موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاعشاب المفيدة للمفاصل.. 28 عُشبة تقضي على الآلام
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 5:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» علاج الكلى بالأعشاب
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 5:11 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الأعشاب والنباتات الطبية ودورها العلاجي
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 5:07 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة مريم ومضارها
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 5:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عروق الصباغين
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 5:02 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد عشبة الفوة
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 4:59 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  فوائد العكوب
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 4:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة عنب الدب
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 4:57 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» فوائد عشبة الإسبغول
مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 4:52 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


مختصر أصول العشائر العراقية

اذهب الى الأسفل

مختصر أصول العشائر العراقية Empty مختصر أصول العشائر العراقية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة يونيو 07, 2024 4:31 pm

• الأسلم : من قبيلة شمر.

• الأعاجيب : من بني حجيم.

• الأقرع : من قبيلة شمر.

• الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.

• آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.

• الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ،
والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.

• البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.

• آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).

• آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ،
وقيل إنهم من العزَّة.

• آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.

• البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.

• البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.

• آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.

• البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.

• البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.

• البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه
السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.

• البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.

• البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.

• تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.

• آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ،
ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.

• الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.

• الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.

• الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.

• الجحيش : من العشائر الزبيدية.

• الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.

• جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.

• الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.

• الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.

• آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).

• آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.

• جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.

• الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .

• البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.

• الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.

• الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.

• الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.

• حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.

• حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.

• الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.

• الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.

• حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.

• الحريث : اصلهم من طي.

• آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.

• الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.

• بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.

• آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.

• آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.

• بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.

• الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.

• آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية
وقيل أصلهم من طيء.

• آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ،
وقيل أنهم من غزية النزارية.

• الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.

• الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.

• آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.

• الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.

• بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.

• خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية
وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية

• الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي
وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.

• الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.

• آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.

• خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.

• آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.

• آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.

• بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.

• الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.

• آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام
وأخيه موسى.

• الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.

• الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.

• الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.

• الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.

• الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.

• الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.

• آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.

• ربيعة : من القبائل النزارية.

• الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.

• آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.

• آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.

• الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.

• الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.

• الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.

• بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية
وقيل انهم من خفاجة.

• زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :
* زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
* زبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
* زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).
* زبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).
هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :
o قال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!
o ذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!
o إن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!
وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.

• بنو زريق : اصلهم من عشيرة بني مالك وهم في السماوة.

• زنكنة : اصلها من قبيلة بني اسد.

• الزهيرية : من العشائر القيسية النزارية.

• زوبع : قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيد الخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخير كان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيل إنهم من شمر.

• آل زياد : اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهم في السماوة.

• آلبو زياد : اصلها من عشيرة البو خلف من آل بدير الزبيدية
وهم في الديوانية.
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مختصر أصول العشائر العراقية Empty رد: مختصر أصول العشائر العراقية

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الجمعة يونيو 07, 2024 4:37 pm


• آل زياد : اصلها من عشيرة الأكرع وهم في الدغارة.

• بنو زيد : أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم
بنسب واحد الى زبيد.

• بنو سبعة : اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزارية وقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمام الجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.

• السراج : اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.

• آلبو سعد : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية
وهم في القاسم والمشخاب.

• السعد : وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلها من قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة.

• آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً
ولم يثبت أيٍ منهما.

• السواعد : قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.

• السعيد : اصلهم من زبيد.

• بنو سعيد : من زبيد.

• آلبو سعيد : من عشيرة آلبو حسين من آل بدير الزبيدية.

• آلبو سلطان : قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم
من قبيلة حرب الحجازية.

• آل سلمان : اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهندية والمشخاب.

• السلمان : قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيل انهم من آل بعير من أسلم من شمر.

• سنبس : اصلهم من طي.

• السودان : اصلهم من قبيلة كندة.

• آل شبل : اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهدي السبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.

• آل شبانة : اصلهم من عشيرة الأقرع.

• الشجيرية : اصلهم من زبيد وقيل من شمر.

• آلبو شعبان : اصلهم من حمير السبئيين.

• شمر : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطي وغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.

• الشويلات : اصلهم من عشيرة آل حميد الحميرية السبئية.

• الشيخان : من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبون إلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى
( عبد الله ).

• شيبان : أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة النزارية.

• الصوالح : اصلهم من طي.

• الصميدع : قيل ان اصلهم من زبيد.

• الضفير : قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائر ذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.

• آلبو طالب : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.

• آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعض انهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).

• آلبو طراز : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.

• بنو طرف : أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آل فتلة.

• الطفيل : قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم
من قبيلة غطفان النزارية.

• طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ،
وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.

• الظوالم : أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان من نزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارة إلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بن فهر.

• بنو عارض : من عشائر الجبشة.

• آلبو عارضي : اصلها من عشيرة بني حسن الهلالية.

• آلبو عامر : اصلها من قبيلة سنبس الطائية.

• العمار : قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.

• العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.

• العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.

• بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.

• عبادة : اصلها من قبيلة عقيل الربيعية النزارية.

• العباسيين : من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.

• آلبو عباس : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.

• عبدة : احدى قبائل شمر.

• عبودة : من عشائر ربيعة النزارية.

• العبيد : اصلها من زبيد.

• آلبو عبيد : اصلهم من الدليم.

• العتاب : اصلها من آل حميد السبئيين.

• العجام : قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.

• بنو عجيل : اصلها من زبيد وقيل أصلها من العزَّة.

• بنو عز : اصلها من عشيرة عبادة.

• العزّة : اصلها من زبيد.

• عبس : اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقد رحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.

• عفك : اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.

• آلبو علوان : اصلها من الدليم.

• آل علي : وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك من ذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.

• العكيدات : قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم من زبيد.

• آل عكيل : قيل ان اصلها من آل حميد.

• العنبكية : اصلهم من شمر.

• عنزة : من قبائل نزار.

• آل عياش : اصلهم من عنزة.

• آل عيسى : هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذا الأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسى في سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم في الديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين.

• الغرير : اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.

• الغزالات : قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ،
وقيل من بني صخر من جذام السبئيين.

• الغزي : اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم من طيء.

• غزية : اصلها من قبيلة هوازن القيسية النزارية.

• آل فتلة : قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة النخع السبئية.

• الفراحنة : اصلهم من آل بدير الزبيديين.

• آلبو فراج : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.

• الفرحات : قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.

• آل فرطوس : قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم من الغزي.

• القراغول : قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول ، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).

• قضاعة : هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيء وشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائل النزارية.

• قيس : من القبائل النزارية.

• الكرابلة : اصلهم من عشيرة آلبو عبيد الدليمية.

• آل كروش : اصلها من عشيرة الأقرع.

• الكريش : قيل اصلهم من ربيعة.

• الكرخية : اصلهم من قيس.

• الكرطان : اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.

• كعب : اصلهم من ربيعة من نزار.

• كنانة : اصلهم من ربيعة النزارية.

• الكوام : اصلهم من وائل من عنزة.

• الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.

• الكروية : أصلهم من قيس.

• بنو لام : من قبائل طي.

• اللهيب : اصلهم من عشيرة الجبور.

• بنو ليث : اصلهم من آل فتلة.

• بنو مالك : في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالك الأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.

• المحامدة : اصلهم من الدليم.

• المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.

• آلبو مرعي : اصلهم من الدليم.

• آلبو محمد : اصلهم من عشيرة العزّة.

• المسعود : اصلهم من شمر.

• المشاهدة : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية.

• المشايخ : يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط
وليس له ابن معقب يدعى حسن.

• المعاضيد : في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرة العربية
ينتسبون إلى تميم.

• المعامرة : اصلهم من زبيد.

• المعين : اصلهم من سنبس.

• آلبو مفرج : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى في الديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.

• البومليس : قيل انهم من الرفاعيين.

• المهدية : قيل انهم من زبيد وقيل انهم من قيس.

• آلبومهنا : اصلهم من سنبس.

• الموالي : اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة من قضاعة.

• المياح : اصلهم من ربيعة.

• آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية ناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر.

• الندة : اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعة النزارية .

• النعيم : يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأن وثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحين اكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.

• آلبو نيسان : في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.

• آل الهاشمي : من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهم عوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بن الإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرة في ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشمية بصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات من العوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.

• اليسار : من قبائل طي.

***********************.
منقووووول

**********************

وفي الختام اضيف
على راسنا العشائر العراقية كلها ^_^
من شمالها للجنوب
ومن شرق العراق الى غربه
وربي يحفظك ياعراق
وكل واحد يدخل يكووووول هو من اي عشيره ؟؟
تحيااااااااااااتي

اخر مواضيعي
{ قشرة الرأس وكل ما يخصها }
زَفَافُ عَشِيقٍ بـِ لَيِّلٍ تَهَاوَىَ
علمتني الحب.. علمتني اياه.....
خــــــواص الأحـجــار وأســرارهــا
عالم الاحجار الكريمة
رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#2

صاحب الابتسامة صاحب الابتسامة غير متواجد حالياً
من أهل الدار
حب جنوني
الصورة الرمزية صاحب الابتسامة
تاريخ التسجيل: September-2012
الدولة: في قلب من يحبني
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,259المواضيع: 352
التقييم: 901
مزاجي: ضوجة
موبايلي: sony x
آخر نشاط: 10/April/2018
الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صاحب الابتسامة
مقالات المدونة: 1

عشائر الطائي
توقيع صاحب الابتسامة

اخر مواضيعي
أخي الشّاب ...
ﻋﺮﻓﺘﻢ ﻣﺎ ﻣﺪﻯ الأﻟﻢ؟
كيف كرم الإسلام المرأة!!؟؟
يقول احد الشباب
سألت الزوجة زوجها

رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#3
المستبده المستبده غير متواجد حالياً
من أهل الدار
الصورة الرمزية المستبده
بالنسبه اليه آني من عشيرة
• الأقرع : من قبيلة شمر.
الكرعاوي
رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#4
شاكر العتابي شاكر العتابي غير متواجد حالياً
من أهل الدار
الصورة الرمزية شاكر العتابي

تاريخ التسجيل: June-2012
الجنس: ذكر
المشاركات: 25,327المواضيع: 5,012
صوتيات: 171سوالف عراقية: 0
التقييم: 8915
آخر نشاط: 11/February/2015

شكرا المستبدة ..موضوع رائع ..أني ما اكول احسن
توقيع شاكر العتابي

اخر مواضيعي
اهداف مباراة القوة الجوية وكربلاء /الدوري العراقي 9/2/2015
اهداف مباراة سويندون تاون(فريق ياسرقاسم) 2-0 بارنسلي دوري الدرجة 2الانكليزي 8/2/2015
جدول ترتيب الدرجة الثانية للدوري الانكليزي شاهد ترتيب سويندون تاون فريق ياسر قاسم
منتخب العراق في المستوى الثاني لقرعة المونديال 2018
انتخاب رياض عبد العباس رئيسا لنادي الشرطة 7/2/2015
رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#5

قمر الدجى قمر الدجى غير متواجد حالياً
صديق مشارك
الصورة الرمزية قمر الدجى
تاريخ التسجيل: October-2013
الجنس: أنثى
المشاركات: 94المواضيع: 3
التقييم: 30
آخر نشاط: 4/January/2014
SMS:
صَـــآمتون وَفي القَلـــب ألــف حِكـــآيه,,! ﻣُﺆﻟﻤﺔٌ ﺗِﻠﻚَ ﺍﻟﺪﻣﻌﻪ ﺍﻟﺘِﻲ ﺗﺴﻘُﻂ ﻭَ ﺃﻧﺖَ ﺻﺎﻣﺖ , ﺗﺴﻘُﻂ ﻣِﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻘﻬﺮِ ﻭَ ﺍﻷ‌ﻟﻢ َ ﺍﻹ‌ﺣﺘﻴﺎﺝ , ﻭﻻ‌ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗُﻌﺒﺮ ﻋﻦَ ﺍﻟﺴﺒﺐ .. !

موضوع رائع شكرا لك ِ
اخر مواضيعي
الحبيب .. بقلمي
سجل حضورك على ذوقك
مساء الخير انا قمر ممكن ترحيب
رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#6
نسيم الروح نسيم الروح غير متواجد حالياً
المشرفين القدامى
simple beauty
الصورة الرمزية نسيم الروح
تاريخ التسجيل: April-2013
الدولة: الديوانية
الجنس: أنثى
المشاركات: 11,248المواضيع: 488
صوتيات: 5سوالف عراقية: 0
التقييم: 3350
مزاجي: متفائلة
المهنة: Lawyer
أكلتي المفضلة: السمك
موبايلي: Galaxy A5
آخر نشاط: 11/June/2018
مقالات المدونة: 2
SMS:
٠٠٠ إعلان... فقد وطن اخضر اللون يدعى وادي الرافدين. يرتدي مليون نخلة واهوار بحجم معاناته. عمرهُ آلاف السنين. يتجول في ازقتهُ الموت. كان ملاذاََ للخائفين واصبح خوفاََ للآمنين تزين ارصفتهُ دماء الاطفال الأبرياء الذاهبين

موضوع رائع شكرا جزيلا حبي
توقيع نسيم الروح

اخر مواضيعي
صور نادرة من العراق
صور نادرة لأسد بابل
مقبرة الجنرال مود..شاهد الحرب الذي لا يشيب
مريم نرمة.. رائدة الصحافة النسوية في العراق
طريقة تصفيف شعرك يحددها برجك
رد مع اقتباسرد مع اقتباس12/October/2013#7
ريتاج الطائي ريتاج الطائي غير متواجد حالياً
من المشرفين القدامى
نحلة المنتدى
الصورة الرمزية ريتاج الطائي
تاريخ التسجيل: April-2013
الدولة: BAGHDAD
الجنس: أنثى
المشاركات: 9,978المواضيع: 2,105
صوتيات: 27سوالف عراقية: 0
التقييم: 6892
مزاجي: متفائلة
المهنة: معاون قانوني
أكلتي المفضلة: مقلوبة وشوربة
موبايلي: GALAXY s4
آخر نشاط: 13/November/2015
مقالات المدونة: 3
SMS:
عندما تتذوق الصدمات في حياتك سيصبح عقلك اكبر من عمرك بكثير

• طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ،
وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
شكرا الج حبحب


توقيع ريتاج الطائي










اخر مواضيعي
رجعتلكم ويه علاوي
افهمي الرجل وترجمي كلماته وعباراته لتتقني فن التعامل معه
أكثر 10حقائق مفاجئة عن النوم
مساء الورد اخواني واخواتي الغوالي
حِينَ تَظلُ شَرآئِطٌ الغِيَآبٌ مُدلـآه نَذْكرهٌم ..
رد مع اقتباسرد مع اقتباس16/October/2013#8
ٱجَمل ٱنٌسًٱنٌة ٱجَمل ٱنٌسًٱنٌة غير متواجد حالياً
استثنائية
قتلني حسن الظن بهم
الصورة الرمزية ٱجَمل ٱنٌسًٱنٌة
تاريخ التسجيل: October-2012
الدولة: Lost
الجنس: أنثى
المشاركات: 25,444المواضيع: 626
صوتيات: 0سوالف عراقية: 1
التقييم: 4321
مزاجي: متفائلة
المهنة: unemployed
موبايلي: xperia z2
آخر نشاط: 23/March/2018
مقالات المدونة: 14
SMS:
يا اللهـي ❕‘ نحن أمة لا تستحق ان يسحق صدر الحسين لأجلها

يسلموووووووووووووووو عزيزتي
توقيع ٱجَمل ٱنٌسًٱنٌة
ليس كل رحيل تقصد به نهايه فالحسين رحل لكنه لا يزال حياً. نابعاً في قلوبنا شمساً خالده. نأبى الغروب ..
اخر مواضيعي
هل يمكن تحويل ن الباي بال الى بايونير
ترجمة website
ترجمة عبارة
نقابة المترجمين
help meeeeeeeeeee
رد مع اقتباسرد مع اقتباس17/October/2013#9
مهند الصغير مهند الصغير غير متواجد حالياً
صديق فعال
الصورة الرمزية مهند الصغير
تاريخ التسجيل: May-2013
الجنس: ذكر
المشاركات: 516المواضيع: 5
صوتيات: 3سوالف عراقية: 1
التقييم: 51
مزاجي: اه يازيــــــــــنب
أكلتي المفضلة: والله الحجي بيناتنه تشريب (
موبايلي: اكس بريس5230
آخر نشاط: 17/October/2016
الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مهند الصغير
SMS:
اذا طلع لك قلب وعرف تشتاق تعال دورني تلقاني مكاني وان كان قلبك نايم ما بعد فاق خله الين يفوق مع جرح ثاني ابشرك ما عاد يوجعني فراق واقسى وجع فيني يزول بثواني

ال جوييبر اصلها خيقان
شكرا للموضوع
توقيع مهند الصغير

اخر مواضيعي
أو جان ارجع من جديد
سيدي ياحسين ع
ذكرى شهادة باب المراد الإمام الجواد عليه السلام
ولادة السلطان
السلام عليكم
رد مع اقتباسرد مع اقتباس17/October/2013#10
احمدالبغدادي احمدالبغدادي غير متواجد حالياً
من أهل الدار
الصورة الرمزية احمدالبغدادي
تاريخ التسجيل: August-2012
الدولة: تحت اقدام امي
الجنس: ذكر
المشاركات: 28,736المواضيع: 2,975
صوتيات: 7سوالف عراقية: 0
التقييم: 11901
آخر نشاط: منذ 2 يوم
مقالات المدونة: 49
SMS:
خلف هدوئي ضجيج لا يرى و خلف صمتي حديث لا يقال@

شكرا لك
اخر مواضيعي
أعـطِ حرفين وجاوب بڪلُمتين ج 12
فيسبوك يعتذر لإغلاقه صفحات فلسطينية
تهديد من ألمانيا للفيسبوك
في اليابان فقط : أول جريدة قابلة للزراعة !!!
صفات الشخصية المتكبرة تكره الأفضل منها وليس لها مثل أعلى
رد مع اقتباسرد مع اقتباس
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 10043
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى