موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشيخ هادي الكربلائي دخول الأمام الحسين عليه السلام الى ارض كربلاء (مصيبة
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 5:49 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الفراضه والحض والبخت
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 5:08 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  كتب السنن العشائرية في المجتمع العراقي
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 3:42 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» يف أحافظ على الفواكه والخضروات والحشائش طازجة لفترة أطول؟ هل هناك أي “حيلة”؟ – ترجمة عدنان أحمد الحاجي
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 3:37 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  مقالات علمية محكمة
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 3:33 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  أهم الفلاسفة المسلمين
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 2:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فراضة الفرات الأوسط
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 2:47 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 2:16 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» السيد أسامه الموسوي الفراضه العشائرية باطلة ما لم تستند على حكم الله تعالى
 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Emptyأمس في 2:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يونيو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته

اذهب الى الأسفل

 أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته Empty أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد يونيو 16, 2024 12:10 pm


أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام)
حول النبي وأهل بيته

موقع الشیعة
النبي وأهل بيته
حول النبي وأهل بيته

وقت المطالعة : 8 دقیقة
0 تعليق

الطهارة

* ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * ( 1 ) .

1 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنا أهل بيت قد أذهب الله عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ( 2 ) .

2 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله عز وجل قسم الخلق قسمين ، فجعلني في خيرهما قسما ، وذلك قوله : * ( وأصحاب اليمين ) * و * ( أصحاب الشمال ) * فأنا من أصحاب اليمين ، وأنا خير أصحاب اليمين . ثم جعل القسمين أثلاثا ، فجعلني في خيرها ثلثا ، فذلك قوله تعالى : * ( فأصحاب الميمنة ) * * ( والسابقون السابقون ) * ( 3 ) فأنا من السابقين ، أنا خير السابقين . ثم جعل الأثلاث قبائل ، فجعلني في خيرها قبيلة ، وذلك قول الله تعالى : * ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) * ( 4 ) وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر . ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا ، وذلك قوله عز وجل : * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب ( 5 ) .

3 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون ( 6 ) .

4 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : الأئمة بعدي اثنا عشر عدد نقباء بني إسرائيل ، كلهم أمناء أتقياء معصومون ( 7 ) .

5 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : نحن أهل بيت طهرهم الله ، من شجرة النبوة ، وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة ، وبيت الرحمة ، ومعدن العلم ( 8 ) .

6 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : من سره أن ينظر إلى القضيب الأحمر الذي غرسه الله بيده ويكون متمسكا به فليتول عليا والأئمة من ولده ، فإنهم خيرة الله عز وجل وصفوته ، وهم المعصومون من كل ذنب وخطيئة ( 9 ) .

7 – الإمام علي ( عليه السلام ) : إنما أمر الله عز وجل بطاعة الرسول لأنه معصوم مطهر ، لا يأمر بمعصيته . وإنما أمر بطاعة أولي الأمر لأنهم معصومون مطهرون ، لا يأمرون بمعصيته ( 10 ) .

8 – عنه ( عليه السلام ) : إن الله عز وجل فضلنا أهل البيت ، وكيف لا يكون كذلك والله عز وجل يقول في كتابه : * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * ؟ ! فقد طهرنا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، فنحن على منهاج الحق ( 11 ) .

9 – الإمام الحسن ( عليه السلام ) : إنا أهل بيت أكرمنا الله بالإسلام ، واختارنا واصطفانا واجتبانا ، فأذهب عنا الرجس وطهرنا تطهيرا ، والرجس هو الشك ، فلا نشك في الله الحق ودينه أبدا ، وطهرنا من كل أفن وغية ( 12 ) .

10 – الإمام الباقر ( عليه السلام ) : إنا لا نوصف ، وكيف يوصف قوم رفع الله عنهم الرجس ، وهو الشك ؟ ! ( 13 ) .

11 – الإمام الصادق ( عليه السلام ) : الأنبياء والأوصياء لا ذنوب لهم ، لأنهم معصومون مطهرون ( 14 ) .

12 – عنه ( عليه السلام ) : إن الشك والمعصية في النار ، ليسا منا ولا إلينا ( 15 ) .

13 – عنه ( عليه السلام ) – في قول الله عز وجل : * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * – : الرجس هو الشك ( 16 ) .

14 – الإمام الرضا ( عليه السلام ) : إن الإمامة خص الله عز وجل بها إبراهيم الخليل ( عليه السلام ) بعد النبوة والخلة ، مرتبة ثالثة ، وفضيلة شرفه بها ، وأشاد بها ذكره ، فقال : * ( إني جاعلك للناس إماما ) * فقال الخليل ( عليه السلام ) سرورا بها : * ( ومن ذريتي ) * ؟ قال الله تبارك وتعالى : * ( لا ينال عهدي الظالمين ) * ( 17 ) . فأبطلت هذه الآية إمامة كل ظالم إلى يوم القيامة ، وصارت في الصفوة . ثم أكرمه الله تعالى بأن جعلها في ذريته أهل الصفوة والطهارة ، فقال : * ( ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين * وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين ) * ( 18 ) ( 19 ) .

15 – الإمام الهادي ( عليه السلام ) – في الزيارة الجامعة التي يزار بها الأئمة – : أشهد أنكم الأئمة الراشدون ، المهديون المعصومون المكرمون . . . عصمكم الله من الزلل ، وآمنكم من الفتن ، وطهركم من الدنس ، وأذهب عنكم الرجس وطهركم تطهيرا ( 20 ) .
الاحتجاجات بمزية الطهارة

أشرنا سابقا إلى أن مزية الطهارة المطلقة لأهل البيت ( عليهم السلام ) في العقيدة والأخلاق ، والعمل هي أس الخصائص التي تؤهلهم لهداية الأمة الإسلامية وقيادتها . من هنا تتصدر خصائصهم ومزاياهم جميعها . وقد ورد الاحتجاج بها مرارا لإثبات أحقيتهم أمام من أضاع حقوقهم .

خاطب أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) أبا بكر عندما امتنع من بيعته في قضية السقيفة ( 21 ) معددا فضائله ، فقال فيما قال له : ” أنشدك بالله ، أنا صاحب دعوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأهلي وولدي يوم الكساء : ” اللهم هؤلاء أهلي ، إليك لا إلى النار ” أم أنت ؟ قال : بل أنت وأهلك وولدك ” ( 22 ) .

واحتج عليه أيضا بآية التطهير في قضية فدك ، لإثبات أحقية السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) : ” أخبرني عن قول الله عز وجل : * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * فيمن نزلت ، فينا أم في غيرنا ؟ قال : بل فيكم ” ( 23 ) .

واحتج بها أيضا في الشورى التي تشكلت بأمر عمر لتعيين الخليفة بعده ، فخاطبهم لإثبات أهليته قائلا : ” فأنشدكم الله ، هل فيكم أحد أنزل فيه آية التطهير حيث يقول : * ( إنما يريد الله . . . ) * غيري ؟ قالوا : اللهم لا ” ( 24 ) .

وعندما كان يذكر فضائله أمام جمع من المهاجرين والأنصار في خلافة عثمان ، وطلبوا منه أن يقول شيئا ، فإنه أشار إلى واقعة الكساء وآية التطهير في سياق تأييده خدماتهم للإسلام ( 25 ) .

وحينما دعا الناكثين ومساعير الجمل إلى بيعته مرة أخرى ، فإنه عدد فضائله ، وأشار إلى خاصية الطهارة لإثبات أحقيته ، وقال : ” ألا ونحن أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس ” ( 26 ) .

وأكد هذه الخاصية في أحد كتبه إلى معاوية بن أبي سفيان ، فقال : ” ونحن أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ” ( 27 ) .

وأشار إلى حديث الكساء أيضا ، في خطبة خطبها عند التقاء الجيشين في واقعة صفين ( 28 ) .

واستند أبناؤه الطاهرون إلى حديث الكساء وآية التطهير في مقام إثبات أحقية أهل البيت ( عليهم السلام ) ، سواء من شهد الكساء منهم كالإمام الحسن ( 29 ) والإمام الحسين (30 ) ( عليهما السلام ) أم لم يشهد كالإمام زين العابدين ( 31 ) ، والإمام الباقر ( 32 ) ، والإمام الرضا ( 33 ) ( عليهم السلام ) .

وكذلك احتج بطهارة أهل البيت ( عليهم السلام ) إحدى أزواج النبي ( صلى الله عليه وآله ) ( 34 ) ، وجمع من صحابته كابن عباس ( 35 ) ، وسعد بن أبي وقاص ( 36 ) ، وواثلة بن الأسقع ( 37 ) في مواقف مختلفة .
ـــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) الأحزاب : 33 .
( 2 ) الفردوس : 1 / 54 / 144 عن الإمام علي ( عليه السلام ) .
( 3 ) الواقعة : 27 و 41 و 8 و 10 .
( 4 ) الحجرات : 13 .
( 5 ) دلائل النبوة للبيهقي : 1 / 170 ، البداية والنهاية : 2 / 257 ، الدر المنثور : 6 / 605 ، أخرجه الحكيم الترمذي وابن مردويه ، مناقب الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) للكوفي : 1 / 127 / 70 وص 406 / 324 ، مجمع البيان : 9 / 207 ، إعلام الورى : 16 كلها عن ابن عباس ، وراجع المعجم الكبير : 12 / 81 / 12604 و 3 / 57 / 2674 ، أمالي الشجري : 1 / 151 ، أمالي الصدوق : 503 / 1 ، تفسير القمي : 2 / 347 .
( 6 ) كمال الدين : 280 / 28 ، عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) : 1 / 64 / 30 ، المناقب لابن شهرآشوب : 1 / 295 ، كفاية الأثر : 19 ، الصراط المستقيم : 2 / 110 ، ينابيع المودة : 3 / 291 / 9 ، فرائد السمطين : 2 / 133 / 430 كلها عن ابن عباس .
( 7 ) جامع الأخبار : 62 / 80 .
( 8 ) الدر المنثور : 6 / 606 عن الضحاك بن مزاحم .
( 9 ) أمالي الصدوق : 467 / 26 ، عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) : 2 / 57 / 211 كلاهما عن محمد بن علي التميمي عن الإمام الرضا عن آبائه ( عليهم السلام ) .
( 10 ) الخصال : 139 / 158، علل الشرايع: 123 كلاهما عن سليم بن قيس ، كتاب سليم بن قيس: 2 / 884 / 54 .
( 11 ) تأويل الآيات الظاهرة : 450 عن محمد بن عمارة عن الإمام الصادق عن أبيه ( عليهما السلام ) .
( 12 ) أمالي الطوسي : 562 / 1174 عن عبد الرحمن بن كثير عن الإمام الصادق عن أبيه عن جده ( عليهم السلام ) .
( 13 ) الكافي : 2 / 182 / 16 عن زرارة .
( 14 ) الخصال : 608 / 9 عن الأعمش .
( 15 ) الكافي : 2 / 400 / 5 عن بكر بن محمد .
( 16 ) معاني الأخبار : 138 / 1 عن عبد الغفار الجازي .
( 17 ) البقرة : 124 .
( 18 ) الأنبياء : 72 و 73 .
( 19 ) الكافي : 1 / 199 / 1 ، كمال الدين : 676 / 31 ، أمالي الصدوق : 537 / 1 ، معاني الأخبار : 97 / 2 ، عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) : 1 / 217 / 1 كلها عن عبد العزيز بن مسلم .
( 20 ) التهذيب : 6 / 97 / 177 ، الفقيه : 2 / 611 / 3213 ، فرائد السمطين : 2 / 180 كلها عن موسى بن عبد الله النخعي ، عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) : 2 / 273 / 1 عن موسى بن عمران النخعي ، ولعل ” عمران ” تصحيف ” عبد الله ” أو يكون نسبة إلى أحد أجداده ، كما في هامش الفقيه .
( 21 ) راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 2 / 21 .
( 22 ) الخصال : 2 / 550 ، الاحتجاج : 1 / 308 .
( 23 ) الاحتجاج : 1 / 238 ، علل الشرائع : 1 / 191 ، تفسير القمي : 2 / 156 .
( 24 ) المناقب لابن المغازلي : 118 ، وراجع شرح الأخبار : 189 – 190 / 529 ، الاحتجاج : 1 / 322 .
( 25 ) الاحتجاج : 1 / 345 ، كتاب سليم بن قيس : 2 / 646 .
( 26 ) الاحتجاج : 1 / 371 ، البحار : 30 / 136 .
( 27 ) الغارات : 1 / 199 ، وراجع البحار : 33 / 133 .
( 28 ) كتاب سليم بن قيس : 2 / 761 .
( 29 ) راجع : الفصل الثالث ، أهل البيت ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 59 ح 59 و 60 و 61 .
( 30 ) راجع : الفصل الثالث ، أهل البيت ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 60 ح 63 .
( 31 ) راجع : الفصل الثالث ، أهل البيت ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 60 ح 64 و 65 .
( 32 ) راجع : الفصل الثالث ، أهل البيت ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 61 ح 66 وص 361 ح 824 .
( 33 ) راجع : الفصل الثالث ، أهل البيت ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 63 ح 70 .
( 34 ) راجع : الفصل الأول ، أزواج النبي ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 29 ح 7 ، تفسير فرات الكوفي : 335 و 336 .
( 35 ) راجع : الفصل الثاني ، أصحاب النبي ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 50 ح 40 .
( 36 ) راجع : الفصل الثاني ، أصحاب النبي ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 49 ح 36 .
( 37 ) راجع : الفصل الثاني ، أصحاب النبي ومعنى أهل البيت ( عليهم السلام ) : ص 54 ح 49 .

المصدر: أهل البيت في الكتاب والسنة / الشيخ محمد الريشهري
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 4874
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى