موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟

اذهب الى الأسفل

 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Empty من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 23, 2024 7:34 am


من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟

د. شاكر كريم

لدى الرجوع الى دور العشائر العراقية في تشكيل الدولة والحفاظ على هيبتها لانها تمثل على مر التاريخ اعلى علامات الوطنية والدفاع عن الثوابت الاجتماعية وهذا ما يميز العشائر العراقية عن غيرها.
فقد كثر الحديث هذه الأيام عن العشائر وعن شيوخ العشائر وعن نزاعات عشائرية هنا وهناك وعن فصول تصل إلى مئات الملايين بسبب غياب هيبة الدولة في حين ان العشيرة هي مصدر قوة الفرد والمجتمع إذا ما تناغمت قوانينها مع الشريعة السمحاء وتطبيق سلطة القانون في الدولة، وأصبحنا بين ليلة وضحاها نسمع من " تشيخ "على خمسة وعشرة من أولاده وإخوانه ليعلن انه شيخ عشيرة دون أن تفوضه العشيرة أو ان ترضى به شيخا وانه مجرد انتمى لحزب أو تقرب من مسؤول من مسؤولي الصدفة وحصل على حفنة دولارات واعتمر عباءة مزركشة وركب سيارة حديثة وحمل مسبحة تلوح بين يديه يمينا وشمالا ويدعو بعض ضعاف النفوس على وليمة في بيته ليرددوا له كلمة "هلا بالشيخ تفضل يامحفوظ" ولانجد في اغلبهم أدنى الصفات التي تؤهلهم المشيخة ومن هنا أود ان أبين بعض صفات شيخ العشيرة الأصيل والمرغوب لان المشيخة تحكمها صفات لاتتوافر في الكثيرين، ومنها:
- ان يكون حسن السيرة والاستقامة والسلوك والتواضع والصدق
- صاحب بخت وشهامة ونخوة
- حافظا للأمانة والعهد والثبات على الموقف
- قوي وشجاع لا تاخذه في قول الحق لومة لائم
- ان يدافع عن أبناء عشيرته وعن بقية أبناء العشائر الأخرى بالحق ولايميل مع القوي على الضعيف او مع الغني ضد الفقير.
- كريما وحكيما ومحترما بين الناس ولديه قدرة الإقناع وحل المشاكل
- ان تكون له هيبة واحترام بين شيوخ العشائر الذين يعترفون بمشيخته وأصالته
- ان تكون له القدرة على ضبط أبناء عشيرته ولا يقبل باعتدائهم او تجاوزهم على أبناء العشائر الأخرى او فيما بينهم
- ان يقف مع المحتاجين من أبناء العشيرة ويتفقد شؤونهم ومشاكلهم أفراحهم واتراحهم
- ان لايكون دمية بيد هذا او ذاك او ذيلا للمسؤول ايا كان منصبه
والسؤال الذي يمكن طرحه: هل نجد في ممن تشيخوا من يمتلك الحد الأدنى من الصفات التي ذكرناها أعلاه.؟ والجواب للإنصاف وبأمانة أقول : نعم هناك من تنطبق عليهم هذه الصفات ممن حافظوا على أصالتهم ودواوينهم وبختهم وكرمهم وشجاعتهم ومواقفهم ولم ينحنوا أمام مغريات المسؤولين.
أما الحديث اليوم عن ما يسمى بشيوخ( التسعين) وللأمانة لنقل كلمة الحق ولا نخشى في الله لومة لائم كانت هناك تسلسلات ( ا. ب. ج) وان تسلسلات ( ا و ب ) كانوا شيوخ اصلاء لايمكن المزايدة عليهم وعلى مشيختهم وأصالتهم ودواوينهم ونسبهم ومكانة قبائلهم باستثناء شويخات ( ج) الذين جاءوا بالتملق ومسح الأكتاف ومثلهم من" تشيخ" بعد عام 2003 ومنهم ( شيوخ الإسناد) من صناعة الأحزاب والساسة و الذين يركبون الموجة ويسمحوا لأنفسهم بالحديث هنا وهناك بأسماء عشائرهم على إنهم الممثلين لها والأدهى من ذلك يكتبون التهاني والتعازي والولاء لهذا الحزب او ذاك او لهذا المسؤول او ذاك بأسماء عشائرهم دون الرجوع لأبناء العشيرة أصلا فهؤلاء الطارئون حتى للمشيخة والعشيرة والأصول فإن الأموال تغدق على هؤلاء بشكل أو بآخر حتى تشتري ذممهم بعد ان لعب عليهم السفهاء الذين يطبلون لهم ويمتدحونهم بالعلن ولكنهم يتسلون بهم في الحديث من السخرية والنكات في سهراتهم وهؤلاء ليس حتى من تسلسلات (ظ ، غ) و" رحم الله امرئ عرف قدر نفسه".
ما أعظم التاريخ الذي تركه الكثير من شيوخ العشائر الاصلاء رحمهم الله يطلق أسمائهم اليوم على انتفاضات وثورات وطنية وعلى مدن واقضيه وقرى وشوارع وجوامع، ما أعظم التاريخ الذي تركه لنا هؤلاء وما أعطر الذاكرة التي نستمد منها القوة والعزيمة والكرم والعفة والسخاء والصدق والوفاء...
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Empty صفات شيخ العشيرة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 23, 2024 7:37 am


صفات شيخ العشيرة

العشيرة كما وصفها الامام علي عليه السلام جناحيك التي تطير بهما.. فلا يمكن الاستغناء عنها وبشتى الاحوال والضروف .. والنظم والقوانين العشائرية شئ موروث من عشرات بل مئات السنين وباقي جامد لايتحرك الا عند البعض القليل القليل.. ومن الواجب تطور تلك القوانين التي باتت لا تعني للكثير شئ .. لسذاجة بعضها ولبعدها عن الواقع من جهة ...ومن يتولى تطبيقها بعيد كل البعد عن صفات الشيخ والتي يجب ان تلائم وتطابق تلك الصفة التي لها معاني ومعاني من صفات ... فهناك قصة قرأتها في كتاب القصص المعنوية عند الشهيد مطهري تحت عنوان (رجل الدين لا بد ان يكون عاقلاً ) عندما ارادوا من الميرزا الكبير المرحوم الحاج محمد حسن الشيرازي والذي حرم التنباك وهو مشهور بين العلماء والمراجع ويعتبر في الدرجة الاولى من حيث العلم والتقوى لا يصل الى مستواه أحدمنهم وقليل ممن وصلوا الى مستواه .. ارسل له اصدقاء يريدون توثيق ودعم لشيخ المدينة التي يعيشون فيها وكتبوا له العديد من الرسائل بانه عالم ومجتهد وتقي جداً ونريد تأيدك له وأعطائه أجازة منك لكنه لم يرد عليهم وكتبوا مرة اخرى واخرى واخرى واكدوا قولهم بانه عالم وتقي ونريد تأيد لعلمه وتقواه وهو لم يرد ايضاً عليهم ويعلم انهم ثقة واصدقائه .. حتى ذهب الى سامراء صديقه الذي ارسل الرسالة لِيٓطلع على اجابة الميرزا وهل هو لم يثق بكلامه وسأله لماذا ياشيخ لم تجب على رسائلنا ولم تؤيده ألا تثق بكلامنا أنه عالم وتقي ؟ فقال انا أقبل كلامكم فقال اذن لماذا لم تؤيد ؟ .. قال كتبت عالم وتقي ولم تكتب أن عقله كذا وكذا !!! فالعلم والتقوى لايكفيان للشيخ !! بل لابد من العقل ! !وبُعد النظر! ! والحذر ! ! والذكاء !! وفهم امور زمانه !! ومعرفة الناس!!!! فهذا ركن اساسي فلو كان عالم وتقي ولكنه رجل بسيط فما ستكون النتيجة ؟ يصبح الة للمكر والخداع وللعمالة أي ألة من الاسلام ولكن في يد من هو ضدالاسلام .... وسيلة علم وتقوى في يد الفاسق والفاجر ما فائدته ؟ انت لم تكتب في الركن الاساس ابداً وانا لااستطيع ان أُؤيد شخصاًعالماً وتقياً فقط في حال انني لا أعرف شيئاً عن عقله وحكمته وذكائه وتدبيره وادراك زمانه ومعرفة للناس والى اي حد .
ومعناه العلم والتقى للنفس ولكن الباقي وما يملكه لمن هو عالم عليهم .. فهل ان شيوخ العشائر أغلبهم ومن نعطيهم ثقتنا بهذه المواصفات ؟ أم من كثُر ماله وفتح بابه لاستقطاب من يريد الاكل والجلوس على موائد المترفين شيوخ هذا الزمان اذن ليست العبرة في القوانين ولكن من يفرضها ويطبقها أو يطلبون منه المشورة ويتخذوه شيخاً وهو لا يعرف فك عقدة حبل بسيطة .
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 من هو الشيخ الاصيل ومن هو المتشيخ؟؟ Empty شيخها رمز اجتماعي يفضّ الخلافات والنزاعات التي تنشُب

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 23, 2024 8:01 am



تقترب "إيلاف" من العشائر العراقيّة الرئيسيّة والعريقة وتحاور بعضا من أبرز شيوخها الذي تحدثوا عن دور العشيرة اليوم، وعن أصل تسمياتها، ومعنى "المضايف" التي تُحلّ عبرها النزاعات دون اللجوء إلى القضاء أو تدخّل الجهات الحكومية.

بغداد: "شيخ العشيرة" رمز اجتماعي عراقي يفض الخلافات والنزاعات التي تحدث بين أفراد العشيرة، وكافة المشاجرات صغيرة أو كبيرة، والعمل على الصلح بين الناس وخارجها بالتعاون مع وجهاء المجتمع:هذه هو التعريف الاجتماعي للشيخ الذي عاد دوره بقوة داخل المجتمع بعد أن اضمحل في حقبة السبعينيات والثمانينيات وصنفته الأيديولوجيات آنذاك بأنه من الأجندة الرجعية ووضعته في خانة الماضي المتخلف.
والعشيرة في العراق مجتمع متكامل، الناس فيه سواسية كأسنان المشط، لا فرق بين كبير وصغير أو غني وفقير، حتى "شيخ العشيرة" عندما يخرج عن نظام العشيرة أو نطاق الآداب يتم عزله. هذه ما يقوله الشيخ علوان شاكر حمزة شيخ عشيرة" الكلابيين" الذي التقته "إيلاف" في مضايف "آل كلب" المنتشرة في أطراف واسط وبابل.
يقول الشيخ علوان شاكر حمزة إن العشائر تنقسم في العراق إلى أفخاذ وارهاط وتجمعها (القحطانية)، و(العدنانية). وهناك العشائر والقبائل (المتحيرة) أيضا أي التي لا يسند لها اصل مؤكد .
يضيف الشيخ علوان: المثل العربي يقول (من آل وبني) ويضرب للقدم. وهذا الـ (آل) و الـ(بني) قديم، فالقحطانية تمتّ إلى (آل)، والعدنانية إلى (بني)، ولا تخرج عشيرة عن هؤلاء.
وفي مضيف بني كلب حيث يتبادل الجميع أطراف الحديث حتى منتصف الليلـ يقول الشيخ عبد عناد آل الثائر إن العشائر الجنوبية تستعمل (آل) بما نقصده من (بني) ومن أولاد أو أسرة أو ذرية، في حين أننا نستعمل آل بمعنى (الأسرة). وأما (البو) فيراد بها لدى القبائل القحطانية معنى (آل) أو (بيت) عند العدنانية. وفي أنحاء العمارة والكوت والجهات الفراتية يراد بالبيت ما نريده من الفخذ أو (البو) بلا فرق.
وكذا عند العدنانيين يراد ب (البو) عين ما يراد عند القحطانيين إلا أنه تمدّ همزته فيقال (آلبو)، و(آل) عند القحطانية يراد به عين ما يراد من (إل) ولكل استعماله.
يقول الشيخ الصيهودي إن (آل وبني) أي القحطانية والعدنانية، وكلّ واحد من هذين الجسمين يتفرع إلى عشائر عديدة جدا لها مزاياها وخصائصها.
فالقحطانية تتناول الزبيدية والطائية وما يتصل بهما ويتكون هذا المجلد منها. والعدنانية ينطوي تحتها المنتفق وربيعة وما يمت إليهما.. ولا شك إن الاختلاط أدى إلى تغلب الأكثر من العشائر على الآخر.
يحدثنا الشيخ عبد مناحي آل البو راشد عن طبيعة المضايف العراقية وما فيها من مزايا تعود على المجتمع بالعموم وعلى العشيرة بالخصوص قائلا:"كانت المضايف قديما تعرف بأنها مكان لتلاقي شيوخ وأبناء العشيرة فيما بينهم أو بين العشائر الأخرى ، فهي مكان عام يتوجه إليه الناس بحرية كاملة دون حرج لأنها مخصصة لذلك ، إضافة إلى إن لها مرافقها الخاصة، الأمر الذي يجعلها تعتمد على ذاتها في كل شي، فهي حاجة أوجدتها طبيعة حياة الناس للتباحث في الأمور العامة التي تهمهم مما يشعرهم بالارتياح والطمأنينة نتيجة لذلك.


شيخ العشيرة في العراق يحضى بمكانة خاصة

ويضيف هادي احد وجهاء عشيرة (الجبور) قائلا: المضيف هو المكان أو المبنى الذي يتسم سمة خاصة من التكريم وغالبا ما يقسمون به بالقول (وحق هذا المضيف وبخته) ويجلس أبناء العشيرة والضيوف كل مساء لتداول أمور حياتهم، وأحيانا يقصون القصص والحكايات وتطول (السالفة) أحيانا إلى ثلاثة ساعات، والجميع يستمعون إلى الأحداث واحدهم يقص الحادثة سواء كانت تاريخية أو معاصرة وبين فترة وأخرى يسقي احدهم الجميع بالقهوة والشاي وتطول هذه الجلسات إلى ساعات متأخرة من الليل ثم ينهضون مبكرا لكي يواصلوا حياتهم بشكل طبيعيّ.
وأضاف:"حاليا تتم دعوة الشيوخ والوجهاء وأصحاب الرأي إلى مضيف كبير القوم أو ما يسمى بالشيخ عن طريق دق القهوة في الهاون التي تحدث رنات تنبيهيه إلى الجيران فيفهمون بان مضيف فلان فيه ( قهوة)، وليس المقصود بالقهوة بأنها فقط "شرب فنجان" فحسب ، بل إن من المعاني المراد بها مثلا، قضية يراد حلها أو حادثة أو مبايعه لعالم دين أو مرجع ، فـ" المضايف" حسب لغة العشائر مدارس يتعلم فيها الإنسان معنى الخلق والآداب الحسنة وكيفية الحديث وعدم التفوه بالكلام البذيء واحترام الآخرين.
ويكرم شيخ العشيرة أو الضيف أو الإنسان بإجلاسه في صدر الديوان احتراما وإجلالا له.
ويرى الشيخ عباس الكرعاوي أنّ "المضايف" ضرورة أساسية في حياة العشيرة فهي تمثل وجودها لأنها مكان متسع ومهيأ لاستقبال الناس بطريقة أفضل خاصة انه تتوافر فيها كل المقومات والخدمات الضرورية .
وبين الكرعاوي إن دور المضايف في السابق كان يقتصر على المناسبات الاجتماعية كالأفراح والأتراح وإكرام أهل المتوفى واستقبال الزائرين ، حيث أدى ذلك إلى إيجاد نوع من الألفة والمحبة وزيادة التواصل بينهم.

ولفت الكرعاوي إلى أنّ مضايف "آل أكرع" تقوم بدور بارز في إجراءات الصلح و"العطوة " العشائرية، مبينا إن الكثير من القضايا يتم حلها عن طريق "المضايف" دون وصولها إلى المحاكم، كما أصبح لها دور مهم في مواسم الحج والعمرة إذ يتم فيها استقبال الحجاج والمعتمرين وتقديم التهاني لهم، إما عن الدور السياسي فهو قليل ويكاد يقتصر على أوقات معينة خصوصا في مواسم الانتخابات.
وعدّد الشيخ حاتم الجريان شيخ عموم (البو سلطان) بعض المصطلحات التي تستخدم في متناول العشيرة منها، "الوجه" والذي يضمن بتنفيذ قرار الحكم على المجرم من قبل القاضي العشائري. و"العطوه" وهي هدنه أمنيه يعطيها المتضرر أو ذويه لفترة محدده من الزمن يتفق عليها وقد تكون شفوية .
وتتداول عشائر العراق المختلفة نوعين من الصلح، الأول صلح تام حيث تنتهي فيه المشكلة وتتصافى النفوس ولا يترك لها أثر، وصلح ناقص وهو مشروط ينهي النزاع بين الإطراف باستثناء القاتل مثلا.


جانب من "المضايف" التي تقيمها عشائر العراق في المناسبات الكبرى أو لهدف عقد الصلح


أما الكفالة فهي ضمان استيفاء الحق من صاحب الحق إلى شخص آخر يلتزم بتحصيله.
كما أن هناك عادة " الدخاله" بين العشائر الهدف منها إزالة حدة التوتر بين أبناء العشيرة، وإعادة السيطرة على العوائد وتطبيقها على المنازعات .
وغالبا ما يتم حل النزاعات العشائرية والقبلية من دون تدخل الجهات الحكومية. وحول هذا الموضوع يقول المحامي إسماعيل كريم إن "القضاء العشائري رديف وساعد أيمن للقضاء المدني وعون للأجهزة الأمنية."
ويقول الشيخ عاصم الداود إن الحكم العشائري "اثبت قوته في تنفيذ شروط الصلح بين المتخاصمين والذي يهمنا في القضاء العشائري الجانب الايجابي الذي يردع ويمنع الجريمة ويخدم المجتمع
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى