موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أسلحة المسلمين القديمة
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyاليوم في 4:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyاليوم في 4:08 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قبيلة الرفيع في العراق:
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 1:57 pm من طرف زائر

»  الزراعة النسيجية تكنولوجيا زراعة الخلايا والأنسجة والأعضاء النباتية -
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 8:13 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  زراعة الأنسجة النباتية
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 8:09 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قصة نجاح الزراعة النسيجية للنخيل والبطاطس
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 8:00 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» زراعة النسج النباتية أو زراعة الأعضاء النباتية، أو زراعة الخلايا النباتية
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 7:53 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أقدم الحضارات في العالم
اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Emptyأمس في 7:41 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


اسره موسویه المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه

اذهب الى الأسفل

اسره موسویه  المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه Empty اسره موسویه المشعشعيه منتشره فی ایران وخارجه

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء أبريل 23, 2024 4:26 am



اسره موسویه منتشره فی ایران وخارجه


كان النصف الأول من القرن التاسع الهجري وتحديدا عام 844هـ تأريخا هاما أنبأ عن بداية الدولة المشعشعية في منطقة الحويزة) (خوزستان) حيث كانت منطلقا للدعوة المشعشعية على يد فارسها ومؤسسها (محمد المهدي بن فلاح المشعشعي) الذي حمل لواء المشعشعية قدما إلى البصرة ومن ثم إلى أجزاء هامة من العراق حتى وصل إلى تخوم بغداد ليضرب المواقع الحربية المحصنة لدولة المغول التي كانت تسيطر على العراق .

وتضاربت المصادر التأريخية في كيفية إنطلاقة تلك الدعوة بل أن بعضها بالغ حد النطع القاتل مما جعل المؤرخون يضعون النعوت وألأوصاف لمؤسس الدولة المشعشعية (محمد بن فلاح) وسنعرض إليها بالتفصيل في ترجمة ألأعلام وألأمراء .إلا أننا وبعد البحث الدقيق والتمحيص في جميع المصادر والمراجع وجدنا أن محمد بن فلاح أستل عقيدته التي أطلقها في خوزستان من أفكار أستاذه الشيخ أحمد بن فهد الحلي والتي أستمال فيها الكثير من أصحابه في فترة تفاعلت فيها الظروف السياسية وألأجتماعية تزامنت مع حكم المغول والتركمان في العراق وإيران وما تعرض له الشعبان من إضطهاد وتعسف في فترة عدها المؤرخين إنها مريرة وقاسية ومؤلمة كادت تمسخ وتطمس الدولة الأسلامية .

ولاأريد الخوض فيما أوردته المصادر التأريخية من ألأعمال السحرية والمخاريق التي الصقت بمؤسس الدولة المشعشعية بقدر ذكرها للدلالة التاريخية ولعرض الحقائق المقارنة بأساليب الدس ولصق التهم للأخرين والتي سأتحدث عنها في فصول أخرى من هذا الكتاب .ورغم أن الدولة المشعشعية ظهرت في ظل وجود دول عاتية كانت تناصب العداء لها وما قاسى مؤسس الدول في سبيل دعوته من المحن والمصائب حتى وصلت الامور لعنه من قبل الناس خمس عشر سنة بسبب الفتاوى التي ظهرت ضده وضد دعوته أنذاك وصلت حد فتوى القتل حيث هيأت أسباب محاربته وتأليب الناس عليه ، إلا ان العقيدة الصافية الرقراقة تصبح منهلا عذبا للتواقين للحق ولنصرة الإمامية ألأثنى عشر وصارت المجموعة مجاميع وجماعات كلها بأمرة محمد بن فلاح المشعشعي فأنتشر مذهب الإمامية في خوزستان وشاع أمر التشيع في أصقاع الارض من بلاد فارس وعرب العراق وألأقحاح ، وشاع مذهب التشيع مع شيوع المشعشعية – دولة وفكرا ونسبا متأصلا بالدوحة المحمدية.


مؤسس الدولة المشعشعية :
أنطلقت الدعوة المشعشعية كما ذكر أنفا على يد السيد محمد بن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علي المرتضى بن النسابة عبد الحميد بن شمس الدين بن فخار النسابة الحائري بن معد بن فخار بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن أبي الغنائم محمد بن أبي عبد الله الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد الصالح العابد بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) .وأعقابه السيد كرم الله والسيد معيوم أو معتوف والسيد إبراهيم والسيد علي والسيد محسن والسيد أيوب ومن هؤلاء السادة ألأجلاء تكاثرت ذراري السيد محمد المهدي وتكونت طائفة السادة المشعشعية الموسوية .

ترعرع السيد محمد بن فلاح في مدينة واسط قبل أن ينتقل أبوه إلى مدينة الحلة التي كانت أنذاك مركزا علميا مهما حيث تتلمذ على يد الشيخ العلامة أحمد بن فهد الحلي المتوفي سنة 841هـ في مدرسته المعروفة بـ (الشرعية) التي كانت تضم نخبة راقية من رواد العلم فأستطاع بفترة وجيزة أن يتجاوز على أقرانه ويؤشر لنبوغه العلمي وأتقاد أفكاره السامية التي قادت إلى طموح معلن يكمن في حب الرئاسة والسلطة حيث كان تاثير أستاذه واضحا جليا في أظهار دعوته وكانت صوفية أستاذه الحلي أيقنت منه تلك الدعوة التي صمد فيها أمام جميع العقبات التي أعترضت طريقه في تأسيس الدولة المشعشعية التي حكمت مدة طويلة مع وجود المغول والتركمان والدولة الصفوية .

كثرت ألأقاويل حول محمد بن فلاح المشعشعي وتضاربت حد العظم فمنهم من قال أنه أدعى (المهدوية) لنفسه حيث كان يقول (سأظهر انا المهدي الموعود) كما جاء في كتاب الغياثي وصاحب مجالس المؤمنين وأحمد كسروي الإيراني وغيرهم من المؤرخين .

وما جاء في (كتاب الغياثي) أيضا أن الشيخ أحمد بن فهد الحلي كاتب في العلوم الغربية فلما حضرته الوفاة أعطى الكتاب إلى خادمته لتطرحه في الفرات وأن السيد محمد بن فلاح بحيلة تمكن من الحصول عليه وأجرى عليه بعض المخاريق والتبرعات على العرب الساكنين في حدود خوزستان فتابعوه وأعتقدوا صحة ما ظهره وكان يلقن المتجرحين عليه والمسلمين أن الذكر ينطوي ضمن تعل أسم (علي) وما النظر لهذا كانوا ينطلقون بالذكر بأسم (علي) ويتلقون من السيد محمد بن فلاح أعمالهم وهي (كيفية التشعشع) وحينئذ كان تتحجر بدنهم ويرتكبون أمورا خطيرة في هذا السبيل كانوا يضربون بطونهم بالسيوف فتخرج من ظهورهم عن دون أن يصيبهم أذى وكان يلقى هو شيئا ثقيلا في نهر عميق أو جاء فيرسب إلى عمقه ثم يناديه فيطفو ويخرج على وجه الماء وما روي عن طلب أسبند ميرزا بن قرا يوسف التركماني الذي كان واليا على العراق انذاك فقهاء الشيعة للمناظرة مع فقيه بغداد والمباحثة معهم فتغلب فقهاء الشيعة في هذه المناظرة فاختار الميزرا المذكور مذهب الشيعة وضرب السكة باسم الأئمة الاثنى عشر .ومن الرياضيات التي تقوم بها أنه تمكن مرة في جامع الكوفة لمدة سنة كاملة وصار يقتات بشيء قليل من دقيق الشعير وقد ظهر منه تخليط في أبتداء ظهوره حتى أمر أستاذه بقتله وكتب إلى الأمير منصور بن قيات بن أدريس العبادي بحثه على قتله وأستحلال دمه فلما وصل الكتاب ألقى القبض على السيد المذكور وعزم على قتله فدافع عن نفسه قائلا : (انا سني صوفي وهؤلاء الشيعة أعداء يطلبون قتلي) وأخرج المصحف المجيد وحلف لتوثيق الأمير وتكلم بكلام أخر وعلى هذا أطلق الأمير منصور سبيله وفك قيوده فنجا وأنسحب لموضع يقطنه (المعادي) وهم الجماعة الأولى التي ألتفت حوله وانضمت اِليه .

ويقال لها (عشيرة بن سلامة) فكانت خير فال فاتحه خير وسلامة ثم جاءته طوائف أخرى من العرب من (الرزنان) و (السودان) بني (طي) ممن يقطن ساحل (البتق) و (القاضري) من ألأنهار المتفرعة من دجلة فنزلوا هناك وتجمعوا عليه وعند ذلك أدعى المهدوية وإلى غيرها من الاقاويل والتهم التي وجهت إلى محمد بن فلاح مؤسس الدولة المشعشعية ، التي فندها الباحث المرحوم جاسم حسن شبر في كتابه (تأريخ المشعشعين وتراجم أعلامهم) وأظهر بطلانها بشيء من التفصيل الذي لم يخلو من الحقائق التأريخية ومن يبتغي الحقيقة عليه مطالعة كتاب سيد شبر . وما ذهب اليه بن شدقم في كتاب (تحفة ألأزهار) .

الدلالات اللغوية وألأعتبارية (للشعشعة والمشعشعيون)

(الشعشعة) لغة كما ورد في لسا ن العرب المحيط لإبن منظور من الشعاع ويعني ضوء الشمس وقيل : بفتح الشين يعني تفرق الدم ، وجمع الشعاع (أشعة) ويقال شقيته لبنا شعاعا : أي ضياحا أكثر ماؤه.

وقيل : أشعة على المزج منه ويقال الشعشع : أي الظل الذي لم يظلل كله ففيه فرج وشعشعنا عليهم الخيل تشعشعها والشعاع يعني التفرق، والشعشاع .

المتفرق ، وشعشع الشراب شعشعة أي مزجه بالماء ، وقيل المشعشعة ، الخمر الذي أرق مزجها والشعشع والشعشعاع والشعشعان والشعشعاني الطويل الحسن الخفيف اللحم شبه الخمر المشعشعة لرقتها ، وقيل الشعشاع الطويل وقيل الحسن .

أما إن بداية أطلاقها فكانت على السيد محمد بن فلاح مؤسس الدولة المشعشعية وأهمية كلمة (المشعشع) ملازمة له ولأعقابه وعقائديا فأنها يراد بها (النمو الألهي) الذي نعته المنعتون بـ (المشعشعاني) حيث أن العارف بمنزلة الله سبحانه وتعإلى كشعاع الشمس ، وحيث أن المنهل الذي نهل منه محمد بن فلاح وغذاه بدوره لأصحابه مستلا ومنطلقا من الألهام الألهي حيث الروحانية الخاصة المأخوذة من الهيام والحب لله جل في علاه وفق ما درج عليه المتصوفة من حب واخلاص لله ورسوله ولعلي وأولاده (عليهم السلام) .

وكان السيد محمد بن فلاح يكثر من أستعمال أسماء الله الحسنى وبطريقة سيمائية حيث أصبحت الشعشعة شعار خاص يذكره عند نزول الكرب والبلاء والمحن وقد ذكر ذلك في (شعشعة الجعدي) و (شعشعة الدوب) .

ألقاب الدولة المشعشعية :

بعد تعرض الدولة المشعشعية إلى الهجمات المتتالية على عاصمتهم (الحويزة من قبل الصفويين في إيران والعثمانيون في العراق وأخيرا ضعف دولتهم وأصبحوا حكاما للدولة الصفوية مستقلين في الحكم فقد وردت لهذه الطائفة الموسوية ألقاب كثيرة منها :

1. اَل المشعشع نسبة إلى مؤسسها (السيد محمد بن فلاح) فأه أول من لقب بـ (المشعشع) .

كذلك لقب بالمهدي وكذلك جاء لقب اَل فلاح نسبة إلى (فلاح) بن العلامة هبة الله وكذلك جاء لقب المولى نسبة إلى (علي بن محمد بن فلاح) أول من لقب بهذا القب وجاء لقب اَل علي خان نسبة إلى (علي خان) بن خلف بن عبد المطلب وبعدها كبرت هذه الطائفة الكريمة وأنتشرت ذراريهم أضيفت إلى ألقابهم ألقاب أخرى ولكن كانوا يحتفظون بلقب المشعشعي الموسوي ومن هذه الألقاب : لقب اَل شبر ولقب اَل حيدر ولقب اَل سجاد ولقب اَل جود الله ولقب اَل نصر الله ولقب اَل جلال ولقب اَل ياسين ولقب اَل بو حمرية ولقب السيد ناصر ولقب اَل البكاء ولقب اَل عيسى ولقب اَل فلاح ولقب اَل فرج الله ولقب اَل مبارك ولقب اَل بركة ولقب اَل مولى ولقب العربي ولقب اَل بو هدمة ولقب اَل محرب ولقب اَل بركات ولقب اَل حيادر ولقب اَل عبد الله ولقب اَل أحمد ولقب اَل نجم ولقب اَل حيدر .وكل هذه الألقاب تضيف المولى مرة والمشعشعي الموسوي دائما تميزت هذه الاسر الكريمة بالصفات الحميدة وبالعلم والفضيلة والمكانة السامية والمواقف الوطنية المشهودة وبرز منها العلماء الأجلاء والخطباء والفضلاء والادباء والشعراء والمحققون انتهى حكم دولتهم وإمارتهم من الحويزة في عام 1300هـ وكانت لهم مكتبة عامرة أحتوت على مختلف المؤلفات والمصنفات في شتى المعارف والعلوم وخاصة أزدهرت في عصر المولى خلف بن مطلب في القرن الحادي عشر الهجري ولكن مع الاسف الشديد أتلفت هذه المكتبة وتنقل الكثير من مخطوطاتها إلى طهران وبقية المدن الاخرى .

أمراء الدولة المشعشعية

1. السيد محمد المهدي بن فلاح المشعشعي الواسطي مؤسسة الدولة المشعشعية من سنة 845هـ الة سنة 870هـ المدة الذي حكم بها خمسة وعشرون عاما.

2. السلطان محسن بن السيد محمد بن فلاح من سنة 870هـ إلى 905هـ خمسة وثلاثون عام دام حكمه .

3. السيدان علي وأيوب ولدي المولى محسن بن السيد محمد المهدي من سنة 905هـ إلى سنة 914هـ دام حكمهم تسعة سنين .

4. السيد فلاح بن المولى محسن من سنة 914هـ إلى سنة 920هـ دام حكمه ستة سنوات .

5. السيد بدران بن السيد فلاح من سنة 920هـ إلى سنة 948هـ دام حكمه ثمان وعشرون عاما .

6. السيد سجاد بن السيد بدران من سنة 948هـ إلى سنة 992هـ دام حكمه أربعة وأربعون سنة.

7. السيد زنبور بن السيد سجاد من سنة 992هـ إلى سنة 998هـ دام حكمه ستة سنوات .

8. السيد مبارك بن السيد عبد المطلب بن السيد حيدر بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي بن فلاح من سنة 998هـ إلى سنة 1025هـ دام حكم سبعة وعشرون عاما .

9. السيد ناصر بن السيد مبارك من سنة 1025هـ إلى سنة 1026هـ المدة سبعة اشهر .

10. السيد راشد بن السيد سالم بن السيد مطلب من سنة 1026هـ إلى سنة 1029هـ دام حكمه ثلاث سنوات .

11. المولى منصور بن المولى عبد المطلب من سنة 1029هـ إلى سنة 1033هـ دام حكمه أربعة سنوات .

12. السيد محمد بن المولى مبارك من سنة 1033هـ إلى سنة 1044هـ دام حكمه احد عشر سنة .

13. المولى منصور للمرة الثانية من سنة 1044هـ إلى سنة 1053هـ دام حكمه تسعة سنوات .

14. السيد بركة بن المولى منصور من سنة 1053هـ إلى سنة 1060هـ دام حكمه سبعة سنوات.

15. المولى علي خان بن المولى خلف من سنة 1060هـ إلى سنة 1088هـ دام حكمه ثمان وعشرون سنة .

16. المولى حيدر بن المولى علي خان من سنة 1089هـ إلى سنة 1092هـ دام حكمه ثلاث سنوات.

17. المولى عبد الله بن المولى علي خان من سنة 1097هـ إلى سنة 1097هـ دام حكمه سبعة اشهر.

18. المولى فرج الله بن علي خان من سنة 1097هـ إلى سنة 1111هـ دام حكمه أربعة سنوات.

19. المولى هبة الله بن المولى خلف من سنة 1111هـ إلى سنة 1111هـ دام حكمه بضعة شهور .

20. المولى فرج الله خان للمرة الثانية من سنة 1111هـ إلى سنة 1112هـ دان حكمه عام واحد فقط .

21. المولى علي بن المولى عبد الله اخ المولى فرج الله من سنة 1112هـ إلى سنة 1112هـ دام حكمه ثمانية اشهر .

22. المولى فرج الله خان للمرة الثالثة من سنة 1112هـ إلى سنة 1114هـ دام حكمه عامين .

23. المولى عبد الله بن المولى فرج الله خان من سنة 1114هـ إلى سنة 1125هـ دام حكمه احد عشر عام .

24. المولى علي من سنة 1125هـ إلى سنة 1132هـ دام حكمه سبعة سنوات.

25. المولى محمد بن المولى عبد الله من سنة 1132هـ لم يذكر مدة حكمه ولم نعثر عليه في المصادر.

26. المولى مطلب بن المولى محمد بن فرج الله من سنة 1160هـ إلى سنة 1176هـ دام حكمه ستة عشر سنة .

27. المولى جود الله بن المولى اسماعيل بن المولى فرج الله من سنة 1162هـ إلى سنة 1177هـ دام حكمه خمسة عشر عاما .

28. المولى محسن المولى مطلب والمولى محمد بن جود الله والمولى مطلب بن المولى محمد من سنة 1177هـ إلى سنة 1256هـ دام حكمهم تسعة وسبعون عام .

29. المولى عبد علي خان المولى اسماعيل والمولى فرج الله بن المولى محمد من سنة 1257هـ إلى سنة 1263هـ دام حكمهم ستة اعوام المولى عبد الله بن المولى فرج والمولى مطلب بن المولى فرج الله والمولى نصر الله بن المولى عبد علي والمولى محمد بن المولى نصر الله لم نعثر على مدة حكمهم في المصادر .

30. المولى مطلب بن نصر الله من سنة 1264هـ إلى سنة 1274هـ دام حكمه عشرة سنوات .

أعقاب السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية

السادة البكاء :

سادة مشعشعية موسوعية حسينية من ذرية السيد العلامة أحمد البكاء بن السيد مطلب الثاني بن السيد علي خان بن السيد خلف بن السيد عبد المطلب بن السيد حيدر بن السيد محسن بن السيد العلامة محمد المهدي مؤسسة الدولة المشعشعية بن السيد فلاح تتصل حلقات نسبة الشريف بالسيد السيد إبراهيم المجاب دفين الروضة الحسينية بن السيد محمد العابد (دفين شيراز) بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة هو السيد أحمد البكاء صاحب اللقب الذي صار أسمه لقبا لأحفاده من بعده .

والسيد أحمد البكاء كان عالما ناسكا زاهدا ولكثرة تردده وزيارته على ضريح جده الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) يغرق بالبكاء والحزن في ذهابه وزيارته حتى لقب بالبكاء .

والسادة اَل البكاء سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع برز منهم رجال دين وعلم واصلاح ولهم مواقف وطنية مشهودة ومعلومة للجميع .عمادتهم تنقسم إلى قسمين عمادة عشائرية ويرأسها السيد عبد المطلب بن السيد العلامة جاسم بن السيد محمد بن السيد نعمة البكاء مؤلف كتاب (إمارة المشعشعين في ذمة التاريخ)

أما العمادة الثانية فهي دينية برئاسة العلامة السيد عدنان بن العلامة السيد علي البكاء من اساتذة كلية الفقه بالنجف اَلأشرف كاتب وباحث وشاعر معروف .تنتشر عشيرة اَل البكاء المشعشعية الموسوية في محافظة الناصرية والمثنى والنجف اَلأشرف وبغداد وفي مناطق أخرى من أبزر رجالهم العلامة السيد نعمة بن العلامة السيد حسين البكاء المشعشعي ، ومنهم السيد محمد بن السيد نعمة البكاء المشعشعي ، كان من رجال العلم وألأدب كان ورعا زاهدا تقيا يتمتع بخلق عال ورأي صائب ومنهم السيد جاسم بن السيد محمد بن السيد نعمة البكاء المشعشعي كان عالما زاهدا ورعا تتلمذ على يده نخبة لامعة من أهل العلم والفضل لتحصيل العلوم والمعارف يتمتع بشخصية عالية الجناب وسعة صدر وطيبة نفس وهو والد السيد عبد المطلب مؤلف كتاب (إمارة المشعشعين في ذمة التاريخ) وعميد السادة اَل البكاء .

ومنهم سماحة المرحوم السيد جبر السيد محمد البكاء ، ومنهم فضيلة الخطيب المرحوم السيد دخيل السيد عبد الرسول البكاء ، ومنهم الدكتور السيد محمد السيد كاظم السيد جاسم البكاء ، ومنهم الدكتور السيد عبد العظيم السيد دخيل البكاء ، ومنهم السيد حسن السيد محمود البكاء في محافظة الناصرية ومنهم المرحوم السيد شمخي السيد جبر البكاء في الناصرية ، ومنهم المرحوم السيد خلف السيد جبر البكاء في الناصرية ، ومنهم المرحوم السيد محمد السيد جبر البكاء في الناصرية ، ومنهم المرحوم السيد علي السيد حسن البكاء في الناصرية ، ومنهم المرحوم السيد صالح السيد ناجي البكاء في الناصرية ، ومنهم السيد طاهر السيد مسلم البكاء ، ومنهم السيد أيمن السيد عبد العظيم البكاء ، ومنهم الدكتور السيد طاهر السيد خلف البكاء ، الشخصية المعرفة في الوسط العملي كان استاذا في الجامعة المستنصرية ثم ترأس جامعة المستنصرية ثم أصبح وزيرا للتعليم العالي وبعدها نائب في البرلمان العراقي ، ومنهم الدكتور السيد ضياء السيد شمخي البكاء ، ومنهم الدكتور السيد ميثم السيد محمد البكاء ، ومنهم السيد مولى السيد طالب البكاء، ومنهم المرحوم السيد مهدي السيد طالب البكاء، ومنهم المرحوم السيد مهدي السيد صالح البكاء ، ومنهم السيد عبود السيد حسين السيد علي البكاء، ومنهم السيد ناصر السيد حسين السيد على البكاء ، ومنهم السيد هاشم السيد محمد السيد صالح البكاء ، السادة اَل البكاء جدهم السيد أحمد بن السيد بركة بن السيد علي خان بن السيد أحمد البكاء الجد الجامع للسادة اَل البكاء المشعشعية الموسوية ومنهم السيد راضي السيد أحمد البكاء ، ومنهم العلامة السيد علي بن السيد عبد الرضا البكاء ومنهم السيد المرحوم هاشم السيد ياسين البكاء (المحرب) ومنهم المرحوم السيد طاهر السيد ياسين البكاء (المحرب) ، ومنهم الدكتور السيد حسين السيد عبد الله البكاء ويعد من عمداء السادة ومنهم المرحوم السيد حبيب السيد عبد الرضا البكاء ، ومنهم الدكتور السيد نزار عدنان البكاء ، ومنهم الاستاذ يوسف السيد علي البكاء ، ومنهم السيد محمد السيد طاهر البكاء الملقب بالمحرب ، ومنهم السيد جبار السيد فرج البكاء الملقب بالمحرب ، ومنهم السيد عادل السيد هاشم البكاء ، ومنهم الدكتور السيد قصي السدي عدنان البكاء ، ومنهم السيد صالح السيد صافي البكاء ، ومنهم السيد المرحوم السيد علي السيد صافي البكاء ، ومنهم السيد ثائر السيد علي البكاء، ومنهم السيد عماد السيد علي البكاء، ومنهم السيد ناصر السيد حسين البكاء، ومنهم السيد الدكتور صافي السيد صالح البكاء ، ومنهم المرحوم السيد هاشم السيد صافي البكاء ومنهم السيد بدر السيد هاشم البكاء .

عشيرة السادة اَل شبر الموسوية المشعشعية :

السادة اَل شبر سادة مشعشعية موسوية حسينية من ذرية السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة العلامة السيد شبر المشعشعي الموسوي صاحب اللقب والذي صار لقبا لأحفاده من بعده ، بن السيد محمد بن السيد ثنوان بن السيد عبد الواحد بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد حسان بن السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد حسن بن السيد سلطان العادل المحسن بن السيد السلطان الكامل بن السيد محمد المهدي المعروف .والسادة اَل شبر سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع برز منهم رجال دين وأصلاح ولهم مواقف وطنية مشهود بها ومن رموزهم فضيلة المرحوم السيد محمد علي السيد أحمد شبر المشعشعي والمرحوم العلامة الخطيب السيد حسن السيد محمد المشعشعي الموسوي والمرحوم السيد عبد الرضا السيد علي السيد عيسى المشعشعي والمرحوم الخطيب العلامة السيد جاسم السيد حسن شبر مؤلف كتابين (تاريخ المشعشعين) و (مؤسس الدولة المشعشعية) والذي أعتبرناه أحد المصادر لبحثنا هذا الذي بين أيديكم .ومنهم المرحوم السيد شفيع السيد هاشم المشعشعي ومنهم عبد الحسين السيد حسن المشعشعي ومنهم السيد علي السيد عبد الرضا وهو عميد أسرته يتمتع بشخصية راقية وسمو أخلاق عالية وسعة صدر وطيبة نفس ومنهم السيد سمير السيد حسن ومنهم السيد صاحب السيد طاهر ومنهم السيد عبد الحسن مهدي المولى ومنهم السيد جميل ومنهم السيد محمد على السيد حسن شبر المشعشعي .

وبرز من هذه الاسرة بيوت واسر كثيرة :

1. بيت السيد هاشم شبر المشعشعي .

2. بيت السيد حسن السيد محمد علي شبر في النجف اَلأشرف .

3. بيت السيد طالب السيد محمد شبر .

4. بيت السيد عبد الرضا السيد علي شبر في قضاء عفك محافظة القادسية .

5. بيت السيد شفيع السيد قاسم شبر في قضاء عفك .

6. بيت السيد صاحب السيد طاهر في غماس في النجف اَلأشرف .

عشيرة السادة اَل مبارك المولى :

عشيرة السادة اَل مبارك سادة مشعشعية موسوية حسينية من ذرية السيد مبارك بن السيد محمد خان بن السيد مبارك بن السيد مطلب بن السيد حيدر بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي المشعشعي مؤسس الدولة المشعشعية الجد الجامع لهذه الاسرة الكريمة هو السيد موسى المولى المشعشعي الشخصية المعروفة بسعة الصدر ونبل الاخلاق وطيبة النفس جند نفسه لقضاء حاجة المحتاجين مما دلُ على مقامه الرفيع ومكانته في النفوس وتواضعه بين أفراد عشيرته وبين العشائر العربية المجاورة معه .والسادة اَل مبارك المولى لهم سمعة طيبة في المجتمع وهم سادة أجلاء منتشرون في محافظة المثنى والوركاء متصاهرين مع عشائر بني أحجيم واَل خوام ويرتبطون بعلاقات طيبة معهم برز منهم رجال منهم السيد عبد الله السيد جاسم المولى ومنهم السيد محسن السيد ياسر المولى ومنهم السيد كامل السيد محسن المولى ومنهم السيد مشكور السيد حمد المولى ومنهم السيد مالك السيد عيسى المولى ومنهم السيد أنويع السيد نور المولى ومنهم السيد جواد السيد إبراهيم المولى ومنهم السيد حسين السيد علي المولى ومنهم السيد عبد اللطيف السيد مشكور المولى ومنهم السيد جميل السيد هاشم المولى ومنهم السيد عبد الواحد السيد مهدي المولى ومنهم السيد هاشم السيد وحيد المولى.

يتفرعون إلى اسر وبيوت رئيسية :

1. بيت السيد سلمان بن السيد كاظم بن السيد موسى المولى .

2. بيت السيد حسن بن السيد سلمان بن السيد كاظم المولى .

3. بيت السيد جاسم حسن بن السيد سلمان المولى .

4. بيت السيد حصمود بن السيد موسى المولى في مدينة السماوة .

5. بيت السيد مشكور بن السيد أحمد المولى .

6. بيت السيد بطي بن السيد علي المولى في الوركاء .

7. بيت السيد علي بن السي سعد بن السيد علي بن خضير بن بطي المولى

8. بيت السيد عبد الله بن السيد علي المولى .

9. بيت السيد خضير بن السيد عبد الله بن السيد علي المولى .

10. بيت السيد محمد بن السيد عبد الله بن السيد علي المولى .

عشيرة السادة اَل بركة :

عشيرة السادة اَل بركة من السادة المشعشعية الموسوية من ذرية السيد محمد المهدي المشعشعي الموسوي .

الجد الجامع للسادة اَل بركة هو السيد بركة بن السيد علي خان صاحب اللقب والذي صار لقبا لأحفاده من بعده والسادة اَل بركة سادة أجلاء لهم قيمة سامية ورفعة عالية في المجتمع ومن رموزهم السيد رشيد والسيد عيسى المولى في النجف اَلأشرف والسيد باشا السيد حسين المولى في سوق الشيوخ منهم السيد عباس السيد علي المولى عميد أسرة المولى في القادسية ومنهم السيد محمد السيد عبد المولى عميد السادة اَل مولى البركة في كربلاء المقدسة ومنهم السيد هادي السيد رحيم المولى ومنهم السيد كاظم السيد عباس المولى ومنهم فضيلة الخطيب السيد علي السيد رحيم المولى في كربلاء المقدسة ومنهم العلامة السيد نزار السيد علي المولى في كربلاء المقدسة .

عشيرة السادة المولى بركات :

عشيرة السادة بركات المولى من السادة المشعشعية الموسوية من ذرية السيد بركات بن المولى مطلب الثاني الذي تتصل حلقات نسبه الشريف بالجد الجامع السادة المشعشعية الموسوية السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية.

والسادة اَل مولى بركات سادة أجلاء لهم قيمة عالي ورفعة سامية في المجتمع ولهم وجود مؤثر في محافظة ميسان وتوابعها .

يرأسهم اليوم السيد طالب السيد بركات يعد السيد طالب من رموز محافظة ميسان لما يتمتع بحنكة عشائرية وأخلاق سامية وصفات حميدة وسعة صدر وله مكانة عالية وسمعة طيبة .

السادة اَل الحيدري :

سادة مشعشعية موسويسة من ذرية السيد الشريف حيدر بن السيد خليفة الله بن المولى علي بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية بن هبة الله بن الحسن الجبيلي دفين البصرة بن المرتضى علي علم الدين بن النسابة فخار بن معد بن فخار بن أحمد بن محمد أبو القاسم بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شيتي بن محمد الحائري (العكار) بن السيد إبراهيم المجاب بن السيد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) .

الجد الجامع للسادة اَل حيدري هو المولى حيدر صاحب اللقب والذي تلقبت هذه العشيرة الكريمة بأسمه وصار لقبا لها والسادة اَل حيدر سادة أجلاء برز منهم رجال دين واصلاح ومنهم العلماء والفقهاء والادباء والشعراء منهم السيد محمد وبندر أبناء السيد هاشم بن السيد علي بن السيد نصر الله بن السيد عيسى بن السيد خطاب بن السيد المولى حيدر الجد الجامع لهذه العشيرة الطيبة

عميدهم السيد عبد المطلب بن السيد باقر بن السيد محمد أمين بن السيد جاسم بن السيد منحمد بن السيد هاشم بن السيد علي بن السير نصر الله بن السيد زيد بن السيد عيسى بن السيد خطاب بن السيد حيدر .

تنتشر هذه العشيرة الكريمة في بغداد والكوت والنجف اَلأشرف والناصرية ولهم تواجد في مناطق اخرى .

السادة الحيادرة :

سادة مشعشعية موسوية من ذرية السيد حيدر بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية والجد الجامع للسادة المشعشعيين بن فلاح بن هبة الله بن الحسن الجبيلي دفين منطقة الجبيلية في البصرة بن علي المرتضى علم الدين بن النسابة فخار الدين بن معد بن فخار بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين شيتي بن محمد الحائري الملقب (بالعكار) دفين قضاء الحي جنوب واسط بن السيد إبراهيم المجاب .الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة هو السيد حيدر بن السيد محسن المولى صاحب اللقب الذي صار أسمه لقبا و لأحفاده من بعده والسادة الحيادرة سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع ولهم مواقف وطنية معروفة. عميدهم السيد حسن بن السيد صالح بن السيد حسين بن مسلم بن محمد بن مبارك بن مشكور بن غويزي بن علي الله بن كرم الله بن الحسين ألاشرم بن إسماعيل بن السيد لاوي بن السيد حيدر المولى المشعشع الجد الجامع للسادة الحيادرة. وفروعهم السادة الشرمان واَل بوحجي وألبو سعيد وألبو كريم واَل أبو لاوي واَل بو منيجل واَل بو عربي وألبو هدية واَل بو ياسين واَل بو مرزوك واَل بو نوح واَل بو دبيس واَل بيت سيد خلف .

السادة ال نجم :

سادة مشعشعية موسوية من ذية السيد الشريف نجم بن السيد كمر بن السيد عبد الله بن السيد جديدي بن السيد هويدي بن عصفور بن حسب بن عز الدين بن محمد بن المولى غالب بن منصور بن مطلب بن حيدر بن محسن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .

الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة هو السيد نجم المولى المشعشعي صاحب اللقب والذي صار أسمه لقبا لأحفاده من بعده والسادة اَل نجم الحيادرة سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع ولهم مكانة اجتماعية

مرموقة بين الناس . عميدهم السيد عبد الحسن السيد عبد الرضا بن السيد خليفة بن السيد منحوش بن السيد نجم الجد الجامع للسادة اَل نجم . تنتشر هذه العشيرة الكريمة في محافظة واسط وفي بغداد وفي مناطق اخرى .

السادة اَل أحمد المولى :

سادة مشعشعية موسوية من ذرية السيد أحمد بن السيد محمد بن شريف زادة المولوي بن السيد زين العابدين بن السيد أبو علي حمزة بن أحمد بن محمود بن عبد مناف بن مترضى بن عبد الرحيم بن علم الدين بن مرتضى بن عبد الرضا بن محمد بن مباكر بن عبد المطلب بن حيدر بن محسن بن محمد المهيد بن فلاح مؤسس الدولة المشعشعية .

الجد الجامع للسادة اَل أحمد هو صاحب القب السيد أحمد بن المولى المشعشع الذي صار أسمه لقبا لأحفاده من بعده ، والسادة اَل أحمد المولى سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع برز منهم رجال دين واصلاح اطلعت على مشجرة نسبهم تبدأ بالسيد نبيل بن السيد مسلم بن السيد محمد بن السيد أحمد الجد الجامع للسادة اَل أحمد ويعد السيد نبيل المولى من خطباء المنبر الحسيني المعروفين يتمتع بعلمية وحنكة واسعة ، وجودهم في بغداد والنجف اَلأشرف وكربلاء المقدسة وفي مناطق اخرى .

عشيرة السادة اَل جلال المشعشعية الموسوية :

السادة اَل جلال من السادة المشعشعية الموسوية الحسينية من ذرية السيد جلال الذي تتصل حلقات نسبه بالسيد محمد المهدي المؤسس الدولة المشعشعية .

الجد الجامع لعشيرة السادة اَل جلال هو السيد جعفر بن السيد عبد الرسول والسادة اَل جلال سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية برز منهم رجال دين واصلاح لهم ثقل أجتماعي في الوسط العشائري تنتشر هذه العشيرة في محافظة النجف اَلأشرف وناحية العباسية وفي مناطق أخرى في الفرات الاوسط بزر منهم رجال المرحوم السيد ياسر السيد محمد اَل جلال والمرحوم السيد عمران السيد موسى ومنهم السيد محمد السيد ياسر اَل جلال ومنهم السيد راجي السيد علوان المولى ومنهم السيد حسن السيد إبراهيم اَل جلال ومنهم السيد عمران ومنهم السيد عبد الحسين السيد عمران اَل جلال .

وعميدهم السيد جعفر السيد كاظم يتمتع بشخصية فذة ويلقب (جوبان) نسبة إلى منطقته التي يسكن بها يتمتع بحنكة ومقدرة وسعة صدر وطيب نفس

تفرعت منهم بيوتات وأسر كريمة :

1. السيد جعفر بن السيد كاظم .

2. السيد إبراهيم بن السيد جواد .

3. السيد خشان بن السيد جواد بن السيد جعفر .

4. السيد موسى بن السيد جعفر .

عشيرة السادة اَل فرج الله المشعشعي :

سادة مشعشعية موسوية حسينية من ذرية السيد المولى فرج الله بن السيد محمد بن جود الله بن علي بن مطلب الثاني بن محمد بن فرج الله بن علي خان بن خلف بن مطلب ألأول بن حيدر بن محسن بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة السيد فرج الله بن السيد محمد صاحب اللقب الذي صار لقبا لأحفاده من بعده .

والسادة اَل فرج الله سادة أجلاء لهم قيمة عالية وسمعة سامية برز منهم رجال دين واصلاح ومعرفة تفرعت منهم بيوت كثيرة منها بيت فرج الله وبيت عبد بن عبد علي وبيت السيد راجي وبيت السيد حسين والسيد عرب وكل هؤلاء السادة الذين ذكرناهم تنتشر ذراريهم في حزب إيران وفي العراق بالنجف اَلأشرف وبغداد وسوق الشيوخ برز منهم رجال منهم السيد كاظم السيد هادي المولى ومنهم السيد مهدي السيد كاظم المولى ومنهم السيد باشا بن السيد حسين ومنهم السيد عبد بن السيد حسين ومنهم السيد راضي بن السيد عبد ومنهم السيد هادي بن السيد راضي بن السيد عبد .

عشيرة السادة اَل مولى اَل جاسم :

عشيرة مشعشعية موسوية من ذرية السيد جاسم بن السيد محمد بن السيد نصر الله بن السيد عبد الله بن السيد فرج الله بن السيد محمد بن السيد جود الله بن السيد علي بن السيد مطلب بن السيد حيدر بن محسن بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .

الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة هو السيد جاسم بن محمد صاحب اَللقب لهذه العشيرة والذي صار لقبا لأحفاده من بعده والسادة اَل جاسم المولى سادة أجلاء لهم قيمة عالية وسمعة سامية في المجتمع برز منهم رجال دين واصلاح لهم انتشار واسع في محافظة البصرة وميسان ولهم وجود في الجمهورية الأسلامية ألإيرانية خاصة في منطقة عرب ستان ، أعقب السيد جاسم عدة رجال هم : السيد حميد والسيد شبل والسيد تبل والسيد طاهر والسيد حميد وكل هؤلاء السادة الذين ذكرتهم تكاثروا وأنتشرت ذراريهم في المدن التي ذكرتها، وكذلك لهم وجود في المحمرة والحويزة .

اَل سيد عيسى :

سادة مشعشعية من ذرية السيد فرج الله بن السيد علي خان بن السيد خلف بن السيد عبد المطلب بن السيد بدران بن السيد فلاح بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .

السادة اَل عيسى سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع منتشرون في بغداد ومحافظة ميسان وهم من ذرية السيد موسى بن السيد راضي ، أعقب السيد موسى السيد راضي من ثلاث رجال السيد عيسى السيد محمد والسيد حمود وهذا ما ذكره السيد عبد المطلب البكاء في كتابه الموسوم (إمارة المشعشعين في ذمة التأريخ) كما ذكر السيد عبد المطلب البكاء بيت السادة اَل عربي وأشار في كتابه الموسوم يوجد قسم من هؤلاء السادة في ناحية غماس التابعة إلى محافظة القادسية ويتفرع منهم اَل بو حمرية واَل ياسين وأبو هدية وهم ينتمون إلى السيد جعفر بن شهاب الشاعر بن أحمد بن ناصر بن حوزي بن لؤي بن حيدر بن محسن بن السيد محمد مؤسس الدولة المشعشعية .

كما ذكر السيد عبد المطلب البكاء في كتابه الموسوم أسرة اَل سيد ناصر المولى في محافظة بغداد وذي قار والسيد ناصر بن السيد حسين بن السيد نعمة بن السيد علي بن السيد مهدي بن السيد سبتي بن السيد فلاح بن السيد سجاد بن السيد بدران بن السيد فلاح بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية .

أعقب السيد ناصر أربعة رجال :

1. السيد علي 2. السيد جعفر 3. السيد جابر 4. السيد هاشم

وعقب كل واحد من السادة المذكورين عقب كثيرة وهم سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع .

السادة اَل عبد الله المولى المشعشعية :

سادة موسوية حسينية من ذرية السيد محمد المهدي مؤسس الدولة المشعشعية بن السيد فلاح بن هبة الله بن الحسن بن المرتضى علي بن النسابة

عبد الحميد بن شمس الدين فخار النسابة الحائري بن معد بن فخار بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن أبي الغنائم محمد بن أبي عبد الله الحسين شيتي بن محمد الحائري (العكار) بن السيد إبراهيم المجاب بن السيد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) .

الجد الجامع لهذه العشيرة الكريمة السيد عبد الله المولى صاحب اللقب الذي تلقبت به العشيرة من بعده وصار لقبا لها بن السيد عبد النبي بن السيد ثوان بن السيد عبد الواحد بن السيد أحمد بن السيد حسين بن السيد علي خان بن السيد خلف بن السيد مطلب بن السيد حيدر بن السيد محسن بن السيد محمد المهدي المؤسس للدولة المشعشعية .

والسادة اَل عبد الله المولى سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع ولهم مواقف وطنية مشهودة لها يمتازون بألأخلاق الحميدة وهم أصحاب شارة ولهم دواوين يقصدها الناس في حل مشاكلهم واللجوء لهم عند الخلاف وهم أهلا لذلك و كيف لا.. وهم ينحدرون من سلالة طيبة موسوية حسينية علوية محمدية.

تنتشر هذه العشيرة الكريمة في منطقة الحيرة حيث لهم بها دواوين وحسينيات لإقامة العزاء على جدهم الإمام الحسين (عليه السلام) كذلك لهم وجود في محافظة النجف اَلأشرف حيث يسكن فيها عميدهم السيد عبد الأمير بن السيد محمد ولهم تواجد في بابل وفي المشخاب والديوانية وبغداد .عميدهم السيد عبد الأمير بن السيد محمد بن السيد حسب بن السيد كافي بن السيد عبود بن السيد عبد الله الجد الجامع لعشيرة السادة ال عبد الله المولى والسيد عبد الأمير المولى يعد اليوم شخصية بارزة في المجتمع وخاصة في مناطق الفرات ألأوسط وجنوب العراق وبين أخوانه السادة الموسوية في النجف اَلأشرف وكذلك السادة اَل عبد الله يكنون له الاحترام والتقدير ولا يخرجون عن طوعه وله داله عليهم بالرأي لما يتمتع به من حنكة عشائرية ومعاني أصيلة كيف لا وهو من سلالة ألأمراء والسادات الكبار ، وهو من الدوحة العلوية المحمدية ومن رجال هذه العشيرة الكريمة السيد فالح بن السيد كاطع المولى الشخصية المعروفة في الخليج العربي (الشارقة) يمتاز هذا الرجل باخلاق فاضلة وسخاء كبير له ديوان في إمارة الشارقة يقصده العام والخاص يساهم في عمل الخير ومساعدة المحتاجين ويحل مشاكل العراقيين عند اللجوء اليه.

ومنهم السيد جابر بن السيد حسب يعد من شخصيات السادة اَل عبد الله سيد فاضل ، على وجه مسحة وقار ذو رأي سديد معروف في وسط المجتمع الذي يعيش فيه ، ومنهم السيد علي بن السيد حسب، ومنهم السيد كافي يعد من رموز المنطقة في الحيرة ومن وجهائها لما يتمتع هذا السيد بشخصية وحنكة وطيبة قلب وسمو ألأخلاق وله ديوان هناك تقام به التعزية في محرم الحرام وكذلك في رمضان المبارك، وكذلك يقصدونه الناس لحل مشاكلهم الاجتماعية .وبعد وفاته رحمه الله اخلفه ولده السيد حسب المولى فسار على نهج أبيه بعمادة العشيرة وبالعلاقة الاجتماعية التي كان السيد كافي يقوم بها والسيد حسب يعد من كبار الشخصيات في منطقة الحيرة يرجعون له بكثير من ألأمور لفصل الرأي والعدل السديدين ، أعقب السيد حسب اربعة رجال هم السيد محمد والسيد كاطع والسيد جابر والسيد علي .. ساروا الاخوة على نهج والدهم باحياء الماتم الحسينية وأكرام الظيف وتولى عمادة السادة اَل عبد الله السيد محمد الولد البكر للسيد حسب وهو خير خلف لخير سلف نهج نهج الاباء والاجداد ، وبعد وفاته تولى عمادة العشيرة ولده السيد عبد الأمير بن السيد محمد بن السيد حسب المولى المشعشعي الموسوي .ولهم أبناء عم وهم السادة اَل دريس والسادة اَل موسى والسادة اَل عيسى والسادة اَل هاشم .ومنهم السيد حسين السيد هاشم السيد ناجي والسيد جاسم والسيد حسين الخطيب وكل هؤلاء السادة هم يسكنون في النجف اَلأشرف والحلة والمشخاب والحبرة وهم سادة أجلاء لهم قيمة عالية ورفعة سامية في المجتمع ولهم ثقل اجتماعي والتوسط لحل المنازعات العشائرية ، وكذلك السادة اَل عبد الله المولى لهم علاقة حميمة مع أبناء عمهم فروع السادة المولى المشعشعية الموسوية ومنهم على سبيل المثال السادة المولى في قضاء سوق الشيوخ وعلى رأسهم السيد عكاب بن السيد شريف وهو عميد السادة المشعشعيين هناك وله قيمة أجتماعية وله حضور فاعل ويعد من الشخصيات المميزة في سوق الشيوخ ومحافظة ذي قار والسادة المولى في ناحية ألفهود ومنهم السيد كاظم والسيد هاشم والسيد ناصر والسيد حسين وهم سادة أجلاء لهم مكانة مرموقة في المجتمع ومنهم السادة المولى في محافظة العمارة وعلى رأسهم السيد طالب السيد مولى بركات والسيد طالب يعد من رموز محافظة ميسان له حضور فاعل وصيت ذائع .ومنهم السادة المولى في محافظة البصرة وعلى رأسهم السيد جاسب المولى يعد من رموز السادة في البصرة يتمتع بشخصية لطيفة وحنكة عشائرية ويتصف بالاخلاق الحميدة كيف لا وهو من سلالة أمراء وسادات وأعيان عنده ديوان يقام به عزاء للإمام الحسين (عليه السلام) .

ومعه السادة السيد ناجي والسيد جاسم والسيد ناصر والسيد أدريس والسيد هاشم والسيد كاظم كلهم نخبة صالحة يتصفون بألأخلاق الفاضلة وخاصة في خدمة الحسين وزوار الحسين هنيئا لهم ووفقهم الله لكل عمل خير وخصوصا خدمة الحسين (عليه السلام) .

ملاحظة :

في كتاب (إمارة المشعشين في ذمة التاريخ) للمؤلف سماحة السيد الفاضل عبد المطلب السيد جاسم البكاء الموسوي المشعشعي يذكر فيه في هامش الكتاب ص294 . يقول فيه للأطلاع وجدت تكرار في نسبي كل من اَل شبر واَل كافي في تسلسل نسبهما بتكرار الأجداد في كل من العمودين اللذين ينحدرون منه إلى شبر فيكون شبر بن محمد بن ثنوان بن عبد الواحد بن حمد بن علي بن حسن بن عبد الله بن علي بن حسن بن محسن بن محمد المهدي المشعشعي مباشرة بينما اَل سيد كافي يرجعون بتسلسل نسبهم إلى كافي بن عبود بن عبد الله بن عبد النبي بن ثنوان بن عبد الواحد بن حمد بن حسين بن علي بن خان بن خلف بن مطلب بن حيدر بن محسن بن محمد المهدي المشعشعي فتكون المدة الزمنية بين النسبين ما يقارب ثلثمائة سنة وفي هذا تواتر في هذا التسلسل الواحد تلو الاخر بدون أعتراف أو خلاف في الأسماء أحمد بن عبد الواحد بن ثنوان في كلا النسبين ، هل وقع خطأ من قبل المؤرخين أم لا فعلى الباحث والمتتبع التحقيق في تسلسل نسب اَل شبر واَل كافي ، مع العلم لا يفوتني أن أقول لا شك في نسب أل شبر لأن فضيلة المؤرخ والباحث المرحوم السيد جاسم السيد حسن شبر صاحب كتاب (تأريخ المشعشعين) و (مؤسس الدولة المشعشعية) يعود نسبه إليهم فلا يمكن أن ينتقل ما ينسب اليه فيما وقع مع العلم أن مشجر اَل كافي مذكور موقع من قبل الناسبة أحمد ألفلوجي الملقب بالناصري والشيخ عباس الدجيلي ومذكور في مخطوطة (شجرة النبوة وثمرة الفتوه) للسيد رضا الغريفي بأثبات تسلسل نسبهم إلى محمد المهدي المشعشعي المتوفي في عام 866هـ المؤلف هذا ما جاء نص ما ذكره سماحة السيد عبد المطلب البكاء حفظه الله.

وانا أقول– بعد أطلاعي على هامش السيد عبد المطلب البكاء دام ظله – راجعت السادة اَل الكافي وفعلا قدم لنا السيد عبد الأمير بن السيد محمد بن السيد حسين بن السيد كافي وسئلته على الهامش المذكور – قدم لنا مشجرة موثقة من قبل السيد رضا الغريفي تاريخها 120م يذكر التسلسل النسبي للسادة اَل الكافي وفي وسط عمود النسب الأسماء الذي ذكرها السيد عبد المطلب البكاء وجدناها موجودة في الشجرة وموثقة من قبل النسابة أحمد ألفلوجي (الناصي- والشيخ عباس الدجيلي – وهذا ذكره السيد عبد المطلب البكاء في هامشه ، كذلك تصفحت الكتاب الموسوم – المعتبر الذي ألفه السيد عبد المطلب البكاء إمارة المشعشعين في ذمة التأريخ في صفحة 293 ، يذكرنسبهم بالتفصيل ويشير في وسط عمود نسبهم إلى الأسماء المذكورة هم السيد ثنوان بن عبد الواحد بن أحمد ، فعليه انشاء الله العمود معتمد ولا عليه غبار ولا يوجد استثناء والله اعلم----- منقول
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2034
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى