موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
حادثة الإفك كاملة  Emptyأمس في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


حادثة الإفك كاملة

اذهب الى الأسفل

حادثة الإفك كاملة  Empty حادثة الإفك كاملة

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 15, 2024 6:44 am

حادثة الإفك كاملة حادثة الإفك للسيدة عائشة متى كانت غزوة بنى المصطلق إكرام أبي أيوب الأنصاري للرسول محتويات ١ حادثة الإفك ٢ عبر ودروس من حادثة الإفك ٣ المراجع حادثة الإفك سمّى المختصّون في علم السيرة النبويّة حادثة اتّهام أمّ المؤمنين عائشة -رضيَ الله عنها- بحادثة الإفك، والإفك هو الكذب، وقد قال فيها الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ)،[١] حيث أراد مختلقها أن يجعل الباطل حقّاً، ويغير الحقيقة بحيث يجعلها كما يريد، ففي هذه الحادثة أراد عبد الله بن أبي سلول أن يغير حقيقة سيرة عائشة زوجة رسول الله الطاهرة المطهّرة المبرّأة، إلى الباطل المليء بالفواحش.[٢] خروج السيدة عائشة مع الجيش في غزوة بني المصطلق بلغ رسول الله في شهر شعبان من السنة السادسة من الهجرة أنّ الحارث بن أبي ضرار يجهّز جيشه من أجل غزو المدينة، فخرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نحو بني المصطلق، وتواجه الجيشان مواجهة ليست بالكبيرة، انتهت بتراجع المشركين وانتصار المسلمين.[٣] فيديو قد يعجبك: وقد كان رسول الله فيما ترويه عائشة -رضيَ الله عنها- يقرع بين زوجاته، وأيهنّ خرج اسمها أخرجها معه، وفي هذه المرة أقرع بينهنّ فخرج اسم عائشة، وكانت آيات الحجاب وفرضه قد أنزلت قبل هذه المرّة، فخرجت عائشة مع رسول الله في هودج.[٤] ضياع عقد السيدة عائشة وبحثها عنه انتهت الغزوة فأراد رسول الله العودة إلى المدينة، وفي العودة أثناء الاستراحة فقدت عائشة عقداً لها فلم تجده، فذهبت تبحث عنه وقد كانت خفيفة الوزن حينها، فلمّا أرادوا إكمال المسير حملوا الهودج وساروا دون أن يشعروا أنّ عائشة ليست فيه، ثمّ وجدت عائشة عقدها ولمّا عادت كان الجيش قد سار مسافةً طويلة، فاعتقدت أنّهم سيتنبّهون لعدم وجودها فيعودون لها.[٥] عودة السيدة عائشة مع الصحابي صفوان بن المعطل كان من ضمن الجيش مع رسول الله صاحبه صفوان بن المعطل، وكانت مهمّته أن يبقى في مكانه إذا حلّ اللّيل، ثمّ إذا أصبح الصّباح سار من خلف الجيش يتفقّد الطريق من بعدهم، إن كان قد وقع من أحدهم شيئاً يأخذه ويعود به إليهم، ثمّ يرجعه إلى صاحبه، ولمّا عادت عائشة ولم تجد الجيش حزنت فأخذت تمشي من خلفه تبكي. وحينها كان صفوان ماشياً خلف الجيش فلقيها، وكانت قد غطّت وجهها، فسألها عن نفسها، فأخبرته أنّها عائشة، فقال: إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ونزل عن بعيره ثمّ سألها عن أمرها، فأخبرته بما حصل معها، فحملها على بعيره وسار بها، وتفقّد رسول الله عائشة فلم يجدها إلى أن جاء صفوان ومعه عائشة محمولةً على بعيره.[٦] اختلاق حادثة الإفك أراد المنافقون المساس برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فتحدّثوا بعرضه، ولم يتوقّف الحديث عند المنافقون وحسب، بل امتدّ ليتحدّث به أُناس من مثل مسطح بن أثاثة ابن خالة أبي بكر الصّديق وغيره.[٧] وكان أبو بكر ينفق على مسطح بن أثاثة، فلمّا تكلّم بذلك امتنع عن النفقة عليه، فأنزل الله: (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ)،[٨] لكنّ المنافق عبد الله بن أبي سلول كان على رأس من اختلق هذه الفتنة وأثارها، ولم يكن يريد أن يُظهر للنّاس أنّه مصدرها، فكان يذهب إلى النّاس ويقول لهم: أما سمعتم ما قيل في عائشة، قيل كذا وكذا.[٩] حال السيدة عائشة قبل نزول براءتها كانت السيّدة عائشة لا تعلم بما يتحدّث النّاس من خلفها حتى خرجت ذات يوم مع أمّ مسطح، فتعثّرت بالطريق فقالت: تعس مسطح، فوجّهت عائشة لها اللّوم كيف تقول هذا لمن شهد بدراً، فسألتها إن كانت عالمة بما يقول النّاس فيها، فأجابتها أنّها لا تعلم، فأخبرتها.[١٠] رجعت عائشة دون أن تقضي حاجتها، ولمّا تيقّنت من الخبر ذهبت إلى بيت أمّها، وجاءتها امرأة من الأنصار فحكت لها كل ما يجري، فلما لم يبقَ من الشك شيء سقطت مغشيّاً عليها، ثم دخلت البيت ومرضت مرضاً شديداً، وبكت بكاءً حتّى لم يبقَ من دمعها شيء، ولم يطرق النوم بابها.[١٠] موقف النبي صلى الله عليه وسلم من حادثة الإفك كان موقف رسول الله ممّا يحدث السكوت، حيث كان مقيّداً بالوحي، ولم يرضَ أن يحكم بالأمر حتى جاءه الوحي بالخبر اليقين،[١١] ولما رآه أبو بكر ساكتاً سكت مثله، ثمّ بدأ رسول الله يعرض أمره ويستشير الأقربين منه، فاستشار علي فأشار عليه ملمّحا أنّ النّساء غير عائشة كثر.[١٢] واستشار أسامة فأشار عليه أن يبقى على عهده، ثمّ أشارت عليه إحدى زوجاته فأثنت على عائشة ومدحتها ولم تأتِ بها بسوء، ثمّ ذهب إلى عائشة وسألها إن كانت فعلت شيئاً أن تقول له وتستغفر، فقالت له: لا أقول إلّا ما قاله أبو يوسف: (فَصَبرٌ جَميلٌ وَاللَّـهُ المُستَعانُ عَلى ما تَصِفونَ).[١٣][١٢] تبرئة السيدة عائشة نزلت الآيات في قول الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ)،[١] إلى قوله -تعالى-: (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَـكِنَّ اللَّـهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).[١٤] أظهرت هذه الآيات براءة السيّدة عائشة في قرآن يُتلى إلى قيام السّاعة، ففرحت وقالت: "وأعلم أن الله مبرئي ببراءتي، ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيًا يتلى"،[١٥] ولمّا نزلت هذه الآيات قالت أمّ عائشة لها: "قومي اشكري رسول الله"، فردّت عائشة أنّها ستشكر الله الذي برّأها من فوق سبع سماوات.[١٦] نزول آيات تبين حد القذف كانت حادثة الإفك سبباً لنزول الآيات المتضمّنة لحدّ القذف، فقال -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).[١٧][١٨] عبر ودروس من حادثة الإفك يُستخلص من هذه الحادثة العديد من العبر والعظات والفوائد، منها:[١٩] مواساة النّساء المؤمنات العفيفات اللّواتي قد يتعرّضن لمثل ما تعرّضت له عائشة، فيُتّهمن زوراً وبهتاناً وكذباً، فها هي ابنة الصّديق قد تعرّضت لذلك من قبل المنافقين، ومِن قبلها تعرّضت لذلك مريم ابنة عمران. تعامل الصّحابة من النّساء وفق ما يُرضي الله، وبخاصة زوجات رسول الله، ومنه موقف صفوان حينما رأى عائشة؛ فبعدما سألها عن أمرها اكتفى بقوله: إنّا لله وإنا إليه راجعون، ثمّ جعلها تركب البعير، ولم يتحدّث معها بشيء. تعامل رسول الله مع زوجاته بلطف ولين، وضبط النّفس في المواقف التي تحتاج إلى ذلك، والتأني في إصدار الأحكام، فقد كان يسأل عنها لمّا مرضت رغم أنّها لم تجد منه اللّطف الذي اعتادته منه.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حادثة الإفك كاملة  Empty لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 15, 2024 6:48 am

لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم تمت الكتابة بواسطة: لينا عميرة تم التدقيق بواسطة: ثراء إرشيد آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ١ أبريل ٢٠٢٢ ذات صلة ما هو عام الحزن لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم لماذا سمي عام الجماعة بهذا الاسم ما سبب تسمية عام الفيل بهذا الاسم محتويات ١ سبب تسمية عام الحزن بهذا الاسم ٢ الدروس والمواعظ من عام الحزن ٣ المراجع سبب تسمية عام الحزن بهذا الاسم لم يقتصر سبب تسمية عام الحزن بهذا الاسم نظرًا لوفاة أقرب الناس إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، بل إضافة لِما تبع وفاتهم من مصاعب في طريق الدعوة الإسلاميّة وتمادي المشركين والقبائل على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وعلى هذا تفصيل أسباب تسمية العام الثامن من البعثة بعام الحزن فيما يأتي:[١] وفاة أبي طالب كان أبو طالب قد كفل محمّد -صلّى الله عله وسلّم- وهو صغير، وسانده في دعوته وحماه من بطش سادة كفار قريش، لكنّ أبو طالب على الرغم من مساندته لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الدعوة إلّا أنّه لم يدخل الإسلام.[٢] فيديو قد يعجبك: وعندما كان في مرض الموت دخل عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان عنده حينها أبو جهل، فطلب منه رسول الله أن ينطق كلمة التوحيد، فرفض لتأثير أبو جهل وعبد الله بن أمية على قراره، وقال إنّه لن يترك دين آبائه.[٢] وبالرغم من موته على دين الشرك إلّا أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأثّر لموته، فهو كافله في صغره، والمحسن إليه، والمساند له في دعوته، وقد كان له أثرٌ كبيرٌ في مسير رسول الله في دعوته دون الخشية من أذى قريش له.[٢] وفاة خديجة بنت خويلد قيل إنّ وفاة خديجة بنت خويلد كان بعد وفاة أبي طالب بثلاثة أيام، وقد مكثت مع رسول الله زوجة له أربعاً وعشرين عامًا،[٣] وقد تُوفّيت بعد أن انتهت فترة مقاطعة وحصار المسلمين في شعب أبي طالب. وقد تأثّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لوفاتها، فهي الزوجة التي رُزق الأبناء منها،[٤] وهي التي دافعت عنه وآزرته ونصرته وصدّقته عند نزول الوحي عليه.[١] الشدائد التي واجهها النبي في سبيل الدعوة كانت خديجة -رضيَ الله عنه- ملجأ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومصدر أُنسه من شدة ما كان يُلاقيه من أعباء الدعوة، فبعد وفاتها ووفاة أبي طالب الحامي له من تدخّلات قريش واعتداءاتهم الماديّة والمعنويّة. فاستغلّت قريش ذلك وبدأت تُضيّق على المسلمين وعلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فأطلق الرسول الكريم على هذا العام اسم عام الحزن لشدّة المكابدة والمعاناة التي لقيَها في سبيل الدعوة إلى الإسلام وقتئذ.[١] الدروس والمواعظ من عام الحزن هناك العديد من المواعظ والدروس المستفادة ممّا حدث في عام الحزن، نذكر أهمّها فيما يأتي:[٥] يسعى المسلم دائمًا لأن يجد البدائل والطرق المؤدّية إلى النجاح، ولا يكتفى بخيار واحد محدود. يدرك المسلم بأنّ الخير يكمن فيما يظنّه شر له، حيث بدأ رسول الله بالبحث عن حلول أخرى بعد ما واجهه في تلك الفترة، فكانت النتيجة الهجرة إلى المدينة المنورة التي تعتبر منطلق الدولة الإسلاميّة. إنّ الله لطيف بعباده، ففي شدة ما لاقاه رسول الله من قريش أُنزلت عليه المواساة الربانية بحدوث رحلتي الإسراء والمعراج. تدرك الزوجة المسلمة مهمّتها كزوجة صالحة معينة لزوجها على مصاعب الحياة وطريق الدعوة. يُمنع الاستغفار لغير المسلمن ولو كانوا ذوي قرابة.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حادثة الإفك كاملة  Empty أحاديث النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله في الشّيعة والتشيّع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس أغسطس 15, 2024 6:51 am


أحاديث النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله في الشّيعة والتشيّع

وأمّا ما روي عن الرسّول صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله في التّعريف بالشيّعة والتشيّع والحثّ على اتّخاذ التشيّع للإمام علي عليه‌ السلام ومتابعته مسلكاً ومنهاجاً يسير على طريقه الإنسان المسلم في مختلف القضايا والشّؤون الدّينية والدّنيوية ، فقد بلغ من الكثرة حدّاً يمكن القول أنّه متواتر عند كلا الطّرفين الشّيعة والسنّة ، ولم ينفرد بروايته الشيعة وحدهم ، وسنقتصر على ذكر بعض ما رواه علماء السنّة في كتبهم المعتمدة ، وعن طريق رواتهم الموثوق بهم عندهم ومن ذلك :

روى السّيوطي في الدرّ المنثور ، عن ابن عساكر بسنده عن جابر بن عبد الله ، قال : كنّا عند النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فأقبل عليّ عليه‌ السلام فقال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « والذي نفسي بيده إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة » (1) ، فنزل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (2).

وأخرج ابن عدي عن ابن عبّاس قال : لما نزل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (3) قال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي : « هم أنت وشيعتك ».

وأخرج ابن مردويه عن علي عليه‌ السلام قال : « قال لي رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : ألم تسمع قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) هم أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرّاً محجّلين » (4).

وروى ابن حجر في الصّواعق المحرقة : عن ابن عبّاس ، قال : لما أنزل الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي عليه‌ السلام : « هم أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ويأتي عدوّك غضاباً مقمحين » (5).

وروى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة : عن أمّ سلمة ( رضي الله عنها ) قالت : قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « علي وشيعته هم فائزون يوم القيامة » (6).

وروى الشبلنجي في نور الأبصار عن ابن عبّاس قال : لما نزلت هذه الآية : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي : « أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيّين ويأتي أعداؤك غضاباً مقمحين » (7).

ورواه ابن الصبّاغ المالكي في الفصول المهمّة (Cool.

وروى الحمويني الشافعي في فرائد السمطين (9) عن جابر قال : كنّا عند النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فأقبل عليّ عليه‌ السلام فقال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « قد أتاكم أخي » ، ثمّ قال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ».

وروى الحاكم الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل ثلاثة وعشرين حديثاً منها : ما أخرجه باسناده إلى علي عليه‌ السلام قال : قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « يا علي ألم تسمع قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) هم شيعتك وموعدي وموعدك الحوض يدعون غرّاً محجّلين » (10).

وأخرج الدارقطني : « يا أبا الحسن أما إنّك وشيعتك في الجنّة » (11).

وفي غاية المرام عن المغازلي بسند عن أنس بن مالك ، قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « يدخل من أمّتي الجنّة سبعون ألفاً لا حساب عليهم ، ثمّ التفت إلى عليّ عليه‌ السلام فقال : هم شيعتك وأنت إمامهم » (12).

ولا يخفى أنّ عدد سبعين يستعمل في لغة العرب للمبالغة ويراد به الكثرة ، وقد ورد في القرآن الكريم في آية الاستغفار للمنافقين مضافاً إلى أنّ العدد لا مفهوم له كما قررّ في علم الأصول.

وان شئت المزيد من الوقوف على الرّوايات الواردة عن النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فراجع الكتب التالية :

كفاية الطالب للكنجي الشافعي (13).

المناقب للخوارزمي الحنفي (14).

ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر (15).

تفسير الطبري (16).

تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي الحنفي (17).

فتح القدير للشوكاني (18).

روح المعاني للآلوسي (19).

وغيرها من كتب السنّة.

وهنا ينبغي أن ننبّه على أمر مهمّ وهو أنّ الرجوع إلى هذه المصادر لابدّ وان يكون إلى طبعاتها الاولى لا الأخيرة ؛ لأن الأيدي الامينة استطالت وأخذت تعبث بحذف الروايات الواردة في صالح الشّيعة في طبعاتها الأخيرة وهذه معضلة لا ندري ماذا نفعل بإزائها.

فإنّ البعض يعمد إلى الروايات التي يمكن للشيعة أن يحتجّ بها على ما تذهب إليه فيحذفها تحت شعارات التحقيق والضبط والتنقيح خلافاً للأمانة العلميّة وخروجاً على الموازين الشرعية والآداب والأخلاق الإسلاميّة ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

الهوامش

1. احقاق الحق وإزهاق الباطل : ج 7 ص 309 عن اسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الأبصار.

2. غاية المرام للبحراني : ص 328 الطبعة القديمة ، باب 28 العقد الثاني.

3. كفاية الطالب للكنجي الشافعي : ص 353 مطبعة الغري ، النجف الأشرف 1351 هـ.

4. الدرّ المنثور لجلال الدين السيوطي : ج 6 ص 379.

5. سورة البيّنة ، الآية 7.

6. نور الأبصار ، للشبلنجي في مناقب آل بيت النبي : ص 80 ، الطبعة الأخيرة 1398 هـ دار المكتبة العلمية بيروت ـ لبنان.

7. الدرّ المنثور في التفسير المأثور لجلال الدين السيوطي : ج 6 ص 379.

8. الصواعق المحرقة لأحمد بن حجر الهيتمي المالكي : ص 161 ، الطبعة الثانية سنة 1385 هـ مكتبة القاهرة.

9. ينابيع المودة للشيخ سليمان ابن ابراهيم القندوزي الحنفي ، باب 56 ج 2 ص 4 ، الطبعة الأولى مؤسسة الأعلمي بيروت ـ لبنان.

10. نور الأبصار ، للشبلنجي : ص 87 الطبعة الاخيرة دار المكتبة العلمية ، بيروت ـ لبنان.

11. الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمّة لابن الصباغ المالكي : ص 123 مطبعة العدل في النجف ، منشورات الأعلمي ـ طهران.

12. فرائد السمطين للحمويني الشافعي : ص 156 ج 1 الطبعة الاولى ، مؤسسة المحمودي ، بيروت ـ لبنان.

13. شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي : ج 2 ص 356 ، 366 ، الحديث 1125 طبعة 1392 هـ منشورات مؤسسة الاعلمي ، بيروت ـ لبنان.

14. المناقب للخوارزمي الحنفي ، تحقيق الشيخ المحمودي : ص 266 ، مؤسسة النشر الإسلامي ، قم ـ ايران.

15. ترجمة الامام علي بن أبي طالب لابن عساكر : ج 2 ص 442 ح 958 تحقيق الشيخ محمد باقر المحمودي ، الطبعة الثانية 1400 هـ مؤسسة المحمودي للطباعة ، بيروت ـ لبنان.

16. تفسير الطبري لابي جعفر محمّد بن جرير الطبري : ج 12 ص 171 الطبعة الاولى ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.

17. تذكرة الخواص لسبط ابن الحوزي الحنفي : ص 27. مؤسسة أهل البيت عليهم السلام بيروت ـ لبنان طبعة 1401 هـ.

18. فتح القدير لمحمّد بن علي بن محمّد الشوكاني : ج 5 ص 477 دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.

19. روح المعاني لآلوسي : ج 30 ص 207 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى