوم تكنولوجيا التعلم الزوار شاهدوا أيضاً ما هو الطموح ما معنى الإنسان ما هي الفلسفة لغة واصطلاحاً مفهوم السلوك ما هي الدول النامية مفهوم التاريخ في الفلسفة تعريف الاختبار التحصيلي مفهوم الحياة ما هي السلطة التشريعية ما هو المنهج الاستقرائي مفهوم تخطيط الموارد البشرية ما هو الصديق الحقيقي مقالات من تصنيف تعليم مفهوم الإدارة الصفية ما هي المؤسسة ما هو توقيت غرينتش ما معنى السوق السوداء مفهوم الوعي فلسفياً مفهوم الوجودية مفهوم العمل النقابي أنواع المعرفة الشعوبية في العصر الأندلسي مقالات منوعة الدكتور مصطفى محمود علاج سيلان الأنف عند الأطفال ما هي تمارين الكارديو طريقة الصلاة على الميت مفهوم الهجرة ما هو الكرب فوائد زيت الأرغان حكم مشاهدة المسلسلات الآباء الخمسة لعلم الاجتماع السعرات الحرارية في اليوسفي Powered by جميع الحقوق محفوظة © موضوع 2024

الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الحداثة Empty ما بعد الحداثة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 12:12 pm

ما بعد الحداثة ٢ مبادئ ما بعد الحداثة ٣ استخدامات مصطلح ما بعد الحداثة ٤ المراجع ما بعد الحداثة ظهر مصطلح ما بعد الحداثة في الفلسفة الغربية، وهو عبارة عن حركة فلسفية ظهرت في أواخر القرن العشرين، وتميزت بالتشكيك الواسع، والنسبية (بالإنجليزية: relativism)، والشك بالمنطق، وهي بمثابة رد فعل ضد الافتراضات، والقيم الفلسفية التي وُجدت في الفترة الحديثة من التاريخ الغربي، وخاصة التاريخ الأوروبي، وتحديداً الفترة الواقعة من وقت بداية الثورة العلمية في القرن السادس عشر، والقرن السابع عشر، وحتى منتصف القرن العشرين.[١] فيديو قد يعجبك: مبادئ ما بعد الحداثة يمكن إجمال المبادئ الرئيسية لما بعد الحداثة بالنقاط الآتية:[٢] الواقع هو كل شيء حقيقي بالنسبة للعقل الناظر، ويقوم الفرد ببناء واقعه الخاص به داخل ذهنه. لا يستطيع الناس التفكير بشكل مستقل؛ وذلك لأنهم مصنّفون ومختلفون في ثقافاتهم. لا يمكن الحكم على أي شيء في ثقافة أخرى، أو في حياة شخص آخر، فالواقع مختلف من ثقافة لثقافة، ومن شخص لآخر. يتطور الإنسان شيئاً فشيئاً، ولكن الغرور في السيطرة على الطبيعة يهدد المستقبل. لا يمكن إثبات أي شيء، سواء أكان هذا الإثبات من خلال العلم، أو التاريخ، أو أي مجال آخر. استخدامات مصطلح ما بعد الحداثة يستخدم مصطلح "ما بعد الحداثة" للإشارة إلى مبادىء واتجاهات عدة؛ حيث يستخدم في مجال الفنون، والفلسفة، والتكنولوجيا، والدين، وغير ذلك، وأصبح هذا المصطلح مستخدماً في كل مكان، وفي الخطاب المعاصر، كما تم استخدامه كأسلوب شامل لجميع نواحي المجتمع، والفن، والنظرية، ويقال أن مصطلح ما بعد الحداثة يرتبط بالثقافة الرأسمالية ويرتبط بتطورها منذ الستينيات، كما أن الحداثة تميل إلى التركيز على الشيء الظاهر بدلاً من التركيز على الأعماق، وذلك من أجل إلغاء التمييز بين الثقافة العالية (بالإنجليزية: high culture) والثقافة المنخفضة (بالإنجليزية: low culture)، ولتحدي مجموعة واسعة من القيم الثقافية التقليدية.[٣] يكون استخدام ما بعد الحداثة أكثر تحديداً، وذي قيمة ومعنى عندما يتم استخدامه في مجال الهندسة المعمارية، حيث تتميز العمارة في فترة ما بعد الحداثة بدمج التفاصيل التاريخية بأسلوب بديل عن الأسلوب القديم، وذلك من خلال استخدام العناصر الزخرفية، بطريقة مبالغ فيها، حيث إن ممارسي عمارة ما بعد الحداثة يميلون إلى إعادة التأكيد على الرمز في أعمالهم الفنية الإبداعية، فهم يشتركون في الاهتمام بالألوان السطحية، والقوام، وعادة ما يستخدمون مواد البناء غير التقليدية.[٣] المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويترقد يعجبك أيضا : مواضيع ذات صلة بـ : ما بعد الحداثة مفهوم الحداثة لغة واصطلاحاً ما بعد البنيوية مفهوم الحداثة مفهوم الحداثة في علم الاجتماع ما هي الحداثة ما المقصود بالصوائف والشواتي أسباب انهيار سد مأرب ما هي الإمبريالية تعريف الحداثة الزوار شاهدوا أيضاً تاريخ النقود لمحة عن العصر الجاهلي أهم كتب التاريخ تاريخ سقوط الأندلس نبذة عن فتح عمورية الفرق بين الحضارة السومرية والبابلية كيفية تحليل الوثيقة التاريخية من أول سلطان عثماني الثورة الفرنسية الدواوين في العصر العباسي الدولة السلجوقية أهمية التاريخ مقالات من تصنيف تعليم معلومات تاريخية عن مصر قصة الفايكنج الحقيقية ما هي الإمبريالية من هي الأسرة العلوية أكبر جيوش العالم أين يقع سوق عكاظ مواصفات البئر التكنيزي الفن في العصر الفيكتوري الإدريسي (محمد بن علي الإدريسي) حركة الترجمة والنقل في العصر العباسي الأول وأثرها على الفكر والأدب والثقافة مصادر التاريخ العثماني مقالات منوعة عمل كبة البرغل فوائد أكل الجرجير للشعر موضوع تعبير عن تلوث البيئة أهمية التعليم في حياة الإنسان كم خطبة لصلاة الاستسقاء صفات الشخصية الضعيفة تعريف القلق تعريف صلاة الجماعة مراحل النوم كيف أعرف أن بشرتي جافة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الحداثة Empty مفهوم الحداثة في علم الاجتماع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 12:14 pm

مفهوم الحداثة في علم الاجتماع تمت الكتابة بواسطة: ديمه المجالي آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٩ أكتوبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً تعريف الهدف تعريف البحث العلمي تعريف الحرب تعريف الهوية محتويات ١ مفهوم الحداثة في علم الاجتماع ٢ الحداثة في الفكر الغربي ٣ الحداثة في الفكر العربي ٤ سمات المجتمعات الحديثة ٥ ما بعد الحداثة ٦ خصائص مجتمعات ما بعد الحداثة ٧ المراجع مفهوم الحداثة في علم الاجتماع هي فترة زمنية من الحياة تتميّز بنشوء التفكير العلمي، والفرديّة، وزيادة التركيز، والاهتمام بالتصنيع، والتطوير التقني، وعدم قبول العديد من القيم التقليدية الشائعة،[١] كما ارتبطت بالموضوعيّة الفردية، وتقليل التركيز على القيم الدينية على اختلافاتها، وبروز البيروقراطية والدول القوميّة، والتسارع، وتواصل التبادل الاقتصادي، أي تُعبر الحداثة عن الانتقال من المجتمع البدائي إلى المجتمع الحديث.[٢] فيديو قد يعجبك: الحداثة في الفكر الغربي تعد من الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي بدأت بالظهور تدريجيًا بعد العصور الوسطى، يكمن الهدف منها في التقدم عن طريق العقل والعلم، والتكنولوجيا، فالتراجع والاضمحلال الذي حدث سابقًا في أوروبا بعد ضعف الكنيسة ومؤسسات الدولة في العصور الوسطى كان من أهم الأسباب التي دعت إلى وجود نظام حديث. لا تظهر الحداثة في تقدم التكنولوجيا أو فنون الدول أو الأنواع المختلفة للاتجاهات الحديثة وغيرها، بل تمثل النقلة النوعية في التفكير الإنساني، والعلاقات البشرية والتي نتج عنها ظهور العلوم الحديثة، ومذاهب الاقتصاد والتكنولوجيا، والقومية، والصناعة في المجتمعات الغربية؛ مثل الرأسمالية.[٣][٤] الحداثة في الفكر العربي تتمثل الحداثة في كل من الاقتصاد، والسياسة، والدين، والعلوم، والفنون، والأدب، وهي من أبرز معالم الحضارة، إذ تتعارض مع التقليد، ويشمل مفهومها التطور التاريخي الكامل، وتتمثل بالثورة على التراث والتقليد، وتكمن مهمة التقليد في الحفاظ على الماضي والعادات والتراث، على عكس الحداثة التي تهتم بالتقدم وكل ما هو جديد دون النظر إلى الماضي بهدف التغيير الذي يعتمد على القيم الجديدة وخوض المغامرة، والاتجاه إلى المستقبل، ولا يعني ذلك الهروب من الحاضر، بل تأكيدًا على الحاضر.[٣][٤] سمات المجتمعات الحديثة وفقاً لما ذكرناه سابقاً فإنّ مُصطلح الحداثة في علم الاجتماع يُطلق على المجتمعات الحديثة الّتي بدأت في أوروبا، ومن السمات الرّئيسية الشائعة والّتي تغلب على المجتمعات الحديثة ما يأتي:[٥] الطبقية المُجتمعية والرأسماليّة إذ تسود المجتمعات الحديثة في أوروبا الطبقيّة المُجتمعية الّتي تحدّدها المكانة الاجتماعية للشخص وحالته المادية، وينقسم الشعب في هذه المُجتمعات إلى قسمين؛ القسم الأول من يمتلك عمل خاص به، والقسم الثاني هو العمالة الّتي تُقدّم خدماتها للقسم الأول مُقابل المال، وبناءً عليه يتحكم بالإنتاج الاقتصادي الصناعة والرأسماليّة. تحضُّر المُدن فقد أصبحت المُدن خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين مركزاً لأهالي الريف الّذين انتقلوا إليها بحثاً عن العمل، ولإيجاد مكان للسكن. بروز الدولة البيروقراطية فقد حازت الحكومة المحليّة والمركزيّة مكاناً رائداً في حياة الشعوب، إذ ساهمت في تطوير التعليم وإلزاميّته، ونشر الإسكان العام، والعمل على إنشاء دولة رفاهيّة. الفكر العلمي هو الأساس إذ إنّه من المعروف أنّ المُعتقدات الدينية والخرافات والأساطير هي الأساس في مُعتقدات الناس ومفاهيمهم وأفكارهم، ولكن بعد نشوء عصر الحداثة بدأ العلم يتخذ مكانه الصحيح كأساس لمعرفة الناس وتفكيرهم. الإيمان بالتقدم القائم على العلم بحيث آمنت المجتمعات الحديثة بأنّه كُلّما زادت الثقة بالعلم والاعتماد عليه، كُلّما تطوّرت الحياة وكانت المُجتمعات أفضل. ما بعد الحداثة يُشير هذا المُصطلح إلى أنّ الحياة والتقاليد والأفكار ونمط العمل وطرق العيش وغيرها من المفاهيم والأشياء قد اختلفت اختلافا كُليّاً عن المُجتمعات الحديثة، وبالتالي طرق تفكير جديدة وفكر جديد أعمق، كما يُشير عُلماء ما بعد الحداثة إلى أنّ هذا النمط الجديد من الفكر يُشير إلى التفكير في المعرفة الموجودة مُسبقاً من أجل فهمها بطريقة مُختلفة عن الموجودة مُسبقاً والّتي أنشأها عُلماء الحداثة؛ كالوظيفيين، والماركسيين، وبناءً على ما سبق فإنّه ليس كُل فكر موجود في فترة ما بعد الحداثة يعني أنّه وُجِدَ في وقتها، بل قد يتبع لعصر الحداثة.[٥] خصائص مجتمعات ما بعد الحداثة من الجدير بالذكر أنّ مُجتمعات ما بعد الحداثة لها سمات أيضاً، ونذكر منها ما يأتي:[٥] العولمة: ويُشير مُصطلح العولمة إلى أنّ التواصل والترابط بين الناس في مُختلف أنحاء العالم يكون بسهولة ويُسر، بالإضافة إلى سلاسة تداول المعلومات، والأفكار، والأشخاص، والأموال عبر الحدود. زيادة أهمية وسائل الإعلام: فقد ظهر في عصر ما بعد الحداثة كم هائل من وسائل الإعلام والاتصال؛ كالإنترنت، وبالتالي تضخُّم عدد المُستخدمين لها، وانتشار تنوُّع المحتوى الإعلامي والواقعي والخيالي، مما زاد التفاعل والمرونة، وقد أدّى انتشار وسائل الإعلام بالاعتماد عليها كوسيلة لنقل الأخبار حول ما يدور في العالم. مجتمعات استهلاكية: أي زادت في استهلاكها لجميع الموارد المتاحة. الاختلافات الثقافية والهجينة: إذ أدت الحداثة إلى دخول ثقافات جديدة وحديثة ومتنوعة.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الحداثة Empty مفهوم تكنولوجيا التعلم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الإثنين أغسطس 26, 2024 12:17 pm

تعريف تكنولوجيا التعليم بحث عن تكنولوجيا التعليم مراحل تطور تكنولوجيا التعليم مفهوم تكنولوجيا التعليم محتويات ١ التكنولوجيا ٢ مفهوم تكنولوجيا التعلّم ٣ تطبيقات التكنولوجيا ٤ تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم ٥ المراجع التكنولوجيا التكنولوجيا هي كلمةٌ إغريقيّة قديمة تمّ اشتقاقها من مُصطلحين هما Techno بمعنى مهارة فنيّة، و Logos التي تَعني دراسة أو علم، ومنهما تكوّن مصطلح تكنولوجيا الذي يَعني (تنظيم المهارة الفنيّة). ارتبط مفهوم التكنولوجيا بالصّناعة لفترةٍ تَزيد عن مئةٍ وخمسين عاماً قبيل دخوله عالم التربية والتعليم، ويعني هذا المفهوم بعد تعريبه إلى تقنيات علم الفنون أو المهارات، أي بمعنى آخر دراسة المهارات بشكلٍ منطقيّ بهدف تأدية وظيفة مُحدّدة. عرّف جلبرت التكنولوجيا على أنّها التطبيق النظامي للمعرفة العلميّة، أو هي المعرفة المنظّمة من أجل أغراضٍ علميّة. في ضوء كلّ ما سبق ذكره نستنتج بأنّ التكنولوجيا هي عبارة عن طريقةٍ نظاميّة تَسير وفق معارف منظمة، وتُستخدم فيها جميع الإمكانات المُتاحة سواءً كانت ماديّةً أم غير ماديّة بطريقةٍ فعّالة لإنجاز كافة الأعمال المرغوب فيها على درجةٍ عالية من الدقّة والإتقان الكفاية.[١] فيديو قد يعجبك: مفهوم تكنولوجيا التعلّم تكنولوجيا التعلّم ويُطلق عليها ايضاً اسم التقنيات التعليميّة هي عبارة عن مجموعةٍ فرعيّة من التقنيات التربويّة، وهي عمليّةٌ مركّبة متكاملة تشمل الأساليب والأدوات والأفكار والتنظيمات إضافةً للأفراد، والتي تتبع في تحليل المشاكل واستنباط الحلول المناسبة لها، إضافةً لتقويمها وإدارتها وتنفيذها بشكلٍ يكون فيه التعليم موجّهاً وهادفاً، إضافةً لإمكانيّة التحكّم فيه، وبالتالي فإنّ تكنولوجيا التعليم تعني إدارة وتطوير مكوّنات النظام التعليمي.[١] تطبيقات التكنولوجيا للتكنولوجيا العديد من التّطبيقات في مُختلف المجالات فهي تُستخدم في العمل، والاتصالات، والمواصلات، والتعليم، والصّناعة، وحتّى صناعة الحِرَف، وتأمين البيانات، والعديد من المجالات الأخرى، فالتكنولوجيا هي المعرفة الإنسانيّة التي تتضمَّن الأدوات، والأنظمة، والموارد.[٢] تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم على الرّغم من التعريفات المنفصلة لتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم، إلا أنّ هناك تشابكاً كبيراً في المفهوم؛ بحيث يصعب التفريق بينهما، وهناك العديد من الكتّاب الذين استخدموا كلا المصطلحين للتعبير عن المفهوم ذاته، إلا أنّ عدداً آخر ميّز بينهما، حيث قالوا بأنّ مفهوم تكنولوجيا التعلّم يشير إلى تنظيم عمليّة التعلّم والتعليم، وكافة الظروف التي تتصل بتلك العمليّة، أمّا التكنولوجيا التربويّة فهي تدل على تنظيم (النظام التربوي)، عن طريق تطويره بشكلٍ شامل بحيث يمتدّ أثره ليصل إلى تطوير المناهج، إضافةً لتأليف الكتب المدرسيّة، وتوفير الوسائل التعليميّة والمباني المدرسيّة، وتدريب الجهاز التربوي والبحث عن الاستراتيجيّات الأفضل للتعلّم والتعليم، وتوظيف الأفضل منها في العمليّة التعليميّة.[٢] هناك تمييزٌ آخر بين هذين المصطلحين؛ حيث إنّ تكنولوجيا التربية هي الطريقة المنهجيّة التي تُشكّل نظاماً متكاملاً، بحيث تحاول الوصول الى المشاكل التي تتصل بعدد من نواحي التعلّم الإنساني، وتحديدها وتحليلها، ومحاولة إيجاد الحلول وتنفيذها، ومن ثمّ تقييم نتائجها، أمّا تكنولوجيا التعلّم فهي عبارة عن عمليّةٍ منهجيّة لتصميم عمليّة التعلّم والتعليم، والعمل على تقويمها وتنفيذها في ضوء عدد من الأهداف المحدّدة القائمة بشكلٍ أساسي على بحوث في مجال تعليم الإنسان، إضافةً لاستثمار كافة المصادر البشريّة وغير البشريّة المتاحة، التي تهدف إلى إحداث تعلّم مثالي.[٣]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى