بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
المشاركة السياسية للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلية:
صفحة 1 من اصل 1
المشاركة السياسية للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلية:
المشاركة السياسية للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلية: تعتبر عملیة المشاركة السیاسیة عملیة ضروریة لإرساء قواعد المجتمع الدیمقراطي فمن خلالھا یتنامى السلوك الحضاري للمجتمع وھي الفعل الإرادي الذي یرید من خلالھ الفرد التأثیر على سیر العملیات الانتخابیة و على صیاغة القرارات السیاسیة عن طریق النضج الثقافي والسیاسي،كما تعتبر الإصلاحات السیاسیة التي أقرتھا ھیئة الأمم المتحدة وصادقت علیھا الجزائر فیما یخص إشراك المرأة في الحیاة السیاسیة ووضعھا في مراكز صنع القرار السیاسي لخلق دینامیكیة اجتماعیة في مختلف مجالات الحیاة من أھم ما یمیز بناء الدولة الحدیثة ، بالرغم من التحولات التي عرفھا المجتمع الجزائري التي أدت إلى تفكك بعض لبنى الاجتماعیة ،لكن النسیج الاجتماعي لا یزال تتحكم فیھ معاییر وقیم وقواعد مرتبطة بصور المنطق العشائري التي رسمھا المجتمع عبر مسار تطوره التاریخي واستمر الأفراد في إعادة إنتاجھا و الحفاظ على دیمومتھا والتي تحولت إلى رأسمال اجتماعي . ومن ھنا أرادت المرأة الخروج من ھذه الدائرة المغلقة التي تسیرھا شروط وقیم تقلیدا نیة لمسایرة التحدیات الجدیدة والرھانات الحدیثة للمساھمة في تجسید النقلة النوعیة التي یعتقد فیھا ویعیھا المجتمع و یعترف بھا وتفرض نفسھا كفاعل اجتماعي لإحداث التغییر والمساھمة في مشاركة المجتمع لخلق التاریخانیة والإبداع المستمر لھ وإشراكھا كفاعل أساسي في خلق تنظیم إداري رشید وإدارة محلیة سلیمة للتأسیس للدولة الحدیثة بالجزائر حیث ننطلق في ھذه الدراسة من إشكالیة واقع ترشح المرأة في الانتخابات المحلیة من خلال الكشف عن حقیقة ترشح المرأة وواقع المشاركة السیاسیة للمرأة المترشحة باعتبار أن عملیة المشاركة السیاسیة عملیة تتطلب منا ربط ھذا السلوك بصیرورة التنشئة السیاسیة والكشف عن البنیة الذھنیة للمرأة إذا كانت لازالت تسیطر علیھا المنظومة الاجتماعیة التي تعیش في نطاقھا ومن ھنا ارتأیت طرح الإشكالیة التالیة : ھل المرأة من خلال ترشحھا تعكس عن استمراریة تقلیدا نیة أم ترید التعاون مع مؤسسات التنشئة السیاسیة لخلق دینامیكیة مجتمعیة للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة؟ و بعد الاطلاع على التراث النظري والدراسات السابقة والقیام بدراسات استطلاعیة قمنا بوضع الفرضیات التالیة كحلول مؤقتة للإشكالیة: فشل سیاسة الدولة في ترسیخ الثقافة السیاسیة والمتمثلة في الإصلاحات السیاسیة التي ترید تحفیز المرأة وإقحامھا في الحیاة السیاسیة لتجسید الممارسة الدیمقراطیة وإخفاق مؤسسات التنشئة السیاسیة في إشراك المرأة سیاسیا للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة مما یجعل ترشحھا ما ھو إلا تعبیر عن تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا وجعلھا دیكورا وملئ القوائم الانتخابیة باسمھا . المرأة اعتداء على مكانة الرجل وإیمان المرأة الراسخ في ذھنیتھا بمعتقدات وعادات بالیة تؤمن من خلالھا أن مشاركتھا في صنع القرار لسیاسي أمر مستحیل . بناء على ما تقدم تبرز أھمیة البحث وقیمتھ العلمیة بوصفھ سیسھم في تعمیق فھمنا عن دور المرأة المترشحة في الحیاة السیاسیة والحافز الذي یدفعھا إلى المشاركة السیاسیة وما إذا لازالت المرأة تؤمن بمعتقدات بالیة وأسیرة العادات والتقالید التي ترى أن المرأة الناجحة ھي التي تقوم بدورھا في الاھتمام بشؤون بیتھا عن جدارة وما غیر ذلك ھو تطاول واعتداء على مكانة الرجل وخروج عن معاییر المجتمع ، وتوضیح ما إذا مازالت متأثرة بالنظام الأبوي أم مجرد أنھا ذلك الكائن القاصر الذي لا یحق لھ إلا التبعیة و معرفة مدى استطاعتھا أن تشارك المجتمع في ألامھ وأمالھ وتحقیق النجاح في خلق دینامیكیة اجتماعیة تساھم في تسییر نشاطات المجتمع وبالأخص مشاركتھا في تسییر شؤون البلاد وھذا ما یجسد الممارسة الدیمقراطیة. حیث تناولت في الفصل الأول البناء المنھجي للدراسة أما الفصل الثاني خصصتھ للتنشئة السیاسیة طریق المشاركة السیاسیة حیث تم التطرق من خلالھ إلى مفھوم التنشئة السیاسیة و مساھمتھا في ترسیخ عملیة المشاركة السیاسیة ثم تحدید علاقة المشاركة السیاسیة بالدیمقراطیة. أما الفصل الثالث تم توضیح دور الإصلاحات السیاسیة في تدعیم المشاركة السیاسیة للمرأة المترشحة وتأثیر لكوتا في تفعیل عملیة المشاركة السیاسیة ووضع مقومات الترشح في العملیة الانتخابیة بتوضیح مفھوم الترشح وشروطھ والتنظیم القانوني للترشیح و التطرق إلى قانون الانتخابات ثم الفصل الرابع تطرقت إلى الأسرة والمرأة الجزائریة ودورھما في خلق الحداثة السیاسیة من خلال تبیان المسار السیاسي للمرأة من عصر الرسالة مرورا بمشاركة المرأة الجزائریة أثناء الثورة التحریریة إلى ترشحھا الیوم بالمجالس المنتخبة ودور الأسرة ومؤسسات التنشئة السیاسیة الأخرى في مساھمتھا في تشكیل الوعي السیاسي وروح المواطنة لدى المرأة المترشحة الفصل الخامس الموروث الثقافي وتأثیره في ترسیخ الثقافة السیاسیة. أما الفصل السادس فقد خصصتھ للانتخــابــات ودور الأحزاب السیاسیة في تجسید قیم المواطنة ،تطرقت من خلالھ إلى تحدید مفھوم وواقع المواطنة عند المرأة المترشحة في الانتخابات ثم دور الأحزاب السیاسیة في تجسید قیم المواطنة. أما فیما یخص الفصل السابع فقد خصصتھ للجانب المیداني وقد تم توظیفي لأدوات منھجیة التي یمكن الحصول من خلالھا على معلومات دقیقة للوصول إلى حقائق معینة وتتمثل في البحث الاستطلاعي والملاحظة باعتبارھا مشاھدة منھجیة تعتمد على الحواس للوقوف على صفات الظاھرة وخواصھا سواء كانت ھذه الصفات ظاھرة أم خفیة ووضع شبكة ملاحظات تم استخلاصھا بناءا على بعض المؤشرات المستعملة في دلیل المقابلة للمبحوثات واللجوء إلى استعمال تقنیة المقابلة لجمع المعلومات الضروریة وتم الاستعانة بالمنھج التاریخي من خلال دراسة الأحداث والوقائع التي حددت للمرأة مشاركتھا السیاسیة مع ذكر بطولاتھا عبر حقبات تاریخیة وصولا إلى تطور مفھوم المشاركة السیاسیة والعوامل المساعدة على ترشحھا واستخدمت المنھج الكیفي الوصفي التحلیلي من خلال تحلیل السلوكات السیاسیة للمرأة والبنیة الذھنیة التي ترتكز علیھا سلوكاتھا قصد الوصول إلى الآلیات الأساسیة التي تحكمھا كما إنني اعتمدت على المقاربة الثقافیة التي تعتبر أداة تحلیلیة للظاھرة على عینة تتكون من03 مترشحة تتراوح أعمارھن مابین 02 سنة إلى 05 سنة اغلب المبحوثات تتحدد الحالة المدنیة لھن ب:22 مترشحة عازبة 50 مطلقات و30 متزوجات تختلف مستویاتھن التعلیمیة على مستوى بیوتھن وأماكن عملھن إرتایت أن تكون نوع العینة التي تساعدني في بحثي العینة القصدیة . و في الأخیر استعرضت نتائج البحث المیداني وأفاق البحث، وانتھى البحث بجانبھ النظري والمیداني بعرض قائمة المصادر والمراجع العربیة والأجنبیة، فضلاَ عن ملاحقھ ، وخاتمة البحث. نتائج البحث واستنتاجاتھ: بناءا على ما تقدم ومن أجل إشراك المرأة سیاسیا وخلق التنمیة في المجتمع فانھ یجب علینا تأكید صحة الفرضیات ، فبعد انطلاقي من إشكالیة مشاركة المرأة المترشحة والبحث عن المسئول الحقیقي وراء إعاقة مشاركة السیاسیة للمرأة الجزائریة المترشحة والكشف عن البنیة الذھنیة للمرأة الجزائریة وان كانت أكثر تقبلاً للآخر وأكثر ثقافة ووعیا ً للمشاركة في صنع القرار وعن ما إذا حقیقة ترید الغوص في الحیاة السیاسیة للتعاون مع مؤسسات التنشئة السیاسیة لخلق الحراك الاجتماعي أم أنھا فقط ترید تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا دیكورا ثم وضعت إجابة مؤقتة لتفسیر المشكلة تمثلت في فشل سیاسة الدولة في ترسیخ الثقافة السیاسیة والمتمثلة في الإصلاحات السیاسیة التي ترید تحفیز المرأة وإقحامھا في الحیاة السیاسیة لتجسید الممارسة الدیمقراطیة وإخفاق مؤسسات التنشئة السیاسیة في إشراك المرأة سیاسیا للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة مما یجعل ترشحھا ما ھو إلا تعبیر عن تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا وجعلھا دیكورا وملئ القوائم الانتخابیة باسمھا و سیطرة الموروث الثقافي والنظام الأبوي القائم على عادات وتقالید تمییزیة معتبرة مشاركة المرأة اعتداء على مكانة الرجل وإیمان المرأة الراسخ في ذھنیتھا بمعتقدات وعادات بالیة تؤمن من خلالھا أن مشاركتھا في صنع القرار السیاسي أمر مستحیل ،فقد تبین لي أن الإصلاحات السیاسیة التي أقرتھا ھیئة الأمم المتحدة وصادقت علیھا الجزائر في إشراك المرأة وإجبار الأحزاب السیاسیة على ضم النساء في القوائم الاسمیة وخلق مقاعد للتمثیل النسوي على مختلف المجالس المنتخبة قد فشلت لكون أن المرأة المترشحة لم تترشح من إرادتھا الشخصیة وقناعتھا الفردیة للمساھمة الفعالة في النھوض بالمجتمع وإنما ترشحت فقط وھي لا تدري ماذا ترید من وراء ترشحھا إلا جعلھا دیكورا وھذا ما یؤكد ما وضعتھ من فرضیات . ویمكن تفسیر عدم مبادرتھن للمساھمة في خلق الحراك السیاسي بسیطرة الثقافة الذكوریة السائدة والتي تسھم في احتقار النساء وتركز على حصر أدوارھن داخل جدران البیت لأنھا النفسیة العربیة والجزائریة خاصة صیغت على التركیز بتفوق مكانة الرجل على المرأة وتفرده بالسلطة ووضع إدارة الدولة من اختصاصھ وجعل المرأة ذلك الكائن القاصر الذي لا یحق لھ إلا التبعیة والانصھار في محوریة الرجل وأعتقد أن المرأة المسؤول الوحید الذي یسھم في ترسیخ تلك النظرة الدونیة التي تنسب إلیھا لأنھ في الحقیقة إذا لم یكرم المرء نفسھ فلن یكرم . فھذا إن دل على شيء إنما یدل على غیاب تنشئة السیاسیة للمرأة المترشحة داخل الأسرة باعتبارھا اللبنة الأساسیة في تعدیل سلوكات الأفراد ، إضافة إلى افتقار المبحوثات إلى القدر اللازم من الثقافة السیاسیة الدیمقراطیة المؤھلة للمشاركة الفعالة في أنشطة المجتمع وعدم إدراكھن للحقوق والواجبات المنوطة بھن وعدم الإلمام المشاركة السیاسیة للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلیة بالحقوق المدنیة فبالرغم من تواجد المرأة في مختلف القطاعات وخاصة قطاعي التعلیم والصحة إلا أن تواجدھا في المجال السیاسي یكاد منعدما نتیجة لافتقار مؤسسات التنشئة السیاسیة لتلك الإرادة السیاسیة التي من الواجب علیھا أن تقوم بھا لكونھا تعتبر أن من أھم أدوارھا إشراك المرأة سیاسیا للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة، فھذا یثبت غیاب ثقافة سیاسیة للذین یدیرون تلك المؤسسات السیاسیة على مستوى بنیتھم الذھنیة التي ترى من خلالھا على أنھا ذلك الكائن القاصر وعلى أنھا مستعبدة ونفي وجودھا كانسان والوقوف بوجھ كل محاولة لتطویرھا في مجتمع أبوي یسیطر فیھ الاستغلال السیئ للعادات والتقالید البالیة التي تخفي بعدا إیدیولوجیا لكل منھم لتحقیق أھدافھم الغیر المعلن عنھا لان في ھذا المجتمع لا وظیفة للأنوثة إلا تثبیت ھیمنة الرجل ،وبالتالي تحقیق التنمیة العامة أمر مستحیل في مثل ھذه المجتمعات مما یكبح نمو دولة حدیثة على المستوى الكیفي وعلى مستوى البنیة الذھنیة سواء بالنسبة للذین یدیرون دوالیب السلطة على المستوى المحلي أو المرأة في حد ذاتھا لأنھ إذا لم یكن ھناك تعاون وتكاثف للجھود لا تتحقق عملیة التنمیة .الاجتماعیة عامة والسیاسیة خاصة
URI
مواضيع مماثلة
» المشاركة السياسية للشباب وأثرها فى تنمية المجتمع
» "تعزيز المشاركة السياسية للشباب في العراق: ورشات عمل بناء القدرات "
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
» "تعزيز المشاركة السياسية للشباب في العراق: ورشات عمل بناء القدرات "
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
» ما هو دور العشائر في الانتخابات العراقية؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري