موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
 تاريخ الأدب العربي Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تاريخ الأدب العربي

اذهب الى الأسفل

 تاريخ الأدب العربي Empty تاريخ الأدب العربي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يوليو 28, 2024 1:28 pm

كتاب تاريخ الأدب العربي في العصر الجاهلي كتاب تاريخ الأدب العربي للزيات أفضل الكتب التي تحدثت عن الأدب العربي في العصور الأدبية تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي محتويات ١ مفهوم تاريخ الأدب العربي ٢ مراحل تطور تاريخ الأدب العربي ٣ المراجع فيديو قد يعجبك: مفهوم تاريخ الأدب العربي تاريخ الأدب هو رصْد مراحل تطوّر أدبٍ ما خلال مدةٍ زمنيّة معلومةٍ عبْر التاريخ، فيكون مفهوم تاريخ الأدب العربي هو بيان مراحل تطوّر هذا الأدب خلال التاريخ مع بيان أجناس هذا الأدب خلال كلّ مرحلة، إضافةً إلى السّمات التي امتاز بها الأدب في كل مرحلة من تلك المراحل التاريخية.[١] كان العرب قديمًا يُعبّرون عن هذا التقسيم من خلال مُصنفاتٍ يُقسّمون فيها الشعراء -مثلًا- إلى طبقات منذ الجاهلية وحتى عصرهم، وفيما بعد تأثّر العرب في هذا التأريخ والتقسيم بالغرب فكان الأدب الجاهليّ، والأدب في عصر صدر الإسلام والعصر الأمويّ انتهاءً إلى الأدب الحديث.[١] هذا التأريخ -أي تاريخ الأدب العربي- يقتضي تقسيم الأدب العربي إلى عصور حسب الحقبة الزمنية المسيطرة على ذلك الوقت، وفي ذلك يتبين ما كان يمتاز به كلّ عصر من تلك العصور.[١] مراحل تطور تاريخ الأدب العربي مرّ الأدب العربي منذ إبصاره النور بمراحل عديدة حتى يوم الناس هذا، وقد مضت عليه عصور متعددة مرّ فيها شعراء كثر، وتلك العصور هي: الأدب العربي في العصر الجاهلي يُقصد بالأدب في العصر الجاهلي هو الأدب الذي سبق ظهور الإسلام، وهذه المدة بين مئة وخمسين إلى مئتي عام كما يُشير الجاحظ في كتابه الحيوان، وكان الشعر في هذا العصر يُعدّ ديوان العرب الذي يُقرأ فيه كلّ شيء عنهم.[٢] اعتنى القدامى بشعر هذا العصر عنايةً بالغةً، وألّفوا من أجله الكتب الكثيرة؛ إذ إنّ أوّل من قسّم أغراض الشعر في هذا العصر كان أبو تمام الطائي، غير أنّ تقسيمه جاء متداخلًا بعضه مع بعض.[٣] التقسيم الأدّق منه هو تقسيم قدامة بن جعفر حين قسّم أغراض الشعر الجاهلي إلى المديح والهجاء والنسيب والمراثي والوصف والتشبيه، ومن أمثلة الشعر في العصر الجاهلي:[٣] قول امرئ القيس في معلقته: قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِه وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطِيِّهُم يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَمَّلِ وَإِنَّ شِفائي عَبرَةٌ مَهَراقَةٌ فَهَل عِندَ رَسمٍ دارِسٍ مِن مُعَوَّلِ[٤] قول عمرو بن كلثوم: أَلا هُبّي بِصَحنِكِ فَاَصبَحينا وَلا تُبقي خُمورَ الأَندَرينا مُشَعشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فيها إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخينا تَجورُ بِذي اللُبانَةِ عَن هَواهُ إِذا ما ذاقَها حَتّى يَلينا تَرى اللَحِزَ الشَحيحَ إِذا أُمِرَّت عَلَيهِ لِمالِهِ فيها مُهينا صَبَنتِ الكَأسَ عَنّا أُمَّ عَمرٍو وَكانَ الكَأَسُ مَجراها اليَمينا وَما شَرُّ الثَلاثَةِ أُمَّ عَمرٍو بِصاحِبِكِ الَّذي لا تَصبَحينا وَكَأسٍ قَد شَرِبتُ بِبَعلَبَكٍّ وَأُخرى في دِمَشقَ وَقاصِرينا وَإِنّا سَوفَ تُدرِكُنا المَنايا مُقَدَّرَةً لَنا وَمُقَدَّرينا[٥] الأدب العربي في صدر الإسلام والعصر الأموي كان لعصر صدر الإسلام والعصر الأموي أدب خاص بهما، وتفصيل ذلك في النقاط الآتية:[٦] يبدأ عصر صدر الإسلام مع نشوء دولة المسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- إليها، فصارللمسلمين أدبهم الخاص الذي أخذ طابعًا جديدًا من خلال تأثّرهم بالدين الجديد. أضفى الإسلام على الشعر العربي طابعًا جديدًا، وذلك من خلال التأثير في المسلمين في القيم والأخلاق والتعاملات، وإدخال مفردات جديدة إلى أشعارهم لم تكن في لغتهم قبل ذلك، أو لم تكن تُستَعمَل في مثل هذا المقام. صار للمسلمين شعراء يدافعون عن الدعوة، ويذودون عن عرض الإسلام والنبي والمسلمين بألسنتهم، وعلى رأسهم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وغيرهم. استمر عصر صدر الإسلام حتى نهاية الخلافة الراشدة بتنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهم- سنة 41هـ،[٧] ومن أمثلة الشعر في عصر صدر الإسلام ما يأتي: قول حسان بن ثابت وهو يرد على قريش: عَدِمنا خَيلَنا إِن لَم تَرَوها تُثيرُ النَقعَ مَوعِدُها كَداءُ يُبارينَ الأَسِنَّةِ مُصغِياتٍ عَلى أَكتافِها الأَسَلُ الظِماءُ تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ تُلَطِّمُهُنَّ بِالخُمُرِ النِساءُ فَإِمّا تُعرِضوا عَنّا اِعتَمَرنا وَكانَ الفَتحُ وَاِنكَشَفَ الغِطاءُ وَإِلّا فَاِصبِروا لِجَلادِ يَومٍ يُعينُ اللَهُ فيهِ مَن يَشاءُ وَقالَ اللَهُ قَد يَسَّرتُ جُندًا هُمُ الأَنصارُ عُرضَتُها اللِقاءُ لَنا في كُلِّ يَومٍ مِن مَعَدٍّ قِتالٌ أَو سِبابٌ أَو هِجاءُ فَنُحكِمُ بِالقَوافي مَن هَجانا وَنَضرِبُ حينَ تَختَلِطُ الدِماءُ[٨] أمّا العصر الأموي فيأتي بعد صدر الإسلام، وهو العصر الذي كان للسياسة فيه تأثير كبير على الشعر، فقد بدأت المُناحرات السياسية بين الأسرة الأموية من جهة، وبين المعارضين لهم من جهة أخرى.[٩] ظهرت الأحزاب السياسية في العصر الأمويّ، ولكلّ حزبٍ من هذه الأحزاب شعراء يُدافعون عن حزبهم: مثل الشيعة، والخوارج، والزبيريّين،[٩] ومن أمثلة الشعر في العصر الأموي: هاشميات الكميت بن زيد الأسدي التي جعلها ليُثبت حقّ بني هاشم في الخلافة. قول الكميت الأسدي في قصيدة طربتُ وما شوقًا إلى البيض أطرب: طَرِبتُ وما شَوقًا إلى البِيضِ أَطرَبُ ولاَ لَعِبًَا أذُو الشَّيبِ يَلعَبُ ولم يُلهِنِي دارٌ ولا رَسمُ مَنزِلٍ ولم يَتَطَرَّبنِي بَنانٌ مُخَضَّبُ وَلاَ أنَا مِمَّن يَزجرُ الطَّيرُ هَمُّهُ أصَاحَ غُرَابٌ أم تَعَرَّضَ ثَعلَبُ ولا السَّانِحَاتُ البَارِحَاتُ عَشِيَّةً أمَرَّ سَلِيمُ القَرنِ أم مَرَّ أَعضَبُ وَلكِنْ إِلى أهلِ الفَضَائِلِ والنُّهَى وَخَيرِ بَنِي حَوَّاءَ والخَيرُ يُطلَبُ إلى النَّفَرِ البيضِ الذِينَ بِحُبِّهم إلى الله فِيمَا نَابَنِي أتَقَرَّبُ بَنِي هَاشِمٍ رَهطِ النَّبِيِّ فإنَّنِي بِهِم ولَهُم أَرضَى مِرَارًا وأغضَبُ[١٠] قول عبيد الله بن قيس الرقيات مدافعًا عن الزبيريّين: إِن تَعِش لا نَزَل بِخَيرٍ وَإِن تَهـ ـلِك نَزُل مِثلَ ما يَزولُ العَماءُ إِنَّما مُصعَبٌ شِهابٌ مِنَ الـ ـلهِ تَجَلَّت عَن وَجهِهِ الظَلماءُ مُلكُهُ مُلكُ قُوَّةٍ لَيسَ فيهِ جَبَروتٌ وَلا بِهِ كِبرِياءُ يَتَّقي اللَهَ في الأُمورِ وَقَد أَفـ ـلَحَ مَن كانَ هَمَّهُ الإِتِّقاءُ إِنَّ لِلَّهِ دَرَّ قَومٍ يُريدو نَكَ بِالنَقصِ وَالشَقاءُ شَقاءُ بَعدَما أَحرَزَ الإِلَهُ بِكَ الرَتـ ـقَ وَهَرَّت كِلابَكَ الأَعداءُ[١١] الأدب العربي في العصر العباسي كان العصر العباسي في المشرق يُقابله العصر الأندلسي في المغرب، وتفصيل ذلك في النقاط الآتية: يبدأ العصر العباسي مع نهاية العصر الأموي باستيلاء العباسيين على الحكم سنة 132هـ بعد معركة الزاب الأعلى التي انتصر فيها جيش العباسيين على الأمويين وشتّتهم وهزمهم وهرب آخر خلفاء الأمويين مروان بن محمد.[١٢] تأثّر الأدب والشعر في هذا العصر على نحو خاص بالمؤثرات الجديدة، سواء أكانت الفكريّة أم السياسيّة، فكان هناك شعراء للدعوة العباسية، وشعراء للشيعة، وشعراء للبرامكة، وشعراء للخوارج، وغير ذلك.[١٢] ضمّ العصر العباسيّ كثيرًا من الشعراء الذين لمع اسمهم عاليًا في سماء الشعر العربي، مثل: المتنبي، والبحتري، وأبو تمام، وأبو العلاء المعري، وأبو فراس الحمْداني، وغيرهم الكثير.[١٢] أبدع الشعراء العباسيون في قصائدهم، ومن الأمثلة على الشعر العباسي نستعرض النماذج الآتية: قول المتنبي: واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَةٌ وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ وَكانَ أَحسَنَ ما في الأَحسَنِ الشِيَمُ فَوتُ العَدُوِّ الَّذي يَمَّمتَهُ ظَفَرٌ في طَيِّهِ أَسَفٌ في طَيِّهِ نِعَمُ قَد نابَ عَنكَ شَديدُ الخَوفِ وَاِصطَنَعَت لَكَ المَهابَةُ مالا تَصنَعُ البُهَمُ أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ أَكُلَّما رُمتَ جَيشاً فَاِنثَنى هَرَباً تَصَرَّفَت بِكَ في آثارِهِ الهِمَمُ عَلَيكَ هَزمُهُمُ في كُلِّ مُعتَرَكٍ وَما عَلَيكَ بِهِم عارٌ إِذا اِنهَزَموا أَما تَرى ظَفَراً حُلواً سِوى ظَفَرٍ تَصافَحَت فيهِ بيضُ الهِندِ وَاللِمَمُ يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ[١٣] وعلى الجانب الآخر من المشرق الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيريّة كان هنالك أدب منفصلٌ عن الأدب المشرقيّ؛ هو الأدب العربيّ في الأندلس أو الأدب الأندلسيّ، بدأ هذا الأدب إثْر دخول المسلمين إلى الأندلس بعد فتْحها على يد طارق بن زياد وموسى بن نُصير سنة 92هـ.[١٤] بقي الشعر الأندلسي محافظًا على الطابع المشرقي حتى صار الحكم إلى الحكم الربضي الذي حكم بين عامي 180هـ و206هـ، وهنا يُمكن القول إنّ الأندلس صار لها أدبٌ خاصٌّ بها.[١٤] بدأ يتبلور أدبٌ جديدٌ للأندلس استقاه الشعراء من البيئة المحيطة ومن آداب الشعوب الأخرى التي تغلغلت في المجتمع الأندلسي؛ كالموشحات وشعر الطبيعة وشعر الممالك الزائلة.[١٤] من أمثلة الشعر الأندلسيّ قول ابن زيدون: أَضحى التَنائي بَديلًا مِن تَدانينا وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا أَلّا وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبَّحَنا حَينٌ فَقامَ بِنا لِلحَينِ ناعينا مَن مُبلِغُ المُلبِسينا بِاِنتِزاحِهِمُ حُزنًا مَعَ الدَهرِ لا يَبلى وَيُبلينا أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا بِأَن نَغَصَّ فَقالَ الدَهرُ آمينا فَاِنحَلَّ ما كانَ مَعقوداً بِأَنفُسِنا وَاِنبَتَّ ما كانَ مَوصولًا بِأَيدينا وَقَد نَكونُ وَما يُخشى تَفَرُّقُنا فَاليَومَ نَحنُ وَما يُرجى تَلاقينا يا لَيتَ شِعري وَلَم نُعتِب أَعادِيَكُم هَل نالَ حَظّاً مِنَ العُتبى أَعادينا لَم نَعتَقِد بَعدَكُم إِلّا الوَفاءَ لَكُم رَأياً وَلَم نَتَقَلَّد غَيرَهُ دينا ما حَقَّنا أَن تُقِرّوا عَينَ ذي حَسَدٍ بِنا وَلا أَن تَسُرّوا كاشِحاً فينا كُنّا نَرى اليَأسَ تُسلينا عَوارِضُهُ وَقَد يَئِسنا فَما لِليَأسِ يُغرينا بِنتُم وَبِنّا فَما اِبتَلَّت جَوانِحُنا شَوقاً إِلَيكُم وَلا جَفَّت مَآقينا نَكادُ حينَ تُناجيكُم ضَمائِرُنا يَقضي عَلَينا الأَسى لَولا تَأَسّينا[١٥] موشح الأعمى التطيلي الذي يقول فيه: ضاحكٌ عن جُمانْ سافرٌ عن بَدرِ ضَاقَ عنهُ الزمانْ وَحَواءُ صَدْري آهْ ممَّا أجِدْ شَفَّني ما أجِدُ قامَ بي وقعَدْ باطشٌ متَّئِدُ كلما قلتُ قَدْ قالَ لي أينَ قَدُ وَانثنىَ خُوطَ بانْ ذا مَهَّزٍ نَضْرِ عابَثَتْهُ يَدَانْ للصَّبا والقَطْرِ ليسَ ليْ مِنكَ بُدْ خذ فُؤاديَ عنْ يَدْ لم تَدعْ لي جَلدْ غير أني أجْهَدْ مَكرعٌ مِنْ شَهَدْ واشتياقي يَشْهَدْ ما لِبِنْتِ الدِّنانْ وَلِذاكَ الثَّغْرِ أين محيا الزّمان من مُحيَّا الجمر[١٦] الأدب العربي في العصر التركي العصر التركي أو العصر العثماني هو العصر الذي خضع فيه الوطن العربي لحكم السلاطين العثمانيين منذ عام 1516م ولغاية سقوط الخلافة العثمانية سنة 1923م، وفي هذا العصر حدث تلاقح كبير للثقافات بين سكان الدولة العثمانية من العرب والفرس والأتراك، وغيرهم من سكان هذه الدولة مترامية الأطراف.[١٧] أمّا عن الأدب والشعر في هذا العصر، فيمكن القول إنّه امتدادٌ طبيعيّ للأدب في العصر المملوكي من حيث اعتناء شعرائه بالصنعة اللفظية أكثر من المعنى، فكان شعر الألغاز والمعمّيات والتطريز وغيره من فنون الشعر التي تعتمد على فنون البديع، إضافةً إلى ذيوع شعر المديح النبوي والشعر الصوفي وشعر الحب الإلهي ونحو ذلك.[١٧] أبدع شعراء هذا العصر في نظم القصائد، ومن تلك القصائد النماذج الآتية: قول ابن النقيب الحسني: أيُّ قلبٍ يبقى على الحبِّ أيُّ طَرْفُ مَنْ قَدْ هَويتُهُ بابليُّ ليس لي من هواه راقٍ وداءُ العِشْقِ بين الأَنام داءٌ قويّ قادني نحوه الغَرامُ وفي جَفْنَيْـ ـهِ شيءٌ يدعو المحبَّ خفيُّ هوَ من دونهِ الغَزالةُ جيدًا وبأعطافِه من الغُصْنِ زِيُّ بدرُ تِمّ مُخَصّر الخَصْر أحوى حَدَثُ السنِّ مستجدُّ جَني مُتْرفٌ ما يكاد يَخْطر إِلاّ بانَ في عطفه كلالٌ وعيّ يشبه النَّور في نصاعَة وجهٍ عَنْدميِّ الخدودِ غِرٌّ حيّي روضة للجمال صيغت من الدرِّ وغصن يعروه هَزٌّ وليّ ليَ من مقلتَيْه رمزٌ خَلوبٌ وابتسام بادٍ ووحي نجيُّ[١٨] قول عبد الغني النابلسي: أرسل الله إلينا بالكرامات العظامْ أحمد المختار طه سيد الرسل الكرامْ فتهنوا يا رفاقي نلتمو كل المرام والذي قد جاءكم يد عو إلى دار السلام قالت اَقمار الدياجي قل لأرباب الغرام كل من يعشقْ محمدْ ينبغي أن لا ينام يا حبيب الله يا من نوره يملا الوجود والذي من كفه قد فاض فينا بحرُ جود أنت سر الله حقاً جئت من خير الجدود لنجاة الخلق مما ضرهم تَهدي الأنام قالت اَقمار الدياجي قل لأرباب الغرام كل من يعشقْ محمدْ ينبغي أن لا ينام[١٩] الأدب العربي في العصر الحديث يبدأ العصر الحديث للأدب العربي مع بزوغ فجر القرن التاسع عشر الذي حدثت فيه النهضة العربية، ويستمر حتى هذه الأيّام، وقد حدثت فيه نهضة أدبيّة كبيرة، وظهر فيه شعراء تركوا بصمةً كبيرةً في سماء الأدب العربي.[٢٠] يُمكن التأريخ لبداية هذا الأدب حين تضافرت جهود جماعة الإحياء ونفضوا غبار البديع المُبالغ فيه عن الشعر العربي، وعادوا إلى دواوين الشعراء الفحول، وكتبوا قصائد تُعارضهم ليعيدوا الرّونق المفقود إلى الشعر العربي.[٢٠] كان أبرز شعراء مدرسة الإحياء الشاعر المصري أحمد شوقي، والشاعر والوزير محمود سامي البارودي وغيرهم، ثمّ ظهر جماعة الرمزية والشعر الحديث وشعر التفعيلة والشعر المنثور، وغير ذلك إلى أنْ وصل الشعر إلى ما هو عليه اليوم.[٢٠] من أمثلة الشعر في هذا العصر قول أحمد شوقي في قصيدته التي يُعارض فيها سينية البحتري: اِختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي اذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي وَصِفا لي مُلاوَةً مِن شَبابٍ صُوِّرَت مِن تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ عَصَفَت كَالصِبا اللَعوبِ وَمَرَّت سِنَةً حُلوَةً وَلَذَّةُ خَلسِ وَسَلا مِصرَ هَل سَلا القَلبُ عَنها أَو أَسا جُرحَهُ الزَمانَ المُؤَسّي كُلَّما مَرَّتِ اللَيالي عَلَيهِ رَقَّ وَالعَهدُ في اللَيالي تُقَسّي مُستَطارٌ إِذا البَواخِرُ رَنَّت أَوَّلَ اللَيلِ أَو عَوَت بَعدَ جَرسِ راهِبٌ في الضُلوعِ لِلسُفنِ فَطنُ كُلَّما ثُرنَ شاعَهُنَّ بِنَقسِ يا اِبنَةَ اليَمِّ ما أَبوكِ بَخيلٌ ما لَهُ مولَعاً بِمَنعٍ وَحَبسِ أَحرامٌ عَلى بَلابِلِهِ الدَو حُ حَلالٌ لِلطَيرِ مِن كُلِّ جِنسِ كُلُّ دارٍ أَحَقُّ بِالأَهلِ إِلّا في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ[٢١] قول نزار قباني في قصيدته من مفكرة عاشق دمشقي: فرشت فوق ثراك الطاهـر الهدب فيا دمشق.. لماذا نبـدأ العتبـا؟ حبيبتي أنتِ.. فاستلقي كأغنيةٍ على ذراعي، ولا تستوضحي السببا أنتِ النساء جميعًا.. ما من امرأةٍ أحببت بعدك.. إلا خلتها كذبا يا شام، إنّ جراحي لا ضفاف لها فمسِّحي عن جبيني الحزن والتعبا وأرجعيني إلى أسوار مدرستي وأرجعي الحبر والطبشور والكتبا تلك الزواريب كم كنزٍ طمرت بها وكم تركت عليها ذكريات صبا وكم رسمت على جدرانها صور وكم كسرت على أدراجها لعبا أتيتُ من رحم الأحزان يا وطني أقبّل الأرضَ والأبواب والشهبا حبي هنا.. وحبيباتي وُلِدنَ هنا فمن يعيد لي العمر الذي ذهبا؟ أنا قبيلة عشّاقٍ بأكملها ومن دموعي سقيت البحر والسحبا فكل صفصافةٍ حولتها امرأةً وكل مئذنةٍ رصعتها ذهبا[٢٢] المراجع
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تاريخ الأدب العربي Empty تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يوليو 28, 2024 1:30 pm

تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي تمت الكتابة بواسطة: هيا العزة آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٣ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الحق تعليم برنامج WORD تعريف الحوار تعريف الإبداع محتويات ١ تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي ٢ أبرز موضوعات كتاب الأدب العربي لشوقي ضيف ٣ المراجع تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي كتاب تاريخ الأدب العربي هو كتاب متخصص في توثيق وكتابة تاريخ الآداب على مدى عدة عصور، وهو من تأليف شوقي ضيف ويقع في عشرة مجلدات أو أجزاء، ويعدّ هذا الكتاب من الكتب الكبيرة حيث يبلغ عدد صفحاته خمسة آلاف ومئة واثنين وثمانين صفحة تحدث فيها عن كافة عصور الأدب العربي، ومن الجدير بالذكر أنّ الكتاب في طبعته الأولى نُشر عن دار المعارف مصر 1960م.[١] فيديو قد يعجبك: أبرز موضوعات كتاب الأدب العربي لشوقي ضيف اشتمل هذا الكتاب على تاريخ الأدب العربي بكافة مراحله، ومن أبرز موضوعاته ما يأتي:[٢][٣] الجزء الأول العصر الجاهلي تحدث شوقي ضيف في البداية عن الجزيرة العربية وتاريخها القديم وصفة الجزيرة العربية وأبرز قومياتها مثل الساميون والعرب الجنوبيون والعرب الشماليون، كما تحدث عن النقوش ونشأة الكتابة العربية. تحدث شوقي ضيف بعد ذلك عن العصر الجاهلي والإمارات العربية في الشمال، كما تحدث عن مكة وغيرها من مدن الحجاز، وتحدث عن القبائل البدوية وعن حروب وأيام مستمرة، وتحدث حول الحياة الجاهلية والأحوال الاجتماعية، وحول اللهجات العربية القديمة، وتحدث كذلك عن نشوء الفصحى وعن لهجات الجاهلية وعن سيادة اللهجة القرشية، وتحدث عن رواية الشعر الجاهلي وتدوينه وعن رواية العرب له. وتحدث أيضًا عن التدوين وقضية الانتحال وعن أهم مصادر الشعر الجاهلي وخصائصه، بالإضافة إلى نشأته وتفاوته بين القبائل، مُشيرًا إلى أبرز الشعراء في هذا العصر. الجزء الثاني العصر الإسلامي تحدث في هذا الجزء حول عدة موضوعات، ومن ضمنها الآتي: عصر صدر الإسلام والقيم الروحية والعقلية والاجتماعية والإنسانية التي أصبحت سائدة فيه وتؤثر على الأدب. تحدث عن القرآن والحديث وعن نزول القرآن وحفظه وقراءاته، وعن تفسيره في العهد الأول، وعن أثر القرآن في اللغة والأدب وعن الحديث النبوي الشريف. الشعر وكثرته، والشعراء المخضرمون، والشعر في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم. الشعر في عصر الخلفاء الراشدين، وشعر الفتوح، وتأثر الشعر بالإسلام. تحدث شوقي ضيف عن بعض الشعراء، مثل: حسان بن ثابت وكعب بن زهير والنابغة الجعدي، وتحدث عن النثر وتطوره وتطور الخطابة وخطابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وخطابة الخلفاء الراشدين والكتابة. الأدب في العهد الأموي ومراكز الشعر الأموي مثل المدينة ومكة ونجد وبوادي الحجاز، ونزوح قيس إلى الشمال والكوفة والبصرة وخراسان والشام ومصر والمراكز الأخرى. تحدث عن المؤثرات عامة في الشعر والشعراء، مثل الامتزاج بالأمم الأجنبية وتعربها وأثر ذلك في اللغة والإسلام وأثره في موضوعات الشعر والعوامل السياسة والحضارية والثقافية والاقتصاد وموقف العرب من الموالي. الجزء الثالث العصر العباسي الأول أشار في هذا الجزء إلى الحياة السياسية والثورة العباسية وبناء بغداد ثم سامراء والنظم السياسية والإدارية، ثم تحدث عن الحياة الاجتماعية والحضارة والثراء والترف، وغيرها من مظاهر الحياة العقلية والحركة العلمية في هذا العصر. تحدث أيضاً عن نقل ومشاركة العلوم اللغوية والتاريخ وعن العلوم الدينية، إلى جانب أسباب ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول، وملكات الشعراء اللغوية، والتجديد في الموضوعات القديمة، والتجديد في الأوزان والقوافي، وأبرز في العصر العباسي الأول. الجزء الرابع العصر العباسي الثاني تحدث في هذا الجزء حول الحياة السياسية فيه والثورات التي قامت، وتحدث عن الحياة الاجتماعية وطبقات المجتمع و تطور الحضارة في العصر العباسي الثاني، كما تحدث عن مظاهر الحياة العقلية والحركة العلمية، كما نوّه إلى علوم اللغة والنحو والبلاغة والنقد والتاريخ وعلوم القراءات والتفسير والحديث والفقه، وتحدث عن نشاط الشعر وعلم الشعراء بأسرار العربية وذخائر عقلية خصبة، وعن التجديد في الموضوعات القديمة وعن نمو الموضوعات الجديدة ونمو الشعر التعليمي. المراجع
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تاريخ الأدب العربي Empty الأدب العربي عبر العصور

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يوليو 28, 2024 1:32 pm

الأدب العربي عبر العصور الأدبية تمت الكتابة بواسطة: مؤيد الشرعة آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً أجمل الردود الكتابية شعر شعبي ليبي شعر عن الاردن شعر عن الموت محتويات ١ الأدب العربي عبر العصور الأدبية ٢ المراجع الأدب العربي عبر العصور الأدبية إنّ الأدب العربي مر عبر سنين طويلة بمراحل شهدت تطور فنونه أو انحسارها، فلذلك قسم النقاد والدارسون للأدب هذه المراحل إلى عصور أدبية، تقترن بالعصور التاريخية، إذ إنّ العصر الأدبي لا يبدأ ولا ينتهي إلّا عند حدث تاريخي مهم، ومن أوائل من اتبع هذه المنهجية الدكتور شوقي ضيف في سلسلته الشهيرة،[١] وتفصيل وتوضيح للأدب العربي عبر العصور الأدبية فيما يأتي: فيديو قد يعجبك: العصر الجاهلي يُؤرخ لهذا العصر من الفترة الزمنية المقدرة بـ150 سنة قبل الإسلام، وتُسمى الجاهلية المعروفة، إذ إنّ ما سبق هذه السنوات يُعد مجهولًا، فلم يصلنا عن تلك الفترة أيّ نص أو وثيقة فيما عدا ما ورد في النصوص السماوية، من قرآن كريم وإنجيل وتوراة.[٢] يُعد هذا العصر عصر نضوج الشعر، إذ يُعتبر أكثر الأجناس الأدبية حضورًا في تلك الفترة، فالشعر ديوان العرب، وهو يُنقل مشافهةً، فلا حاجة للتدوين كباقي الأجناس الأدبية النثرية، فقد كان التدوين شحيحًا بالأصل، فظهرت المعلقات وعيون القصائد العربية، ونضجت قرائح العرب الفنية، فميزوا بين الجيد والرديء، وصار عندهم خلفية ثقافية.[٣] العصر الإسلامي أمّا هذا العصر فيبدأ مع بداية البعثة المحمدية الشريفة، فقد كان قدوم الإسلام حدثًا تاريخيًا مهمًا غيّر وجه العالم كافةً، فتم التأريخ به للعصر الأدبي الثاني للعرب، وهو العصر الإسلامي، الذي تغير فيه وجه الأدب لا سيما الشعر، فالعرب كانوا مشغولين بالشعر عن غيره، لكن عندما نزل القرآن تشاغلت به العرب كونه تفوق على الشعر ببلاغته وقوته.[٤] انقسم الشعر والشعراء إلى فريقين في هذا العصر، ففريق ناصر الدعوة، وفريق كان من مناصري قريش، فكان شعراء قريش يُهاجمون الإسلام ويُسيئون لسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، أمّا شعراء الإسلام، فقد جابهوا هذا الهجوم بمدح النبي الكريم، وبالرد على خصومهم، وقد كان أشهر شعراء هذا العصر حسان بن ثابت وكعب بن زهير، وكعب بن مالك وغيرهم.[٥] العصر الأموي عدّ الدكتور شوقي ضيف هذا العصر امتدادًا للعصر الإسلامي، إلّا أنّه أفرد له قسمًا كبيرًا من كتابه الموسوم بالعصر الإسلامي، ويُعد هذا العصر فترة إحياء الشعر وانتعاش الأجناس النثرية، فقد استقر العرب في الأمصار، وأخذوا يعودون للشعر تفاخرًا ومدحًا وهجاءً وغزلًا، ومن الشعراء من اتخذ الشعر صنعة يتكسب منها، مثل: الأخطل والفرزدق.[٦] انتعشت الأجناس النثرية في هذا العصر، فقد شُيّدت الدولة واستقرّت، وتخلّى العرب عن حياة البداوة وانتشرت الكتابة والتدوين، فظهر فن الرسائل، والخطابة، والوصايا، وغيرها من فنون نثرية تم تدوينها وحفظها، وكان من أعمدة الأدب في ذلك العصر: عبد الحميد الكاتب.[٧] العصر العباسي يبدأ التأريخ للعصر العباسي بعد سقوط دمشق حاضرة الأمويين بيد الثورة العباسية، فشكّل هذا العصر ذروة الإبداع العربي في فنون الأدب، ففي الشعر تفرعت موضوعاته، ولم تُعد تقتصر على الرثاء والمدح والغزل، بالإضافة إلى أنّه تم التجديد في هيكل القصيدة وبنائها العام، ونظامها الداخلي وأوزانها الشعرية.[٨] أمّا في الجانب النثري، فقد ظهرت المؤلفات الكثيرة في شتى مناحي الأدب، فتم تقعيد اللغة، وظهرت المؤلفات الضخمة، وتم ابتكار أجناس جديد، مثل: فن المقامة، وتم ترجمة كثير من الأعمال الأدبية عن الفارسية والهندية، مثل: ألف ليلة وليلة وحكايات كليلة ودمنة.[٩] عصر الدول المتتابعة شهد هذا العصر انهيار الإبداع العربي، إذ شهدت الأمة العربية غزوات كبيرة من الشرق والغرب، فانصرف العرب عن التأليف والكتابة، لكن الشعر بقي حاضرًا في فترة الحكم الأيوبي، إذ اقتصر على رثاء المدن، والتحريض على مواجهة الأعداء، والتغني بالانتصارات.[١٠] لكن ما إن جاء العصرين المملوكي ومن بعده العثماني حتى أصبح الأدب العربي في حالة من التراجع، فلم يعد هنالك نماذج شعرية ونثرية قوية، فانتشر السجع، واستعمال المحسنات اللفظية والمعنوية، وشاع شعر الأحاجي والألغاز.[١٠] العصر الحديث بدأ هذا العصر بعد دخول نابليون بونابرت لمصر إذ جاء ببعثة علمية، وأحضر معه المطبعة، وبعد ذلك تم تسيير رحلات علمية إلى أوروبا وبدأت جهود المحدثين في تجديد الأدب العربي لا سيما في الشعر، فكان من رواد هذه الفترة: أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي.[١١] أما الفنون النثرية فقد تم تطويرها باستحضار نماذج الأدب الغربي، فتم استحضار القصة القصيرة، وبعد ذلك تم استدراج فن الرواية والمسرحية، وتم التأليف على نمط هذه الفنون، وتم الاتساع فيها وتطويرها بما يناسب البيئة
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى