موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مشجر عشائر زبيد
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyاليوم في 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  العشائر العراقية ودورها التاريخي والسياسي
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 2:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دور العشائرالعراقيه في ثورة العشرين
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 2:24 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» دور العشائر العراقية في حماية التجربة الديمقراطية في العراق...
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 2:14 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشائر العراقية ودورها في التكامل السياسي
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 1:52 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  الدور الاجتماعي للعشيرة في تحقيق السلم المجتمعي
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 1:44 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» تاريخ االستخدام السياسي للهوية المحلية العشائرية في العراق
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 1:19 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  أهمية الأنساب من الناحية الشرعية
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 12:35 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  مصطلحات علم النسب المتداوله
تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Emptyأمس في 12:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا

اذهب الى الأسفل

تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا  Empty تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة أغسطس 10, 2012 8:59 pm

تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا :

يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج – عـاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي :
العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام .
أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء .
و أسماؤهم كالتالي :
مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس – مسروح – عوف .
و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم :
الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .


و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم :
مالك – الهميسع - وائل .
أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير حسب اعتقادي و هذا ما تبديه لي الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم السكسك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن حسبما قرأته في إحدى المواقع اليمنية و لاأعلم ماذا يطلقون على أنفسهم ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك .
معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ :
وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل خلاف دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ .
و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين كما ذكرت في الأعلى .
ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأ**** .
و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ :
ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح ( التي أسلمت ) – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - .
و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا .
و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم :
أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد .
و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد .
معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه :
الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع :
أيمن و الأفرع .
الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن .
أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان كما سنرى ، و من هذه القبائل :
ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث .
سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث .
المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث .
العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن .
يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني .
ذي أصبح [ الأصابح ] .
الخباير .
السحول .
الأملوك .
بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل ... إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .
أوسان .
جيشان .
خيران .
الأوزاع .
ذييب .
يحصب .
الشراعب .
حراز .
ميثم .
هوزن .
أحاظة .
الأشعوب .
وصاب .
ذبحان .
ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني .
قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني .

معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ :

مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أن قضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير .
و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها :
 خولان : و فروعها :
- حرب [ و هي نفس حرب التي بالسعودية ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في السعودية .
- الكرب في اليمن و نجران .
- حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن .
 جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق .
 بلي : في السعودية و الشام و مصر و السودان .
 عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس بأكيد أنهم من عذرة ] .
 كلب : و منهم الشرارات بالسعودية و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين .
 بني زيد في السعودية .
 بلعبيد و منهم العونان في الكويت .
 المهرة في اليمن .
 نهد في اليمن و السعودية و الإمارات .
 ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم بالسعودية ) ، و هم باليمن .
 بلقين في فلسطين .
 بهراء في فلسطين .
 جرم في فلسطين .
 ناعب و الجمع النعب في عمان .
 رئام في عمان .
هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها لكني لا أذكر – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة كلب القضاعية – انتهى .
و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند و جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي ... الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 58
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى