موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» هذه اللهجات ما هي إلاّ بقايا اللغات العراقية القديمة
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 12:20 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 12:13 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» . ما أصول أغرب كلمات اللهجة العراقية؟
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 12:12 pm من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» العشيرة والعشائرية وجهان مختلفان
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 8:59 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشائر البو حسين البدير في العراق
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 7:04 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عشيرة البو ماضي البو حسين البدير
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 6:38 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» 7 أسلحة قديمة ولكن عبقرية
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 4:37 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» أسلحة المسلمين القديمة
عشائر السراي في واسط Emptyاليوم في 4:25 am من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» قبيلة الرفيع في العراق:
عشائر السراي في واسط Emptyأمس في 1:57 pm من طرف زائر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


عشائر السراي في واسط

اذهب الى الأسفل

عشائر السراي في واسط Empty عشائر السراي في واسط

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الثلاثاء أبريل 23, 2024 2:24 am


عشائر السراي وشجرة بيت جليب حصريا على الكوت نت

الرؤساء/بيت جليب ويتفرعون
1_ الى(بيت عليخان بن دلي بن جساس(بيت كصاب) وكبيرهم سعد حسن الخيون منهم الشيخ خالد فالح العطاروالشيخ قيس الحسن
2_بيت ظاهر بن دلي بن جساس (بيت خلاطي )ويراسهم الشيخ حسن الخلاطي وكان كبيرهم المرحوم لشيخ مزعل الخلاطي وابنه الشيخ ليث الربيعي والشيخ كاظم السكروالمرحوم الشيخ جبار الشياع والشيخ عايد الحامد واخوه الشيخ عبد العال الحامد (ابو هادي
3_وبيت شنتربن دلي بن جساس ويراسهم الشيخ علي المساعد و الشيخ علي الفنيان (ابو عامر) والشيخ جمال الترك في بغداد
4_وبيت عيادةبن دلي بن جساس ومنهم الدكتور ازهر جبار
5_ وبيت حاجم بن دلي بن جساس ويراسهم الشيخ كركان والشيخ فهران ومنهم الحاج عجم الحسوني
6_ وبيت مالح بن دلي بن جساس وكبيرهم الشيخ كباشي المعن
7_السراج(السراجات في بغداد الكرادة)ابناء محمد بن دلي بن جساس
ونخوتهم حمدة وجدهم جميعا دلي بن جساس بن عبد بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو(هجرس)بن وائل (كليب بن ربيعة) وبعض عشائر السراج الاخرىتتصل بهم بما فوق دلي بن جساس
8_الربيط بن خلف بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ
9_بيت وادي بن حاتم بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

10_الصبيح بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ(وكبيرهم الشيخ كاظم المشتت)
0

11_ البوخضير بن راضي بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

12_البو نصرالله بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ

13_بيت حلاوي بن جود الله بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ
14_بيت موسى بن سهيل بن كارون بن الجليب بن ثنوان بن ربيح بن محمد بن عبد الله بن عبد بن محمد بن عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن حافظ بن جساس بن شهيب الخ ويراسهم الشيخ(حسن فرحان الموسى) وسكنهم محافظة ميسان قديما وانتقل قسم منهم الى بغداد
بقية السراي هم
1- البو حسين ونخوتهم ( كوشة ) وكبيرهم ابن حلباب ومنهم الفريضة المعروف الشيخ وذيح
2- بيت سويري في ناحية شيخ سعد وكبيرهم ابن قعيد
3- البو كشي في الكوت والدجيلي وكبيرهم ابن عبدالله
4- الجروخ في الدجيلي وكبيرهم ابن تعبان
5- البو رحمة في الدجيلي وكبيرهم ابن هدهود
6- الحلاف في واسط وميسان والبصرة والكوفة ونخوتهم ( سعده ) وكبيرهم قديماً أبن خضير
7- المناحشة في البصرة وكبيرهم ابن صياح
8- الشريفات في ريف الكوت وكبيرهم ابن علي وعمران حبيب
9- البو زيد في قلعة صالح والمجر ونخوتهم (أخو مايعة )
10- الطليبات في ميسان والبصرة وشيخهم أبن موسى ونخوتهم ( أخو شاهه )
11- المواجد في واسط وميسان والبصرة ونخوتهم ( أخو سويدة )
12-الحبجية
13- الجيازنة في واسط وميسان والبصرة ولهم عدة رؤساء
-14 الهليجية وهم عقب درباش في الأهوار ونخوتهم أخو( جوخة ) وكبيرهم ابن عبيس
15- عتبة وكبارهم السلطان
16_بيت جلاية(يلاية)وكبيرهم عبد الحسين عبد الصاحب(وجدهم جلوان اخو جرخان جدالجروخ وكذلك هم اخوة الرفيفات والرويعين المتحالفين مع عشيرة كريش وتشير بعض النسابة انهم جميعا ابناء باوي بن كليب الاصغر اخ عذاربن كليب جد بيت جليب)
17عشائر عتاب
18-عشيرة الدلفية
(عشائر عتاب وعشيرة الدلفية انفصلت عن حلف السراي واصبحت عشائر مستقلة لكبر تلك العشائر من ناحية عدد افرادها لكن ظلت العلاقة بينها وبين عشائر السرايالاخراى متينة)
المصدر: منتديات الكوت نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hg,pdgd
زائر




عشائر السراي عشائر البو عذار بيت جليب Empty
مُساهمةموضوع: كليب عشائر السراي عشائر البو عذار بيت جليب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 3:43 pm
الاخ العذاري المحترم
السلام عليكم
اولا:: الرجاء بيان النسب العمودي للشيخ حسن الخلاطي الشيخ العام لعشائر كليب وصولا الى الهجرس بن كليب ... الخ
ثانيا :: لماذا تختلف الالقاب فمنهم من يلقب الكليباوي ومنهم الزيداوي ومنهم الطليباوي ومنهم الجيزاني ومنهم الماجدي ومنهم الصبيحاوي والهليجي والعتابي والحلفي والدلفي والفجيجي والوحيلي والشريفي والسراجي اذا كانوا من جد اعلى واحد هو دلي ابن جساس ام انهم من عشائر مختلفة وتحالفوا تحت اسم السراي وشكرا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hg,pdgd
زائر




عشائر السراي عشائر البو عذار بيت جليب Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ عشائر البو عذار (بني ساله) عشائر السراي عشائر البو عذار بيت جليب I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 2:11 am
تاريخ عشائر البو عذار (بني ساله)
-------------------------------
عشائر البو عذار قبيلة بني ساله (السيلاويين )قبيلة بني ساله (السيلاويين): عشيرة عربية اصيله و من بطون قريش الشريفه لها تاريخ ومأثر معروف,ولها اسمها المعروف بين باقي العشائر العربيه تميزتبالكرم والجود والنخوة والحميه فرجالها اصحاب بأس في الوغى وخيولهم مشهورهومن شهرتها لقب شيوخ بني ساله بالبو عذار (وهو ما يربط به الخيل من لجام)منبع العشيرة جزيرة العرب وهم من قريش حسب الوثائق القديمه لهم من ذرية الصحابي عبد الرحمن بن سمره بن حبيب بن عبد شمس بنعبد مناف القرشي المضري العدناني والذي كان من كبار من فتح بلاد فارس وامير مميز وقائد الجيوش في فتح مدن سستان وخراسان وكابل وله صحبه مميزه وطيبه مع الرسول (صلى الله عليه وسلم )عرف عنهوعن اولاده الاتزام بمنهج (السنه النبويه ) وهدي المصطفى ,توفاه الله في البصره ودفن فيها وله من الولد (عبد الله ,عثمان ,محمد ,عبيد الله ,عبد الملك,شعيب)وكانوامن التابعين والمجاهدين لرفع راية الاسلام في كل ارض ومن ذراريهم تكونت عشيرة بني (سيل) ساله,اتخذت العشيرة مذهب الامام (الشافعي)رحمه الله منهج لها,وقد عاشوا كل الحياة السياسيه والاجتماعيه مع باقي عشائر جزيرة العرب الاخرى,نزحت العشيرة الى الاحواز العربيه سنة 850 هجري وكانت من اكبر العشائر انذاك في الاحواز من حيث كثرة رجالها وعدد خيولها مما دفع حكام المشعشعين الى التفكير بستغلال العشيرة لبسط نفوذهم وتقوية شوكتهم ,فستخدموا مبدا اعطاء الارض كنوع من انواع الاستقطاب مقابل وقوف العشيرة الى جانبهم في معاركهم لبسط النفوذ ,وقد تم لهم ما اردوا ولكن على حساب دماء ابناء العشيره وقد طحن كثير من ابناء بني ساله في تلك المعارك,والمشعشعين كان لهم انحرافات عقائديه كبيره بعيده كل البعد عن منهج الاسلام الصافي والنقي حتى وصل بأحدهم ادعاء المهدويه وانه الامام المهدي وبدأبنشر فكره وعقائده انذاك لبث الفرقه والتناحر والاختلاف بين ابناءالعشيره,وكانت من ضمن سياسات المشعشعين الطعن بانساب العشائر وخاصة اذا كانوا من قريش لانها تعلم علم اليقين ان اشراف قريش هم محط اهتمام وتبجيل من كثير من عشائر الاحواز العربيه وهذا لايخدم مصالحها بل من الممكن ان يكونوا منافسين لها في قيادة الدوله,وهنا عمدت وعملت وجهدت وبذلت مساعيها بلطعن في نسب بني ساله القرشي وانهم ليسوا من ذرية (عبد الرحمن بن سمره)وقالوا أن اصل ومنبع بني ساله هو من عشائر ربيعه وبلتحديد من عشائر السراي (السراج)وتحت الترهيب والتخويف والبدء بسياسة التهجير والاجلاء للمخالفيين نسبت وعدة عشيرة بني ساله من اصول ربيعه على الرغم من انها من عشائر قريش المعروفة انذاك وجدها (عبد مناف ) هو اقرب جد الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) ف(هاشم بن عبد مناف )هو اخو (عبد شمس بن عبد مناف) ,أما عشائر (السراج )السراي اعلن عن تشكيلها في نهايات الدوله العباسيه والتي تضم عشائر (تغلب بن وائل),وتطور سياسات المشعشعين الى التدخل بأسلوب عبادة العشيرة واجبارها على ترك عقائدها واعتناق افكار دخيلة وجديدة تحت عدة مسميات دينيه همها الغلو والتقديس لسلطة المشعشعين,ومن اساليب التغطرس المشهورة في كتب التاريخ منع واجلاء احدى العشائر التي سكنت الاحواز وهي عشيرة (غزيه) من الدخول الى الاحواز لعدة سنين بسبب رفضهم تزويج احدى بناتهم لقائد الدوله,وهذه الغطرسة والجور ادت الى نزوح وهجرة بعض اجنحة العشيرة للتخلص من تسلط المشعشعين وطغيانهم بأسم الدين والفتن الاسلاميه,فنزح البو دراج وهم يعدون اكبر اجنحة العشيرة (بني ساله) انذاك سنة 935 هجري الى جنوب العراق وتحالفوا مع قبائل ربيعه والمنتفك وبعد تفكك ومقتل اغلب رجال (بني ساله )في الاحواز قررت العشيرةالتحالف مع عشائر اخرى مثل (البوغنام,البوختروش,بني سويط ,البراهنه,المسعوديين,النصاصره)ولكي يبقوا محافظين على عمود نسبهم عزلوا افخاذهم الرئيسيه تحت مسمى( البو عذار ) وهم البو كرم الله البومساعد البوحسون البوراشد الزهيريه ونخوتهم الرئيسيه اخوة سعده وهم شيوخ العشيرة واصلهاوكلهم جدهم الصحابي(عبد الرحمن بن سمره)نزح نصف( بني ساله )بعد حادثة الغدر التي قام بها المشعشعين ضد عشيرة بني طرف التي كانت تتوالى ثوراتها ضد حكم المشعشعين حيث طلب المشعشعين من شيوخ بني ساله التدخل لفض النزاع في ديوان ومضيف بني ساله وبعد اخذ الامان ومجي شيوخ بني طرف غدر بهم المشعشعين وقتلوهم في مضيف بني ساله وكانت نكبه كبيرة (لبني ساله)فهم لم يكونوا اهل غدر وخيانه مما جعل كثير منهم يرحل الى بادية العراق الجنوبيه خوفا من ردة فعل بني طرفوخلاص من المشعشعين واصبحت العشيرة مقسومه جزء بالاحواز والاخر في العراق وقد غير النسابون المشعشعين نسب (البوعذار)وعدوه في عشائر السراي من ربيعه في راضي عبد الله جاسم بوكان أمنيخرعبدالله محمدعمران ذياب غانم ساله(سيل)علي احمد نصرعلي منصورسلمان محمدعذار كليب الاصغرالنظام الشوك مالك ربيعه اوس تغلب الهجرس(الجرؤ)كليب ربيعه التغلبي ونسبهم الاصح في قريش من ذريةالشيخ منصور احسان مالك عامر عبد الله شهاب صخر كعب عليب سعيدكوت عبدالرحمن غني عبدالله وقاعه ساله (سيل)عبد الرحمن سمره حبيب عبد شمس عبد مناف القرشي المضري العدناني وهذا ما يتناوله اكثر ابناء العشيرة في الاحواز والعراق انظر كتاب مناهل الظرب في معرفة انساب العرب /للسيد جعفر الاعرجي (مخطوط )عبد الرحمن بن سمره بن حبيب عبد شمس بن عبد منافكتاب تكملة الاكمال / لابن الصابوني ج4 ص 106كتاب ذيل اللألي ص 75كتاب الاغتضاب ص 45عشائر السراي بن علي بن نصر بن علي بن منصور ......التغلبيه منقول
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2040
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى