موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مثال الشعـبية العراقـية وقصصها اللهجـة العـراقـية :
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:56 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  في العاميّة العراقية.. هذه أشهر الكلمات المشتقة من لغات أخرى ومعانيها
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:46 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  كلمات عمرها آلاف السنين يستخدمها العراقيون اليوم
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:42 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  اللهجة العراقية وأبرز مفرداتها
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:39 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:36 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  أهل البيت ـ عليهم السّلام ـ في نهج البلاغة
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:31 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  من هم أهل البيت عليهم ‌السلام
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:20 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  بعض أدعية الإمام الحسن المجتبى (ع)
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  أهم خصائص أهل البيت (عليهم السلام) حول النبي وأهل بيته
التواضع هو انكسارٌ للنفس Emptyاليوم في 12:10 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

يونيو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


التواضع هو انكسارٌ للنفس

اذهب الى الأسفل

التواضع هو انكسارٌ للنفس Empty التواضع هو انكسارٌ للنفس

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس مايو 23, 2024 12:50 pm


التواضع هو انكسارٌ للنفس يمنعها من أن ترى لِذَاتها الفضل على الغير، وهو خُلُقٌ إسلامي وردت فيه آيات قرآنية تدعوا إلى التحلي به، وكذلك روايات عن طريق أهل البيتعليهم السلام في فضله وآثاره، وله علامات يُعرف بها صاحبه.

معناه
لغة، التواضع: مصدره وَضُعَ يقال وَضُعَ الرجل (يَوْضُعُ) ضِعَةً ووضاعة: صار وَضِيعا، أي دنيئاً، وتواضع فلان: تذلّل وتخاشع، وتواضعت الأرض: انخفضت عمّا يليها،[١] والتواضع هو التذلّل.[٢]

اصطلاحاً، انكسار للنفس يمنعها من أن يرى [ صاحبها ] لِذَاتها جميلاً على الغير, وتلزمه أفعال وأقوال موجبة لاستعظام الغير وإكرامه،[٣] أوهو احترام الناس حسب أقدارهم، وعدم الترفع عليهم.[٤]

التواضع في الإسلام
أولى الإسلام أهمية بالغة لصفة التواضع بلحاظ كونها قيمة كمالية، يَتَحَتَّمُ على العبد أن يبذل جهدا في كسبها والتَّحلّي بها، وفي مقابل ذلك ذمّ التكبر الذي يقابله، وحذّر الإنسان من الوقوع في مستنقعاته.[٥]

التواضع في القرآن
رغم عدم ورود لفظة التواضع في القرآن الكريم، إلا أنّ المولى تعالى قد تطرّق لقيمة التواضع وبَيَّنَ أهميتها من خلال ذمّ ما يقابل التواضع وهو التكبّر، كما أيضاً عبّر عن قيمة التواضع من خلال الوصف والكناية.[٦]

قال تعالى: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا﴾»،[٧] فالهون هو التذلل والتواضع،[٨] وكذلك معنى الهون في سورة الفرقان.[٩]
قال تعالى: ﴿وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ »[١٠]
قال تعالى: ﴿وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ »[١١] حيث ذكر تعالى ما يناقض التواضع وهو التكبر ليؤكد على أهمية التواضع.
التواضع في الروايات
قال رسول الله (ص): «إنّ التَّواضُعَ يَزيدُ صاحِبَهُ رِفعَةً، فتَواضَعُوا يَرفَعْكُمُ اللّه‏ُ».[١٢]
قال الإمام علي (ع): «تواضعوا لمن تتعلّموا منه العلم ولمن تعلّمونه, ولاتكونوا من جبابرة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم».[١٣]
ورد في الكافي حديث حسن[١٤] «عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله(ع)قال: سمعته يقول إن في السماء ملكين موكلين بالعباد، فمن تواضع لله رفعاه، ومن تكبر وضعاه».[١٥]
آثاره
لكل فضيلة يزكي بها العبد نفسه آثارها التي تظهر عليه حين تكون التزكية خالصة لله سبحانه وتعالى،وكذلك التواضع له آثاره منها:

الحكمة:قال الإمامُ الكاظمُ (ع) :«إنّ الزَّرعَ يَنبُتُ في السَّهلِ ولايَنبُتُ في الصَّفا؛ فكذلكَ الحِكمَةُ تَعمُرُ في قَلبِ المُتَواضِعِ، ولا تَعمُرُ في قَلبِ المُتَكبِّرِ الجَبّارِ ؛ لأنّ اللّه‏َ جَعلَ التَّواضُعَ آلَةَ العَقلِ، وجَعَلَ التَّكبُّرَ مِن آلَهِ الجَهلِ».[١٦]
المحبة:قال أمير المؤمنين عليٌّ (ع) :«ثَمَرَةُ التَّواضُعِ الَمحَبّةُ».[١٧]
الرفعة:قال الرسول الأكرم (ص):«مَن تَواضَعَ للّه‏ِ رَفَعَهُ اللّه‏ُ، فهُو في نَفسِهِ ضَعيفٌ وفي أعيُنِ النّاسِ عَظيمٌ، ومَن تَكبَّرَ وَضَعَهُ اللّه‏ُ، فهُو في أعيُنِ النّاسِ صَغيرٌ وفي نَفسِهِ كَبيرٌ ؛ حتّى لَهُو أهوَنُ علَيهِم مِن كَلبٍ أو خِنْزيرٍ».[١٨]
كمال العقل:قال أمير المؤمنين:«كمال العقل في ثلاثة:التواضع لله,وحسن اليقين،والصمت إلا من خير».[١٩]
علاماته
للتواضع علامات يُعرف بها المتواضعون، منها :

المبادرة بالسلام لكل من يمر بطريق المرء
الجلوس في آخر المجلس.
البِشر بالكلام.
الرفق بالسؤال.
إجابه الدعوة.
والسعي في حاجات الآخرين.
أن لا يرى المرء نفسه خيرا من غيره.[٢٠]
فعن الإمام علي (ع): « ثلاث هنَّ رأس التواضع,أن يبدأ بالسلام من لقيه،ويرضى بالدون من شرف المجلس,ويكره الرياء والسمعة».[٢١]

التواضع وكرامة الإنسان
البعض يعتقد أنّه كلّما قلّل المرء من قيمة نفسه كلّما كان متواضعاَ, ولكن لايجدر بالمؤمن أن يقلل من قيمة نفسه لدرجة التذلل، الأفضل دائماً هو حالة الوسطية في الأمور.[٢٢]

مواضيع ذات صلة
الإخلاص
الصبر
الكبر
الهوامش
المعجم المحيط ص 1039-1040.
الفراهيدي، كتاب العين، ج 3، ص 1961.
النراقي، جامع السعادات ج 1، ص 341.
الصدر، أخلاق أهل البيت, ص 36.
مكارم الشيرازي، الأخلاق في القرآن، ج 2، ص 57.
مكارم الشيرازي، الأخلاق في القرآن، ج 2، ص 58.
الفرقان: 63
الطباطبائي، تفسير الميزان، ج 15، ص 238.
الطباطبائي، تفسير الميزان، ج 15، ص7.
الشعراء : 215.
لقمان : 18.
الكليني، الكافي، ج 2، ص150، ح ر 1856.
مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، غرر الحكم، ص 249، ح 5145.
المجلسي، مرآة العقول، ج 3، ص 379.
الكليني، الكافي، ج 2، ص 151.
المجلسي، بحار الأنوار، ج 78، ص 312.
مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، غرر الحكم، ص 249، ح 5179.
المتقي الهندي، كنز العمّال، ج 6، ص 113، ح 5737.
الريشهري، ميزان الحكمة, ج 7، ص 2716، ح 13526.
النراقي، جامع السعادات، ج 1، ص 344.
المتقي الهندي، كنز العمّال، ح 8506.
مكارم الشيرازي، الأخلاق في القرآن، ج 2، ص 63.
المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
الريشهري، محمد، ميزان الحكمة, قم، دار الحديث، ط 1، 1422 هـ.
الصدر، محمد مهدي، أخلاق أهل البيت، قم، دار الكتاب الإسلامي، ط 4، 1429 هـ/ 2008 م.
الفراهيدي، الخليل بن أحمد، ترتيب كتاب العين، طهران، انتشارات أسوة، ط 3، 1432 هـ
المجلسي، محمد باقر، نور وحي، قم، منشورات، د.ت، د.م.
النراقي، محمد، جامع السعادات, قم، اسماعيليان، ط 7، 1428 هـ.
مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، غرر الحكم ودرر الكلم, قم، دفتر تبليغات إسلامي، ط 2، 1430 هـ.
مكارم الشيرازي، ناصر، الأخلاق في القرآن، قم - إيران، مدرسة الإمام علي بن أبي طالب (ع)، ط 2، 142
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى