بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
أقدم القوانين في التاريخ خرجت من بلاد الرافدين
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 55- منتدى تاريخ العراق الحديث والقديم
صفحة 1 من اصل 1
أقدم القوانين في التاريخ خرجت من بلاد الرافدين
أقدم القوانين في التاريخ خرجت من بلاد الرافدين.. ماذا تعرف عن شريعة حمورابي؟
في القرون القديمة، ما قبل الميلاد، كان هناك ملكٌ بابليّ (عراقي) استطاع توسيع حكم أجداده، وحكم طيلة 42 عاماً، وفي نهاية حكمه أصدر قانوناً عُرف من حينها وحتى الآن باسمة: شريعة حمورابي.
رسمة لحاكم آشوري / IStock
في القرون القديمة، ما قبل الميلاد، كان هناك ملكٌ بابليّ (عراقي) استطاع توسيع حكم أجداده، وحكم طيلة 42 عاماً، وفي نهاية حكمه أصدر قانوناً عُرف من حينها وحتى الآن باسمة: شريعة حمورابي.
اعتبرها البعض أوّل قوانين مكتوبة في التاريخ واختلف معهم البعض، لكنّ الذي لا تختلف أي من الدراسات عليه هو أنّها أحد أقدم القوانين المكتوبة في التاريخ، بل وأكثرها اكتمالاً.
حمورابي.. أعظم حكّام بابل القدماء
حمورابي هو الملك السادس في الأسرة البابلية الحاكمة، التي حكمت وسيطرت على وسط بلاد الرافدين (العراق) طيلة ثلاثة قرون، منذ عام 1894 وحتى عام 1595 قبل الميلاد.
تنحدر عائلة حمورابي الحاكمة بالأساس من قبائل العموريين. وهي قبائل شبه بدوية من غرب سوريا، وقد بدأوا منذ القرن الثالث قبل الميلادي بالانتشار في بلاد ما بين النهرين، وكذلك بلاد الشام، وقد اعتبرهم سكّان الحواضر في بلاد العراق والشام القديم خطراً عليهم، وأقاموا أسواراً دفاعية ليحموا بلادهم منهم.
شريعة حمورابي
تجسيد لحمورابي أعلى مسلّة شريعة حمورابي/ويكميديا
وربما بسبب هذه الخلفية التاريخية لأسرته، يعكس اسمه مزيجاً من الثقافات، إذ تعني حمو في اللغة العمورية "عائلة"، بينما تعني كلمة رابي "عظيم" في اللغة الأكدية التي كانت اللغة اليومية في بابل.
حكم حمورابي من عام 1792 وحتى 1750 ق.م، وفي السنة الثلاثين من حكمه، بدأ في توسيع مملكته جنوب وادي نهري دجلة والفرات، وأطاح بممالك آشور ولارسا وإشنونة وماري، حتى أصبحت كافَّة بلاد الرافدين تحت سيطرته المطلقة، وامتدّ حكمه ليصل حتّى سواحل البحر المتوسط في بلاد الشام.
جمع حمورابي بين تقدُّمه العسكري والسياسي معاً وبين مشاريع الريّ وبناء التحصينات والمعابد التي تحتفي بإله بابل الحامي: مردوخ.
دُفِنَت بابل التي طوّرها حمورابي الآن تحت منسوب المياه الجوفية الضخم في المنطقة، بينما تحلّلت أيّ أرشيفات احتفظ بها منذ زمنٍ بعيد، لكنّ الألواح الطينية التي اكتُشِفَت في المواقع الأثرية القديمة الأخرى تكشف لمحاتٍ من شخصية هذا الملك وفنونه في الحكم.
وبعدما توسّع حمورابي بدولته ليقضي على الممالك المجاورة ويستحوذ عليها واحدةً تلو الأخرى، أنتج أحد أبرز واقدم القوانين في التاريخ البشري، المعروفة بشريعة حمورابي.
تضمّ قوانين حمورابي تلك 282 قانوناً في كافّة جوانب الحياة، السياسية والاجتماعية والعسكرية، بل وضعت معايير التفاعلات التجارية وفرضت الغرامات والعقوبات لتلبية متطلبات العدالة.
وحُفِرَت شريعة حمورابي على مسلة ضخمة من الحجر الأسود على شكل إصبع، قبل أن ينهبها الغزاة لاحقاً ويُعاد اكتشافها في النهاية عام 1901.
ما هي شريعة حمورابي؟
حُفِرَت مسلة الحجر الأسود التي تحتوي على شريعة حمورابي من لوحٍ واحد يبلغ وزنه أربعة أطنان من الديوريت، وهو حجرٌ متين، لكنَّ نحته صعبٌ للغاية.
وفي قِمَّتِهِ يُوجد نقشٌ بارز بارتفاع قدمين ونصف القدم لحمورابي واقفاً يتسلّم القانون -الذي رُمِزَ إليه بصولجان وشريط- من إله العدل البابلي الجالس: شماش. وما تبقى من سبعة أقدام وخمس بوصات مُغطى بصفوف من النصوص المسمارية المحفورة.
والنص الذي جُمِعَ في نهاية عهد حمورابي ليس إعلاناً للمبادئ بقدر ما هو تجميعٌ للسوابق القانونية، وسط الجمل النثرية التي تحتفي بحُكم حمورابي العادل والتقي. وتُقدّم شريعة حمورابي عدداً من أقدم الأمثلة على عقيدة "العين بالعين"، أو قوانين القصاص.
حمورابي
نص من شريعة حمورابين / IStock
تشتمل شريعة حمورابي على العديد من العقوبات القاسية، التي تتطلّب أحياناً قطع لسان أو يد أو صدر أو عين أو أذن الطرف الجاني، ولكنّها تُقدّم أيضاً أقدم الأمثلة على اعتبار المتهم بريئاً حتى تثبت إدانته.
وكُتِبَت جميع المراسيم الـ282 بصيغة "إذا حدث… فإنّ". وعلى سبيل المثال: إذا سرق رجلٌ ثوراً فإنّ عليه أن يرد قيمته 30 ضعفاً، وتتراوح المراسيم بين قوانين الأسرة والعقود المهنية والقانون الإداري، وغالباً ما تفرض معاييرَ مختلفة للعدالة على الطبقات الثلاث في المجتمع البابلي: الطبقة الملكية، والمعتقين، والعبيد.
إذ كان أجر الطبيب لعلاج جرحٍ شديد 10 دولارات مثلاً للرجل العادي، وخمسة دولارات للرجل المعتوق، ودولارين فقط للعبد، وسارت عقوبات سوء السلوك على النهج ذاته: فالطبيب الذي يقتل مريضاً ثرياً تُقطع يده، بينما يُلزم بالتعويض المالي فقط في حال كان الضحية من العبيد.
إعادة اكتشاف مسلة حمورابي
في عام 1901، قاد مهندس التعدين الفرنسي جاك دي مورغان حملةً أثرية إلى بلاد فارس للتنقيب في عاصمة العيلاميين سوسة (شوشان)، على بُعد نحو 400 كيلومتر من وسط مملكة حمورابي.
وهناك اكتشفوا مسلة حمورابي مكسورةً إلى ثلاث قطع، والتي كانت قد جُلِبَت إلى سوسة ضمن غنائم الحرب، بواسطة الملك العيلامي شوتروك ناخونته، على الأرجح في منتصف القرن الـ12 قبل الميلاد، أي بعد 5 قرون من إصدار شريعة حمورابي.
وجرت تعبئة المسلة وشُحِنَت إلى متحف اللوفر في باريس، قبل ترجمتها في غضون عامٍ ونشرها على نطاقٍ واسع باعتبارها أقدم الأمثلة على شريعةٍ قانونية مكتوبة، سبقت تلك القوانين المذكورة في العهد القديم العِبرِي، وإن كانت تحمل أوجه تشابه كبيرة معه.
وتحمل المحكمة العليا الأمريكية نقش حمورابي على الرخام، موضوعاً بين المشرِّعين التاريخيين الذين يصطفون على الحائط الجنوبي لقاعة المحكمة.
ورغم أنّ قوانين بلاد الرافدين المكتوبة الأخرى التي اكتُشِفَت لاحقاً، ومن بينها قوانين "ليبيط عشتار" و"أور نمو" السومرية تسبق قوانين شريعة حمورابي بمئات السنين، فإن سمعة حمورابي لا تزال قائمةً بوصفه المشرِّع الرائد الذي عمل على حدّ تعبير نصبه التذكاري "لمنع الأقوياء من قمع الضعفاء، ولتحقيق العدالة للأرامل والأيتام".
بعض تفاصيل العقوبات في شريعة حمورابي
لنا أن نتخيّل شريعةً من أوائل الشرائع الإنسانية، بالطبع ستكون شديدة القسوة والصرامة مقارنةً بما وصلت إليه الإنسانية الآن من قوانين ونظم دستورية، لكن بين هذه الصرامة سنجد العديد من مواطن العدالة.
ويجب أن نوضِّح أيضاً أنَّ قوانين حمورابي ظلّت مسيطرةً على القوانين في منطقة الرافدين لفترةٍ طويلة. فقد وجد علماء نسخاً من شريعته مكتوبة على ألواح نسخت في القرن الخامس ق.م، أي بعد أكثر من ألف عام من وفاته، وقد تكون مصدراً أساسياً لشرائع أخرى طوّرتها بعض دول وممالك بلاد العراق القديم.
في شريعة حمورابي هناك 19 بنداً عقوبتها القتل المباشر، وهذه بعض الجرائم التي توجب قتل مرتكبها مباشرةً: فمثلاً إذا لَعن رجلٌ رجلاً آخر دون مبرر فإنّ اللاعن يقتل، كما أنّ من يسرق مالاً خاصاً بأحد الآلهة وجب قتله، بل ويُقتل كذلك من قَبِل شراء هذه المسروقات أو تداولها.
كما أنّ بعض الجرائم عقوبتها هي القتل ذبحاً، كما أنّ هناك بنوداً عقوبتها القتل غرقاً، وكذلك هناك جرائم عقوبتها القتل حرقاً. وهناك بندٌ وحيد عقوبته قطع ثدي المرأة، كما أنّ هناك عقوبات بقطع الأذن أو اليد. وبشكلٍ عام يمكن اعتبار أنّ شريعة حمورابي تعتمد مبدأ القصاص، بشكلٍ أو بآخر.
فمثلاً، إذا عالج الطبيب مريضاً ومات المريض عن طريق القتل، تقطع يد الطبيب على الفور. كما تبنّت تلك الشريعة -كعادة الشرائع القديمة كلها تقريباً- عقوبة القتل لكلّ عبدٍ حاول الهروب من سيده، وكذلك قتل كلّ من يساعده أو يؤويه خلال هروبه من سيده.
كما أنّ شريعة حمورابي قد تضمّنت عدّة قوانين تتعلّق بالمرأة ووضعها في المجتمع، لكنّ الغريب أنّ في شريعة حمورابي يمكن للرجل أن يستخدم امرأته ليسدَّ بها ديونه، ويبدو أنّ هذا الأمر كان متصالحاً عليه في العالم القديم، لكن يمكن للمرأة أن تشترط على زوجها قبل الزواج عدم فعل ذلك. كما أنّ المرأة التي تهمل زوجها يمكن أن يكون عقابها أن ترمى في النهر!
كذلك فإنّ شريعة حمورابي لديها وجهٌ آخر، وهو تكريسٌ لسلطة هذا الملك المهيمن على كلّ شيء في بلاد العراق القديمة.
اعتقد حمورابي أنّه مرسلٌ من الآلهة ليسنّ هذه القوانين، ومن ضمن القوانين العسكرية التي من شأنها أن تحافظ على سلطته المطلقة، أنّه إذا أُمِرَ أيّ جندي بالخروج للحرب في سبيل الملك يكون عقابه القتل المباشر. كما أنّ الجندي الذي يستأجر رجلاً ليخوض الحرب بديلاً عنه يُقتل مباشرةً، كما أنّ قائد الجيش الذي يقبل رجلاً مستأجراً بديلاً عن الجندي الحقيقي يقتل أيضاً.
اقترح تصحيحاً
شارك:
علامات:
العراق
تاريخ
قوانين
بابل
انتقم لأبيه وسنّ أول قوانين في العالم! هكذا حوَّل حمورابي مدينة بابل إلى إمبراطورية عُظمى
هل عرفت من قبل كيف تحوّلت تلك المدينة الأسطورية إلى مملكة مترامية الأطراف؟ تعرّف على الشاب الذي حولها هكذا.
عربي بوست
عربي بوست
تم النشر: 2020/11/06 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/06 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
مدينة بابل القديمة / IStock
بعد أكثر من 3800 عام على اعتلائه السلطة، ما زال يُذكَر الملك البابلي القديم حمورابي بمجموعة القوانين التي سنّها والتي عُرفت بشريعة حمورابي، تلك القوانين التي تعرف باعتبارها أقدم القوانين في التاريخ، نُقِشَت على أعمدةٍ حجرية بحجم الإنسان ووضعها في المدن الرئيسية لمملكته.
لكنّ شريعة حمورابي تلك التي تتألَّف من 282 قانوناً كانت مجرّد أحد إنجازات القائد الذي حوَّلَ مدينة بابل، وهي دولة/مدينة تقع على بُعد 60 ميلاً جنوب بغداد الحديثة، إلى القوة المهيمنة الوحيدة في بلاد ما بين النهرين القديمة، وفقاً لما نشره موقع History.
فخلال فترة حكمه التي امتدت 42 عاماً، من عام 1792 إلى وفاته عام 1750 قبل الميلاد، كان حمورابي أيضاً نموذجاً لكيفية الجمع بين القوة العسكرية والبراعة الدبلوماسية والمهارة السياسية في آنٍ واحد، للمساعدة في بناء إمبراطوريةٍ امتدَّت من الخليج إلى الداخل على امتداد 250 ميلاً على طول نهريْ دجلة والفرات.
بابل
رسمة لمدينة بابل القديمة / IStock
وإلى جانب نحته قوانينه على الحجر وبقائها لآلاف السنين فهي الآن في متحف اللوفر في باريس، فقد كانت هناك جوانب أخرى عديدة لإنجازات هذا الملك، بحسب ما ذَكَرَه أستاذ التاريخ بجامعة كولومبيا، مارك فان دي ميروب، في كتابه "الملك حمورابي ملك بابل: سيرة" الصادر عام 2005. ويذكر الكتاب أيضاً أنَّ حمورابي كان "حاكماً ومحارباً ودبلوماسياً وإدارياً".
وُلد حمورابي عام 1810 ق. م، وفي عُمْر الثامنة عشرة أصبح حاكماً لبابل عام 1792 ليصبح الملك السادس في سلالته الحاكمة التي بدأت حكم بلاد الرافدين منذ عام 1894 ق.م.
وتنحدر عائلة حمورابي تلك من قبائل العموريين شبه البدويّة القادمة من غرب سوريا. وقد بدأت تلك القبائل بدايةً من القرن الثالث بالانتشار في بلاد ما بين النهرين والشام حتّى ملكوها في النهاية.
وربما بسبب هذه الخلفيّة التاريخية أصبح اسم حمورابي مزيجاً من لغتين، فتعني كلمة "حمو" في اللغة العمورية "عائلة"، بينما تعني كلمة "رابي" في اللغة الآكدية "عظيم"، وقد كانت تلك الأخيرة اللغة السائدة واليومية في بابل.
في سنوات حكمه الأولى اهتمّ حمورابي بالشؤون الداخلية لمملكته، وخطوة وراء أخرى استطاع توسيع مملكته، مطيحاً بممالك آشور ولارسا وإشنونة وماري. وما إن وصلت سنون حكمه ثلاثين عاماً حتّى أصبحت كلّ بلاد الرافدين تحت سيطرته المباشرة والمطلقة، ممداً سيطرته حتّى سواحل البحر المتوسط في بلاد الشام.
أصبح حمورابي أقوى حاكم في المنطقة، لأنه كان "رجل دولة ذكياً"، وفقاً لكيلي آن دايموند، الأستاذة المساعدة في التاريخ بجامعة فيلانوفا. تفصِّل كيلي كيف خاض حمورابي طريقه إلى الهيمنة ببراعة، إذ كتبت:
لم تكن لدى حمورابي مشكلةٌ في تشكيل تحالفاتٍ ثم فضها إذا رأى ذلك مواتياً لمصلحته. كانت لديه شبكةٌ مُعقَّدةٌ من الدبلوماسيين والجواسيس الذين يعملون لصالحه ليكون الحاكم الأوسع معرفةً في المنطقة على الإطلاق.
واعتمد حمورابي في معظم فترة حكمه على الدبلوماسية لتعزيز مصالح عاصمته بابل، بينما كان يبني جيشه في نفس الوقت. لم يتحوَّل إلى قوةٍ مُعتَبَرة إلا بعد سنواتٍ طويلة من حكمه. كانت تلك لعبةً استراتيجية طويلة المدى، لكن كان لديه الوقت اللازم لخوضها، إذ تُوِّجَ ملكاً في سنّ الثامنة عشرة، وهو سن أصغر بكثير من الملوك الآخرين في المنطقة، كما ذكرنا.
المؤسس الحقيقي لبابل
حين أصبح حمورابي ملكاً في عام 1792 ق.م، لم تكن مدينة بابل مؤهَّلةً لمنافسة عدوتها في الجنوب، مدينة لارسا. وقد هزم ملكها والد حمورابي في معركةٍ سابقة.
لكنَّ حمورابي كان أعظم من أبيه، فسرعان ما شرع في تعزيز مدينته. فأصبح أول من شيَّد أسواراً مُحصّنة حول مدينته. في الوقت نفسه حرص حمورابي على أن يشكر رعاياه، وأصدر إعلاناً بإلغاء جميع ديونهم -وهي لفتةٌ كرَّرها أربع مرات خلال فترة حكمه. وهكذا أصبحت جبهته الداخلية متماسكة.
حمورابي
نحت حديث لحمورابي مؤسس بابل / IStock
ثمّ عزّز حمورابي شعبيته أيضاً من خلال إصلاح الطُّرق وبناء الجسور في كلّ المدن التي تقع تحت سيطرته. وهكذا عزَّزَ حمورابي نفسه سياسياً من خلال تدشين سلسلةٍ من مشاريع البنى التحتية الضخمة. فبنى المعابد ومخازن الحبوب والقصور، وشيَّد جسراً عبر نهر الفرات سَمَحَ للمدينة بالتوسُّع على كلتا الضفتين، وحفر قناة ريٍّ كبيرة تحمي الأرض من الفيضانات.
وبالطبع كما هو متوقع، فقد آتت مشاريعه ثمارها، فتحوّلت بابل تدريجياً إلى مدينةٍ ثريةٍ ومزدهرة.
لكنّ حمورابي حرص أيضاً على التأكُّد من أن يعرف الجميع بأنه شخصياً هو المسؤول عن كلِّ هذه المشاريع الجيدة. فحين بنى قناة الري مثلاً، تأكَّد من أن الجميع يعرفون أنه كان فقط يفي بالتزاماته تجاه الآلهة الذين عهدوا إليه بالأرض. وهكذا تصبح سلطته شيئاً فشيئاً مطلقة.
ووفقاً لما ورد في كتاب "قصة الحضارة" للمؤرِّخ الكبير ويل ديورانت، فقد تحوَّلَت ضِفَّتا القناة إلى أرضٍ زراعية. فقد جمع الحبوب، وزوَّد الأراضي بمياهٍ لا تنضب، وجمع الأشخاص المشتَّتين في المراعي ووفَّر لهم المياه عن طريق هذه القناة وأسكنهم مساكن هادئة. وهكذا نَعِمَ مواطنو بابل بالاستقرار الاقتصادي والسياسي.
وكما توضِّح لنا "موسوعة التاريخ القديم"، فقد كانت لدى حمورابي طريقته الماهرة للجمع بين القوة العسكرية والدبلوماسية معاً. وكان يعرف كيف يستخدم كلّ واحدةٍ منهما في التوقيت المناسب.
فكان مثلاً يشكِّل تحالفاتٍ مع حكَّامٍ آخرين ثم يفضَّها فجأةً إذا رأى ذلك مواتياً. وشنَّ حروباً بطرقٍ خادعة، وكانت إحدى حِيَلُه هي قطع إمدادات المياه عن المدينة المنافسة. وهكذا استخدم "سلاح العطش" للضغط على القادة الخصوم ليستسلموا، واستخدم كذلك إطلاق المياه فجأةً للتسبُّب في فيضانٍ مدمِّر من شأنه أن يُضعِف خصمه أثناء هجومه عليه!
قانون حمورابي يظلُّ نموذجاً عبر التاريخ
غطَّى قانون حمورابي المُفصَّل -يسمَّى أيضاً شريعة حمورابي – أموراً تتراوح من سلامة المباني والميراث إلى انضباط العبيد والرسوم التي يجب أن يدفعها الأطباء البيطريون القدامى مقابل علاج الثيران والحمير، بل والعقوبات على الأطباء الذين يتسببون في مقتل مرضاهم عن طريق الخطأ، وكذلك أمور تتعلّق بسداد الديون والتجارة وغيرها من القوانين التي تنظم كامل طبقات المجتمع.
لم يكن هذا هو النظام القانوني الأول في العالم وفق العديد من الباحثين، فقد ضمَّ حمورابي في شريعته بالفعل قوانين وضعها ملوكٌ سابقون عليه. ولكن ما لقى صدى هو فكرة المجتمع المبني على مبدأ القانون والنظام الذي ينطبق على الجميع.
حمورابي
شريعة حمورابي / Flickr
في شريعة حمورابي هناك العديد من القوانين التي نصنِّفها في زمننا الحالي باعتبارها قاسية ودموية أو همجية، مثل أنّه يمكن للرجل أن يستخدم امرأته في سداد الديون، وأنّ العبد الذي يحاول أن يهرب من سيده يقتل مباشرةً، لكن هناك قوانين أخرى توحي بالرعاية والمسؤولية تجاه الفئات المُهمَّشة، كما أنّ هناك قوانين أخرى يمكن تفهّمها مثل أنّ عقوبة السرقة هي القتل.
تضمَّن نظام حمورابي القانوني ميزاتٍ مألوفة اليوم، مثل مبدأ أنه يجب جمع الأدلة وإثباتها لإدانة أيِّ شخصٍ مُتَّهمٍ بارتكاب جريمة، ما يعني تطبيقاً لقاعدة أنّ المتّهم بريء حتى تثبت إدانته. لكنّ تلك الشريعة اشتملت أيضاً على قوانين تكرّس لسلطة حمورابي.
فقد اعتقد حمورابي أنّه مرسلٌ من قِبَل الآلهة ليسنّ تلك القوانين، كما أنّه دائماً ما كان يعزو إنجازاته للآلهة التي أرسلته، وهكذا فقد أكّد حمورابي سلطته من خلال القوانين العسكرية التي وضعها في شريعته.
فأي جندي يهرب من التجنيد مصيره القتل، كما أنّه إذا أمر جنديّاً أن يذهب للحرب في سبيل الملك ولم يذهب يقتل مباشرةً، وأي جندي يستأجر جندياً آخر ليخوض الحرب بديلاً عنه يقتل مباشرةً، وإذا وافق القائد على ضم ّهذا الرجل المستأجر يقتل أيضاً! وهكذا ضمن حمورابي ولاءً من أتابعه لانجازاته، وبالعقاب أيضاً من خلال شريعته.
حمورابي باعتباره حاكماً خيِّراً
من بعض النواحي، كان نظام حمورابي القانوني أيضاً أداةً للعلاقات العامة وطريقةً للملك لإبراز نفسه ببراعةٍ كحاكمٍ حكيمٍ وخيِّر وقوي في آن. ولهذه الغاية، يصوِّر أحد الأمثلة الباقية على أعمدة حمورابي الحجرية لقاءه مع شماش، إله العدل البابلي.
بالنسبة لبعض الباحثين، فليس هناك من شكٌّ في أنّ حمورابي أراد أن يُنظَر إليه باعتباره حاكماً عادلاً يحمي مواطنيه، بالإضافة إلى اعتباره بديلاً عن الآلهة على الأرض، وقائد حربي ومُشيِّد وقاضٍ تؤول إليه الأمور في نهاية المطاف.
لكن في حين أن حمورابي ربما كان من أوائل السياسيين العظماء الذي روَّجوا لأنفسهم في التاريخ، فإن الصورة التي ابتكرها لم تكن كلها على سبيل الدعاية فقط. لقد كان حاكماً خيِّراً حقاً وأراد أن يتمتَّع رعاياه بحياةٍ أفضل.
في مراسلات الملك القديم مع مسؤوليه، أوضح أن أيَّ شخصٍ يشعر بتعرُّضه لسوء المعاملة في المحاكم يمكنه اللجوء للملك مباشرةً، وربما كانت هذه إحدى أدوات قوته المهيمنة.
وهكذا، فقد ضمن حمورابي أن كلَّ الناس سيُحكَم عليهم بإنصاف ولا يجب أن يخافوا من سلطته.
بابل تستمر قروناً بعد حمورابي
لا شكّ أنّ تأسيس بابل بهذا الشكل لتصبح إمبراطورية ضخمة ومسيطرة على طريقة حمورابي جعلها تستمرّ في دورها ليس فقط لسنواتٍ أطول، وإنّما تستمرّ لقرونٍ من بعده. فقد استمرّت مملكته بعده لقرون كاملة، حتّى جاء عام 1531 ق.م، عندما دخل الحيثيون إليها وأحرقوها.
لكنّ المدينة التي أصبحت مثلاً في العالم القديم استطاعت أن تنهض من الرماد من جديد، حتّى دخلها الآشوريون عام 1250، وعندما ثارت تلك المدينة في وجه السيطرة الآشوريّة عام 1239 أحرقوها. لكنّ إبادتها تماماً جاءت على يد الملك الآشوري سنحاريب عام 689 بعدما واجه ثورةً على حكمه. فحوّلها إلى صحراء وأباد أهلها ودمر منازلها.
وعندما دُمِّرت تلك المدينة الساحرة، ظنّ الجميع أنّ أسطورة بابل تلك قد انتهت إلى الأبد، وبرزت مدينة نينوى مقرّ حكم الآشوريين لتأخذ مكان بابل. لكنّ تلك المدينة انبعثت من الرماد مرةً أخرى.
تعني كلمة بابل "باب الآلهة"، وتُذكر بابل عادةً باللعنات من قبل أنبياء بني إسرائيل. وسنفهم ببساطة لماذا تُذكر هذه المدينة باللعنات عند بني إسرائيل، عندما نعرف أنّ مؤسسها الثاني كان هو نفسه الملك البابلي الشهير نبوخذ نصّر، الذي حكم الشام وأخذ من اليهود عشرات آلاف الأسرى والسبايا.
استطاع نبوبولصر – وهو مؤسس آخر سلالة بابلية – القضاء على المملكة الآشورية وشرع في بناء بابل من جديد، وقد توفِّي أثناء ذلك ليحكم من بعده ابنه نبوخذ نصّر من عام 605 وحتى عام 562 ق. م، لمدّة 43 عاماً، وهي نفس المدة تقريباً التي حكمها حمورابي قبله بألف عام.
بدأ نبوخذ نصر في بناء بابل من جديد، فبنى المعابد والأبواب الكبيرة والقناطر والسدود والقنوات المائية، وتحوّلت بابل من جديد إلى إحدى أبرز مُدن العالم القديم، فقد كانت تأتيها البضائع الثمينة من مصر وإسبانيا وفينيقيا (لبنان) وأرمينيا وإيران والهند وقيليقية، وأصبحت أكبر مركز تجاري ومالي في العالم.
وفي عهد نبوخذ نصّر بُنيت في بابل إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة: حدائق بابل المعلقة. تلك الحدائق التي بناها لزوجته.
مرّت بابل كغيرها من المدن والممالك بالعديد من فترات الازدهار والانحدار، حتّى وصلها الإسكندر الأكبر وسيطر عليها بعدما هزم الدولة الأخمينية، فدخلها عام 331 ق. م، فاحترم ثقافتها ومركزها الحضاري وجدد بعض مبانيها ومعابدها، وجعلها مقراً لحملاته العسكرية في المنطقة المحيطة، وقد توفي بها لاحقاً، ليرثها من بعده قائده العسكري الشهير سلوقس مؤسس السلالة السلوقية التي حكمت بلاد العراق وأجزاء من الأناضول والهند حتّى القرن الأول الميلادي.
https://www9.0zz0.com/2024/05/05/17/508448477.jpg
اقترح تصحيحاً
شارك:
علامات:
العراق
تاريخ
بابل
واصل قراءة المزيد..
حدائق بابل المعلَّقة.. صُنِّفت ضمن "عجائب الدنيا السبع" رغم أنف الجميع، ولم يرها أحد!
حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبع القديمة، لكنّ البحث عن مكانها أصبح محيراً، وحتى الآن لم يعرف أحد مكانها الحقيقي، رغم كونها أحد عجائب الدنيا.
عربي بوست
ت
في القرون القديمة، ما قبل الميلاد، كان هناك ملكٌ بابليّ (عراقي) استطاع توسيع حكم أجداده، وحكم طيلة 42 عاماً، وفي نهاية حكمه أصدر قانوناً عُرف من حينها وحتى الآن باسمة: شريعة حمورابي.
رسمة لحاكم آشوري / IStock
في القرون القديمة، ما قبل الميلاد، كان هناك ملكٌ بابليّ (عراقي) استطاع توسيع حكم أجداده، وحكم طيلة 42 عاماً، وفي نهاية حكمه أصدر قانوناً عُرف من حينها وحتى الآن باسمة: شريعة حمورابي.
اعتبرها البعض أوّل قوانين مكتوبة في التاريخ واختلف معهم البعض، لكنّ الذي لا تختلف أي من الدراسات عليه هو أنّها أحد أقدم القوانين المكتوبة في التاريخ، بل وأكثرها اكتمالاً.
حمورابي.. أعظم حكّام بابل القدماء
حمورابي هو الملك السادس في الأسرة البابلية الحاكمة، التي حكمت وسيطرت على وسط بلاد الرافدين (العراق) طيلة ثلاثة قرون، منذ عام 1894 وحتى عام 1595 قبل الميلاد.
تنحدر عائلة حمورابي الحاكمة بالأساس من قبائل العموريين. وهي قبائل شبه بدوية من غرب سوريا، وقد بدأوا منذ القرن الثالث قبل الميلادي بالانتشار في بلاد ما بين النهرين، وكذلك بلاد الشام، وقد اعتبرهم سكّان الحواضر في بلاد العراق والشام القديم خطراً عليهم، وأقاموا أسواراً دفاعية ليحموا بلادهم منهم.
شريعة حمورابي
تجسيد لحمورابي أعلى مسلّة شريعة حمورابي/ويكميديا
وربما بسبب هذه الخلفية التاريخية لأسرته، يعكس اسمه مزيجاً من الثقافات، إذ تعني حمو في اللغة العمورية "عائلة"، بينما تعني كلمة رابي "عظيم" في اللغة الأكدية التي كانت اللغة اليومية في بابل.
حكم حمورابي من عام 1792 وحتى 1750 ق.م، وفي السنة الثلاثين من حكمه، بدأ في توسيع مملكته جنوب وادي نهري دجلة والفرات، وأطاح بممالك آشور ولارسا وإشنونة وماري، حتى أصبحت كافَّة بلاد الرافدين تحت سيطرته المطلقة، وامتدّ حكمه ليصل حتّى سواحل البحر المتوسط في بلاد الشام.
جمع حمورابي بين تقدُّمه العسكري والسياسي معاً وبين مشاريع الريّ وبناء التحصينات والمعابد التي تحتفي بإله بابل الحامي: مردوخ.
دُفِنَت بابل التي طوّرها حمورابي الآن تحت منسوب المياه الجوفية الضخم في المنطقة، بينما تحلّلت أيّ أرشيفات احتفظ بها منذ زمنٍ بعيد، لكنّ الألواح الطينية التي اكتُشِفَت في المواقع الأثرية القديمة الأخرى تكشف لمحاتٍ من شخصية هذا الملك وفنونه في الحكم.
وبعدما توسّع حمورابي بدولته ليقضي على الممالك المجاورة ويستحوذ عليها واحدةً تلو الأخرى، أنتج أحد أبرز واقدم القوانين في التاريخ البشري، المعروفة بشريعة حمورابي.
تضمّ قوانين حمورابي تلك 282 قانوناً في كافّة جوانب الحياة، السياسية والاجتماعية والعسكرية، بل وضعت معايير التفاعلات التجارية وفرضت الغرامات والعقوبات لتلبية متطلبات العدالة.
وحُفِرَت شريعة حمورابي على مسلة ضخمة من الحجر الأسود على شكل إصبع، قبل أن ينهبها الغزاة لاحقاً ويُعاد اكتشافها في النهاية عام 1901.
ما هي شريعة حمورابي؟
حُفِرَت مسلة الحجر الأسود التي تحتوي على شريعة حمورابي من لوحٍ واحد يبلغ وزنه أربعة أطنان من الديوريت، وهو حجرٌ متين، لكنَّ نحته صعبٌ للغاية.
وفي قِمَّتِهِ يُوجد نقشٌ بارز بارتفاع قدمين ونصف القدم لحمورابي واقفاً يتسلّم القانون -الذي رُمِزَ إليه بصولجان وشريط- من إله العدل البابلي الجالس: شماش. وما تبقى من سبعة أقدام وخمس بوصات مُغطى بصفوف من النصوص المسمارية المحفورة.
والنص الذي جُمِعَ في نهاية عهد حمورابي ليس إعلاناً للمبادئ بقدر ما هو تجميعٌ للسوابق القانونية، وسط الجمل النثرية التي تحتفي بحُكم حمورابي العادل والتقي. وتُقدّم شريعة حمورابي عدداً من أقدم الأمثلة على عقيدة "العين بالعين"، أو قوانين القصاص.
حمورابي
نص من شريعة حمورابين / IStock
تشتمل شريعة حمورابي على العديد من العقوبات القاسية، التي تتطلّب أحياناً قطع لسان أو يد أو صدر أو عين أو أذن الطرف الجاني، ولكنّها تُقدّم أيضاً أقدم الأمثلة على اعتبار المتهم بريئاً حتى تثبت إدانته.
وكُتِبَت جميع المراسيم الـ282 بصيغة "إذا حدث… فإنّ". وعلى سبيل المثال: إذا سرق رجلٌ ثوراً فإنّ عليه أن يرد قيمته 30 ضعفاً، وتتراوح المراسيم بين قوانين الأسرة والعقود المهنية والقانون الإداري، وغالباً ما تفرض معاييرَ مختلفة للعدالة على الطبقات الثلاث في المجتمع البابلي: الطبقة الملكية، والمعتقين، والعبيد.
إذ كان أجر الطبيب لعلاج جرحٍ شديد 10 دولارات مثلاً للرجل العادي، وخمسة دولارات للرجل المعتوق، ودولارين فقط للعبد، وسارت عقوبات سوء السلوك على النهج ذاته: فالطبيب الذي يقتل مريضاً ثرياً تُقطع يده، بينما يُلزم بالتعويض المالي فقط في حال كان الضحية من العبيد.
إعادة اكتشاف مسلة حمورابي
في عام 1901، قاد مهندس التعدين الفرنسي جاك دي مورغان حملةً أثرية إلى بلاد فارس للتنقيب في عاصمة العيلاميين سوسة (شوشان)، على بُعد نحو 400 كيلومتر من وسط مملكة حمورابي.
وهناك اكتشفوا مسلة حمورابي مكسورةً إلى ثلاث قطع، والتي كانت قد جُلِبَت إلى سوسة ضمن غنائم الحرب، بواسطة الملك العيلامي شوتروك ناخونته، على الأرجح في منتصف القرن الـ12 قبل الميلاد، أي بعد 5 قرون من إصدار شريعة حمورابي.
وجرت تعبئة المسلة وشُحِنَت إلى متحف اللوفر في باريس، قبل ترجمتها في غضون عامٍ ونشرها على نطاقٍ واسع باعتبارها أقدم الأمثلة على شريعةٍ قانونية مكتوبة، سبقت تلك القوانين المذكورة في العهد القديم العِبرِي، وإن كانت تحمل أوجه تشابه كبيرة معه.
وتحمل المحكمة العليا الأمريكية نقش حمورابي على الرخام، موضوعاً بين المشرِّعين التاريخيين الذين يصطفون على الحائط الجنوبي لقاعة المحكمة.
ورغم أنّ قوانين بلاد الرافدين المكتوبة الأخرى التي اكتُشِفَت لاحقاً، ومن بينها قوانين "ليبيط عشتار" و"أور نمو" السومرية تسبق قوانين شريعة حمورابي بمئات السنين، فإن سمعة حمورابي لا تزال قائمةً بوصفه المشرِّع الرائد الذي عمل على حدّ تعبير نصبه التذكاري "لمنع الأقوياء من قمع الضعفاء، ولتحقيق العدالة للأرامل والأيتام".
بعض تفاصيل العقوبات في شريعة حمورابي
لنا أن نتخيّل شريعةً من أوائل الشرائع الإنسانية، بالطبع ستكون شديدة القسوة والصرامة مقارنةً بما وصلت إليه الإنسانية الآن من قوانين ونظم دستورية، لكن بين هذه الصرامة سنجد العديد من مواطن العدالة.
ويجب أن نوضِّح أيضاً أنَّ قوانين حمورابي ظلّت مسيطرةً على القوانين في منطقة الرافدين لفترةٍ طويلة. فقد وجد علماء نسخاً من شريعته مكتوبة على ألواح نسخت في القرن الخامس ق.م، أي بعد أكثر من ألف عام من وفاته، وقد تكون مصدراً أساسياً لشرائع أخرى طوّرتها بعض دول وممالك بلاد العراق القديم.
في شريعة حمورابي هناك 19 بنداً عقوبتها القتل المباشر، وهذه بعض الجرائم التي توجب قتل مرتكبها مباشرةً: فمثلاً إذا لَعن رجلٌ رجلاً آخر دون مبرر فإنّ اللاعن يقتل، كما أنّ من يسرق مالاً خاصاً بأحد الآلهة وجب قتله، بل ويُقتل كذلك من قَبِل شراء هذه المسروقات أو تداولها.
كما أنّ بعض الجرائم عقوبتها هي القتل ذبحاً، كما أنّ هناك بنوداً عقوبتها القتل غرقاً، وكذلك هناك جرائم عقوبتها القتل حرقاً. وهناك بندٌ وحيد عقوبته قطع ثدي المرأة، كما أنّ هناك عقوبات بقطع الأذن أو اليد. وبشكلٍ عام يمكن اعتبار أنّ شريعة حمورابي تعتمد مبدأ القصاص، بشكلٍ أو بآخر.
فمثلاً، إذا عالج الطبيب مريضاً ومات المريض عن طريق القتل، تقطع يد الطبيب على الفور. كما تبنّت تلك الشريعة -كعادة الشرائع القديمة كلها تقريباً- عقوبة القتل لكلّ عبدٍ حاول الهروب من سيده، وكذلك قتل كلّ من يساعده أو يؤويه خلال هروبه من سيده.
كما أنّ شريعة حمورابي قد تضمّنت عدّة قوانين تتعلّق بالمرأة ووضعها في المجتمع، لكنّ الغريب أنّ في شريعة حمورابي يمكن للرجل أن يستخدم امرأته ليسدَّ بها ديونه، ويبدو أنّ هذا الأمر كان متصالحاً عليه في العالم القديم، لكن يمكن للمرأة أن تشترط على زوجها قبل الزواج عدم فعل ذلك. كما أنّ المرأة التي تهمل زوجها يمكن أن يكون عقابها أن ترمى في النهر!
كذلك فإنّ شريعة حمورابي لديها وجهٌ آخر، وهو تكريسٌ لسلطة هذا الملك المهيمن على كلّ شيء في بلاد العراق القديمة.
اعتقد حمورابي أنّه مرسلٌ من الآلهة ليسنّ هذه القوانين، ومن ضمن القوانين العسكرية التي من شأنها أن تحافظ على سلطته المطلقة، أنّه إذا أُمِرَ أيّ جندي بالخروج للحرب في سبيل الملك يكون عقابه القتل المباشر. كما أنّ الجندي الذي يستأجر رجلاً ليخوض الحرب بديلاً عنه يُقتل مباشرةً، كما أنّ قائد الجيش الذي يقبل رجلاً مستأجراً بديلاً عن الجندي الحقيقي يقتل أيضاً.
اقترح تصحيحاً
شارك:
علامات:
العراق
تاريخ
قوانين
بابل
انتقم لأبيه وسنّ أول قوانين في العالم! هكذا حوَّل حمورابي مدينة بابل إلى إمبراطورية عُظمى
هل عرفت من قبل كيف تحوّلت تلك المدينة الأسطورية إلى مملكة مترامية الأطراف؟ تعرّف على الشاب الذي حولها هكذا.
عربي بوست
عربي بوست
تم النشر: 2020/11/06 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/06 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
مدينة بابل القديمة / IStock
بعد أكثر من 3800 عام على اعتلائه السلطة، ما زال يُذكَر الملك البابلي القديم حمورابي بمجموعة القوانين التي سنّها والتي عُرفت بشريعة حمورابي، تلك القوانين التي تعرف باعتبارها أقدم القوانين في التاريخ، نُقِشَت على أعمدةٍ حجرية بحجم الإنسان ووضعها في المدن الرئيسية لمملكته.
لكنّ شريعة حمورابي تلك التي تتألَّف من 282 قانوناً كانت مجرّد أحد إنجازات القائد الذي حوَّلَ مدينة بابل، وهي دولة/مدينة تقع على بُعد 60 ميلاً جنوب بغداد الحديثة، إلى القوة المهيمنة الوحيدة في بلاد ما بين النهرين القديمة، وفقاً لما نشره موقع History.
فخلال فترة حكمه التي امتدت 42 عاماً، من عام 1792 إلى وفاته عام 1750 قبل الميلاد، كان حمورابي أيضاً نموذجاً لكيفية الجمع بين القوة العسكرية والبراعة الدبلوماسية والمهارة السياسية في آنٍ واحد، للمساعدة في بناء إمبراطوريةٍ امتدَّت من الخليج إلى الداخل على امتداد 250 ميلاً على طول نهريْ دجلة والفرات.
بابل
رسمة لمدينة بابل القديمة / IStock
وإلى جانب نحته قوانينه على الحجر وبقائها لآلاف السنين فهي الآن في متحف اللوفر في باريس، فقد كانت هناك جوانب أخرى عديدة لإنجازات هذا الملك، بحسب ما ذَكَرَه أستاذ التاريخ بجامعة كولومبيا، مارك فان دي ميروب، في كتابه "الملك حمورابي ملك بابل: سيرة" الصادر عام 2005. ويذكر الكتاب أيضاً أنَّ حمورابي كان "حاكماً ومحارباً ودبلوماسياً وإدارياً".
وُلد حمورابي عام 1810 ق. م، وفي عُمْر الثامنة عشرة أصبح حاكماً لبابل عام 1792 ليصبح الملك السادس في سلالته الحاكمة التي بدأت حكم بلاد الرافدين منذ عام 1894 ق.م.
وتنحدر عائلة حمورابي تلك من قبائل العموريين شبه البدويّة القادمة من غرب سوريا. وقد بدأت تلك القبائل بدايةً من القرن الثالث بالانتشار في بلاد ما بين النهرين والشام حتّى ملكوها في النهاية.
وربما بسبب هذه الخلفيّة التاريخية أصبح اسم حمورابي مزيجاً من لغتين، فتعني كلمة "حمو" في اللغة العمورية "عائلة"، بينما تعني كلمة "رابي" في اللغة الآكدية "عظيم"، وقد كانت تلك الأخيرة اللغة السائدة واليومية في بابل.
في سنوات حكمه الأولى اهتمّ حمورابي بالشؤون الداخلية لمملكته، وخطوة وراء أخرى استطاع توسيع مملكته، مطيحاً بممالك آشور ولارسا وإشنونة وماري. وما إن وصلت سنون حكمه ثلاثين عاماً حتّى أصبحت كلّ بلاد الرافدين تحت سيطرته المباشرة والمطلقة، ممداً سيطرته حتّى سواحل البحر المتوسط في بلاد الشام.
أصبح حمورابي أقوى حاكم في المنطقة، لأنه كان "رجل دولة ذكياً"، وفقاً لكيلي آن دايموند، الأستاذة المساعدة في التاريخ بجامعة فيلانوفا. تفصِّل كيلي كيف خاض حمورابي طريقه إلى الهيمنة ببراعة، إذ كتبت:
لم تكن لدى حمورابي مشكلةٌ في تشكيل تحالفاتٍ ثم فضها إذا رأى ذلك مواتياً لمصلحته. كانت لديه شبكةٌ مُعقَّدةٌ من الدبلوماسيين والجواسيس الذين يعملون لصالحه ليكون الحاكم الأوسع معرفةً في المنطقة على الإطلاق.
واعتمد حمورابي في معظم فترة حكمه على الدبلوماسية لتعزيز مصالح عاصمته بابل، بينما كان يبني جيشه في نفس الوقت. لم يتحوَّل إلى قوةٍ مُعتَبَرة إلا بعد سنواتٍ طويلة من حكمه. كانت تلك لعبةً استراتيجية طويلة المدى، لكن كان لديه الوقت اللازم لخوضها، إذ تُوِّجَ ملكاً في سنّ الثامنة عشرة، وهو سن أصغر بكثير من الملوك الآخرين في المنطقة، كما ذكرنا.
المؤسس الحقيقي لبابل
حين أصبح حمورابي ملكاً في عام 1792 ق.م، لم تكن مدينة بابل مؤهَّلةً لمنافسة عدوتها في الجنوب، مدينة لارسا. وقد هزم ملكها والد حمورابي في معركةٍ سابقة.
لكنَّ حمورابي كان أعظم من أبيه، فسرعان ما شرع في تعزيز مدينته. فأصبح أول من شيَّد أسواراً مُحصّنة حول مدينته. في الوقت نفسه حرص حمورابي على أن يشكر رعاياه، وأصدر إعلاناً بإلغاء جميع ديونهم -وهي لفتةٌ كرَّرها أربع مرات خلال فترة حكمه. وهكذا أصبحت جبهته الداخلية متماسكة.
حمورابي
نحت حديث لحمورابي مؤسس بابل / IStock
ثمّ عزّز حمورابي شعبيته أيضاً من خلال إصلاح الطُّرق وبناء الجسور في كلّ المدن التي تقع تحت سيطرته. وهكذا عزَّزَ حمورابي نفسه سياسياً من خلال تدشين سلسلةٍ من مشاريع البنى التحتية الضخمة. فبنى المعابد ومخازن الحبوب والقصور، وشيَّد جسراً عبر نهر الفرات سَمَحَ للمدينة بالتوسُّع على كلتا الضفتين، وحفر قناة ريٍّ كبيرة تحمي الأرض من الفيضانات.
وبالطبع كما هو متوقع، فقد آتت مشاريعه ثمارها، فتحوّلت بابل تدريجياً إلى مدينةٍ ثريةٍ ومزدهرة.
لكنّ حمورابي حرص أيضاً على التأكُّد من أن يعرف الجميع بأنه شخصياً هو المسؤول عن كلِّ هذه المشاريع الجيدة. فحين بنى قناة الري مثلاً، تأكَّد من أن الجميع يعرفون أنه كان فقط يفي بالتزاماته تجاه الآلهة الذين عهدوا إليه بالأرض. وهكذا تصبح سلطته شيئاً فشيئاً مطلقة.
ووفقاً لما ورد في كتاب "قصة الحضارة" للمؤرِّخ الكبير ويل ديورانت، فقد تحوَّلَت ضِفَّتا القناة إلى أرضٍ زراعية. فقد جمع الحبوب، وزوَّد الأراضي بمياهٍ لا تنضب، وجمع الأشخاص المشتَّتين في المراعي ووفَّر لهم المياه عن طريق هذه القناة وأسكنهم مساكن هادئة. وهكذا نَعِمَ مواطنو بابل بالاستقرار الاقتصادي والسياسي.
وكما توضِّح لنا "موسوعة التاريخ القديم"، فقد كانت لدى حمورابي طريقته الماهرة للجمع بين القوة العسكرية والدبلوماسية معاً. وكان يعرف كيف يستخدم كلّ واحدةٍ منهما في التوقيت المناسب.
فكان مثلاً يشكِّل تحالفاتٍ مع حكَّامٍ آخرين ثم يفضَّها فجأةً إذا رأى ذلك مواتياً. وشنَّ حروباً بطرقٍ خادعة، وكانت إحدى حِيَلُه هي قطع إمدادات المياه عن المدينة المنافسة. وهكذا استخدم "سلاح العطش" للضغط على القادة الخصوم ليستسلموا، واستخدم كذلك إطلاق المياه فجأةً للتسبُّب في فيضانٍ مدمِّر من شأنه أن يُضعِف خصمه أثناء هجومه عليه!
قانون حمورابي يظلُّ نموذجاً عبر التاريخ
غطَّى قانون حمورابي المُفصَّل -يسمَّى أيضاً شريعة حمورابي – أموراً تتراوح من سلامة المباني والميراث إلى انضباط العبيد والرسوم التي يجب أن يدفعها الأطباء البيطريون القدامى مقابل علاج الثيران والحمير، بل والعقوبات على الأطباء الذين يتسببون في مقتل مرضاهم عن طريق الخطأ، وكذلك أمور تتعلّق بسداد الديون والتجارة وغيرها من القوانين التي تنظم كامل طبقات المجتمع.
لم يكن هذا هو النظام القانوني الأول في العالم وفق العديد من الباحثين، فقد ضمَّ حمورابي في شريعته بالفعل قوانين وضعها ملوكٌ سابقون عليه. ولكن ما لقى صدى هو فكرة المجتمع المبني على مبدأ القانون والنظام الذي ينطبق على الجميع.
حمورابي
شريعة حمورابي / Flickr
في شريعة حمورابي هناك العديد من القوانين التي نصنِّفها في زمننا الحالي باعتبارها قاسية ودموية أو همجية، مثل أنّه يمكن للرجل أن يستخدم امرأته في سداد الديون، وأنّ العبد الذي يحاول أن يهرب من سيده يقتل مباشرةً، لكن هناك قوانين أخرى توحي بالرعاية والمسؤولية تجاه الفئات المُهمَّشة، كما أنّ هناك قوانين أخرى يمكن تفهّمها مثل أنّ عقوبة السرقة هي القتل.
تضمَّن نظام حمورابي القانوني ميزاتٍ مألوفة اليوم، مثل مبدأ أنه يجب جمع الأدلة وإثباتها لإدانة أيِّ شخصٍ مُتَّهمٍ بارتكاب جريمة، ما يعني تطبيقاً لقاعدة أنّ المتّهم بريء حتى تثبت إدانته. لكنّ تلك الشريعة اشتملت أيضاً على قوانين تكرّس لسلطة حمورابي.
فقد اعتقد حمورابي أنّه مرسلٌ من قِبَل الآلهة ليسنّ تلك القوانين، كما أنّه دائماً ما كان يعزو إنجازاته للآلهة التي أرسلته، وهكذا فقد أكّد حمورابي سلطته من خلال القوانين العسكرية التي وضعها في شريعته.
فأي جندي يهرب من التجنيد مصيره القتل، كما أنّه إذا أمر جنديّاً أن يذهب للحرب في سبيل الملك ولم يذهب يقتل مباشرةً، وأي جندي يستأجر جندياً آخر ليخوض الحرب بديلاً عنه يقتل مباشرةً، وإذا وافق القائد على ضم ّهذا الرجل المستأجر يقتل أيضاً! وهكذا ضمن حمورابي ولاءً من أتابعه لانجازاته، وبالعقاب أيضاً من خلال شريعته.
حمورابي باعتباره حاكماً خيِّراً
من بعض النواحي، كان نظام حمورابي القانوني أيضاً أداةً للعلاقات العامة وطريقةً للملك لإبراز نفسه ببراعةٍ كحاكمٍ حكيمٍ وخيِّر وقوي في آن. ولهذه الغاية، يصوِّر أحد الأمثلة الباقية على أعمدة حمورابي الحجرية لقاءه مع شماش، إله العدل البابلي.
بالنسبة لبعض الباحثين، فليس هناك من شكٌّ في أنّ حمورابي أراد أن يُنظَر إليه باعتباره حاكماً عادلاً يحمي مواطنيه، بالإضافة إلى اعتباره بديلاً عن الآلهة على الأرض، وقائد حربي ومُشيِّد وقاضٍ تؤول إليه الأمور في نهاية المطاف.
لكن في حين أن حمورابي ربما كان من أوائل السياسيين العظماء الذي روَّجوا لأنفسهم في التاريخ، فإن الصورة التي ابتكرها لم تكن كلها على سبيل الدعاية فقط. لقد كان حاكماً خيِّراً حقاً وأراد أن يتمتَّع رعاياه بحياةٍ أفضل.
في مراسلات الملك القديم مع مسؤوليه، أوضح أن أيَّ شخصٍ يشعر بتعرُّضه لسوء المعاملة في المحاكم يمكنه اللجوء للملك مباشرةً، وربما كانت هذه إحدى أدوات قوته المهيمنة.
وهكذا، فقد ضمن حمورابي أن كلَّ الناس سيُحكَم عليهم بإنصاف ولا يجب أن يخافوا من سلطته.
بابل تستمر قروناً بعد حمورابي
لا شكّ أنّ تأسيس بابل بهذا الشكل لتصبح إمبراطورية ضخمة ومسيطرة على طريقة حمورابي جعلها تستمرّ في دورها ليس فقط لسنواتٍ أطول، وإنّما تستمرّ لقرونٍ من بعده. فقد استمرّت مملكته بعده لقرون كاملة، حتّى جاء عام 1531 ق.م، عندما دخل الحيثيون إليها وأحرقوها.
لكنّ المدينة التي أصبحت مثلاً في العالم القديم استطاعت أن تنهض من الرماد من جديد، حتّى دخلها الآشوريون عام 1250، وعندما ثارت تلك المدينة في وجه السيطرة الآشوريّة عام 1239 أحرقوها. لكنّ إبادتها تماماً جاءت على يد الملك الآشوري سنحاريب عام 689 بعدما واجه ثورةً على حكمه. فحوّلها إلى صحراء وأباد أهلها ودمر منازلها.
وعندما دُمِّرت تلك المدينة الساحرة، ظنّ الجميع أنّ أسطورة بابل تلك قد انتهت إلى الأبد، وبرزت مدينة نينوى مقرّ حكم الآشوريين لتأخذ مكان بابل. لكنّ تلك المدينة انبعثت من الرماد مرةً أخرى.
تعني كلمة بابل "باب الآلهة"، وتُذكر بابل عادةً باللعنات من قبل أنبياء بني إسرائيل. وسنفهم ببساطة لماذا تُذكر هذه المدينة باللعنات عند بني إسرائيل، عندما نعرف أنّ مؤسسها الثاني كان هو نفسه الملك البابلي الشهير نبوخذ نصّر، الذي حكم الشام وأخذ من اليهود عشرات آلاف الأسرى والسبايا.
استطاع نبوبولصر – وهو مؤسس آخر سلالة بابلية – القضاء على المملكة الآشورية وشرع في بناء بابل من جديد، وقد توفِّي أثناء ذلك ليحكم من بعده ابنه نبوخذ نصّر من عام 605 وحتى عام 562 ق. م، لمدّة 43 عاماً، وهي نفس المدة تقريباً التي حكمها حمورابي قبله بألف عام.
بدأ نبوخذ نصر في بناء بابل من جديد، فبنى المعابد والأبواب الكبيرة والقناطر والسدود والقنوات المائية، وتحوّلت بابل من جديد إلى إحدى أبرز مُدن العالم القديم، فقد كانت تأتيها البضائع الثمينة من مصر وإسبانيا وفينيقيا (لبنان) وأرمينيا وإيران والهند وقيليقية، وأصبحت أكبر مركز تجاري ومالي في العالم.
وفي عهد نبوخذ نصّر بُنيت في بابل إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة: حدائق بابل المعلقة. تلك الحدائق التي بناها لزوجته.
مرّت بابل كغيرها من المدن والممالك بالعديد من فترات الازدهار والانحدار، حتّى وصلها الإسكندر الأكبر وسيطر عليها بعدما هزم الدولة الأخمينية، فدخلها عام 331 ق. م، فاحترم ثقافتها ومركزها الحضاري وجدد بعض مبانيها ومعابدها، وجعلها مقراً لحملاته العسكرية في المنطقة المحيطة، وقد توفي بها لاحقاً، ليرثها من بعده قائده العسكري الشهير سلوقس مؤسس السلالة السلوقية التي حكمت بلاد العراق وأجزاء من الأناضول والهند حتّى القرن الأول الميلادي.
https://www9.0zz0.com/2024/05/05/17/508448477.jpg
اقترح تصحيحاً
شارك:
علامات:
العراق
تاريخ
بابل
واصل قراءة المزيد..
حدائق بابل المعلَّقة.. صُنِّفت ضمن "عجائب الدنيا السبع" رغم أنف الجميع، ولم يرها أحد!
حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبع القديمة، لكنّ البحث عن مكانها أصبح محيراً، وحتى الآن لم يعرف أحد مكانها الحقيقي، رغم كونها أحد عجائب الدنيا.
عربي بوست
ت
مواضيع مماثلة
» بلاد الرافدين
» اكتشف ترتيب الحضارات في بلاد الرافدين
» ما معنى بلاد الرافدين
» تاريخ بلاد الرافدين
» الحرب في بلاد الرافدين
» اكتشف ترتيب الحضارات في بلاد الرافدين
» ما معنى بلاد الرافدين
» تاريخ بلاد الرافدين
» الحرب في بلاد الرافدين
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 55- منتدى تاريخ العراق الحديث والقديم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:04 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» تراث الناصريه الغنائي حضري ابو عزيز
الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:50 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» البو حسين البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري