موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
أساليب تدريس اللغة العربية  Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أساليب تدريس اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

أساليب تدريس اللغة العربية  Empty أساليب تدريس اللغة العربية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 23, 2024 1:23 pm


الرئيسية / تعليم ، أساليب التعليم / أساليب تدريس اللغة العربية أساليب تدريس اللغة العربية تمت الكتابة بواسطة: ليلى العاجيب آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٨ يناير ٢٠١٦ ذات صلة طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية أفضل طرق تدريس اللغة العربية وسائل تدريس اللغة العربية أساليب تدريس اللغة الإنجليزية محتويات ١ أساليب تدريس اللغة العربية ٢ أسلوب الحوار والمناقشة أساليب تدريس اللغة العربية يمر كافة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية بدراسة أصول ومهارات اللغة العربيّة؛ لكونها اللغة الأم في الوطن العربي، ويحتاج المعلمون إلى طرائق جديدة ومختلفة في التدريس لإيصال المعلومات والمهارات المتعلّقة بتلك اللغة إلى مختلف الطلاب على اختلاف درجات تحصيلهم الدراسي، وتثبت الدراسات أنّ طرق التلقين القديمة أصبحت غير فعالة في العملية التعليميّة؛ لعدم إتاحة الفرصة للطلاب للبحث والتطوير الذاتي، وهم منفتحون بطبيعة الحال على العالم الخارجي؛ بسبب الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة، لذا فإنّ أفضل أساليب التدريس الحديثة للّغة العربية هي الأساليب التفاعليّة. فيديو قد يعجبك: أسلوب الحوار والمناقشة يعتمد هذا الأسلوب على التفاعل اللغويّ بين المدرِّس والتلاميذ في الصف، وذلك عن طريق توجيه الأسئلة من اقتراح الإجابات من كلا الطرفين، ممّا يضفي جواً من المتعة والمشاركة وتنمية احترام الرأي والرأي الآخر، وهو أسلوب بعيد الأثر في تحقيق الأهداف التربويّة للعملية التعليمية، ويتطلّب العمل وفقاً لهذا الأسلوب معلمين ذوي قدرة عالية على ضبط الصف، واستخدام الأسئلة وتوجيهها بصورة مناسبة مع مراعاة الفروق الفرديّة بين التلاميذ. تطبيق أسلوب الحوار والمناقشة بداية يجب أن يخطّط المعلم للدرس من حيث تحديد الأهداف التعليميّة والمحتوى الذي سيتم مناقشته أثناء الدرس وعدم الحيد عنهما، ومعرفة الإجراءات اللازمة التي تصل بالتلاميذ إلى تلك الأهداف سواء عن طريق الأسئلة المطروحة أم الوسائل التعليميّة المختلفة. على المعلم أن يتحلّى بالمرونة أثناء تطبيق ذلك الأسلوب في الصف، بحيث تتاح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن أفكارهم بحرية وطرح الأسئلة أو إجابة بعض التلاميذ عن أسئلة زملاء الصف، وذلك دون الإخلال بالنظام وإتاحة فرصة المشاركة لكل التلاميذ، كذلك لا يمكن في تلك المرحلة تعنيف أي تلميذ على رأي أو إجابة بعيدة عن الصواب. تقييم سير أسلوب التعليم يمكن للمعلم تقييم ذاته بعد الحصة الدراسيّة من خلال ملاحظة بعض عناصر أساسية التي توضّح مدى نجاح عملية التعليم، أولها مراعاة المستوى العام للتلاميذ في عملية طرح الأسئلة بصفة عامة، بمعنى موائمة اللغة المستخدمة من المعلم للقدرات اللغويّة للتلاميذ في الصف، أيضاً مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، ومدى فهمهم جميعاً للأسئلة المطروحة. مراعاة التنوّع في كل من أشكال الأسئلة المطروحة وطرق الإجابة عنها، فلا تقتصر الأسئلة على التعريفات وذكر العناصر، بل تمتدّ إلى تحليل النصوص والمصطلحات، كما يجب ألا تقتصر الإجابات على شكل واحد وهو الشفوي المقتضب، بل يمكن أن تكون الإجابات مكتوبة أو مقاليّة أو عبارة عن تداعي أفكار من التلاميذ، وتحديد الإجابة النهائيّة عن كل سؤال لتثبيت المعلومة الصحيحة مع إعطاء الفرصة للتلاميذ للبحث والمناقشة في الصف التالي.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أساليب تدريس اللغة العربية  Empty أفضل طرق تدريس اللغة العربية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 23, 2024 1:30 pm

طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية طرق تدريس اللغة العربية وسائل تدريس اللغة العربية طرق تدريس اللغة العربية الحديثة محتويات ١ تهيئة معلم اللغة العربية ٢ طريقة الإلقاء ٣ طريقة المناقشة ٤ طرق تدريس قواعد اللغة العربية ٥ الوسائل التعليمية ٦ المراجع تهيئة معلم اللغة العربية إنّ تدريس المناهج وتوزيعها على المراحل والصفوف وتوزيع المواد يعتمد على مجموعة من الأسس، لذلك على المدرس أن يهيّئ نفسه لعملية التدريس من خلال وضع خطة تشمل جميع النواحي الثقافية والعلمية والبيئية والنفسية، وأن يعتمد الطريقة الأمثل التي توصله إلى هدفه، مع الأخذ بعين الاعتبارالزمان والمكان والفئات العمرية للطلبة وعقولهم وجميع ظروفهم،[١] فالتلميذ الذي يتعلّم في ظروف وأجواء مريحة على يد معلم لديه الكفاءة المهنية والثقافة العامة والدراية بمواضيع المادة التي يدرسها، لا يشعر بصعوبة في التعلّم بل يتقبله ويندمج به بشغف ورغبة.[٢] فيديو قد يعجبك: طريقة الإلقاء تعتبر هذه الطريقة من أقدم طرق التدريس التي اعتمدها المدرسون ولا يزالون يمارسونها حتى وقتنا الحاضر، ويطلق عليها أيضاً (طريقة المحاضرة، أو الطريقة الإخبارية) وهي طريقة يقوم بها المعلّم بإلقاء موضوع معين بطريقة شفوية تناسب مستوى المتعلّم من أجل تحقيق أهداف الدرس، إذ إنّ هنالك مجموعة من الإيجابيات لهذه الطريقة، حيث إنّها تمكّن المعلم من شرح الموضوعات الصعبة، وتصحيح بعض الأخطاء التي توجد في مفردات المنهج، كما أنّها تساعد الطالب من تلقي المعلومات بسهولة.[٣] طريقة المناقشة تتيح هذه الطريقة للطالب المشاركة مع المواد التعليمية، فهي تتيح للمعلّم التفاعل مع تلامذته في فهم وشرح فكرة معينة وتحليلها وتصحيحها، بالتالي فإنها تخلق فرصة لإحداث تفاعل إيجابي بين المعلم والمتعلم ممّا يؤدي الى تنمية التفكير والمعارف والاتجاهات لدى جميع الأطراف.[٤] طرق تدريس قواعد اللغة العربية هنالك مجموعة من الطرق التي تعتمد في تدريس قواعد اللغة العربية، منها:[٥] الطريقة القياسية: تعتبر من أقدم الطرق ويتم بها الانتقال من القانون العام الى الخاص. الطريقة الاستقرائية: تتمثل في عملية عرض مجموعة من المواقف ثمّ إيجاد وجه الشبه بينها. طريقة النصوص المتكاملة: يتم من خلالها تدريس المادة المقروءة أو المسموعة والمكتوبة في إطارها العام، بحيث يتم التعامل مع النص اللغوي ككل. الوسائل التعليمية إنّ توفر المادة التعليمية يعتبر أهم من توفر الأجهزة والوسائل التعليمية، إذ إنّ المادة تؤدي إلى اكتساب المتعلم الخبرة المطلوبة إذا توفرت فيها الشروط التربوية، ومن هذه المواد: الكتب المقررة والكتب المكملة الإضافية، والمصادر والموسوعات، والمجلات والصحف، وبرامج التلفزيون، والتعلّم الذاتي (المواد المبرمجة)، واللوحات المصورة وغيرها، بالتالي فإنّ معلم اللغة يحتاج الى هذه المواد أثناء تدريسه، وبما أنّ للغة العربية جانباً انفعالياً أيضاً فهي طريقة لنقل المشاعر والأحاسيس والعواطف، فعلى المعلّم الربط بين اللغة والواقع في عملية التدريس.[٦]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى