بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حول
مرحبا بكم فى منتدى الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري
قبيلة البدير من القبائل الزبيديه
الشيخ بدر الرميض
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 47- منتدى اكرام الضيف عند العرب وخاصه العراقيين
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ بدر الرميض
الشيخ بدر الرميض
هو بدر بن عجيــل بن سلمان بن ثنيان بن شــدود بن حمد بن رميض (رئيسا لعموم الصوالح وجد آل رميض)
بن عمارة بن صالح (جد البو صالح) بن احمـــد بن صالح البصير (جد قبيلة الصوالح)
بن شمردل بن منصور بن زيد بن عجاج بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك
بن عامر بن فرج نور الدين بن محمد جميل (جد بني جميل) .
وبدر الرميض هو شيخ البو صـالح ورئيسا لعمـــوم تحالف
( بني مالك والعشائر التابعة لها) في ثلث بني مالك في امارة المنتفق (1) ..
وهـــو اشهر من ان يعــــرف بالنظر لمـــا تمتـع به من شخصية مهابة
جمـــع فيها الشجاعـــة المشهـــورة الى جانب الكرم العـربي الاصيل
والتسمك باحكام الدين الاسلامي الحنيف وتقاليده واخلاقه ،
مما جعله ان يكون واحدا من بين ابرز شخصيات العراق في تاريخه الحديث .
اما مـواقفه الوطنية فقد عبرت عن مدى اخلاصه للعروبة والعـراق والاسلام الحنيف
سيما في مقـارعة الاستعمــار البرطاني اثناء شـــروعه باحتلال الوطـــن
خلال الحـــرب العالمية الاولى فقد شهد بها العدو قبل الصديق ..
فقد وصفه الانكليز بالشيخ الوطني ، وقالوا عنه انه شيخ ذا بساله ،
والبساله هنا تعني الوطنية .. هــدفت السياسة البريطانية اخضاعــه بشتى السبل
لانه كان المفتاح لدخول جميع مناطق المنتفق (محافظة ذي قار واهوار جنوب العـراق)
ولم تتمكن من ارضائه او كسب مهادنته ، فقد لبى دعــوة الجهاد الاسلامي لمقاتلة الانكليز ..
ووقـف مع الــدولة العثمانية التزاما منه باحكام الاســـلام ،
رغم ســـوء الادارة بالعهد العثماني ! واقســم اليمين في معـركة الشعيبة عام 1915 م
ان لا يهادن وان لا يعـقــد حلفا مع الادارة البريطانية وظل وفيا لقسمــه هذا
بعيدا عن نفــوذ الحكومة ولـــم يعترف بالادارة البريطانية
وقـــد كتب الدكتور عبد الجليل الطاهــر في كتابه الشهير العشائر العراقية (2)
والسياســة عن دور الشيخ بدر الرميض ..
يقـــول : كانت السياســـة البريطانية تهــدف الى اخضاع (بدر الرميض)
شيخ عشيرة البو صالح احد رؤســـاء بني مالك .
بل كانت تعتبر قـــدوم (بدر) اليها واعـــلان ولائه مفتاحـــا رئيسيا لدخـــول جميع مناطق المنتفــق
حيث كانت حـــوادث الانتقـام والفوضى في السنوات الاخيرة من الحكـــم العثماني ضاربة اطنابهـا في منطقة الاهـــوار
وكانت العشـــائر تتفاخر وتتباهى في حمــل السلاح بل كان حمل السلاح رمــزا للقوة والمنعة والشرف .
وكانت العشائر منهمكة في منازعاتهــا الداخلية فكان لكل عشيرة عــداوة مع عشيرة اخرى او فرع منها تغتنـــم الفرصة للانتقام واخـــذ الثأر منهــا .
هو بدر بن عجيــل بن سلمان بن ثنيان بن شــدود بن حمد بن رميض (رئيسا لعموم الصوالح وجد آل رميض)
بن عمارة بن صالح (جد البو صالح) بن احمـــد بن صالح البصير (جد قبيلة الصوالح)
بن شمردل بن منصور بن زيد بن عجاج بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك
بن عامر بن فرج نور الدين بن محمد جميل (جد بني جميل) .
وبدر الرميض هو شيخ البو صـالح ورئيسا لعمـــوم تحالف
( بني مالك والعشائر التابعة لها) في ثلث بني مالك في امارة المنتفق (1) ..
وهـــو اشهر من ان يعــــرف بالنظر لمـــا تمتـع به من شخصية مهابة
جمـــع فيها الشجاعـــة المشهـــورة الى جانب الكرم العـربي الاصيل
والتسمك باحكام الدين الاسلامي الحنيف وتقاليده واخلاقه ،
مما جعله ان يكون واحدا من بين ابرز شخصيات العراق في تاريخه الحديث .
اما مـواقفه الوطنية فقد عبرت عن مدى اخلاصه للعروبة والعـراق والاسلام الحنيف
سيما في مقـارعة الاستعمــار البرطاني اثناء شـــروعه باحتلال الوطـــن
خلال الحـــرب العالمية الاولى فقد شهد بها العدو قبل الصديق ..
فقد وصفه الانكليز بالشيخ الوطني ، وقالوا عنه انه شيخ ذا بساله ،
والبساله هنا تعني الوطنية .. هــدفت السياسة البريطانية اخضاعــه بشتى السبل
لانه كان المفتاح لدخول جميع مناطق المنتفق (محافظة ذي قار واهوار جنوب العـراق)
ولم تتمكن من ارضائه او كسب مهادنته ، فقد لبى دعــوة الجهاد الاسلامي لمقاتلة الانكليز ..
ووقـف مع الــدولة العثمانية التزاما منه باحكام الاســـلام ،
رغم ســـوء الادارة بالعهد العثماني ! واقســم اليمين في معـركة الشعيبة عام 1915 م
ان لا يهادن وان لا يعـقــد حلفا مع الادارة البريطانية وظل وفيا لقسمــه هذا
بعيدا عن نفــوذ الحكومة ولـــم يعترف بالادارة البريطانية
وقـــد كتب الدكتور عبد الجليل الطاهــر في كتابه الشهير العشائر العراقية (2)
والسياســة عن دور الشيخ بدر الرميض ..
يقـــول : كانت السياســـة البريطانية تهــدف الى اخضاع (بدر الرميض)
شيخ عشيرة البو صالح احد رؤســـاء بني مالك .
بل كانت تعتبر قـــدوم (بدر) اليها واعـــلان ولائه مفتاحـــا رئيسيا لدخـــول جميع مناطق المنتفــق
حيث كانت حـــوادث الانتقـام والفوضى في السنوات الاخيرة من الحكـــم العثماني ضاربة اطنابهـا في منطقة الاهـــوار
وكانت العشـــائر تتفاخر وتتباهى في حمــل السلاح بل كان حمل السلاح رمــزا للقوة والمنعة والشرف .
وكانت العشائر منهمكة في منازعاتهــا الداخلية فكان لكل عشيرة عــداوة مع عشيرة اخرى او فرع منها تغتنـــم الفرصة للانتقام واخـــذ الثأر منهــا .
الشيخ شوقي جبار البديري يعجبه هذا الموضوع
رد: الشيخ بدر الرميض
الشيخ بدر الرميض
هو بدر بن عجيــل بن سلمان بن ثنيان بن شــدود بن حمد بن رميض (رئيسا لعموم الصوالح وجد آل رميض)
بن عمارة بن صالح (جد البو صالح) بن احمـــد بن صالح البصير (جد قبيلة الصوالح)
بن شمردل بن منصور بن زيد بن عجاج بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك
بن عامر بن فرج نور الدين بن محمد جميل (جد بني جميل) .
وبدر الرميض هو شيخ البو صـالح ورئيسا لعمـــوم تحالف
( بني مالك والعشائر التابعة لها) في ثلث بني مالك في امارة المنتفق (1) ..
وهـــو اشهر من ان يعــــرف بالنظر لمـــا تمتـع به من شخصية مهابة
جمـــع فيها الشجاعـــة المشهـــورة الى جانب الكرم العـربي الاصيل
والتسمك باحكام الدين الاسلامي الحنيف وتقاليده واخلاقه ،
مما جعله ان يكون واحدا من بين ابرز شخصيات العراق في تاريخه الحديث .
اما مـواقفه الوطنية فقد عبرت عن مدى اخلاصه للعروبة والعـراق والاسلام الحنيف
سيما في مقـارعة الاستعمــار البرطاني اثناء شـــروعه باحتلال الوطـــن
خلال الحـــرب العالمية الاولى فقد شهد بها العدو قبل الصديق ..
فقد وصفه الانكليز بالشيخ الوطني ، وقالوا عنه انه شيخ ذا بساله ،
والبساله هنا تعني الوطنية ... هــدفت السياسة البريطانية اخضاعــه بشتى السبل
لانه كان المفتاح لدخول جميع مناطق المنتفق (محافظة ذي قار واهوار جنوب العـراق)
ولم تتمكن من ارضائه او كسب مهادنته ، فقد لبى دعــوة الجهاد الاسلامي لمقاتلة الانكليز ...
ووقـف مع الــدولة العثمانية التزاما منه باحكام الاســـلام ،
رغم ســـوء الادارة بالعهد العثماني ! واقســم اليمين في معـركة الشعيبة عام 1915 م
ان لا يهادن وان لا يعـقــد حلفا مع الادارة البريطانية وظل وفيا لقسمــه هذا ،
بعيدا عن نفــوذ الحكومة ولـــم يعترف بالادارة البريطانية
وقـــد كتب الدكتور عبد الجليل الطاهــر في كتابه الشهير العشائر العراقية (2)
والسياســة عن دور الشيخ بدر الرميض ...
يقـــول : كانت السياســـة البريطانية تهــدف الى اخضاع (بدر الرميض)
شيخ عشيرة البو صالح احد رؤســـاء بني مالك .
بل كانت تعتبر قـــدوم (بدر) اليها واعـــلان ولائه مفتاحـــا رئيسيا لدخـــول جميع مناطق المنتفــق ،
حيث كانت حـــوادث الانتقـام والفوضى في السنوات الاخيرة
من الحكـــم العثماني ضاربة اطنابهـا في منطقة الاهـــوار ،
وكانت العشـــائر تتفاخر وتتباهى في حمــل السلاح بل كان حمل السلاح رمــزا للقوة والمنعة والشرف .
وكانت العشائر منهمكة في منازعاتهــا الداخلية ،
فكان لكل عشيرة عــداوة مع عشيرة اخرى او فرع منها ،
تغتنـــم الفرصة للانتقام واخـــذ الثأر منهــا .
وكان شيوخ العشائر يتمتعــون بشيء من الاستقلال الذاتي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العشائر العراقية – الدكتور عبد الجليل الطاهر .
(2) الطاهر .. د عبد الجليل . العشائر العراقية ص92 95
وخـلال الحـــرب العالمية الاولى 1914 م لبى الشيــخ (بدر الرميض) دعـــوة الجهــاد لمقاتلة الجيش البريطاني ،
وقد اقســم اليمين في سنة 1915 م في معـركة الشعيبة ان لا يهـادن وان لايعقد حلفا مع الادارة البريطانية ،
وظل وفيا لقسمه هذا بعيدا عن نفوذ الحكومة ، فلم يعترف بالادارة البريطانية .
وفي ربيع سنة 1918 م وفي الايام الاخيرة من الحـرب استطاعت القوات البريطانية ان تهزم
القـوات العثمانية من اراض مابين النهرين الى جبال الموصـــل .
وكانت السياســـة البريطانية آنذاك تقـوم على اســـاس القضاء على مقاومــة العشائر
التي بقيت في المؤخرة وكانت الحالة هادئه في اهوار المنتفــق ماعــدا (الشيخ بدر الرميض)
الذي كان يتمتع بنفــوذ واسع . وكان شـــوكة في عين الادارة البريطانية .
الا ان مقاومـــة عشائر المنتفـــق اخذت بالضعــف نتيجة لاسباب منها :
وسرعان ماادرك بعض الشيـوخ اهداف السياسة البريطانية في الاحتلال والبقاء في العــراق ، وحكم العــراق ،
ولهذا تعهد بعض الشيوخ بالولاء والطاعــة
بينما بقيت العشائر مستمــرة في قطع اسلاك البرق وعرقلة سير السفن ،
وظل (بدر الرميض) معارضا متذمرا .
لم يغادر (بدر) موطنه في الاهـــوار الا مرة واحده في حياته ،
عندما خـرج للجهـاد ليقاتل ضد الانكليز . وكــان الحاكـــم في تلك الفترة (هارولد ديكســـون) في المنتفــق ،
الذي استطــاع ان يستميل كــافة الشيوخ في المنطقة ماعــدا (بدر الـرميض) اذ اخفق في مساعيه .
ومما تجــدر الاشارة الية ان(ديكســون) كـان يتحدث باللغة العربية الـدارجــة
وكان يعــرف الشيوخ وافراد اسرهــم .
ويروي (ديسكون) عن نفسه مــرة عندما كان يتجــول في مركبه الحربي في بحيرة الحمار ،
والذي كــان يرفرف عليه العلــم البريطاني لارهاب العشائر وتخويفها او استمالتها ،
وخاصة استمالة الشيوخ والرؤســاء ، وكان يرغب في مقابلة (بدر) .
ولكن (بدرا) اصـر على اجــراء تلك المقابلة خــارج مدينة الناصرية
لان السياســة البريطانية كانت تقـــوم على دعوة الشيوخ الى زيارة الحاكم السياسي
وتقديـم الولاء والخضوع وقبول الهدايا التي يقدمها الحاكم السياسي
والتي تكون عـادة اما راتباً شهرياً او منصباً ،
وعين مكــان ليتم اللقاء فيه بشرط ان تكون المقابلة دون حمل السلاح .
وعندما استشار (ديكسون) الشيوخ الموالين له ، اشاروا عليه بعدم الذهاب مؤكدين وجود نية سيئة ،
ولـم يأخذ (ديكسون) بمشورتهم لانه رأى فيها غلقاً كاملا للباب المفتـوح على مصراع واحـد ،
وذهــب لمقابلة (بدر) في كوخ قائم على احدى الربوات عند الفجــر في سهل مفتوح ،
انتظر (ديكسـون) مــدة من الوقت حتى ضن في البدء ان (بدرا) لم يف بوعــده ،
ولكن مــا ان انتصبت الشمس في كبد السمــاء حتى شاهد (ديكسون) بناظوره غبارا متصاعدا ،
استطاع ان يميز ثمانية من الخيالة قادمين نحــو الكوخ ،
فنهض (ديكسون) فنزل الخيالـة من على ظهـور خيولهم وترجل (بدر) .
يصف (ديكسون) بدرا فيقــول : (طويل القامـة ، عريض الكتفين ،
ظهره مستقيم ، بالرغم من بلوغه الخامسة والستين من عمره ،
وله عينان ثاقبتا البصر ، وله لحية) .
وبعـد تبادل التحية والســـلام عــرض (ديكسون) الحـظ والبخـت والامــــان ،
وطلب اليـه المجيء الى الناصرية ،
واخبره بانه سيبرق للمندوب السامي يعلمــه بتقديمك (المقصود بدر) الطاعة للحكومة
ووعده بالمحافظة على حياته ،وبالوصول الى حل شريف ،
وبالعودة الى عشيرته دون ان يناله اذى .
فشكره (بدر) ووعده بالذهاب معــه في صباح اليوم الثاني بعد اللقاء في نفس المكان ،
ونفس الزمان ، ولكن (بدرا) ودعه ولم يعد اليه ثانية .
بعد سقــوط الكوت واحتلال مدينة بغـداد ودخــول الجيش البريطاني فيها
استمـرت العشائر في عـدم طاعتها لاية سلطـة ،
فالتجأت الادارة البريطاني المحتلــة الى الاستعانة
بشيــوخ العشائر الموالين لها في ادارة مناطقهــم العشائرية .
ولـم يكن شيوخ العشائر يدفعون اية ضريبة كانت للحكومة
ولم يعترفــوا بحقوق الملاكين اصحاب السندات الوهمية .
وكانوا مجهزين بالاسلحـة التي غنموها من الجيش العثماني
بعد انسحابه من سلسلة المعارك الطويلة التي حصلوا عليها من الانكليز .
وكـــانت منطقة ســوق الشيـوخ معـروفــة بمناعة قلاعهــا وقوة مقاتليها ،
وفي حزيران 1918 م حـدث حــادثة ارسـلت علـى اثرها الادارة البريطانية
مـركبتين مسلحتين الى (بدر الرميض) فرفض (بدر) المجيء ،
فقصفت قلعته وقتل البعض من رجاله ، واعتبر (بدر) خارجا عن القانــون ،
وعين (سليمـان نصـر الله) منافسه رئيسا لبني مالك وانيطت به مديرية ناحية البو صــالح .
فالقي القبض علـــى ابنه (حســن) في الناصــرية ،
ولكن (حســن) فرّ من السجن في الناصرية وعــاد الى عشيرته .
ومنذ ذلك الحين لـم يقم (بدر) باي عمل عدائي ضد الحكومــة البريطانية .
وكان (بدر) يتمنى عــودة الحكــم العثماني الى العــراق .
وكانت الادارة البريطانية توجــه اليه مختلف الاتهامات ،
مثل رفضه الاعتراف بالحكومــة البريطانية ، ودفع مابذمته من ديون مستحقـة ،
وايواء الجواسيس وقبوله مساعـــدات من الحكومة العثمانية ...
واكتفى الانكليز اخيرا بحضــور ولده حسن الى مركز اللواء .
وحاول كل من (ياسر العتابي) و (كاظم الحمداني)
ان يستدرجـــا (بدر الرميض) بدعـوته الى الســوق والغـدر به .
وحين ادرك الحيلة وبخهما واتهمهمـا بانهما غير عربيين وليس لهما كلمـة شرف ...
اشتهــر بدر الرميض بكرمه ويعــد من اجود العــرب المعروفين عبر التاريخ ،
حيث انفق امــواله ليس لاطعام الناس في مضيفــه فقط
ولكن كان يساعد العــوائل والعشائر الفقيرة بالمؤونه التي تسد رمقهم ،
فقد حكى لنا احد المعمـرين قبل سنين انه ايام القحط
الذي مر على العـــراق في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القـــرن العشــرين الميلاديين
والذي كـــان بسبب مضايقة السلطــة التركية للشعب وسلبها امــواله بفرضها الضــرائب المتنوعة (الاتاوات) ،
او الضغط الذي كان يعاني منه الناس ايام الاحتلال الانكليزي للعـراق
وانحسار مصادر الرزق واشاعة البطالة ومع ماكان يحــدث من نكبات
بسبب فيضانات نهــري دجلة والفرات المدمرة وانتشار الاوبئة ..
في تلك الظـــروف قال المعمــر : " ان القوافل كـــانت ترد الى بيت بدر آل رميض
فتعـــود محملة بالسكر والقمح والرز والتمر ، التي كان يهبها بدر الى عموم العشائر المنكوبة " .
وبدر الرميض هو القائل مخاطبا ابنه الكبير حسن :
حسـن يبني تلكَه الضيف حي بيه
عسى زاد الغديد اسموم حي بيـه
ياهـو الجمع ماله وراح حي بيـه
بخيت الحفض عرضه من الرديه
* * *
وقال مؤكدا على كرمه :
الـــــك هــاون بتالي الليل يـارن
وتجـــــري المثلك النهــران يارن
جواوينـــك الكثر الهبـــش يارن
وصفرك صاح وين اهـــل الحمية
ذرية الشيخ بدر آل رميض
توفي الشيــخ بدر عام 1942م وله عقب كثير
والجدير بالذكــر ان ابنه حســن قد توفي على عهــد والده ،
لذا آلت الرئاسة الى ولــده محسن الذي توفي عام 1959م ثم فارس الذي توفي عام 1974م
هو بدر بن عجيــل بن سلمان بن ثنيان بن شــدود بن حمد بن رميض (رئيسا لعموم الصوالح وجد آل رميض)
بن عمارة بن صالح (جد البو صالح) بن احمـــد بن صالح البصير (جد قبيلة الصوالح)
بن شمردل بن منصور بن زيد بن عجاج بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك
بن عامر بن فرج نور الدين بن محمد جميل (جد بني جميل) .
وبدر الرميض هو شيخ البو صـالح ورئيسا لعمـــوم تحالف
( بني مالك والعشائر التابعة لها) في ثلث بني مالك في امارة المنتفق (1) ..
وهـــو اشهر من ان يعــــرف بالنظر لمـــا تمتـع به من شخصية مهابة
جمـــع فيها الشجاعـــة المشهـــورة الى جانب الكرم العـربي الاصيل
والتسمك باحكام الدين الاسلامي الحنيف وتقاليده واخلاقه ،
مما جعله ان يكون واحدا من بين ابرز شخصيات العراق في تاريخه الحديث .
اما مـواقفه الوطنية فقد عبرت عن مدى اخلاصه للعروبة والعـراق والاسلام الحنيف
سيما في مقـارعة الاستعمــار البرطاني اثناء شـــروعه باحتلال الوطـــن
خلال الحـــرب العالمية الاولى فقد شهد بها العدو قبل الصديق ..
فقد وصفه الانكليز بالشيخ الوطني ، وقالوا عنه انه شيخ ذا بساله ،
والبساله هنا تعني الوطنية ... هــدفت السياسة البريطانية اخضاعــه بشتى السبل
لانه كان المفتاح لدخول جميع مناطق المنتفق (محافظة ذي قار واهوار جنوب العـراق)
ولم تتمكن من ارضائه او كسب مهادنته ، فقد لبى دعــوة الجهاد الاسلامي لمقاتلة الانكليز ...
ووقـف مع الــدولة العثمانية التزاما منه باحكام الاســـلام ،
رغم ســـوء الادارة بالعهد العثماني ! واقســم اليمين في معـركة الشعيبة عام 1915 م
ان لا يهادن وان لا يعـقــد حلفا مع الادارة البريطانية وظل وفيا لقسمــه هذا ،
بعيدا عن نفــوذ الحكومة ولـــم يعترف بالادارة البريطانية
وقـــد كتب الدكتور عبد الجليل الطاهــر في كتابه الشهير العشائر العراقية (2)
والسياســة عن دور الشيخ بدر الرميض ...
يقـــول : كانت السياســـة البريطانية تهــدف الى اخضاع (بدر الرميض)
شيخ عشيرة البو صالح احد رؤســـاء بني مالك .
بل كانت تعتبر قـــدوم (بدر) اليها واعـــلان ولائه مفتاحـــا رئيسيا لدخـــول جميع مناطق المنتفــق ،
حيث كانت حـــوادث الانتقـام والفوضى في السنوات الاخيرة
من الحكـــم العثماني ضاربة اطنابهـا في منطقة الاهـــوار ،
وكانت العشـــائر تتفاخر وتتباهى في حمــل السلاح بل كان حمل السلاح رمــزا للقوة والمنعة والشرف .
وكانت العشائر منهمكة في منازعاتهــا الداخلية ،
فكان لكل عشيرة عــداوة مع عشيرة اخرى او فرع منها ،
تغتنـــم الفرصة للانتقام واخـــذ الثأر منهــا .
وكان شيوخ العشائر يتمتعــون بشيء من الاستقلال الذاتي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العشائر العراقية – الدكتور عبد الجليل الطاهر .
(2) الطاهر .. د عبد الجليل . العشائر العراقية ص92 95
وخـلال الحـــرب العالمية الاولى 1914 م لبى الشيــخ (بدر الرميض) دعـــوة الجهــاد لمقاتلة الجيش البريطاني ،
وقد اقســم اليمين في سنة 1915 م في معـركة الشعيبة ان لا يهـادن وان لايعقد حلفا مع الادارة البريطانية ،
وظل وفيا لقسمه هذا بعيدا عن نفوذ الحكومة ، فلم يعترف بالادارة البريطانية .
وفي ربيع سنة 1918 م وفي الايام الاخيرة من الحـرب استطاعت القوات البريطانية ان تهزم
القـوات العثمانية من اراض مابين النهرين الى جبال الموصـــل .
وكانت السياســـة البريطانية آنذاك تقـوم على اســـاس القضاء على مقاومــة العشائر
التي بقيت في المؤخرة وكانت الحالة هادئه في اهوار المنتفــق ماعــدا (الشيخ بدر الرميض)
الذي كان يتمتع بنفــوذ واسع . وكان شـــوكة في عين الادارة البريطانية .
الا ان مقاومـــة عشائر المنتفـــق اخذت بالضعــف نتيجة لاسباب منها :
وسرعان ماادرك بعض الشيـوخ اهداف السياسة البريطانية في الاحتلال والبقاء في العــراق ، وحكم العــراق ،
ولهذا تعهد بعض الشيوخ بالولاء والطاعــة
بينما بقيت العشائر مستمــرة في قطع اسلاك البرق وعرقلة سير السفن ،
وظل (بدر الرميض) معارضا متذمرا .
لم يغادر (بدر) موطنه في الاهـــوار الا مرة واحده في حياته ،
عندما خـرج للجهـاد ليقاتل ضد الانكليز . وكــان الحاكـــم في تلك الفترة (هارولد ديكســـون) في المنتفــق ،
الذي استطــاع ان يستميل كــافة الشيوخ في المنطقة ماعــدا (بدر الـرميض) اذ اخفق في مساعيه .
ومما تجــدر الاشارة الية ان(ديكســون) كـان يتحدث باللغة العربية الـدارجــة
وكان يعــرف الشيوخ وافراد اسرهــم .
ويروي (ديسكون) عن نفسه مــرة عندما كان يتجــول في مركبه الحربي في بحيرة الحمار ،
والذي كــان يرفرف عليه العلــم البريطاني لارهاب العشائر وتخويفها او استمالتها ،
وخاصة استمالة الشيوخ والرؤســاء ، وكان يرغب في مقابلة (بدر) .
ولكن (بدرا) اصـر على اجــراء تلك المقابلة خــارج مدينة الناصرية
لان السياســة البريطانية كانت تقـــوم على دعوة الشيوخ الى زيارة الحاكم السياسي
وتقديـم الولاء والخضوع وقبول الهدايا التي يقدمها الحاكم السياسي
والتي تكون عـادة اما راتباً شهرياً او منصباً ،
وعين مكــان ليتم اللقاء فيه بشرط ان تكون المقابلة دون حمل السلاح .
وعندما استشار (ديكسون) الشيوخ الموالين له ، اشاروا عليه بعدم الذهاب مؤكدين وجود نية سيئة ،
ولـم يأخذ (ديكسون) بمشورتهم لانه رأى فيها غلقاً كاملا للباب المفتـوح على مصراع واحـد ،
وذهــب لمقابلة (بدر) في كوخ قائم على احدى الربوات عند الفجــر في سهل مفتوح ،
انتظر (ديكسـون) مــدة من الوقت حتى ضن في البدء ان (بدرا) لم يف بوعــده ،
ولكن مــا ان انتصبت الشمس في كبد السمــاء حتى شاهد (ديكسون) بناظوره غبارا متصاعدا ،
استطاع ان يميز ثمانية من الخيالة قادمين نحــو الكوخ ،
فنهض (ديكسون) فنزل الخيالـة من على ظهـور خيولهم وترجل (بدر) .
يصف (ديكسون) بدرا فيقــول : (طويل القامـة ، عريض الكتفين ،
ظهره مستقيم ، بالرغم من بلوغه الخامسة والستين من عمره ،
وله عينان ثاقبتا البصر ، وله لحية) .
وبعـد تبادل التحية والســـلام عــرض (ديكسون) الحـظ والبخـت والامــــان ،
وطلب اليـه المجيء الى الناصرية ،
واخبره بانه سيبرق للمندوب السامي يعلمــه بتقديمك (المقصود بدر) الطاعة للحكومة
ووعده بالمحافظة على حياته ،وبالوصول الى حل شريف ،
وبالعودة الى عشيرته دون ان يناله اذى .
فشكره (بدر) ووعده بالذهاب معــه في صباح اليوم الثاني بعد اللقاء في نفس المكان ،
ونفس الزمان ، ولكن (بدرا) ودعه ولم يعد اليه ثانية .
بعد سقــوط الكوت واحتلال مدينة بغـداد ودخــول الجيش البريطاني فيها
استمـرت العشائر في عـدم طاعتها لاية سلطـة ،
فالتجأت الادارة البريطاني المحتلــة الى الاستعانة
بشيــوخ العشائر الموالين لها في ادارة مناطقهــم العشائرية .
ولـم يكن شيوخ العشائر يدفعون اية ضريبة كانت للحكومة
ولم يعترفــوا بحقوق الملاكين اصحاب السندات الوهمية .
وكانوا مجهزين بالاسلحـة التي غنموها من الجيش العثماني
بعد انسحابه من سلسلة المعارك الطويلة التي حصلوا عليها من الانكليز .
وكـــانت منطقة ســوق الشيـوخ معـروفــة بمناعة قلاعهــا وقوة مقاتليها ،
وفي حزيران 1918 م حـدث حــادثة ارسـلت علـى اثرها الادارة البريطانية
مـركبتين مسلحتين الى (بدر الرميض) فرفض (بدر) المجيء ،
فقصفت قلعته وقتل البعض من رجاله ، واعتبر (بدر) خارجا عن القانــون ،
وعين (سليمـان نصـر الله) منافسه رئيسا لبني مالك وانيطت به مديرية ناحية البو صــالح .
فالقي القبض علـــى ابنه (حســن) في الناصــرية ،
ولكن (حســن) فرّ من السجن في الناصرية وعــاد الى عشيرته .
ومنذ ذلك الحين لـم يقم (بدر) باي عمل عدائي ضد الحكومــة البريطانية .
وكان (بدر) يتمنى عــودة الحكــم العثماني الى العــراق .
وكانت الادارة البريطانية توجــه اليه مختلف الاتهامات ،
مثل رفضه الاعتراف بالحكومــة البريطانية ، ودفع مابذمته من ديون مستحقـة ،
وايواء الجواسيس وقبوله مساعـــدات من الحكومة العثمانية ...
واكتفى الانكليز اخيرا بحضــور ولده حسن الى مركز اللواء .
وحاول كل من (ياسر العتابي) و (كاظم الحمداني)
ان يستدرجـــا (بدر الرميض) بدعـوته الى الســوق والغـدر به .
وحين ادرك الحيلة وبخهما واتهمهمـا بانهما غير عربيين وليس لهما كلمـة شرف ...
اشتهــر بدر الرميض بكرمه ويعــد من اجود العــرب المعروفين عبر التاريخ ،
حيث انفق امــواله ليس لاطعام الناس في مضيفــه فقط
ولكن كان يساعد العــوائل والعشائر الفقيرة بالمؤونه التي تسد رمقهم ،
فقد حكى لنا احد المعمـرين قبل سنين انه ايام القحط
الذي مر على العـــراق في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القـــرن العشــرين الميلاديين
والذي كـــان بسبب مضايقة السلطــة التركية للشعب وسلبها امــواله بفرضها الضــرائب المتنوعة (الاتاوات) ،
او الضغط الذي كان يعاني منه الناس ايام الاحتلال الانكليزي للعـراق
وانحسار مصادر الرزق واشاعة البطالة ومع ماكان يحــدث من نكبات
بسبب فيضانات نهــري دجلة والفرات المدمرة وانتشار الاوبئة ..
في تلك الظـــروف قال المعمــر : " ان القوافل كـــانت ترد الى بيت بدر آل رميض
فتعـــود محملة بالسكر والقمح والرز والتمر ، التي كان يهبها بدر الى عموم العشائر المنكوبة " .
وبدر الرميض هو القائل مخاطبا ابنه الكبير حسن :
حسـن يبني تلكَه الضيف حي بيه
عسى زاد الغديد اسموم حي بيـه
ياهـو الجمع ماله وراح حي بيـه
بخيت الحفض عرضه من الرديه
* * *
وقال مؤكدا على كرمه :
الـــــك هــاون بتالي الليل يـارن
وتجـــــري المثلك النهــران يارن
جواوينـــك الكثر الهبـــش يارن
وصفرك صاح وين اهـــل الحمية
ذرية الشيخ بدر آل رميض
توفي الشيــخ بدر عام 1942م وله عقب كثير
والجدير بالذكــر ان ابنه حســن قد توفي على عهــد والده ،
لذا آلت الرئاسة الى ولــده محسن الذي توفي عام 1959م ثم فارس الذي توفي عام 1974م
الشيخ شوقي جبار البديري يعجبه هذا الموضوع
رد: الشيخ بدر الرميض
قصة الشيخ بدر الرميض في مجلس عزاء العقيلة زينب \"ع\"
كان الشيخ بدر الرميض ( أخو صبحة) شيخ عموم البو صالح في الناصرية معروفا بشجاعته وغيرته وكرمه غير المحدود،
وهو أحد قادة حركة الجهاد وثورة العشرين والذي لم يصالح الانكليز حتَى توفّاه الله.
وكان معروفا بالكرم بحيث صار مضربا للأمثال
وكان يبالغ في اكرام خطباء المنبر الحسيني حين يذكرون بطولات أهل البيت ويغضب عليهم اذا قللوا من هيبتهم بقصد او مِن دون قصد.
وفِي ذلك يقول الملا عبود الشبيلي: ذكرتُ خروج السيدة زينب ( ع ) إلى خيمة الإمام الحسين ( ع ) فصاح الشيخ بدر الرميض ( لا لا يا ملا عبود زينب بنت علي ما طلعت من خيمتها )
وكان الشيخ بدر لا تقبل غيرته أن يقول الملا زينب ( ع ) خرجت والنساء شتمت أو ضربت.
يقول ملا عبود فقلت له : يا شيخ اسمع زينب لما خرجت ماذا تريد؟
فقال الشيخ بدر : ودموعه تسيل على خديه ( شتريد زينب بنت علي يـ ملا عبود )
يقول ملا عبود : فارتجلتُ شعراً وأنا على المنبر
عن لسان حال السيدة زينب ( ع ) ...
تمنيت أُخو صبحة حاضر وي الانصار
يســـل سيفه ويخلِّـي الگـــوم طشــار
تمنــيت اخــــــــــــو صبحــة الشفيـــة
يــطلـــــع أيشــــوف الـــهـــاشـــميـــة
اوهية تصيح ويـــن اهـــل الـحمــــيــة
وعندها انتفض الشيخ بدر غاضبا وجرد سيفه من غمده مرتجزاً وصاح بالجالسين ( ازيود ازيود)
وهو شعار الانذار بالحرب عند قبيلة البو صالح . فنهض من كان في المجلس حاملين سلاحهم استجابة لغضبة الشيخ، وعندها ارتجل الشيخ بدر اهزوجةً( لو حاضر زينب شفتوني )
وانتهى المجلس والشيخ بدر في غاية الفخر بهذه المناسبة وأمر للملا عبود بمائة روبية
مكافأة له على هذا المجلس
ومنذ ذلك اليوم حتى اليوم يخرج فرسان قبيلة البو صالح على جيادهم في نفس تلك الليلة حاملين سلاحهم وهم يتنادون ( لبيك يازينب
رد: الشيخ بدر الرميض
صحن بدر الرميض اكبر صحن في العراق ويسع الى كل الضيوف ويكون عادة يوضع فوق التمن ٣ جمال او اكثر مطبوخه شاهدته بعيني ولم ينقل لي احد ووجدت اكثر الناس كرما هم مشايخ شمر
وهو احد اقطابها والكل تعلم منه ذلك الكرم السخي رحمك الله ابا حسن عشت كريما مجاهدا وشجاعا فذا
وهو احد اقطابها والكل تعلم منه ذلك الكرم السخي رحمك الله ابا حسن عشت كريما مجاهدا وشجاعا فذا
الشيخ شوقي جبار البديري يعجبه هذا الموضوع
رد: الشيخ بدر الرميض
الشيخ بدر الرميض والخطيب.. بقلم عبد الرزاق ال زعباك الزويدات..عضو الامانة العامة للكتّاب والمؤرخين العرب.
...........................................................................
الشيخ بدر الرميض .. بأختصار
هو احد مشايخ الناصريه. جنوب العراق زعيم قبيلة البو صالح وزعيم تحالف بني مالك .يقطن ضمن حدود ناحية البوصالح.سابقاً..ناحية الاصلاح حالياً. وليد عصره وفريد دهره أشتهر بالكرم والجود والشجاعه. شاعراً. وهو صاحب البيت الشعري الشهير ( يخاطب ولده حسن ويحثه على الكرم والجود)
حسن يبني تلكه الضيف حي بيه
وعسى زاد البخيل اسموم حي بيه
ياهو..الجمع ماله .. وعاش حي بيه
وسعيد الحفظ نفسه من الرديه.
شجاع قارع الاستعمار البريطاني في الشعيبه وثورة العشرين الخالده. ولم يركع للأنكليز قط. حتى نصب له الأنكليز له تمثالاً في أحدى متاحف لندن..وهكذا مكنّ الله لهذا الرجل ان ينصب له تمثال في بيت خصمه.
بدر الرميض علم على مرسى من القصص التي رووها عنه من عاصروه في حياته أنه كان عنده خطيب من اهل النجف يأتي له ويقرأ عنده مجالس الوعظ والأرشاد في شهر رمضان المبارك وقصة استشهاد الامام الحسين ( عليه السلام أيام عاشوراء ) ولكن اشترط على الخطيب ثلاث نقاط.
1. على الخطيب ان لايذكر في مجلسه بأن الشمر بن ذي الجوشن الكلابي جلس على صدر الحسين وحزّ رأسه
2. ان لايقول زينب بنت علي سبيت. فهي بنت علي وفاطمه .
3. ان لايذكر أن القوم لطموا الزهراء وأحمرّ وجهها وكسرو ضلعها.وأقتادو بعلها. بأساور سيفه ؟ قال له لماذا .فقال اعتبرها منقصة في شخصية علي ..وهي أكذوبه زوّروها الروات ..علي شرّف السيف يوم سلّه والكلمة يوم قالها والأمة يوم قادها..علي الذي اعطى هامته من اجل ان يحفظ هاماتنا.كيف تسمح له نفسه ان يرى زوجته بضعة رسول الله تضرب وبيده سيف ذو الفقار... رحمك الله يابدرالرميض
.يقولون فألتزم الخطيب بالوصيه. طيلة فترة تواجده..ولكن الخطيب طلب من الشيخ بدر اذا أدركته المنيه ان يجعل ولده يحل مكانه في الخطابه..فوافق الشيخ بدر ولكن اشترط. عليه ان يذكّر ولده على تلك الوصايه..التي ذكرتها. وعندما ادركت الشيخ الخطيب المنيه اوصى ولده ان لايذكر تلك الاحاديث في مجلس الشيخ بدر... رحمه الله. لكن ابن الخطيب ..نسي في أحدى المجالس وذكر قصة فاطمه وأوثاق علي . وأخراجه قسراً من بيته.. ماهي الا لحظات .وأذا بالشيخ ..بدر يقول تخسه تخسه يالخطيب أنا أخو ( صبحه ) وهي نخوته الخاصه وشهر سيفه ليريد يضرب عنق الخطيب..لكن الخطيب تدارك نفسه باللحظات الاخيره وقال( لو كان أخو صبحه موجود لما تجاسرو على بيت فاطمه وعلي) فرد عليه اي والله اي والله ونخو صبحه.. هسه وين أكو مثل بدر ..ويشرط على الخطيب أن لايذكر هذه القصة ان كانت حقيقيه او وهميه فهي في نظري القاصر تحط من شخصية علي عليه السلام..رحمك الله ياشيخ بدر.وتحياتي لكم وعذراً عن الاطاله
...........................................................................
الشيخ بدر الرميض .. بأختصار
هو احد مشايخ الناصريه. جنوب العراق زعيم قبيلة البو صالح وزعيم تحالف بني مالك .يقطن ضمن حدود ناحية البوصالح.سابقاً..ناحية الاصلاح حالياً. وليد عصره وفريد دهره أشتهر بالكرم والجود والشجاعه. شاعراً. وهو صاحب البيت الشعري الشهير ( يخاطب ولده حسن ويحثه على الكرم والجود)
حسن يبني تلكه الضيف حي بيه
وعسى زاد البخيل اسموم حي بيه
ياهو..الجمع ماله .. وعاش حي بيه
وسعيد الحفظ نفسه من الرديه.
شجاع قارع الاستعمار البريطاني في الشعيبه وثورة العشرين الخالده. ولم يركع للأنكليز قط. حتى نصب له الأنكليز له تمثالاً في أحدى متاحف لندن..وهكذا مكنّ الله لهذا الرجل ان ينصب له تمثال في بيت خصمه.
بدر الرميض علم على مرسى من القصص التي رووها عنه من عاصروه في حياته أنه كان عنده خطيب من اهل النجف يأتي له ويقرأ عنده مجالس الوعظ والأرشاد في شهر رمضان المبارك وقصة استشهاد الامام الحسين ( عليه السلام أيام عاشوراء ) ولكن اشترط على الخطيب ثلاث نقاط.
1. على الخطيب ان لايذكر في مجلسه بأن الشمر بن ذي الجوشن الكلابي جلس على صدر الحسين وحزّ رأسه
2. ان لايقول زينب بنت علي سبيت. فهي بنت علي وفاطمه .
3. ان لايذكر أن القوم لطموا الزهراء وأحمرّ وجهها وكسرو ضلعها.وأقتادو بعلها. بأساور سيفه ؟ قال له لماذا .فقال اعتبرها منقصة في شخصية علي ..وهي أكذوبه زوّروها الروات ..علي شرّف السيف يوم سلّه والكلمة يوم قالها والأمة يوم قادها..علي الذي اعطى هامته من اجل ان يحفظ هاماتنا.كيف تسمح له نفسه ان يرى زوجته بضعة رسول الله تضرب وبيده سيف ذو الفقار... رحمك الله يابدرالرميض
.يقولون فألتزم الخطيب بالوصيه. طيلة فترة تواجده..ولكن الخطيب طلب من الشيخ بدر اذا أدركته المنيه ان يجعل ولده يحل مكانه في الخطابه..فوافق الشيخ بدر ولكن اشترط. عليه ان يذكّر ولده على تلك الوصايه..التي ذكرتها. وعندما ادركت الشيخ الخطيب المنيه اوصى ولده ان لايذكر تلك الاحاديث في مجلس الشيخ بدر... رحمه الله. لكن ابن الخطيب ..نسي في أحدى المجالس وذكر قصة فاطمه وأوثاق علي . وأخراجه قسراً من بيته.. ماهي الا لحظات .وأذا بالشيخ ..بدر يقول تخسه تخسه يالخطيب أنا أخو ( صبحه ) وهي نخوته الخاصه وشهر سيفه ليريد يضرب عنق الخطيب..لكن الخطيب تدارك نفسه باللحظات الاخيره وقال( لو كان أخو صبحه موجود لما تجاسرو على بيت فاطمه وعلي) فرد عليه اي والله اي والله ونخو صبحه.. هسه وين أكو مثل بدر ..ويشرط على الخطيب أن لايذكر هذه القصة ان كانت حقيقيه او وهميه فهي في نظري القاصر تحط من شخصية علي عليه السلام..رحمك الله ياشيخ بدر.وتحياتي لكم وعذراً عن الاطاله
الشيخ شوقي جبار البديري يعجبه هذا الموضوع
الشيخ بدر الرميض رحمه الله
الشيخ المرحوم كريم الجنوب بدر الرميض رحمه الله
الشيخ شوقي جبار البديري يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» 0:38 / 19:11 سالفه الشيخ بدر الرميض مع صاحبه البدوي تستحق الاستماع
» ماذا تعرف عن القضاء العشائري؟ - أخبار الدار
» الشيخ صباح فارس محسن بدر الرميض يروي قصة اسقاط طائره
» الصلح العشائري في العراق بين تعزيز سلطة القانون وتجاوزها
» سالفة وطريفة الشيخ بدر الرميض يرويها حيدر عسل في برنامج عقلاء على المحك
» ماذا تعرف عن القضاء العشائري؟ - أخبار الدار
» الشيخ صباح فارس محسن بدر الرميض يروي قصة اسقاط طائره
» الصلح العشائري في العراق بين تعزيز سلطة القانون وتجاوزها
» سالفة وطريفة الشيخ بدر الرميض يرويها حيدر عسل في برنامج عقلاء على المحك
الموقع العام لقبيلة البدير في العراق للشيخ شوقي جبار البديري :: 47- منتدى اكرام الضيف عند العرب وخاصه العراقيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:58 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم عبد الهادي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:53 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ شوقي البديري والاخ حمود كريم الركابي
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:51 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الاستاذ المخرج عزيز خيون البديري وعمامه البدير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:48 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ صباح العوفي مع الشيخ عبد الامير التعيبان
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:45 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» الشيخ المرحوم محمد البريج
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» جواد البولاني
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» المرحوم السيد هاشم محمد طاهر العوادي
الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:03 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري
» رموز البدير
الجمعة سبتمبر 20, 2024 8:41 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري