موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل علم نفس الشخصية
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:35 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» عراق (واحد) أم (موحّد)..
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:32 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

»  تنوير أهل العراق
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:28 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» إشكالية الدولة في المجتمعات الإسلامية
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:25 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مسارات جديدة... لنا
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:18 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» إشكالية الديمقراطية في المجتمعات الإسلامية-
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:14 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» الديمقراطية في العراق...
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:09 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» بيئة الإنسان من منظور الثقافة والمجتمع
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 13:05 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

» مجلة علوم إنسانية،
        قبيلة الرفيع Emptyاليوم في 12:54 من طرف الشيخ شوقي جبار البديري

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



حول

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

مرحبا بكم فى منتدى موقع قبيلة البديرالعام للشيخ شوقي جبارالبديري

قبيلة البدير من القبائل الزبيديه


قبيلة الرفيع

اذهب الى الأسفل

        قبيلة الرفيع Empty قبيلة الرفيع

مُساهمة  الشيخ شوقي جبار البديري الأحد 21 أبريل 2024 - 5:23



قبيلة الرفيع

رَفِيع / رُفَيْع …

رَفِيع : ( ر ف ع ) وزن فَعِيل : أي العالي ، والرفيع : الشريف ، ورجل رفيع الصوت : شريفه أو جهيره.

رُفَيْع : من ( ر ف ع ) وزن فُعَيْل : تصغير ” الرَّفْع ” : المصدر من ” رفع ” ، والرَّفْعُ : نوع من الإعراب علامته الضمه وما ينوب عنها ، أو تصغير ترخيم ” رافع ” . والرُّفَيْع.

الرفيع من القبائل البدوية العربية الكبيرة ، والتي لا تزال تعشق حياة الصحراء ، وتمتد مواقع سكناها على امتداد نهر الغراف وحتى محافظة بابل غرباً وإلى البادية الجنوبية شرقاً والمحاذية إلى صحراء جزيرة العرب وتمتد الى دولة الكويت جنوباً ، كما أن لهم وجود بين نهري الغراف والفرات في منطقة تسمى ” جزيرة الرفيع ” ووجودهم في هذه المنطقة منذ القرن السابع عشر ، وأول من جاء من البادية هو جدهم ” ثعلب بن حسيه ” الذي سكن في بادئ الأمر مناطق الحلة وكربلاء ثم تعايش مع ( زبيد ) وعلى أثر معارك حدثت اتخذ من المنطقة الحالية مساكن له ولعشيرته وأطلق على هذه المنطقة ” ديرة الرفيع ” وبحسب الوثائق النسبية التي يتحدث بها أبناء العشيرة فهم من صلب ” كشير بن وائل ” أخو ” عنز بن وائل ” الذي ظهرت من صلبه عشائر عنزة إلا أن ذرية كشير بني وائل كلها تلقبت بلقب ” عنزة ” ، لأن عنز هو الأخ الأكبر ، هذا ما تحدث به الأخباريون في كتب الأنساب .

افخاذهم

الحسيه فروعهم
ظ،- العواد
ظ¢- الحسيا
ظ£- الثعلب
ظ¤- المهلهل
ظ¥- البذار
ظ¦- الرحال

العلم
ظ،- بني طوق
ظ¢- النافع
ظ£- الشواريج
ظ¤- الثوير

الهيفا
ظ،- الشريه
ظ¢- السكران
ظ£- اليزيدات
ظ¤- النمله

ملاحظة : ” حسيه ” لقب على جدهم ” ثعلب ” .

يرأسهم ” الشيخ جمال بن محسن بن موسى بن زعي بن مانع بن فارس بن غنيم بن جفال بن فضل بن طربوش بن حصوة بن سلطان بن ذيبان بن سلطان بن فضل بن جاسم بن سعد بن ثعلب ” الذي ينتهي نسبه إلى ” كشير بن وائل



الرفيعــــات
وهو بالاصل من الرفيع البدوية وخرجو من زمان قديم وسكنو ا الصببحه من شمر من ثم سكنو مع قبيلة المحمد من الجعفر من عبده من شمـــر وكانت انذاك بداية تاسيس تحالف قبائل وهى عدة فخوذ قبائل صريحة النسب منها بنى خالد وعتيبة وشمر وعنزة ومن ثم دخلوا وتحالفو .

عشائر الرفيعات .
الرفيعات وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي والرفيعات يأخذون بكلام كبيرهم ولذلك تجد لا شيخ عليهم.
(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعــــــــــــــــات
1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم عيد الجفيل .
2- الحداد –
3- الحمزه
4- الفنيطل والحمير .
5- المجدي وكبيرهم صياح وفلاح المجدي . من الحريشا من بنى صخر
6– الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد
7- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي . من بنى مياح
8- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان .
9- االعزام من بنى عنتر من الرفيع
10- الطرفة وكبيرهم ابن طرفة . من بنى مياح
11- الظفر وكبيرهم ابن ظفر . من الخوخه من شمر
12- الكركوش .
13 المانع
14- آل درويش وهم من الحمران من الهوامل من مطير .
12 العطير من بنى عطير البريسم من شمر
13- الدليخ
14- العبطان

والرفيع والرفيعات هم بني عم ولكن افخاذ الرفيعات تحضروا واغلبهم اتجهوا نحو الكويت ما بين الاعوام 1850 الى 1920

تمثلت في أبناء هذه العشيرة النخوة العربية والشجاعة والكرم والمواقف الأصيلة …

مدحهم من قبل الخليفة على بن ابي طالب رضي الله عنه

الرفيع من البشر من عنزة بن وائل بن قاسط بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ابن نزار ابن معد ابن عدنان .
يعني الرفيع من قبائل ربيعة ..

مدح قبيلة ربيعة

عندما اجتمع بعض الناس على خلع بيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – رفضت قبائل ربيعة خلع بيعتهم له، فحوربوا من قبل هؤلاء الخارجين عليه . وعندما أتى الخبر إلى علي بن أبي طالب – عليه السلام – بما لقيت ربيعة وخاصة عبد القيس من ربيعة قال : عبد القيس خير ربيعة، وكل ربيعة خير . ثم قال :

يا لهف نفسي على ربيعة ربيعة السامعة المطيعـة
قد سبقتني فيهم الوقيعـة دعا علي دعوة سميعـة
حلّـو بهـا المنـزلة الرفيعـة

وفي معركة صفين سنة 37هـ كانت ربيعة على ميسرة جيش علي – كرم الله وجهه – . وهذا الحضين بن المنذر – وهو يومئذ غلام – يزحف برايته وكانت حمراء، فأعجب علي – عليه السلام – زحفه وثباته فقال :
لمن راية حمـراء يخفـق ظلهـا إذا قلـت قدّمهـا حضيـن تقدمـا
ويدنو بها في الصف حتى يديرهـا حِمامُ المنايا تقطر الموت والدمـا
تراه إذا مـا كـان يـوم عظيمـة أبـى فيـه إلا عــزة وتكـرمـا
جزى الله قوما صابروا في لقائهم لدى البأس خيراً ما أعف وأكرمـا
وأحزم صبرا حين تدعى إلى الوغى إذا كان أصـوات الكمـاة تغمغمـا
ربيعة أعنـي إنهـم أهـل نجـدة وبأس إذا لاقوا خميسـاً عرمرمـا

وفي بعظ معاركهم
::::::

“”” (زعير الفارس 1790 – 1910)
شيخ قبيلة الرفيع البدوية ورمزهم العشائري ، واسمه الشيخ ” زعير بن نافع بن بن فارس بن غنيم غنيم بن بقال بن فضل .

ولد في بادية الرفيع ، واطلق الناس عليه شيخ السلفين ( حميد البدو – والرفيع ) . تقول وثائقهم أنهم يتكونون من 14 عشيرة متقارية وكأنهم عشيرة واحدة تحت راية رؤسائهم
(آل فارس ) ونسباً فإنهم يرجعون إلى القبائل العنزية العدنانية .

كان الشيخ زعير على عهده ذائع الشهرة في الصحراء العربية لإنتشار ( بخته ) بين صفوف البدو والقوافل الرحالة وكانوا يقولون ( هذا بخت زعير ) ، إذ يقسمون برأسه إذا هم أرادوا أن يفعلوا شيئاً ، وذلك لتقواه وتدينه ، كان فارساً لا يشق له غبار ، مغرراً ، مغامراً في صد الغزوات وكأنه سيف يلمع في الهوجاء على وصف الروايات البدوية التي في عشائره ، وكانت الفرسان تخافه وتخشاه في معارك البدو لأنه منذ صباه تعلّم فنون الرماية وامتشاق السيف والرمح والمناورة في الكر والفر ، مما عدّه المؤرخون اللاعب الماهر في الدفاع والهجوم إذا إحتدمت معارك الصحراء ، حتى أن شعراء البدو قالوا فيه الشيء الكثير من شعر القصيد وورد في إحدى قصائدهم أن الشيخ زعير يعيد إلى الأذهان صورة عنترة بن شداد ، الفارس الجوال الذي ضريت ببطولاته الأمثال والقصص والحكايات وهي تتغنى بإنتصاراته ، وكان في الوقت ذاته خبيراً في سنائن البدو وعاداتهم وتقاليدهم العشائرية وعارفاً وحكيماً في فصولهم القبائلية ولا بد أن يناقش له قرار اتخذه في حياته ، إذ لا يزال إلى أبناء الرفيع يلتزمون بقراراته ، وجعلوه رمزاً قوياً لهم . أعقب سبعة رجال ، وولده موسى خلفه في رآسه العشيرة الذي عدّ من رجالات الرفيع وورد ذكره في كتب المؤرخين بأنه اسهم في فك الحصار عن الكوت أثناء الغزو الإنجليزي للعراق ، كان ناصراً للأتراك وأعقب عدة رجال منهم ولده الشيخ محسن الذي هو اليوم شيخ مشايخ الرفيع لخصاله في الشجاعة والكرم والفراسة والدفاع عن القيم العربية الأصيلة .

يبلغ عدد افخوذ قبيلة الرفيع أكثر من (8500 ) ، فخذ وهذه العوائل كانت وما تزال تحتفظ بالإبل وتعشق البادية … بحكم إنتمائها إلىقبائل البدو .

رؤساء عشائر الرفيع هم ( آل فضل ) ، يرأسهم الشيخ ” جمال محسن الفارس ” . ونخوة الرفيع العامة البويضة.

تمتد مواقع سكناهم على إمتداد نهر الغراف وحتى محافظة بابل غرباً وإلى البادية الجنوبية شرقاً والمحاذية السعودية والكويت ، كما أن لهم تواجد بين نهري الغراف والفرات في منطقة تسمى ( جزيرة الرفيع ) ، وتمتد حتى البادية المسماة ( بادية الرفيع ) الجنوبية>;;

انحدرت عشائر الرفيع من “الجزيرة العربية” بإتجاه “الشام” ، وذلك في زمن الشيخ ( ثعلب الحسية ) وسكنت بقاع الشام ، وفي منطقة ( الرها ) بالذات الواقعة بين سوريا وتركيا .

ثم إنحدرت قوافلهم نحو العراق في عهد الشيخ ” سعيد آل ثعلب ” ، فاتخذوا من مناطق بابل وكربلاء موطناً لهم … فمارسوا الزراعة ومكثوا هناك حتى زمن الشيخ ” نعيم آل فضل ” ، وعلى أثر معركة حدثت بينهم وبين الأتراك نزحوا عن أراضيهم ولجأوا إلى عشائر ( زبيد ) شرقي مدينة الحلة إبان حكم الأمير ) بربوتي العبدالله ، فرحب بهم وحلوا في أراضيه ضيوفاً مكرمين ، وكان يرأسهم آنذاك ( فارس بن غنيم )

وفي ظروف غامضة بأحداث وقعت … لم يكن لآل الرفيع ضلعاً في حلولها ، فرضت عليهم الظروف الرحيل عن منطقة ( زبيد ) بعد أن راح ضحية الأحداث شقيق الأمير ( راشد العبدالله ) ورئيس عشيرة الرفيع ( فارس الفضل ) .

إستقر المطاف بعشائر الرفيع بين عشائر ( عفك ) ، أيام الشيخ ” شخير ” ، فاحتفى بهم وأكرمهم وأحاطهم بالرعاية التامة ، إلى حين ظهور شيخ من بينهم هو ( مانع الفارس ) ، الذي قُتل أبيه في الأحداث التي أشرنا إليها .

وبحسب الوثائق النسبية التي يتحدث بها أبناء العشيرة فهم من صلب ” كشير بن وائل ” أخو ” عنز بن وائل ” الذي ظهرت من صلبه عشائر عنزة إلا أن ذرية كشير بني وائل كلها تلقبت بلقب ” عنزة ” ، لأن عنز هو الأخ الأكبر ، هذا ما تحدث به الأخباريون في كتب الأنساب .
يرأسهم ” الشيخ جمال بن محسن بن موسى بن زغير/ زعير بن مانع بن فارس بن غنيم بن بقال بن فضل بن طربوش بن حصوة بن سلطان بن ذيبان بن سلطان بن فضل بن جاسم بن سعد/سعيد بن ثعلب ” الذي ينتهي نسبه إلى ” كشير بن وائل ” .

** قال البسام :- الرفيع ذو الابل النجاب والخيل العراب والمن الوافر بلا حساب قناتهم لا تلوى محامدهم شائعه ويضرب المثل بالحصان الرفعي — خيا البهقة ارفيعي وراعي البويضا ارفيعي النافع




وهذي احدا حروووبهم مع الهادي الجرباء

وكانو مع الصايح

حادثة الرفيع والصايح من شمر ورمي الهادي الجربا على يد الفارس جفال بن حسيا الرفيعي
اليكم الحادثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
غزى الهادي الجربا من شمر على قبيلة الرفيع و كان النصر بتلك المعركة للرفيع و أود أن أبيّن لكم أن قبيلة الرفيع هم حلف الصايح من شمر وان حسيا شيوخ الرفيع بينهم عهد خوّه مع الصديد و هذا العهد على دور الشيخ صعب الصديد و دور الشيخ جفّال بن حسيا الرفيعي حيث كان نشوء الحلف بسبب معركة جرت بينهم أدت إلى ذلك الحلف بتلك المعركة حيث أصرّ صعب أن يكون الرفيع بضيافته و قال صعب قصيدة يمدح فيها جفّال الرفيعي و يتمنى لو انه ولد عم له لكونه رجل طيبه يكفيه حيث قال جفّال أبشر أني ولد عمك و حدث الحلف من تلك اللحظة و لا زال

يقول صعب الصديد يمدح جفّال الرفيعي بعد المعركة و يوجه كلامه إلى قبيلة الرفيع

بيض ياللي مـن الرفيع الرعابيب
========= دقنّ لجفالٍ زبادٍ مع الطيب
جفّالٍ اللي يا ركب كنّه الذيب
========== يبي العشاء منا نضايض حسيّه
أنا كل من ناطحته لقيته الال……
========= الا الذي من جملة الخيل جفّال
جفّالٍ اللي يا ركب فوق مشـوال
========== فرسي من حسّه تراجف يديّه
يا ليتنا مع لابة الشيخ عمّان
=========== اللابة اللي باللقاء دوم فرسان
يا ليت جفّال بن عمٍ لسلطان
========== مع مطلقٍ و أنطح بهم كل هيّه

ففي تلك المعركة كما ذكرت كان النصر للرفيع و قتل العديد من الفرسان كما تمكن بن حسيّا من رمي الهادي الجرباء و وضع الرمح على صدره و قال و الله يا لولا خاطر العجوز لجعلت الرمح يظهر من ظهرك و يقصد بها أمه شتات الصديد و التي يعتبرونها أخت لهم و أعف عنه

و قد قال جفال بن حسيا الرفيعي قصيدة حداء بتلك الحادثة منها :

ذيب يا اللي بالخلاء جوعان
======== دونك بن سوقي عشاك
يا الهادي طيبك مننا
========= لا تنهضم خالك رماك

ففي عام 1967م عندما كانت شمر تريد الهجوم على الصايح في معركة رقبة الفرس في سنجار و التي هزمت فيها شمر أمام الصايح شر هزيمة رفض الظفيري و بن سوقي من عبده مساعدة شمر بالهجوم و قالوا كيف ننسى مواقف الصايح في نجد و في معركة العصيبية
معركة رقبة الفرس ( المراقب ) التي قيلت فيها عشرات القصائد لا مجال لذكرهن
و التي أورد لكم مقتطفات صغيرة منهن للشاعر عودة الحمراني )

طلعوا مع الطاقات مثل البزازين
========= الدرب ضيّق و المشوّك حداهم
حاشوهم التومان هم و الصباحين
========= و عيال زقمه خاسرٍ من نساهم
ربعٍ لنا و إليا أنتخوا بالبعارين
======== خيّالة الشعبة بعيد مداهم

و إليكم هذا المقطع

بكام و قماراتٍ على البيض طفاح
======== يا ما عصمنا شيوخكم و العبيدي
يا دهام ندري جيتك ما به أصلاح
========== و لا حق منّك يا الأصيل العنيدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(واللف نعم بقبيلة شمر العريقه وتبقى الرفيع على عهد خوه مع الصديد والجربا رغم الحوادث والمنازعات القديمة بين شمر …………وشكرا

والمثل الرفيعي يقول

العضم عنزي واللحم شمري
بمعني العيشه طول العمر مع شمر
واساس القبيله من عنزه

رفيع
الرفيع ... من كبريات القبائل العربية البدوية العريقة وبحسب وثائقهم النسبية هم من صلب كشير بن وائل أخ عنز بن وائل ولكون عنز هو الاخ الاكبر فأطلقت عليهم جميعاً تسمية عنزة( ) .. ونسبياً هم من بطون ربيعة العدنانية( ) (نخوتهم حسية) .
والصحيح عندي ان قبيلة الرفيع من صلب غزية والذي اختلف فيها النسابون فمنهم من نسبها الى غزية بن جشم من القبائل القيسية العيلانية المضرية العدنانية.
الذي يقول فيهم دريد بن الصمّة :-
وهل أنا الا من غزية ان غوت غويت وان ترشد غزية ارشدِ
وهناك رأي أخر ينسب غزية الى طي القحطانية .. والله أعلم .
ذكرهم القلقشندي في نهاية الارب وأبن فضل الله العمري في مسالك الابصار وقد ذكر بعض المتأخرين من الباحثين أن قبائل الرفيع والبعيج وآل حميد (بكسر الحاء) وساعده على أنهم من ابناء كشير بن وائل ويذكرهُ البعض بأسماء مختلفة منها قشير وكُثير وهو على قولهم أخ عنز بن وائل وأرد عليهم بأن قبيلة عنزة كما ذكر نسابون ومؤرخون القرون الوسطى مثل بن خلدون والقلقشندي والعمري أنهم من عنزة بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار اما عنز بن وائل فقد دخلوا في قبائل الازد القحطانية ومساكنهم عسير ، وعنز بن جديلة مساكنهم نجد وغرب العراق والشام .
ولايوجد في جميع مصادر النسب المعتمدة ذكر لكشير او كثير بن وائل على انهُ أخ لعنز وبكر وتغلب ... والله أعلم .
مساكنهم موزعة على طول نهر الغراف حتى محافظة بابل بأتجاه البادية الجنوبية ، ومنهم في كربلاء ومركز ثقلهم في بادية الرفيع التي تتوسط محافظات الديوانية والناصرية وواسط .
يرأسهم الشيخ جمال محسن الفارس ، وفروعهم :-
الحسية – آل بزار – آل شرية – آل مانع – آل سكران – البو يزيد – بني طوك – الشواريج – آل رحال – آل ثوير ... وغيرهم .

غازي الشمري
الشيخ شوقي جبار البديري
الشيخ شوقي جبار البديري

عدد المساهمات : 2520
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 59
الموقع : قبيلة البدير للشيخ شوقي البديري

https://shawki909.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى