الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التراث السومري داخل حسن
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» البو حسين البدير
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم عبد الهادي
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الشيخ المرحوم محمد البريج
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» جواد البولاني
 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج

اذهب الى الأسفل

 إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج  Empty إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء يونيو 25, 2024 8:02 am

إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج تمت الكتابة بواسطة: براء شلش آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٥ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الحق تعليم برنامج WORD تعريف الحوار تعريف الإبداع محتويات ١ إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج ٢ نبذة عن التعليم المدمج ٣ المراجع إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج فيما يأتي توضيح لأبرز إيجابيات وسلبيات التعليم المدمج: فيديو قد يعجبك: إيجابيات التعليم المدمج تنجم إيجابيات التعليم المدمج عن دمج بين طريقتين أو أكثر من طرق التعليم، وقد يؤدي هذا الدمج إلى دعم إحدى الطريقتَين للأخرى أو تعاونهما معًا من أجل تنسيق عملية تعليم ذات فاعلية كبيرة، وقد تكون الإيجابية الكبرى للتعليم المدمج هو أنه يؤدي إلى إيجاد نوع جديد من التعليم يحمل ميّزات الأنواع المختلفة،[١]ومن هذه الإيجابيات ما يأتي:[١] تغيير مكان وزمان ممارسة التعلم إلى أماكن وأزمنة بطريقة أكثر مرونة، وكذلك إمكانية تغيير مصادر وأدوات التعلم. توفير المال وذلك عبر تقليل النفقات التي يحتاجها هذا النوع من التعليم مقارنة بالأنواع التقليدية. توفير الجهد الذي قد تحتاجه الطرق التعليمية التقليدية. إتاحة فرصة الالتحاق ببرامج التعليم المدمج دون الحاجة إلى الالتزام بوقت محدد قد لا يناسب المتعلم أو المعلم. توفير تفاعل وتنسيق أكبر بين المعلم والطالب، سواء كان هذا التفاعل متزامناً أو غير متزامن. مراعاة الفروقات الفردية بين المتعلمين، حيث يُمكن لكل متعلم أن يسلك المسارات التي تناسب احتياجاته وإمكانياته. توسيع دائرة التعلم لتصبح العالَم بأكمله بدل اقتصارها على الغرفة الصفية. توفير المرونة التي تُمكّن المتعلّم من اللحاق بزملائه وعدم التأخر عنهم، في حال تعرضه إلى بعض الظروف الحياتية التي من شأنها أن تؤخره عن بقية الطلبة في التعليم التقليدي. سلبيات التعليم المدمج توجد العديد من السلبيات التي تحدّ من انتشار التعليم المدمج، وتجعله في بعض الأحيان خياراً غير محبّب للطلبة أو المعلمين أو حتى إلى الجهات التعليمية، ومن هذه السلبيات والمشاكل التي تواجه التعليم المدمج ما يأتي:[١] اعتماد التعليم المدمج على تقنيات وأدوات ووسائل لا تزال غير معتمد عليها أو لا يمكن الحصول عليها في كل مكان، فالإنترنت مثلا لا تزال بعض الدول النائية غير قادرة على التعامل معه، وأيضا فإن بعض الأدوات التكنولوجية لا تزال غير متوفرة في كل مكان. حاجة الطالب إلى أن يكون ملمّا بالتكنولوجيا وطرق التعامل معها، وهذا الأمر يُعتبر من العوائق التي تحول أمام انتشار التعليم المدمج إذ إن المتعلّمين توجد بينهم فروقات فردية وبعضهم لا يستطيع التعامل مع التكنولوجيا على نحو جيد. اعتماد التعليم المدمج في بعض أشكاله على الأدوات التكنولوجية مثل الحواسيب أو الهواتف اللوحية التي تُكلف الكثير من الأموال، كما تحتاج إلى صيانة وإعداد وتركيب بشكل دوري وهذا أمر لا يقدر عليه الكثير من المتعلمين. قلّة مشاركة المتخصصين والأكاديميين في صناعة المقررات التي يحتاج إليها التعليم المدمج، مثل المقررات الإلكترونية المدمجة، وذلك بسبب عدم شيوع هذا النوع من التعليم بكثرة. اهتمام التعليم المدمج بتنمية وتطوير الجوانب المعرفية والمهارية لدى المتعلمين أكثر من اهتمامه بجوانبهم الأخلاقية والوجدانية. غياب التغذية الراجعة والحوافز والتعويضات التي من شأنها أن تُحافظ على ديمومة عملية التعليم المدمج. عدم القدرة على ضبط وتحديد مستوى مشاركة الطلاب بشكل دقيق. انخفاض فاعلية نظام الرقابة وكذلك انخفاض القدرة على التقويم والتصحيح، وذلك في بعض الحالات التي لا يتواجد فيها المتعلمون والمعلمون في مكان واحد. انخفاض إمكانية ضبط الحضور والغياب لدى الطلبة بشكل دقيق. نبذة عن التعليم المدمج يُطلق على التعليم المدمج أكثر من اسم مثل؛ التعليم المزيج (Blended Learning)، أو التعليم الهجين (Hybrid Learning)، أو التعليم الخليط أو المختلط (Mixed learning)، ويُمكن تعريف التعليم المدمج بأنه مزج بين كل من التعليم التقليدي والتعليم عبر الإنترنت والتعليم الذاتي، ولا يُعتبر هذا التعريف كافيا لوصف التعليم المدمج، إذ في المجال الأكاديمي تتعدد التعريفات التي تصفه.[٢] يعرّف التعليم المدمج أيضا بأنه توظيف الأدوات التكنولوجية وطرق توصيل المعلومات التقليدية من أجل تحقيق التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلبته والمحتوى الذي يقومون بتعلّمه. ومن التعريفات التي يعرّف بها التعليم المدمج أنه عملية المزج بين طرق التعليم المختلفة المبنية على نظريات متنوعة مثل النظرية السلوكية والنظرية البنائية في التعليم.[١] يهدف التعليم المدمج إلى زيادة تفاعل الطلبة ومشاركتهم في العملية التعليمية وكذلك يهدف إلى تحسين جودة التعليم وتقليل النفقات التي تترتب على التعليم التقليدي. كذلك فإن التعليم المدمج يهدف إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي عن الطلاب، وتحقيق الديمقراطية في التعليم، بالإضافة إلى تدعيم الطلاب بأدوات تكنولوجية حديثة ترفع مستوى إبداعهم.[٣]
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10135
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى