موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نبذة تاريخية عن عشائر زبيد في الدغارة :
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 6:29 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مشجرة قبائل حمير القحطانية
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 6:21 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر العبيد
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 6:16 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  تاريخ ونسب أمارة زبيد وقبائلها
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 6:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عالم اجتماع عراقي حاز على جائزة نوبل للعلوم الاجتماعية
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 5:57 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» نحو أنثروبولوجيا عراقيَّة.. سؤال الهويَّة والتاريخ والاسترداد
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 5:53 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» التنافس السياسي وانعكاساته على تردي الواقع الاجتماعي في العراق- دراسة ميدانية
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 5:49 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  نبذة عن تخصص علم الاجتماع
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 5:43 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش
 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Emptyاليوم في 5:39 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


الحياة االجتماعية في العراق القديم :

اذهب الى الأسفل

 الحياة االجتماعية في العراق القديم : Empty الحياة االجتماعية في العراق القديم :

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الخميس مايو 02, 2024 6:27 am


الحياة االجتماعية في العراق القديم :
طبقات المجتمع :
بعد أن اهتدى الناس إلى الزراعة استقر في مستوطنات زراعية وترك التنقل وجمع
القوت ثم تطورت المجتمعات ونمت المستوطنات الزراعية وأصبحت قرى ومن ثم
مراكز حضارية وظهرت معتقدات دينية متطورة وأصبح لكل مجتمععاداته وتقاليده
وأخذت معلومتنا تزداد عن المجتمع العراقي القديم بعد اختراع الكتابة وحل
ً النصوص المسمارية والرقم الطينية . وقد وجد أن المجتمع العراقي القديم كالمجتمع
المصري في وادي النيل والمجتمع اإلغريقي وغيرهم من المجتمعات مجتمعا ً طبقيا
ميز بين أفراده في الحقوق والواجبات حيث كان يتألف من :
1-الطبقة الحاكمة : وتشمل الملك واألمراء والنبالء .
2-الطبقة الدينية : وتشمل الكهنة .
3-طبقة األحرار : وتشمل عامة الناس األحرار الغير مملوكين .
4-طبقة العبيد : وتشمل األفراد المملوكين .
أن التمييز بين األحرار كان يقاسعلى حالة الفرد االقتصادية ومكانته المادية وهذا
األمر فرضته الظروف االقتصادية التي اعتمدت التجارة أساسا اقتصاديا . أما العبيد
فقد كان مصدرهم من البلدان األجنبية الواقعة في المناطق الجبلية المحاذية للعراق
وأسرى الحروب أو عن طريق الشراء حيث يأتون بهم إلى أسواق المدن لبيعهم
وكانت أسعار الرقيق تعتمد على صحة وشكل وقابلية العبد وقد يقع الفرد في العبودية
نتيجة الديون ويشمل ذلك الزوجة واألطفال ويعتبر الرقيق من ممتلكات صاحبهم
كالماشية واالرض ولكن وقفت القوانين في العراق القديم إلى جانب الفقراء وحمايتهم
من االستغالل .
1-بداية ظهور النظام االجتماعي :
يعود تاريخ ظهور اولى المجتمعات المستقرة الى العصور الحجرية الحديثة عندما
اهتدى االنسان الى الزراعة واستقر في مجتمعات زراعية صغيرة وترك حياة الترحال
كان ذلك في االلفين التاسع والثامن قبل الميالد ، اال انلغرض جمع القوت ،و
معكيب االجتماعي في العراق القديم قبل االهتداء الى التدوين قليلةلوماتنا عن التر
ونادرة ومستمدة من خالل المخلفات االثرية في القصور والمعابد والبيوت .
تزداد معلوماتنا عن المجتمع العراقي القديم بعد استخدام الكتابة في اواخر
االلف الرابع قبل الميالد تدريجيا كلماتقدمنا بالتاريخ حيث تزداد النصوص المسمارية
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
2
ذات المواضيع المختلفة وبذلك تمكن الباحثون متابعة اوجه النشاط االنساني في
مختلف اشكاله .
كان المجتمع في عصر فجر الحضارة يعيش في وحدة متراصة ضمن القرية او
المدينة ،يسوده العمل الجماعي في مختلف تفاصيل الحياة ،واكة في الخيراتلمشار
التي ينتجها السكان ،وقد عرف بعض التنظيمات االجتماعية التي جمعت بين
السلطتين الدينية والدنيوية تحت زعامة حاكم ديني هو الكاهن االعظموهي (1_
الطبقة الحاكمة و)كان في الغالب ذا صفة دينية....،الن الخوف من الظواهر لطبيعية
ك التي تمثلها االلهةانت من مميزات ذلك العصر .
1-تولتهتلك السلطةوتنظيم العالقات بين افراد القرية او المدينة.
2-كذلك القيام بمهمة الحفاظ على امن وسالمة المجتمع ضد أي
اعتداء خارجي او أي تجاوز كان يقع على اراضيهم ،وبذلك ظهرة
الدولة بشكلها االول ،وبشكل يفي باحتياجات ذلك المجتمع .
وقد نشأت القرى الزراعية وتوسعت وتحولت تدريجيا الى مدن عامرة مثل مدينة
كاء بمحافظة المثنى ،وغيرها من المدناور ،اريدو،لكش بمحافظة ذي قار ،والور
السومرية ، حيث ان وجود البحيرات واالهوار في منطقة جنوب بالد الرافدين تقدم
امكانية وجود مجتمعات مستقرة نسبيا ً تشبه الى حد ما مستوطنات العرب غير
المزارعين الموجودين حاليا ً في االهوار حيث تتوفر بغزارة موارد العيش مثل االسماك
والبط البري ،مع وجود القصب الضخم الذي ال يزال مستخدما ً الى حد اآلن،كما اثر
المستوى التعاوني االجتماعي االقتصادي على تطور البناء االجتماعي في بالد الرافدين
حيث ساعد تطور الري الى امتالك الناس لمساحات من االراضي على التفكير في
التملك وبالتالي الى زيادة حجم المستوطنات السكانية .
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
3
3-طبقات المجتمع :
كان المجتمع في العراق القديم السيما في العصر البابلي القديم يتألف فيما
عدا طبقة الكهنة والملوك من ثالثة طبقات اجتماعية.وتعتبر الطبقة االولى والثانية هي
(الطبقة المترفة )فالطبقة االولى:تتكون من(االحرار)ذوي الحرية المطلقة ويعدون
الطبقة العليا في المجتمع(االويلم).
اما الطبقة الثانية:فهم الطبقة الوسطى فتتألف من االحرار الذين كانت حريتهم
تشوبها القيود(حرية مقيدة) (المشكينم).وهي أصل كلمة (مسكين) العربية ، كان
هؤالء يمثلون الجزء االكبر من المجتمع ، وهم العاملين في الحقول والمزارع والمحال
التجارية الصغيرة و الكتبة و الشغيلة البسطاء و الحرفيون و صغار الكهنة وبقية
الشرائح الفقيرة المعدمة والتي تعتمد في عيشها على جهودها اليومية ..كانت هذهو
الطبقة كحالها في كل زمان و مكان صامتة و مغلوب على أمرها همها االكبر توفير
المعيشة لعائالتها ، يتوضح ذلك بشكل جلي بالمثل السومري البليغ (الفقراء هم
وحدهم الصامتين في سومر)..... وبالرغم من فقر هذه الطبقة أو محدودية مستواهم
االقتصادي اال أنهم كانوامن االحرار يتمتعون بكافة الحقوق و االمتيازات التي أقرتها
القوانين ، لكن تبقى حريتهم مقيدة بظروفهم االقتصادية الصعبة الغير مستقرة.
والطبقة الثالثة من العبيدSadأردو أي العبد وأمتو = أمة أي العبدة) وسنأتي الى
كل واحد منهم . تفصيل
تدل كلمة االويلم على الرجل لكن كان لهذه الكلمة معنى اجتماعي اخر حيث
يشير هذا اللفظ اجتماعيا ً الى الطبقة الممتازة من المجتمع او من ولد رفيعا ً ولعل هذه
كزا ً مرموقا ً في ادارة الدولة والقضاءالطبقة كانت تتألف من المشيخة الذين لهم مر
كان القانون يفرض عليهمكبار الموظفين ،ووقواد الجيش وعقوبات اصرم اذا قاموا
بأرتكاب جرائم ، وبالمقابل فرض القانون احترامهم على بقية طبقات المجتمع
،والقاعدة العامة ان الزواج بين الطبقات الثالثة قليل الوقوع نظرا ً للفارق االجتماعي
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
4
بينهم اال ما ندر ،وقد ميز حمورابي في شريعته بشكل ملحوظ بين الطبقات الثالثة من
المجكان تنظيم المجتمع العراقي القديم يقوم على سيطرة المواطنين تمع.
االحرار(االويلم) على اتخاذ القرارات بشأن السياسات العليا في مجلس العموم في
كانت بعض القرارات في المجتمع يجب ان تتخذ بشكل فوري لذا كانالمدينة ،و
ً المواطنون يجتمعون ليعلنوا رجال ً ليوجه وينسق االمور وخاصة الزراعية منها نظرا
ألهميتها .
ً اما الطبقة الثانية من المجتمع فهي الوسطى(المشكينم) كانت هذه الكلمة تشير
كان المشكينم قانونياالى مجموعة منفصلة عن (االويلم) واقل شأنا ً منهم بشكل ما،و
اتباع مليكون للدولة او الملك يمنحون اعانات عينية او قطع اراضي مقابل خدمتهم
كان المشكينم يوصف بأنه غير المالك (ال مواطن) حيث لم يكن يتمتعفي القصر ،و
بحماية أي قانون عرفي عادي .
كزكان المعنى االساس هو (المران كلمة مشكينم اسم فاعل مشتق من فعل ، و
االقل شأناً) وقد ادى ان اصبح المعنى في العصر البابلي القديم يشير الى االمالق
الذي اصبح فيما بعد المعنى الرئيس للكلمة.
وقد وردت في شريعة حمورابي معاملة خاصة بهم فمثال اذا احدث احد افراد
الطبقة الممتازة(االويلم) ضررا ً بأعضاء احد افراد الطبقة الوسطى(المشكينم) فأن
عقوبته تكون بدفع الدية اما اذا حدث العكس فأن العقوبة تكون (العينبالعين).
كد ان كلمتا (االويلم والمشكينم) كانتا موجودة منذ اقدموهناك دالئل تشير وتؤ
العصور وحتى نهاية العصر البابلي الحديث في العراق القديم و ان هاتين الكلمتين او
الفئتين ال تطلق على طبقات اجتماعية بمفهومها القانوني واالجتماعي بل قصد
المشرعون بها للداللةعلى حالة الفرد االقتصادية أي ان االويلم هو الفرد المتمكن
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل

اقتصاديا ً من االحرار والمشكينم هو الفرد الغير متمكن اقتصاديا ً من االحرار ايضا
،وان هذا التمييز ال يشير الى تمايز طبقي فكال الفئتين من االحرار وبالتالي ال يعتمد
ًعلى انحدار الفرد الطبقي حيث من الممكنبل ومن المحتمل ان يصبح الفقير غنيا
والغني فقيرا ً تبعا ً للظروف االقتصادية التي يمر بها وعند اذن يتغير وضعه االقتصادي
وبالتالي تتغير فئته ،بينما اليمكن تحول الفرد من طبقة العبيد الى طبقة االحرار اال وفق
نظام وتقاليد خاصة تحكمها القوانين سواء اكانت مدونة امغير مدونة .
اما الطبقة الثالثة من العبيد (أردو أي العبد وأمتو = أمة أي العبدة) كان العبيد
يستخدمون بشكل كبير وان معظمهم في بالد الرافدين كانوا من السكان المحليين اذ
كان المدينون العاجزون عن دفع الديون والمفلسون من االغنياء سواء كان رجل او
امرأة يبيعون انفسهم او اطفالهم في حاالت كثيرة ليصبحوا ارقاء،او من االطفال غير
كان التجار البابليون يتاجرون بالعبيد االجانبالشرعيين ممن يرمون في الطرقات ،و
كان الطلب االكثر على السوباريون ( اقوام سكنت شمال العراق) التي كانت احدو
كان سكانهالمناطق الجبلية في شمال شرق دجلة وا يسمون بنفس اسم منطقتهم.
كاناما اسرى الحروب فكانوا عادتا ً يصبحون حصة الملك أي عبد الدولة .و
هؤالء يشيدون الطرق ويحفرون القنوات ويقيمون التحصينات العسكرية ،ويبنون
كانت اسماؤهمالمعابد ويفلحون اراضي الملك ويعملون في مصانع القصر ،و
واعمارهم والمناطق التي قدكان عبيد المعابدموا منها تدون في سجالت خاصة ،و
ينتخبون من اسرى الحروب .
كان معدل سعر العبد في العصر البابليكان العبيد غير شائعين لدى االهالي ، وو
القديم زهاء عشرين شيقل فضة ويصل احيانا الى تسعين شيقل ،في حين كان معدل
االجر المدفوع الى العامل االجير عشر شيقالت سنويا ،وهكذا كان االفضل لصاحب
االرض تشغيل عمال موسميين بدل من امتالك العبيد للعمل الزراعي .
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
6
ال يعرف بالضبط متى بدأ نظام الرق في العراق القديم ،وتشير العالمات
كة الى ان الرقً الصورية التي استخدمت للداللة على العبد المملوك او االمة المملو
كان معروفامنذ بداية استخدام العالمات الصورية كوسيلة للتدوين في اواسط االلف
الرابع قبل الميالد ،وتشير هذه العالمات الصورية ايضا ً الى ان مصدر العبيد االول كان
من البلدان االجنبية الواقعة في المنطقة الجبلية المحاددة للعراق القديم حيث كانت
العالمات الصورية التي تدل علىالعبد مؤلفة من رمزين االول يعني (ذكر) والعالمة
الثانية تعني (الجبل) أي رجل من الجبل ،اما العالمة التي تدل على االمة (االنثى) فهي
االخرى مؤلفة من رمزين االول يعني(االنثى) والرمز الثاني يعني (جبل) .
يعتبر العبد من الممتلكات المنقولة لصاحبة حاله حال الممتلكات المنقولة
االخرى وللمالك حق التصرف به كما يشاء وعدته القوانين قاصرا ً منعت التعامل
التجاري معه،ولم يكن العبد ينتسب ألبويه بل الى سيده او مالكه ،حيث كان يحذف
اسم ابيه ،وحتى اذا اصيب بأذى فأن التعويض يدفع لمالكه وليس له .
ومن المعروف ان العبد كان يوسم بذات الطريقة التي يوسم بها الحيوان وعلى
الرغم من االشارات الصريحة لهذا االجراء ،فاننا ال نعرف على وجه الدقة ما الذي
يمثله هذا النوع من االجراء ذلك الن التعبير المستخدم لديهم في العادة ( انه سيحلق
) او (انه سيوسم) وهذان التعبيران غامضان ،وان ماهو معقول ومقبول هو ان عالمة
الوسم ذاتها اما ان تكون رمزا ً للتشخيص ،او اسم المالك احيانا ً ،فقد عرف من عقد
بيع ان امرأة تدعى (بلت-سليم) بيعت الى شخص يدعى (نبو-شوم-ليشير) الذي
طبع اسمه على يده
وما خال ذلك كان يوضع في عنق العبد لوح طيني صغير يحمل اسمه واسم
مالكه ايضا ً ،وبذلك يستخدم هذا اللوح بمثابة هوية .
ً كانت المظاهر القانونية لبيع العبيد مطابقة لمظاهر بيع السلعة ،فقد كان يعطى به
ضمان مثلما هو جار بالنسبة للحيوان بأن العبيد كانوا ماال ً مطلقاللبائع ،وان اليكون
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
7
كانت معظم هذه االمراض واضحة بصفة مباشرة وعلى هذايعاني من أي مرض معد ٍ و
فأن االمراض الممثلة بالكلمتين (بينو) و (سبتو) اللتين ربما تترجم بشكل تخميني
وتتغير فترة الضمان حسنا ً طبقا لالحوال الجارية يمكن ان تكون(الصرع والجذام)،
وعلى هذافهي مائة يوم بالنسبة للصرع والجذام .
3-تنظيم العائلة:
العائلة(االسرة)هي اللبنة االساسية لتكوين المجتمع وغالبا ً ما يكون تنظيم
المجتمع على غرار تنظيم العائلة وينطبق هذا على العائلة العراقية القديمة والمجتمع
العراقي القديم .ويجد الدارس للقوانين العراقيةالقديمة ان غالبية المواد القانونية تعالج
كمثال على ذلك قانون حمورابي الذي خصص ماشؤون العائلة الخاصة وتنظيماتها و
يقارب من مائة مادة قانونية لتنظيم شؤون العائلة اما القوانين االشورية الوسيطة فقد
خصصت ما يقارب من نصف موادها المعروفة لالحوال الشخصية .
يقفعلى رأس العائلة االب(الزوج) وبيده جميع الصالحيات والسلطات
المطلقة شأنه في ذلك شأن الملك في بالده وهو المسؤول عن اعالة افراد عائلته
كان عليهالمكونة من زوجته واطفاله وابويه واخوته واخواته ان لم يكن لهم من يعيلهم و
ان يعمل ليحصل على المال الالزم لتوفير المسكنكان يساعدهوالمأكل والمشرب و
كان احترام االبفي عمله اوالده من الذكور متى ما بلغوا سنا ً يسمح لهم بالعمل .و
واجب على جميع افراد االسرة.، فكانت تصل عقوبة االبن العاق لحد العبودية كما
وردت في بعض نصوص قانون حمورابي .
اما االم (الزوجة) فكانت تأتي في المرتبةالثانية بعد زوجها ،وهي المسؤولة عن
كانت سلطتها على اوالدها وال سيماادارة شؤون البيت واعداد الطعام وتربية االطفال و
االناث منهم.
كانت لها شخصيتها كما كان للزوجة حقوق وواجبات على زوجها وعلى اوالدهاو
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
8
المالية المستقلة فلها ان تملك االموال المنقولة وغير المنقولة وتمتهن بعض الحرف
والصناعات اليدوية التي تقوم بها في اوقات فراغها في البيت .وقد جائت بعض
النصوص القانونية لتحدد واجبات الزوجة أتجاه زوحها و أيضا ً لتحد من سلطته وتعسفه
عليها الى درجة أعطت الحق للزوجة بطلب الطالق في حاالت معينة.
اسيمهالزواج و مر:
كان الزواج في المجتمع العراقي القديم حق مشروع لكل أنسان كامل االهلية
ووصل مرحلة البلوغ بما فيهم العبيد (بعد موافقة سيدهم) ، علما ً أنه لم يرد
ًواضحا عن سن البلوغ للرجل و المرأة لكن يعتقد بعض الباحثين أنه سن السادسة نصا
عشرة ... فقط حُرم الزواج على كاهنات المعابداللواتي يكرسن حياتهن لخدمة اآللهة
في حالة مشابهة براهبات الكنيسة المسيحية.
كان اساس الزواج في العائلة الزواج االحادي .فليس للرجل ان يتزوج من زوجةو
ثانية اال في حاالت خاصة كمرض الزوجة االولى الذي اليرجىشفاؤه او عدم انجابها
االطفال او انكارها زوجها او التقليل من قيمته والخروج عن طاعته .
ولم يكن الزواج يعتبر قانونيا ومعترفا به اال اذا ثبت بعقد مكتوب واشهد عليه
الشهود .واذا صادف ان اخذ رجل امرأة واسكنها في بيته لمدة سنة كاملة دون ان
يكتب لها عقدا ويحصل علكان رضىى موافقة والديها فال يعتبر ذلك زواجا شرعيا ،و
الوالدين واقرارهما الزواج شرطا ً اساسيا ً لقيام الزواج الشرعي،وقد عاقبت القوانين
مرتكبيها من الزوجين الى عقوبات صارمة تصل أحيانا الى حد الموت.
كانت مراسيم الخطوبة والزواج شبيهة بالمراسيم المتبعة في الوقتوالحاضر
كان على الزوجةكانت ترافقها احتفاالت عائلية وتقديم الهدايا وقد تستمر عدة ايام وو
البقاء في بيت زوجها .
كان االحتفال بالخطبة يتم في بيت الفتاة وعلى الخطيب أن يجهز خطيبتهو
بالمالبس و الحلي الثمينة ويتحمل نفقات الحفل من مأكوالت و مشروبات وبقية
اللوازماالخرى كالعطور و البخور... وتتم مراسيم الخطبة بصب الخطيب الزيت و
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
9
العطر المقدس الذي يجلب من المعبد على رأس خطيبته ويسكب بعضا ً من النبيذ
األحمر على قدميها لتعلن الخطبة بشكل رسمي من قبل أحد الكهنة الذي يحظرها
كشاهد عليها.
وتصبح بعدها الفتاة عضوا كامال في اسرة زوجها المقبل ،أي انه اذا ماتوفي سوف
تتزوج واحدا من اخوته وان لم يكن له اخوة فأنها تتزوج من احد اقاربه االقربين .
كان الزواج يرتبه عادة والدي العريس اللذان يختاران البنت لتكون عروسا ألبنهما
كان يسبق ذلك وعد بالزواج مع مواثيق ثابتة معززة بقسم بأسم الملكو.
وكان الزواج يتضمن ثالثة انواع من المبالغ :
االول:يقدمه الزوج الى عائلة زوجته المقبلة وهو المهر ،وهو ملك خاص
بالزوجة ويرثه ابناؤها من بعدها.
الثاني :مبلغ او هدايا تقدمها عائلة الفتاة عند الزواج ويكون هذا المبلغ وديعة
عند الرجل له الحق بالتصرف به مؤقتا ً ولكنه يبقى ملك الزوجة ولها ان تسترده في
حالة الطالق ويرثه اوالدها او والدها ،ان لم يكن لها اوالد من بعدها.
الثالث: فهو هدية الزوج لزوجته من بعد الزواج.
ومن المتفق عليه اذاما توفيت الفتاة وزوجها لم يرغب بالزواج من احد شقيقاتها
كل الهدايا التي اهداها اليها ماعدا ما تم استهالكه منها . فأنه سوف يسترجع
كان الزوج من طبقة االحرار يضع الحجاب على وجه عروسه بحضور شهودو
ويعلن بكل خشوع ( انها زوجتي) ،وقد حدد القانون االشوري اهمية الحجاب الذي
كان من الواجب اذا ما شاهد رجل أمة او عاهرة ترتدي الحجاب انكان مثار البحث و
يفضحها، فال يجوز لبس الحجاب اال للمرأة الحرة العفيفة ،ومع اختالف مفهوم
واهمية الحجاب على تعاقب االزمنة فأن الحجاب الذي ترتديه المرأة المسلمة يمتد
عمرهالى احقاب بعيدة في التاريخ ومنذ ذلك الوقت جرت العادة باستعماله على
نطاق واسع .
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
10
كان الطالق معروفا ً عند العراقيين القدماءولكنه محددا ًفي حاالت معينة
كانذكر بعضها في القوانيين والتشريعات القديمة،والطالق يثبت بعقد مكتوب ومشهد
كانت اليد العليا في الطالق للرجل .عليه ،و
كان التبني معروفا ً في مختلف العهود العراقية القديمةويعتبر من التقاليد
القانونية المشروعة فيستطيع االب ان يجعل اطفاله من أمة او سرية شرعيين
بالتبني،فقد خصصت المادتين (188و189) من قانون حمورابي لموضوع التبني
وتعليم المهنة ،أي بمعنى اذا تبنى حرفي ولدا ً ليربيه (يتبناه) وعلمه حرفته فال يحق
ألحد المطالبة باسترداد الولد ،اما اذا لم يعلمه حرفته فأن من حق الولد العودة الى
،وفي الحقيقة لم يكن هناك فرق قضائي بين االطفال من صلب الرجل بيت ابيه
واالطفال بالتبني في موضوع األرث .
اما عن موضوع االرثفأنه اذا مات الرجل قبل زوجته فأنها ال ترث ممتلكاته
بل تحافظ عليها للورثة ،اطفالها ما داموا قاصرين ،وعموما فأن ممتلكات رب االسرة
المتوفى تذهب الى الذرية من الذكور واالناث ،وعند عدم وجود الذرية فأن الممتلكات
عموما تعود الى اخو الزوج المتوفى ،وهناك اشارات في نفر من عصر اور الثالثة على
محاولة اخ الزوج المتوفى اغتصاب االرث الشرعي لالرملة الباقية على قيد الحياة.
ع الوصيةكان موضوووارد في الشرائع العراقية القديمة ففي المادة (165) من
قانون حمورابي وضح ان اذكتب لها وهب رجل وريثه المفضل حقال او بستانا او بيتا و
كتهم فأنوثيقة مختومة بذلك،فبعد ان ينتقل االب الى اجله وحين يقسم االخوة تر
الوريث المفضل يأخذ الهبة التي منحها له ابوه ،فعليهم ان يستثنوا ذلك ويقسموا
بالتساوي امالك ابيهم.
ختاما ً فأن العائلة النواة كانتجيدة التحصين في بالد الرافدين ولدينا عدة امثلة
حمضاراعداد /د.نضادية حممود ف حضان ات يف تضاريخ الع اق القديمقسم التضاريخ-امل حلة االوىل
11
من العوائل العريقة جدا مثل عائلة (اور–ميمي) في نفر التي قدمت ثالثة اجيال من
الكهنة الرئيسين في معبد انانا فضال عن عدة اجيال في المنطقة .
مراجعلالستزادة
1-مقدمةفيتاريخالحضاراتالقديمةج1/طهباقر/دارالوراق2٠٠٩.
2-العراقفيالتاريخالقديم،عامرسليمان،
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2409
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى