الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البو حسين البدير
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» رموز البدير
 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها

اذهب الى الأسفل

 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Empty العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء أغسطس 20, 2024 9:46 pm


العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها


وكالة جراسا الاخبارية :
العطــــوة العشـــــائريـــــة

العطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن منطقة إرتكاب الجريمة، وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) ويتم التفاوض معهم للحصول على هذه

الهدنة من خلال

جهود أشخاص آخرون غير طرفي النزاع، وتطييب الخواطر من خلال المعرفه, ، وكف أيدي أهل المجني عليه عن الإعتداء على الجاني أو ذويه وينظم بذلك بصك خاص يسمى (صك العطوة العشائرية) يوقع عليه وينتدب لهذه الغاية كفيلان يعرفان بكفيل الدفا وكفيل الوفا.
وللعطوة دورا بارزا تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثارالاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني) وتساهم العطوة في هذا المجا ل بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداءمن خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل الاعتداء وتعرف بالعطوه,والعطوه تقسم الى عدة انواع وهي:
أ) العطـــــوة الأمنيـــــة
تؤخذ من قبل الجهات الامنيه وهي مده محدده
ب) عطـــــــوة الإعتـــــراف
وتؤخذ بعد إنتهاء مدة العطوة الأمنية، وتتضمن إعتراف المتهم بما قام به من فعل مثل الجريمه او الاعتداء وتليها عطوة الحق وفيها يكون المتهم غير المعترف بالفعل الذي إتهم به، وفيها يتم تحكيم الأعراف القضائية ايضاً تتم إجراءات هذه العطوة بالتسهيل والتدخل من قبل الأمن العام كممثل للسلطة الرسمية.

ج) عطـــــوة الإقبـــــــــال
وتأتي هذه العطوة عند إستعداد ذوي المتضرر لإستقبال الجاهة حيث يتم التفاوض خلالها لوضع حد لموضوع النزاع وتعطى من قبل ذوي المجني عليه بالتنسيق مع عشيرتهم وتتضمن رضاهم وموافقتهم على القيام بإجراءات الصلح وتبرز أهمية هذه العطوة في قضايا القتل خاصة.
د) عطـــــــوة الحــــــــــق
وتتضمن هذه العطوة إعتراف المتهم من خلال إعتراف ذويه بإرتكابه للجريمة حيث قد يكون المتهم مجهولاً وغير مؤكد لإتيانه الفعل بالاعتداء او القتل أو منكراً له ولكن بعد توافر الدلائل التي تقرب الشك حول المتهم وتعطى من قبل ذوي المجني عليه لحين ثبوت الحق وذلك بصدور قرار من المحكمة التي وقعت الجريمة في منطقة إختصاصها على أن يكون الحكم إكتسب درجة قطعية ونهائية ويتم أخذ هذه العطوة بعد صدور الحكم بإدانة المتهم الذي تأكد قيامه بالفعل الإجرامي تمهيداً لإجراء الصلح النهائي.
وعادة ما يجري الموافقة عليها من قبل الجميع بما فيهم ذوي الجاني إذا إرتكب الأخير فعلاً إجرامياً شنيعاً أو مشيناً كالسرقة والقتل أو الإغتصاب أو التشويه للمقتول أو غيرها من الإنحرافات الجرمية المتبع فيها أسلوب جرمي ينم عن نفسية إجرامية شريرة.
ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني ومنها الجلوه وكذلك تقطيع الوجه.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Empty رد: العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء أغسطس 20, 2024 9:48 pm

عطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها


ديرتنا ...
العطــــوة العشـــــائريـــــة العطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن

العطــــوة العشـــــائريـــــة

العطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن منطقة إرتكاب الجريمة، وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) ويتم التفاوض معهم للحصول على هذه

الهدنة من خلال

جهود أشخاص آخرون غير طرفي النزاع، وتطييب الخواطر من خلال المعرفه, ، وكف أيدي أهل المجني عليه عن الإعتداء على الجاني أو ذويه وينظم بذلك بصك خاص يسمى (صك العطوة العشائرية) يوقع عليه وينتدب لهذه الغاية كفيلان يعرفان بكفيل الدفا وكفيل الوفا.
وللعطوة دورا بارزا تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثارالاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني) وتساهم العطوة في هذا المجا ل بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداءمن خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل الاعتداء وتعرف
بالعطوه,

العطوه تقسم الى عدة انواع وهي:
أ) العطـــــوة الأمنيـــــة
تؤخذ من قبل الجهات الامنيه وهي مده محدده
ب) عطـــــــوة الإعتـــــراف
وتؤخذ بعد إنتهاء مدة العطوة الأمنية، وتتضمن إعتراف المتهم بما قام به من فعل مثل الجريمه او الاعتداء وتليها عطوة الحق وفيها يكون المتهم غير المعترف بالفعل الذي إتهم به، وفيها يتم تحكيم الأعراف القضائية ايضاً تتم إجراءات هذه العطوة بالتسهيل والتدخل من قبل الأمن العام كممثل للسلطة الرسمية.

ج) عطـــــوة الإقبـــــــــال
وتأتي هذه العطوة عند إستعداد ذوي المتضرر لإستقبال الجاهة حيث يتم التفاوض خلالها لوضع حد لموضوع النزاع وتعطى من قبل ذوي المجني عليه بالتنسيق مع عشيرتهم وتتضمن رضاهم وموافقتهم على القيام بإجراءات الصلح وتبرز أهمية هذه العطوة في قضايا القتل خاصة.
د) عطـــــــوة الحــــــــــق
وتتضمن هذه العطوة إعتراف المتهم من خلال إعتراف ذويه بإرتكابه للجريمة حيث قد يكون المتهم مجهولاً وغير مؤكد لإتيانه الفعل بالاعتداء او القتل أو منكراً له ولكن بعد توافر الدلائل التي تقرب الشك حول المتهم وتعطى من قبل ذوي المجني عليه لحين ثبوت الحق وذلك بصدور قرار من المحكمة التي وقعت الجريمة في منطقة إختصاصها على أن يكون الحكم إكتسب درجة قطعية ونهائية ويتم أخذ هذه العطوة بعد صدور الحكم بإدانة المتهم الذي تأكد قيامه بالفعل الإجرامي تمهيداً لإجراء الصلح النهائي.
وعادة ما يجري الموافقة عليها من قبل الجميع بما فيهم ذوي الجاني إذا إرتكب الأخير فعلاً إجرامياً شنيعاً أو مشيناً كالسرقة والقتل أو الإغتصاب أو التشويه للمقتول أو غيرها من الإنحرافات الجرمية المتبع فيها أسلوب جرمي ينم عن نفسية إجرامية شريرة.
ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني ومنها الجلوه وكذلك تقطيع الوجه.
احمد محمد القطارنه ... جراسا
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 العطــــوة العشـــــائريـــــة في الاردن وانواعها Empty "العطوة" أسرع الطرق لحقن دماء المتخاصمين بفلسطين

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء أغسطس 20, 2024 9:56 pm


"العطوة" أسرع الطرق لحقن دماء المتخاصمين بفلسطين
قبل أسابيع تعرض موظف بمستشفى حكومي فلسطيني للاعتداء بالضرب، فتداعى الوجهاء لذوي المعتدى عليه "للأخذ بعادات الناس" وهي "العطوة". وبالفعل أقر ذوو المعتدي بالخطأ وتمكن الوجهاء من احتواء الموقف ومنع تصاعد الخلاف، وانتهت العطوة بصك ينهي الخلاف على أن يتنازل المعتدى عليه عن حقه الخاص في المحاكم.

لكن المشكلة التي واجهت رجال العشائر رفض القضاء الإفراج عن المعتقلين على اعتبار أن سقوط الحق الخاص لا يعني سقوط الحق العام، وهنا تجددت الخلافات والاتهامات لولا مسارعة الوجهاء مجددا لاحتواء الموقف.

و"العطوة" أحد أشهر المصطلحات التي يستخدمها وجهاء القضاء العشائري في فلسطين ومنطقة الشام لحل الخلافات بين المتخاصمين سواء كانت عرضية أو مقصودة، وتبدأ من الإصابات أو الأضرار المادية وتنتهي بالقتل.


إقرار بالذنب
لتقريب الصورة أكثر، نذكر حالات القتل مثلا، إذ يذهب وفد مقلص من الوجهاء مُكلف من ذوي القاتل إلى ذوي المقتول لتطييب الخاطر، وفي مجلسهم يُقر بالخطأ والجريمة ويبدي الوفد الاستعداد التام لما يطلب منه، ويكون الرد عادة بإعطائهم هدنة لثلاثة أيام وثلث من وقوع القتل تكون بعدها العطوة بأن يذهب الجاهة (وفد كبير من الوجهاء والمدعوين) إلى بيت المعتدى عليه لسماع مطالبهم وتلبيتها وإنهاء الملف بدفع مبالغ مالية باهظة في حالات القتل العمد أو الدية أو العفو في الحالات غير المتعمدة.

أنواع العطوة
للعطوة عدة أنواع، وتكون فعليا الخطوة الأولى في طريق وأد الفتنة وجبر الخاطر والحفاظ على السلم الأهلي "فمن جهة تمنع استمرار وتفاقم المشاكل وردود الأفعال، ومن جهة ثانية الإقرار بحق الطرف المعتدى عليه" كما يقول الشيخ نواف الزغارنة أحد أبرز وجهاء عشائر جبل الخليل والنقب.

ولعب القضاء العشائري دورا بارزا في ظل الاحتلال، وتراجع دوره قليلا مع قدوم السلطة الفلسطينية، لكنه عاد بقوة في السنوات الأخيرة مع تراجع دور وصلاحيات السلطة خاصة في المناطق المصنفة (ج) والخاضعة لسيطرة الاحتلال.


دور القضاء العشائري
ولا يعتبر وجهاء العشائر أنفسهم ندا أو منافسا لأجهزة السلطة، وإنما يعتبرون لاعبا مكملا وأحيانا كثيرة مخففا للعبء عنها، بتولي كثير من القضايا قبل وصولها لأروقة القضاء التي تستغرق وقتا طويلا في العادة وقد لا تساعد في حل الإشكاليات.

ويبرز دور القضاء العشائري في مناطق جنوب فلسطين والنقب بشكل أكبر منه في الشمال، وهو ما يعيده الزغارنة إلى ثقل العشائر وتركزها في الجنوب، مقابل ميل أكثر لتحكيم القانون في الشمال.

تنتهي العطوة عادة بكتاب صك يُعترف به رسميا في المحاكم الفلسطينية من جهة إسقاط الحق الخاص، والصك وثيقة تنهي الخلاف وتحدد أسس الصلح أو الطيب يوقع عليها جميع الأطراف والكفل (كفلاء الطرفين).

اشترك في
النشرة البريدية الأسبوعية: سياسة
حصاد سياسي من الجزيرة نت لأهم ملفات المنطقة والعالم.
البريد الالكتروني
اشترك الآن
عند قيامكم بالتسجيل، فهذا يعني موافقتكم على سياسة الخصوصية للشبكة
محمي بخدمة reCAPTCHA
ولا يرى الشيخ نواف تعارضا بين القضاء العشائري والشريعة الإسلامية، بل يتوافقان في 90% من التفاصيل.

‪الشيخ الزغارنة: القضاء العشائري والشريعة الإسلامية يتوافقان في 90% من التفاصيل‬ (الجزيرة)
‪الشيخ الزغارنة: القضاء العشائري والشريعة الإسلامية يتوافقان في 90% من التفاصيل‬ (الجزيرة)
المصلح الضحية
يمضي الزغارنة جل وقته في القضاء العشائري ليس في منطقته فحسب وإنما في أنحاء فلسطين وخارجها دون أن يتقاضى أجرا، بل يؤكد أنه يدفع يوميا مصاريف تنقله من جيبه الخاص، بل سبق وأن تحول من مصلح إلى ضحية ودفع مبالغ باهظة بسبب تنكر الخصوم لصك أشرف على إنجازه، وصدر بحقه عدة أوامر حبس لعدم الدفع، مما اضطره للسداد من ماله الخاص.

يرجع الشيخ العشائري تزايد مشاكل الناس إلى الزيادة السكانية وتداخل الثقافات والتنشئة الاجتماعية وشبكات التواصل الاجتماعي التي يقال إنها أفقدت الآباء السيطرة داخل البيوت.

ومع نشأتها أسست منظمة التحرير دائرة شؤون العشائر وظلت ملحقة برئاسة المنظمة حتى ألحقت بوزارة الداخلية عام 2005، وهو إجراء يبدي الزغارنة تحفظه عليه.

وخلال أبريل/نيسان الماضي أصدر رئيس السلطة محمود عباس مرسوما بإنشاء وتشكيل الهيئة العليا لشؤون العشائر للمحافظات الشمالية (الضفة الغربية) لكن ذلك لم يكن مُرضيا لأغلب الوجهاء من حيث الكفاءة والتمثيل فتم تجميده على أن يصدر قرار جديد يلغي هذا المرسوم ويتضمن تشكيلة جديدة، وفق تأكيد الشيخ الزغارنة.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10124
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى