بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
عشائر البدير في العراق
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 7-منتدى عشائر الفراحنه البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
عشائر البدير في العراق
عشائر آل بدير
من العشائر العربية الأصيلة التي تقطن في محافظة القادسية و عفك و الدغارة آل بدير (العبرة) والشامية ، ولها تأريخ معروف في الثورات الوطنية ضد الاحتلال البريطاني وإن أصل هذه العشائر من العرب العاربة التي نزحت من اليمن إلى الجزيرة العربية والى العراق ، وورد ذكرها كثيراً في كتب النسابين فمنهم من قال أنهم من العشائر القحطانية ، وكما جاء في كتاب العزاوي (عشائر العراق) بأنهم من العزة من الأجود وإن اتصالهم بجد غير معروف، وآخرون يدعون بأنهم من عشائر قحطانية من حمير يرجع نسبهم الى حجر رعين ، وكما جاء في كتاب تهذيب الأنساب ص89.
وفي تعليق حول تسمية الحجري في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب قوله : (إن حجر رعين هو حجر حمير وان رعين هو بطن من حمير واسمه بريم بن زيد بن سهل من يعرب القحطانية) والحقيقة إنهم حجران في التأريخ هما حجر رعين وحجر الأزد (عبد الأشهل) ولا غيرهما ، فأما حجر رعين سكن بلاد تركيا ولم ينزح الى العراق حسب ما جاء في كتاب الضوء اللامع ص22.
وحجر الأزد هم بني صخر بطن من عبد الأشهل و الرعل هو مال لعبد الأشهل ، فإنه بدر الدين بطن من بطون عبد الأشهل لأن عبد الأشهل قبيلة في الجاهلية كما ورد في كتاب العرب في الجاهلية والإسلام ص65-66، وإن كل هذه العشائر التي وردت في سياق الأفخاذ وعشائر آل بدير كلها تشير أنه من الأوس القحطانية ولهم سلالاتهم فمنهم المناصير وآل سندال، وآل سعيد، الشموس، وآل سباهي، وآل عليوي، واما آل بو حسين فهم من آل عبد الله من الجعافرة سكنوا صعيد مصر، وكل هذه البطون جاءت عن طريق جبل عامل وهم كثيرون، ومنهم الحسنات ، وبنو ابراهيم، وآل عيسى، و بنو أحمد، بنو مقبل، بنو حسين، و بنو يوسف، فلا يجوز لهذا الاسم العريق والذي يعتبره النسابون من احدى العشائر ولو كانت هي من الاوس والخزرج أصلاً فإنهم بالأساس قبيلة قبل الإسلام أي (قبيلة عبد الأشهل) وعلمهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، ومنهم عشائر أولاد داود في ديالى والتي تتألف من سبعة عشائر (آل بو سليمان، الجراونة، آل صكَيرة ، آل جبارة، جخيدم، غزيوي، كطو).
وهناك بديرآل بو حسين في المحفوظ هؤلاء أولاد غازي البدري .
اما عن ارتباط عشيرة الشراهنة بآل بدير لم يكن اعتباطاً وإنما هم أبناء عمومتهم وسكنوا معهم في تلك المنطقة .
اما ثامر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية يدعي بأنهم من بني حسن من بني مالك بن خزاعة بن الحارث من العشائر القحطانية سكنوا ناحية العبابسة أيام الحكم التركي بعد ان تركوا منطقة العبرة عند نزوحهم من اليمن والجزيرة العربية، ولكن الحقيقة إن عشائر آل بدير يرجع نسبها إلى بني حسن من بني مالك بن الأوس بن الحارث وليس إلى خزاعة بن الحارث رغم أن خزاعة والأوس هم أخوة وأمهم قيلة ، ولكن لا يوجد هناك سند تأريخي يؤيد كونهم من خزاعة بن الحارثة، كما أنهم ليسوا من حمير كما يدعي العزاوي والذي أنكر بأنهم ليس لهم جد معروف .
ونستنتج من كل هذا بأنهم ينتسبون الى حجر الأزد (عبد الأشهل)( ومنهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن) وهم بطن من قبيلة الأوس القحطانية الأزدية وأبوهم بدر الدين الملقب السويدي (البغدادي الأصل) ، ومنهم الشيخ العام الحاج تكليف الحاج رحم الحاج صكبان وهو مؤرخ ونساب وعضو في اتحاد المؤرخين العرب ، ومن بطون هذه القبيلة هي الفراحنة ، وآل بو حسين ، وآل بو خلف، ومنهم عشائر الغزالات والجعافرة وبني صخر .
وإن بطن عبد الأشهل من البطون الكبيرة قبل الإسلام ولهم باع طويل في الجاهلية وتتفرع منهم فروع كثيرة منها آل بو مفرج ومنها الشهيلات معظمهم مع شمّر والأشهلي الذين يسكنون منطقة ديالى ، واليه ترجع عشائر صكَيرة وآل جبارة آل حمد، آل سليمان، آل غزيوي، كَطو، وآل جخيدر، ولهم فروع كبيرة بآل بدير يرجع نسبهم الى بدر الدين السويدي البغدادي الأوسي من سلالة عبد الأشهل وجدهم سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، وسنبدأ لكم في بحث آل بدير مفصلاً، وفروعهم كثيرة:
أولاً:- بطن الفراحنة:- فيهم الرئاسة وشيخهم العام فالح تكليف رحم الصكبان والتي تتكون من العشائر التالية :
1- المنيخر: وهم آل شهد وآل صكبان الفراحنة.
2- المنصور : شيخهم حسين كزار عن فخذ آل حمد.
3- آل بو نصف : شيخهم عبد الحسن تايه من الفراحنة.
4- العمور : شيخهم فليح جبير كاطع من الفراحنة.
5- آل بو جوان: شيخهم عاتي حمود خلف / ثامر رويضي عن الفراحنة.
6- آل بو فلاح: شيخهم منديل خلف جوان / من الفراحنة.
7- آل سندال: شيخهم عبد الله كزار محمد، عبد الحمزة طاهر/ من الفراحنة.
8- آل بو راشد: شيخهم حاتم وحيد حربي/ الفراحنة.
9- العميان: من عشيرة آل بو سعد شيخهم كاظم وحيد /الفراحنة.
10- الشموس : شيخهم عبد السادة عباس حسين/ الفراحنة.
11- آل جناح: (حلف) شيخهم رحيم طراد سلمان / الفراحنة.
12- آل زامل: شيخهم كاظم شهد / الفراحنة.
13- البراجع: حلفاء آل زامل.
ثانياً :- آل بو حسين : رئيسهم العام الشيخ مظهر فيصل.
ثالثاً:عشيرة الفراحنة شيخهم فالح تكليف رحم الصكبان.
رابعاًً:- الشراهنة : شيخهم رحيم عبد الجبار، بادي مطوح آل بدير.
خامساً:- نبهان : شيخهم عدنان نذير ، حلف مع عشيرة آل بو حسين .
أما عشائر آل بو خلف: رئيسهم العام أياد مجيد صويح سلمان، وعشائرهم :-
1- آل بو زياد.
2- عشيرة الشموس.
3- آل بو مزيد.
4- آل بو علي.
5- آل بو شريفة.
6- عشيرة السباهي.
7- آل عليوي. 8- بني حجم.
ورئاسة البدير العامة اقتصرت في قبيلة الفراحنة ، فأول من تولى الرئاسة العامة هو فرحان بن غازي ومنه انتقلت الى ولده منصور ثم الى ولده حمد ثم الى ولده علي ثم الى موسى ثم الى عبد الله ثم الى مهلس ثم الى ولده سبتي ثم الى جامل ثم الى ولده منيخر، وبعده أخذت تتراوح الرئاسة العامة بين ولديه خشيم و ثويني ، فخلف ثويني شهد وخلف خشيم محمد (أبو جاسم) وأصبحت الرئاسة العامة تتراوح بينهما وبعد ذلك انتقلت الرئاسة العامة الى الحاج صكبان بن محمد (أبو جاسم)، ومن بعده أخذت الرئاسة تتراوح بين سلمان الحاج صكبان و شعلان الحاج شهد، وتوفي الاثنان عام 1943وبعدهم انتقلت الرئاسة الى الحاج رحم الحاج صكبان ومن ثم الى ولده الأكبر حامد رحم آل صكبان ولكثرة انشغاله بالدوائر الحكومية آلت الرئاسة الى أخويه مهدي والحاج تكليف أولاد الحاج رحم ومن بعد وفاة عبد الأمير الشعلان آلت الرئاسة الى أخيه عبد الكريم ، ولمرضه آلت الرئاسة الى مهدي العبد الأمير وبعد وفاته حل محله ولده محمد .
علما إن آل بو حسن والفراحنة وآل بو خلف أولاد غازي.
عشائر آل بدير
من العشائر العربية الأصيلة التي تقطن في محافظة القادسية و عفك و الدغارة آل بدير (العبرة) والشامية ، ولها تأريخ معروف في الثورات الوطنية ضد الاحتلال البريطاني وإن أصل هذه العشائر من العرب العاربة التي نزحت من اليمن إلى الجزيرة العربية والى العراق ، وورد ذكرها كثيراً في كتب النسابين فمنهم من قال أنهم من العشائر القحطانية ، وكما جاء في كتاب العزاوي (عشائر العراق) بأنهم من العزة من الأجود وإن اتصالهم بجد غير معروف، وآخرون يدعون بأنهم من عشائر قحطانية من حمير يرجع نسبهم الى حجر رعين ، وكما جاء في كتاب تهذيب الأنساب ص89.
وفي تعليق حول تسمية الحجري في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب قوله : (إن حجر رعين هو حجر حمير وان رعين هو بطن من حمير واسمه بريم بن زيد بن سهل من يعرب القحطانية) والحقيقة إنهم حجران في التأريخ هما حجر رعين وحجر الأزد (عبد الأشهل) ولا غيرهما ، فأما حجر رعين سكن بلاد تركيا ولم ينزح الى العراق حسب ما جاء في كتاب الضوء اللامع ص22.
وحجر الأزد هم بني صخر بطن من عبد الأشهل و الرعل هو مال لعبد الأشهل ، فإنه بدر الدين بطن من بطون عبد الأشهل لأن عبد الأشهل قبيلة في الجاهلية كما ورد في كتاب العرب في الجاهلية والإسلام ص65-66، وإن كل هذه العشائر التي وردت في سياق الأفخاذ وعشائر آل بدير كلها تشير أنه من الأوس القحطانية ولهم سلالاتهم فمنهم المناصير وآل سندال، وآل سعيد، الشموس، وآل سباهي، وآل عليوي، واما آل بو حسين فهم من آل عبد الله من الجعافرة سكنوا صعيد مصر، وكل هذه البطون جاءت عن طريق جبل عامل وهم كثيرون، ومنهم الحسنات ، وبنو ابراهيم، وآل عيسى، و بنو أحمد، بنو مقبل، بنو حسين، و بنو يوسف، فلا يجوز لهذا الاسم العريق والذي يعتبره النسابون من احدى العشائر ولو كانت هي من الاوس والخزرج أصلاً فإنهم بالأساس قبيلة قبل الإسلام أي (قبيلة عبد الأشهل) وعلمهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، ومنهم عشائر أولاد داود في ديالى والتي تتألف من سبعة عشائر (آل بو سليمان، الجراونة، آل صكَيرة ، آل جبارة، جخيدم، غزيوي، كطو).
وهناك بديرآل بو حسين في المحفوظ هؤلاء أولاد غازي البدري .
اما عن ارتباط عشيرة الشراهنة بآل بدير لم يكن اعتباطاً وإنما هم أبناء عمومتهم وسكنوا معهم في تلك المنطقة .
اما ثامر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية يدعي بأنهم من بني حسن من بني مالك بن خزاعة بن الحارث من العشائر القحطانية سكنوا ناحية العبابسة أيام الحكم التركي بعد ان تركوا منطقة العبرة عند نزوحهم من اليمن والجزيرة العربية، ولكن الحقيقة إن عشائر آل بدير يرجع نسبها إلى بني حسن من بني مالك بن الأوس بن الحارث وليس إلى خزاعة بن الحارث رغم أن خزاعة والأوس هم أخوة وأمهم قيلة ، ولكن لا يوجد هناك سند تأريخي يؤيد كونهم من خزاعة بن الحارثة، كما أنهم ليسوا من حمير كما يدعي العزاوي والذي أنكر بأنهم ليس لهم جد معروف .
ونستنتج من كل هذا بأنهم ينتسبون الى حجر الأزد (عبد الأشهل)( ومنهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن) وهم بطن من قبيلة الأوس القحطانية الأزدية وأبوهم بدر الدين الملقب السويدي (البغدادي الأصل) ، ومنهم الشيخ العام الحاج تكليف الحاج رحم الحاج صكبان وهو مؤرخ ونساب وعضو في اتحاد المؤرخين العرب ، ومن بطون هذه القبيلة هي الفراحنة ، وآل بو حسين ، وآل بو خلف، ومنهم عشائر الغزالات والجعافرة وبني صخر .
وإن بطن عبد الأشهل من البطون الكبيرة قبل الإسلام ولهم باع طويل في الجاهلية وتتفرع منهم فروع كثيرة منها آل بو مفرج ومنها الشهيلات معظمهم مع شمّر والأشهلي الذين يسكنون منطقة ديالى ، واليه ترجع عشائر صكَيرة وآل جبارة آل حمد، آل سليمان، آل غزيوي، كَطو، وآل جخيدر، ولهم فروع كبيرة بآل بدير يرجع نسبهم الى بدر الدين السويدي البغدادي الأوسي من سلالة عبد الأشهل وجدهم سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، وسنبدأ لكم في بحث آل بدير مفصلاً، وفروعهم كثيرة:
أولاً:- بطن الفراحنة:- فيهم الرئاسة وشيخهم العام فالح تكليف رحم الصكبان والتي تتكون من العشائر التالية :
1- المنيخر: وهم آل شهد وآل صكبان الفراحنة.
2- المنصور : شيخهم حسين كزار عن فخذ آل حمد.
3- آل بو نصف : شيخهم عبد الحسن تايه من الفراحنة.
4- العمور : شيخهم فليح جبير كاطع من الفراحنة.
5- آل بو جوان: شيخهم عاتي حمود خلف / ثامر رويضي عن الفراحنة.
6- آل بو فلاح: شيخهم منديل خلف جوان / من الفراحنة.
7- آل سندال: شيخهم عبد الله كزار محمد، عبد الحمزة طاهر/ من الفراحنة.
8- آل بو راشد: شيخهم حاتم وحيد حربي/ الفراحنة.
9- العميان: من عشيرة آل بو سعد شيخهم كاظم وحيد /الفراحنة.
10- الشموس : شيخهم عبد السادة عباس حسين/ الفراحنة.
11- آل جناح: (حلف) شيخهم رحيم طراد سلمان / الفراحنة.
12- آل زامل: شيخهم كاظم شهد / الفراحنة.
13- البراجع: حلفاء آل زامل.
ثانياً :- آل بو حسين : رئيسهم العام الشيخ مظهر فيصل.
ثالثاً:عشيرة الفراحنة شيخهم فالح تكليف رحم الصكبان.
رابعاًً:- الشراهنة : شيخهم رحيم عبد الجبار، بادي مطوح آل بدير.
خامساً:- نبهان : شيخهم عدنان نذير ، حلف مع عشيرة آل بو حسين .
أما عشائر آل بو خلف: رئيسهم العام أياد مجيد صويح سلمان، وعشائرهم :-
1- آل بو زياد.
2- عشيرة الشموس.
3- آل بو مزيد.
4- آل بو علي.
5- آل بو شريفة.
6- عشيرة السباهي.
7- آل عليوي. 8- بني حجم.
ورئاسة البدير العامة اقتصرت في قبيلة الفراحنة ، فأول من تولى الرئاسة العامة هو فرحان بن غازي ومنه انتقلت الى ولده منصور ثم الى ولده حمد ثم الى ولده علي ثم الى موسى ثم الى عبد الله ثم الى مهلس ثم الى ولده سبتي ثم الى جامل ثم الى ولده منيخر، وبعده أخذت تتراوح الرئاسة العامة بين ولديه خشيم و ثويني ، فخلف ثويني شهد وخلف خشيم محمد (أبو جاسم) وأصبحت الرئاسة العامة تتراوح بينهما وبعد ذلك انتقلت الرئاسة العامة الى الحاج صكبان بن محمد (أبو جاسم)، ومن بعده أخذت الرئاسة تتراوح بين سلمان الحاج صكبان و شعلان الحاج شهد، وتوفي الاثنان عام 1943وبعدهم انتقلت الرئاسة الى الحاج رحم الحاج صكبان ومن ثم الى ولده الأكبر حامد رحم آل صكبان ولكثرة انشغاله بالدوائر الحكومية آلت الرئاسة الى أخويه مهدي والحاج تكليف أولاد الحاج رحم ومن بعد وفاة عبد الأمير الشعلان آلت الرئاسة الى أخيه عبد الكريم ، ولمرضه آلت الرئاسة الى مهدي العبد الأمير وبعد وفاته حل محله ولده محمد .
علما إن آل بو حسين والفراحنة وآل بو خلف أولاد غازي.
من العشائر العربية الأصيلة التي تقطن في محافظة القادسية و عفك و الدغارة آل بدير (العبرة) والشامية ، ولها تأريخ معروف في الثورات الوطنية ضد الاحتلال البريطاني وإن أصل هذه العشائر من العرب العاربة التي نزحت من اليمن إلى الجزيرة العربية والى العراق ، وورد ذكرها كثيراً في كتب النسابين فمنهم من قال أنهم من العشائر القحطانية ، وكما جاء في كتاب العزاوي (عشائر العراق) بأنهم من العزة من الأجود وإن اتصالهم بجد غير معروف، وآخرون يدعون بأنهم من عشائر قحطانية من حمير يرجع نسبهم الى حجر رعين ، وكما جاء في كتاب تهذيب الأنساب ص89.
وفي تعليق حول تسمية الحجري في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب قوله : (إن حجر رعين هو حجر حمير وان رعين هو بطن من حمير واسمه بريم بن زيد بن سهل من يعرب القحطانية) والحقيقة إنهم حجران في التأريخ هما حجر رعين وحجر الأزد (عبد الأشهل) ولا غيرهما ، فأما حجر رعين سكن بلاد تركيا ولم ينزح الى العراق حسب ما جاء في كتاب الضوء اللامع ص22.
وحجر الأزد هم بني صخر بطن من عبد الأشهل و الرعل هو مال لعبد الأشهل ، فإنه بدر الدين بطن من بطون عبد الأشهل لأن عبد الأشهل قبيلة في الجاهلية كما ورد في كتاب العرب في الجاهلية والإسلام ص65-66، وإن كل هذه العشائر التي وردت في سياق الأفخاذ وعشائر آل بدير كلها تشير أنه من الأوس القحطانية ولهم سلالاتهم فمنهم المناصير وآل سندال، وآل سعيد، الشموس، وآل سباهي، وآل عليوي، واما آل بو حسين فهم من آل عبد الله من الجعافرة سكنوا صعيد مصر، وكل هذه البطون جاءت عن طريق جبل عامل وهم كثيرون، ومنهم الحسنات ، وبنو ابراهيم، وآل عيسى، و بنو أحمد، بنو مقبل، بنو حسين، و بنو يوسف، فلا يجوز لهذا الاسم العريق والذي يعتبره النسابون من احدى العشائر ولو كانت هي من الاوس والخزرج أصلاً فإنهم بالأساس قبيلة قبل الإسلام أي (قبيلة عبد الأشهل) وعلمهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، ومنهم عشائر أولاد داود في ديالى والتي تتألف من سبعة عشائر (آل بو سليمان، الجراونة، آل صكَيرة ، آل جبارة، جخيدم، غزيوي، كطو).
وهناك بديرآل بو حسين في المحفوظ هؤلاء أولاد غازي البدري .
اما عن ارتباط عشيرة الشراهنة بآل بدير لم يكن اعتباطاً وإنما هم أبناء عمومتهم وسكنوا معهم في تلك المنطقة .
اما ثامر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية يدعي بأنهم من بني حسن من بني مالك بن خزاعة بن الحارث من العشائر القحطانية سكنوا ناحية العبابسة أيام الحكم التركي بعد ان تركوا منطقة العبرة عند نزوحهم من اليمن والجزيرة العربية، ولكن الحقيقة إن عشائر آل بدير يرجع نسبها إلى بني حسن من بني مالك بن الأوس بن الحارث وليس إلى خزاعة بن الحارث رغم أن خزاعة والأوس هم أخوة وأمهم قيلة ، ولكن لا يوجد هناك سند تأريخي يؤيد كونهم من خزاعة بن الحارثة، كما أنهم ليسوا من حمير كما يدعي العزاوي والذي أنكر بأنهم ليس لهم جد معروف .
ونستنتج من كل هذا بأنهم ينتسبون الى حجر الأزد (عبد الأشهل)( ومنهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن) وهم بطن من قبيلة الأوس القحطانية الأزدية وأبوهم بدر الدين الملقب السويدي (البغدادي الأصل) ، ومنهم الشيخ العام الحاج تكليف الحاج رحم الحاج صكبان وهو مؤرخ ونساب وعضو في اتحاد المؤرخين العرب ، ومن بطون هذه القبيلة هي الفراحنة ، وآل بو حسين ، وآل بو خلف، ومنهم عشائر الغزالات والجعافرة وبني صخر .
وإن بطن عبد الأشهل من البطون الكبيرة قبل الإسلام ولهم باع طويل في الجاهلية وتتفرع منهم فروع كثيرة منها آل بو مفرج ومنها الشهيلات معظمهم مع شمّر والأشهلي الذين يسكنون منطقة ديالى ، واليه ترجع عشائر صكَيرة وآل جبارة آل حمد، آل سليمان، آل غزيوي، كَطو، وآل جخيدر، ولهم فروع كبيرة بآل بدير يرجع نسبهم الى بدر الدين السويدي البغدادي الأوسي من سلالة عبد الأشهل وجدهم سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، وسنبدأ لكم في بحث آل بدير مفصلاً، وفروعهم كثيرة:
أولاً:- بطن الفراحنة:- فيهم الرئاسة وشيخهم العام فالح تكليف رحم الصكبان والتي تتكون من العشائر التالية :
1- المنيخر: وهم آل شهد وآل صكبان الفراحنة.
2- المنصور : شيخهم حسين كزار عن فخذ آل حمد.
3- آل بو نصف : شيخهم عبد الحسن تايه من الفراحنة.
4- العمور : شيخهم فليح جبير كاطع من الفراحنة.
5- آل بو جوان: شيخهم عاتي حمود خلف / ثامر رويضي عن الفراحنة.
6- آل بو فلاح: شيخهم منديل خلف جوان / من الفراحنة.
7- آل سندال: شيخهم عبد الله كزار محمد، عبد الحمزة طاهر/ من الفراحنة.
8- آل بو راشد: شيخهم حاتم وحيد حربي/ الفراحنة.
9- العميان: من عشيرة آل بو سعد شيخهم كاظم وحيد /الفراحنة.
10- الشموس : شيخهم عبد السادة عباس حسين/ الفراحنة.
11- آل جناح: (حلف) شيخهم رحيم طراد سلمان / الفراحنة.
12- آل زامل: شيخهم كاظم شهد / الفراحنة.
13- البراجع: حلفاء آل زامل.
ثانياً :- آل بو حسين : رئيسهم العام الشيخ مظهر فيصل.
ثالثاً:عشيرة الفراحنة شيخهم فالح تكليف رحم الصكبان.
رابعاًً:- الشراهنة : شيخهم رحيم عبد الجبار، بادي مطوح آل بدير.
خامساً:- نبهان : شيخهم عدنان نذير ، حلف مع عشيرة آل بو حسين .
أما عشائر آل بو خلف: رئيسهم العام أياد مجيد صويح سلمان، وعشائرهم :-
1- آل بو زياد.
2- عشيرة الشموس.
3- آل بو مزيد.
4- آل بو علي.
5- آل بو شريفة.
6- عشيرة السباهي.
7- آل عليوي. 8- بني حجم.
ورئاسة البدير العامة اقتصرت في قبيلة الفراحنة ، فأول من تولى الرئاسة العامة هو فرحان بن غازي ومنه انتقلت الى ولده منصور ثم الى ولده حمد ثم الى ولده علي ثم الى موسى ثم الى عبد الله ثم الى مهلس ثم الى ولده سبتي ثم الى جامل ثم الى ولده منيخر، وبعده أخذت تتراوح الرئاسة العامة بين ولديه خشيم و ثويني ، فخلف ثويني شهد وخلف خشيم محمد (أبو جاسم) وأصبحت الرئاسة العامة تتراوح بينهما وبعد ذلك انتقلت الرئاسة العامة الى الحاج صكبان بن محمد (أبو جاسم)، ومن بعده أخذت الرئاسة تتراوح بين سلمان الحاج صكبان و شعلان الحاج شهد، وتوفي الاثنان عام 1943وبعدهم انتقلت الرئاسة الى الحاج رحم الحاج صكبان ومن ثم الى ولده الأكبر حامد رحم آل صكبان ولكثرة انشغاله بالدوائر الحكومية آلت الرئاسة الى أخويه مهدي والحاج تكليف أولاد الحاج رحم ومن بعد وفاة عبد الأمير الشعلان آلت الرئاسة الى أخيه عبد الكريم ، ولمرضه آلت الرئاسة الى مهدي العبد الأمير وبعد وفاته حل محله ولده محمد .
علما إن آل بو حسن والفراحنة وآل بو خلف أولاد غازي.
عشائر آل بدير
من العشائر العربية الأصيلة التي تقطن في محافظة القادسية و عفك و الدغارة آل بدير (العبرة) والشامية ، ولها تأريخ معروف في الثورات الوطنية ضد الاحتلال البريطاني وإن أصل هذه العشائر من العرب العاربة التي نزحت من اليمن إلى الجزيرة العربية والى العراق ، وورد ذكرها كثيراً في كتب النسابين فمنهم من قال أنهم من العشائر القحطانية ، وكما جاء في كتاب العزاوي (عشائر العراق) بأنهم من العزة من الأجود وإن اتصالهم بجد غير معروف، وآخرون يدعون بأنهم من عشائر قحطانية من حمير يرجع نسبهم الى حجر رعين ، وكما جاء في كتاب تهذيب الأنساب ص89.
وفي تعليق حول تسمية الحجري في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب قوله : (إن حجر رعين هو حجر حمير وان رعين هو بطن من حمير واسمه بريم بن زيد بن سهل من يعرب القحطانية) والحقيقة إنهم حجران في التأريخ هما حجر رعين وحجر الأزد (عبد الأشهل) ولا غيرهما ، فأما حجر رعين سكن بلاد تركيا ولم ينزح الى العراق حسب ما جاء في كتاب الضوء اللامع ص22.
وحجر الأزد هم بني صخر بطن من عبد الأشهل و الرعل هو مال لعبد الأشهل ، فإنه بدر الدين بطن من بطون عبد الأشهل لأن عبد الأشهل قبيلة في الجاهلية كما ورد في كتاب العرب في الجاهلية والإسلام ص65-66، وإن كل هذه العشائر التي وردت في سياق الأفخاذ وعشائر آل بدير كلها تشير أنه من الأوس القحطانية ولهم سلالاتهم فمنهم المناصير وآل سندال، وآل سعيد، الشموس، وآل سباهي، وآل عليوي، واما آل بو حسين فهم من آل عبد الله من الجعافرة سكنوا صعيد مصر، وكل هذه البطون جاءت عن طريق جبل عامل وهم كثيرون، ومنهم الحسنات ، وبنو ابراهيم، وآل عيسى، و بنو أحمد، بنو مقبل، بنو حسين، و بنو يوسف، فلا يجوز لهذا الاسم العريق والذي يعتبره النسابون من احدى العشائر ولو كانت هي من الاوس والخزرج أصلاً فإنهم بالأساس قبيلة قبل الإسلام أي (قبيلة عبد الأشهل) وعلمهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، ومنهم عشائر أولاد داود في ديالى والتي تتألف من سبعة عشائر (آل بو سليمان، الجراونة، آل صكَيرة ، آل جبارة، جخيدم، غزيوي، كطو).
وهناك بديرآل بو حسين في المحفوظ هؤلاء أولاد غازي البدري .
اما عن ارتباط عشيرة الشراهنة بآل بدير لم يكن اعتباطاً وإنما هم أبناء عمومتهم وسكنوا معهم في تلك المنطقة .
اما ثامر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية يدعي بأنهم من بني حسن من بني مالك بن خزاعة بن الحارث من العشائر القحطانية سكنوا ناحية العبابسة أيام الحكم التركي بعد ان تركوا منطقة العبرة عند نزوحهم من اليمن والجزيرة العربية، ولكن الحقيقة إن عشائر آل بدير يرجع نسبها إلى بني حسن من بني مالك بن الأوس بن الحارث وليس إلى خزاعة بن الحارث رغم أن خزاعة والأوس هم أخوة وأمهم قيلة ، ولكن لا يوجد هناك سند تأريخي يؤيد كونهم من خزاعة بن الحارثة، كما أنهم ليسوا من حمير كما يدعي العزاوي والذي أنكر بأنهم ليس لهم جد معروف .
ونستنتج من كل هذا بأنهم ينتسبون الى حجر الأزد (عبد الأشهل)( ومنهم أمير المسلمين سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن) وهم بطن من قبيلة الأوس القحطانية الأزدية وأبوهم بدر الدين الملقب السويدي (البغدادي الأصل) ، ومنهم الشيخ العام الحاج تكليف الحاج رحم الحاج صكبان وهو مؤرخ ونساب وعضو في اتحاد المؤرخين العرب ، ومن بطون هذه القبيلة هي الفراحنة ، وآل بو حسين ، وآل بو خلف، ومنهم عشائر الغزالات والجعافرة وبني صخر .
وإن بطن عبد الأشهل من البطون الكبيرة قبل الإسلام ولهم باع طويل في الجاهلية وتتفرع منهم فروع كثيرة منها آل بو مفرج ومنها الشهيلات معظمهم مع شمّر والأشهلي الذين يسكنون منطقة ديالى ، واليه ترجع عشائر صكَيرة وآل جبارة آل حمد، آل سليمان، آل غزيوي، كَطو، وآل جخيدر، ولهم فروع كبيرة بآل بدير يرجع نسبهم الى بدر الدين السويدي البغدادي الأوسي من سلالة عبد الأشهل وجدهم سعد بن معاذ الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، وسنبدأ لكم في بحث آل بدير مفصلاً، وفروعهم كثيرة:
أولاً:- بطن الفراحنة:- فيهم الرئاسة وشيخهم العام فالح تكليف رحم الصكبان والتي تتكون من العشائر التالية :
1- المنيخر: وهم آل شهد وآل صكبان الفراحنة.
2- المنصور : شيخهم حسين كزار عن فخذ آل حمد.
3- آل بو نصف : شيخهم عبد الحسن تايه من الفراحنة.
4- العمور : شيخهم فليح جبير كاطع من الفراحنة.
5- آل بو جوان: شيخهم عاتي حمود خلف / ثامر رويضي عن الفراحنة.
6- آل بو فلاح: شيخهم منديل خلف جوان / من الفراحنة.
7- آل سندال: شيخهم عبد الله كزار محمد، عبد الحمزة طاهر/ من الفراحنة.
8- آل بو راشد: شيخهم حاتم وحيد حربي/ الفراحنة.
9- العميان: من عشيرة آل بو سعد شيخهم كاظم وحيد /الفراحنة.
10- الشموس : شيخهم عبد السادة عباس حسين/ الفراحنة.
11- آل جناح: (حلف) شيخهم رحيم طراد سلمان / الفراحنة.
12- آل زامل: شيخهم كاظم شهد / الفراحنة.
13- البراجع: حلفاء آل زامل.
ثانياً :- آل بو حسين : رئيسهم العام الشيخ مظهر فيصل.
ثالثاً:عشيرة الفراحنة شيخهم فالح تكليف رحم الصكبان.
رابعاًً:- الشراهنة : شيخهم رحيم عبد الجبار، بادي مطوح آل بدير.
خامساً:- نبهان : شيخهم عدنان نذير ، حلف مع عشيرة آل بو حسين .
أما عشائر آل بو خلف: رئيسهم العام أياد مجيد صويح سلمان، وعشائرهم :-
1- آل بو زياد.
2- عشيرة الشموس.
3- آل بو مزيد.
4- آل بو علي.
5- آل بو شريفة.
6- عشيرة السباهي.
7- آل عليوي. 8- بني حجم.
ورئاسة البدير العامة اقتصرت في قبيلة الفراحنة ، فأول من تولى الرئاسة العامة هو فرحان بن غازي ومنه انتقلت الى ولده منصور ثم الى ولده حمد ثم الى ولده علي ثم الى موسى ثم الى عبد الله ثم الى مهلس ثم الى ولده سبتي ثم الى جامل ثم الى ولده منيخر، وبعده أخذت تتراوح الرئاسة العامة بين ولديه خشيم و ثويني ، فخلف ثويني شهد وخلف خشيم محمد (أبو جاسم) وأصبحت الرئاسة العامة تتراوح بينهما وبعد ذلك انتقلت الرئاسة العامة الى الحاج صكبان بن محمد (أبو جاسم)، ومن بعده أخذت الرئاسة تتراوح بين سلمان الحاج صكبان و شعلان الحاج شهد، وتوفي الاثنان عام 1943وبعدهم انتقلت الرئاسة الى الحاج رحم الحاج صكبان ومن ثم الى ولده الأكبر حامد رحم آل صكبان ولكثرة انشغاله بالدوائر الحكومية آلت الرئاسة الى أخويه مهدي والحاج تكليف أولاد الحاج رحم ومن بعد وفاة عبد الأمير الشعلان آلت الرئاسة الى أخيه عبد الكريم ، ولمرضه آلت الرئاسة الى مهدي العبد الأمير وبعد وفاته حل محله ولده محمد .
علما إن آل بو حسين والفراحنة وآل بو خلف أولاد غازي.
مواضيع مماثلة
» عشائر البدير في العراق
» نسب عشائر البدير في العراق
» عشائر الفراحنه البدير في العراق
» عشائر البو خلف البدير في العراق
» عشائر البو حسين البدير في العراق
» نسب عشائر البدير في العراق
» عشائر الفراحنه البدير في العراق
» عشائر البو خلف البدير في العراق
» عشائر البو حسين البدير في العراق
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 7-منتدى عشائر الفراحنه البدير في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري